منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 22 - 02 - 2013, 19:54
الصورة الرمزية محبوب الكل
محبوب الكل غير متصل
Super Moderator
 


محبوب الكل is on a distinguished road
افتراضي توظيف فتيات منسقات مطاعم وكوفي شوب في جدة










استقبلت مطاعم ومقاهي كوفي شوب في جدة عددا من المشتركات في برنامج حافز للعمل منسقات بها مباشرة مع الزبائن، وتعد هذه الوظيفة ثاني وظيفة بقطاع التجزئة يتم توظيف المرأة بها بعد عملها بائعة للمستلزمات النسائية لتصبح منسقة في أقسام العائلات، كما تحسب هذه الوظائف بنطاقات تحت مسمى ''منسقة مطاعم''.
ودعا عدد من زوار المطاعم التقتهم ''الاقتصادية'' إلى ضرورة أن تراعي وزارة العمل أماكن عمل الفتيات ونوعية الوظائف التي تتولاها الفتاة بقطاع التجزئة، حفاظا على خصوصية المرأة السعودية.
وقالت فتاة تعمل في كوفي شوب إن برنامج حافز طرح أمامها ثلاث فرص وظيفية مختلفة بعد مرور مدة على اشتراكها فيه، وكانت منسقة مطعم هي أنسب الوظائف مع وضعها ومؤهلاتها التي لا تتجاوز المرحلة المتوسطة.
وحول طبيعة عملها قالت: ''أقوم باستقبال زوار المطعم وأوجههم إلى الطاولة التي يرغبون الجلوس فيها، كما أقوم بالإشراف على طلباتهم ومدى رضاهم عن الطلبات والخدمات المقدمة لهم، وبالرد على التليفونات وحجز الطاولات للأشخاص وفقاً للعدد الذي سيحضر والمكان الذي يريدون، ونعمل في نفس الوظيفة ثلاث فتيات ومشرفة''.
وأضافت ''أن الدوام يبدأ من العصر حتى الـ12 مساء، وقبل مباشرة العمل خضعنا لدورة تدريبية مدتها أسبوع في كيفية استقبال الزبائن والترحيب بهم وكيفية إقناعهم بالجلوس في مكان ما''.
وبشأن تقبل الزبائن لعمل الفتيات، قالت: ''بالنسبة للعوائل التي تحضر للمطعم نجد استغراباً من بعض السيدات عند رؤيتنا في الاستقبال، لكننا عادة نوجه الحديث للسيدات ونرحب بهن ولا نتحدث مع الزوج أو الأخ حتى لا نعرض أنفسنا للحرج''.. وأشارت إلى عدم تعرضها لمواقف محرجة بهذا الصدد، وتوقعت أنه خلال الفترة المقبلة سيتقبل الناس عمل المرأة بالمطاعم وتسود ثقافة دخول المرأة بالعمل بمختلف القطاعات.
وحول الراتب الذي تستلمه أفادت بأنه مناسب جداً ويغطي احتياجاتها، وأن هناك دورات تطويرية حتى تتمكن من العمل بالقطاع بشكل أكبر.
وعن تجربة توظيف الفتيات كمنسقات بالمطعم، أوضح مدير مطعم وكوفي شوب شهير في مدينة جدة، أن هذه الوظائف تسجل بنطاقات وتحسب من نقاط السعودة تحت مسمى ''منسقات مطاعم''.. وقال إن عمل المرأة السعودية كمنسقة بالمطاعم تجربة جديدة تهدف إلى توسيع دائرة عمل المرأة بقطاع التجزئة، خاصة بعد أن أثبتت الفتيات جدارتهن بالعمل من حيث الالتزام بالعمل والانتظام به، فالفتاة تبحث عن العمل لحاجتها إليه بخلاف الشباب.
وأشار إلى أن دور الفتيات يقتصر على استقبال زوار المطعم ومعرفة رغبتهم في مواقع الجلوس وتنسيق الحفلات الصغيرة بالمطعم كحفلات الميلاد والنجاح.
ولفت إلى توجههم إلى توسيع دائرة عمل المرأة بصورة تحفظ خصوصيتها مثل التنسيق كعمل مباشر مع الزبائن وبالعمل الإداري.. وقال: قمنا بتوظيف فتاة بالأعمال الإدارية استطاعت الوصول إلى منصب مدير مسؤول عن 50 موظفا خلال فترة بسيطة، ونستبعد توظفيهن في الخدمة كتقديم الطلبات وتنظيف المكان.. وزاد أن هناك وظائف كثيرة غابت عنها المرأة السعودية في قطاع التجزئة.
وأكد عادل مكي عضو لجنة الضيافة في غرفة جدة، أن توظيف الفتيات في المطاعم بشكل مباشر مع العملاء كمنسقات للمطاعم لا بد أن يخضع لاشتراطات معينة تحفظ خصوصية المرأة السعودية، خاصة أن مثل هذه الوظائف لا تناسب المرأة إلى حد ما، فلا بد أن يختصر توظيف الفتاة بالمطاعم الكبيرة التي تتجاوز عدد الكراسي فيها 30 كرسياً وبمساحة كبيرة، وبتوفير أماكن راحة مخصصة لها.
وقال مسلم الجهني زبون في مطعم إنه فوجئ بتوظيف المرأة بشكل مباشر بالمطاعم لخدمة الزبائن، مبيناً أن مثل هذه الوظائف لا تناسب المرأة السعودية ولا تليق بها.
وأشار الجهني إلى أن المطاعم تتوجه لتوظيف الفتيات بمثل هذه الوظائف لتحقيق نسب السعودة والهرب من الغرامات، إضافة إلى أنهم يستغلون حاجة الفتيات للعمل، لذلك لا بد من وزارة العمل أن تراعي أماكن عمل الفتيات ونوعية الوظائف التي تتولاها الفتاة بقطاع التجزئة، حفاظا على خصوصية المرأة السعودية.

توظيف فتيات منسقات مطاعم وكوفي شوب جدة



j,/dt tjdhj lksrhj l'hul ,;,td a,f td []m

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة تنظيف الستائر الأسبوعية الجرئ2006 قسم المرأة 0 05 - 09 - 2012 23:42
كيف تحافظ على النظافة الخارجية للحاسوب الزين قسم الكمبيوتر والانترنت 0 30 - 04 - 2011 20:37
صور بنات خطيرة تحفة بجد أياد صور بنات - صور اطفال 1 18 - 04 - 2011 23:36
صور مشجعات فرنسا 2010 - صور جديدة من كأس العالم جنوب افريقيا 0__0 القسم الرياضي 2 01 - 12 - 2010 23:13
تعريف وتجميع وصيانةمكونات الحاسب البرق قسم الكمبيوتر والانترنت 12 12 - 05 - 2008 00:59


الساعة الآن 09:54.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO