منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 29 - 12 - 2012, 21:46
الصورة الرمزية صدام وهبان
صدام وهبان غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي لمن يواجه صعوبة في النوم , بعض الأسباب وحلولها








تقلب العديد منا بين جنبينا في كل ليله بحثاً عن تلك اللحظة التي نفقد فيها الإدراك ونغط في سبات عميق نريح فيه جميع جوارحنا , ولكن عادة مايعاندهم النوم دون أن يعرفوا سبب ذلك.
لمن يواجه صعوبة النوم بعض الأسباب وحلولها

في التالي اكثر الأسباب التي تسبب في أرق النوم وتقطّعه وأفضل نصائح لحل هذه المشكله :

- أحد أهم الأسباب هو النوم في الإناره / يعتقد العديد من الناس انه لا ضرر في النوم تحت الإناره او بإشعار الإنارات المنخفضه كالأباجورات ونحوها إلا أن تلك معلومه خاطئة وذلك لأن الدماغ يظن أنه حان الوقت للإستيقاظ من النوم فيقلل من نسبة ماده الميلاتونين التي تساعد على خفض حراره الجسم لإشعاره بالنعاس وتساعده في النوم والغده الصنوبرية في المخ هي المسؤله عن افراز هذه الماده التي تتجاوب مع الضوء.

ومن الأضواء التي لها تأثير ولا ينتبه لها الأشخاص ولاينتبهون لمدى تأثيرها ( ضوء التلفاز , أضوء الأجهزه الإلكترونية كالساعات الرقميه واجهزه الاستقبال ) لأن الضوء بشكل عام يحاكي اشعه الشمس لذا فهو يثير حساسيه الدماغ اتجاهه.

- الحركه المفرطه قبل النوم / مثل التمارين الرياضيه أو ترتيب البيت ونحوه من النشاطات ذات المجهود العضلي , إن المجهود العضلي يرفع من مستوى الطاقه في أجسامنا مما يزيد عدد نبضات القلب وبالتالي يصعـّب ذلك من النوم السريع مسببا الأرق وتكرار الإستيقاظ ليلا في بعض الأحيان.

لذا ينصح بممارسه النشاطات ذات المجهود العضلي كالرياضه والترتيب والغسيل قبل النوم بوقت لا يقل عن ساعتين ونصف الساعه فإن هذا من شأنه المساعده على النوم أيضا حيث يكون الجسد منهك والعضلات مرتخيه ونبضات القلب منتظمه.

- شرب القهوة في اوقات متأخره / يعتمد العديد من الاشخاص على القهوه في نظام غذائه اليومي سعيا لزياده التركيز والوعي لديه غير آبه للوقت الذي يشرب فيه القهوة , وقد اثبتت الدراسات أن مايعادل 3/4 الكافيين الموجود بكوب القهوة يبقى في الجسم لمده عشرة ساعات من وقت شرب القهوة , لذا فإنه لا ينصح بشرب القهوة في الفتره المسائية من اليوم لتجنب مشاكل النوم.

- ارتفاع او انخفاض درجة حراره الغرفة / يحتاج جسم الإنسان عند النوم أن يكون في جو معتدل مساعد على الإسترخاء فالأجواء الحاره لاتوفر بيئه مناسبه لعمليه الاسترخاء وذلك ينطبق أيضا على الأجواء البارده جدا , يعتقد الكثير أنه إن استلقى أمام المكيف سيخلد إلى النوم بسرعه وهذا من الامور الخاطئه في عمليه النوم فضلا عن كونه خاطئ صحيا حيث أنه مدعاه للإصابه بالعديد من الامراض.

- تناول أطعمة مليئة بالبروتين قبل النوم / فمن المعروف أن البروتين يحتاج طاقه كبيره من الجهاز الهضمي الذي لايستطيع هضم هذه الاطعمه بسهولة مما يجعله في حركه مستمره وهذا الامر يجعل من النوم بسرعه أمر صعب , لذا ينصح بتناول وجبات خفيفه على العشاء تحوي القليل من الكربوهيدرات.

- النظر للساعه بشكل مستمر عند الاستيقاظ ليلا / إن الإستيقاظ في الليل بشكل متقطع امر يصادف الكثير بين وقت وآخر ولكن مايساعد على إستمرار هذا الشيء هو النظر إلى الساعه عند كل مره يستيقظ فيها الشخص لأنه وبذلك يتم إرسال إشاره بيلوجيه للعقل الذي يجبرك على أن تستيقظ وتنظر للساعه في الاوقات التي اعتدت الاستيقاظ والنظر للساعه فيها.

- التدخين في أوقات ماقبل النوم / يعتقد العديد من المدخنين أن التدخين قبل النوم يبعث على الإسترخاء وهذا علميا أمر خاطئ فإن النيكوتين يعتبر من المواد المنبه بل ومن المنبهات القوية كالكافيين الموجود في القهوة.

- التفكير في المشاكل عند الخلود للنوم / تعتبر الوساده مركز استقبال المشاكل المختلفه عند الكثير من الأشخاص الذين تتأجج عواطفهم تاره وتنخفض تارة اخره بشكل عشوائي لدى تذكر أحداث معينه او مشاكل مر بها وهذا الأمر من أكثر الامور التي تجعل من النوم أمر صعب , لذا ينصح بعدم مسايره العقل في أفكاره وتوجيهه نحو امور لا تسبب لك التوتر وابحر فيها إلى أن يغالبك النعاس حيث ان العقل سيسترخي في حال عدم القلق بسبب امور ومشاكل مؤثره على وتيره المشاعر التي بدورها تؤثر على استرخاء الجسم



glk d,h[i wu,fm td hgk,l < fuq hgHsfhf ,pg,gih

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف أضبط توقيت النوم ؟‎ - نصائح لضبط توقيت النوم - عاشق الاحلام قسم الصحة 0 31 - 01 - 2012 01:30
ما هي أضرار قلة النوم ؟ صدام وهبان قسم الصحة 0 12 - 12 - 2011 18:21
الأرق مشكلة تحتاج إلى رعاية وعلاج themohamed_msss قسم الصحة 2 09 - 01 - 2011 02:36
الارق و عدم القدرة على النوم احلام قسم الصحة 3 11 - 04 - 2008 17:11
هل تعرفتم على معنى النوم القهري البرق قسم الصحة 4 01 - 03 - 2008 03:45


الساعة الآن 14:53.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO