منتديات مدينة الاحلام
فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 13 - 11 - 2007, 15:00
هاوي تصاميم غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


هاوي تصاميم is on a distinguished road
افتراضي دليل الوايرلس للمبتدئين!!









بسم الله الرحمن الرحيم
إصنع شبكتك اللاسلكية خطوة بخطوة:

Wireless & Networks

دليل الوايرلس للمبتدئين!!

أولا : الوايرلس البداية:

ليس سرا الآن إذا قلنا أن شبكة الإتصال اللاسلكية أخذت وبسرعة تحل محل الشبكات السلكية جاعلة منها شيئا من الماضي.واكثر شيء أ عجب الناس بهذه التقنية , مقدر الحرية الذي تمنحة ليتوافق مع حاجاتنا ورغباتنا الفردية.فمع هذه التقنية أصبح بمقدور الفرد تصفح الإنترنت , أو مشاركة الملفات وهو في غرفة الجلوس, او في مكتبه , أو حتى على سريره في غرفة نومة."كيف بس"؟
بناء شبكتك اللاسلكية "الوايرلس" يمكن أن يكون أمرا في منتهى البساطة, لكنمايتوجب عليك فعله وانت تنطلق من الصفر التالي:
1-أن تقيم حاجياتك ومتطلباتك.بما معناه ماذا تريد وماذا تتوقع من شبكتك اللاسلكية "الوايرلس".يعني أعتبر هذا الأمر كمخطط الفيلا أو المسكن الذي تنوي بناءه.
2- شراء الأجهزة الضرورية والصحيحة التي فعلا تحتاجها لشبكتك الوايرلس.
3- البدء ببناء الشبكة من خلال خطوات قليلة بسيطة.
الأجهزة المخصصة للشبكات اللاسلكية ليست متساوية وذلك بسبب إختلاف المستخدمين وإختلاف حاجياتهم ومتطلباتهم.هناك ثلاثةخصائص رئيسية تلعب دورا في تكوين شبكات الوايرلس:
1- السرعة. 2- المدى. 3- مستوى الحماية.
ربما تكون حاجتك أنت تكوين شبكة وايرلس بها جميع تلك الخصائص أو بتركيز أكبر على خاصية معينة بقدر أكبر من الأخرى.يعني, لو كنت تسكن في منزل صغير , فحاجتك الأساسية هي تصفح الإنترنت ومطالعة الإيميلات.إذا السرعة والمدى ليسا عاملين مهمين في هذه الحالة لكن مستوى الحماية هو الأهم.لكن في حال كنت تسكن في بيت كبير من دورين أو أكثر , كنت تريد إستخدام الأنترنت , ومشاهدة الإيميل في كل ركن من أركان المنزل, فهنا تبقى السرعة ليست بذات أهمية بقدر المدى والحماية.أما بالنسبة لصاحب العمل, والذي يتطلب إستخدام الإنترنت عدة أشخاص في نفس الوقت, فكل تلك العوامل الثلاثة مهمة له.
عندما يكون الحديث عن أجهزة أو مكونات الشبكة اللاسلكية,تجد أن هناك علاقة وثيقة بين الأداء والسعر.لذلك يتوجب عليك من البداية أن تقرر ماتريد من شبكتك اللاسلكية, لأن ذلك لن يساعدك في شراء الأجهزة الصحيحة وحسب, بل أيضا سيساعدك على التوفير.
الأسرع أفضل....صحيح؟؟من الممكن, وسرعة زيادة لن تضر.لكن قد تكون تدفع مالا لسرعة أنت فعلا لاتحتاجها.
هناك نوعان من تقنية الوايرلس وهما الأعظم إنتشارا اليوم 802.11b و 802.11g وغالبا مايشار إليهما بـ "b" , "g".
وايرلس "b" سرعتها بــ 11Mbps في حين أن "g" تقدر سرعتها بـ " 54 Mbps.كما أن التقنية الحديثة أضافت أجهزة وصلت في سرعاتها حتى إلى سرعات 108 و 300 لكن هذه الأجهزة تعتبر ذات سعر عالي حاليا كما أنها لاتخضع للمقاييس الرسمية مايعني أن تعتمد على أجهزة معينة تتوافق فقط مع طراز أو ماركة معينة أضف إلى ذلك أن مستقبل التوافقية بين الأجهزة من طرازات مختلفة مازال مجهول.
توقع أن تحصل على سرعة لشبكتك اللاسلكية تعادل نصف ماتسمعه أو تقرأه بخصوص كل جهاز يدعم هذه التقنية وتلك.فمع تقنية "b" توقع سرعة 5.0 Mbps بدلا من 10 وسرعة 27 Mbps بدلا من 54 بالنسبة لتقنية g.من الممكن أن تكون السرعة حتى أقل وذلك بسبب التداخل الموجي والذي يسببه بعض الأجهزة التي تستخدم موجات تتقارب في التردد كالميكرويف أو أجهزة التلفون اللاسلكية مثلا.Mbps لاتعني ميغا بايت بير سكند أو ميغا بايت في الثانية , ولكنها تعني ميغابت بير سكند أو ميغابت في الثانية.1 Mbps يساوي تقريبا 122 كيلوبايت في الثانية ويستعمل لحساب سرعة نقل البيانات.
يؤثر المدى على جودة إشارة الوايرلس , فكلما كانت الإشارة قوية كلما كانت سرعة الإتصال أفضل وكلما ضعفت الإشارة بسبب البعد أو التداخل, كلما ضعفت السرعة والجودة.معظم ألأجهزة الحالية توفر لك تغطية لاسلكية "وايرلس" في حدود 100 متر بدون دعم.لكن في نفس الوقت من الممكن أن لاتحصل على ذلك المدى من التغطية بسبب إعتماديته على وضع الجهاز في المكان المناسب وتوجيهه في الإتجاه المناسب.الوايرلس أو الموجات اللاسلكية تتأثر بالعوائق كالجدران , المعادن أو الأشجار التي ممكن أن تعترض طريقها, مسببة ضعف في مدى التغطية.وفي تطور ملحوظ ولزيادة المدى ,توفرت أجهزة تقوم بعمل دعم وتقوية البث اللاسلكي مما يحسن مدى وصولها لمسافات أبعد لكن عمل هذه الأجهزة لن يكن في أحسن حالاته مالم تكن هذه الأجهزة الداعمة من طراز أو ماركة الأجهزة المراد دعم بثها.
حينما تريد شراء راوتر" أجهزة المودم الحالية تتوفر في معظمها راوتر " يجب أن تراعي مستوى الحماية الذي تريده.موضوع الحماية هو موضوع شائك حتى في وسائل الإعلام نوقش مئات المرات وذلك لعدة أسباب, ان الشبكات اللاسلكية قد تتعرض للإختراق من فئتين المتطفلين والهاكرز. المتطفل يريد فقط إستخدام الأنترنت مجانا ومشاركتك بها إذا كان فقط متصفحا للإنترنت فلن تشعر بتأثيره لكن إذا كان من هواة تحميل المفات الضخمة فحتما ستعاني من بطء في الإنترنت.الهاكر يقوم ب**** مفتاح التشفير والمعلومات الحساسة وتأثيره أخطر.
فيما بعد سنقوم بعمل حماية لشبكتك اللاسلكية لكن الآن لابد ان تسال نفسك هذا السؤال : أي مستوى من الحماية احتاج؟
أفضل شكل من أشكال الحماية يعتمد على التشفير, لكن التشفير أنواع وهناك انواع أقوى من الأخرى. هنالك أربع درجات من التشفير متوفرة في معظم اجهزة الوايرلس:
1-WEP:يعتبر أقدم وأقل درجة من درجات التشفير ويتوفر في معظم اجهزة الوايرلس القديمة .يوفر لك ادنى مستوى من الحماية.
2-WPA:يعتبر ترقية للنظام السابق WEP وزيادة في مستوى الحماية, بإمكان أصحاب الأجهزة القديمة الترقية لهذه الدرجة.
3:WPA2:ترقية ممتازة لكلا النظامين السابقين , مستوى حماية ممتاز, لكن الأجهزة القديمة ليس بمقدورها الترقية لل WPA2 لكن معظم أجهزة الوايرلس الحديثة تدعم هذه التقنية.
4-VPN:إذا كنت تبحث عن أقصى قدر من الحماية , فهذه التقنية ضالتك, لكن الأجهزة التي تدعم هذه التقنية تعتبر مرتفعة السعر نسبيا.
طبيعيا ستستخدم تقنية WPA أو تقنية WEP على أقل تقدير حينما تريد قدر من الحماية لشبكتك الاسلكية يكون متوافقا مع اجهزة الوايرلس لمستخدمي أجهزة قديمة.الأجهزة التي تدعم تقنية WPA2 تعتبر خيارك المثل في حال أنك لم تشتر أجهزتك بعد. تقنية VPN مصممة لبيئات العمل أكثر منها لبيئة المستخدم المنزلي.
ألأجهزة : أي شبكة وايرلس تتكون على الأقل من شيئين: أكسس بوينت تقوم بإرسال الإشارة و كلينت ( كمبيوتر مكتبي أو لاب توب به كرت شبكة وايرلس )يقوم بإلتقاطها. الأكسس بوينت تقوم ببث معلومات الشبكة التي يتمكن جهاز كمبيوترك من إستقبالها.حاليا معظم أجهزة البرودباند راوتر( الراوتر يسمح بمشاركة الإنترنت والملفات بين اكثر من كلينت ويوفر قدر من الحماية وجدار ناري " Firewall" وأيضا تشمل أكسس بوينت مبنية داخلها.سعر الراوتر يعتمد على مزاياه وبالتحديد الأشياء الثلاثة التس سبق ذكرها : السرعة, المدى ومستوى الحماية.
الوايرلس كلينت: ببساطة هو إما أن يكون جهاز الكمبيوتر سواء كان مكتبي او لاب توب به خاصية وايرلس بإمكانه "مشاهدة" المعلومات المنبعثة لاسلكيا من الأكسس بوينت الخاصة بشبكتك او جهاز يقوم بعم إتصال باللراوتر من أجل زيادة مدى البث.معظم الكمبيوترات المحمولة "لاب توب" الحديثة تتوفر بها هذه الميزة, لكن في حال كونك تملك طرازا قديما لاتتوفر فيه هذه الخاصية أو كنت تملك جهاز كمبيوتر مكتبي وتريد ضمه للشبكة اللاسلكية فأمامك أحد الخيارات التالية:
1-كرت شبكة لاسلكي " وايرلس كارد" لأجهزة اللاب توب "المحمول.
2- يو إس بي وايرلس كلينت: يأتي في أشكال وأحجام مختلفة,ممكن وصله بجهاز كمبيوتر مكتبي أو محمول لاب توب.معظم مالكي المحمول يفضلون النوع الأول "الوايرلس كارد".
3- كرت الشبكة اللاسلكي المخصص لأجهزة الكمبيوتر المكتبي والذي يعرف ب PCI card.
للحصول على الأداء الأفضل , يجب عليك أن تختار راوتر وكلينت يدعمون نفس التقنية, مثلا إذا كنت ترغب الحصول على شبكة وايرلس “g” , فكلا الجانبين الراوتر والكلينت يجب أن يكونا مدعومين بهذه التقنية.كما انه من المستحسن إستعمال أجهزة من نفس الطراز أو من إنتاج نفس الشركة المصنعة.
اللان نبدا تكوين الشبكة بعد أن تحدثنا عن الأساسيات.
نفترض هنا أننا نملك جهاز راوتر لاسلكي و كمبيوتر مكتبي وكمبيوتر محمول لاب توب.عندما نلقي نظرة على الجهة الخلفية للراوتر "أتحدث هنا عن راوتر يدعم الوايرلس وبه منافذ إيثرنت و يو إس بي مثلا سبيد توتش 580i.نشاهد منفذ لإيصال الطاقة الكهربائية, منفذ أو اكثر لوصل كيبل الشبكة السلكية إيثرنت عادة تكون مرقمة 1, 2, 3, 4 لربط اجهزة الكمبيوتر التي لاتتوفر فيها خاصية الإتصال اللاسلكي وايرلس,و منفذ يوإس بي , منفذ خط الدي إس إل , وأخيرا زر صغير يستخدم لإستعادة ضبط المصنع (معظم الراوتر تحتاج لأن تقوم بالضغط على هذا الزر لمدة 30 ثانية لإستعادة ضبط المصنع والعودة بالراوتر لإعدادتة الإفتراضية.
كما أن بعض الراوتر يتوفر بها زر يستخدم لتمكين الوايرلس او عدم تمكينه.
تحديد نوع البرودباند:معظم الناس يكون إتصالهم بالبرودباند Broadband الإنترنت عن طريق أحد الأساليب التالية:
1-DHCP aka Dynamic IP : من أكثر ألأنواع شيوعا في العالم , خصوصا لمستخدمي مودم الكيبل.إعدادات الشبكة تعطى لجهاز الراوتر أوتوماتيكيا "آليا" عن طريق البرودباند مودم.
2-PPPoE:أيضا طريقة إتصال شائعة وخصوصا لمستخدمي الدي إس إل DSL .هذه الطريقة تتطلب منك توفير إسم مستخدم username و كلمة مرور password لإنشاء الأتصال .الإعدادات عادة توفر لك من مزود الخدمة لتقوم بإعدادها بنفسك.
3-Static IP:أقل ألنواع الثلاثة شهرة لمستخدمي الشبكات المنزلية ولكن نوعا ما مشهور في الشبكات المكتبية و العملية business.يقوم مزود الخدمة بتزويدك بمجموعة من الأرقام تستخدم كعناوينaddresses IP لكي تقوم بربط الجهزة بالبرودباند. حيث لاتقوم هذه العملية على توزيعها آليا.
إذا كنت لاتعلم أي من الأنوع السابقة هي نوع البرودباند تبعك أثناء إعداد الراوتر , فاختر الطريقة الأولى حيث أنها آلية.أو إتصل بمزود الخدمة واستفسر منه.
إعداد الراوتر: قبل ان نجد المكان المناسب لوضع الراوتر في المنزل يتطلب منا أولا إعداده للعمل بشكل سليم ومن أجل ذلك يجب عليك أن تنشأ إتصالا سلكيا مع الراوتر, حيث بإمكانك ربطه بالكمبيوتر عن طريق اليو إس بي أو كيبل الشبكة إيثرنت بغض النظر عن أي بورت إيثرنت ان تقوم بتوصيله إليه" كما قلنا سابقا منافذ الإيثرنت تكون مرقمة 1,2,3,4 وهكذا.
الآن قم بإعداد الراوتر مستخدما قرص التعريف لكي تمكن الكمبيوتر من التعرف عليه.عادة يزودك مزود الخدمة بورقة فيها تعليمات الإعداد ."لا أستطيع التحدث عن كل نوع لوحده هنا نظرا لكثرة الأنواع وأختلاف الطرق" عموما هي سهلة ولا تحتاج كثير من العناء.
الأن بعد أن قمنا بتعريف الراوتر , نأتي لتهيئته وإعداده.عادة يكةن ذلك بفتح متصفح الإنترنت ومن ثم كتابة عنوان الدخول لإعدادات الراوتر:يختلف العنوان من نوع لآخر , مثال:
Belkin 192.168.2.1
D-Link 192.168.0.1
Linksys 192.168.1.1
Netgear 192.168.0.1
SMC 192.168.2.1
Zyxel 192.168.1.1
???.SpeedTouch 10.0.0 إعتمادا على نوع الراوتر مثال SpeedTouch 580 عنوان صفحة الإعدادات 10.0.0.138 في حين SpeedTouch180 هي 10.0.0.140 وهكذا.
بعض الراوتر وحتى تتمكن من دخول صفحة الإعدادات يجب عليك كتابة كلمة الدخول وغالبا ماتكون admin .تتوفر هذه المعلومات في دليل التشغيل للراوتر الرجاء الرجوع لها في حالة تعذر الدخول, قد تكون مختلفة.حينما تدخل لصفحة الإعدادات سترى واجهة تختلف من جهاز إلى آخر لكن الغرض الذي يؤدونه واحد.كما أن معظم الإعدادات المهمة متشابهة لحد ما بين تلك الجهزة رغم إختلافها.بعد أن نكون قد فتحنا الصفحة من هناك نختار قائمة "Basic" ثم قائمة "WAN".نختار من قائمة "WAN" نوع الإتصال. معظم مستخدمي DSL عليهم إختيار PPPoE ومن هناك نكتب إسم المستخدم وكلمة المرور التي زودنا بها مزود الإنترنت ونضغط على إتصال connect . بعد أن ننشيء الإتصال بالخدمة البرودباند.من المهم أن نضغط على حفظ او "Save Settings" أو "Apply Settings" عندما تقوم بعمل أي تغيير.الأن يعتبر الراوتر متصلا بالخدمة وبإمكانك تصفح الإنترنت طالما إن إعدادات المتصفح وخصوصا Lan Settings لم تمس ومتروكة على الوضع الإفتراضي.في حال لم تستطع التصفح , فمن المحتمل أنه يتوجب عليك وضع البروكسي والمنفذ في قائمة Lan Settings .عموما بعد أن تكون قد نجحت في تصفح الإنترنت سلكيا, نأتي للخطوة التالية الوايرلس أو اللاسلكي.
من قائمة الإعدادات تختار "Wireless" ومن ثم تمكن الوايرلس , تختلف الطريقة من جهاز لآخر, بعض الأجهزة يتم تمكين الوايرلس بكبسة زر على الجهاز نفسه, بعضها عن طريق مربع صغير في نفس القائمة يحتاج منك أن تعلمه, وبعض الأجهزة تحتاج منك أن تختار تمكينه من واجهة الوايرلس في صفحة الإعدادات.الآن الخطوة التاليالية تسمية شبكتك اللاسلكية بأي إسم وتعرف بـSSID,الإسم الإفتراضي يكون عادة بإسم الجهاز نفسه فمثلا SpeedTouch تجده قد أعطى الـSSID إسم SpeedTouch , لكن يمكنك تغييره للإسم الذي ترغبه,وهذا الإجراء مهم في حال وجود عدة شبكات بالجوار حيث يسهل عليك التفريق بين شبكتك والأخرين.ستجد خيار في نفس صفحة الوايرلس يسمح لك بإخفاء شبكتك , قد يعتبره بعض الناس نوع من الحماية لكنه ليس كذلك.بعد ذلك ناتي لخيار نظام الوايرلس الـ 802.11 إما بتقنية "b" و "g" معا أو بـ "g" فقط. معظم الكلينت تدعم تقنية "b" لكن في حال تأكدك ان جميع مكونات شبكتك من اجهزة كلينت تدعم تقنية "g", فأختيار "g" يحسن أداء شبكتك بوجه عام.
التشفير :هناك ثلاثة انواع من التشفير متوفرة في معظم أجهزة الراوتر كل منها يوفر لك قدر من الحماية ضد المتطفلين والهاكرز. ,يتفاوت مقدار الحماية من بسيط كما هو الحال في التشفير بتقنية WEP, إلى القدر المتوسط بإستخدام تقنية WPA , إلى أقوى مستوى من الحماية بتقنية WPA2. من المهم قبل إختيار مستويات الحماية المتقدمة ان تتأكد ان مكونات الشبكة "أجهزة الكمبيوتر,لاب توب" تدعم تقنية الـ WPA,و WPA2 , وإلا لن تستطيع الدخول للشبكة.من المستحسن عدم القيام بالتشفير في الوقت الحالي حتى نتأكد أن جميع الأجهزة بإمكانها الدخول للشبكة عن طريق الوايرلس بدون مشاكل.بعدها نأتي لإختيار الطريقة المثلى للتشفير, ونتاكد من كتابة مفتاح التشفير على ورقة خارجية وافحتفاظ به لحين الحاجة.عموما يجب أن يتم إختيار النوع نفسه من التشفير وكتابة مفتاح التشفير في صفحة إعدادات الراوتر وفي جميع الأجهزة التي تقوم بالإتصال بالراوتر لاسلكيا.
بعد أن تنجز الإعدادات الضرورية وتحديد مستوى الحماية حان وقت التجربة.
حدد الكمبيوتر الذي ترغب أنشاء إتصال لاسلكي منه , إذا كان نفس جهاز الكمبيوتر الذي قمت بإعداد الراوتر عليه فقم بفصل كيبل الشبكة "الإيثرنت" الآن.
ولنفترض أنك لديك لاب توب به خاصية الوايرلس وليس نفس الكمبيوتر الذي قمت بإعداد الراوتر من خلاله.تأكد أن خاصية الوايرلس في اللاب توب ممكنة , معظم اجهزة المحمول تتطلب منك كبسة زر لتشغيل الخاصية.
بعد ان تمكن خاصية الوايرلس في جهازك, قم بعمل بحث عن شبكات الوايرلس المتاحة.بعد أن تجد شبكتك , فستظهر لك في إحدى حالتين إما أن تكون شبكة مفتوحة غير مشفرة وتظهر بشكل عادي, أو مشفرة يدل عليها رمز "قفل" بجانبها ومعناها أنك تحتاج إلى كلمة مرور للدخول.أختر الشبكة ومن ثم إضغط على إتصال أو connect.في حال كانت شبكتك مشفرة ,فسيفتح لك خانة لإدخال كلمة المرور , تأكد أنها مطابقة لكلمة المرور التي قمت بحفظها على الراوتر , مع وضع حساسيتها في عين الإعتبار من حيث كانت أحرفا إنجليزية بنظام Capital أو Small .
الآن من المفترض أنك نجحت في إنشاء إتصال لاسلكي بين اللاب توب والراوتر.في حال لم تستطع التصفح , فمن المحتمل أنه يتوجب عليك إدخال البروكسي من خلال قائمة Lan Settings .
أخيرا قوة إشارة الوايرلس تعطي أداء أفضل, إنتقي مكان متوسط داخل المنزل بحيث يوفر لك جودة إرسال في جميع اركانه.
وشكرا.


]gdg hg,hdvgs gglfj]zdk!!

 
 
 
 
 






التعديل الأخير تم بواسطة هاوي تصاميم ; 13 - 11 - 2007 الساعة 15:05.
رد مع اقتباس
قديم 19 - 11 - 2007, 09:40   رقم المشاركة : [2]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

تهوى ان تقدم لنا المفيد دائما
مشكور اخي الغالي على هذا الموضوع
ودمت بحفظ الله


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 - 12 - 2007, 05:37   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

بسكوت ابو ولد is on a distinguished road
افتراضي

يسلمو على الطرح الرائع
الله يعطيك العااااافيه..,,


بسكوت ابو ولد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31 - 12 - 2007, 20:31   رقم المشاركة : [4]
..:: زائر جديد ::..
 

عبدالسلام محمد is on a distinguished road
افتراضي

الله ينور عليك


عبدالسلام محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31 - 12 - 2007, 20:36   رقم المشاركة : [5]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي
على الموضوع الرائع
ولايحرمنا منك


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:06.


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO