منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 06 - 03 - 2012, 10:41
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 6/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم











قال لـ"سبق": النصر والهلال أكثر من مجرد ناديَيْن وسبب هزائمنا "المكافأة مضاعفة"


الرطيان: لا تتوقعوا ممن جمع ثرواته من "شرهة" أو "هبشة" أن يهتم بقضايا المواطن


اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 6/3/2012 اخبار صحيفة


- "يضيق صدري" إذا قالوا إنني أكتب لتسديد فواتيري
- سأبتكر ألف طريقة وحيلة لقول ما يجب أن يُقال حتى لو منعوني
- عندما لا تكون هناك "هوية" تحميها المؤسسات والقوانين سنظل نفكِّر بالهويات الصغرى
- الغريب أن الشعب السعودي يحفظ أسماء نصف أعضاء مجلس الأمة الكويتي ولا يعرف اسم أي عضو مجلس شورى
- أسوأ ما في المجتمع أنه لا يعرف حقوقه ولا يعمل للحصول عليها


حوار : شقران الرشيدي- سبق– الرياض: محمد الرطيان كاتب ، عُرف بصدق حروفه وجرأتها، واشتهر بندرة حواراته الصحفية.

الرطيان خصَّ "سبق" بحوار، تفاءل فيه بأحلام كثيرة لم تتحقق، وبكلمات لم تُكتب بعد.. وفي الوقت ذاته تخوَّف من الهوية العالمية التي صنعتها العولمة، قائلاً "إنها كذبة كبيرة؛ لأنها لا تمنح هوية بقدر ما تذيب الهوية الحقيقية وتفتتها". يحدوه الأمل في معاقبة اللص الكبير؛ حتى لا يخرج لنا الكثير من اللصوص الصغار، و"يتشرعن" الفساد في المجتمع، ولا يعنيه إشكالية شكوى بعض الوزراء الكتَّاب والصحفيين، معتبراً أن الوزير في النهاية "موظف"؛ وعليه أن يتحمَّل نقد الناس له ولأدائه في العمل.

وقد تناول محمد الرطيان في حواره الكثير من المسارات الفكرية، التي وضع من خلالها النقاط فوق الحروف.

فإلى نص الحوار:

* يا تُرى، كم بقي من الحزن أو الفرح لتصل إلى نفسك؟
الحزن لا يبعد عني حتى انتظر الفرح الذي يعيدني إليّ. أنا رجل متصالح مع نفسي، وأعرف عيوبي جيداً، وأحاول أن أقاتلها بهدوء.

* يُقال إنك كالحاوي، تُخفي في جعبتك الكثير من الخدع المبهرة، والمناديل الملونة..
تراني بهذا الشكل؟.. هذا الأمر يسعدني كثيراً، وأتمنى أن كل الناس يرونني كاتباً، لكنه أمر - في الوقت نفسه - يعطلني، ويرضيني.. وأنا لا أريد أن أشعر بالرضا مما قدمته! هناك الكثير من الأحلام التي لم تتحقق حتى الآن، والكلمات التي لم تُكتب، والأفكار التي لم تخطر على البال.. ولا أزال أحلم وأركض على مضمار السطور بلياقة وأحلام "سنة أولى كتابة" نفسيهما، ولا أزال أقرأ بشغف التلميذ القديم نفسه.

* احترنا معك.. مرة تكتب "ما يُقال" في المجالس، ومرات تصرُّ على أن تكتب "ما لا يُقال" في المجتمع كله.. ما الذي تريد قوله بالضبط؟
أريد أن أقول ما يجب أن يُقال، وإن منعتني الموانع سأبتكر ألف طريقة وحيلة لقوله.. وسيفهم القارئ قولي.

* إلى أي مدى "يضيق صدرك" إذا قالوا: "دعك من الرطيان فليس سوى أحد بياعي الكلام، ومقالاته وكتبه تحت الطلب لتسديد فواتيره"؟
من حق أي قارئ ألا يروق له ما تكتبه، ومهما وصل قبول الناس لك ولما تكتبه ستجد بينهم من لا يحبك، ولا يحب قولك، أو على الأقل لا يستلطفه؛ لهذا من الطبيعي جداً أن أقبل قول أحدهم "دعك من الرطيان"، لكن لا ولن أقبل قوله "مقالاته وكتبه تحت الطلب"، هذا كذب وبهتان، وكلام رخيص، ومن حقي وقتها أن "يضيق صدري" - كما تقول - وأن أنفجر في وجه صاحب هذا التصريح.. ومع هذا لا أفعل!.. أتعامل مع ردود الفعل بهدوء، ولا أهتم بالصراخ الغبي.

* ألا تزال تشعر بالارتباك أمام "هوياتك الصغيرة"؟
عندما لا تكون هناك "هوية" جامعة وصلبة، تحميها المؤسسات والقوانين، سنظل نفكر بالهويات الصغرى؛ لنلجأ إليها وقت المحن. انظر للمجتمع العراقي بعد سقوط الدولة، وستفهم ما أريد قوله. ثم إن الهوية العالمية التي صنعتها العولمة كذبة كبيرة؛ هي لا تمنحك هوية حقيقية بقدر ما تذيب هويتك الحقيقية وتفتتها. الهوية: سؤال شائك ومخيف.. يبدأ من العائلة/ القبيلة، ولا ينتهي عند المعتقد والدولة.

* يمارس بعض المسؤولين والوزراء هذه الأيام شكوى الكتَّاب والصحفيين، هل أصبحت تخاف من أن تصلك دعوة لمثل ذلك؟
أبداً.. الوزير والمسؤول في النهاية "موظف" يحصل على الكثير من الامتيازات مقابل هذه الوظيفة، وفي كل مكان في هذا العالم لا يوجد قانون يحميه من النقد والمساءلة. القانون يحميه إذا أخطأ أحدهم عليه بغير حق، أو اتهمه بشيء ليس فيه.. وغير هذا، طالما أنه قَبل هذه الوظيفة العامة، التي تتداخل مع حقوق الناس ومطالبهم، فعليه أن يتحمل تذمر وانزعاج ونقد الناس له ولأدائه في العمل. الأمر الطبيعي ألا يخيفني غضب الوزير ولا غيره مما أكتبه، وألا يغضب هو مما أكتبه عنه وعن عمله. يجب أن تكون العلاقة بهذا الشكل.

* ما الفروقات السبع بين لص كبير وآخر صغير؟
لا أعرف الفروقات السبع أو العشر.. شيء واحد متأكد منه: عدم معاقبة اللص الكبير ستنتج لك الكثير من اللصوص الصغار، ومع الوقت ستتم "شرعنة" الفساد، وسنتعايش معه نحن المجتمع على أنه أمر طبيعي وعادي!

* في روايتك "ما تبقى من أوراق محمد الوطبان".. لماذا حشدت كل هذا الكم من القيم الإنسانية "المتناقضة"، وفي النهاية تاه القراء، وتاه بطل الرواية بين "خبث" الجهاز، و"تطرف" الجماعة، وتفلُّت السيدة "تاء"؟
هل تاه القراء؟.. عظيم!.. هذا ما كنت أخطط له. أردت أن أضع القارئ في مواجهة مع كل تناقضاته. أردت أن يعلم المجتمع أن لديه أعراض انفصام حاد! "توهان" القارئ يجعلني أشعر بالطمأنينة، وأن "اللعبة" في الرواية قد نجحت بشكل ما. وعلى العموم، أياً كان رأي المتلقي تجاه هذا الكتاب، ومهما كان تصنيفه له، فأنا سعيد بهذا العمل، ويكفي أنه منحني أول جائزة في حياتي.

* وزير "يطرد" مواطناً، ومسؤول "يسخر" من طلبات مواطن، ومدير "يكرش" مواطن من مكتبه، وموظف "يجمِّد" معاملة مواطن.. إلخ، ماذا تتوقع أن يحصل للمواطن مستقبلاً؟
سيستمر الوضع كما هو، إلى أن يأتي وقت يتم فيه تفهُّم حاجات المواطن.

* مجلس الشورى ضم أكاديميين تعلموا في الخارج.. لكن أداءهم أصابنا بخيبة أمل في الداخل.. هل تتفق معي؟
مجلس الشورى، وهيئة الصحفيين السعوديين، وحقوق الإنسان الحكومية، وهيئة حماية المستهلك.. هذه "فاترينات" سياسية! أعطني عضو مجلس شورى منتخباً من المواطن أُعيدُ انتخابه إذا أنجز وأعيدُهُ لمنزله إذا أخفق؛ لحظتها ستحصل على مجلس شورى حقيقي وقوي. يا رجل، الشعب السعودي يحفظ أسماء نصف أعضاء مجلس الأمة الكويتي، ولا يعرف اسم أي عضو مجلس شورى!

* قبل "تويتر" كان كل كاتب يتبجح بأنه الأكثر جماهيرية ومتابعة.. وأتى "تويتر"؛ ليكشف المستور.. ما الذي تعنيه لك هذه المئات من الآلاف التي تتابعك؟
هؤلاء ليسوا مجرد رقم؛ هم أناس رائعون شرفوني بثقتهم، وأكرموني بمتابعتهم. هؤلاء ليسوا مجرد رقم؛ هم الجائزة الأعلى والمكافأة الأغلى ثمناً التي يحلم كل كاتب بالحصول عليها. هؤلاء ليسوا مجرد رقم؛ بل هم من منحني الرقم الأول والترتيب المتقدم؛ فلهم مني الشكر والمحبة والامتنان، والاعتذار عن أي تقصير تجاه التواصل معهم. أريد أن أقول لهم عبر "سبق": أحبكم.. وأعتز بكم.

* في كل بطولة "يُشره" المنتخب والأندية السعودية بـ"بطاقات حمراء" زاهية.. إلى أي مدى أصابت "مشكلة الألوان" كرة القدم السعودية؟
ما أصاب "كرة القدم" السعودية هو الشيء نفسه الذي أصاب بقية الأشياء. الرياضة، وما أصابها من فشل، صورة مصغرة للصورة الكبرى. يا صديقي.. الأمة العظيمة عظيمة في كل شيء: تجدها تنجز في المعمل والمستشفى والحقوق والاقتصاد والتعليم.. والملعب كذلك! كرة القدم ليست لعبة، كرة القدم إدارة، وانتخابات تأتي بالشخص المناسب للقيادة، واقتصاد، وسياسة، وفن.. هل نتعامل مع الأمر بهذا الشكل؟.. هل ترانا نقاتل بوطنية في الملعب، أم نقاتل لأن المسؤول قال: "المكافأة مضاعفة"؟!!

* إذا وقف "جمع مذكر سالم" بجانب "نون النسوة" ماذا نسمي ذلك؟
لعله "اختلاط عابر" في جملة عابرة، وهذه بحاجة إلى فتوى أحد النحاة!

* بصراحة.. ماذا تفعل الحكومات "المتطورة" إذا كان الشعوب غير "متطورة"؟
حكومات "متطورة"! كيف؟.. لم أفهم، إلا إن كان هناك خطأ مطبعي في السؤال، وتقصد: الحكومات "المتورطة"!

* ما أسوأ ما في المجتمع؟
عندما لا يعرف حقوقه، ولا يعمل للحصول عليها.

* متى يحين الوقت للصحافة السعودية لتعيش دورها بوصفها سلطة رابعة؟
عندما يكون هناك سلطة ثانية وثالثة اسألني عن الرابعة.

* يُقال إن أغنياء السعودية احتلوا المراكز الأولى في التصنيف الأخير لأثرياء العالم.. والسؤال: أين هم من خدمة وتنمية مجتمعهم؟
قبل أن تسأل عن الخدمات التي يجب أن يقدموها لمجتمعاتهم علينا أن نمتلك جرأة السؤال الذي يقول: ما مصدر ثرواتهم؟.. أثرياء العالم هناك قوانين وأنظمة وحقوق وضرائب تجبرهم على تقديم الخدمة والتبرع والتفاعل مع مجتمعاتهم. يا عزيزي.. هناك أنظمة تسأل: من أين لك هذا؟ وهناك قوانين أخلاقية تسأل: وماذا قدمت أنت ومؤسستك - أو شركتك - للمجتمع؟ وبعد ذلك قل لي كيف تنتظر من شخص جمع ثروته من "شرهة" أو منحة أو "هبشه" أو مناقصة أو شراكة خفية أن يهتم بك ويتفاعل معك ومع قضاياك؟.. هذا لو لديه حيلة لسرق ملابسك!

* ألا تتفق معي أن حال بعض الرؤساء العرب محيِّر وغريب؛ فهم إما مقتول أو مخلوع أو هارب أو محروق.. لماذا لا يرحل الرؤساء العرب بكرامة وهدوء بدلاً من الإساءة التي يتعرضون لها؟
أياً كان شكل الغياب، وطريقته، وبشاعته.. "المستبد" في النهاية سيغيب، لكن السؤال الأهم: متى يغيب "الاستبداد" الذي أنتجه؟.. متى يتخلص العرب من "ثقافة الاستبداد"، التي تنتج لك كل يوم مستبدين جدداً!

* متى يكون الجوع خيراً من الشبع؟
لم ولن يكون الجوع خيراً من الشبع، إلا في حالتين: صوم مؤمن، وإضراب حُرٍّ عن الطعام.

* في مؤلفك "كتَاب" أصررت على أن تنكأ الجراح وتعري المستور.. لكنك لم تسمِّ الأشياء بأسمائها.. ما السبب؟
طالما أنني نكأت الجراح وعرَّيت المستور - كما تقول - فما قيمة الأسماء؟.. يكفي أن تفضح الحالة التي أنتجت هذه الأسماء، يكفي أن تلعن القبح لتعلن محبتك للجمال.

* قُلْتَ ذات مقال: "نصف الأسماء المهمة في البلد أتت من مدرجات قبيلة الهلال".. وقُلْتَ كذلك: "لا يكره النصر إلا الرجال المهزومون".. ماذا كنت تعني بكلتا العبارتَيْن؟
كل عبارة أتت في سياق مختلف، واحدة في مقال، والأخرى في رواية، والهلال والنصر في الحالة السعودية أكبر من مجرد ناديَيْن رياضيَيْن، وذكرهما في نص ما ربما هو لقول شيء لا يُقال!

* معرض الرياض الدولي للكتاب اليوم الثلاثاء.. هل هناك جديد؟
نعم.. هذا العام وقَّعت عقداً مع دار "مدارك" لنشر كل إصداراتي عن طريقها، وبدأنا بطبعات جديدة من رواية "ما تبقى من أوراق محمد الوطبان" وكتاب "محاولة ثالثة"، إضافة إلى كتاب جديد هو "وصايا"، وسأكون هناك - بحول الله - منذ أول يوم لتوقيع الكتب واللقاء بالأصدقاء، وآخر الشهر - إن شاء الله - سأكون في معرض أبو ظبي للغاية نفسها.

* ما الذي لا يعرفه الناس عنك؟
ما لا يعرفه الناس عني أنا الذي اخترت ألا يعرفوه.. ولن أخبرك في هذا اللقاء ما هو! الناس يهمهم ما أقوله وما أكتبه، ولا يعنيهم ما أفعله في حياتي الخاصة.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hgeghehx 6L3L2012 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 06 - 03 - 2012, 10:43   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 6/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم




قال: نحتاج إلى السكينة والهدوء ومن لديه ملاحظة "فليكتبها" لندرسها


نائب وزير الثقافة والإعلام: من يحتسب في "معرض الكتاب" بغير صفة رسمية "سيعاقب"




سبق - الرياض: توعد نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر باتخاذ الإجراءات بحق أي شخص لا ينتمي لجهة حكومية، قد يحدث شوشرة أو ممارسة الاحتساب خلال معرض الرياض الدولي للكتاب.

وقال الجاسر في تصريح صحفي على هامش وقوفه على الاستعدادات الأخيرة للمعرض، اليوم: "نحن على تعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكافة الأجهزة الحكومية في المعرض، والمعرض ليس من إنتاج وزارة الثقافة والإعلام وحدها، وإنما إنتاج سعودي بمشاركة كافة الأجهزة الحكومية، ومن لا ينتمي لتلك الأجهزة ستتخذ بحقه الإجراءات القانونية والرسمية نظير أي ممارسة قد يقومون بها، كالاحتساب، فالمعرض يتجلى فيه الفكر والتراث والثقافة، ونحن بحاجة إلى الهدوء والسكينة ومن لديه ملاحظات على أي كتاب فهناك استمارات موزعة يمكن لأي شخص أن يملأها، وتدرس من قبل متخصصين لسحب أي كتاب في حال كان مسرباً، أما إذا كان مجازاً من الوزارة، فالوزارة لن تخل بالنظام".

وأفصح الجاسر أن دور النشر السورية لم تشترك في معرض الكتاب بسبب القطيعة العربية التي اتخذت بقرار عربي وليس سعودي، وأن بعض الدور السورية استطاعت المشاركة عبر الدخول عن طريق دور نشر مصرية وأردنية ولبنانية، وقال: "الوزارة لا تستثني أي دار نشر طالما نفذت الضوابط المطلوبة للمشاركة في المعرض الموضوعة على موقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية، منها ألا يقل عدد إصدارات الدار عن 30 إصداراً، ومن الصعب السماح لدار لا تملك إلا 10 إصدارات".

وأبان الجاسر أن وزارته كرمت 23 شاعراً بوضع أسمائهم على الممرات في المعرض، وأن وزارته لم تُقص الشعراء الشعبيين، مفصحاً عن معاناة وزارته من ضيق مساحة مقر المعرض، وأن عدم وجود بعض دور النشر في المعرض يأتي بسبب تأخرهم في ملأ استمارات طلبات المشاركة الموضوعة منذ 4 أشهر على موقع الوزارة.

ورفض الجاسر مبدأ التمييز بين الرجل والمرأة، مؤكداً أن وزارته ترفض هذا المبدأ، وكافة إصدارات النساء معروضة في المعرض ولم يتم منع أي كتاب من العرض فقط لكونه من تأليف امرأة. وقال: "الثقافة والفكر رجل وامرأة ولا تفريق بينهما".

وشدد الجاسر على حرص وزارته على البعد الدولي خلال معرض الكتاب، وتشجيع دور النشر الأجنبية لعرض آخر إصداراتها بهدف إطلاع المواطن السعودي والمقيم على آخر الإصدارات، مؤكداً أن نسبة الدور السعودية العارضة في المعرض تشكل ما بين 40 إلى 50 %، بينما النسبة البقية للدور الأجنبية، وأن وزارته حرصت على وجود أحدث العناوين خلال معرض الكتاب هذا العام.

وبيّن الجاسر أن وزارته وسّعت مساحة جناح الطفل إضافة إلى السماح لدور نشر جديدة بالعرض خلال المعرض، وتجديد دماء ضيوف البرنامج الثقافي ومنع تكرار الأسماء المشاركة في الأعوام الماضية، وأن ضيف المعرض دولة السويد سيعرض في جناحها التراث السويدي إضافة إلى مشاركتهم في محاضرات البرنامج الثقافي.

وأكد الجاسر أن وزارته تراقب كل عناوين الكتب، ليس فقط من داخل الوزارة بل الأمر تعدى إلى أن أصبح المثقفون مراقبين بأنفسهم.

وأوضح الجاسر عن تخصيص وزارته منصتي توقيع للنساء، لمنع الاختلاط في التوقيع، مبيناً أن وزارته تعمل على تنفيذ وتطبيق اللوائح الموضوعة من قبل معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة.



قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 03 - 2012, 10:45   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 6/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم




بعد فتح "التجارة" الباب أمام المستثمرين


4 دول مرشحة لتصدير فائض الأسمنت إلى السعودية




متابعة- الرياض: كشف مصدر مطلع عن وجود أربع دول مرشحة لتصدير فائضها من الأسمنت للسعودية بعد فتح باب الاستيراد من الخارج، تأتي في مقدمتها الإمارات التي تصدر في الأساس 50 في المائة من طاقتها الإنتاجية للخارج، تليها، الصين، الهند، والسودان، مشيراً إلى عدم وجود أي شروط على الاستيراد من الخارج، وبإمكان المستثمرين دعم السوق المحلية بالكميات التي يرغبون في استيرادها خلال الفترة المقبلة، دون تحديد سقف أعلى لتلك الكميات.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد الله البصيلي ونشرته "الاقتصادية"، توقع المصدر تقدم عدد من المستثمرين خلال الأيام المقبلة للوزارة بطلبات استيراد من عدد من الدول بعد إعلان الوزارة فتح باب الاستيراد.

وشدد المصدر على أن فتح استيراد الأسمنت يصب في مصلحة المستهلك، والمشاريع الحكومية، بالنظر إلى تأثيره الإيجابي في وضع السوق السعودية من حيث العرض والطلب وانعكاس ذلك على الأسعار.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 03 - 2012, 10:49   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 6/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم




كشف عن اتخاذ إجراءات صارمة للحد من التصرفات السلبية لمواطنيه


وزير المغتربين البنغلاديشي: جرائم عمالتنا في السعودية لطَّخت صورتنا




متابعة- الرياض: قـــال وزيـــر شؤون المغتربين والخدمة في الخارج البنغلاديشي خانداكر مشرف حسين إن السلطات السعودية غير راغبة في التعاقد مع عمال بنغلاديشيين إلى أن تتضاءل ظاهرة ارتكاب جرائم من العمالة البنغالية المقيمة في السعودية. وأضاف حسين أول من أمس إن السلطات السعودية تراقب العمالة البنغالية من كثب، لمعرفة مَن ينتهكون النظام منهم.

وأقرّ الوزير البنغلاديشي بأن تورط بعض أفراد عمالته في جرائم في السعودية أضرّ بصورة بلاده.


وأوضح أنه أبلغ وزير العمل عادل فقيه بأن دكا اتخذت إجراءات صارمة للحد من التصرفات السلبية لعملاتها في السعودية. وذكر أن من بين تلك الإجراءات تسجيل العمالة المتجهة إلى الخارج، وإصدار بطاقات ذكية لكل عامل متعاقد، لضمان عدم السماح لمن ثبت أن لديه سجلاً جنائياً في بلاده بالسفر إلى السعودية.

وأضاف أن أي مسح لتلك البطاقة يظهر المعلومات الكاملة المدوّنة عن حاملها. ووفقاً لتقرير نشرته "الحياة" نقلاً عن صحيفة «غلف تايمز» القطرية، أشار حسين إلى أنه دعا فقيه إلى زيارة بنغلاديش لتفقد عمليات التعاقد، والبرنامج التدريبي للعمالة المتجهة للعمل في الخارج. وأضاف أنه أبلغ نظيره السعودي بأن دكا مستعدة لدرس أي اقتراح تراه السعودية في هذا الشأن.

وقال إنهما اتفقا على تكوين لجنة عليا مشتركة تضم مسؤولي وزارات العمل والداخلية والخارجية في البلدين، لتجتمع مرة كل ثلاثة أشهر، للبحث في القضايا المتعلقة بتصدير العمالة.

وأوضح حسين أن السوق السعودية لم تغلق بالكامل في وجه العمالة البنغالية، إذ إن العام الماضي شهد التعاقد مع 15 ألف بنغالي للعمل في المملكة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 03 - 2012, 10:53   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 6/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم





يقى والبعض الآخر يصفق علانية دون الخوف من الله ولا الحرج من الناس.

وقال الكلباني: "عندما قلت له يا شيخ لو حدث ذلك بالرياض هل كنت ستصفق بيديك تحت البشت أو ستنتفض على الحاضرين؟ فقال: كنت سأطلب من رجال الهيئة القبض عليهم جميعا"!

وأكد أن بعض هؤلاء لا ينكرون المنكر من الناحية الدينية، لكنهم ينكرون المنكر الاجتماعي.

وسرد الكلباني قصة أحد الدعاة الذي وجهت له دعوة بالرياض وطلب أن يحجز له جناح بفندق خمسة نجوم وتأمين سيارة نوع فورد موديل السنة ذاتها، متعجبا أن يحدث ذلك من شخص يفترض أنه ذاهب للدعوة إلى الله يبتغي الأجر والثواب.

واعتبر الكلباني أن المشكلة تكمن في أن "الدعاة يعمل كل على شاكلته وليس هناك عمل مؤسساتي ومنهجية متسقة قائمة على اتباع الهدى ملزمة للجميع".

واستغرب ظاهرة الشك في النوايا أو عدم التحقق في بعض الأمور، وقال: "قبل فترة قليلة حدثت بيني وبين الكاتب تركي الحمد تغريدات كان منها أن الكاتب قال لي: إني احبك في الله فقلت له: احبك الله الذي أحببتني فيه، وبعد فترة وجيزة تلقيت اتصالات عديدة من محتسبين أقاموا الدنيا علي".

وكشف الكلباني أن بعض الدعاة يدفعون مبالغ مالية بهدف الظهور بوسائل الإعلام المشهورة.

وعن ردود الفعل حول افتتاح معرض الكتاب الذي ينطلق اليوم الثلاثاء وما صاحب الدورات السابقة من تجاوزات ، قال الكلباني إن بعض المحتسبين المتسرعين يساهمون في خلق دعاية وترويج للكاتب والكتاب مما يساهم في نفاد هذه الكتب وإحداث دعاية كبيرة للمؤلف.

وأوضح أنه ربما يمارس بعض مؤلفي الكتب إشاعة بهدف ترويج منتجاتهم الفكرية، وأن بعض شبابنا ينصبون أنفسهم مسؤولين عن الأشياء التي هي ليست ضمن مسؤوليتهم.

وأضاف: "لكن من يجد شيئا مخالفا فإن عليه إبلاغ الجهات المسؤولية مثل وزارة الثقافة والإعلام أو مندوب الهيئة وعدم إثارة المشكلات".

وأعرب عن خشيته من أن "اجتهاد البعض يعطي صورة سلبية عمن يريد الإصلاح والنصح الجميل، ونحن لا نقول: لا تنكروا المنكر، ولكن يجب أن يتم ذلك دون تصرفات تستفز الناس وتحرج الوطن".

وأكد أن الاحتساب واجب على الجنسين، وأنه "يجب علينا أن نحاسب المخطئ، خاصة فيمن يتدخل في أمور وهي ليست من مسؤولياته".


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 03 - 2012, 18:09   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية الماجد
 

الماجد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 6/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

مشكور أخي الكريم
على الاخبار الرائعة
من الصحيفة الرهيبة
لك كل الحب والتقدير


الماجد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة المدينة اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة المدينة السعودية اليوم أياد القسم ألاخباري 6 21 - 06 - 2011 19:55
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 18:13.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO