منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 06 - 02 - 2012, 03:30
فارس الاحلام غير متصل
فارس المدينة
 


فارس الاحلام is on a distinguished road
افتراضي رحله مصوره لجزيرة النباتات في اسوان










المعالم الحديثة بمدينة أسوان


تقع مدينة أسوان على الضفة الشرقية للنيل على مسافة 899 كم جنوب القاهرة وهى حلقة اتصال بين مصر والسودان وبذلك فهى البوابه إلى قلب القارة الإفريقية مما يجعلها مركزاً تجارياً هاماً .




السد العالي

هو معجزة هندسية من معجزات القرن العشرين ويعد واحدًا من أكبر السدود في العالم والذي أقيم لحماية مصر من الفيضانات العالية التي كانت تفيض على البلاد وتُغرق مساحات واسعة فيها، أو تضيع هدرًا في البحر المتوسط .



يبلغ طوله 3600 متر، وأقصى ارتفاع له فوق قاع النهر 111 متراً، أما عرضه فيصل إلى 40 متراً عند القمة. وترجع قصة بناء السد العالي إلى قيام ثورة 23 يوليو 1952؛ حيث بدأت فكرة إنشاء السد العالي عند أسوان بما يكفل لمصر تزويدها بتصرف ثابت يسمح بالتوسع الزراعي وحمايتها من الفيضانات العالية، وفي نفس الوقت مدّها بطاقة كهربائية تكون الركيزة الأساسية للتنمية الزراعية، والصناعية . بعد أبحاث عديدة اختير السد لكونه من النوع الركامي مزوداً بنواة صماء قاطعة للمياه، ويبعد السد العالي عن مدينة أسوان بحوالي 20 كم جنوبا .



خزان أسوان :



يقع الخزان جنوب مدينة أسوان وقد تم تشييده عام 1902 ميلادية وكان بناؤه إيذانا ببدء الري بالبلاد وقد تم تعليته مرتين الأولى عام 1912 والثانية عام 1933 ويحتوي على 180 بوابة للتحكم في تصرف المياه وأنشأت محطة كهرباء خزان أسوان الأولى عام 1953 كما أنشأت محطة كهرباء خزان أسوان الثانية 1985 .



متحف النوبة :




ترجع فكرة إنشائه إلى الخمسينيات عندما بدأ برنامج إنقاذ آثار النوبة بعمل دراسة لحصر الأماكن التي يجب تسجيلها عمليا وهندسيا وتلك التي يمكن أن تجري فيها عمليات النقل .



كانت البداية بمعبد أبو سمبل الذي تم فكه ونقله إلى مكانه الحالي، ثم توالت عمليات الإنقاذ لباقي المعابد في نفس الوقت التي كانت تجري فيها عمليات حفر وتنقيب واسعة في المناطق التي من المنتظر أن تغمرها مياه البحيرة؛ مما أسفر عن اكتشاف آلاف القطع الأثرية التي يرجع بعضها إلى الفترة ما قبل التاريخ، وقد تم إيداع هذه الاكتشافات في المخازن على أن يتم إنشاء متحف لتعرض وتحكي المراحل المختلفة لتاريخ بلاد النوبة، وليكون بمثابة نموذج مصغر لأوجه الحياة بها قبل أن تغمرها مياه النهر .



ومرة أخرى تتبنى منظمة اليونسكو حملة دولية للإسهام في بناء المتحف، وفي عام 1986 تم وضع حجر الأساس للمشروع. واستغرق بناؤه نحو عشر سنوات وتم افتتاحه في نوفمبر سنة 1997 .



وأهم ما يميز متحف النوبة:-



هذا الموقع الفريد بين سلسلة التلال الجنوبية الشرقية من نهر النيل، وعلى الطريق المؤدي إلى مطار أسوان على ربوة مرتفعة من الحجر الرملي والصخور الجرانيتية التي تتميز بتكويناتها المتدرجة، والتي استغلت في العرض الخارج للتماثيل كبيرة الحجم وأنشطة أهل النوبة المتمثلة من خلال قرية نوبية صغيرة وسط حدائق تكسوها النباتات المصرية الأصل، كما حفرت قنوات وبحيرات ترمز إلى نهر النيل من المنبع إلى المصب، ومجموعة جنادل توضح العلاقة بين النهر والقرى النوبية علاوة على مسرح مكشوف تعرض عليه فنون الفولكلور النوبي، وكهف يوجد على جدرانه مجموعة من رسوم لحيوانات ما قبل التاريخ .



أما بناء المتحف فقد روعي فيه تحقيق التكامل بحيث يكون منخفضًا في الارتفاع حتى لا يشوه المنطقة الأثرية، كما أخذ في الاعتبار المناخ القاري لمدينة أسوان فجاءت فتحات النوافذ صغيرة بالمقارنة بسطح الواجهات التي انعكس عليها الطابع النوبي في المعمار بحيث بدأ واضحا في تكوينات الشبابيك والبوابة والمدخل الرئيسي، وهو الأسلوب المعماري السائد في منطقة النوبة منذ عصر ما قبل التاريخ، ويحتوي المعرض على ستة أقسام تضم 20 ألف قطعة أثرية معروضة داخل 38 فترينة عرض .



من القطع الأثرية التي كانت تعرض لأول مرة عبارة عن هيكل عظمي لإنسان عمره 20 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982م في منطقة الكوبانية شمال أسوان. أما أول قطعة دخلت المعرض فكانت تمثال لفرعون مصر الشهير رمسيس الثاني، والذي عثر عليه في منطقة النوبة، ونقل إلى المتحف قبل أن يكتمل بناؤه ليكون أول من يستقبل الزائرين .



مناطق العرض في متحف النوبة :



- منطقة بلاد النوبة . - البيئة النوبية . - نشأة وادي النيل . - عصر ما قبل التاريخ . - حضارة العصر الحجري الحديث . - عصر الأهرامات . - العصر النوبي البسيط . - مملكة كوش النوبية . - الامتداد الحضاري المصري في النوبة . - الأسرة 25 . - مملكة مروى . - العصر المتأخر . - النوبة المسيحية . - النوبة الإسلامية . - الري . - الحملة الدولية (اليونسكو) . - قسم التراث الشعبي .



أهم القطع الأثرية في مختلف العصور :



- تمثال الملك رمسيس الثاني . - مقصورة قصر أبريم . - نموذج لمعبد فيلة . - لوحة حجرية لأمنحتب . - مقصورة البابون والعقرب . - لوازم وحليات للخيول . - شواهد قبور تمثال للبا (الروح) . - تمثال أمرديس لوحة بسماتيك . - لوحة حجرية لتانوت آمون نموذج للأحمندي . - نموذج لمقبرة إسلامية . - الساقية والشادوف هيكل عظمي من وادي الكوبانية . - نموذج لدفنة نوبية من المجموعة الأولى . - تمثال الملك خفرع .



متحف أسوان :



يقع إلى الشرق من المدينة القديمة ويضم المتحف مجموعة من الآثار من العصور اليونانية والرومانية التي عثر عليها في أسوان وبلاد النوبة.



جزيرة النباتات :



تقع في وسط النيل بالقرب من جزيرة الفنتين، وتعد معرضا طبيعيا لنباتات وأشجار المناطق الحارة والمدارية .



ضريح أغاخان :



أغاخان هو الزعيم الروحي للطائفة الإسماعيلية، والضريح يقع على ربوة عالية بالبر الغربي للنيل في مواجهة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية، اختارها السلطان محمد شاة الحسيني (أغاخان الثالث) وبنى مقبرة فخمة على ربوة جميلة عالية، وقد تم بنائها على الطراز الفاطمي. ودفن بها عام 1959م ، كما دفنت زوجة الأغاخان وهي البيجوم أغاخان بجوار زوجها في شهر يوليو 2000 .



مقبرة الجندي المجهول:



هي مقبرة تضم رفاه شهداء معركة توشكي، ويطلق عليها مقبرة النجومي .. تم افتتاحها عام 1924 ودفن بها قواد جيش المهدي وعددهم 35 شهيدا، وتقع على طريق أسوان / خزان .



قرية آمون :



تقع قرية آمون في البر الغربي لبحيرة السد العالي في مدينة صحاري بأسوان، والمطلة على بحيرة ناصر على مساحة 48 فدان، كما يوجد بالقرية فندق سياحي كبير .




جزيرة النباتات






واحدة من أقدم جزر النيل كانت فى ما سبق موطن لبعض آهالى النوبة وكانت تسمى "جت نارتى" بمعنى جزيرة النطرون وكانو يزرعونها بالأعلاف الخضراء واستمرت هكذا حتى الاحتلال الانجليزى حيث اتخذها اللورد كتشنر مقرا له وسميت "السرادار" فى عام 1898 وبعد رحيله تحولت الى ملكية عامة وسميت بجزيرة الملك ومن ثم تحولت الى صوبة للأبحاث الزراعية تابعة لوزارةالزراعة عام 1928



الجزيرة بيضاوية الشكل ومساحتها 17 فدان








وتعتبر الجزيرة متحفا حيا للنباتات والحيوانات ففيها ما يزيد عن 500 نوع من النباتات ما بين نباتات الزينة بألوانها الرائعة الى النخيل بأنواعه والأشجار الأستوائية من مختلف البقاع مما جعلها مهيئة لاستقبال الطيور المختلة بلا دعوة كالبلبل والهدهد والعصفور الدورى غير ان ادارة الجزير احتفظت بالطاووس الابيض والطاووس الهندىوالنسانيس فى اقفا







ومن النباتات الأناناس والدوم وباباظ وزبدية وجاكفورت وباشين فروت والتين والجميز وغيرها إضافة إلى الأشجار التي تعطي ثماراً مثل الممبوزيا والمخيط وعين الخروف و نخيل جوز الهند ونخيل الزيت والبومباكس وشجيرات توابل أشهرها القرفة والمستكة والزنجبيل والشطة والفلفل الأسود كما تضم الحديقة مجموعة الألياف وكذلك الأشجار الخشبية الممتازة مثل الكايا الأفريقي وخشب الصندل والفلين والماهوجني والأبنوس والسنط والكافور والتمر هندي والكابوك ونباتات ذات روائح مميزة تجعلها للزينة والاستجمام وصناعة العطور مثل الورد والريحان والفل والياسمين البلدي وتدخل في صناعات العطور ونباتات تدخل في الأبحاث الدوائية والعلاج بالأعشاب مثل البردقوش والألوب والخيار شمبر والقرشان والشيح والزنجبيل وحلف الليمون والقرنفل والمشطورة والجوز المقئ والأناتو




رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان




مااشاء الله منظر جميل هادئ



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



النخيل وجماله



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



الجزيره من الداخل



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



احدي الفنادق بالجزيره



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



الجزيره ومنظرها الرائع واطلالتهااااااا علي النيل الرائع



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



النيل بشكل رائع والجزر تتوسطه



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



والاجمل في اسوان انهااااااااا مشتي رائع



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



المراكب الصغيره



رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان



منظر النخيل وقت الغروب





رحله مصوره لجزيرة النباتات اسوان








vpgi lw,vi g[.dvm hgkfhjhj td hs,hk

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلاوات مرئية نادرة من تراويح رمضان 1409هـ للشيخ علي جابر رحمه الله (الجزء الأول) alraia السمعيات و المرئيات الاسلاميه 0 21 - 08 - 2011 01:31
تلاوات مرئية نادرة من تراويح رمضان 1406هـ للشيخ علي جابر رحمه الله alraia السمعيات و المرئيات الاسلاميه 1 18 - 07 - 2011 23:38
تلاوات مرئية نادرة من الإستديو للشيخ علي جابر رحمه الله alraia السمعيات و المرئيات الاسلاميه 0 28 - 06 - 2011 08:16
النباتات المفترسة - النباتات التي تفترس الحشرات ابن اليمن المنقولات العـــامة 0 06 - 04 - 2010 21:40
زراعة وانتاج الموز ابن حماس المنقولات العـــامة 3 24 - 05 - 2008 13:28


الساعة الآن 00:50.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO