منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 31 - 01 - 2012, 01:30
عاشق الاحلام غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي طرق سهلة وأساسية لجعل الطعام يحتفظ بالفيتامينات









وأساسية الطعام بالفيتامينات



عادة ما يتسبب الطبخ بفقدان الطعام للعديد من مكوناته المفيدة والغذائية، وخاصة الفيتامينات التي تعتبر من أسرع المكونات الغذائية تلفاً.

وفيما يلي، بعض النصائح المفيدة والمهمة التي تساعد ربة البيت في إبقاء المكونات المفيدة قدر المستطاع في الطبخ:

- نظفي الخضار والفواكه ذات القشرة السميكة تنظيفاً جيداً بالفرشاة اللينة والماء: وتجنبي نقعها وأنت تغسلينها. فبعض الفيتامينات تذوب في الماء.

- اتركي القشرة القابلة للأكل فوق الخضار والفواكه: كالجزر والبطاطس والكمثرى، واكشطي منها أقل قدر ممكن. إذ إن معظم الفيتامينات والمعادن توجد في الأوراق الخارجية وفي القشرة وفي المنطقة التي تلي القشرة مباشرة؛ وليس في مركز الثمرة. كما أن القشرة أيضاً تعد حاجزاً طبيعياً يساعد على حماية الثمرة من فقدان عناصرها الغذائية.

- قومي بطهي الخضار والفواكه في مقدار قليل من الماء: أو الأفضل من ذلك، عرضها للبخار داخل مبخرة الخضروات أو داخل فرن الميكروويف. إن الطهي على البخار يساعد على احتفاظ الثمار بمعظم عناصرها الغذائية لأن الخضروات عادة لا تكون ملامسة لشراب الطهي.

- قطعي الخضروات التي تحتاج لطهيها لمدة أطول: ولكن اجعلي القطع أكبر حجماً. فكلما قلت مساحة السطح المعرض للهواء الخارجي؛ كلما قل احتمال فقدان الفيتامينات.

- تناولي الخضار والفواكه نيئة: أو اطهي العديد من الخضر مثل الهليون، والفول الأخضر، والبروكلي، وبازلاء الجليد، بأسرع ما يمكن؛ أي حتى تصبح فقط لينة ومقرمشة. فبعض الفيتامينات, مثل فيتامينات (ب) وفيتامين (ج), تتعرض للتلف بسهولة بفعل الحرارة، وكلما كان زمن الطهي قصيراً؛ كلما زاد احتفاظ الخضار والفواكه بالفيتامينات.

- يساعد زمن الطهي القصير الخضروات على الاحتفاظ بلونها الزاهي وبنكهتها كذلك: إن نكهات الخضر الأقوى نكهة، مثل الكرنب السوقي (ملفوف بروكسل) واللفت، يمكن أن تصبح أقوى إذا بالغت في إنضاجها.

- اطهي الخضار والفواكه داخل إناء مغطى: وبهذه الطريقة لا يهرب البخار فيتم الطهي أسرع.

- أعيدي فقط تسخين الطعام المعلب فوق سطح الموقد: أو داخل فرن الميكروويف إذا كانت قد فتحت لتوها، فإن الخضر المعلبة لن تحتاج للطهي من جديد. وإلا فقدت نكهتها وفقدت عناصرها الغذائية.

- احتفظي بالشراب المتبقي: من طهي الخضروات لإعداد أطباق الحساء واليخنات والصوص؛ وبما أمكنك تجميده واستعماله لاحقاً.

وهذه إحدى طرق "تدوير" الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والمعادن التي لولا ذلك لتخلصنا منها أثناء تخلصنا من مياه الطهي:

- لطهي البنجر والكرنب الأحمر: أضيفي القليل من عصير الليمون أو الخل إلى ماء الطهي: هذا الأمر يساعد على احتفاظها بلونها الأحمر الزاهي. لا تضيفي بكربونات الصوديوم! برغم أن قلوية بكربونات الصوديوم تجعل الخضروات تبدو أكثر اخضراراً، فإنها في الوقت نفسه تدمر بعض الفيتامينات.



- الطهي في الميكروويف! لماذا: أولاً، لأن الطهي في الميكروويف سريع للغاية، وبهذا لا تتعرض العناصر الغذائية الحساسة لدرجة الحرارة للحرارة لمدة طويلة. وثانياً: لأن الطهي في الميكروويف لا يحتاج لإضافة الدهون.

- وهناك أيضاً ميزة من حيث النكهة: إن الخضروات ما لم تبالغي في طهيها؛ فإنها ستحتفظ بلونها وخصائصها التي تجعلها بين لينة ومقرمشة مما يجعلها جذابة.

- احفظي الحليب داخل أوعية معتمة؛ وداخل الثلاجة: إذ إن ترك الحليب في إبريق زجاجي شفاف فوق المائدة يسمح لبعض الريبوفلافين بأن تتلف بفعل أشعة الشمس.

- تجاهلي رغبتك في شطف الحبوب: مثل الأرز قبل الطهي، فهذا قد يجرف معه عناصر غذائية تضيع مع المياه.





'vr sigm ,Hshsdm g[ug hg'uhl dpjt/ fhgtdjhldkhj

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب الافراط في تناول الطعام DreamsCity قسم الصحة 0 28 - 01 - 2012 22:10
فوائد اجتماع الاسرة على الطعام - فوائد من اجتماع الاسرة على الطعام DreamsCity قسم الاسرة - قضايا اسرية 0 13 - 01 - 2012 02:56
مسببات الإفراط في الطعام صدام وهبان قسم الصحة 0 10 - 01 - 2012 18:50


الساعة الآن 23:24.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO