منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 29 - 01 - 2012, 03:00
فارس الاحلام غير متصل
فارس المدينة
 


فارس الاحلام is on a distinguished road
Question ثائرة تحت الحجاب










يبدو وكأن صامويل أراندا يقول لنا: «نعم.. تحت النقاب هناك بشر، يعانون أحياناً ويناضلون من أجل الحرية»

الصورة اليمنية الأولى في العالم تثير جدلاً.. لوموند الفرنسية: «الشفقة الإسلامية» ثائرة تحت الحجاب

ثائرة الحجاب

بقلم كلير تالون
يثير التقرير المصور الجدل، كما هو الحال عندما يتم الاستناد إلى مرجعية دينية أو فنية.. ففي رمزية تشير إلى «الربيع العربي»، تظهر امرأة يغطيها الحجاب بشكل كامل (كمنحوتة الشفقة)، وهي تحيط بيديها «مسيحاً» يمنياً تعرى جسده، هذه الصورة لايمكن أن تشذ عن قاعدة إثارة الجدل تلك، التقط الصورة في اليمن في 15 أكتوبر 2011 المصور الأسباني صامويل أراندا لصحيفة نيويورك تايمز، وتم تكريمها في 10 فبراير 2012 بجائزة صورة الصحافة العالمية.


وإن عدنا إلى الصور المشابهة الفائزة (شفقة كوسوفو لجورج ميرلون - الجائزة الكبرى 1990-، وسيدة بن طلحة لحسين زورار – الجائزة الكبرى 1998) التجربة هذه السنة تتميز بثقلها الجدلي، يبدو وكأن صامويل أراندا يقول لنا: «نعم.. تحت النقاب هناك بشر، يعانون أحياناً ويناضلون من أجل الحرية».

وما عدا ذلك، فالمشاهد سيقدّر بشكل مختلف، أهمية الإشارة إلى مايكل أنجلو، حيث سيستخدم تعابير مثل: «مثيرة للشفقة بالفعل»، «مؤثرة»، «شاملة»، وبالنسبة للبعض الآخر «غير ثابتة»، «سخيفة»، «هابطة»، «ذات اتجاه استشراقي»، ردود الفعل في العالم العربي متناقضة أيضاً كما هو الحال في أوربا والولايات المتحدة.

وفي صفحته المكرسة للتصوير الفوتوغرافي كفن معاصر، يعبر الصحفي الألماني يورغ . إم . كلولبيرغ، عن غضبه حيث يقول «السؤال الذي يطرح نفسه: إلى أي مدى يمكننا استخدام صورة تعبر عن معتقداتنا؟ تقريباً كل الصور الفائزة بجائزة الصحافة العالمية تعكس نظرة نمطية غربية».

وبالمثل، يأسف البعض لعدم إعطاء أهمية لصور أقل رمزية وأحدث وأكثر إظهاراً للعنف الذي تواجهه الشعوب العربية وخصوصاً المرأة، ففي الشبكات الاجتماعية، الصورة الشهيرة التي تم التقاطها في مصر «الفتاة ذات حمالة الصدر الزرقاء» والتي كان يسحبها الجنود من أطراف حجابها على الأرض ويقومون بركلها، نافست هذه الصورة بقوة «الشفقة اليمنية»، فهي تكشف بوضوح أكثر الثائرة المتواجدة تحت الحجاب العربي، لكن باتريك باز المدير الإقليمي للتصوير في الشرق الأوسط لوكالة فرانس برس وهو أيضاً عضو لجنة التحكيم لجائزة صورة الصحافة العالمية، لا يؤيد هذا الرأي ويرد: «المصور الذي التقط صورة الفتاة ذات حمالة الصدر الزرقاء لا يعرف قيمتها.. هل الجائزة يهود-مسيحية؟ نعم، لأنها في الواقع هذه هي ثقافتنا، العالم العربي والإسلامي ليس لديه ثقافة الصورة ولا المرجعية البصرية، والإسلام السنّي أقل في هذا الجانب (تجسيد الصور واستخدامها دينياً)، أرى أن «الشفقة الإسلامية» – هكذا أسميتها – هي صورة جميلة جداً، هي خليط من الإسلام والمسيحية، من الحجاب والعري، ومشهد هذا الرجل في أحضان تلك المرأة هو مشهد استثنائي».

هل كان علينا أن نتمنى لصورة صامويل أراندا أن تفلت من الإطار التي وضعته فيه لجنة التحكيم؟... «هذا ما يُظهر لنا (كما يقول الكاتب عمر صاغي في حديث له على الراديو المغربي ميدي -1) أن السياسة الحديثة وحتى الحركة النسائية نفسها لم تعد في جانب سوزان مبارك وليلى الطرابلسي أو أسماء الأسد (زوجتي الزعيمين السابقين لمصر وتونس وزوجة الرئيس السوري) وحيث أنها كانت محجبة بالكامل، فتلك المرأة اليمنية المجهولة تقول الحقيقة ببساطة وبشكل واسع ولا يمكن للتحرر السياسي الفرار من هذه الحقيقة: مقاومة النظام الظالم، والقدرة على قول كلمة «لا» في وجه الطغيان، يتجاوز الاختلافات الدينية».

«.. مجالات الحياة العامة العربية أصبحت مختلطة، ربما بشكل دائم ولم تعد حكراً على الرجال دون النساء، أو الحداثيين دون الإسلاميين، أو لأهل السياسة دون غيرهم أجساد عارية أو محجبة، لكنها أجساد سياسية قادرة على التضحية، ومواجهة النيران والظهور العلني، وهي تتعرض للقتل في الوقت الراهن في سوريا، ونقول ونكرر القول أنه على هذه الأجساد ينتهي الدكتاتور ويبدأ عصر سياسي عربي جديد».

- التقرير نشر في صحيفة اللوموند الفرنسية أمس الأحد.
*الشفقة: هي منحوتة شهيرة للفنان الإيطالي مايكل انجلو تظهر السيدة مريم عليها السلام وهي تحتضن المسيح عليه السلام وهو شبه عارٍ وموجودة في كاتدرائية سانت بيتر في الفاتيكان.



ehzvm jpj hgp[hf

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 19:24.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO