منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 28 - 01 - 2012, 22:50
روح القمـــر غير متصل
..:: مشرفة سابقة.
 


روح القمـــر is on a distinguished road
افتراضي قصر بوتالا










من لم يزر بوتالا لم تر عيناه لاسا". هذا ما يقول أهل التبت عن أهم معلم بمدينة لاسا، حاضرة منطقة التبت الذاتية الحكم. إنه قصر بوتالا التبتي، الموقع المقدس الذي يتكون من مجموعة بنايات ثقافية دينية مدهشة.التبت الذي يتكون من مجموعة بنايات ثقافية دينية مدهشة.


بدأ بناء قصر بوتالا في فترة الملك سونغتسان غومبو، من الجيل الثاني والثلاثين لمملكة توبو (القرن السابع). ويقال إن القصر بني بمناسبة زواج سونغتسان غومبو من الأميرة ون تشنغ التي جاءت من مملكة أسرة تانغ (عام 618 – 904م)، وكان يسمى "قصر الجبل الأحمر" في ذلك الوقت.



يقع قصر بوتالا المشهور عالميا على " الجبل الأحمر" في لاسا عاصمة منطقة التبت، ويندرج ضمن في قائمة الآثار التاريخية الوطنية الهامة لجمهورية الصين الشعبية.

كلمة " بوتالا " تعني جزيرة السفينة في اللغة السنسكريتية ، ويشار بها الى الجزيرة التي تسكنها آلهة الرحمة ويترجم اسمها الى "بوتولو" او "بوتو" أيضا. لذا يعرف قصر بوتالا عادة بأنه "جبل بوتولو الثاني".

تم بناء القصر وفق تضاريس الجبل، وشيدت مبانيه المتراصة فوق بعضها البعض من أحجار الغرانيت الصلب ، وزينت سطوحها الذهبية اللون بالقوارير والنصب الكبيرة المذهبة والأعلام البوذية. يتميز القصر بتلاعب الألوان الثلاثة: الأحمر والأبيض والأصفر في مظهره، ويلفت الأنظار بهندسته المعمارية التبتية الخلابة. يعد القصر نموذجا رائعا للمباني التبتية القديمة، كما أنه تحفة نفيسة ضمن كنوز المباني القومية للأمة الصينية.
كان القصر منتجعا شتويا للدالاي لاما في مختلف العصور ومركز الحكم الجامع بين الحكومة والدين لحكام التبت المحليين. منذ عهد الدالاي لاما الخامس وتجري المراسيم الدينية والسياسية الهامة في هذا القصر . وفيه باغودات جثث الدالاي لاما من مختلف الأجيال
يتكون القصر أساسا من القصر الأبيض والقصر الأحمر. القصر الأبيض كان مسكنا للدالاي لاما في الشتاء ومقرا لهيئات حكومة التبت المحلية التنفيذية. والقصر الأحمر يضم قاعات باغودات جثث مختلف أجيال الدالاي لاما وقاعات تماثيل بوذا المتنوعة.



جمع وحفظ قصر بوتالا أعدادا كبيرة من التحف التاريخية النفيسة خلال أكثر من 300 سنة منذ الدالاي لاما الخامس. فيه 25 ألف متر مربع من الرسوم الجدارية، وقرابة ألف باغودة بوذية، وحوالي 10 آلاف تمثال ونفس العدد من اللفائف المرسومة ، وكتب بوذية مقدسة بعضها مكتوب على أوراق شجر باترا، كما فيه ذخائر ثقافية تدل على العلاقة بين سلطات التبت المحلية والحكومة المركزية كالسجلات الذهبية والأختام الذهبية والأختام اليشمية التي منحها أباطرة أسرتي مينغ وتشينغ ( 1368-1911 ) للدالاي لاما المتعاقبين، ومشغولات كثيرة من الذهب والفضة والخزفيات واليشميات والأدوات المطلية بالمينا والمنسوجات الحريرية علاوة على نوادر أدوات الزينة الحرفية الأخرى.
أولت الحكومة المركزية اهتماما كبيرا لصيانة قصر بوتالا وحمايته بعد عام 1959. والى جانب رصد المبلغ المخصص سنويا، قررت الحكومة في عام 1988 اعتماد مبالغ طائلة لترميم القصر بصورة شاملة. بدأ المشروع في أكتوبر عام 1989، وأنجز بنجاح بعد 5 سنوات بفضل تعاون العمال والفنيين من قوميتي التبت وهان. واليوم يجتذب القصر بسحره الجديد مئات الآلاف من الزوار من مختلف أنحاء الصين والعالم.

بوتالا

بوتالا

بوتالا

بوتالا

بوتالا




rwv f,jhgh

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 15:19.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO