منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 24 - 01 - 2012, 01:59
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي ظاهرة الكذب عند المراهقين - الكذب عند المراهقين










ظاهرة الكذب عند المراهقين
بقلم تهاني عبد الرحمن

· هل يكذب المراهقون؟ نعم يكذبون.
· لماذا يكذب المراهقون؟؟
· يكذب المراهقون من أجل المال.
· يكذب المراهقون من أجل التغيب عن المدرسة.
· يكذب المراهقون من أجل الخروج من المنزل.
· يكذب المراهقون من أجل الظهور بصورة حسنة أمام أصدقائهم.

الكذب عند الصغير ليس كذبًا حقيقيًّا متعمدًا، بل هو كذب تخيلي لا يستدعي القلق ولا يحتاج إلى علاج، فيجب عدم التلفظ أمام الطفل واتهامه بالكذب كأن يقال: (أنت كاذب)، أو (لا تكذب مرة أخرى) فمثل هذه التعليقات تجعل الطفل يكذب لأن طبيعة الطفل يصدق ويتبع ما يقال له كأن تقول الأم: (أنت مؤدب) أو (أنت مجتهد) فهو يعمل على أن يصبح كذلك.

فإذا أخطأ الطفل وكذب يجب التفاهم معه بلطف ومحبة لكي يثق بمن أمامه ولا يكذب مرة أخرى، وإذا حاول الأهل المبالغة في العقوبة فإن ذلك سيدفع الطفل إلى الكذب في كل مرة يخطئ فيها حتى لا يعاقب ووقتها نطلق عليه كذبا حقيقيا وينمو معه حتى يصبح مراهقا، ونكون بذلك ساعدناه ليصبح كذابًا محترفًا.

الكذب هو تعبير عن القلق والضيق والانزعاج والارتباك. وكثيرًا ما نجد أن الكذب نوع من المزايدة والمغالاة عند المراهقين على أصدقائهم الميسورين، أو على أهلهم غير المهتمين بدرجة صدق ابنهم والذين أعطوه ثقة زائدة عن الحد.

يحب المراهق الإفراط والمغالاة حتى أنه يصدق هذيانه ويعتبره الآخرون مهووسًا بالكذب.
يعتبر الكذب من أقبح الظواهر في نظر الإسلام، فواجب على المربين جميعًا أن يعيروها اهتمامهم، وأن يركزوا عليها جهودهم، ليقلع الأولاد عنها وينفروا منها، ويتجنبوا مزالق الكذب، وقبائح النفاق.

يكفيه تشنيعًا وتقبيحًا أن من يعتاده يكتب عند الله من الكذابين، عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: )... وَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا (.

عدّ الإسلام الكذب من خصائص النفاق: عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ) أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كان فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر (.

فإذا كان هذا شأن الكذب والكذابين فما على المربين إلا أن ينفروا أبناءهم منه، وينهوهم عنه، ويحذروهم عواقبه، ويكشفوا لهم عن مضاره وأخطاره.... حتى لا يقعوا في حبائلهم، ويتعثروا في أوحاله وينزلقوا في متاهاته.

فإذا فاجأتم ابنكم متلبسًا بالكذب لا توبخوه بعنف ولكن حاولوا أن تفهموه مكان الخلل. فإذا كذب أبناؤكم فهذا يعني أنهم بحاجة إلى شيء مختلف وتعود إليكم مسئولية مساعدتهم على عيش حياتهم بدون حرج. أما إذا لم تنجحوا في معالجة الكذب فسوف يليه أخطاء أخرى مثل الغش والسرقة.

تعتمد التربية الفاضلة على القدوة الصالحة، هل يمكن أن ينشأ الابن صادقا إذا كانت أمه تكذب على أبيه وأبوه يكذب على أمه وكل واحد من الكبار يكذب على الآخر؟ فجدير بكل مربٍّ مسئول ألا يكذب على أطفاله بحجة إسكاتهم عن بكاء، أو ترغيبهم في أمر، فإنهم إن فعلوا ذلك يكونون قد عوّدوهم عن طريق الإيحاء والمحاكاة والقدوة السيئة على أقبح العادات، وأرذل الأخلاق ألا وهي رذيلة الكذب. فضلا عن أنهم يفقدون الثقة بأقوالهم، ويضعف جانب التأثير بنصائحهم ومواعظهم.

الحديث المهذب والمتفهم مع المراهق يكون أكثر نفعًا بالنسبة إليه من التهديد أو العقوبة التي قد يفرضها الأهل، والتواصل الجيد بين الأبناء والآباء هو العلاج المثالي لهذه المشكلة. فمن الضروري وعظ الأبناء فهم لا يزالون في عمر يسمح لهم بالتعلم والاتعاظ.

فيجب المداومة على زرع قيمة الصدق في نفس الطفل منذ أيام وعيه الأولى. ويجب أن يحدث الآباء أبناءهم عن مقدار حب الله للصادقين، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ) عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا. (.

المراجع:

· كتاب (33 مشكلة في تربية الأولاد) مجاهد مأمون.
· كتاب (في بيتنا مراهق) مترجم - آن شابيرو.
· كتاب (تربية الأولاد في الإسلام) د. عبد الله علوان.



/hivm hg;`f uk] hglvhirdk -

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظاهرة تدخين المراهق - التدخين عند المراهقين DreamsCity قسم الطفـــل 0 24 - 01 - 2012 01:56
الأطفال و الكذب قاهر الاعداء قسم الطفـــل 1 14 - 07 - 2011 23:03
كيف تعالج مشكلة الكذب عند الطفل الزين قسم الطفـــل 0 14 - 05 - 2011 02:28
بيان للمسلمين والمسلمات فيه أشد التحذير حول ما يسمى بكذبة أبريل alraia القسم الاسلامي 3 31 - 03 - 2010 18:12
حكم الكذب وأسبابه وما هي الحالات التي يباح فيها وما هو علاجه alraia القسم الاسلامي 0 13 - 01 - 2010 06:28


الساعة الآن 12:10.

 
Hao123  


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO