منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 13 - 12 - 2011, 11:53
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم














باحث إسلامي: "عار على الرجال" من يبتز زوجته للمعاشرة الزوجية

بنات وزوجات لـ"سبق": أنقذونا من ابتزاز المحارم

اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 اخبار صحيفة


دعاء بهاء الدين - ريم سليمان - سبق – جدة: "سند، ظهر، سي السيد " تختلف المسميات باختلاف الزمان والمكان، بيد أنه تظل الحقيقة الراسخة في مجتمعنا العربي أن الرجل هو واحة الأمان للمرأة إذا ما تجاذبتها أمواج الحياة.

ومع تعقد المجتمعات وطغيان المادة ظهرت على السطح بعض السلوكيات الشاذة ارتكبها بعض الرجال بحق المرأة، وبات هناك نظام من نوع آخر، فأضحى الأخ ينبش مخالبه تجاه أخته، والزوج ينتهز الفرص لابتزاز زوجته أم أولاده، بل للأسف أصبح الأب "منبع الحب والحنان" عائقاً في طريق مستقبل ابنته.

"سبق" ترصد على استحياء شكوى بعض النساء من محارمهن وولاة أمورهن قبل أن تصبح صرخات تستنفر ضمير المجتمع، ولسان حالهن يردد "وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند".

جسد بلا روح
في البداية تحدثت "م ا" تحتفظ "سبق" باسمها، عن معاناتها مع أبيها قائلة: "أبي سبب أحزاني وآلامي، فمنذ تخرجي وعملي بالتدريس وهو يستولي على راتبي، وفي مرحلة شبابي رفض كل من يتقدم لخطبتي بحجة واهية وهى أنه لم يتقدم لي من يستحقني ويقدرني"، وبكل ألم تابعت حديثها: "مع امتداد عمري شعرت أني جسد بلا روح أصبحت بنكاً متحركاً يلبي رغبات أبي واحتياجاته فقط".

وبكل حسرة استكملت حديثها قائلة: "أنا الآن على مشارف الأربعين أتأمل عمري الذي ضاع هباء وأشعر أني أفتقد الأمان، غريقة بلا شراع يحميني"، وأوضحت "منذ فترة بسيطة تقدم لخطبتي رجل مناسب لي ثقافياً واجتماعياً، بيد أن أبي "ظل وجهه مسوداً" وقال لي بكل عصبية ولهجة آمرة: إذا تزوجت" السند – الظهر – سي السيد" تختلف المسميات باختلاف الزمان والمكان، بيد أنه تظل الحقيقة الراسخة في مجتمعنا العربي أن الرجل هو واحة الأمان للمرأة إذا ما تجاذبتها أمواج الحياة".

"سبق" ترصد على استحياء شكوى بعض النساء من محارمهن قبل أن تصبح صرخات تستنفر ضمير المجتمع، فلسان حالهن يردد "وظلم ذوي القربى أشد مضاضة.. على المرء من وقع الحسام المهند.

حقارة ومذلة
"حياتي بلا معنى ولولا خوفي من رب العالمين لانتحرت "بهذه العبارات الدامية تحدثت "ن، أ" لـ"سبق" عن مأساتها قائلة: "ابتلاني الله بأخ تمنيت لو أصبح في طي النسيان، فهو سبب معاناتي، بعد وفاة أبي أصبح هو من يتولى رعايتي، وقد تعرف على أصدقاء السوء الذين أوقعوه في براثن الإدمان"، وتابعت حديثها بكل أسى: "تخلى أخي عن معاني الأخوة والرجولة، فأصبح يبتزني ويمتهن كرامتي".

وبصوت ممزوج بالبكاء واصلت حديثها قائلة: "اشترط أخي علي للسماح لي بالعمل أن أقيم علاقات مشبوهة مع شباب كي أحصل على النقود وأعطيه إياها لشراء حبوب الإدمان"، موضحة أنها رفضت بكل إباء هذا العرض الرخيص، وقد تعرضت للإهانة والضرب والعنف الذي كان من الممكن أن يودي بحياتها.

وصمتت عن الحديث ثم قالت: "أشعر بالحقارة والإهانة، وأكاد أجن عندما أتخيل فداحة الجريمة التي ارتكبتها بحق نفسي، وقد طحنتني الأيام بتروسها القاسية فأصبحت مجرمة وضحية في آن واحد".

ابتزاز مشروع
أما من رمزت لاسمها "فوز" فقالت لـ"سبق": "تزوجت وأنا مازلت طالبة في الثانوي واكتشفت أن زوجي لا يحترم كياني ولا يؤمن بدوري شريكة حياته، وقد عنفني أكثر من مرة كي أترك التعليم وأصبح كالقشة في مهب الريح".

وبنبرة غضب تابعت حديثها: "عندما رفضت طلبه ضربني وحبسني في المنزل، وذات مرة طلب مني رغماً عني "معاشرته زوجياً" كي يرضخ لطلبي في الذهاب إلى الجامعة، وافقت مضطرة وشعرت بالغثيان والرغبة في الهرب من بين يديه، وتساءلت ماذا افعل وأنا أحب الجامعة وأتمنى أن أحقق أحلامي من خلالها، وعلى الرغم أنه زوجي، بيد أني أشعر أني حقيرة لأني أخضع لابتزازه المشروع".

استغلال الرجل
بدورها أفادت المستشار الأسرية الدكتورة أريج داغستاني أن من أسباب ابتزاز المحارم للمرأة: "ضعف علاقتهم بالله، والجهل بالأمور الدينية الخاصة بحقوقها"، لافتة إلى اختلاط مفاهيم حقوق المرأة لديهم، مرجعة ذلك للتنشئة الاجتماعية للرجل والمرأة في المجتمعات التي تعتمد على العادات أكثر من الدين؛ ما نتج عنه من إهدار حق المرأة وجعلها فريسة سهلة للوقوع في براثن استغلال الرجل.

ودعت داغستاني الأسرة إلى توعية أبنائها بمعرفة حقوق المرأة "أخت أو أم أو بنت"، وكذلك تربيتهم على أسس علمية، دينية، نفسية حتى يستطيعوا بناء أسرة صحيحة نفسياً، قادرة على مواجهة الأعباء بتوازن واستمرار، لتعديل المفاهيم المغلوطة عن قوامة الرجل في الإسلام، وشددت على ضرورة الابتعاد عن العادات التي شوّهت مفاهيم الدين الصحيحة، وخاصة فيما يتعلق بحقوق المرأة والرجل وواجباتهم تجاه بعضهم .

السلطة الذكورية
فيما أرجع استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد أسباب استغلال الرجل لمحارمه للسلطة الذكورية التي تهيمن على المجتمعات المحافظة، لافتاً إلى أن هذه المجتمعات تفرز امرأة مسلوبة الشخصية عاجزة عن الدفاع عن حقوقها، ومن ثم تصبح لقمة سائغة في براثن استغلال الرجل.

وأوضح الحامد أنه في بعض الأحيان يعامل الرجل المرأة كـ"عبد"، و جزء من ممتلكاته يتصرف فيها كيفما يشاء وقتما يريد، معتبراً استغلال الرجل للمرأة والتعدي على ممتلكاتها تشكيكاً في رجولته خاصة في المجتمع الشرقي.

وتابع قائلاً: "من يستغل محارمه، يعاني من اضطراب في الشخصية وانحراف عقلي أو نفسي، موضحاً أنه قد يكون شخصية "سيكوباتية" يتمرد على القوانين والأعراف، ويتعدى على حقوق وممتلكات الآخرين؛ ما يجعله يتبع سلوكيات غير سوية ويقدّر المال أكثر من اعترافه بالقيم الأخلاقية والاجتماعية في تعامله مع المرأة.

دوامة الألم
ووصف الحامد المرأة المستغلة أنها شخصية سلبية معدومة الثقة بالنفس، لافتاً إلى عدم إحساسها بالأمان؛ ما يجعلها قد تمارس "التقمص مع المعتدي"، وبالتالي تخضع له، مما يمكنه من استغلالها والضغط عليها بشتى الوسائل.

ورجح أنه في غالب الأحيان تكون المرأة ضحية؛ ما يضطرها للصمت على الإيذاء النفسي خوفاً على سمعتها وسمعة العائلة، واصفاً المرأة بكبش الفداء الذي يستغل باستمرار ويعجز عن الدفاع عن حقوقه. مطالباً بوجود جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني لحماية المرأة من الاستغلال.

نماذج شاذة
حرصت عضو الغرفة التجارية الدكتورة عائشة نتو على التأكيد أن مشاركة المرأة العاملة ومساعدتها لزوجها ليستا عيباً، بل بات ذلك ضرورة حياتية، إلا أنه يجب أن يكون بإرادة المرأة وليس غصباً عنها أو بابتزازها.
فيما استنكرت وجود محارم يدفعون بنسائهم للرزيلة من أجل المال قائلة: "هذه نماذج شاذة لا يجب أن تعمم ومن يفعل ذلك فهو إما غير سوي أو مدمن أو لدية عقدة ما"، مطالبة بضرورة البحث جيداً في تلك الحالات حتى نتعرف على الأسباب الحقيقية ونحاول وضع حلول لها حتى لا تتفاقم.

وأوضحت أن هناك العديد من النساء لا يوجد لديهن وعي بحقوقهن في كل مجالات الحياة وليس في الأمور المادية فقط، مشيرة إلى أنه من الضروري جداً أن تفرق المرأة بين العرف الاجتماعي والعرف القانوني، وقالت: "هناك إرث ثقيل تربت عليه المرأة ومفاهيم اجتماعية خاطئة جعلتها تخاف أن تعارض زوجها حتى إن كان خاطئاً".

الطاعة العمياء
وحثت نتو على وضع خطة بين الزوجين لمعرفة كل منهما ما له وما عليه، حتى يتم تحديد الدور الصحيح لكلا الطرفين، مؤكدة ضرورة أن تتضافر الجهود لتوعية وتثقيف الرجل والمرأة معاً، فهما نتاج موروث ثقافي من أم وجدة جعلت المرأة تطيع الرجل وهي عمياء دون أدنى تعليم للرجل بحقوق المرأة عليه، كما أن الثقافة السائدة تحث دائماً على طاعة المحرم حتى إن كان على خطأ.

وأعربت نتو عن تفاؤلها بالجيل الجديد من البنات، وقالت: "فهن على وعي كبير بحقوقهن، فمخرجات التعليم الآن جعلت المرأة أكثر قدرة على انتزاع حقها، ورفضها للابتزاز من قبل أقرب الأقربين".

العوز المادي
أوضحت مستشارة تمكين المرأة لبنى الغلاييني إلى أن الفئات الأكثر فقراً التي تنتشر فيها مشاكل جسيمة، تطغى فيها حالات العوز المادي على القيم والفطرة السليمة، كما أن دخول المرأة لسوق العمل لزيادة دخل الأسرة جعلها تشكل مصدراً مادياً يؤدي لتواكل رب الأسرة وبقية المحارم على هذا الدخل البسيط الذي تنتزعه انتزاعاً من سوق العمل بجهد وكدح كبيرين.

ورأت الغلاييني أن ضعف بعض النساء واستسلامهن وميلهن للعنف، لعب دوراً كبيراً في الابتزاز والتسلط الذي يتعرضن له من قبل محارمها؛ ما يجعلها تتنازل عن مكتسباتها المادية لمن يضغط أكثر ويسبب لها مصدر إزعاج بتعنيفه وإصراره، مضيفة أن البعض الآخر يكون قوياً متماسكاً، ومع ذلك يتعرض للابتزاز المادي والضغط والعنف الجسدي لأسباب تتعلق بعدم قدرته على المقاومة، كتحكم الأب في مصير ابنته وعضلها، أو عدم السماح لها بالعمل.

مقايضة المرأة
وأعربت عن أسفها مما يقوم بعض من أولي الأمر سواء كان "أب أو أخ أو زوج"، باستغلال حقه الشرعي في الوصاية بشكل غاية في التردي الأخلاقي وتصل إلى مقايضة المرأة المسؤول عنها بين إعطائه ما تكسبه وبين إيقافها عن عملها وعضلها عن الزواج أو حرمانها من أولادها ومن حقوقها الشرعية، مطالبة بوجود لجنة تكون لها صلاحيات وسلطة تمنع الرجل المتجني من ممارسة حقه الشرعي بغير الإطار الذي وضع من أجله أساساً.

كرامة المرأة
أما الباحث في الشؤون الإسلامية خالد الرميح فرأى أن الشرع أعطى للمرأة مكانة كبيرة من الناحية الاجتماعية والمادية، قائلاً: "المرأة لها ذمة مالية ولا تتبع لأحد ولها أن تتصرف كيفما شاءت، ولا يجوز لأحد أن يجور على أي حق من حقوقها".

وأكد أن الإسلام منح المرأة حق العمل طالما ملتزمة ومحافظة عل الكرامة والشرف والعرض والدين، ولا يحق للولي أن يمنعها من حق كفله لها الإسلام لمجرد رأي أو لجهله بالدين، مؤكداً أن ابتزاز الولي يهدر كرامة المرأة التي نادى بها الإسلام.

ووصف الرميح من يبتز زوجته على المعاشرة الزوجية بأن يشترط أن تعطيه مقابلاً أو يمنعها من الذهاب للعمل إلا إذا عاشرته، بأنه عار على الرجال، وقال: "من يقوم بهذه الأعمال قد تجرد من كل معاني الأخلاق والمروءة"، داعياً المرأة في تلك الأحوال أن تطالب بحقها وتذهب للقضاء.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hgeghehx 13L12L2011 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 11:55   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

200 ألف للمصابين بعجز جزئي من 60 إلى70% و 150 ألفاً للمتوفين خارج العمل

مجلس الوزراء: 500 ألف ريال تعويض للعسكري المتوفى والمصاب بعجز كلي


واس – الرياض: وافق مجلس الوزراء على صرف تعويض مقداره نصف مليون ريال للضابط والفرد والطالب العسكري، في حالة الوفاة أو في حالة الإصابة بعجز كلي في ميدان المعركة أو خارجها، بسبب الحرب مع العدو أو حفظ الأمن أو العمليات والتمارين العسكرية أو الأمنية, كما وافق على صرف 200 ألف ريال تعويضاً للضابط والفرد والطالب العسكري في حالة الإصابة بعجز جزئي نسبته من 60 % إلى 70, وصرف 175 ألفاً إذا كانت نسبة العجز من 40 إلى أقل من 60 %، على أن يصرف له 150 ألفاً إذا كانت نسبة العجز من 15 إلى أقل من 40 %, ويصرف له 150 ألفاً في حالة الوفاة أو الإصابة بعجز كلي إذا كانت بسبب العمل في غير الحالات أعلاه.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء وافق، اليوم خلال الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر اليمامة بمدينة الرياض، على النظام الموحد لمد الحماية التأمينية للعسكريين من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم، في أي دولة عضو في المجلس، المعتمد بقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الحادية والثلاثين) المنعقدة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال المدة من 30/ 12/ 1431هـ إلى 1/ 1/ 1432هـ، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وبين خوجة أن ذلك على أن يكون تطبيق أحكام (النظام الموحد لمد الحماية التأمينية للعسكريين من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس) على السعوديين من أصحاب المعاشات التقاعدية المشمولين بنظام التقاعد العسكري بشكل اختياري, ويكون بدء تطبيق النظام الموحد لمد الحماية التأمينية للعسكريين من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس، داخل المملكة اعتباراً من تاريخ 7/ 6/ 2011م.

ووافق المجلس على إجراء تعديلات في عدد من الأحكام الواردة في قواعد السياسة التموينية، الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء رقم (855) وتاريخ 26/ 5/ 1396هـ، ومن أهم تلك الأحكام ما يلي:

1- تعديل الفقرة (هـ) من البند (ثانياً) من القرار، لتكون: "كل مصنع محلي باع منتجاته أو عرضها للبيع بأكثر من السعر الذي تحدده وزارة التجارة والصناعة".

2- تعديل الفقرة (ج) من البند (ثالثاً) من القرار، لتكون: "كل تاجر أصدر فاتورة سلعة بأكثر من سعرها الذي حددته وزارة التجارة والصناعة ".

3- تعديل الفقرة (د) من البند (ثالثاً) من القرار لتكون بالنص الآتي: "كل تاجر زود وزارة التجارة والصناعة بمعلومات وبيانات غير صحيحة، أو امتنع عن تزويدها بالبيانات المطلوبة ".

4- تتولى إثبات المخالفات لجان من وزارة الداخلية (إمارات المناطق، والمحافظات) ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، يصدر بتشكيلها وتحديد عددها قرار من وزير التجارة والصناعة.

5- ترفع محاضر ضبط المخالفات والعقوبات المقترحة لكل مخالفة إلى سمو وزير الداخلية، لإصدار القرار اللازم لتطبيق العقوبة.

6- يصدر سمو وزير الداخلية قرار العقوبة، ويبعث القرار إلى إمارة المنطقة التي وقعت فيها المخالفة.

7- تتولى إمارة المنطقة التي وقعت فيها المخالفة تنفيذ قرار العقوبة.

8- تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية في المدينة التي وقعت فيها المخالفة تنفيذ عقوبة الإغلاق إذا تضمن القرار ذلك، ويتحمل المخالف جميع تكاليف الإغلاق.

9- تتولى وزارة التجارة والصناعة، إصدار بيان صحفي يتضمن أسماء المخالفين والعقوبات الموقعة عليهم وأسبابها، وتخاطب الصحف المحلية لنشر القرار الصادر بالعقوبة على نفقة المخالف.

10- على المخالف تنفيذ قرار العقوبة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدوره، على أن تراعى في ذلك الأعياد والمناسبات الوطنية، وتوقف جميع تعاملاته الإلكترونية والتجارية والمالية إذا تجاوز المدة المحددة للتنفيذ ".


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 11:57   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بسبب السرعة الزائدة وعدم تقيُّد السائقين بالأنظمة

9439 حادثاً مرورياً شهدتها حائل خلال عامٍ واحدٍ


خالد السليمي- سبق- حائل: كشف مرور منطقة حائل، عن أن من أسباب وقوع الحوادث المرورية في المنطقة، السرعة الزائدة، إضافة إلى عدم تقيُّد السائقين بالأنظمة والتعليمات المرورية على الطرق الداخلية والخارجية.

وأوضحت إحصائية صادرة عن "مرور حائل" أن 9770 شخصاً تعرّضوا لحوادث مرورية خلال عام 1432هـ، نجا منهم 8505 أشخاص، وأصيب 1010 أشخاص.

وكشفت الاحصائية ذاتها أن عدد الحوادث المرورية في منطقة حائل خلال العام المنصرم بلغ 9439 حادثاً، 8527 منها لم ينتج عنها أي إصاباتٍ.

من جهته، طالب مدير شعبة السير في إدارة مرور منطقة حائل المقدم سعود الرشيدي، سائقي السيارات بالالتزام بالسرعة المحددة، خاصة على الطرق السريعة كالدائري بمدينة حائل, والطرق المؤدية إلى المرافق التعليمية، خاصة جامعة حائل والتي يشهد الطريق المؤدي إليها ازدحاماً مرورياً كثيفاً في الساعات الأولى من النهار.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 11:58   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بلدية العمرة في مكة تزيل 6 مزارع ومخططاً عشوائياً


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: أزالت بلدية العمرة الفرعية في مكة المكرّمة، ست مزارع في النورية، والوسيعة.

كما أزالت مخططاً عشوائياً يحتوي على أربعين قطعة إزالة تامة. جرت الإزالة برئاسة رئيس البلدية المهندس حسن سعيد خنكار، ورئيس قسم المراقبة فؤاد مؤذن، ومساعد رئيس قسم المراقبة محمد المحمادي.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 11:59   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

الأمم المتحدة: 5000 قتيل في الانتفاضة السورية


رويترز- الأمم المتحدة: قالت نافي بيلاي المفوضة السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة اليوم الاثنين انها أبلغت مجلس الامن الدولي ان عدد القتلى في سوريا يتجاوز الآن 5000. وكان التقدير العلني السابق لبيلاي - قبل عشرة ايام - هو أكثر من 4000.

كما قال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله انه يعلم ان خمسة الاف شخص قتلوا حتى الان في الحملة التي تشنها سوريا ضد انتفاضة مستمرة منذ تسعة اشهر وهو رقم أعلى من التقديرات الحديثة الاخرى.

كان فسترفيله يتحدث بعد محادثات في نيويورك مع نافي بيلاي لكنه لم يذكر تحديدا انها اشارت الى هذا الرقم.

غير انه بعد ذلك بوقت قصير نقل دبلوماسي كان حاضرا عن نافي بيلاي قولها في اجتماع مغلق لمجلس الامن الدولي ان عدد القتلى ربما تجاوز خمسة الاف ليس من بينهم القتلى في صفوف قوات الجيش أو الامن.

وقال فسترفيله في وقت سابق للصحفيين "لقد صدمت بالفعل بشأن ما سمعته عن الفظائع في سوريا. خمسة الاف شخص قتلوا .. مدنيون واشخاص يطالبون بحريتهم وبالحقوق المدنية والانسانية".


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 12:00   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

استُوقف لقيادته سيارته بسرعةٍ عالية على طريق جدة - مكة السريع

شاب يَفِرُّ بمسدس رجل أمن من نقطة تفتيش.. ووالده يُسلّمه للجهات الأمنية


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة: ضبطت الجهات الأمنية، شاباً سعودياً في العقد الثالث من العمر، على خلفية هروبه من نقطة تفتيشٍ أمنية بعد سقوط مسدس رجل أمنٍ استوقفه في النقطة في سيارته.

وبحسب معلومات، حصلت عليها "سبق"، كان الشاب المعني يستقل سيارةً من نوع (هيونداي أكسنت)، ويسير بسرعةٍ عاليةٍ علي طريق جدة - مكة المكرّمة السريع، وعند وصوله نقطة تفتيش الشميسي، استوقفه أحد رجال الأمن في النقطة، على خلفية تجاوزه السرعة المحدّدة بالطريق، وفيما بدأ رجل الأمن تفتيش سيارة الشاب، صدمت سيارة من الخلف السيارة المعنية، ليسقط مسدس رجل الأمن على الشاب، ويتوجّه الأول إلى السيارة الأخرى، لاستيضاح الأمر، عندها استغل الشاب انشغال رجل الأمن مع صاحب السيارة الأخرى، ليفر من نقطة التفتيش وبحوزته المسدس.

وحاول رجال الأمن إيقافه بإطلاق النار على مركبته بقصد عطب الكفرات، لكن دون جدوي، حيث تمكّن من الفِرار، وعُمِّمت أوصاف السيارة من خلال غرفة العمليات المشتركة.

وكثّف رجال البحث والتحرّي بالدوريات الامنية السرية من تحرياتهم، لحين العثور على السيارة المعنية متوقفة في شارع خلفي بحي أم الجود بمخطط الصبان في مكة المكرّمة، ولاحقاً حُدِّد موقع إقامة الشاب في محافظة جدة.

وجرى مهاتفة والد الشاب الذي حضر إلى مكة المكرّمة، ورافق فيما بعد رجال الدوريات الأمنية إلى منزله بجدة، حيث سلّم ابنه، الذي دل على المسدس، الذي أخفاه بالقرب من موقع السيارة.

وتم إعداد محضر ضبط، وسُلِّمت القضية لمركز شرطة الكعكية. ومازال الشاب رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالته للجهات المختصة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 12:05   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

لرفضه الصعود معه لإيصاله إلى منطقة في غرب الرياض

السجن والجلد لمخمورٍ دهس مواطناً وإلزامه دفع 60 ألف ريال


سبق- الرياض: قضت المحكمة العامة في منطقة الرياض، بإلزام سائق مركبة "مخمور" دفع مبلغ 60 ألف ريال إلى مواطن دهسه بسيارته، إضافة إلى جلده ثمانين جلدة كحد لشرب الخمر، وسجنه سنة ونصف السنة عقوبة لما قام به من تصرفٍ غير إنساني.

وكان مواطنٌ قد استوقف مركبةً خاصّة يستقلها أحد الأشخاص لنقله من إحدى المناطق الواقعة شرق الرياض إلى غربها، وبعد اتفاق الطرفين على المبلغ، اكتشف المواطن المعني، أن قائد المركبة لم يكن في وعيه، وتحت تأثير الخمر، وحاول التهرُّب من الركوب معه، وذلك بطلبه تخفيض المبلغ، ووافق على تخفيض المبلغ، مقابل إيصاله، وقابل المخمور رفض المواطن، بإصرار على إيصاله وإعطائه المبلغ المالي.

ودخل المواطن إحدى محطات الوقود المجاورة، في محاولة منه للتخلص من قائد المركبة "المخمور"، إلا أن قائد المركبة لحق به بمركبته، ودهسه، وفرّ من الموقع. ونُقل المواطن المعني إلى المستشفى، وباشرت الجهات الأمنية الواقعة، وقدّم المصاب أوصاف الجاني، ورقم مركبته.

ولاحقاً، قبضت الدوريات على سائق المركبة الخاصة المخمور، حيث اعترف بما قام به. وأحيلت القضية إلى المحكمة العامة والتي استمعت إلى أقوال الطرفين، وبعد ثبوت تسبّب سائق المركبة الخاصة فيما قام به، قدرت هيئة مقدري الشجاج مبلغاً وقدره ستون ألف ريال قيمة الكسر الذي تعرّض له المجني عليه يدفعها سائق المركبة، فيما قضت المحكمة بجلده ثمانين جلدة كحدٍ لشرب الخمر، وسجنه سنة ونصف السنة عقوبة لما قام به من تصرُّف غير إنساني.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 12:06   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بعطبك الف عافية
اخوي قلب ع نقلك الأخبار


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 12:06   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

أوضح أن وجود أكثر من 8 ملايين وافد بالسعودية ليس مشكلة

تركي الفيصل: "بطالة السعوديين" تعكس خللاً يجب معالجته


متابعة- الرياض: أكد رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز، أن وجود البطالة يعكس خللاً حقيقياً يجب تداركه ومعالجته، محذراً من خطورة البطالة في المملكة.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عمر الزبيدي ونشرته "الوطن"، أوضح أن وجود أكثر من 8 ملايين وافد يعملون في السعودية ليس مشكلة، وإنما المشكلة تكمن في وجود آلاف السعوديين الذين لا يجدون عملاً.

وأضاف الفيصل بعد زيارته أمس لجامعة الفيصل العالمية، أن تنوع جنسية الأكاديميين هو تنوع في المجتمع التعليمي، وتأكيد على نجاح العملية التعليمية في المملكة من خلال تنوع الثقافات والموارد العلمية، التي تقدم للمتعلم السعودي، موضحاً أن مستقبل التعليم في السعودية يتطور بتلاقح الثقافات، وعدم توفير أي مصدر من مصادر العلوم.

كما أكد سموه أن جامعة الفيصل العالمية تحولت خلال عمرها القصير إلى أحد مراكز الأبحاث النشطة، خصوصاً على مستوى العلوم التطبيقية والطب.

وأشار الأمير تركي الفيصل إلى أن الهدف من زيارته للجامعة، هو بحث تطوير التعاون بين الجامعة ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، إضافة إلى مقابلة الكوادر الجديدة في الطاقم التعليمي في الجامعة، والاستماع إلى مقترحاتهم، وما يمكن عمله لتطوير العملية التعليمة فيها، مضيفاً أن العمل يجري حالياً على تطوير ما هو موجود من قطاعات تعليمية في الجامعة، ورفع مستواها لتتوافق مع تطلعات القائمين على الجامعة قبل إدخال تخصصات جديدة للجامعة.

يُذكر أن الأمير تركي الفيصل ألقى محاضرة خلال زيارته للجامعة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 12:07   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بالتزامن مع حركة العام المقبل

الدخيني: "التربية" ستحقق رغبات النقل للمعلمات "المتعهدات"


متابعة ـ مكة المكرّمة: كشفت مصادر مطلعة أن وزارة التربية والتعليم ستبدأ اعتباراً من العام الدراسي المقبل تحقيق رغبات النقل للمعلمات الموقعات على تعهدات بعدم المطالبة بالنقل إلا بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ تعيينهن نزولا عن مطالباتهن المشروعة بالنقل.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل ماجد المفضلي ونشرته "عكاظ"، أفادت المصادر أن الوزارة ستحقق رغبات المعلمات اللاتي لم تشملهن حركة نقل المعلمات التي أعلنتها وزارة التربية مؤخرا، وستباشر جدولة أسماء المعلمات المتقدمات بطلبات النقل وفقا لآلية النقل المعتمدة التي تراعي الظروف الخاصة والأولوية في التعيين لإدخالها ضمن حركات النقل الاعتيادية.

واعتبرت المصادر أن هذه الخطوة من شأنها تأكيد موقف الوزارة الهادف إلى الاستجابة لكافة المطالب التي تحقق استقرار وراحة المعلمات، وهي خطوة مهمة تأتي بعد إعلانها لأكبر حركة نقل للمعلمات حيث شملت قرابة 28 ألف معلمة، ومن المتوقع أن تشهد حركة النقل في العام الدراسي المقبل تحقيقا للكثير من رغبات النقل للمعلمات في كافة مناطق المملكة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن حركة النقل التي شملت 28 ألف معلمة، الأضخم في تاريخ الوزارة والتي شملت المعلمات المتقدمات لحركة النقل كافة واللاتي تم تعيينهن قبل ثلاث سنوات، وتم توجيههن إلى الرغبة الأولى، وباقي المعلمات اللاتي تم تعيينهن خلال السنوات الثلاث الماضية سيتم استيعابهن في حركات النقل القادمة وفق ما يتم استيعابه في حركات النقل الاعتيادية وسيتم العمل على تحقيق الرغبات.

ونوّه الدخيني إلى أن حركة نقل المعلمات الكبرى التي أعلنت عنها الوزارة أخيراً هي حركة النقل الوحيدة في العام الدراسي الحالي وسيتم تنفيذها مع مطلع العام الدراسي المقبل.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 12 - 2011, 12:12   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية سعوديه ماركه
 

سعوديه ماركه is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 13/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

سلمت يداك
اخي علي الاخبار


سعوديه ماركه غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة المدينة اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة المدينة السعودية اليوم أياد القسم ألاخباري 6 21 - 06 - 2011 19:55
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 02:32.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO