منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 04 - 12 - 2011, 01:50
الصورة الرمزية الزين
الزين غير متصل
..:: سفير الجزائر ::..
 



الزين is on a distinguished road
Smile امازيغ الجزائر ... ماذا تعرف عنهم ؟؟؟










من هم الامازيغ ؟؟؟؟
الأمازيغ أو البربرشعب يسكن شمال افريقيا ابتداءا من واحة سيوة في مصرحتى المحيط الاطلسي ومن البحر المتوسط إلى نهر النيجر .

ماهي لغتهم ؟؟؟
تحدّث البربر، عبر التاريخ، عددا من اللهجات البربرية المختلفة التي تشكّل معاً فرعاً من عائلة اللغات الأفرو آسيوية. أما اليوم، فيتحدثون إضافة إلى اللغة الامازيغية اللغة الدارجة وكذلك الفرنسية ؛ بسبب الاستعمار الفرنسي في دول شمال افريقية.

مامعنى تسميتهم ؟؟؟
جدير بالذكر أن كلمة «بربر» ظهرت لأول مرة عقب نهاية الامبراطورية الرومانية، واتفق كافة مؤرخي العصور القديمة على أن كلمة «بربر» لم تستعمل قبل ذلك العهد على الإطلاق. ووفقًا لليو أفريكانوس، فإن كلمة «أمازيغي» قد تعني "الرجل الحر"، ولكن هذا الرأي محل شك؛ نظرًا لعدم وجود مصدر في اللغات البربرية الحديثة يعطي كلمة «ماز-غ» معنى الحر

ماهي اهم مناطق انتشارهم في الجزائر؟؟؟
تنتشر اللغة الأمازيغية في الجزائر بمناطق كثييرة أهمها :

منطقة القبائل: وتنتشر بها اللهجة القبائلية في المنطقة الواقعة شمال الجزائر ويبلغ عدد المتكلمين بها حوالي 7 ملايين نسمة، مستعملة في منطقة القبائل شرقي العاصمة الجزائر التي تضم كل من ولايات تيزي وزو، و ولاية بجاية وماجاورها.

منطقة الشاوية: تستعمل اللهجة الشاوية في الشرق الجزائري ، وتوجد كذلك بتونس من حيث التعداد البالغ قرابة 5 ملايين مستعلمة في ولايات باتنة، وخنشلةوام البواقي وتبسةو سوق اهراس وقالمة .

بنو مزاب: تتركز اللغة المزابية أساسًا بولاية غرداية الواقعة في الخط الأحمر بين الشمال والجنوب وهي الشبكة الجغرافية المسماة: وادي مْزاب يبلغ تعداد المتحدثين بالمزابية حوالي ثلاثمائة ألف نسمة.

الطوارق: يستعملون اللهجة التارقية عند الطوارق ، يتواجد الطوارق في ولايات:اقصى الجنوب الجزائري وهي تنمراست وادرار . يبلغ عدد المتحدثين بها حوالي مليون ونصف مليون نسمة، كما أن الطوارق يتواجدون كذلك في ليبياو مالي و النيجر وبوركينافاسو.

كما يتواجد بالجزائر الكثير من المناطق الأمازيغة المعربة حيث تستعمل هذه المناطق الكثير من الكلمات الأمازيغية مثلما هو الحال في ولاية جيجل وسكيدة وحتى بعض المناطق بغليزان.


ما هي ديانتهم ؟؟؟؟
آمن الأمازيغ بالديانة الاسلاميةوقاموا بنشرها حتى أن وكان عميد فقهاء قرطبةصاحب الامام مالك يحي بن يحي بن كثير الذي نشر المذهب المالكي في الأندلس، والمخترع عباس بن فرناس أول من حاول الطيران، وغيرهم.

ويمكننا أن نلمس مدى تشبث الأمازيغ بالإسلام والدفاع عنه في نص ماقاله ابن خلدون:
وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكاره والثبات في الشدائد‏.‏ وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم‏.‏ وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه‏.‏ فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم‏.

وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام: دين الله لصبيانهم، والاستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين :أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم التماساً في: آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم النفوس من الله في سبيله: وجهاد عدوه مايدل على رسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم.





hlh.dy hg[.hzv >>> lh`h juvt ukil ???

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 04 - 12 - 2011, 10:41   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: امازيغ الجزائر ... ماذا تعرف عنهم ؟؟؟

مشكور اخي الزين علي المعلومات عن هذا الشعب
نتلهف دائما لجديدك


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 12 - 2011, 00:19   رقم المشاركة : [3]
فارس المدينة
 

فارس الاحلام is on a distinguished road
افتراضي رد: امازيغ الجزائر ... ماذا تعرف عنهم ؟؟؟

اخي الزين مشكور على الموضوع استفدنا منه وايد يعطيك العافية اخوي
وعساك على القوة


فارس الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائر - دولة الجزائر - الدزاير - الجمهورية الجزائرية DreamsCity دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 0 12 - 05 - 2011 03:29
اخبار الجزائر اليوم الاربعاء 27/4/2011 قاهر الاعداء القسم ألاخباري 0 27 - 04 - 2011 15:53
موسوعة الألف سؤال في الثقافة الاسلاميه OSMANASDA القسم الاسلامي 1 29 - 09 - 2010 11:09
موسوعة 1000 سؤال وجواب فى الثقافه الاسلاميه ابن حماس القسم الاسلامي 13 22 - 08 - 2010 00:19
ماذا تعرف عن الانترنت؟؟؟؟؟ ابن حماس قسم الكمبيوتر والانترنت 1 21 - 05 - 2008 12:36


الساعة الآن 05:45.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO