منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 07 - 11 - 2011, 23:42
فارس الاحلام غير متصل
فارس المدينة
 


فارس الاحلام is on a distinguished road
افتراضي ويليام رونتجن - فيلهلم كونراد رونتغن - ويليام رونتغن - مكتشف الاشعة السينية - رونتغن - Wilhelm Röntgen










ويليام رونتجن
ويليام رونتجن فيلهلم كونراد رونتغن ويليام رونتغن مكتشف
عالم فيزيائىألمانى الجنسية. مُكتشف الأشعة السينية التي تعرف بأشعة أكس أو أشعة رونتغن عام 1895. ودرس كثيراً من خصائصها وقد فتح اكتشافه هذا آفاقاً في مجالى الطب والفيزياء. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901.

نشأة رونتجن :
ولد روتنغن في مدينة لينب ((التي تعرف حالياً بـ رمشايد)) في رهينش بروسيا وكان الطفل الوحيد لتاجر وصانع ملابس. تدعى امة شارلوت فراوين كونستانز أمستردام. في مارس 1848 انتقل مع عائلته إلى مدينة أبلدورن وتربى فيلهلم في هولندا. تلقى بداية تعليمه في مدرسة داخلية تسمى (معهد فان دورن مارتينوس هيرمان) في أبلدورن من 1861 حتي 1863. ألتحق بمدرسة امبخت في اترخت وقال انه طرد لرفضه الكشف عن هوية زميل كان متهماً لرسم صورة سيئة لأحد المعلمين في المدرسة. ليس فقط كان طرد وقال انه تبين لاحقا انه لا يستطيع الألتحاق بأي صالة للألعاب الرياضية الأخرى الهولندية أو الألمانية. في عام 1865 حاول أن يلتحق بجامعة اوترخت بدون أن يحصل على شهادة كالطلاب الأخرىين. سُمع انه التحق بـالمعهد الفدرالي السويسريفي معهد زيوريخ(الذي يعرف الآن باسم تي إتش زيوريخ) إجتاز الأمتحانات هناك وبدأ الدراسة هناك كطالب في الهندسة الميكانيكية. في عام 1869 تخرج وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة زيوريخ ,ومرة واحدة أصبح الطالب المفضل للأستاذ أغسطس آونت الذي كان يتبع لجامعة ستراسبورغ في 1873.

الحياة الوظيفية :
في عام 1874 أصبح روتنغن مُحاضر في جامعة ستراسبورغ ,وفى عام 1875 أصبح استاذاً في أكاديمية الزراعة في هوهنهايم ,فورتمبرغ. عاد مرة أخرى لجامعة ستراسبورغ أستاذاَ للفيزياء في عام 1876. وفى عام 1879 تم تعيينه لرئاسة قسم الفيزياء في جامعة غيسن. وفى عام 1888 تم تعيينه لرئاسةجامعة فورتسبورغ وفى عام 1900 تم تعيينه لرئاسة جامعة ميونيخ نتيجة طلب خاص من حكومة ولاية بافاريا. وكان لرونتغن عائلة في ولاية ايوا فيالولايات المتحدة وقد قرر المهاجرة. وعلى الرغم من انه قَبل موعد في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك وكان قد اشترى بالفعل تذاكر عبر المحيط الأطلسي,ولكن اندلاع الحرب العالمية غيرت خططه وبقي في ميونيخ لبقية حياته.

الحياة الشخصية :
كان روتنغن متزوج من آنا بيرثا لودفيغ (1872-1919) ,كان لديه طفل واحد جوزفين بيرثا لودفيغ أعُتمدت في سن السادسة عام 1887 ,كانت ابنه آخ آنا. مات روتنغن في العاشر من فبراير عام 1923 من سرطان الامعاء. لا يُعتقد ان مرضة كان بسبب عمله في الاشعاعات المؤينة لأنه قضى وقت قصير في الأكتشاف وانه كان واحد من الرواد القلائل في هذا المجال الذين استخدموا دروع واقية الرصاص بشكل روتيني. ووفقاً لأرادتة كل مرسلاته الشخصية والعلمية دُمرت بعد موته.

اكتشاف الاشعة السينية :
في خلال 1895 كان روتنغن يتحقق من التاثير الخارجى لأنواع عديدة من أجهزة الانابيب المفرغة من خلال هندش هرتز ,جوهان هيتورف وويليام كروكسونيكولا تيسلا وفيليب فان لينرد. عندما مرت شحنه كهربائيه خلالهم في بداية نوفمبر ,كان يعيد تجربه مع واحدة من انابيب لينارد التي تم اضافه صمامالومنيوم رفيع لها لكى يسمح لاشعة الكاثود ان تخرج من الانبوبة ولكن غطاء كرتونى تم اضافتة لكى يحمى الالومنيوم من الدمار من الأشعة الإلكتروستاتيكية القويه اللازمة لإنتاج اشعة الكاثود. هو علم ان الغطاء الكرتونى يمنع الضوء من الهروب ومع ذلك لاحظ رونتغن ان اشعة الكاثود الغير مرئية سببت تاثير مشع على شاشة كرتون صغيرة مطلاه بباريوم بلاتينوسيانيد عندما وضعت بجانب صمام زجاجى ,وهيىء لرونتغن ان هيتولف كروكس التي لها جدار زجاجى اسمك من انبوبة لينارد من الممكن أيضا ان تسبب نفس التاثير المشع. في وقت متاخر بعد الظهر من8 نوفمبر عام 1895 ,[بحاجة لمصدر] قرر روتنغن ان يختبر فكرتة فقام بعناية بتصميم غطاء كرتونى اسود متشابه للذى استخدمة في اسطوانة لينارد فقام بتغطية انبوبه هيتولف كروكس بكرتون وملصق بها الكترود لملف رمكورف لتولد شحنة كهروستاتيكية. قبل إنشاء شاشة الباريوم بلاتينوسيانيد ليجرب فكرتة قام روتنغن بتظليم الغرفة ليختبر عدم نفاذ الغطاء الكرتوى. عندما مرر ملف رمكورف خلال الانبوبة قام بتحديد ان الغطاء كان ضوءه محكم و اتجه لتحضير الخطوة التالية من التجربة في هذه اللحظة لاحظ روتنغن وميض خافت من مقعد يبعد مترا عن الانبوب ولكى يتاكد قام باختبار العديد من الشحنات ورأى نفس الوميض في كل محاولة واكتشف ان الوميض كان يخرج من مكان شاشة الباريوم بلاتينوسيانيد التي كان ينوى اختيارها بعد ذلك. وتكهن روتنغن ان نوع جديداً من الأشعة قد يكون مسؤلاً. يوم الجمعة 8 نوفمبر أستغل هذه العطلة لأعادة تجربتة ويبدأ في تدوين ملاحظاته. في الأسابيع التالية لهذا اليوم كان يأكل وينام في معمله حتى تحقق من الكثير من خصائص الأشعة الجديدة التي سمها مؤقتاً أشعة أكس ,باستخدام التسمية الرياضى لشئ مجهول. على الرغم من أن الأشعة الجديدة عرفت بأسامى كثيرة في لغات عديدة حتى أصبحت تعرف باسم أشعة روتنغن ,كان روتنغن يفضل اسم أشعة اكس. بعد أسبوعان تقريباً من أكتشافه ,أخذ أول صورة له باستخدام أشعة اكس على يد زوجتة آنا بيرثا. عندما رأت عظمها قالت: "لقد رأيت موتى". الفكرة التي لاحظها روتنغن وميض خفيف من شاشة الباريوم بلاتينوسيانيد من خلال حسن الحظ تشوه صلاحيات التحقيق ,خططت ان يستخدم الشاشة في الخطوة التالية في تجربته ولذلك سيحصل على الأكتشاف بصرف النظر عن اللحظات القليلة الماضية في نقطة واحدة عندما كان يتحقق من قدرة المواد المختلفة لوقف الأشعة ,روتنغن أحضر قطعة صغيرة من الرصاص في الموقع بينما كلن يحدث التفريغ ,شهد روتنغن بذلك أول صورة اشعاعية لهيكلة العظمى على شاشة الباريوم بلاتينوسيانيد. وكتب في وقت لاحق انه كان يريد مواصلة تجاربة في سرية ,خوفاً على سمعته المهنية إذا كانت ملاحظاته خطأ. وقد نشرت ورقة روتنغن الأصلية بعد 50 عاماً 28 ديمسمبر 1895. في 5 يناير 1896 جريدةنمساوية كتبت عن أكتشاف روتنغن لنوع جديد من الأشعة. حصل روتنغن على درجة دكتوراة شرفية في الطب من جامعة فورتسبورغ بعد اكتشافه. نشر ثلاثة اوراق عن أشعة أكس 1895-1897. اليوم ,يعتبر رونتغن والد الأشعة التشخيصية ,والتخصص الطبى الذي يستخدم التصوير لتشخيص المرض.


مقتطفات من موقع ويكبيديا



,dgdhl v,kj[k - tdgigl ;,kvh] v,kjyk l;jat hghaum hgsdkdm Wilhelm Röntgen

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتشافات ومكتشفون واختراعات ومخترعون البرق المنقولات العـــامة 4 19 - 03 - 2010 05:02


الساعة الآن 18:56.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO