منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 11 - 10 - 2011, 11:14
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم















حملات منظمة ضد السعودية منذ الجمعة ومطالب بإيقاف إرسال العمال

السفير البصيري يرد على البنجلاديشيين: حاولنا ولم نستطع إيقاف القصاص في الـ"8"

اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 اخبار صحيفة
محمد عسيري– سبق- الرياض: قال السفير السعودي في بنجلاديش إن حكومة المملكة بذلت جهوداً كبيرة لمساعدة الحكومة البنجلاديشية في مساعيها لوقف تنفيذ القصاص في 8 بنجلاديشيين، عن طريق محاولة إقناع أسرة القتيل المصري بالتنازل وقبول الدية، غير أن مساعيهم لم توفق.

وكانت وزارة الداخلية قد نفذت الجمعة الماضية حكم القصاص في ثمانية جناة بنجلاديشيين أقدموا على قتل حارس مصري في العام 2007، بينما كانوا يحاولون سرقة "كيابل" وأجهزة إلكترونية بالمخزن الذي كان المصري يحرسه، فيما تشن بعض الصحف والأحزاب السياسية في بنجلاديش حملة ضخمة ضد السعودية منذ تنفيذ الحكم، وتطالب بقطع العلاقات مع المملكة وإيقاف إرسال العمالة.

وفي مؤتمر صحفي عقده بمنزله في دكا اليوم، ذكر السفير عبدالله البصيري أن المملكة فعلت كل ما تستطيع من أجل أن تقبل أسرة الضحية بالدية، غير أنها رفضت ذلك، وطالبت بتنفيذ القصاص.

وأوضح البصيري في المؤتمر أنه تم في نفس يوم تنفيذ القصاص بالبنجلاديشيين، تنفيذ القصاص في مواطن سعودي قتل أفغانياً، مؤكداً أن المملكة حاولت أيضاً تقديم الدية لأسرة الأفغاني غير أن جهودها فشلت أيضاً، فنفذ فيه القصاص.

يذكر أن هناك ثلاثة جناة آخرين من نفس الجنسية صدرت عليهم أحكام مختلفة بالسجن والجلد لاشتراكهم في الجريمة.




hofhv [vd]m sfr hgd,l hgeghehx 11L10L2011 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2011, 11:15   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

طالب "الإعلام" بالدفاع عن الصحفيين وقال : أسوأ المزالق محاسبة الرقيب للنص بالنيات

الشريان لـ "سبق": مجلس الشورى سبب عجزنا عن محاربة البيروقراطية والفساد


- قنوات "إم بي سي" لا تقدم برامج غير لائقة، بل تنفق ملايين الدولارات وتعتمد على دراسات لأذواق الناس.
- يا هيئة الاستثمار لسنا بحاجة إلى استثمار أجنبي لا يخلق وظائف للسعوديين.. فلا توهمونا بأن مشاريع الدولة من صنعكم.
- قريباً سأبتعد عن برنامج واجه الصحافة أو الثانية مع داوود.. لأنني أخاف من ملل الناس.
- الكتابة المحلية تمنحني ربع رغيف فقط.. أما في الشأن العربي فأحصل على "تميس" كامل.
- محبو الحكم على ظهر دبابات حلف "الناتو" لقبوا قناة العربية بالعبرية بعد أن هزمتهم.
- المجتمع العربي صار حطباً رخيصاً للدعاية السياسية.
- عيب الصحافة السعودية التصرف على أساس أنها جزء من الدولة.

شقران الرشيدي- سبق – الرياض: عندما يطل داوود الشريان محاوراً متمكناً عبر الشاشة، أو حينما تسمع صوته "يرتفع" عبر المذياع، أو عندما يصوغ كلماته الجريئة في الصحافة.. تشعر بألفة من نوع خاص مع هذا الإعلامي السعودي المتفرد الذي يتحدث بلساننا العامي، ويعبر عن همومنا بصدق، ويقاتل من أجل حقوقنا وآمالنا.

والشريان الذي كان قدره منذ أكثر من 35 عاماً المواجهة الصحفية مع الأخطاء والتخاذل والزيف، استحق لقب "كبريت الصحافة السعودية" لأنه في كل عمل تولاه قدم نموذجاً وطنياً صادقاً للإعلامي الناجح الصاخب الذي يمثل بذاته عملاً فنياً متكاملاً، كلما رأيت منه جانباً اكتشفت جمالاً جديداً.

بقي أن نشير إلى أن الشريان بقدر ما نفعه الإعلام وأبرزه، إلا أنه عرّضه لكثير من نصال الظلم والتجريح من أطراف عدة.

في حواره مع "سبق" منحنا كعادته الفرصة الكاملة لمحاكمة قناعاته، والتعرف على أفكاره دون مواربة أو تزييف، إلا أنه امتنع عن إجابة بعض الأسئلة لأنه دائماً يعطي بصدق ويمنح بإخلاص ويفترض الثقة في الآخر.
وفيما يلي نص الحوار:

* دعني أبدأ معك الحوار بالسؤال التالي: نصح صحفي سعودي عريق أحد الصحفيين المبتدئين قائلاً له: "إن أردت أن تكون صحفياً لامعاً، وإعلامياً محترفاً بحق، فكن كداوود الشريان".. يا ترى ماذا يقصد بذلك؟
- في السؤال تمهيد لإجابة تقف أمام خيارين ليس إلا.. فإما أن تكون وجبة غرور تضج بالأنا، وإما سأجيب بتواضع كلاسيكي يستند إلى الكليشيهات.. والحالتان لا تعبران عن داوود الشريان. بصدق أقول: أحرجني هذا السؤال، فأرسلته إلى صديق عزيز جداً، وطلبت منه المشورة، فرد علي بهذه الإجابة: "أن تكون صحافياً لامعاً ومحترفاً كن كداوود الشريان.. أعرف داوود الشريان بشكل كاف، ولذلك وعلى الرغم من إيجابية العبارة، فبرأيي أنه سيرفضها.. داوود الشريان لا يقبل التقليد ولا تلبّس الشخصية الإعلامية.. هو أسير تفرده في الكلمة كاتباً، وفي الإذاعة مقدماً ومحاوراً ومباغتاً، وعلى الشاشة صحافياً قبل أن يكون مذيعاً.. هو الشخص نفسه الذي يلعب دور رئيس التحرير في الإعلام الحديث، في أحد أكثر المواقع الإلكترونية العربية شعبية "العربية نت".. في أوقات فراغه هو قارئ نهم للشؤون العربية والدولية، وناقد أدبي من دون أن يقصد ذلك.. زاويته اليومية في الصفحة الثالثة من جريدة "الحياة" هي من الزوايا النادرة التي تملك قدرة فرض نفسها على أي صفحة من الجريدة.. لا تغرق تلك المقالة في التحاليل السياسية فقط، ولا بشؤون المجتمع فقط، ولا بقضايا محلية فحسب، ولكنها تشبه هدية يومية لقارئها، يفتحها صباحاً ليكتشف مفاجأة مضمونها، فضلاً عن أنها تتميز بجمل قصيرة، مباشرة وسهلة، وتصل المعنى بأقل الكلمات. هذا التنوع الذي يملكه داوود الشريان يميزه شيء آخر لا يعرفه عنه إلا أصدقاؤه.. فهو لا ولن يعترف بكل ما أوردت سابقاً! هذا ما يجعل داوود الشريان صحافياً حقيقياً لا ينتبه إلى ما أنجز في الأمس على مسار الإعلام، بل امتحانه الدائم هو مقاله غداً، وصفحة "النت" بعد دقائق، وحلقة الأسبوع المقبل، والبث المباشر غداً. في رأيي لو أراد داوود صياغة النصيحة التي وردت في السؤال لقال: "إن أردت أن تكون صحافياً لامعاً كن نفسك الحقيقية". وبعد، فرغم اعتزازي الشديد برأي الصديق، وهو بالمناسبة صحافي لبناني، أجد أن العبارة الأخيرة في إجابته هي بيت القصيد, من أراد أن يكون صحافياً متميزاً عليه أن يكون هو نفسه.

* حسناً دعني أجرب الصراحة معك (أبا محمد).. ألا ينتابك التعب من كثرة أدوارك الإعلامية الحالية (مقدم برنامج تلفزيوني واجه الصحافة، مقدم برنامج إذاعي الثانية مع داوود، كاتب مقال يومي في جريدة الحياة، نائب مدير - عام قناة العربية، مدير عام مجموعة إم بي سي في المملكة، رئيس تحرير موقع العربية نت).. هل يسمح لك بالتضحية ولو بواحد أو اثنين منها؟
التضحية بأحد الأدوار طُرحت عليّ سابقاً، وقلت إنني ربما ضحيت ببعضها، لكني مع الوقت أصبحت أتعامل معها باعتبارها دوراً واحداً، ولكل هدفه وجمهوره، ولونه.
وفي مهنة الصحافة والإعلام أجد أنه لا تناقض بين هذه الأدوار، فضلاً عن أنني بفضل الله، أمتلك القدرة على ممارسة كل هذه الأدوار وبمتعة. لكن ثمة اعتراض من بعض المتخصصين، هو أن كثرة التركيز والظهور، تفضي إلى ملل الناس، وأنا أحترم هذه النظرية، ولهذا ربما تخليت قريباً عن أحد هذه الأدوار.
المفاضلة الآن بين برنامج الثانية مع داوود في الإذاعة، أو برنامج واجه الصحافة في التلفزيون.. ربما سمعت في الأيام القريبة عن شيء من هذا.. أقول ربما.

* يتردد أن برنامج الثانية مع داوود هو المرشح للتوقف بسبب شكوى كثير من المسؤولين من نقده المباشر للجهات الحكومية؟
- هذا ليس صحيحاً.. لن يتوقف البرنامج بل الجميع يطالب باستمراره بما فيهم بعض المسؤولين، لأنه يناقش قضايا المواطنين والمجتمع ولا يهاجم أحداً لذاته، بقدر ما يمارس النقد البناء الهادف للمصلحة العامة. وقد يمدد وقته إلى الثالثة والنصف بدلاً من الثالثة.. وصدقني لا يواجه البرنامج أي إشكاليات بل يجد كل ترحيب والاستجابة من كافة المسؤولين لحضور البرنامج، وهذا دليل على نجاحه وقبوله.

* ماذا يعني عندما يتردد همساً أن داوود الشريان "كبريت الصحافة السعودية" تحول إلى رجل مطافئ خبير في إخماد الحرائق؟
- لم يعد هذا الوصف همساً، كثر هم من يقولون ذلك. مسيرتي بدأت عملياً عام 1975م، كنت شاباً صغيراً، واليوم تجاوزت الخمسين. ربما أن للعمر وهدوء اللغة، وإن شئت نضجها، تأثيراً كبيراً. وبالمناسبة، الزميل عمر المضواحي هو الذي لقبني بـ "كبريت الصحافة السعودية" وقال في مقدمة حوار في "الشرق الأوسط" نُشر قبل سنوات: "يصفه المقربون بأنه كبريت الصحافة السعودية. يشتعل لحظة أن يتجرأ أحد ما على مس حدودها المقدسة، عندما خرج قطار هيئة الصحافيين السعوديين عن مساره الصحيح، هاج وماج، وحمل أعواد الثقاب ليلقيها من دون أن يرف له طرف في عربات القطار. كان يبدو في أوج خيلائه وهو يردد غطاريف غضبته مبشراً بالانتصار. لم يجرؤ أحد على تقليده.. ومن يفعل كان يدرك أنه يسوق نفسه إلى عملية انتحارية. اليوم تغير الحال.. قرر الكبريت "داود الشريان" أن يتخلص من شهوة النار. خلع ملابس الحرب وتسربل فجأة بقلنسوة رجل المطافئ!".

لا شك أن الزميل عمر المضواحي أحسن وصف "الكبريت". لكنه لو عاد اليوم لهذا النص، وحاول معاودة صوغه، فلربما أنصف "رجل المطافئ"، مثلما أبدع في وصف الكبريت.

* في أحداث كارثة سيول جدة، طالبت بمحاكمة الصحافة والصحفيين.. على ماذا بنيت حيثيات اتهاماتك لهم؟
- أتذكر أنني قلت في أحد مقالاتي تعليقاً على تشكيل لجنة التحقيق في سيول جدة: "إن هذه اللجنة ستدخل التاريخ إذا وضعت الصحف والصحافيين على قائمة من سيشملهم الاستدعاء والتحقيق. فبعض الصحف والصحافيين كان مسؤولاً عن التدليس ونشر أخبار غير حقيقية، وتضخيم مشاريع وهمية، ومثلما أن القانون يعاقب الصحافي الذي ينتقد أجهزة الحكومة بطريقة غير قانونية، يجب أن يعاقِب القانونُ الصحافيَّ الذي يكذب على الرأي العام، ويزيف وعي الناس بالدعاية والنفاق. إذا استطاعت هذه اللجنة أن تحاكم بعض الصحف والصحافيين بتهمة التدليس على الرأي العام، فإنها ستقضي على نصف الفساد، وتعيد الصحافة إلى دورها المفترض".
أعتقد أن مضمون المقال يحمل الإجابة.. الغش مثل الكذب.

* بحكم منصبك في مجموعة الـ "إم بي سي" لماذا يُعتقد أن المجموعة تقدم بعض البرامج والمسلسلات التي قد لا تتفق مع ثقافة المجتمعات العربية وعاداتها المحافظة؟
- هذه تهمة بلا سند. صارت عبارة يرددها الناس عن بعضهم من دون تمحيص، مجموعة "إم بي سي" تعتمد برامجها على دراسات لأذواق الناس وتوجهات المجتمعات، وتنفق ملايين الدولارات على الدراسات. لكنها تدفع ثمن جلوسها في المقدمة. وهي تدير عشر قنوات، وهذا مدعاة للخطأ، ونحن لا ننكر ذلك. لكنها في النهاية تتوجه لكل العرب، ولهذا يصعب تقييم مضمونها من وجهة نظر فئة أو بلد.

* باعتبارك نائب المدير العام لقناة العربية.. ما السبب الذي دفع بعض العرب لإطلاق لقب (العبرية) عليها، وهل فعلاً معظم القنوات الفضائية الإخبارية العربية تسير من دون هدف محدد؟
- ما يسمى باليسار العربي، الذي أصبح بعض رموزه يطالب اليوم بالتدخل الأجنبي، ويريد أن يصل إلى الحكم على ظهر دبابات حلف "الناتو"، وبعض رموز تيار الإسلام السياسي، الذي يسعى إلى السلطة باسم الدين، هم من أطلق هذا الوصف، وهذا دليل على أن "العربية" هزمت الإعلام الموجه.

* كرئيس لتحرير موقع العربية نت.. إلى أي مدى أثرت الصحافة الإلكترونية في المجتمع وأصبحت قادرة على صياغة رأي عام تجاه قضايا معينة؟
- التأثير بات يقاس بسعة الفضاء.. "شايف السماء شو كبيرة؟" بحجمها. الصحافة الإلكترونية هي المستقبل، خطفت الساحة، والمعركة ستنتهي لصالحها في التعبير عن الرأي العام قبل أن تطلع شمس يوم قريب. وحجم التصفح والتفاعل مع "العربية نت" وصحيفة "سبق" الإلكترونية مثلاً، خير دليل على هذه القدرة.

* في الشأن المحلي، وعلى الرغم من كثرة أجهزتنا الرقابية.. لماذا عجزنا عن محاربة البيروقراطية والفساد اللذين يكبلان أداء مؤسساتنا الرسمية؟
- نظامنا الإداري قديم، ونحن أمة شابة، 60 % من المجتمع السعودي اليوم من الشباب، وهذا الجيل تجاوز نمط الإدارة الذي نعمل به. وأعتقد أن مجلس الشورى تجاهل هذه القضية، وإن شئت تعامل معها بالتجزئة. لكن مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم يفتح الأمل. التعليم هو مدماك التغيير. الأمم المتطورة هي التي تمنع نظام التعليمي من التثاؤب فضلاً عن النوم.

* الاستثمار الحقيقي الذي نريده هو أن نأتي بشركات أجنبية كبيرة لها رؤوس أموال ضخمة، توجد فرص عمل كثيرة لشبابنا وتضيف قيمة لاقتصادنا الوطني.. أليس كذلك؟
- وضعت يدك على الهدف الأهم للاستثمار الأجنبي، وهو ما لم يتحقق لدينا. فلو أردنا أن نتحدث عن الاستثمار الأجنبي فإن السؤال الأول الذي يجب أن يطرح على الطاولة هو: ما القيمة المضافة للاستثمار الأجنبي في المملكة؟ لأن الهدف الأهم للاستثمار الأجنبي في كل دول العالم هو خلق وظائف للمواطنين والمواطنات. والهدف الثاني هو جلب رؤوس الأموال، وحاجة الدول لهذا الهدف تختلف بحسب ملاءتها المالية. والهدف الثالث هو جلب الخبرة، وهو ما يسمى باللغة الإنجليزية "نو هاو". فإذا تأملنا ما تقوم به هيئة الاستثمار سنجد أنها حتى الآن لم تحقق الهدف الأساسي لنا كمواطنين سعوديين. وفي بلاد مثل أوربا وأمريكا فإن معيار نجاح الاستثمار الأجنبي يقاس بحجم الوظائف التي سوف يؤمنها للمواطنين. ولعلنا لا ننسى أن الرئيس بل كلينتون حين حضر توقيع عقد شراء طائرات مدنية للخطوط السعودية من "شركة بوينج" قدّم للشعب الأمريكي عدد الوظائف التي سيوفرها هذا العقد للمواطنين. لم يكترث الرئيس بحجم المبلغ، بل بالقيمة المضافة منه. ناهيك عن أن الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة الأميركية وفرت خلال السنوات الأربع الماضية فقط 600 ألف وظيفة للمواطن الأميركي، وهيئة الاستثمار أعلنت قبل 4 سنوات عن خمسة آلاف وظيفة، وتبين أنها عبارة تسويقية غير حقيقية. ونحن هنا نسأل عن عدد الوظائف الفعلية التي خلقها الاستثمار الأجنبي، ونوعيتها. ونريد شفافية بحيث تضع هيئة الاستثمار على موقعها أسماء الشركات المرخصة ومجال عملها، وجنسيات وأسماء وخبرات ملاكها، وعدد العاملين فيها وجنسياتهم، لنعرف بالضبط عدد الوظائف التي يجرى الحديث عنها في المنتديات والبيانات ومهرجانات التنافسية، حتى يستطيع المواطن الذي يبحث عن وظيفة الذهاب إليها. ولسنا ضد الاستثمار الأجنبي، لكن إذا كان لا يخلق وظائف للسعوديين فلسنا بحاجة إليه، ناهيك عن أن كل المشاريع الهامشية التي رخصت خطفت وظائف من أيدي المواطنين. الفائدة، أو القيمة المضافة الثانية، هي جلب رؤوس أموال للبلد. وهذا الهدف ليس أولوية بالنسبة للمملكة، فنحن دولة مصدرة لرأس المال، والسؤال الذي يطرح هنا، هو لماذا لا نسعى في البداية إلى جذب رؤوس الأموال السعودية التي تحسب ببلايين الدولارات، وتستثمر في الغرب، وفي الدول العربية، قبل أن نفكر في فتح أسواقنا لمستثمر مغامر بنصف مليون ريال يفتح ورشة نجارة، أو مطعم ويوظف عمالاً أجانب من أبناء جنسيته، ويخطف الفرص من الشباب السعودي، فضلاً عن أن دخل هذه الأعمال الهامشية يذهب خارج البلد؟ القيمة المضافة الثالثة، هي جلب الخبرة "نو هاو" ونحن حتى الآن لم نر أن هيئة الاستثمار جاءت بشركات مقاولات عملاقة، أو شركات يابانية لتوطين التقنية، وكل ما نراه مما يسمى استثماراً هي مجرد أعمال سهلة لا تحتاج إلى خبرة ولا تضيف لنا أي معرفة، إلا إذا كانت هيئة الاستثمار تعتقد أن مشاريع أرامكو وسابك، وأكسون موبل وغيرها من المشاريع التي صنعتها أجهزة الدولة، من صنعها.

وليس سراً أن هيئة الاستثمار أوهمت البعض بأن مشاريع أجهزة الدولة من صنعها، من خلال إصدار حجم الاستثمارات من تدون تفصيل.

إن اعتراضنا على هيئة الاستثمار هو أنها تتحدث عن قيمة مضافة وهمية. وهي فتحت البلد لاستثمارات طفيلية نتائجها عادت علينا بالنقص وليس الإضافة.


* في ما يتعلق بالمشاريع التنموية وتعثر بعضها رغم توفر الإمكانات المادية والبشرية.. ما أسباب ترسية المشاريع ذات الميزانيات الكبيرة على جهات معينة لا يمكن تجاوزها؟
- هناك أجوبة كثيرة على هذا السؤال، أقلها ضرراً علينا: أنت وأنا، إنه لا يوجد جهاز واحد يتولى إدارة المشاريع. لكن هذا الجواب ليس عذراً أن نجعل قطاع المقاولات محتكَراً من 3 شركات. أليس في البلد إلا هذا الولد؟

* من أوائل التسعينيات الميلادية حتى أواخرها، ما الذي سقط سهواً من عمر المجتمع العربي؟
- حرية الفرد، تعدد الآراء، والاحتفاء بالفن والثقافة. استبدت بنا الشعارات، خرجنا من الواقع، ودخلنا التاريخ، وبعضنا لم يخرج حتى الآن. نسينا التنمية، ورفاهية الإنسان. صرنا حطباً رخيصاً للدعاية السياسية.

* في عمودك الصحفي بجريدة الحياة (أضعف الإيمان).. غالباً ما تكرر نفسك سياسياً في بعض الأفكار. هل هاجس السياسة يطاردك باستمرار ولا فكاك منه؟ وبالتالي لا يعنيك الشأن المحلي كثيراً؟
- الأحداث التي تعيشها المنطقة تتكرر، وتجذبني معها. لكن أشهد أن التعليق السياسي الذي أكتبه في "الحياة" منذ عام 1997، أفسد حس السخرية في مقالاتي، وغيب عني الشأن المحلي، وإن كان هذا الأخير يجبرني على الابتعاد عنه، بحكم أنني لا أستطيع الكتابة فيه على طريقة "ولكن"، فضلاً عن أنني أقبل فيه بربع رغيف في حين أن الكتابة في الشأن العربي العام تمنحني رغيف "تميس" كاملاً، وفي بعض الأحيان ساخناً، خرج للتو من الفرن.

* في دوائر السياسة العربية.. لماذا يراك البعض تحرض على الثورات وعدم الاستقرار في بعض البلاد العربية؟
- مثل هذا السؤال يُطرح على غيري، وأنا على عكس ما تقول تماماً. لم أكتب مقالاً واحداً يدعو للتحريض. بل إن هناك من اتهمني بعدم فهم ما يجري، وربما خونني. خوفي من التدخل الأجنبي جعلني شديد الحذر من التماهي مع الثورات المتوالية، وكأنها فصول في مسرح اللامعقول، فضلاً عن أنني وقفت عام 2003 مع التدخل في العراق، وأنا الآن أحاول التكفير عن ذنبي. وموقف بعض النخب العربية، وإن شئت ما يسمى "اليسار العربي"، من قضية التدخل الأجنبي لتغيير الأنظمة بالقوة، محيِّر. هؤلاء عاشوا عقوداً يتحدثون عن خطورة الاستعمار المعنوي، فأصبحوا اليوم يخوّنون مَن يدعون إلى رفض الاستعمار العسكري، رغم أنهم قبل عقدين من الزمن أثاروا جدلاً وصل إلى عنان السماء خلال الاستعانة بقوات التحالف لإخراج صدام من العراق، وتحوّل التدخل الغربي في ليبيا في عرفهم إلى قضية مختلفة.

وفي آخر مقال لي بعنوان "أين جماعة ولكن" قلت: التدخل في ليبيا لن يختلف عن التدخل في العراق، ومن يقرأ بعض الصحف الفرنسية والأوروبية سيجد أن النقاش حول دور "الناتو" في ليبيا لا علاقة له بالحرية والديمقراطية.

* بعض المثقفين والإعلاميين يعيشون بمفهوم الصعاليك، وفي الوقت ذاته يفكرون بأسلوب المثقف الواعي.. فهل يمكن أن تجتمع الصعلكة والوعي في رأس واحدة؟
- لا.. لكن ثمة صعلكة فنية مقبولة. والكتابة وعي كامل، فضلاً عن أنها صنعة، أحياناً يتصعلك الكاتب، بمعنى يكتب بخيال الصعاليك وتمردهم، لكن الكتابة الصحافية الملتزمة والمباشرة ليست خيالاً ولا تحتاج إلى صعلكة.

* إلى أي مدى تعتقد بوجود عزلة على مستوى العلاقات والفكر بين المثقف والمجتمع؟
- الجيل الجديد في طريقه لإلغاء هذا السؤال. لقد هدم جدار العزلة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وفرض تعريفاً للمثقف، وقريباً سيعاود صوغ المجتمع.

* إن كان للقلم مزالقه.. فهل العلة في الأقلام أم في من يقرأها أم في من يمسكها ويكتب بها؟
- ليس في الأقلام علة. ناهيك أن الكتابة بالأقلام صارت من الماضي. مزالق الكتابة لا تحتاج إلى خبير. ثمة مزالق مقصودة، بعض الكتاب ينزلق وهو يدري، ويدري أنه يدري. وآخر يقع من حيث لا يدري، ولا يدري أنه لا يدري. لكن أسوأ المزالق تفسيرات الرقيب، حين يحاسب النص بالنيات.

* ما عيب الصحافة السعودية الكبير الذي لم تستطع التخلص منه حتى الآن؟
- ترهل النص والإنشائية، والتصرف على أساس أنها جزء من الجهاز الحكومي، وتحويل نشرات العلاقات العامة إلى أخبار، وغياب التدريب. وتعجل الشباب الحصول على ألقاب قبل الوقت.

* ماذا تقول لهؤلاء:
معالي وزير الثقافة والإعلام؟
- وزارة الإعلام ينبغي أن تعين على نوائب الحق. وعوضاً عن أن تضع لجنة للتحقيق في مبناها، وتستلم الدعاوى وترسلها إلى الصحافيين من دون أن تسأل، عليها أن تدافع عن الصحفيين ضد أولئك الذين أصبحوا يرفعون شعار "أخرجوا الصحافيين من جزيرة العرب". وتضع محامياً بدلاً من لجنة. بالمناسبة عبارة "أخرجوا الصحافيين.." سمعتها من الزميل خلف الحربي، ووردت في مقال له كُتب ولم ينشر دفاعاً عن صحافي رفعت علية هيئة الاستثمار قضية بدعوى أن مقالاته تضر بمصالح المملكة الاقتصادية.

الشيخ أبو عقيل الظاهري؟
- عفا الله عما سلف يا أبا عقيل.

وزير العمل؟
- أخشى عليك من المشاريع التي يبدو عرضها مبهراً، والحديث عنها مثيراً، لكن نتائجها في علم الغيب.

قينان الغامدي؟
- أنت ستبدأ رحلة في قطار الورق، في زمن بدأ الناس فيه يطيرون بلا أجنحة، ومحمد عبده قال قبل سنوات: "ويش أسوي بالورق". قلبي معك. أعانك الله.

مواطن سعودي ما؟
- لا تيأس. لا تمل. فُرص العمل والإنتاج تأتي بالإصرار والعزيمة، و "من أصبح أفلح".

تاجر سعودي؟
- وظّف السعوديين. كف عن ترديد الكليشهات عن الشباب السعودي. الأجانب يوظفون أبناء جلدتهم، وأنت تتوارى عن المسؤولية.

* ما معايير العمود الصحفي الناجح؟
كلمات قليلة، تناول مختلف، قنص الفكرة وليس قتلها، جملة قصيرة، لغة مباشرة، البعد عن الأنا.

* هل ندمت قط على مقال كتبته؟
نعم. لعلي أجد وقتاً وأكتب عن مقالات ندمت أني كتبتها.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2011, 11:18   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

يطالبون بكادرٍ وظيفي تبلغ كلفته السنوية 30 مليون دينار

إضراب رجال الجمارك عن العمل في المنافذ يشلُّ الكويت


سبق- الدمام: أدى إضراب رجال الجمارك عن العمل في الكويت، إلى شبه شللٍ في المنافذ البرية والبحرية والجوية، وخسائر تقدر بملايين الدولارات تكبّدتها شركات الشحن والحكومة. ويطالب المضربون بإقرار كادر مالي لموظفي الجمارك تبلغ كلفته السنوية 30 مليون دينار تقريباً.

ووفقاً لتقريرٍ نشرته صجيفة "الوطن" الكويتية، فإن المسافرين في مطار الكويت الدولي مغادرين وقادمين تعطلت أوضاعهم، فالبضائع في الجمرك البري لم تنزل من الشاحنات، والسفن رست بعيداً عن أرصفة موانئ الكويت، كما أُصيب الشريان التاجي لبلاد نفطية مثل الكويت بجلطة أوقفت سريان دم الحياة الأسود فيه. ودعا مدير عام الجمارك إبراهيم الغانم إلى الإفراج عن الصادرات والواردات النفطية لأهميتها.

وعمل رجال الجمارك على تخليص أوراق السماح للحالات الانسانية والمواد المتعلقة بأوضاع إنسانية من أدوية ومواد سريعة التلف.

وكان الوضع في مطار الكويت الدولي صورة مزدحمة من الناس في صالة الاستقبال بحجم الزحام في قاعة القادمين في الداخل ممّن لم يتم إنهاء اجراءات دخولهم الجمركية، فلا عمل إلا باقرار الكادر لموظفي الجمارك الذين قال عنهم رئيس نقابتهم أحمد العنزي، إن الحكومة جلست مع الجميع من العمال إلى أطفال الروضة، لكنها تجاهلت مطالبنا نحن رجال الجمارك بكل ما لعملنا من أهمية على مختلف الأصعدة، مشيراً إلى أن النقابة سبق وخاطبت الجهات المختصة حتى بلغ بها الأمر الإنذار بالإضراب، ولكن التجاهل الحكومي كان سيد الموقف ما حدا بنا إلى تنفيذ هذا الإضراب.

وعن الوضع في المطار، قال مدير إدارة العمليات في الإدارة العامة للطيران المدني عصام الزامل: إن إضراب الجمارك خلق نوعاً من الفوضى في مطار الكويت الدولي، محذراً من أنه إذا استمر الإضراب لعدة أيام، فسوف يسهم بشكلٍ كبيرٍ في تعطيل الحركة الملاحية الجوية في البلاد وإلغاء بعض الرحلات من قِبل شركات الطيران، خصوصا أن إدارة الجمارك لديها 5 كاونترات تفتيشية في صالة المغادرة والقدوم. وأوضح الزامل أنه بعد التنسيق مع مدير إدارة الجمرك الجوي خالد الموسى تفهم الأمر وطلب من المتعاونين مع إدارة الطيران المدني بفتح كاونتر واحد فقط للمسافرين كافة وتسهيل شؤون الحالات الإنسانية والسماح بتفتيشها، إضافة إلى شحنات الأجهزة الطبية والأدوية والخضراوات والفواكه والمواد الغذائية القابلة للتلف والبريد الدبلوماسي فقط.

والمطار الذي عكس المشهد الجامد لحركة القدوم والمغادرة كان أيضا ساحة مفاوضات مع الجمركيين، حيث حضر مدير عام الجمارك إبراهيم الغانم الذي اجتمع إلى المسؤولين عن الإضراب. وأكد لهم أن مطالبهم ستكون محل بحثٍ جادٍ على مستويات مختلفة منها مجلس الخدمة المدنية، مؤكداً دعمه لمطالب رجال الجمارك وتقديره لما يقومون به من عمل. وأوضح الغانم أن الإدارة العامة للجمارك تتفهم المطالب التي يرفعها الجمركيون وهي تعمل على مناقشتهم والتفاوض معهم، مؤكداً أن هناك مطالب مشروعة ولهم كل الحق فيها بينما هناك مطالب لا بد من مراجعتها جيداً وثالثة صعب تنفيذها ويجب حلها عن طريق التفاهم والمناقشة.

وحول آلية العمل بين نقابة الادارة العامة للجمارك والادارة في ايجاد حل لإنهاء الإضراب، قال الغانم: إننا بصدد التفاهم معهم وقد طلبنا منهم السماح بخروج المسافرين لأنها عملية إنسانية ووافقوا على الفور، والآن نتناقش معهم حول إمكانية تسهيل دخول وخروج المواد الغذائية القابلة للتلف والخضراوات والفواكه والأدوية الطبية والمعدات الطبية والبريد الدبلوماسي، وكذلك مساعدة الحالات الإنسانية. كما أكد الغانم أن الإدارة لديها خطتها مع القيادة العليا والوسطى التي تتابع معهم الموقف من كثب وتسعى إلى الوصول لتفاهم وإيجاد حلول لهذه الحالة.

وفيما أشار الغانم إلى تلقيه اتصالاً من وزير المالية مصطفى الشمالي الموجود في لندن حالياً للتباحث مع المضربين والبحث في الحلول المناسبة، فقد أكد رئيس نقابة العاملين بالإدارة العامة للجمارك أحمد عقلة العنزي، أنه يكن كل التقدير والاحترام للمدير العام، وقال إن موقفه المشرف ليس بغريب عليه ولكن الإضراب مستمر وشامل ما عدا الحالات الانسانية التي لا تحتمل التأخير.

وقال العنزي إن الوزير الشمالي لم يتدخل ونحن نخاطبه منذ شهر ولم يتنازل ويرفع الهاتف على النقابة أو مدير عام الجمارك وكأن الأمر لا يخصه، ولكنه اليوم وعندما وقعت «الفأس بالرأس» وبدأنا الإضراب ورأى أن الموظفين جادون في الإضراب، وأن الخسائر فادحة والشلل سيصيب النواحي الاقتصادية كافة تنازل عن «عرشه» واتصل بالمدير العام إبراهيم الغانم، مشيراً إلى أن مطالب العاملين واضحة لا لبس فيها، وأن الغاية من الإضراب ليس إلحاق الضرر بالبلاد، وإنما الضغط على الحكومة لإقرارها.

وأعلن مصدر في مؤسسة البترول الوطنية أن الصادرات النفطية لم تتأثر بالاضراب أمس، ولكنه من المتوقع بدء تأثير الإضراب خلال الأيام الثلاثة المقبلة حتى إنه قد يصل الأمر إلى وقف الإنتاج.. فصادرات أمس من النفط قالت المصادر النفطية إنها كانت حاصلة على التراخيص الجمركية اللازمة من اليوم السابق فيما تحتاج الأيام المقبلة إلى تراخيص جديدة، منوّهة المصادر إلى أنه في حال استمر الإضراب فإن الصادرات سوف تتوقف، وبالتالي سيتوقف الإنتاج لعدم التخلص من الشحنات المستخرجة بتصديرها ما يؤدي بطبيعة الحال إلى وقف الإنتاج.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2011, 11:20   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

لتطبيق الجودة في التعليم بما يخدم الطالب

ربط ترشيح مُعلِّمي "الأهلية" باجتياز "الكفايات"


متابعة- جدة: ربطت وزارة التربية والتعليم ترشيح معلمي المدارس الأهلية من السعوديين وغير السعوديين باجتياز اختبارات الكفايات، أسوة بالمرشحين لشغل الوظائف التعليمية في المدارس الحكومية بدءاً من العام المقبل.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل أحمد السلمي ونشرته "الوطن"، كشفت مصادر مطلعة بالوزارة، أنه أقر تطبيق اختبارات الكفايات على جميع المرشحين للعمل في المدارس الأهلية "سعوديين وغير سعوديين"، وكذلك القادمين من خارج المملكة بدءاً من العام الدراسي المقبل.

وأوضحت المصادر أن الوزارة ستبلغ مُلاك المدارس الأهلية كافة بقرار منع التعاقد مع أي معلمٍ ما لم يجتز اختبار الكفايات التي تجريها الوزارة للمعلمين. واشترطت الوزارة أيضا اجتياز المتعاقد معهم من خارج المملكة هذه الاختبارات قبل قدومهم.

وأضافت أن هذا التوجه يأتي لتطبيق الجودة في التعليم بما يخدم الطالب، وأسوة بما تطبقه الوزارة على شاغلي الوظائف التعليمية في المدارس الحكومية، للارتقاء الفعلي بمستوى الأداء التربوي والتعليمي في المدارس الأهلية التي تعد الوزارة على حقيبة تدريبية لملاكها، تهدف إلى تهيئتهم لتطبيق الجودة الشاملة، وتدريب معلمي المدرسة لضمان نوعية التعليم الذي يقدم داخل هذه المدارس.

وشددت على أن هذا الإجراء يأتي أيضا ضمن حزمة من المشاريع التطويرية التي تتهيأ الوزارة لتوجيهها نحو التعليم الأهلي.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2011, 11:23   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

تبناه مجلس الشورى كعملٍ مستقل

مشروع نظام لحماية للمرأة العاملة من التحرُّش


متابعةـ الرياض: تبنى مجلس الشورى عملاً مستقلاً لتشكيل فريقٍ من أعضائه بمساندة مختصين وقانونيين لإعداد مسودة مشروع نظام لحماية المرأة من التحرُّش الجنسي، ووجّه المجلس بتشكيل لجنة من الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب لإصدار مسودة تشريع ونظام لحماية حقوق المرأة العاملة والعمل الفاضح في أثناء أدائها للعمل، مؤكداً وجاهة وجدوى فكرة إصدار النظام، وحاجة المجتمع إليها على أن تتضمن الزي الرسمي المحتشم.

جاء ذلك، بعد أن شكلت مبادرة منتدى الرياض الاقتصادي «البيئة العدلية ومتطلبات التنمية الاقتصادية» أول عمل مؤساستي من نوعه يتطرق لموضوع قضية عمل المرأة، يُعنى بإيجاد البيئة المناسبة التي تعين المرأة على أداء دورها الاقتصادي والاجتماعي بالكيفية العلمية والمنهجية التي شخصت بها الدراسة.

ووفقا لتقرير أعده الزميل حازم المطيري ونشرته "عكاظ"، استنتجت دراسة وجود مشكلات عميقة متعلقة بشؤون عمل المرأة والبيئة التي تعمل فيها، وضعف مشاركتها في مشاريع الأنظمة والسياسات المتعلقة بها، لوائح ونظام العمل والخدمة المدنية، التوظيف والترقي، الأجور والوظائف المماثلة في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى الحاجة لتأمين سلامتها وحمايتها في بيئة العمل، ووجود قيودٍ على ممارستها بعض الأنشطة الاقتصادية، فضلاً عن حاجتها إلى تأمين سرعة وسرية معاملاتها في القضايا المتعلقة بشؤونها أمام المحاكم وكتابات العدل، وعدم قدرة سيدات الأعمال على إنهاء الإجراءات الخاصة بهن لدى الجهات الحكومية والأهلية.

ومن اليسير تحسس الارتباط الموضوعي بين ما دعت إليه دراسة منتدى الرياض والمسعى العملي المبارك الذي ذهب إليه الشورى في هذا الشأن، بعد أن تقدمت الدراسة بآليات من شأنها أن تساعد الجهات التي أوكلت لها هيئة الشورى بإعداد مشروع النظام، بينت خلاله الرؤية والبيئة القانونية بمساهمة نخبة من ذوي القدرات في هذا الميدان.

أما الآليات الموصى بها في الدراسة فتتمثل في ضرورة الإسراع بتفعيل الفقرة في قرار مجلس الوزراء المتعلقة بإنشاء لجنة وطنية عليا دائمة ومتخصصة في شؤون المرأة، وربطها تنظيمياً بمجلس الوزراء أو المجلس الاقتصادي الأعلى، على أن تخصص للجنة ميزانية مستقلة يناط بها متابعة تنفيذ القرارات المتعلقة بتفعيل عمل المرأة وتنمية مساهماتها الاقتصادية، وسرعة إجراء دراسة فقهية دقيقة لتحديد نطاق عمل المرأة ومشروعيته.

ودعت الدراسة إلى إقرار تنظيم يتضمن ضوابط للتعامل بين الجنسين في أماكن العمل المشتركة، كما دعت لتنظيم عمل المرأة عن بُعد أو بشكل جزئي لبعض الوقت توسيعاً لفرص عملها ومساهمتها في قوة العمل.

وعلى صعيد المشروع، كشفت مصادر أنه يحمل ذات المقاصد ويمضي قدماً بما بدأته دراسة المنتدى نحو غاياتها المشتركة، واطلعت على الإطار الذي وضعه الفريق المكلف لمسودة النظام وتعريفه لأنواع التحرُّش، والحالات التي تدخل في نطاقه، ومسؤولية صاحب العمل ودوره في منع وردع أفعال التحرُّش التي ترتكب في جو العمل، وتحديد الإجراءات والعقوبات الإدارية الخاصة بذلك، لحل وتسوية ومقاضاة أفعال التحرُّش، وتحديد الجهات المختصة بالنظر في أفعال التحرُّش والعقوبات المطبقة.

ويرى القائمون على إعداد مشروع النظام، أن التحرُّش المقصود في النظام سيشمل جميع الكلمات أو الإيماءات أو الحركات التي قد تؤذي وتقلق أو تسيء إلى شخص آخر، سواء كان رجلاً أم امرأة، أو أي سلوك مرتبطٍ بحركاتٍ أو تلميحاتٍ جنسية غير مرغوبٍ فيها تسبّب الشعور بعدم الراحة أو الإهانة، أو الضغط النفسي للشخص الذي يقع عليه مثل هذا الفعل.

من جهتهم، جدّد قانونيون ونافذون داخل مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي التأكيد على أهمية القضية في مجتمعٍ محافظٍ كمجتمعنا، والحاجة إلى سياسة تحدُّ وتمنع التحرُّش في بيئة العمل، ودعوا إلى الإسراع في إصدار النظام الذي يضبط علاقة المرأة بالرجل في بيئة العمل، ورصد وزجر أي سلوكياتٍ أو أفعالٍ تدخل ضمن التحرُّشات لضمان سلامة العاملين والعاملات.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2011, 11:27   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

امتناع 25 موظفاً في إحدى الشركات المتعاقدة لتشغيل النظام عن العمل

"أزمة رواتب" تُكدّس 14 ألف مخالفة رصدتها كاميرات "ساهر" في الشرقية


متابعة- الدمام: تكدّست 14 ألف مخالفة رصدتها كاميرات نظام «ساهر» في شوارع المنطقة الشرقية، منذ يوم السبت الماضي، بعد امتناع 25 موظفاً في إحدى الشركات المتعاقدة لتشغيل النظام، عن العمل، بسبب «التأخر» في تسليم راتب شهر سبتمبر الماضي.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل محمد الداوود ونشرته "الحياة"، يتوقع أن يتزايد عدد المخالفات المتكدسة تصاعدياً. فيما يفرض النظام إدخال المخالفات خلال أسبوع واحد، وإلا تعتبر «لاغية»، في حال عدم إدخالها بعد سبعة أيام من تاريخ الرصد، بحسب الاتفاق المبرم بين إدارة المرور والشركة المشغلة لنظام «ساهر».

ونفت الشركة امتناع الموظفين عن العمل، معتبرة كل ما ذكره الموظفون "إشاعة". وأشار عدد من موظفي الشركة إلى «تأخير متكرر في تسليم الرواتب».

وقال أحد الموظفين: «إن الشركة تماطل في تسليمنا رواتب شهر سبتمبر الماضي على الرغم من الالتزامات المادية الكبيرة المفروضة علينا». وذكر أنهم قاموا بمخاطبة مدير الشركة في الشرقية بعد «مماطلات إدارة المحاسبة في صرف الرواتب، أو تحديد موعد دقيق لصرفها».

وحصلت «الحياة» على نسخة من خطاب قام بعض موظفي الشركة بإرساله إلى الإدارة الرئيسة في مدينة جدة، ذكروا فيه أنهم لم يتسلموا راتب شهر سبتمبر إلى الآن. فيما نفى مدير الشركة في الشرقية المهندس خالد عبد الجواد امتناع الموظفين عن العمل، موضحاً في اتصالٍ هاتفي مع «الحياة» أن «العمل يسير بشكل طبيعي».

وعن تعطل العمل، والتوقف عن إدخال المخالفات المرورية إلى النظام الآلي، قال: «العمل يسير، ولا صحة لكل ما يُقال».


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2011, 11:29   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 11/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

تأثُّر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية على أجزاءٍ من "الشرقية" و"الوسطى"

حالة الطقس: سماءٌ صحوٌ على معظم المناطق.. وسحبٌ على جازان وعسير والباحة


واس- الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حالة الطقس لهذا اليوم الثلاثاء، سماءً صحواً بوجهٍ عام على معظم المناطق، فيما تكون الفرصة مهيأةً لتكوُّن سحبٍ ركاميّة في فترة الظهيرة على مرتفعات جازان، عسير، والباحة تمتد حتى مرتفعات الطائف.

وأضافت: تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية على أجزاءٍ من المنطقتين الشرقية والوسطى. كما توقعت نشاطاً في الرياح السطحية على أجزاءٍ من المناطق الشمالية الغربية مع ارتفاعٍ في درجات الحرارة على تلك المناطق.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة المدينة اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة المدينة السعودية اليوم أياد القسم ألاخباري 6 21 - 06 - 2011 19:55
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 14:58.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO