منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 04 - 10 - 2011, 12:08
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم
















من 10 صباحاً وحتى 3 ظهراً.. وشدّدت على إحضار أصل بطاقة الأحوال
بدءاً من السبت المقبل.. جامعة الإمام توزع بطاقات الصرّاف الآلي لمستجديها

اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 اخبار صحيفة

سبق- الرياض: أعلنت عمادة شؤون الطلاب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، بدء توزيع بطاقات الصرّاف الآلي والأرقام السرية الخاصة بمكافآت الطلبة المستجدين للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1432-1433هـ، بدءاً من يوم السبت 10 /11 /1432هـ ولمدة خمسة أيام. وأكد عميد شؤون الطلاب الدكتور عبد الرحمن الصغير، أن التسليم سيكون في مركز الأمير سلمان للمعارض والمناسبات من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 3 ظهراً.

وأوضح عميد شؤون الطلاب أنه يجب على كل طالبٍ الحضور شخصياً مصطحباً معه أصل بطاقة الأحوال المدنية وإشعار قبول الجامعة، مشيراً إلى أن أي طالبٍ لم يحضر لتسلُّم البطاقة الخاصة به، حسب الجدول المرفق، عليه مراجعة عمادة شؤون الطلاب بعد انتهاء اللجان من عملها.


يوم التسليم
الرقم الجامعي
من
إلى
السبت 10/ 11/ 1432هـ
433000053
433005426
الأحد 11/ 11/ 1432هـ
433005428
433010228
الإثنين 12/ 11/ 1432هـ
433010232
433014600
الثلاثاء13/ 11/ 1432هـ
433014601
433021380
الأربعاء14/ 11/ 1432هـ
433021388
433027497







hofhv [vd]m sfr hgd,l hgeghehx 4L10L2011 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:09   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

لزائري مسجد الرسول ومرتادي الأسواق

"هيئة المدينة" تبدأ تنفيذ مشروع "التوعية الرقمية"


سبق- الرياض: بدأ فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنوّرة، تفعيل مشروع التوعية الرقمية، لزائري مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ومرتادي الأسواق والمجمعات التجارية بالمدينة المنوّرة، وذلك من خلال تنفيذ برامج المشروع على أرض الواقع وفق خطةٍ مُعدة.

ويتضمن تنفيذ المشروع وفقاً لما بيّنه مدير إدارة التوعية والتوجيه بالفرع الشيخ محمد الأحمدي، عدداً من البرامج والإجراءات تشمل تركيب الشاشات الإرشادية الرقمية في مواقع الزيارة، وكذلك الشاشات التوعوية في الأسواق والأماكن العامة، إضافة إلى أجهزة "تواصل" التي تنقل المواد الدعوية بواسطة نظام البلوتوث.

من جانبه، أوضح مساعد مدير عام الفرع للشؤون الميدانية والتوجيه الشيخ عبد الرحمن القشيري، أن أولى مراحل مشروع التوعية الرقمية تم البدء في تنفيذه، وسيستمر تنفيذ باقي مراحل المشروع حسبما رُسم له في الخطة التنفيذية لتغطي المراكز والمجمعات التجارية الكبرى كافة وكذا جميع مواقع الزيارة بالمدينة المنوّرة.

بدوره، أكّد مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة المدينة المنوّرة الشيخ عبد الله الفواز، أنه وبتوجيهات الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يتم تنفيذ مشروع التوعية الرقمية، كما أعدت له الرئاسة ممثلة في الإدارة العامة للتوعية والتوجيه.

ويهدف المشروع إلى نشر الوعي والإرشاد والتوجيه فيما يهم المسلم في أمور دينه بواسطة التقنيات الرقمية الحديثة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:10   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

تعود إلى 40 ألف عام قبل الميلاد

"السياحة" تستعيد 88 قطعة أثرية هُرِّبت من ينبع


واس- الرياض: تسلّمت الهيئة العامة للسياحة والآثار، قطعاً أثرية كانت قد هُرِّبت من مواقع مختلفة بمحافظة ينبع.

وتعود القطع البالغ عددها 88 قطعة والتي كانت بحوزة مواطن بريطاني إلى فترة العصر الحجري القديم الأوسط (الحضارة الموستيرية) التي تؤرخ في الجزيرة العربية خلال الحقبة من 100 ألف عام إلى 40 ألف عام قبل الميلاد. والقطع المستعادة هي عبارة عن أدوات حجرية متنوعة مثل المقاشط والفؤوس، وأصداف بحرية، وقد قامت الهيئة بفرز تلك القطع أخيراً .

ويأتي تسلُّم تلك القطع في الوقت الذي تواصل فيه الهيئة مراحل التحضير لمعرض الآثار الوطنية المستعادة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) العام القادم 1433هـ .

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار بذلت من خلال اللجنة الدائمة لاستعادة الآثار الوطنية جهوداً كبيرة أخيراً؛ لاستعادة الآثار التي نُقلت من المملكة بطرقٍ غير نظامية، وأسفرت تلك الجهود عن استعادة نحو 14 ألف قطعة أثرية من خارج المملكة، من بينها قطعٌ خرجت بواسطة فرق وأفراد عملوا في السابق في المملكة، وأخرى مضى على اختفائها أكثر من 50 عاماً.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:11   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

كشف عن حملاتٍ لـ "لبننة" و"مغربة" اللغة العربية

العشماوي لـ "الليبراليين والعلمانيين": الإسلام لا يصادر الآخر


عيسى الحربي- سبق- الرياض: أكّد الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي، أن الإسلام لا يصادر الآخر، بل يواجه مَن يواجهه، وهو أمرٌ طبيعي، رداً على خشية بعضٍ من الليبراليين والعلمانيين بأن يتولى الإسلاميون إدارة دفة الحكم في البلدان العربية والإسلامية؛ لأنه بزعمهم يصادر الآخر، كاشفاً عن حملاتٍ لـ "لبننة" و"مغربة" اللغة العربية.

ووصف العشماوي في أمسيته التي شهدتها قاعة محمد الخضير في مدارس التربية النموذجية في الرياض، بتنسيقٍ من لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بحي الروابي، ورعتها صحيفة "سبق" إلكترونياً، قصائده الغزلية بـ "الغزل المتوضئ".

وطالب جامعة الدول العربية بالاهتمام باللغة العربية ونشر لغة القرآن، مشيراً إلى أنه لا يعول عليها إطلاقاً في قضايا الأمة السياسية.

وكشف العشماوي للحضور عن موقفٍ مع فتاةٍ سعودية في إحدى الدول العربية عندما التقته، وقالت له: "أنا إنسانة متحرّرة، وأريد مصلحة وطني". وردّ عليها قائلا: "الإنسان الذي يبحث عن مصلحة وطنه هو الإنسان الذي يراعي قيم وطنه، ويحافظ عليها، لا أن يحطم هذه القيم"، ليناصحها بعد ذلك بقصيدها ختمها بقوله:

أيها الشاعر قلها في شموخ قـولة في نصرة الحق قوية

إنـما نكـبتنا الكـبرى رجـال ونساء فقدوا معنى الهوية

ووصف الشاعر، الرئيس السوري بشار الأسد بأن الصخر أرحم منه.

وكان الشاعر قد بدأ أمسيته بقصيدة "راية الإسلام"، وقال كنت أتأمل هذه الراية الخفاقة التي تحمل "لا إله إلا الله" وهي قصيدة قديمة، وأنشد:

ينهل منك العطر ينهمر الشذى ويصيب أعين من يحاربك القذى

يا رايـة الإسـلام حبـك راسـخ ملك الحكى وعلى القلوب استحوذى

ياراية الإسـلام خــيرك وافــر وسـواك يــطـفح بالـشـرور وبــالأذى

إلى أن قال:

نبـني علـى إيـماننا ويقـيننا صرحآ ونـأبى أن نـجـادل ذا وذا

وأفصح العشماوي عن قصيدته السياسية والتي حملت عنوان "أمتي كالغيث" والتي جاءت رداً على مَن قال: دعك من هموم الأمة وتفرغ لوصف "الحسناوات"، وعلل الدكتور ذلك، قائلا: "في كل مناسبةٍ ومكانٍ ألقي قصائد عن مآسي الأمة وقضاياها ، ثم أفتح بوابة الأمل الكبيرة التي لا بد أن تفتح ولا بد أن نلج منها جميعآ". وأضاف: كتبت عدداً من القصائد تغنيت فيها بالجهاد في أفغانستان، وما حصل في البوسنة والهرسك وفي الشيشان، والحقيقة أن الأمة الإسلامية مضيئة لكن تكالب الأعداء قوي، والأمة لاتزال في عقر دارها متفرقة وممزقة، ولهذا نرى أن كثيرا من الجهود التي تبذل من أبناء هذه الأمة ورجالها ونسائها سرعان ما تتكسر على قسوة الأعداء، ومكرهم وكيدهم لكن هل نيأس؟ لا والله، إن ذلك كله يدل على أن هناك إرهاصات ستنطلق منها الأمة، ووُجّه لي خطاب حول تناولي لأزمات الأمة في شعري جاء فيه:

أيها الشاعر جانبت الصوابا حين أرسلت إلى الجاني خطابا

حينما واجهت بالشعر ظلالاً في زمـان يجـعل القـشر لبـابـا

هب لنا من شعرك العذب غناءً كلـما أنشـده الشـيخ تصـــــابا

أرنا فيه قدوداً مائسات وعيوناً تسـلب الناس الصوابا

صف لنا سلمى وسعدى وسعاداً واستضف لبنى وليلى والربابا

حرك الإغراء فيهن وهون قـيمة السـتر ليخـلـعن الحـجـابا

فقلت لهم :

واحزني على قومي فإني لا أرى من حالهم شيئاً عجابا

اصفحوا يستمرئون الوهن حتى لبسوا فيه على الذل الثيابا

اصفحوا ..لا لن أطيل اللوم إني لم أزل أفتح للآمال بابا

كما ألقى الدكتور قصيدة "لا تلمني" رداً على مَن قال كيف تناصر الجهاد، وقد برز ما رأيت من خلافٍ بين المسلمين، وأنا أعرف أنهم بذلك يريدون أن أتراجع عن موقفي الأول حول الجهاد.

وتابع: "ولله الحمد ناصرت الجهاد في أفغانستان بقلبي ومشاعري وشعري، حتى جاء رئيسه الحالي حامد كرزاي على دبابة أمريكية، وبعدها أحداث 11 سبتمبر الكاذبة ، واتهمونا بالإرهاب.

واستمر الشاعر في إلقاء القصائد التي طلبها الجمهور الحاضر وصفق لها كثيرا، حتى اعتذر عن إلقاء القصائد التي تتناول أحداث "الربيع العربي" وقال هناك أمسية ستكون بعنوان "أين المعتبر" يوجد بها جميع القصائد المتعلقة بهذا الشأن.

ونصح العشماوي مَن لديه موهبة في نظم الشعر الفصيح أن يحفظ 1000 بيت ثم ينساها، ويسير بعدها في طريق النظم. وأكد أن هناك مَن يستطيع أن يحفظ آلاف الأبيات ولا يستطيع أن ينظم بيتا واحداً، بل إن أبا الأسود الدؤلي وهو من كبار اللغويين، وله فضل كبير، بعد الله، في أمورٍ تتعلق باللغة والنحو، كان يحفظ الشعر العربي ويعربه، ومع ذلك إذا نظم شعراً ضحك منه النقاد.

وعن رأيه في الشعر العامي، قال: هناك مبدعون ينظمون الشعر باللغة العامية، لأنهم شعراء والشعر موهبة. ووعد الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي الطلاب المبتعثين خارج البلاد بقصيدة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:13   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

تحت عنوان "نحو مستقبل أكثر تأثيراً" وبمشاركة علماء وخبراء

افتتاح أعمال ندوة المواقع الدعوية السعودية الإلكترونية في الرياض غداً


واس- الرياض: يفتتح وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس مجلس الدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ، غداً الأربعاء، أعمال الندوة الأولى للمواقع الدعوية السعودية الإلكترونية والتي تنظمها الوزارة تحت عنوان: "نحو مستقبل أكثر تأثيراً" في قاعة مكارم بفندق ماريوت بالرياض، بمشاركة عددٍ من أصحاب المعالي والفضيلة العلماء والمشايخ من القضاة والدعاة وطلبة العلم والمسؤولين والقائمين على المواقع الدعوية السعودية الإلكترونية ونخبةٍ من الباحثين والمختصين في العمل الدعوي.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس مجلس الدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ، إن هذه الندوة ترمي إلى تطوير هذه المواقع، وزيادة تكاملها وفعاليتها، انطلاقاً من التوجيهات السديدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده، وسمو النائب الثاني؛ لخدمة الدعوة إلى الله، ونشر الدين الإسلامي عبر مختلف وسائل الإعلام والاتصال المتطورة، ومنها المواقع الإلكترونية، وفق منهجٍ إسلامي يقوم على ترسيخ الوسطية والاعتدال، ونبذ الأفكار المنحرفة والمتطرفة.

وأبان أن الدعوة إلى الله شعيرة عظيمة من شعائر دين الإسلام، وهي وظيفة المرسلين، وسبيل خاتم النبيين، ومهمة ورثتهم من العلماء الصادقين والدعاة المخلصين، وثمراتها للبشرية جمعاء في تعبيد الناس لله وإصلاح أحوالهم في الدين والدنيا، وتزداد أهمية الدعوة إلى الله في مثل هذا العصر الذي تيسّر فيه كثير من وسائل الاتصال التي لم تكن معروفة من قبل، مثل شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) التي يسّرت أنواع الاتصال بجميع أنحاء العالم على مستوى الجماعات والأفراد، مشيراً إلى أن مجموعة من المؤسسات الدعوية، ومن العلماء والدعاة وفقهم الله لاغتنام هذه التقنية، وتوظيفها في الدعوة إلى الله تعالى على بصيرة من خلال المواقع الدعوية المتنوعة، والبرامج المتعددة لمختلف شرائح الناس، حيث أسهمت إسهاماً ملموساً في تعريف الناس بدين الإسلام عقيدة وشريعة وأخلاقاً، فاستفاد منها خلقٌ لا يحصون.

وشدّد على أهمية العمل التعاوني التنسيقي بين مختلف المواقع الإسلامية، والتكامل فيما بينها خدمة لدين الله عبر الدعوة إلى الله، حيث إن الدعوة إلى الله والعلم النافع لا بد أن يحمل بحق، وتكامل الأمة في مجهوداتها، ولا بد فيه من التنوع، وكل يُفتح له باب لخدمة هذا الدين، فليفرح بما فتح الله له به، ويأنس به وليبذل جهده فيه، ويجب على الجميع أن يتعاونوا، وأن يكمل بعضهم بعضاً في كل عملٍ نافع لهذه الأمة، فالتحديات اليوم تحتاج منا إلى أنواعٍ من العمل، وخاصة فيما يتعلق بأصل التشريع، وأصل الديانة.

ولفت الوزير آل الشيخ إلى أن من رسالة الوزارة ـ ورسالة أهل العلم جميعاً ـ بعد ذلك أن تساند كل عمل نافع لنصرة هذا الدين، فلا مجال في هذا الزمن للعمل خارج إطار التعاون مع المسلميـن في أي عـمل صالح، وكل عمل نافع إنما يكون بالتعاون، بحيث يكون تفاعلنا إيجابياً حاضراً، وأن يكون تعاوننا تاماً في دعم كل عمل صالح، فهذا الدين يحتاج منا إلى عملٍ كثيرٍ، ولن نقوم بسد جميع الفراغات، ولكن الموفق مَن هداه الله للبذل في لبنة في هذا البناء العظيم.

يُذكر أن أهداف الندوة ـ التي تستمر أعمالها يومين ـ تتمحور في تشجيع العمل الدعوي على الإنترنت، وتحفيز القادرين على الإسهام فيه، ودراسة واقع الدعوة على شبكة الإنترنت وتقويمه، وتفعيل التكامل بين الجهود الدعوية على الإنترنت في نشر الدعوة الإسلامية، وتنسيق الجهود في محاربة الغلو والإرهاب.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:14   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

الشريف "متخوف".. والعيد تؤكّد: 44 عالماً يؤيدون حصول النساء على حقوقهن السياسية

سهيلة: أطالب بالغاء السواتر والدوائر التلفازية للمرأة في مجلس الشورى


سبق- الرياض: طالبت عضو هيئة حقوق الإنسان السعودية د. سهيلة زين العابدين، بأن يتساوى النساء مع الرجال في مجلس الشورى، وأن تُلغى الدوائر التلفازية في المجلس، واستشهدت بالمرأة التي ردّت على الخليفة عمر بن الخطاب في المسجد، وأثنت على القرارات الملكية التي كانت منصفةً للمرأة في العالم الإسلامي عامة، والمرأة السعودية خاصة، في الرد على كل مَن يعارض مشاركة المرأة في الحياة العامة، أو ينفي أن للمرأة حقوقاً سياسية في الإسلام، وكشفت عن أنها تعيش فرحةً غامرةً من إنصاف خادم الحرمين للمرأة، وقالت لأول مرة في التاريخ يخصص رئيس الدولة كلمة في البرلمان للمرأة، وأضافت أن القرارات أعادت للمرأة السعودية اعتبارها وقيمتها، التي طالما عانت من النظرة الدونية للمجتمع، وعانت كذلك من تعامله معها من خلال هذه النظرة، في تفسير الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة .

وقالت ان خطاب خادم الحرمين الشريفين، أكبر عامل مساهم في تصحيح الخطاب الديني عن المرأة، واستغربت تخوف الشيخ موسى الشريف من عدم التقيد بالضوابط الشرعية، وقالت إنها تعارض مشاركة المرأة في مجلس الشورى عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة .

وأثارت د. زين العابدين تلك الإشكالات في حلقة "البيان التالي" الأخيرة، والتي كانت مخصصة لاستعراض وجهات النظر حول القرارات التاريخية الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين، بشأن المرأة، وشهدت الحلقة جدلاً ساخناً بين الشخصيات المشاركة في الحلقة، ففي البدء أكد ضيف الحلقة الشيخ محمد بن موسى الشريف، عدم اعتراضه على مشاركة المرأة في عضوية مجلس الشورى، لكنه يعترض على مشاركتها في المجالس البلدية، وعلل ذلك بالقول إن مجال المرأة هو تربية الأولاد وتنشئة الجيل، إضافة إلى عدم اتفاق أنشطة البلدية مع طبيعتها، مؤكداً أن المرأة ليس لها أي خبرة بمشاكل الكهرباء أو المياه أو الإسكان أو غير ذلك من أنشطة البلدية.

وحول مدى التوقعات التي ستترتب على السماح للمرأة بالمشاركة السياسية، كالسماح لها بقيادة السيارة أو الانخراط في الشرطة، أبدى استغرابه من أن يكون منتهى طموح المرأة أن تصبح شرطية، أو تقود السيارة، ودعا إلى توافق مجتمعي من أجل الوصول إلى حلٍ في هذه القضايا، لأنها قضايا اجتماعية وليست شرعية، وتوجس من الترحيب الغربي بكل الخطوات التي يخطوها المجتمع في هذا الاتجاه، ومن تباهي المثقفين السعوديين بمواقف الغرب .

وبدورها أعربت د. نوال العيد عن اعتقادها بالمرجعية الإسلامية للقرارات، وأجملت رأيها في أربع نقاط فقالت لا أريد أن تستهلك الفرحة المرأة السعودية، فيجب أن تتحمل المسئولية، لأنها ستمثل هموم المرأة في المجلس، وعبّرت عن ثقتها بأن تطبيق شروط المجلس في الانضمام إليه سيضمن تحقيق نتائج إيجابية، وتساءلت هل ستُمثل المرأة تمثيلاً حقيقياً، أم سيكون ذلك على حساب أطراف أخرى؟ وهل ستبتعد المرأة عن المصالح الشخصية وتعرض المطالبات العامة للمرأة، وعلى الأخص النماذج التي لا تستطيع الوصول إلى وسائل الإعلام؟

وأضافت: لا أريد أن تُستباح الضوابط الشرعية لكل شخصٍ حتى لا تكون ألعوبة، ويجب أن تكون هناك مرجعية وتضبط من قبل أهلها .

ونفت العيد وقوف التيار الشرعي في وجه حصول المرأة على حقوقها السياسية، وأشارت إلى دراسة أعدتها عن الموضوع أحصت فيها آراء أربعة وأربعين عالماً مؤيداً لحقوق المرأة السياسية داخل السعودية وخارجها، منهم الشيخ يوسف القرضاوي ود. مصطفى السباعي، ولفتت الانتباه إلى رأي البعض في اعتبار تمثيل المرأة في المجلس مخيباً للآمال، لأن نسبة تمثيلها لن تتعدّى 15 % من مجموع أعضاء المجلس.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:14   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بحجة تخفيف الضغط على فروعها وضمان تقديم خدمات مميزة

"مصارف محلية" تخنق مُستفيدي "حافز" بشرط الـ 50 ألف ريال !


متابعة- جدة: كتبت مصارف محلية أخيراً، فصلاً جديداً في مسلسل معاناة الشبان والفتيات مع داء البطالة، إذ قررت فرض شروطٍ تعجيزية مقابل فتح حساب مصرفي يسهم في إنهاء إجراءات البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل "حافز" وصلت إلى المطالبة بدفع مبلغ يصل إلى 50 ألف ريال، أو الانتظار لمدة تصل إلى أكثر من ثلاثة أشهر.

ووفقاً لتقريرٍ أعده الزميل فيصل الخماش ونشرته "الحياة"، أكدت مصادر مصرفية أن مبررات هذه الشروط تتلخص في تخفيف الضغط على فروع المصارف، وضمان تقديم خدمات مميزة للعملاء، فضلاً عن السياسة المتبعة في بعض المصارف والهادفة إلى انتقاء عملائها من فئات معينة، وكذلك محدودية الاستفادة الاستثمارية من المبالغ المودعة للفترة القصيرة ما بين إيداعها وصرفها من جانب المستفيدين من البرنامج. وطرح الشاب الباحث عن العمل ماجد بن عبيد الله (33 عاما) سؤالاً وصفه بالبريء: هل يتوقع مَن وضع هذه الشروط أن الشبان الذين يمتلكون مبالغ تصل إلى 50 ألف ريال سيلهثون وراء التسجيل في "حافز"؟

ويتابع: «شروط المصارف التعجيزية فصل جديد في مسلسل معاناتنا مع داء البطالة، وأعتقد أنها ستظل خالدة في ذاكرة كل عاطل وعاطلة، إذ ستنضم إلى قائمة شرفية يتصدرها الملف الأخضر، وعرائض الشكوى، وحكايات البحث عن المعارف المؤثرين للاستعانة بمفهوم "الواسطة".

وعلى الجانب الآخر، يستعرض أحمد مشعل (32 عاماً) رحلة المعاناة التي عاشها لمدة ستة أيام مع زوجته الراغبة في تفعيل شرط برنامج «حافز» المتعلق بفتح حساب مصرفي، ويقــــول: «نظمت زيارة متعددة على فروع المصارف في محافظة جدة، واصطدمت بـ «بيروقراطية» متعمدة من جانب القائمين على هذه المصارف، إذ يحاولون التهرُّب من خدمة المسجلين في برنامج «حافز» عن طريق فرض شروط تعجيزية أو منح مواعــــيد آجـــلة تصل مدتها إلى أكثر من ثلاثة أشهر.

وهنا يطالب الجهات المختصة بضرورة درس هذه المسألة وإيجاد الحلول في أسرع وقت، خصوصاً أن المصارف تتعامل مع الجهات والجمعيات الخيرية بتسهيلاتٍ أكثر مرونة.

في المقــــابل، يصف الكاتب الصحافي عبد الرحمن المطوع هذه الشروط بـ "الفلتر"، ويشرح ذلك، قائلاً: وضع حدٍ أدنى لفتح الحساب هو إجراء تنظيمي تعكف عليه بعض المصارف لمنع تكدس الراغبين في الحصـول على حسابات جديدة، لسببين الأول: يتعلق بأن العملاء الجدد غير مرحب بهم نظراً إلى محدودية ملاءتهم المالية، إضافة إلى عدم استفادة المصرف من خدمتهم على عكس العميل الذي يعد أكثر قدرة مالية وفــــائدة استثمـــارية، ويزيد: يرتبط السبب الثاني في اتجاه المصارف إلى خدمة العملاء عبر وسائل التقنية الحديثة واتباع سياسة تقليص الفروع في وقت تشكل الأعداد الكبيرة، عملاء «حافز»، ضغطاً على الخدمات الإلكترونية مما يمكن أن ينعكس سلباً على كفاءة الخدمة المقدمة للعملاء المميزين.

ونصح المطوع المصارف بتوسيع نظرتها من طــريق استقطـاب عملاء جدد بفلسفة شمولية، خصوصاً أن مشـروع «حافز» الوطني يندرج ضمن البرنامج الحكومي ذي الطابع التنموي الذي يُفترض على المصارف المشــاركة فيه على الأقل من مبدأ المسؤولية الاجتماعية.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:15   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

وزير التربية: نظام "الرتب" في لمساته الأخيرة

بعد الرجال.. "قياس" تطول المُعلِّمات العام الجاري


متابعة- الرياض: كشف المركز الوطني للقياس والتقويم، أمس، عن أن اختبار "قياس" سيطبق على المعلمات الراغبات في العمل بوزارة التربية والتعليم، وأوضح أن هناك مفاهمة مع وزارة التربية لإمكانية تطبيق الاختبار هذا العام.

ووفقاً لتقريرٍ أعده الزميل محمد آل ماطر، وفاطمة باسماعيل ونشرته "الوطن"، أكد رئيس المركز الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري، أن إقرار الاختبار حالياً لا يتعدى سوى تأخرٍ في إجراءاتٍ بحتة بين وزارتَيْ التربية والتعليم والخدمة المدنية.

كما أكّد أن جاهزية المركز لإجراء اختباراتٍ للخريجات لا تختلف عن اختبارات زملائهن المتقدمين للوظائف التعليمية.

ولفت على هامش ندوة "المعايير المهنية للمعلمين" بفندق الإنتركونتننتال بالرياض، أمس، إلى أن هناك عملاً تحت التأسيس لتقويم المعلمين وتطويرهم ضمن برنامج رتب وحوافز المعلمين التي تعمل عليها وزارة التربية والتعليم، مضيفاً أنه لا يعني الاختبار لهم سوى تقويم للأداء وللتحصيل العلمي للطلاب والطالبات والملاحظات الصفية وعلاقة المعلم مع الطلاب ومدى مواكبته التطلعات الجديدة للمهنة.

وأضاف المشاري أن الندوة التي بدأت أمس وتمتد لغد هي في مسار تطوير اختبار القياس من خلال الاعتماد على معايير منظمة ومرتبة تضاهي المعايير العالمية، لافتاً إلى أن المركز يعمل حالياً على الخروج من التقليدية في إجراء اختبار "قياس" الذي تستخدم فيه الأوراق والتصحيح الآلي والتوجه إلى الاختبارات عن طريق الحاسب الآلي مباشرة.

وأشار المشاري إلى أن المركز اكتشف خلال السنوات الثلاث الماضية في اختبار الخريجين لقياس 100 ألف معلم كثيراً من الخبرات، وهناك تأسيس لأبعاد أخرى منها التأكيد على أن يتواكب إعداد المعلم بالجامعة مع تطلعات المهنة بعد التخرج.

من جهته، أعلن وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، أن المعلم في الخطة الإستراتيجية حظي باهتمام كبير، وأن وزارته تعكف حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على نظام مسار النمو المهني "أو رتب المعلمين"، وربط ذلك بنظامٍ للحوافز، فيما جاء تخصيص الوزارة هذا العام الدراسي ليكون عاماً للمعلم حرصاً منها على الرفع من مكانة مهنة التعليم في المجتمع وتحسين ظروف عمل المعلمين وحل المشكلات التي قد تعترض تحقيقهم أداءً جيداً.

وأكد في كلمته، التي ألقاها نيابة عنه نائبه فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، أن التعليم في المملكة حقق إنجازات كبيرة، تمثلت في تحقيق معدلات عليا في التحاق الأطفال بمراحل التعليم جميعها، وانتشار المدارس في أنحاء المملكة كافة، وخفض مستوى الأمية بين الذكور والإناث، وتحسين مستويات كثير من المعلمين والمعلمات، ونشر رياض الأطفال بمعدلات عليا وغيرها من الإنجازات.

وقال إن المتغيرات العالمية المعاصرة كالعولمة والتنافسية والانفجار المعرفي تمثل تحدياتٍ تفرض على النظام التعليمي في المملكة الانطلاق إلى مرحلة جديدة تركز على الجودة، بما يضمن للطلاب والطالبات تحقيق مستويات أداء عليا تمكنهم من اكتساب المهارات التي تؤهلهم ليصبحوا مواطنين منتجين قادرين على مواصلة دراساتهم وامتلاك المهارات التي يتطلبها سوق العمل.

وأضاف أن الوزارة بنت من خلال مشروع "تطوير" خطة استراتيجية لتطوير التعليم، حددت فيها الرؤية المستقبلية للطالب والمدرسة وجهاز الوزارة، ووضعت مجموعة من الاستراتيجيات والبرامج لتحقيق تلك الرؤية وتحويل المدارس والمؤسسات التعليمية لتكون مؤسسات متعلمة يمثل الطالب نقطة الارتكاز الرئيسة فيها، وتوجه الجهود جميعها لتحسين أدائه.

وأوضح رئيس المركز الوطني للقياس، في كلمته، أن المشروع الذي انقضى من عمره تسعة أشهر حتى الآن وصل إلى وضع إطار عام للمعايير المهنية للمعلمين التي ستكون انطلاقة للمعايير التفصيلية للتخصصات المختلفة ومن ثم الاختبارات وأساليب التقويم المختلفة، مشيراً إلى أن المركز يستمر في تقديم اختبارات المعلمين كل عام مبنية على خطة الحل السريع حتى ينجز هذا المشروع.

وأضاف المشاري أن هذا المشروع سينتج عنه مجموعة من أدوات القياس التي تنطبق على المعلم الجديد وبعضها سيؤجل إلى حين تطبيقه على المعلم الممارس، كما سيكون هناك بعض الأولويات للبدء تدريجياً في مستويات المؤشرات المطلوبة للوصول فيما بعد إلى مستوى يليق بالمعلم والمعلمة.

وفي استعراض التجارب الدولية، قدّم مدير التقويم في الهيئة الوطنية للمعايير المهنية للتدريس في أميركا الدكتور تيري كليفتون، ورقة عمل عن "تطوير المعايير المهنية للمعلمين: التجربة الأميركية"، فيما قدّمت المديرة التنفيذية لمشروع المعايير المهنية للمعلمين الجدد في دولة تشيلي الدكتورة لورينا ميكس جيرارد ورقة عمل عن تجربة بلادها.

من جانبها، أكدت وكيلة وزارة التربية والتعليم لشؤون البنات الدكتورة هيا العواد، في تصريح إلى "الوطن" على هامش الندوة، أن الوزارة تعكف حالياً على مسارات المعلمين ورتبهم وسيعلن عنها قبل إنهاء الفصل الدراسي الأول لهذا العام.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:16   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بعد رصد تسلُّم المواطنين المخاطبات مناولةً

إمارات المناطق تمنع تسريب المعاملات الرسمية


متابعةـ حائل: لوّحت إمارات المناطق بالعقوبة والمساءلة لمديري فروع الوزارات والقطاعات والأجهزة الحكومية كافة، في حالة تسليم المعاملات الرسمية والمخاطبات لأصحابها مناولةً.

ووفقاً لتقريرٍ أعده الزميل متعب العواد ونشرته "عكاظ"، وجّه أمراء المناطق في مخاطباتٍ سرية، خاصة لمديري القطاعات الحكومية، شملت: التعليم، الصحة، العدل، الزراعة، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أمانات المناطق، الطرق والنقل، التجارة، الأحوال المدنية، العمل، الخدمة المدنية، الرقابة والتحقيق، الشؤون الاجتماعية والأوقاف، بعدم تسليم المعاملات الرسمية والمخاطبات التي تتم بين الوزارات والقطاعات الحكومية لأصحابها مناولة.

ووفقاً للتوجيه العاجل، فإن إمارات المناطق دوّنت خلال الأيام الماضية عدم تقيد الإدارات والقطاعات والأجهزة الحكومية بالتعليمات والأنظمة، من خلال تسليم المراجعين المعاملات الرسمية مناولة، أو تزويدهم بصورٍ من المكاتبات الرسمية، رغم مخالفة ذلك للأنظمة والتعليمات، إزاء مع ما يترتب على ذلك من آثارٍ سلبية وأضرارٍ عملية إدارية.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:17   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

طالبوا بتحويل دراستهم مساءً لحين الفراغ من صيانة مدرستهم

بالصور: طلاب ابتدائية الأملح برنية يدرسون بين مُخلّفات الترميم


عمر السبيعي- سبق- رنية: تذمّر طلاب ومُعلمو مدرسة الأملح الابتدائية برنية، من استقبالهم العام الدراسي الحالي وهم وسط مُخلّفات الترميم والصيانة التي طالت المبنى بأكمله دون إنجاز ذلك؛ ما جعل المدرسة في وضعٍ لا يُطاق وفي بيئةٍ غير صالحة للدراسة بها.

وشكا أولياء أمور بعض الطلبة لـ "سبق" من حال أبنائهم في ذلك المبنى المُتهالك والقديم الذي لا يقى من زمهرير الحر أو لسعة البرد وما يُعانيه من ضعف التكييف ومُعاناته مع المياه.

وقالوا إن أطفالهم يتجوّلون يومياً بين مُخلّفات الصيانة مُعرّضين أنفسهم للخطر، مُطالبين بتوفير سُبل الراحة والسلامة للطلاب والحفاظ على سلامتهم بإنجاز أعمال الصيانة التي وُضعت حبيسة المبنى مُنذ نهاية الفصل الدراسي الماضي.

وتحدثت مصادر من داخل المدرسة لـ "سبق" عن مُعاناة المُعلمين في إلقاء الحصص الدراسية وسط رُكام الحديد وتحت أشعة الشمس الحارقة التي نفذت إلى داخل فصول الدراسة.

وكشفت هذه المصادر عن رغبة مُعلمي وطلاب المدرسة تحويل الدراسة إلى الفترة المسائية، وذلك بعد خروج طلاب المرحلة المتوسطة من فصولهم, مُتذمرين من حال وزارة التربية بالطائف التي وعدتهم بتلبية مطالبهم واحتياجاتهم وذلك بُسرعة إنهاء مُخلّفات الشركة الماضية بالتعاقد مع شركة أخرى تعمل على إنجاز أعمال ترميم المبنى بأسرع وقت مُمكن إلا أن انتظار الطلبة والمُعلمين جعلهم يقضون الأسبوع تلو الآخر دون نتيجة تُذكر.

وكشفت مصادر أخرى لـ "سبق" عن الاعتداءات التي طالت المدرسة فترة وجود الشركة السابقة من "سرقات الأجهزة والأواني وبعض الممتلكات التي بالفصول". وقد تلقت الشرطة بلاغاً بتلك السرقات فور العودة للدراسة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:18   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

سحبٌ على أجزاءٍ من منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة

حالة الطقس: أتربةٌ مُثارة على الشرقية والرياض تمتدُّ حتى نجران


واس- الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الثلاثاء، رؤية غير جيدة بسبب الأتربة المُثارة والعوالق الترابيّة على أجزاءٍ من شرق المملكة ومنطقة الرياض، خاصةً الشرقية منها، تمتدُّ حتى منطقة نجران.

كما توقعت أن تكون السماء صحواً بوجهٍ عام عدا ظهور بعضٍ من السحب على أجزاءٍ من منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، فيما تتكون سحبٌ ركاميّة رعديّة في فترة ما بعد الظهيرة على مُرتفعات جازان، عسير، والباحة تمتدُّ حتى مُرتفعات الطائف.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 10 - 2011, 12:18   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 4/10/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

قال إنه رفض لقاء شيخ قبيلة حاول تقديم قائمة بطلبات خدمية

المعلم سلطان الشهري يروي لـ" سبق" تفاصيل ما دار مع "أمين عسير"


عبدالله البرقاوي- سبق- عسير: روى المواطن سلطان الشهري، وهو معلم طرده أمين عسير ظهر الأحد حين طالب باستكمال خدمات حي الفيصلية الواقع في محافظة المجاردة، تفاصيل اللقاء المثير بينهما الذي أثار جدلاً كبيراً في أوساط السعوديين، بعد أن بثته "سبق" ووسائل إعلامية أخرى.

وفي حوار مع "سبق" قال الشهري إنه لا يبحث عن انتصار شخصي، ولم يتوقع أن يسجل المشهد كل هذا الاهتمام والتفاعل، مؤكداً أن الأمين لم يسئ له وحده بل للحي بأكمله، مطالباً بإنصاف الحي.

وعن الرسالة التي يود إيصالها قال: "نعم نحن نكرر المطالب منذ ثلاثين عاماً، لأنها لم تنفذ ولا تزال مهملة، وسنواصل المطالب حتى يتم الاهتمام بالحي، ويوصل لوزير الشؤون البلدية لتشكيل لجنة للتحقيق والنظر في مطالب الحي".

وقال: "ولاة الأمر حفظهم الله لم يقابلوا المواطنين بهذه الطريقة، نستغرب أن نجد هذا الاستقبال من المسؤولين".

وعن تفاصيل الموضوع قال الشهري: إنهم في حي الفيصلية بالمجاردة يعانون منذ عقود من رداءة النظافة وإهمال الأسفلت والحاجة للإنارة، إضافة لإشكالية محرقة النفايات القريبة من الحي وعدم توفر قطعة أرض للمركز الصحي.

وبين أنه بعد أن علم أهالي الحي بزيارة الأمين اجتمعوا واتجهوا للمعرض الذي كان يفتتحه الأمين، وقدم أحد مشايخ القبائل معروض مدونة، فيه المطالب، وبعد استلامه قال الأمين لشيخ القبيلة: "كيف تستقبلني بهذه الطريقة؟!".

وقال الشهري: "إن الأمين توجه لمقر البلدية واتجه له هناك شيخ القبيلة لشرح المطالب ولكنه رفض، وعندما هممنا بالخروج طلب مقابلتنا لكنهم رفضوا دخولنا، حيث طلبوا دخول شخص واحد".

وأكد الشهري أنه دخل على الأمين وشاهد حدته في الحديث، "ولذلك قلت له "وسع بالك يا سعادة الأمين واستمع لمطالبنا" وبعد حديثي عن موضوعين وعند محاولتي شرح الطلب الثالث قاطعني بحديثه الذي ظهر في مقطع الفيديو".

وقال الشهري "لم أرغب في تصعيد الأمر واحترمت كبر سن الأمين وحاولت تذكيره بأننا في دائرة حكومية وولاة الأمر يوجهون بالاهتمام في مطالب المواطنين".

وعما حدث بعدها قال الشهري إنه غادر وسمع أن ذات الكلمة قالها الأمين لمرشح في الانتخابات البلدية وأحد التربويين بخلاف حديثه الغريب مع شيخ القبيلة.

الشهري أوضح بأنه لم يرد له أي اتصالات سوى من بعض الإعلاميين، مقدماً شكره لجميع من تفاعل مع الموضوع قائلاً إن هذا الأمر غير مستغرب على أبناء الوطن.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة المدينة اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة المدينة السعودية اليوم أياد القسم ألاخباري 6 21 - 06 - 2011 19:55
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 06:40.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO