منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 21 - 08 - 2011, 03:30
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
Smile اخبار صحيفة سبق اليوم الاحد 21-8-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم










أكد رفضه التوريث في مجال التعليق وقال: لن نسقط إلا بثورة شباب

الحربين لـ"سبق": أعتبرُ نفسي "ثالث المحظوظين".. ولن أنسى "القيصر" و" السهم القاتل"

اخبار الاحد 21-8-2011 اخبار
حاوره - فهد كاملي - سبق - جازان: أقرَّ عيسى الحربين، المعلق الرياضي بقناة أبو ظبي، بأنه دخل مجال التعليق بالحظ، وقال: "أنا نتاج الحظ والرغبة والتخصص".

وفي حوار مع "سبق" قال الحربين إنه يُعِدُّ نفسه "ثالث المحظوظين" بعد مدرب كرة القدم الإيطالي مينوتي، الذي فاز مع منتخب بلاده ببطولة كأس العالم، والمدرب البرتغالي جوزيف مورينيو، الذي كان "لاعبا تعيساً" وأصبح مدرباً شهيراً.

واعتبر الحربين أن المعلِّق الرياضي يحوز مكانة لا تتوافر لرئيس دولة؛ ومن ثم "نحن المعلقين لا نسقط بسهولة". قائلاً "إن المعلقين يحتاجون إلى ثورة لإسقاطهم، وإتاحة الفرصة للشباب". وأكد أنه ضد "توريث" مهنة التعليق الرياضي، ولا يتمنى انخراط ابنه في هذا المجال.
وإلى نص الحوار:

*هل خطَّطتَ للوصول إلى مايكروفون المعلِّق أم لعبت الظروف والمصادفات دورها في حياتك؟
للمعلومة أنا خريج إعلام، وهذا منحني الضوء الأخضر لطَرْق أكثر من مجال إعلامي، وأعترف بأن الحظ كان حليفي في المحاولة الثالثة للدخول في مجال التعليق الرياضي، وكان ذلك مع القناة الرياضية السعودية، وذلك رغم فشلي في مقابلتَيْن أمام لجنة التحكيم؛ فأنا نتاج الحظ والرغبة، والتخصص كان سندي الأول إلى جانب الرغبة.

*ما الفرق - بأمانة - بين ما توافر لك من مناخ في القناة الرياضية السعودية وقناة أبو ظبي؟
في الوقت الذي عملتُ فيه في القناة الرياضية السعودية كان المناخ إجمالاً غير مشجع لكثير من الفئات، سواء معلقين ومحللين ولاعبين وكُتَّاباً رياضيين، ولا أعني مجالاً معيَّناً، ولكن يشمل ذلك النواحي المادية والمعنوية والإدارية، وقد يكون الحال أفضل حالياً، وقد لا أخطئ إذا قلتُ إن كثيراً من السلبيات أجدها حالياً قد اختفت بفضل جهود أمير "الإعلام والشباب" وكيل وزارة الثقافة والإعلام تركي بن سلطان، الذي يلمس الجميع في الوسط الرياضي بصماته واضحة جلية في الاتجاه نحو إعلام رياضي ناضج ومنفتح ويغري الكثير باستثماره.

* هل تذكر مباراة علَّقت عليها دون قناعة أو رغبة؟
مباراة اعتزال ماجد عبد الله، والسبب وجود المعلِّق القدير علي داوود، الذي أعتبره إحدى المدارس في التعليق الرياضي السعودي، وتاريخ ماجد عبد الله يرتبط في أبرز محطاته بصوت علي داوود، ولعل أبرزها مباراة الصين والسعودية في نهائيات آسيا. وبالفعل قدَّمتُ هذا المقترح لإدارة القناة حول التعليق على تلك المباراة، إلا أن رغبة المسؤولين في القناة كانت السبب في إتمامي تلك المهمة الثقيلة بحجم ماجد عبد الله، وتبقى محطة أكثر إشراقاً في مشواري.

* الانتماء الرياضي لنادٍ مفضَّل كيف تتغلب عليه؟
أرجو إعفائي من هذا السؤال، وأعتقد أن هذا مطلبي ومطلب جميع الزملاء، ولن تجد إجابة شافية عن هذا السؤال من أي معلِّق.

* نعلم أنك لم تمارس كرة القدم لا هواية ولا احترافاً فهل ينقص هذا من شأنك بوصفك معلِّقاً رياضياً على لعبة لن تمارسها؟
سأسجِّل لديكم معلومة بأنني تبوأت حراسة المرمى في فريق القرية، وكنتُ بطلاً "قروياً" محل تقدير، ومع ذلك هناك مَنْ برزوا في مجالات لم يمارسوها في حياتهم، وعلى سبيل المثال مينوتي حقَّق كأس العالم وهو لاعب كرة سلة، ولم يسبق له الالتحاق بكرة القدم، ومورينيو كان لاعباً تعيساً، اليوم هو مدرِّب شهير، يُشار إليه بالبنان؛ فلعلي ثالث المحظوظين.

* هل سبق أن تسلَّمت قائمة بمحاذير قبل أو أثناء تعليقك على مباراة؟ وإن حدث فمن أي نوع؟
قائمة محاذير بمعناها الحرفي لم يحدث، وإنما أحمل في داخلي محصلة ثقافية ذات ارتباط بالثوابت الدينية والأخلاقية وبعض الخطوط الحمراء التي لم نعتد تجاوزها في حياتنا العامة والعملية، فإذا كانت تلك هي مكونات القائمة فإنها قائمة تُحترم عندي وعند كثيرين من زملاء المهنة. أما القائمة التي لم تسأل عنها، والتي لا تُحترم في الغالب، فهي التي يحملها إليّ "صندوق الوارد" بعد كل مباراة.

* هل تمارس النقد الذاتي بعد كل مباراة تعلِّق عليها أم تستفيد مما تختطه أقلام المحللين؟
في الغالب العام أنا أقولها وأمضي، ولعلي أجد ضالتي في بعض الملاحظات التي توردها أقلام المحللين في الصحافة المحلية والرياضة، وأحترمها، سواء السلبي منها أو الإيجابي، في سبيل بحثي عن الأفضل.

* هل تذكر لاعباً أطلقت عليه لقباً ما زال يحمله وتعتز به؟
هناك أكثر من لاعب أطلقتُ عليهم ألقاباً تبعاً لمجريات اللعبة في حينها دون تعمُّد، إلا أن ما يظل عالقاً بذاكرتي وذاكرة الجماهير هو لقب "القيصر" لمحمد نور و"السهم القاتل" لياسر القحطاني، ولا أتعمد إطلاق تلك الألقاب بل تأتي بعفوية مطلقة؛ لذا لا أحفظ الكثير منها
.
* لماذا لم نسمع عن اعتزال وتكريم معلِّق عربي؟
المعلِّق الرياضي يتكلم 90 دقيقة، ولا يقاطعه أحد، وهذا ما لا يتوافر لرئيس دولة؛ وبالتالي فإن المعلِّق لا يجد مَنْ يذكره بموعد اعتزال. ونحن المعلقين لا نسقط بسهولة، ويبدو أن المعلقين يحتاجون إلى ثورة لإسقاطهم، وبذلك تأتي فرصة الدماء الشابة.

* موضة التوريث التي طالت التعليق الرياضي هل تراها ستدفعك لتوريث نجلك "طارق"؟
أنا ضد التوريث، ولا أتمنى إطلاقاً انخراط طارق في هذا المجال.

* الحَكَم السعودي وجد من الأقلام الرياضية الكثير من التعاطف بشأن ما يتلقاه من مبلغ متدنٍ نظير تحكيم إحدى المباريات، أنتم بوصفكم معلقين رياضيين هل يتساوى جهدكم مع المكافأة المالية؟
إذا كان الحكم السعودي صاحب الحظ الأدنى في الوسط الرياضي من حيث المكافأة المالية فإن المعلِّق السعودي هو صاحب الحظ الأدنى في الإعلام الرياضي، وقد وجدنا الخلاص فيما تقدمه القنوات الخاصة من مكافآت جيّدة ومنافسة تبعاً لمناخ الاحتراف الذي تجيد القنوات الخاصة استثماره، والمعلقون جزءٌ مهمٌّ من أدواتها.

* ما الذي يشغل بالك الآن؟
بوصفي معلِّقاً رياضياً، وفي شهر رمضان، الذي يشغلني هو أن مباريات الدوري الإنجليزي تُلعب نهاراً في توقيتنا المحلي "فترة الصوم"؛ ما يسبب متاعب أثناء التعليق من أثر الصيام، وهناك متاعب يضيفها بعض مخرجي المباريات من صور ولقطات محبَّبة، ولكن ليس في هذا الظرف!! "قالها ضاحكاً وودَّعنا".


hofhv wpdtm sfr hgd,l hghp] 21-8-2011 - [vd]m [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 21 - 08 - 2011, 03:31   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاحد 21-8-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

أعلن أن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة سينهي مشكلة ازدحام الحركة المرورية

الفيصل: دراسة حول تعدد أدوار الطواف ستعرض على الملك بعد 6 أشهر


عبدالله الراجحي - سبق - جدة: أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خلال مؤتمر صحافي عقده في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة، الذي يشمل تطوير الأحياء العشوائية، ومخطط إدارة التنمية الحضرية، ومعالجة أوضاع ازدحام الحركة المرورية والمشاة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، سيكون مشروعاً وطنياً وإنسانياً وعمرانياً وأمنياً, وسيقضي على مشكلة ازدحام العاصمة المقدسة .

وأوضح أن شركات كبرى ستساهم في هذا المشروع العملاق، مؤكداً أن عدد الشركات التي ستدخل في هذا المشروع لم تكتمل حتى الآن، ومشيراً إلى أنه سيتم دعوة جميع الأجهزة الحكومية عقب عيد الفطر المبارك للتعريف بالمشروع .

وأبان أمير مكة أن القطاع الخاص سيسهم بشكل فعال في تمويل المشروع، بجانب ما تقدمه الدولة، قائلاً: أتمنى أن تنتهي الطرق الدائرية الأربعة التي تأتي ضمن المشروع قبل مضي خمس سنوات من الآن".

وأضاف أن هذا المشروع هو تتويج للخطة العشرية التنموية للمنطقة, كاشفاً أن هناك دراسة سيقوم بها المشروع تهدف إلى تعدد أدوار الطواف بالحرم المكي الشريف، وستعرض على أنظار خادم الحرمين الشريفين بعد مضي ستة أشهر من الآن .

وأكد الأمير خالد الفيصل خلال المؤتمر الذي عقده مساء أمس السبت، في مقر شركة الشامية بمحافظة جدة، أن هذا المشروع الضخم الذي وافق الملك على تنفيذه، سيضع العاصمة المقدسة في مكانها الطبيعي كرمز للدين الإسلامي العظيم بحضارته العبقرية، ونواة تدور حولها أجساد وقلوب أكثر من مليار مسلم في شتى أصقاع الأرض، وترنو إليها أعينهم وتهفو نفوسهم.

وبيّن أن الهيئة بدأت العمل على دراسات المشروع بعد أن وجّهها خادم الحرمين الشريفين بدراسة الحركة المرورية وحركة المشاة، وإيجاد حلول عصرية لتسهيل تنقل المسلمين من وإلى الحرم.

وأشار إلى أن المشروع يضع حلولاً وطرقاً لمعالجة الأحياء العشوائية في مكة المكرمة، تتمثل في: التطوير الشامل للأحياء العشوائية بالشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، وإيجاد سكن بديل يستوعب المنقولين من الأحياء العشوائية، ومعالجة الأوضاع الاجتماعية لسكان الأحياء العشوائية من خلال الدراسة والتقصي لأوضاعهم الحياتية والاجتماعي.

ولفت أمير مكة إلى أن المخطط يأخذ في الاعتبار جوانب مهمة جداً، أبرزها: اعتبار المنطقة المركزية في مكة المكرمة هي المنطقة المحصورة داخل نطاق الطريق الدائري الثالث، إذ من المقترح أن تخضع تلك المنطقة إلى جانب منطقة العزيزية لاشتراطات عمرانية خاصة من حيث الارتفاعات والكثافة السكانية، وتوزيع الاستخدامات، والتأكيد على فكرة إنشاء تجمعات عمرانية كاملة المرافق والخدمات على مداخل مكة المكرمة، لتخفيف الضغط على الكتلة العمرانية فيها، مع ربط تلك الضواحي بوسائط نقل جماعي متعددة وذات كفاءة عالية تحقق القرب الزمني لتلك التجمعات.

وأضاف: "يأخذ المخطط في اعتباره، كذلك، تقديم مجموعة من المقترحات في مجال الطرق والنقل، تتمثل في استكمال الطرق الدائرية والإشعاعية والرئيسة التي تخدم منظومة النقل بمكة المكرمة، واقتراح مسارات لخطوط السكك الحديدية الحضرية والإقليمية، في ظل الحاجة الماسة لتوجيه مشاريع التنمية والتطوير في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفق مخطط مدروس".

وبيّن أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لإعمار مكة، ينطلق إلى وضع حلول جذرية وعملية لازدحام الحركة المرورية والمشاة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية، وشارك في إعداد دراساتها 12 جهة.

وقال: "لسرعة تطوير شبكات الطرق والنقل، تم الاتفاق مع الجهات ذات العلاقة خلال الاجتماعات المنعقدة على وضع أولويات الشبكة وتنفيذها على النحو الآتي: استكمال الطرق الدائرية 1، 2، 3، 4، وإيجاد محاور إشعاعية جديدة في الاتجاهات الجغرافية الأربعة تصل منطقة الحرم بالمداخل الإقليمية والطرق الدائرية لسرعة تفريغ المسجد الحرام".

ولفت إلى أن من أولويات حلول شبكات الطرق أيضاً، تنفيذ مسارات السكك الحديدية الحضرية على مسار الطريق الدائري الثالث، وربطها بمسار قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين، وإنشاء مواقف متعددة الوسائط تعتمد على منهجية نظام إدارة الحركة: "اترك سيارتك/ استقل النقل العام"، ويجري توزيعها عند تقاطع محاور الطرق الإقليمية مع الطرق الدائرية بسعة محددة لكل موقف، بناء على الحركة المرورية القادمة، ويربط هذه المواقف مسارات للنقل العام بالسكك الحديدية والحافلات من خلال مسارات إشعاعية تصل المنطقة المركزية بالمواقف ومسار دائري لتوزيع الحركة بين المسارات.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي منسجماً مع المشروع الذي وضع خادم الحرمين حجر أساسه، والخاص بتوسعة الحرم، ليشمل هذا المشروع توسعة وتحسين وتطوير شامل للعاصمة المقدسة ووسائل النقل بأحدث الطرق العصرية .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 08 - 2011, 03:31   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاحد 21-8-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

حذر من التراشق برسائل الجوال حول ليلة محددة من أيام الوتر

العصيمي: بعض معبري الرؤى يستغلون الناس في العشر الأواخر


عبد العزيز العصيمي - سبق- الرياض: قال معبر الرؤى المعروف الداعية الشيخ عايض بن محمد العصيمي لـ "سبق": إن بعض المعبرين من ضعاف النفوس يستغلون الناس في العشر الأواخر، ويزعمون أن ليلة معينة هي "ليلة القدر" طبقاً لرؤى في مناماتهم, محذراً من التراشق برسائل الجوال بين المعبرين في العشر الأواخر حول ليلة محددة من أيام الوتر بأنها الليلة المباركة، تفتقد المصداقية.

وقال: من الخطأ الواضح اعتقاد البعض والجزم أن ليلة القدر هي تلك الليلة التي شوهدت في رؤاهم, مضيفاً أنه "للأسف وجدنا بعض المعبرين يقسمون أيماناً مغلظة بأن ليلة بذاتها هي ليلة القدر، وهذا خطأ كبير".
وبيّن أن علامات وأمارات ليلة القدر التي ذكرها العلماء في كتبهم قد تتكرر في أكثر من ليلة، ولا يجزم بأنها ليلة القدر.

جاء ذلك في تصريح للشيخ عايض العصيمي لـ "سبق", مطالباً معبري الرؤى ومفسري الأحلام بتقوى الله عز وجل في العشر الأواخر المباركة, وحث الناس على الاجتهاد في العبادة والتضرع إلى الله، وعدم استغلال حاجات الناس في هذه الأيام, والالتزام بالضوابط الشرعية في تعبير الرؤى وتفسير الأحلام, وحذر من مستغلي الناس في العشر الأواخر من قبل ضعاف النفوس من معبري الرؤى.

وقال الشيخ العصيمي: إن هناك ثمة أخطاء عند الكثير ممن يتعاملون مع الرؤى المنامية لليلة القدر، ومن الخطأ الواضح اعتقاد البعض والجزم أن ليلة القدر هي تلك الليلة التي شوهدت في مناماتهم.
وأضاف الشيخ عايض العصيمي قائلاً: كم نرى ونشاهد في كل سنة في ليالي العشر الأواخر من رمضان حديث الناس فيما بينهم، وجزمهم أن ليلة القدر هي الليلة الفلانية لرؤى رؤيت، ولأن "فلاناً" من المعبرين قد عبرها، وأكد القول الحق في أنها ليلة القدر، فلا تقبل الرد والإنكار، بل هو قول واحد فاصل، ويبقى الناس فيما بينهم يتراشقون رسائل عبر الجوال حول هذه الرؤى, وفي المجالس عن تلك الليلة, والاجتهاد في عمارتها بالطاعة والعبادة والصلاة .

وقال الشيخ العصيمي: إننا لو انتقلنا للطرف الآخر لوجدنا أن أناساً آخرين يقولون إن ليلة القدر هي الليلة الفلانية, موردين تعبير الرؤيا معبر آخر جاءت وتواطأت عنده الرؤيا، فقال بها كصاحبه، وهكذا كل حزب بما لديهم فرحون، كل يزعم أن الرؤى التي جاءت إليه هي الصواب، وتعبيره هو الحق .
وأضاف قائلاً: للأسف وجدنا بعضهم يقسم على ذلك أيماناً مغلظة بأن ليلة كذا هي ليلة القدر، كما جاء في تعبيره للرؤى، وهذا خطأ كله، وليس هذا من منهجه صلى الله عليه وسلم.

وأوضح الشيخ عايض العصيمي علامات وأمارات وردت عن ليلة القدر كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: لنعلم أن علامات وأمارات ليلة القدر التي ذكرها العلماء في كتبهم، وهي ليست محور حديثنا، قد تتكرر في أكثر من ليلة، ولا يجزم بأنها ليلة القدر، والمأمور ألا نغلب عليها بعبادة وطاعة، فالأجر والعتق من النار الوارد في الحديث لمن قامها إيماناً واحتساباً هو الذي يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وليس من رآها وشاهدها في منامه أو حتى من علم أنها ليلة القدر، فالعلم وحده لا يكفي إذ لم تعمر بالطاعة والعبادة. قال عليه الصلاة والسلام: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه). رواه البخاري ومسلم. ولم يقل عليه الصلاة والسلام: من علمها وعرف تلك الليلة.

وحذّر الشيخ العصيمي من الأخطاء المتكررة كل عام في العشر الأواخر، وقال: كم يأتي لمعبري الرؤى والمنامات في كل رمضان من تلك الأسئلة الهائلة شفهياً أو عبر رسائل جواله أو عبر بعض القنوات عن تلك الليلة أي ليلة هي؟ فلا ينبغي الاهتمام وتراشق تلك المنامات وكأنها وحي مُنزل لا يقبل الرد.
أخيراً أختم هذه النقطة بقول الإمام الشاطبي رحمه الله: (وأما أمة النبي صلى الله عليه وسلم فكل واحد منهم غير معصوم، بل يجوز عليه الغلط والخطأ والنسيان، ويجوز أن تكون رؤياه حلماً والحلم من الشيطان). (الموافقات 7-470).

وقال العصيمي: أقبلت علينا ليالي القدر الرمضانية بخيرها وأجرها العظيم، ليالي العبادة والتهجد والصلاة والصدقة، ليال تنشر فيها نفحات رحمة المولى الكريم المنان، التي ينبغي أن يجتهد فيها المسلم بحسن عبادة وتضرع لله تعالى، كما كان عليه الصلاة والسلام إذا دخل العشر شد مئزره وأحيى ليله وأيقظ أهله. ليال مقبلة.. فيها ليلة هي خير من ألف شهر.. تلك الليلة العظيمة عند الخالق والخلق.. فيها تعتق الرقاب من النار.. تجتهد فيها النفوس لرضا مولاها.. أيام وليال وساعات بسيطة تنزل تلك الرحمات ويتسارع الناس للاجتهاد فيها ولفك رقابهم من النيران.. وفي كل سنة في مثل هذه الأيام والليالي يتبادل الناس تتبع هذه الليلة متى تكون؟! منهم من يسعى في تتبعها بعلاماتها ودلالتها الكونية ببعض المواصفات التي تذكر وتعرف، وبعضهم يتتبع معبري الرؤى والمنامات ويسأل عنها في أي ليلة عند مَن عبّرها؟! كل هذا وذاك.. يحتاج منا إلى وقفة صادقة مع أنفسنا لتصحيح ما فيها من خطأ.

وبيّن الشيخ عايض العصيمي -حفظه الله- تقرير هذه المسألة شرعياً لنا، فقال: في الصحيحين من حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رجالاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر).

وفي لفظ: إن أناساً أُروا ليلة القدر في السبع الأواخر، وأن أناساً أروها في العشر الأواخر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (التمسوها في السبع الأواخر) رواه البخاري.

وفي لفظ آخر: قوله صلى الله عليه وسلم: (التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلب على السبع البواقي) رواه مسلم.

قال الحافظ ابن حجر، رحمه الله تعالى: (إنما أراد بالتواطؤ: التوافق، وذلك أن أفراد السبع داخلة في أفراد العشر، فلما رأى قوم أنها في العشر وقوم أنها في السبع، كأنهم توافقوا على السبع فأمرهم بالتماسها في السبع لتوافق الطائفتين عليها، ولأنه أيسر عليهم، وفي الحديث دلالة على عظيم قدر الرؤيا وجواز الاستناد إليها في الاستدلال على الأمور الوجودية بشرط ألا يخالف القواعد الشرعية)، (فتح الباري 4-257).
وعن علامات ليلة القدر قال الشيخ العصيمي: من الأدلة الشرعية السابقة وغيرها دليل على أن ليلة القدر تُرى في المنام وتُرى أيضاً بالواقع، فلها دلالات وأمارات يراها المسلمون، وقد ذكرت عند أهل العلم في كتبهم، قال العلامة ابن باز، رحمه الله:
(قد ترى ليلة القدر بالعين لمن وفقه الله سبحانه وتعالى، وذلك برؤية أماراتها، وكان الصحابة رضي الله عنهم يستدلون عليها بعلامات، ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيماناً واحتساباً)، (مجموع فتاوى ابن باز، 3 - 1182 ).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية، كما في الاختيارات الفقهية: (إن تواطؤ الرؤى كتواطؤ الشهادات)، قال الشيخ العلامة ابن عثيمين، رحمه الله: (معناه أن الرؤيا إذا تواطأت واتفقت فهي كتواطؤ الشهادات، مثال ذلك: رأى ثلاثة أو أربعة ليلة القدر في ليلة خمسة وعشرين، فتواطؤ هذه الرؤى يدل على أن لها أصلاً، وشهادة رجلين على شخص، ثم شهد ثالث ورابع أيضاً، شهادة الثالث والرابع تقوي شهادة الرجلين الأولين، وما قاله شيخ الإسلام -رحمه الله- في هذه المسألة صحيح مستند إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم للجماعة الذين أروا ليلة القدر: (أرى رؤياكم قد تواطأت) لأنهم رأوا ليلة القدر في السبع الأواخر من رمضان (فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر). (لقاءات الباب المفتوح، 2 - 404).

وقال العصيمي: ينبغي على المعبّر ألا يعلق الناس والأمة على تلك الرؤى لتقديس رأيه، بل يحث الناس على الاجتهاد في كل الليالي وليست ليلة واحدة فقط، فالرؤى للاستئناس وليست للتقرير فهي تسر المؤمن ولا تغره.

وأضاف: يجب على كل معبّر ومفسر للرؤى والمنامات مراقبة الله تعالى في أقواله وأفعاله وفي تفسيره وتعبيره لرؤى الناس، فلا يجوز له أن يعلق الناس أفراداً وجماعات لجوابه ورأيه بأيام وتواريخ وأمور معينة، فجوابه ظني وليس قطعياً، كما هو معلوم وواضح، نصح الناس وتوجيههم وإرشادهم للخير أفضل من هذا كله، وأذكر نفسي قبلهم بإخلاص العمل والقول لله تعالى ومراقبته في كل وقت وفي كل حين .

أخيراً.. وجّه الشيخ عايض العصيمي (الداعية ومفسر الرؤى المعروف) نصيحته لكل صائم قائلاً:
أحبتي.. كم هم المفلسون منا في رمضان! الذين أرصدتهم الأخروية من الحسنات خالية، ورصيدهم من السيئات قد بلغ حده الائتماني من عذاب الله تعالى، فأصبحت حياتهم وأرصدتهم لا تسمح بزيادة الذنوب والمعاصي (خسروا الدنيا والآخرة ألا ذلك هو الخسران المبين) أليس من الحكمة والإيمان أن نرفع مؤشرات أسهمنا الإيمانية في هذا السوق العظيم، سوق الخير والرحمة والغفران (من حرم الخير فيه حرم الخير كله) علينا أحبتي أن نجتهد في الطاعة والعبادة في هذه الليالي القادمة في هذا الشهر الفضيل، ليكن ختام هذا الشهر مسكاً وخيراً وبراً وطاعة، فإن الخيول المضمرة إذا أقبلت على مشارف النهايات جدّت في سيرها وركضها، ولنتزود ونواصل الخير بعد مضي هذا الشهر الكريم، ولا ندري قد لا تتكرر هذه الفرصة لنا مرة أخرى! وما يدرينا قد يكون بيننا من لن يدرك معنا رمضان في السنة القادمة .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 08 - 2011, 03:32   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاحد 21-8-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

حاول مقاومة رجال الهيئة بشدة وتلفّظ على رجال الأمن

ضبط أربعيني يتحرش بالنساء في مركز تجاري بالحفر


وليد التركي – سبق – حفرالباطن: ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة حفر الباطن مواطناً أربعينياً كان يتحرش ويضايق المتسوقات بأحد المراكز التجارية.

وبحسب مصادر "سبق" فإن رجال الهيئة كانوا قد تلقوا شكاوى من بعض السيدات تفيد بأن المواطن يحضر بأحد المراكز التجارية، وقد دأب على القيام بمضايقتهن والتحرش بهن، وفعل بعض الحركات غير الأخلاقية أمامهن في أثناء تسوقهن، مستغلاً الكثافة التى يشهدها السوق من السيدات خلال هذه الفترة.

وبعد متابعة من رجال الهيئة للمواطن، تم رصده بالجرم المشهود وضبطه في أثناء محاولته التحرش بإحدى المتسوقات، فحاول مقاومة رجال الهيئة إلا أنهم تمكنوا منه بعد أن طلبوا قوة مساندة من رجال الأمن، فما كان منه إلا التلفظ على رجال الأمن أمام المتسوقين.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 08 - 2011, 03:36   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاحد 21-8-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

قالوا لـ "سبق": إدارة التعليم أربكت حساباتنا وقرارها تزامن مع العيد

المعلمون المنقولون من سراة عبيدة: من سحب "بدل النائي" من رواتبنا؟"


أحمد حكمي – سبق – سراة عبيدة: فوجئ عدد من المعلمين المنقولين من إدارة تعليم سراة عبيدة اليوم بنقص في رواتبهم بعد أن قامت الإدارة بسحب بدل النائي، مستغربين في حديث لـ "سبق" هذا القرار الذي قالوا: إن إدارة تعليم سراة عبيدة اتخذته.

وأوضح المعلم "ن . ص" الذي درج اسمه ضمن المنقولين هذا العام: "فوجئت بنقص راتبي عندما قمت عصر اليوم بسحبه، وعند الاستفسار من زملائي تأكدت أن جميع من تم نقلهم من المناطق النائية بسراة عبيدة قد تم سحب بدل النائي"، مشيراً إلى أن إدارة سراة عبيدة هي المسؤولة عن تسليم رواتب شهري رمضان وشوال، كما هو مبين في نموذج إخلاء الطرف، وأن الإدارة الجديدة المنقول منها المعلم تبدأ صرف راتبه ابتداءً من شهر ذي القعدة.

وتساءل المعلمون عمن هو وراء هذا القرار الذي أربك حساباتهم، والذي جاء متزامناً مع عيد الفطر، وما يقتضيه من ترتيبات.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 08 - 2011, 23:37   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاحد 21-8-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

يعطيك الف عافية
اخوي اياد ع نقلك الأخبار
تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
21-8-2011, الاحد, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفة عكاظ اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار جريدة صحيفة عكاظ اليوم الاحد أياد القسم ألاخباري 8 19 - 06 - 2011 21:07
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار الصحف : جريدة الدستور - صحيفة الدستور اليوم الاحد 5-6-2011 أياد القسم ألاخباري 1 05 - 06 - 2011 21:57
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 14:00.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO