منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 02 - 08 - 2011, 16:54
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم










يصومون 15 ساعة يومياً والإفطار الجماعي والأنشطة الطلابية يخففان معاناة الغربة

مبتعثون سعوديون في أمريكا: نفتقد الدفء الأسري وأكلاتنا الشهية وروحانيات مكة والمدينة

اخبار الثلاثاء 2-8-2011 اخبار
ريم سليمان، دعاء بهاء الدين - سبق "هاتفيا- أمريكا": لا نشعر بقيمة الأوطان إلا عندما نفارقها ونبعد عنها ولو لبعض الوقت، فيشدنا الحنين ويتجاذبنا الشوق إلى سرعة العودة، فنقوم بإحصاء الأيام والشهور، هذا هو حال طلابنا وطالباتنا المبتعثين في الولايات المتحدة للدراسة وتلقي العلم.

وفي شهر رمضان يتضاعف الحنين ويزداد الشوق ويتصاعد الشعور بالغربة؛ بسبب قضاء الشهر الكريم بعيداً عن حضن الوطن ودفء الأسرة وروحانيات ونفحات مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وإذا كان البعض قد حزم حقائبه باتجاه العـودة للوطن لقضاء الشهر الفضيل بين أسـرهم فإن الكثيرين حالت ظروفهم دون ذلك، لذا آثرنا في "سبق" أن نتواصل للتعرف على انطباعاتهم عن قضاء شهر الصيام بعيداً عن الأهل والأقارب والأصدقاء.

أسمى التهاني
في البداية قدّم الملحق الثقافي السعودي بأمريكا الدكتور محمد بن عبدالله العيسى أسمى التهاني والتبريكات بمناسبة شهر رمضان المبارك إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وإلى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، وإلى معالي نائب وزير التعليم العالي الدكتور أحمد بن محمد السيف، وإلى سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأستاذ عادل الجبير، والى منسوبي وزارة التعليم العالي والملحقيات الثقافية وطلاب برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، والجهات الأخرى والدارسين على حسابهم، وإلى الشعب السعودي النبيل والأمة العربية والإسلامية، داعياً المولى عزَّ وجل أن يكون شهر خير وبركة على وطننا الغالي وأبنائه الكرام.

فرصة ذهبية
ويقول مؤيد أسامة محجوب "إدارة أعمال" في إحدى الجامعات الأمريكية إنه وجد في الابتعاث فرصة ذهبية لصقل شخصيته، معتبراً أن البعد عن أرض الوطن والأحباب مغامرة وتحصيل زخم لدروس وعبر في كل الميادين العلمية منها والحياتية.

وأضاف: أشعر كلما قلبت أيام الغربة زاد عشقي وحنيني لتراب الوطن وعاداته، وربما زادني إصراراً وتحمساً بأن أعود رافعاً شهادتي، وملوحاً بيدي إجلالاً وإكباراً لشموخ بلادي وعطاء الملك المفدى والمملكة.

طعم ولون مختلفان
وتابع محجوب حديثه لـ"سبق" قائلاً: لا أخفيكم سراً أن الصيام في بلاد الغرب له طعم ولون آخر عن الصيام في الديار؛ لعدة أسباب منها اختلاف عادات وتقاليد هذا البلد, وحنين العودة لأرض الوطن والصيام بين الأهل والأصدقاء, لكن الظروف لا تسمح لنا بذلك، فأكثر ما يقلقنا طوال فترة الصيام التي تصل لـ"١٥ ساعة" تزامن الشهر الفضيل مع بدء دراستنا، فالبعض يصادف وقت إفطاره مع وقت وجوده في المحاضرة، فلا يستطيع الإفطار أو إعداد مائدة الإفطار.

وبمناسبة حلول هذا الشهر الكريم قدَّم محجوب التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - والأسرة المالكة، رافعاً يديه إلى الله بالدعاء، أن يرعاه ويسدد خطاه ويرزقه البطانة الصالحة، كما نهنئ والدنا الملحق الثقافي في أمريكا الدكتور محمد العيسى وسفير خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة عادل الجبير.

افتقاد العائلة
ويقول رئيس جمعية الطلبة السعوديين في برتش كولومبيا عبدالله الداود: أفتقد عائلتي كثيراً في رمضان، لأن الغربة من دون العائلة تكون صعبة جداً، ولكننا نتغلب على ذلك بعمل إفطار جماعي للطلاب والطالبات، ولا شك أن هنالك اختلافاً جذرياً، فالعادات مختلفة لكن ما يخفف وطأة الوضع تكاتفنا وتعاضدنا، فنحاول بكل ما أوتينا من جهد خلق جو رمضاني قدر المستطاع.

تكثيف الفعاليات
أما رئيس النادي السعودي في مدينة كاملوبس شاكر التويجري فقال: نلجأ إلى تكثيف الفعاليات الطلابية لتخفيف الغربة على الطلاب المبتعثين، لكننا في الوقت نفسه نفتقد أشياء كثيرة منها روحانيات الشهر المبارك، لاسيما في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

شهر الروحانيات
من جهتها أوضحت الطالبة هالة الجشي التي تدرس في جامعة ولاية كانساس الأمريكية، أن شهر رمضان يهل علينا بروحانياته، كيف لا وهو الذي قال عنه المولى عزَّ وجل في كتابه العزيز "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبيِّنات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام آخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون".

وأضافت: أسأل الله العلي القدير أن يجعل أوقاتكم عامره بذكره، وأن يرحم إخواننا الذين فقدناهم في رحلة الابتعاث، وأن يجمعنا وإياهم في جنات الخلد.

استعدادات مبكرة
وقالت أروى أحمد الشريف في موغانتاون بولاية فيرجينيا الغربية: إننا نقوم باستعدادات مبكرة في الشهر المبارك، أهمها التفرغ التام لأداء العبادات والواجبات اليومية، وترك وقت كافٍ للسنن وقراءة القرآن الكريم.

وأضافت: نقوم بعمل الأكلات والوجبات الرمضانية التي تعودنا وجودها على المائدة الرمضانية وقت الإفطار والسحور، فالتمر واللبن والقهوة العربية لا تفارقنا إلى جانب وجبات الفول واللبن، ونحن نحاول أن نعيش أجواءنا الرمضانية بكل يسر وسهولة.

وأشارت الشريف إلى أن الطلاب والطالبات في أمريكا يتسابقون للفطور الرمضاني، الذي يخصصه النادي الطلابي في أول يوم في رمضان؛ لكسر الشعور بالغربة، كما تكثر الفعاليات المصاحبة.

عون وتسهيلات
وقال الطالب عبدالله العجلان إن جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في تقديم التسهيلات ومد يد العون لنا كأبناء مغتربين للمملكة واضحة للقاصي والداني ولنا الشرف بها.

وأضاف: الغربة كانت هاجسي وخوفي الوحيد قبل قدومي للولايات المتحدة الأمريكية, خصوصاً وأنا لا أعرف كيف سيكون الشعور في رمضان وغيره من المناسبات الخاصة مثل الأعياد، لكنني وجدت أنه لا يوجد فارق كبير بين رمضان الذي قضيته في المملكة العربية السعودية أو رمضان في الولايات المتحدة، وإن كنت أفتقد بعض أكلاتنا الشهية والمميزة.


hofhv [vd]m sfr hgd,l hgeghehx 2-8-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 16:55   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

"سبق" عرضت بالفيديو معاناة الممنوحين بسبب التنازع بين مواطن والأمانة منذ 1425هـ

خادم الحرمين يحيل أوراق "أرض مشار" إلى مجلس القضاء..وسكان حائل: الفرج وصل


خالد السليمي – سبق - حائل: علمت "سبق" أن خادم الحرمين الشريفين، وجه بإحالة جميع مستندات قضية الأرض المتنازع عليها غرب حائل، والمسماة بـ"أرض مشار"، إلى مجلس القضاء الأعلى؛ للبت فيها، بعد أن مُنِح أكثر من ألفَيْ مواطن بمدينة حائل عام 1425هـ، أراضي سكنية بالمخطط رقم 1302، وادعى أحد المواطنين ملكيته للأراضي.

وتشير المعلومات إلى أن محكمة حائل أثبتت عدم جدية المدعي؛ لعدم استناده إلى إثباتات توضح ملكيته الأراضي.

ونوه المواطنون إلى أنه عقب مطالبات عدة من المواطنين الممنوحين بذلك المخطط، وصلت برقية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، التي وُجِّهت إلى إمارة منطقة حائل، والقاضية بتسليم الأرض المقام عليها المخطط لأمانة المنطقة؛ لتخطيطها وتوزيعها على مستحقيها، إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث حتى تاريخه.

ووجّه بعض المواطنين أصابع الاتهام لجهات خفية وقفت وراء إعاقة منح المواطنين أراضيهم رغم الأمر السامي، الذي مضى عليه أكثر من 3 سنوات والقاضي بذلك.

وأوضح المواطنون أن وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز، رفع خطاباً لمقام خادم الحرمين يتضمن طلباً لمنح الأراضي للأمانة؛ لتوزيعها على المستحقين من المواطنين.

وكان نائب رئيس المجلس البلدي بحائل هتاش الهمزاني ناشد نيابة عن المواطنين، وعبر "سبق"، خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التدخل السريع، والوقوف مع أبنائه ضد مَنْ أراد سلبهم حقوقهم التي منحتهم إياها الدولة.

ورصدت "سبق" مشاعر بعض المواطنين بعد إجالة الملك عبدالله القضية إلى القضاء الأعلى للبت فيها، واصفين ذلك بـ"الفرج وصل"، مبينين أن الأرض ملك للمواطنين وللأمانة حق التصرف بها ومنحها أراضي للمواطنين .

يذكر أن "سبق" عرضت بالفيديو في وقت سابق معاناة مواطني حائل، الذين تضرروا من عدم منحهم أراضيهم من جراء تلك النزاعات بين الأمانة ومدعي الملكية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 16:57   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

الارتفاع تجاوز الـ50% في أسواق جدة والطائف

رمضان يلهب أسعار الخضار.. وشكاوى من عودة "العمالة الوافدة"


عبدالله البرقاوي – سبق – جدة: سجلت أسواق الخضار والفواكه في محافظات جدة والطائف خلال اليومين الأولين من شهر رمضان المبارك، ارتفاعاً قياسياً في الأسعار، وسط مناشدات ومطالبات المواطنين بضرورة تفعيل الرقابة والحد من التلاعب في الأسعار، الذي يأتي لاستغلال إقبال المواطنين على الخضروات والفواكه خلال الشهر الكريم.

وقال مواطنون لـ"سبق" إن ارتفاع الخضراوات تجاوز الـ50 % خاصة أسعار البقدونس والبصل في أسواق جدة وغالبية الخضراوات في أسواق الطائف، مشيرين إلى أن الفواكه هي الأخرى سجلت ارتفاعات مختلفة في الأسعار.

وأشار المواطنون إلى أن الارتفاع صاحب عودة العمالة الوافدة لأسواق الخضار والفواكه، حيث باتوا يتلاعبون في الأسعار لاستغلال المواطنين، خاصة مع الإقبال على أسواق الخضار والفواكه خلال شهر رمضان المبارك.

المواطنون طالبوا الجهات الرقابية والمعنية بتكثيف الرقابة على أسواق الخضار والفواكه للحد من ارتفاع الأسعار وتلاعب التجار، وحماية المستهلكين من الجشع والتلاعب.




أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 17:00   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

استثماراً للشهر الكريم بما يعود على الإنسان بالفائدة

مؤسسة الملك خالد الخيرية تصحح تلاوة القـرآن لـ"منتسبيها" في رمضان


سبق – الرياض: تنظم مؤسسة الملك خالد الخيرية بالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن في الرياض فرع الشمال، "الدورة الرمضانية الخامسة عشرة لتصحيح تلاوة القرآن الكريم" بجامع الملك خالد بأم الحمام خلال شهر رمضان، حيث تستمر حتى التاسع عشر من هذا الشهر.

وتهدف هذه الدورة إلى نشر تعليم كتاب الله بجانب تعليم التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم، لمن يجد صعوبة في تلاوته وأحكام تجويده وحفظه، إضافةً لغرس حب القرآن في نفوس الدارسين وتعريفهم بعظمته وتعاليمه وآدابه.

وتأتي هذه الدورة العلمية استثماراً لشهر رمضان بما يعود على الإنسان بالخير والفائدة، وتُعقد للسنة الخامسة عشرة على التوالي بجامع الملك خالد، إذ شهدت في الأعوام الماضية مشاركة فعّاله من قبل الدارسين والدارسات.

وستبلغ تكلفة ميزانيتها هذه السنة مئة وستين ألف ريال، مقسّمة ما بين جوائز للدارسين ومكافآت للمدرّسين والمشرفين، إذ سيحصل الطلبة المتفوّقون والمشاركون في الدورة على جوائز قيمة وثمينة عند ختام الأنشطة ليلة العشرين من رمضان.

يذكر أن التسجيل بهذه الدورات في مقر جامع الملك خالد بعد صلاة المغرب يومياً، على أن تبدأ دورة الرجال عقب صلاة العصر ودورة النساء بعد صلاة التراويح مباشرة، إلى جانب ذلك يأتي مشروع إفطار صائم الذي يقوم على تفطير أكثر من 2000 صائم، ضمن سلسلة المشاريع الخيرية التي تقوم بها مؤسسة الملك خالد خلال الشهر الكريم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 17:01   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

لاعتقاده أن هناك ضعفاً بامتداد الوطن العربي في فهمه

رئيس "فور شباب" يطالب بـ "مادة" عن الجمال في المناهج الدراسية


عاصم الغامدي - سبق – جدة: دعا رئيس منظمة فور شباب العالمية الدكتور علي بن حمزة العمري، إلى أن يتم إدراج مادة خاصة تعتني بمفاهيم الجمال؛ لاعتقاده أن هناك ضعفاً بامتداد الوطن العربي في فهمه، ذاكراً أن المجتمع بحاجة إلى تراكم الجمال حتى يحصل على ما يسمى بالخبرة الجمالية.

جاء ذلك في برنامجه اليومي "الجمال في الإسلام"، الذي يعرض على شاشة mbc يومياً في شهر رمضان، من 6.00 إلى الـ 6.30 مساء، حيث يقدمه الزميل الإعلامي خالد العتيبي .

يذكر أن البرنامج سيستعرض في حلقاته الـ 30 الجوانب الجمالية في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 17:05   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

‫الجمال في الإسلام 1- الدكتور علي العمري | فور شباب 4shbab‬‎ - YouTube


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 17:06   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

ارتفاع عدد مكالمات الجوال المحلية إلى 335 مليون مكالمة

في أول ليالي رمضان.. عملاء STC يتبادلون 619 مليون رسالة نصية


‫مركز الملك خالد للتحكم بالشبكة في الاتصالات السعودية‬
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض : شهدت ليلة الأول من شهر رمضان المبارك 1432هـ ارتفاعاً غير مسبوق في حركة كافة الخدمات المتكاملة - التي تقدمها مجموعة الاتصالات السعودية - الصوتية والمعلوماتية، حيث أعلنت الاتصالات السعودية في بيان لها، مؤشرات أداء خدماتها في ليلة الأول من رمضان معلنة ارتفاع عدد مكالمات الجوال المحلية إلى 335 مليون مكالمة، بزيادة قدرها 20% عن العام الماضي؛ ما زاد من حجم حركة الشبكة (ERLNG) إلى أكثر من 28% عن العام الماضي، كما أوضحت أن المكالمات الدولية سجلت ارتفاعاً قدره 18%، حيث بلغ عدد المكالمات الدولية أكثر من 61 مليون مكالمة، بنجاح قدره 98% نظراً للتعامل مع أفضل النواقل العالمية، إضافة إلى التناغم والأفضلية في تمرير المكالمات الدولية مع الشركات الزميلة، التي استثمرت المجموعة في ترقية بواباتها الدولية لتصبح نواقل عالمية.

وأوضحت أن الرسائل النصية هي الأخرى سجلت زيادة نسبتها 60%، حيث تم تسجيل أكثر من 619 مليون رسالة ليلة دخول رمضان، وبمعدل يفوق 16200 رسالة في الثانية، كما زادت نسبة استخدام رسائل الوسائط على 60%، حيث وصلت إلى أكثر من 3.2 مليون رسالة، وارتفع استخدام النطاق العريض من خلال باقات كويك نت ومن خلال تطبيقات أجهزة الجوال الذكية بنسبة 50% عن العام الماضي، حيث وصل حجم بيانات الجوال التي تم تمريرها إلى أكثر من 82 تيرا بايت مع الحفاظ التام على مستوى الجودة والأداء لكافة مستويات الشبكة، التي يراقبها المركز بشكل مباشر، حيث لم تتجاوز نسبة السقوط أو الاختناقات على شبكة الجوال 0.5%، حيث يعدُّ أفضل المؤشرات القياسية الدولية خلال ساعات الذروة الموسمية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 17:07   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

شكر خادم الحرمين بمناسبة إقرار الترتيبات الوظيفية لقطاع القضاء

رئيس ديوان المظالم: الملك يحرص على إيصال الحقوق لأصحابها في أسرع وقت


خالد العضياني ـ سبق ـ الطائف: رفع رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز النصار شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمناسبة إقرار مجلس الوزراء الترتيبات الوظيفية لقطاع القضاء مساء أمس في جلسته.

وقال رئيس ديوان المظالم إن خادم الحرمين أولى مرفق القضاء جُلّ أهتمامه وعنايته الكريمه، مبيناً أن إقرار هذه الترتيبات يأتي حرصاً من خادم الحرمين على هذا المرفق وعلى تطبيق العدالة بكافة صورها وإيصال الحقوق إلى أصحابها في أسرع وقت ممكن.

وأكد رئيس الديوان أن محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري جاء بعد دراسة مستفيضة لما يحتاج إليه مرفق القضاء من ترتيبات إدارية وتنظيمية لازمة، تنهض بهذا الصرح الشامخ لتحقيق العدالة بشتى صورها، كما أنها تأتي امتداداً لدعمه المتواصل المتمثل في مشروع خادم الحرمين لتطوير مرفق القضاء، الذي أعطى مرفق القضاء نقلة لم يسبق لها مثيل، لُمست ثمارها على أرض الواقع.

واختتم النصار تصريحه متضرعاً لله بالدعاء لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، على دعمهم المتواصل لما يخدم مسيرة القضاء منذُ أن تأسست هذه البلاد المباركة، على يد الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ طيب الله ثراه ـ.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 17:08   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

اختناقات مرورية و موظفو البلدية يقومون بجولات تفتيشية بدائية

في "سوق بارق".. ارتفاع سعر "لحم الحنيذ" من 95 إلى 150 ريالاً


عبد الرحمن الشهري – سبق – بارق: افتتح في بارق أول أيام رمضان "السوق اليومي". وتزامن مع افتتاحه غياب الدوريات الأمنية عن تنظيم حركة السير، التي تسير في اتجاهات مختلفة؛ فتارة في المسار المخصص وتارة عاكسة للسير.

ورصدت "سبق" خلال جولتها في السوق موظفي البلدية في جولات تفتيشية بدائية.

وقال المواطن عبد الله البارقي: ترقبنا وبلهفة افتتاح السوق، فالفرحة فرحتان بقدوم شهر رمضان المبارك وافتتاح السوق اليومي الذي طالما ناشدنا كثيراً بوجوده، خاصة أنه أقيم على مساحة شاسعة بعكس مساحة السوق القديم الذي يقع في ساحة الاحتفالات والتي شهدت حوادث سيارات لوقوعه على مفترق طرق وتحويلات.

واستغرب البارقي، غياب الدوريات الأمنية عند مدخل السوق، إثر تكدس السيارات أول أيام الشهر الفضيل، ما جعل الكثير يقوم بعكس الطريق والسير بسرعة جنونية.

أما المواطن حسن البارقي، فبين أن البعض يجلب مشروبات من مدن أخرى كالسوبيا والشمام، مما قد يعرضها إلى التلف أو سوء التخزين وقد تضر بصحة المستهلكين والمواطنين.

ولوحظ خلال جولة "سبق" بالسوق الإقبال على ما يُعرف بخبز التنور "الخمير" الذي يصنع من بر الحنطة الأحمر في الهواء الطلق.

وشكا مرتادو السوق ارتفاع سعر نفر لحم الحنيذ، حيث ارتفع من 95 ريالاً إلى 150 ريالاً.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 08 - 2011, 17:09   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 2-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

"الشيحي" يطالب بدعم مالي للمواطنين في رمضان وعودة المدارس

كاتب سعودي: التجار أبرياء من رفع الأسعار


أيمن حسن – سبق: لا تزال الأسعار وتوالي المواسم من رمضان والعيد وعودة المدارس، تؤرق أعمدة الرأي، فيطالب كاتب بتقديم دعم سنوي مقطوع للمواطنين دون استثناء أو شرط، وذلك لتغطية مصروفات هذه الفترة. وعلى الجانب الآخر، يرفض كاتب الحملة التي يشنها الإعلام السعودي على التجار، مشيرا إلى عوامل أخرى تؤدي إلى رفع أسعار السلع، ومستدلا بأسعار الدقيق والشعير والأسمنت.



كاتب سعودي: التجار أبرياء من رفع الأسعار بدليل الدقيق والشعير والأسمنت

يرفض الكاتب الصحفي عيسى الحليان في صحيفة "عكاظ" الحملة التي يشنها الإعلام السعودي على التجار، مشيراَ إلى عوامل أخرى تؤدي إلى رفع أسعار السلع، مثل ارتفاع أسعار بورصات السلع عالمياً وقانون العرض والطلب، مشيراً إلى سلع حكومية ارتفعت أسعارها، ففي مقاله "الحملة على التجار" يبدأ الكاتب بالإشارة إلى أن التاجر الجشع، يخرج من مجتمع جشع، ويقول "كل الأحاديث تدور هذه الأيام حول غلاء الأسعار والمسألة كلها حسمت واختزلت في تاجر جشع ومستهلك غلبان.. لنفترض أننا أمام تاجر طماع وجشع ويريد أن يأكل حق غيره، لكن ينبغي ألا ننسى أيضا أن هؤلاء مواطنين يحملون جينات مجتمعهم الحقيقية في كل شيء، وبالتالي لا يمكن رسم خطوط وهمية من التصنيفات الأخلاقية (العمومية) بهذا المنطق المنحاز" ثم يشير الكاتب إلى عوامل أخرى تؤدي إلى رفع أسعار السلع، ويقول "هؤلاء التجار الذين تبلغ منشآتهم أكثر من ربع مليون منشأة كيف تواصوا في التآمر على المستهلك في لقمة عيشه بهذه الصورة الخطيرة وكيف قاموا بتحديد قيمة هذه السلع، هل كانت لهم اجتماعات سرية منظمة أو صفحات على أدوات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر وغيرهما؟ كيف توصل هؤلاء العباقرة إلى إلغاء قانون العرض والطلب الذي يتحكم في أسعار السلع منذ فجر البشرية إلى اليوم وإسقاطه من المعادلة بهذه الصورة الخطيرة؟ كيف نطلب من المراقب الذي يحمل الثانوية العامة أن يحدد أسعار المكرونة والسنبوسة في هذا السوبرماركت أو ذاك وعلى أي أساس في ظل بورصات غذائية عالمية متغيرة؟"، ويضيف الكاتب رافضا القاء التهمة على التاجر، رغم وجود فئة جشعة منهم، ويقول "بلا شك هناك فئة تحاول رفع الأسعار إذا صح لها ذلك وبعيداً عن منطق المستهلك، فهي تعتبره من الرزق الحلال إذا كان منطق السوق يسمح لها بذلك، لكن ليس كل التجار على هذه الشاكلة". ويمضي الكاتب في تساؤلاته مبرئا التجار ويقول "إذا كان التاجر الجشع هو سبب ارتفاع الأسعار فلماذا ارتفعت أسعار الدقيق من 28 ريالاً إلى 40 ريالاً رغم أنها سلعة حكومية؟ وإذا كان التاجر هو سبب مصائبنا فلماذا ترتفع أسعار الأسمنت بهذه الصورة وهو ينتج من شركات وطنية مساهمة لا علاقة لها بالتجار؟

وإذا كان التجار هم من يتسبب اليوم في خراب البيوت فلماذا تضاعفت أسعار الشعير الذي يمنع التجار من استيراده وبيعه وكان يُباع بنصف القيمة على أيامهم!!".



"الشيحي" يطالب بدعم مالي للمواطنين في رمضان وعودة المدارس

طالب الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة "الوطن" بتقديم دعم سنوي مقطوع للمواطنين السعوديين دون استثناء أو شرط، وذلك لتغطية مصروفات الفترة من شهر رمضان المبارك، وحتى العودة للمدارس، وفي مقاله "الضربات السنوية الثلاث!" يقول الكاتب "قلت قبل سنوات إن رأس المواطن السعودي يتلقى ثلاث ضربات متتالية في مثل هذا الوقت من كل عام .. أما الضربة الأولى فهي المصاريف المترتبة على قدوم شهر رمضان المبارك.. وأما الضربة الثانية فهي تلك الناتجة عن مصاريف عيد الفطر.. وأما الضربة الثالثة فهي العودة للمدارس وما يترتب عليها من مصاريف". ويقترح الكاتب قائلا "غير منطقي الآن المطالبة بزيادة الرواتب، ولاسيما أن الزيادة الأخيرة لم تمض عليها سوى خمسة أشهر.. ولذلك فالحل، من وجهة نظري، هو تقديم دعم سنوي مقطوع للمواطن، في هذا الوقت بالذات، بما يساعده على مواجهة هذه الأزمات المتتالية.. سواء للمنتسبين للضمان الاجتماعي أو للمواطنين عموما ممن يحملون الجنسية السعودية دون استثناء أو شرط..". ويعلق الكاتب بقوله "المواطن في هذا الوقت من كل عام يتعرض لأزمة اقتصادية مرهقة.. وليس ثمة عجب؛ إن كانت الدول تتعرض لأزمات.. وتستنجد بدول أخرى لدعمها.. فكيف بالمواطن؟"، وينهي الكاتب بقوله "إنني أقترح سن هذه السنة الحسنة، طالما أن الدولة بخير.. وحينما تقل الموارد ـ لا سمح الله ـ يتم إيقاف الدعم مؤقتاً، والمواطن خير من يقدر ذلك".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2-8-2011, الثلاثاء, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 23:13.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO