منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 29 - 07 - 2011, 03:17
السامي غير متصل
نائب المشرف العام
 


السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي آداب وسنن الصوم - اداب الصوم وسننه - سنن وآداب الصوم - سنن الصوم وآدابه










الصوم الصوم الصوم الصوم وآدابه
الســلام عليكم ورحمة الله


تحية طيبة .. وبعد
ويسرنـا ان نقدم لكم في هذا الموضوع

سنن وآداب الصيام

إن من مظاهر الكمال في ديننا الإسلامي الحنيف أن شرع لنا لكل عبادة آداباً وسنن ينبغي علينا جميعا الحفاظ عليها
وبالرغم ان العبادات عادة تصح إذا قمنا بها دون إتيان آدابها وسننهــا

ولكـــن
حري بكل مسلم أن لا يهمل تلك الآداب والسنن لما لها من دور في إكمال النقص الذي يطرأ على العبادات وإتمام الأجر والثواب
ولما كان الصوم عبادة من أهم العبادات شرعت له آداباً وسنناً تزيد من أجر الصائم وتتم له الأجر والثواب وتجعل صوامه يبدوا على أكمل وجه .

سنن وآداب الصوم :
1- الإخلاص : يبتغي المسلم بصومه ثواب الله ومرضاته والدار الآخرة ولا يكون غرضه في ذلك سمعة أو ذكرا أو عرضا من الدنيا. وهو شرط لصحة الصوم لا يقبل بدونه. ولذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه). متفق عليه. وكثير من الناس لا يستحضر نية التقرب في الصوم ولا يشترط ذلك لأنه مستصحب لحكم النية لكن يستحب للمسلم أن يستحضر هذه النية أثناء صومه. وبعض الناس من الغافلين هداهم الله أصبح الصوم في حسه مجرد عادة نشأ عليها يصوم موافقة لقومه ومجتمعه ولذلك تجده والعياذ بالله تاركا للصلاة والفرائض الأخرى فهذا لا ينفعه الصوم ولا يقبل منه.
2- السحور : فقد ورد
في الصحيحين من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : قال النبي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخاري ومسلم
3- تأخير السحور : لما رواه البخاري عن أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنهم قال : ( تسحرنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قام إلى الصلاة قلت : كم كان بين الأذان والسحور قال قدر خمسين آية )
.
4-
تعجيل الفطر : لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) رواه البخاري .
5- الافطار على رطب فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد فعلى ماء : لحديث أنس - رضي الله عنه - قال : ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم يكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء )
رواه أبو داود والترمذي
6- الدعاء الوارد إذا أفطر : وهو ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال : " كان النبي يقول إذا أفطر : " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله "
رواه أبو داود .
7- تفطير الصائمين : ففي ذلك فرصة لمضاعفة الاجر وافشاء المحبة والتعاون والتعود على السخاء والبذل فقد قال صلى الله عليه وسلم : " من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً "
أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة وابن حبان وهو حديث صحيح .
8- التسوك : يستحب للصائم أن يكثر من التسوك لما ورد في السنة الصحيحة من فضل السواك وأنه مرضاة للرب. ويسن التسوك جميع اليوم أول النهار وآخره لحديث عامر بن ربيعة أنه قال: (رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم ما لا أحصي يتسوك وهو صائم).
رواه الترمذي.
9- أداء الصلاة في وقتها .
10- تربية النفس وتأديبها مع الآخرين ومقابلة الإساءة بالإحسان : من الآداب العظيمة ترك المراء والسباب والغضب والمشاتمة أثناء الصوم فالمشروع للمسلم إذا صام أن يكون حليما مالكا لنفسه مسيطرا على مشاعره متحفظا من لسانه لا يستثار ولا يغضب لأتفه سبب ولا يخرج عن طوره في المضايقات والخصومات والمشاحة على منافع الدنيا ومصالحها.لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم).
متفق عليه. وبعض الناس تجده يغضب ويسب ويشتم وتضيق أخلاقه وقت صومه ولا يحتمل أحدا عند إشارات المرور والمواقف ومراكز التسوق والعمل إذا حصلت مشاحة أو اختلاف.
11- الإمساك عن جميع المحرمات الحسية والمعنوية : يجب على الصائم أن يحفظ صومه من اللغو وقول الزور وفعل الزور ومن جميع المعاصي والسيئات التي تنقص ثواب الصوم فإن الصوم الشرعي يقتضي الإمساك عن جميع المحرمات الحسية والمعنوية. لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه).
رواه البخاري. وقال جابر رضي الله عنه: (إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم ودع أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء). فينبغي للمؤمن أن يكون حريصا عن كل ما يخدش صومه ويذهب ثمرته. والمؤسف أنك ترى بعض الناس حاله في الصوم لا يختلف عن حاله في فطره من غيبة ونميمة وكذب وسماع أغاني ونظر للمحرمات عياذا بالله.
12- الإكثار من قراءة القرآن ومدارسته : لما جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما:"أن جبريل كان يلقى النبي كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن " - وكان عثمان يختم القرآن كل يوم مرة ، وكان بعض السلف يختمه في قيام رمضان في كل ثلاث ليال ، وبعضهم في كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، وكان قتادة يختم كل سبع دائما ً ، وفي رمضان كل ثلاث ، وفي العشر كل ليلة ، وإنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث المقصود المداومة على ذلك فأما الأزمان الفاضلة كرمضان والليالي التي تطلب فيها ليلة القدر ، والأماكن الفاضلة كمكـة فيستحب الإكثار من تلاوة القرآن لشرف الزمان والمكان
[ انظر كتاب اللطائف لابن رجب الحنبلي (صـ102) ].
13- الإكثار من الصدقة : ويدل على ذلك : حديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق في الصحيحين : " كان النبي أجود الناس بالخير ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان جبريل يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ ، يعرض عليه النبي r القرآن فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة " .
14- العمرة في رمضان : ويدل على ذلك : حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله لامرأة من الأنصار :" ما منعك أن تحجي معنا ؟ قالت : لم يكن لنا إلا ناضحان ( يعني بعيران ) فحجَّ أبو ولدها وابنها على ناضح , وترك لنا ناضحاً ننضح عليه ( يعني نسقي عليه ) الأرض , قال : فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة "
وفي رواية لمسلم : " حجة معي " والحديث متفق عليه .
15- القيام مع الإمام في التروايح أو القيام حتى ينصرف : ويدل على ذلك : حديث أبي ذر قال : قال رسول الله :" إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "رواه أبو داود والنسائي والترمذي وقال:" حسن صحيح" وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
16- إحياء الليالي العشر الأواخر من رمضان بالعبادة : لحديث عائشة رضي الله عنها قالت:" كان النبي إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليلهُ وأيقظ أهله وجدَّ وشد المئزر "
17- الاعتكاف : ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت " كان النبي يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده "
متفق عليه

وفي الإخير لاتنسوني من الدعاء لي ولوالداي


المصادر :
1- الإسلام سؤال وجواب .
2- منتديات الجنان .
3- صيد الفوائد . [1] [ 2 ]



N]hf ,skk hgw,l - h]hf ,skki skk ,N]hf ,N]hfi

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 29 - 07 - 2011, 03:31   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

المشاكس1 is on a distinguished road
افتراضي رد: آداب وسنن الصوم - اداب الصوم وسننه - سنن وآداب الصوم - سنن الصوم وآدابه

جزاك الله خير علي هذا النقل الطيب


المشاكس1 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آداب, الصوم, اداب, سنن, وآداب, وآدابه, وسنن, وسننه
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نتيجة تنسيق الكليات في مصر 2011 قاهر الاعداء اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 0 20 - 07 - 2011 02:25
شرح ادوات وقوائم برنامج أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator .. مدينة الاحلام قسم التصاميم و الابداع 3 21 - 03 - 2011 17:04
درس توضيح أدوات الإليستريتور و شرحها Adobe Illustrator قاهر الاعداء قسم التصاميم و الابداع 1 22 - 01 - 2011 00:43


الساعة الآن 00:59.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO