منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 24 - 07 - 2011, 10:09
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم










"المعيشة" تلتهم الجزء الأكبر من الرواتب والبعض يطبق: "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"

قبل أيام من رمضان.. غياب الرقابة وارتفاع الأسعار يضاعفان معاناة الأسر

اخبار الاحد 24-7-2011 اخبار
ريم سليمان - سبق - جدة : عبر عدد من المواطنين عن معاناتهم وعدم قدرة رواتبهم على سد احتياجات أسرهم، لاسيما مع قرب شهر رمضان الكريم، وأنحى المواطنون باللائمة على ارتفاع الأسعار وغياب، أو ضعف، الرقابة، فيما أشار الخبراء والمختصون إلى وجود نوع من عدم التوازن بين دخل الفرد ومصروفاته الشهرية، وسط حالة غير مسبوقة من الغلاء المعيشي تلتهم الجزء الأكبر من الراتب.

وأرجعوا هذه المعاناة إلى ما وصفوه بأنه "ترسيخ للقيم الاجتماعية السلبية والإنفاق على ما لا يفيد" داعين إلى تأسيس "مجلس شورى اقتصادي" داخل كل أسرة يناط به عمليات الصرف والرقابة.

استنزاف العروض
"أم عبد الله" أبلغت "سبق" أنها وقعت في خلافات كثيرة مع زوجها بسبب إصرارها على إقامة عزائم في رمضان، ما يجعل الراتب ينتهي في الأسبوع الأول من الشهر الكريم. وقالت: رغم كل محاولاتي قبل قدوم رمضان في تحديد احتياجاتي بشكل وواضح، إلا أن المتاجر تستنزف أموالنا بكثرة العروض التي تجعلني لا أستطيع السيطرة على نفسي وأشتري كل ما أريده وما لا أريده لمجرد أن عليه عرضاً ما، ومن ثم تبدأ رحلة الخلافات والمشادات بيني وبين زوجي، وعادة لا تنتهي إلا بتدخل الأهل.

غلاء وجشع
أما "أحمد منصور" موظف في أحد القطاعات الحكومية فقال لـ "سبق": إن الراتب الذي يتقاضاه من عملة ينتهي بعد منتصف الشهر، وتبدأ رحلة السلف والديون من يوم 18 في الشهر وحتى نهايته "وعند بداية نزول راتب الشهر الجديد أحاول في البداية أن أسدد ما علي من ديون وبعدها أبدأ في وضع البنود الرئيسية للحياة التي يعجز الراتب بكل تأكيد عن سدادها بسبب حالة الغلاء والجشع الموجودة لدى التجار وضعف الرقابة"، مضيفاً أن شهر رمضان له حسابات خاصة داخل كل أسرة وله ميزانية خاصة يجب أن يتم العمل عليها وتحضيرها قبل أن يأتي الشهر.

معاناة وخلافات
ويحكي "عماد" مشرف تربوي، لنا معاناته وخلافاته التي لا تنتهي مع زوجته بسبب الراتب، قائلاً: أصبحت أكره أول الشهر ويوم القبض تحديداً، فطلبات المنزل لا تنتهي واحتياجات الزوجة والأولاد لا تقف عند حد، وهناك بنود عدة تستنزف الراتب أول كل شهر لا غنى عنها، وأهمها السكن حيث ارتفعت الإيجارات بشكل كبير في السنوات الأخيرة حتى أصبح بدل السكن لا يغطيه، وأيضاً التعليم يستحوذ على مبلغ كبير من الراتب، فضلاً عن غياب الرقابة وارتفاع الأسعار.

وأضاف هناك شهوراً في السنة تزداد فيها المصاريف بشكل كبير جداً، ومنها شهر رمضان الذي لا بد أن نضعه في الحسبان وتكون له حساباته الخاصة، وأيضاً فترة الصيف والإجازة الصيفية التي أصبحت تمثل عبئاً على العديد من الأسر، وهناك من يلجأ للاقتراض حتى يستطيع أن يستمتع بالإجازة.

واعترف عماد بأنه يلجأ لوالده قبل نهاية كل شهر ليقترض منه مبلغاً من المال حتى يستطيع استكمال باقي متطلباته.

ثقافة الاستغناء
بيد أن "محمد" الموظف في أحد البنوك أكد رفضه لما أسماه بالثقافة الاستهلاكية الزائدة التي يمارسها العديد من الأسر خلال شهر رمضان تحديداً.

وقال: هناك من ينظر للشهر الكريم وكأنه شهر الأكل والشرب والبذخ ليس إلا، مشيراً إلى أن هناك العديد من الفئات لا تستطيع أن تعيش بدون إقامة مشروع أو عمل جانبي يساعدها على العيش في ظل ارتفاع الأسعار الواضح، بالرغم من كل المحاولات التي قامت بها الدولة للوصول إلى مستوى متميز من الدخل، إلا أن أي زيادة أو علاوة تصرف تقابلها زيادة وغلاء في الأسعار بشكل عجيب.

ورأى أن هناك فئات عديدة داخل كل أسرة تستنزف الرواتب، فالخادمة والسائق والحارس يقتطعون جزءاً كبيراً من الراتب، ولا حل إلا في الاستغناء عن هذه الفئات وتوفير راتبها للأسرة.

قروض استهلاكية
من جهتها رأت المحللة الاستثمارية عضو جمعية الاقتصاد السعودية ريم أسعد أن أهم البنود المؤثرة في الراتب تتمثل في السكن، والمأكولات والمشروبات، وأوضحت أن المشكلة ليست في تضخم الأسعار الأساسية، لكنها تكمن في تضاعف لائحة الكماليات النسبية التي أضحت من ضروريات الحياة المعاصرة، مثل الإنترنت والجوال، نتيجة لتغير نمط الحياة ما استلزم زيادة معدل الإنفاق، مشيرة إلى تنوع الكماليات في الحياة التي تستنزف جيب المستهلك، رغم أن متوسط دخل الفرد السعودي يصل إلى نحو 55 ألف ريال سنوياً.

وقالت: إن الطبقة متوسطة الدخل أصبحت اليوم متآكلة، موضحة أن الطبقة المنتشرة حالياً هي "الطبقة المتوسطة الدنيا" ثم الطبقة ذات الدخل الضعيف.

وعن استهلاك الأسرة السعودية في رمضان أبانت لـ "سبق" أنه يجب أن يكون المستهلك واعياً بالأسعار وبالمفارقات السعرية بين المنتجات، وأكدت ضرورة دفاع المستهلك عن حقه إذا وجد ارتفاعاً مفاجئاً وغير مبرر في سعر المنتج، بأن يبلّغ جمعية حماية المستهلك أو الغرفة التجارية.

وأضافت أسعد أنه بالرغم من عدم التوازن بين دخل الفرد ومصروفاته الشهرية في ظل الغلاء المعيشي، فإنه يمكن الادخار بالتخطيط السليم، ونصحت كل مستهلك بجدولة مصروفاته لمدة ستة أشهر، لافتة إلى تضاعف القروض الاستهلاكية في حالة عدم وضع رب الأسرة الخطة السليمة لإنفاق هذا القرض، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة عدم الوفاء بالديون نتيجة لعدم تدبير الأسرة السعودية.

وأكدت المحللة الاستثمارية على ضرورة وعى الأسر باحتياجاتها المالية، والالتزام بالنظرة المستقبلية إزاء النواحي المالية، مشددة على وجود حساب للميزانية لمعرفة أسباب قصورها وهل يرجع للإنفاق الزائد أم لضعف الدخل.

وأشارت إلى أنه إذا كان الدخل ضعيفاً، فيمكن الاستعانة بعمل إضافي أو بتشغيل أحد أفراد الأسرة، مشددة على ضرورة ترشيد الاستهلاك، والتحسب للأمور المالية بالتخطيط المبكر، وأوضحت أنه يمكن التخطيط المبكر لنحو 90 % من قنوات الإنفاق للوقاية من المشكلات المالية، ناصحة في ختام حديثها الأسر بكتابة الميزانية، وتقديم الأولويات كتسديد الديون، وترشيد الاستهلاك.

مُهلكات الميزانية
أما الخبير التربوي نزار رمضان فقد بدأ حديثه بالإشارة إلى التقرير الاقتصادي الذي أعدته مجموعة أكسفورد للأعمال عن ارتفاع متوسط دخل الفرد في السعودية من 15.475 ألف دولار عام 2007 إلى 17.271 دولاراً عام 2009م، معللاً ذلك ببعض المظاهر الاجتماعية التي تؤدي إلى الإنفاق الاستهلاكي.

وعن أسباب انخفاض نسبة الادخار العائلي في العالم العربي رأى رمضان أن ترسيخ القيم الاجتماعية السلبية، مثل "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، وأن "الرجل الكريم هو الذي ينفق كثيراً على الاستهلاك، سواء على المأكل والمشرب، أو السيارات والنزهات"، بالإضافة إلى استهلاك البعض لسلع ربما لا يحتاجون إليها، لمجرد أن الآخرين في محيطه الاجتماعي يمتلكونها.

وأكد ضرورة التفاهم والتحاور بين الشريكين لتحديد الأولويات وطريقة الإنفاق وتبرير المواقف وتحديد الهدف.

وقال لـ "سبق": لقد وقعت الأسر في ثلاثية مهلكة للميزانية، هي الإسراف والنزعة الاستهلاكية والديون. وشدد على ضرورة ضبط الميزانية العائلية بالتعامل مع المشكلات المادية الزوجية بين ثلاثة مستويات من تجفيف وتخفيف وتكييف، موضحاً أن التجفيف مثل مشكلات إلزامية الحل بنسبة 100 %، ومنها الديون، ومشكلات اقتصادية يمكن تخفيفها أي حلها بنسبة 50 %، مثل الإسراف، والتسرب الإنفاقي، ومشكلات يمكننا أن نحتويها ونتعايش معها (التخفيف) مثل الأزمة الاقتصادية العالمية، وتقليل نسب العاملين بالمؤسسات، وارتفاع الأسعار. فالتصنيف يساعد على سرعة الحل ودقة التعامل وتحديد أولويات الصرف.

التخطيط المالي
ودعا رمضان إلى التخطيط المالي عن طريق حساب الدخل الشهري، ويتم ذلك بحساب متوسط الدخل الشهري خلال ستة شهور بجمع الرواتب كلها وقسمتها على ستة من أقل دخل خلال الستة شهور الأخيرة وهذا أكثر أمناً، لافتاً إلى ضرورة

تحديد أهداف الأسرة خلال هذا العام أو أكثر، فمثلاً: هناك أسرة تركز على التعليم فتكون أولوية الإنفاق على التعليم، وأخرى على الاستثمار فتكون أولوية الإنفاق على هذا الهدف، وهكذا، مشيراً إلى توزيع المهام في التخطيط المالي على أفراد الأسرة، فمثلاً أن تكون الزوجة وزيرة المالية التي تحتفظ بالميزانية وتنفق المال حسب المخطط له، ويمكن أن يكون الابن الأكبر هو أمين سر الصندوق يتابع الصرف ويراقب الميزانية، وللوالدين الإبداعُ في توزيع المهام والأدوار المالية داخل الأسرة.

وشدد على ضرورة التقييم من خلال تأسيس مجلس شورى اقتصادي داخل الأسرة يُعقد بداية كل شهر أو من خلال لقاء العائلة ليشارك الجميع في معرفة الإيجابيات وتقويتها والاستمرار عليها أو السلبيات وطرق علاجها، مشيراً في هذا الصدد إلى دراسة حديثة بجامعة الكويت أوضحت أن نسبة إنفاق الأسرة الخليجية على الترفيه تصل إلى 43 % من ميزانية الأسرة، وحذر من الظاهرة الخطيرة في مجتمعنا وهى عدم التفريق بين الضروريات (أساسيات المأكل والمشرب والمسكن) والحاجيات (أمور تيسيرية من بيت فسيح، وسيارة جيدة) والتحسينات (أمور ترفيهية وسفر وملاه وخروج)، معرباً عن أسفه لانشغال الأسرة بالتركيز على الفرعيات والكماليات.

عدالة التوزيع
فيما رأى الكاتب ورجل الأعمال المعروف جميل فارسي أن الأمر يعتمد على 4 عوامل، هي مستوى المرتب أو الدخل، مستويات الاستهلاك ومستوى الحاجات، فالالتزامات الأسرية تتفاوت، واكتفاء الشخص بمرتبه أم لديه مصادر دخل أخرى مشروعة، أو غير ذلك، ومدى العدالة في توزيع الدخل في ذلك المجتمع، وهذا العامل أكثر أهمية من العوامل السابقة.

وقال: إن ارتفاع استهلاك الأسر السعودية في شهر رمضان يرجع إلى الالتزامات الأسرية لاسيما إذا صاحبها إسراف، يضاف إلى ذلك أن مستلزمات العيد تمول في رمضان.

وحول تفسيره لظاهرة ارتفاع نسبة القروض الاستهلاكية بالرغم من ارتفاع مستوى رواتب السعوديين، أشار إلى أن مؤسسه النقد أخطأت في سماحها للبنوك بالتوسع في الإقراض الاستهلاكي، فالإقراض يجب ألا يخرج عن نطاق الإقراض الاستثماري إلا في أضيق الحدود، فمن لا يملك الآن ما يكفيه للاستهلاك فلن يملكه بعدما يقل المرتب بما يستقطع منه.

وأضاف أن الأصل في الإقراض هو إنشاء مشروع أو أمر ما يزيد الدخل بنسبة أكبر من نسبة خدمة القرض وأقساطه، وما زلت أذكر ذلك الإعلان الذي يقدم قرضاً للسفر في الإجازة ويقسط المبلغ على 3 سنوات، والأعجب أن الإعلان توج بمطابقته للشريعة الإسلامية، بئس الفهم لأهداف الشريعة إن كان الأمر كذلك.

تضخم وارتفاع أسعار
من جهته رأى الكاتب يا سر العقيل أن الراتب مهما بلغ إلا أنه ما زال هناك الكثير من الناس يعيشون على استهلاك أعلى من الراتب، رافضاً فكرة أن تكون زيادة الاستهلاك في شهر رمضان نوعاً من الوجاهة الاجتماعية، وقال: إن كثيراً من الأسر تتبادل الزيارات في الشهر الكريم، بالإضافة إلى إفطار الصائم سواء كان لبعض الجيران محدودي الدخل أو العمالة أو حتى تفطير المسلمين في المساجد.

ورأى أن هناك حالة من التضخم الكبير في المواد الاستهلاكية والسلع الأساسية وغيرها خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث زادت الأسعار بنسبة 100 %، ومستوى الدخل لم يزد عن 30 %، كما أن هناك مشكلة كبيرة في الدخل، بيد أنها ليست السبب الجوهري في زيادة مصاريف الأسرة السعودية.

وأشار إلى أن هناك كثيراً من الشباب يبحثون عن وظيفة أخرى أو أي نشاط تجاري لزيادة الدخل حتى يكونوا قادرين على الوفاء بالتزاماتهم، فلا يوجد من يعتمد على راتبه فقط، وختم حديثه بتأكيده على أن رمضان شهر الطاعات والخير وليس تربية الكروش.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hghp] 24-7-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2011, 10:10   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

طالب باختيار عضو شورى من الحدود الشمالية لتلمس احتياجات المنطقة

‏العنزي في نص شعري: الشمالي مايبي يصبح وزير صار همّه.. ياوطن "حبة شعير"


عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: سرد الشاعر المهندس إبراهيم خليل العنزي، الذي شارك في إحدى دورات برنامج شاعر المليون، في نص شعري جديد، معاناة سكان المناطق الشمالية، وحاجة المنطقة التي يقطنها أكثر من ٤٠٠ ألف مواطن لصوت في مجلس الشورى، يتحسس آلام واحتياجات المنطقة.

ووظف الشاعر النص الشعري للمطالبة باختيار أحد أبناء منطقة الحدود الشمالية ضمن أعضاء مجلس الشورى؛ لتلمس احتياجات منطقة الحدود الشمالية، مختتماً النص الشعري بكلمات قال فيها " نبغى واحد.. بس.. صح / لا انوجعنا.. قال: أح".

وفيما يلي بعض الأبيات من النص الشعري الجديد للشاعر إبراهيم خليل:

الشمالي .. مايبي يصبح .. وزير
ولا حلم يمـــسي أمير ..
الشمـالي صــار همّه ..
ياوطن (حبة شــعير) ..!!

* * * * * * * * * *
مجلس الشورى يبيلك .. صـــبح .. مــليناه ليلك
ليمتى وأهل الشمال .. ما شربوا من عذب نيلك؟
ليمتى وأهل الشمال .. ما تغـــنّوا في هــديــلك؟
مجلس الشورى .. دخيلك .. ما تشوف (شوي) ميلك..!!

* * * * * * * * * *
مجلس الشورى وطنا.. نشـــتريه ولا نبيع
للجميع.. أربع فــصوله.. أربعـتهن للجميع
ما هو لناس الخريف.. ولبعْض ناس الربيع
والوطن ما هو لعصبه.. والوطن ما هو لديره.. الوطن ذا للجميع..!!

* * * * * * * * * *
مجلس الشورى تصدق..
مالنا واحد يذود .. ولا يشارك في قرارك..
واسمنا أهل الحدود .. (اااه من ها لاسم هذا) ..مادري وشلون نتبارك..!!
مجلس الشورى .. وتصدق / ( اربعـــ400ــمية الف) حنا
يمكن اكــذب .. رحّ ودقـــق / واســـأل الإحــصـــاء عــــنّا..
وغيرنا ( ستــ600ــــمية الف) وعنده بمجلسك (ست)!!
يعني حنا بالحساب.. (اربعهْ) ونبقى صحاب!!

* * * * * * * * * *
مجلس الشورى .. نبي ..
لا رسول .. ولا نبي ..
نبغى واحد .. بس .. صح / لا انوجعنا .. قال : أح.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2011, 10:12   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

قائد الاسطول الغربي رفع برقية "عاجلة جداً" ذكر فيها حالة العسكري المرضية

رقيب بـ"الحد الجنوبي" يتعرض لجلطة دماغية أثناء عمله.. ومستشفى بجدة يعتذر عن استقباله


سلطان المالكي, فهد كاملي - سبق - جازان: تعرّض الرقيب عيسى القوزي لجلطة بالدماغ نتيجة انفجار شريان المخ، وذلك بعد تعرُّضه لضربة أثناء ممارسته عمله في تمشيط الحد الجنوبي بجبل الرميح؛ فتم نقله إلى مستشفى الملك فهد المركزي بمنطقة جازان، الذي طلب من مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة استقباله؛ لعدم تمكنه من علاجه.

وكان مدير برنامج مستشفى القوات المسلحة بجازان عبدالله بن محمد الغامدي قد رفع خطاباً لمدير برنامج مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة، قال فيه: "المريض يرقد في مستشفى الملك فهد المركزي بجازان، ونظراً إلى عدم تمكُّن المستشفى أعلاه من علاج المذكور نأمل بعد الاطلاع التكرُّم بحجز سرير للمذكور وإشعارنا بذلك".

كما أن اللواء البحري الركن خالد بن علي الحمدان، قائد الأسطول الغربي، قد رفع برقية "عاجلة جداً" إلى مدير برنامج مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة، قال فيها إن المريض أُدخل إلى مستشفى الملك فهد المركزي بجازان للعلاج، ولعدم تمكن المستشفى من علاجه نأمل إطلاعكم والإيعاز لمن يلزم بنقله حالاً إلى مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة. علماً بأن المريض حالياً في وضع غيبوبة.

وأظهر تقرير مستشفى الملك فهد المركزي بجازان أن المريض ما زال منوَّماً بالمستشفى، وأن التشخيص المَرَضي له أظهر أنه يعاني نزيفاً داخل المخ، مع انسداد داخل البطين، بجانب ارتفاع ضغط الدم.

وقد ناشد ذوو الرقيب المسؤولين السعي لنقله لمستشفى متخصص ذي إمكانيات أفضل، وذلك أمام تواضع مستشفى الملك فهد بمنطقة جازان، سواء من ناحية الأجهزة الطبية أو الكوادر, و أن مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة أعتذر عن استقباله, ولذلك لعدم وجود سرير شاغر .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2011, 10:12   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

قال إنه لو أتى للسعودية لوجد المحجبات يؤدين أعمالهن بإخلاص

العبيكان يصف هجوم مذيع مصري على المنتقبات بالخطير ويدعوه للتوبة


عبد الله السالم – سبق – خاص: وصف المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان حديث مذيع قناة الفراعين المصرية وهجومه على المنتقبات بالأمر الخطير، وطالبه بالتوبة؛ لأن ما قاله لا أساس له من الصحة.

وقال الشيخ العبيكان في تصريح إلى "سبق": النقاب معروف منذ عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وعمل به المسلمون على مدى القرون الماضية إلى أن جاء الاستعمار؛ حيث لم يُترك النقاب والحجاب إلا في زمن الاستعمار؛ فكيف يُقال عنه ذلك؟!

وأضاف الشيخ العبيكان "تغطية البدن أمر معروف عند المسلمين جميعاً، ولا يمكن أن تجتمع أُمّة الرسول الكريم على ضلالة". واصفاً الاتهامات التي وُجِّهت للنساء من هذا المذيع بأنها لا تجوز عموماً، "والله سبحانه نهى عن ذلك بقوله {يايها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن، إن بعض الظن إثم}، فكيف يشكك ويتهم هذا العدد الكبير من النساء دون معرفة أحوالهن، ويتكلم بمثل هذه الاتهامات؟! فهذا أمر خطير، وللأسف الشديد هذا تجنٍّ على الشريعة ومَنْ يتمسك بها".

واختتم الشيخ العبيكان رده على المذيع بقوله: "إنه لا يعلم ماذا قدمت النساء لبلادهن، ولو أتى للسعودية لوجد النساء السعوديات المحجبات والمنتقبات يؤدين أعمالهن بإخلاص وهن أكفأ وأحسن من المتبرجات اللاتي ربما لا يحرصن على الأمانة والعمل". متسائلاً "هل هذا المذيع جاهل أم حاقد؟ فأنا لا أعلم عنه شيئاً، فقد صدر عنه قول خطير على عقيدة من يقول هذا القول وعلى دينه". وطالب الشيخ العبيكان المذيع بالتوبة؛ حتى لا يترتب على قوله تشكيك في الشريعة.

وكان المذيع قد شنَّ هجوماً حاداً على النساء المنتقبات عبر برنامج "مصر اليوم، ووصفهن بأشباه الرجال.

وقال المذيع: "أكثر من نصف المنتقبات أشكالهن قبيحة، ووضعوا النقاب لتغطية قبح أشكالهن، ولو لدينا عشر منتقبات سنجد واحدة جميلة". مستشهداً بموقف حدث، ومشيراً إلى أنه كان في أحد الأماكن، وشاهد امرأة منتقبة، وقالوا لها ارفعي النقاب، فرفعت النقاب للتفتيش، فشاهدها، وقال بكل سخرية: "الحمد لله أنها منتقبة، وإلا لأخافت الناس في الشوارع أو الأطفال في الظلام".

وتساءل المذيع "هل المنتقبات والذين لديهم لحى ويرتدون الجلاليب البيضاء من الرجال ينتجون في المجتمع؟ وهل قدموا شيئاً للبلد وللنشء من خدمات؟ وهل يصلون الفروض كلها؟".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2011, 10:13   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

قضيته ينظرها مكتب العمل بالرياض الاثنين القادم

مهندس ميكانيكي طائرات: فُصلتُ وشُرِّدتُ من عملي "بلا إنذار"


عبدالعزيز العصيمي - سبق – الرياض: ينظر مكتب العمل بالعاصمة الرياض الدعوى المرفوعة من مهندس ميكانيكي طائرات ضد شركة متخصصة في الطائرات، يتضرر فيها من فصله فصلاً تعسفياً من عمله دون سابق إنذار أو لفت نظر أو أي إجراءات سابقة ضده.

وقال المهندس "م. ن. أ" لـ"سبق" إنه فوجىء بقرار بإنهاء خدماته من العمل في الشركة بدعوى رفضه الانخراط في برنامج تدريبي. مؤكداً أن هذا غير صحيح، وأنه فُصل دون وجه حق. مضيفاً بأنه قدّم لمكتب العمل جميع الوثائق والإثباتات التي تدحض الأسباب التي تذرعت بها الشركة في فصله، وسيتم نظر جلسته الاثنين القادم.

وأشار المهندس "م. ن. أ" إلى أنه بدأ عمله في الشركة منذ عشر سنوات تقريباً، وكان مثالاً في أداء عمله، وأن سِجله الوظيفي طوال فترة عمله كان خالياً من أي إنذارات أو غيابات، وأنه طوال فترة عمله كان منضبطاً في وقت دوامه، كما تؤكد سِجلات الحضور والانصراف.

مضيفاً بأنه لم يرفض الذهاب إلى دورة تدريبية، ولكن طلب رؤية العقد وبنوده التي يجب أن يلتزم بها، وما هي واجباته وحقوقه ومسؤولياته التي يجب أن يلتزم بها. وأشار المهندس "م. ن. أ" إلى أن الجهة الإدارية رفضت إطلاعه على بنود العقد؛ فرفض بدوره هذا الإجراء الإداري؛ ففوجىء بقرار فصله التعسفي بلا مقدمات ولا سابق إنذار، وهو ما يُشكّل انتهاكاً صارخاً لنظام العمل والعمال في السعودية.

وأكد المهندس حقه في العودة إلى عمله، مع حفظ جميع حقوقه المادية والأدبية، وما لحق به من أضرار نفسية وعائلية.

وكشف مهندس ميكانيكا الطائرات لـ"سبق" عن تقدُّم أكثر من مائتي مهندس ومساعد مهندس ميكانيكي طائرات وفنيين ومساعدين فنيين بقائمة بمطالبهم المادية والوظيفية إلى المسؤولين في الشركة، وشملت قائمة المطالب تعديل السلم الوظيفي الخاص بهم بما يتناسب مع نظام العمل والعمال، ووفقاً لعدد السنوات التي يقضيها الموظف بالمرتبة التي يشغلها، والزيادة السنوية للموظفين، ومعادلة المسميات الوظيفية بالشهادات العلمية، كذلك حقوق الموظفين في التدريب والتأهيل وتطوير قدراتهم، وصرف بدل الخطر للموظفين الذين يعتمدون على استخدام المعدات الثقيلة وفي المناطق المعرضة للإشعاعات والمواد الكيميائية. وطالب المهندسون والفنيون بعقد اجتماع شهري مع الإدارة لتلمس شكاواهم ومعرفة آرائهم واقتراحاتهم، وطالبوا بصرف غلاء المعيشة بنسبة 15% أسوة بموظفي الحكومة.

وقال المهندس "م. ن. أ" في دعواه أمام مكتب العمل إن قرار فصله تسبب في أضرار بالغة له ولأسرته. مشيراً إلى أنه يعول أسرته المكوّنة من زوجته وثلاثة أبناء، وأنه الآن مطالَب بالإنفاق عليهم ودفع إيجارات المسكن وتلبية احتياجات أبنائه، وقال: إن الدولة تحث على احتضان المواطن السعودي وتوفير فرص العمل له، ولكننا نرى مَنْ يضرب بسياسات وتوجيهات الدولة عرض الحائط. مطالباً بإنصافه ورفع الظلم عنه، وإعادته إلى عمله.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2011, 10:15   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

المتقدّمون فوجئوا بعبارة "عفواً لم يتم قبولك" ويتمسكون بأحقيّتهم

جامعة حائل تستبعد خرّيجي "نظام المقررات" وأخطاء تصاحب عملية القبول


سبق - حائل: استبعدت جامعة حائل أمس قبول الطلاب المتقدّمين للدراسة بها من خرّيجي الثانوية العامة "نظام المقررات"، والذين كانوا قد تقدّموا بطلباتهم خلال فترة القبول المحددة من قبل الجامعة في الأسبوع الماضي فيما طالب الطلاب المتقدّمون مدير الجامعة بأحقيتهم في المقاعد التي طلبوها مسبقاً، مؤكّدين أنهم لا يتحمّلون خطأً أقدم عليه منسوبو "عمادة القبول والتسجيل".

وأوضح أحد أولياء أمور الطلاب أن ابنه تقدّم عبر بوابة القبول بالجامعة واستكمل التسجيل, إلا أنه لم يتم قبوله، مضيفاً "لقد ذهبنا لعمادة القبول والتسجيل بالجامعة فأفادنا موظّفها أن خرّيجي "نظام المقرّرات" تم استبعادهم إلا أنه لم يوضح الأسباب، واكتفى بـالقول: "راجع الدكتور بالدور الرابع". وقال: "بعد رجوعنا للبيت فوجئنا بعبارة "عفواً" لم يتم قبولك في جامعة حائل".

وأوضح أحد الطلاب لـ"سبق" أن عمادة القبول والتسجيل أفادته أن قبوله سيتم وفقاً للمقاعد المتاحة، وليس على رغباته التي سبق وأن تقدم لها, موضحاً أنه تم حذف جميع بياناتهم –بحسب الطالب-.

وطالب جميع خرّيجي الثانوية العامة "نظام المقررات" بحائل، والذين تضمّهم ثلاث مدارس بحائل مدير جامعة حائل، الدكتور خليل بن ابراهيم المعيقل، ووكيل الجامعة، الدكتور عثمان بن عبدالرحمن الصقير، بالنظر في
أمرهم وإعادة قبولهم بالجامعة في التخصّصات التي سبق وأن قاموا بتسجيلها وقت التقديم.

يُذكر أن هناك أخطاءً حصلت في قبول الدفعة الأولى من المقبولين بالجامعة من أهمها وصول رسائل نصية بالخطأ لمتقدّمين تحمل أسماء متقدّمين آخرين. مما قد يفوت الفرصة على الكثير منهم ممن لم تصله رسالة خاصة، وأنه تم تحديد يومين فقط لتقديم المستندات للبريد السعودي، وهي فترة غير كافية عند الكثير من المتقدّمين والمتقدّمات.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2011, 10:16   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

تمديد القبول في وحدات المظليين والقوات الخاصة


سعود الدعجاني - سبق - جدة : مددت اللجنة المركزية بقيادة القوات البرية الملكية السعودية باب القبول لصالح وحدات المظليين والقوات الخاصة لعدد 500 مواطن في ثلاث مناطق ( مكتب التجنيد بمنطقة الخرج , ومعهد سلاح الصيانة بمنطقة الطائف , ومعهد سلاح المدفعية بالمنطقة الجنوبية ) وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 20 شعبان 1432 هـ ولمدة أسبوع.

ودعت القوات البرية المهتمين لزيارة بوابتها الكترونية www.rslf.gov.sa للإطلاع على الشروط ومواعيد التقديم .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 07 - 2011, 10:22   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاحد 24-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم

أكّد أن عقابه جاء بأدلة غير مؤكّدة

ابن همام في أول تعليق على إيقافه: سأكافح لإثبات براءتي


خالد علي – سبق – جدة: في أول تعليق للقطري محمد بن همام، بعد إصدار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قراره بإيقافه مدى الحياة ومنعه من ممارسة أي نشاط متعلق بكرة القدم بعد إدانته اليوم بمحاولة شراء أصوات قبل انتخابات رئاسة الفيفا في الشهر الماضي، قال بأنه واثق من قوة قضيته وبراءته، داعياً "فيفا" للكشف عن كامل الأدلة والمستندات أمام وسائل الإعلام والكشف عن الإجراءات التي اتخذتها في قضيته.

وأشار ابن همام عبر صفحته في "تويتر"، بأنه يرفض نتائج هذه القضية وقرار "فيفا"، وأنه سيكافح من أجل إثبات براءته بالطرق القانونية المتاحة، مضيفاً بأن القرار الصادر جاء بناءً على أدلة غير مباشرة وغير مؤكّدة.

وكانت لجنة القييم والأخلاق التابعة للفيفا قد أعلنت قرار الإيقاف اليوم بعد جلسة استماع استمرت يومَيْن.

وكان ابن همام قد سحب ترشّحه لرئاسة الفيفا في 29 مايو الماضي، وأُعيد انتخاب السويسري سيب بلاتر رئيساً للاتحاد لفترة رابعة بعدها بثلاثة أيام.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
24-7-2011, الاحد, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صحيفة عكاظ اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار جريدة صحيفة عكاظ اليوم الاحد أياد القسم ألاخباري 8 19 - 06 - 2011 21:07
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار الصحف : جريدة الدستور - صحيفة الدستور اليوم الاحد 5-6-2011 أياد القسم ألاخباري 1 05 - 06 - 2011 21:57
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 23:28.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO