منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 12 - 07 - 2011, 11:24
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 12-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الثلاثاء












شدَّدت على عدم "الاختلاط" و"الحشمة".. وحظرت عملها في 24 وظيفة صناعية

3 قرارات وزارية ترسم مستقبل عمل المرأة السعودية في المحال النسائية والمصانع
اخبار الثلاثاء 12-7-2011 اخبار الثلاثاء
عبدالله البرقاوي - عبدالله الراجحي - سبق - جدة: كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه في جدة اليوم عن صدور ثلاثة قرارات وزارية تخص تنظيم عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية، إلى جانب قرار وضع الاشتراطات الخاصة في توظيف النساء في المصانع، وحدّد مهلة ٦ أشهر لتطبيق قرار تأنيث محال بيع الملابس الداخلية النسائية؛ لإعطاء أصحاب المحال الفرصة لتصحيح أوضاعهم. وبيّن أنه تقرر تحديد مهلة مدتها ١٢ شهراً لتأنيث المحال المتخصصة في بيع أدوات التجميل.
وكشف فقيه خلال مؤتمر صحفي، عُقد في محافظة جدة، عن منع توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد في محال بيع المستلزمات النسائية، إلا أنه استثنى من ذلك المحال ذات الأقسام المتعددة. وأوضح أن احتساب المرأة العاملة عن بُعد ضمن نسبة توطين الوظائف في نطاقات يشترط ألا يقل عمرها عن ٢٠ سنة، ولا يزيد على ٣٥، على أن تكون مُسجَّلة لدى التأمينات الاجتماعية. وأشار إلى أن وزارته حدَّدت 24 وظيفة صناعية يحظر مزاولة عمل المرأة بها، مستثنياً من قرار الحظر استثمار وإدارة تلك الأنشطة. وقال إن موقع "حافز" أفادهم في وضع التنظيمات والاشتراطات الجديدة؛ حيث أظهر أكثر من مليون طالبة عمل. وعن القرارات الوزارية الثلاثة التي أعلنها قال فقيه إنها جاءت استجابة للأمر الملكي الكريم رقم أ / 121 وتاريخ 2/ 7/ 1432هـ القاضي بشأن الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني للحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد طالبات العمل من خريجي الجامعات، الذي طالب فيه وزارة العمل باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات الكريمة. وجاءت القرارات كالآتي:

* قرار وزاري رقم (1/ 1/ 2473/ ع) وتاريخ (10/ 8/ 1432هـ)
(تنظيم عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية)
وزير العمل:
بعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 121 وتاريخ 2/ 7/ 1432هـ بشأن الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني للحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات، المتضمن أنه على وزارة العمل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار قَصْر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية وفقاً للضوابط المحددة لذلك، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 120 وتاريخ 12/ 4/ 1425هـ بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية، المتضمن في البند الثامن منه قَصْر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 187 وتاريخ 17/ 7/ 1426هـ، المتضمن أن وزارة العمل هي الجهة صاحبة الاختصاص في تطبيق ضوابط تشغيل النساء أجيرات لدى أصحاب العمل؛ باعتبارها الجهة المعنية بتطبيق نظام العمل، وأن على الجهات الحكومية الأخرى التي يكون لديها ملحوظات تتعلق بتشغيل النساء لدى أي منشأة أهلية إبلاغ وزارة العمل للتعامل معها وفقاً للأحكام المنظمة لذلك، وبناء على الصلاحيات المخولة له نظاماً، وما تقتضيه المصلحة العامة، يُقرَّر ما يأتي:
أولاً: يُقصد بمحال بيع المستلزمات النسائية الخاضعة لهذا القرار محال بيع الملابس النسائية الداخلية ومحال بيع أدوات التجميل، سواء كانت في مراكز تجارية مغلقة وعليها حراسة أمنية عامة أو في مراكز تجارية مفتوحة أو محال قائمة بذاتها.

ثانياً: يُقصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، ولا يتطلب توظيف النساء في هذه المحال الحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى.

ثالثاً: يراعى في محال بيع المستلزمات النسائية ما يأتي:
1- يجب على صاحب العمل أن يحجب رؤية ما بداخل محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط، ويُمنع الرجال من دخوله، ويُحْظَر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للعوائل.
2- يُحْظَر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد، ويُستثنى من ذلك المحال متعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات متى كانوا في أقسام مختلفة، ويجب في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة.
3- يجب على صاحب العمل إذا كان المحل قائماً بذاته أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمني أو نظام أمن إلكتروني في المحل، ما لم يكن هناك حراسة أمنية عامة موفَّرة من قِبل المركز التجاري المفتوح الذي يقع فيه المحل. ويمكن للمحل المخصص للنساء فقط اتباع أسلوب النظام المغلق كالنظام المتبع حالياً في المشاغل النسائية.
4- يجب على صاحب العمل إذا كان المحل قائماً بذاته أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير دورة مياه أو أكثر داخل المحل بحسب الحاجة، ما لم يكن هناك دورات مياه مخصصة للنساء في المركز التجاري المفتوح الذي يقع ضمنه المحل، لا تبعد أكثر من خمسين متراً عن المحل.

رابعاً: يجب أن تلتزم العاملة في محال بيع المستلزمات النسائية في زيها بالحشمة أثناء عملها بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي، سواء كانت ترتدي الزي المتعارف عليه (العباءة وغطاء الرأس)، أو الزي الرسمي لجهة العمل الذي يجب في جميع الأحوال أن يكون محتشماً وساتراً وغير شفاف.

خامساً: يحق لصاحب العمل توظيف العاملات بدوام جزئي، على أن تحسب العاملتان عاملة واحدة في حساب توطين الوظائف (السعودة).

سادساً: يجب على محال بيع المستلزمات النسائية القائمة وقت نفاذ هذا القرار تعديل أوضاعها بما يتوافق مع أحكام القرار، وذلك خلال المدد الآتية:
1- ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار للمحال المتخصصة في بيع الملابس الداخلية النسائية.
2- اثنا عشر شهراً من تاريخ صدور هذا القرار للمحال المتخصصة في بيع أدوات التجميل.
3- اثنا عشر شهراً من تاريخ صدور هذا القرار للمحال التي تبيع الملابس الداخلية النسائية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى.
سابعاً: يمكن للمحال التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والعباءات والأحذية وغيرها توظيف النساء إذا استوفت الشروط الواردة في هذا القرار.
ثامناً: يجب أن يُنظِّم العلاقة التعاقدية للعاملة عقد عمل يوثق الحقوق والبدلات كافة بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافةً إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.

تاسعاً: توقف خدمات وزارة العمل كافّة عن المنشأة التابع لها المحل الذي لا يلتزم بإحلال النساء في نشاط بيع المستلزمات النسائية لديه، مع عدم الإخلال بأي عقوبات أخرى يقضي بها نظام العمل.

عاشراً: تراجع الوزارة فعالية تنفيذ هذا القرار بشكلٍ دوري، على أن يتم تحديثه كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك وفق مستجدات سوق العمل، ووفق ما يردها من اقتراحات تطويرية؛ ليواكب احتياجات المجتمع وبما يحقق الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.

حادي عشر: يُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، ويُلغي القرار الوزاري رقم 793/ 1 وتاريخ 22/ 5/ 1426هـ وكل ما يتعارض معه من القرارات الصادرة من الوزارة.

ثاني عشر: يُبلّغ هذا القرار لمن يلزم للعمل بموجبه، وينشر في موقع الوزارة الإلكتروني والجريدة الرسمية.

والله ولي التوفيق.
وزير العمل
عادل بن محمد فقيه


* قرار وزاري رقم (1/ 1/ 2475/ ع) وتاريخ (10/ 8/ 1432هـ)
(اشتراطـــات تــــوظيـف النـســـــاء في المصـــــــانــــع)
وزير العمل:
بعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 121 وتاريخ 2/ 7/ 1432هـ بشأن الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني للحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات، التي اشتملت في البرنامج رقم (4) من الفقرة (ب) من البند (أولاً) الخاص بتأنيث وسعودة الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة بأنه على وزارة العمل التعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والغرف التجارية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتأنيث وسعودة وظائف مصانع الأدوية العاملة في السعودية بعد حصولهن على التدريب اللازم واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأنيث وسعودة وظائف بقية المصانع التي لديها خطوط إنتاج وتعيين مواطنات بعد حصولهن على التدريب اللازم للقيام بالأعمال التي ستناط بهن بتلك المصانع، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 187 وتاريخ 17/ 7/ 1426هـ والمتضمن أن وزارة العمل هي الجهة صاحبة الاختصاص في تطبيق ضوابط تشغيل النساء أجيرات لدى أصحاب العمل؛ باعتبارها الجهة المعنية بتطبيق نظام العمل، وعلى الجهات الحكومية الأخرى التي يكون لديها ملحوظات تتعلق بتشغيل النساء لدى أي منشأة أهلية إبلاغ وزارة العمل للتعامل معها وفقاً للأحكام المنظمة لذلك، وبعد الاطلاع على المادة 149 من نظام العمل، وبناء على الصلاحيات المخولة له نظاماً، وما تقتضيه المصلحة العامة، يُقرَّر ما يأتي:
أولاً: يُحظر توظيف المرأة في الأعمال الآتية:
1- العمل تحت سطح الأرض في المناجم والمحاجر وجميع الأعمال المتعلقة باستخراج المعادن والأحجار.
2- العمل في الصرف الصحي أو تركيبات الغاز وتوزيعه والمشتقات البترولية الأخرى.
3- العمل في البناء (كالحفر ووضع الخراسانات، وغيرها).
4- أعمال البناء والترميم والدهان التي تتطلب العمل على ارتفاعات عالية و(التسلق على سقالات).
5- صناعة الأسفلت.
6- صناعة المدابغ.
7- العمل في الأفران المعدَّة لصهر المواد المعدنية أو تكريرها أو إنضاجها.
8- الصناعات التي يتم فيها تحويل المواد كتوليد الطاقة وتحويلها ونقلها.
9- صناعة المفرقعات والأعمال المتعلقة بها.
10- اللحام بالأكسجين والإستلين وبالكهرباء.
11- ورش السيارات والحدادة والألمنيوم.
12- العمل في مستودعات السماد المستخرج من المواد أو روث الحيوانات أو الدماء.
13- إذابة الزجاج وإنضاجه.
14- شحن وتفريغ البضائع في الأحواض والأرصفة والموانئ ومخازن الاستيداع.
15- صناعة الفحم من عظام الحيوانات ما عدا عملية فرز العظام قبل حرقها.
16- تفضيض المرايا بواسطة الزئبق.
17- الدهان بمادة الدوكو.
18- معالجة وتهيئة أو اختزال الرماد المحتوي على الرصاص واستخلاص الفضة من الرصاص.
19- صناعة القصدير والمركبات المعدنية المحتوية على أكثر من 10% من الرصاص.
20- صنع أول أكسيد الرصاص (المرتك الذهبي) أو أكسيد الرصاص الأصفر وثاني أكسيد الرصاص (السلفون)، وكربونات الرصاص وأكسيد الرصاص البرتقالي وسلفات وكرومات وسليكات الرصاص.
21- عمليات المزج والعجن في صناعة أو إصلاح البطاريات الكهربائية.
22- تنظيف الورش التي تزاوَل فيها الأعمال الواردة في الفقرات (17، 19، 20) أعلاه.
23- تصليح أو تنظيف الماكينات المحركة أثناء تشغيلها.
24- صناعة الكاوتشوك (الصناعات من مادة المطاط، مثل كفرات السيارات وغيرها).
ويجوز بقرار من الوزير حذف أو إضافة أنشطة أخرى حسب الحاجة.

ثانياً: لا يَمنع حظرُ تشغيل المرأة في المنشآت التي تمارس الأنشطة المبينة في البند أولاً أعلاه من حقها في أن تتملك أو تدير أياً منها.

ثالثاً: لا يتطلب توظيف النساء في المصانع الحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى.

رابعاً: يكون عمل النساء في خطوط الإنتاج في المصانع التي لا تندرج ضمن الأنشطة الواردة في البند أولاً أعلاه وفق الضوابط الآتية:
1- إذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من مراحل خط الإنتاج فيجب أن يكون جميع العاملين في هذه المرحلة من النساء، كما يجب في هذه الحالة ألا يقل عدد النساء عن عشر نساء في تلك المرحلة، وعلى أن يشكّلن ما لا يقل عن ثلث مجموع العاملين في خط الإنتاج إجمالاً.
2- يجب على صاحب العمل توفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملة في خطوط الإنتاج.
3- يجب على صاحب العمل أن يوفر للعاملات مكاناً مخصصاً لأداء الصلاة والاستراحة، ودورة مياه أو أكثر بحسب الحاجة.

خامساً: يكون عمل النساء في المكاتب التابعة للمصانع وفق الضوابط الآتية:
1- أن يعملن في أقسام خاصة بهن.
2- تحظر الخلوة بين الجنسين، ويجب على صاحب العمل اتخاذ التجهيزات والترتيبات اللازمة لتجنب ذلك.
3- لا يجوز لصاحب العمل تشغيل المرأة في المكاتب التابعة للمصنع إذا كان عدد العاملين في مكان العمل، خلال الوردية الواحدة، أقل من عشرة، وعلى ألا يقل عدد العاملات عن ثلاث في الوردية الواحدة.

سادساً: يجب أن تلتزم العاملة بالحشمة في العمل، بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي، سواء كانت ترتدي الزي المتعارف عليه (العباءة وغطاء الرأس)، أو الزي الرسمي لجهة العمل، الذي يجب في جميع الأحوال أن يكون محتشماً وساتراً وغير شفاف.

سابعاً: يُحْظر على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل الساعة السادسة صباحاً أو بعد الساعة الخامسة مساءً.

ثامناً: لا يجوز تشغيل العاملة تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من ثمانٍ وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي. وتُخفّض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.

تاسعاً: يُمنع أي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية.

عاشراً: يحق لصاحب العمل توظيف العاملات بدوام جزئي، على أن تُحسب العاملتان عاملة واحدة في حساب توطين الوظائف (السعودة).

حادي عشر: يجب أن ينظِّم العلاقة التعاقدية للعاملة عقدُ عملٍ يوثِّق الحقوق والبدلات كافة، بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافةً إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.

ثاني عشر: يُطبّق في حق المصانع التي تخالف أحكام هذا القرار العقوبات التي يقضي بها نظام العمل.

ثالث عشر: تراجع الوزارة فعالية تنفيذ هذا القرار بشكلٍ دوري، على أن يتم تحديثه كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك وفق مستجدات سوق العمل ووفق ما يردها من اقتراحات تطويرية؛ ليواكب احتياجات المجتمع، وبما يحقق الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.

رابع عشر: يُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره، ويُلغى كل ما يتعارض معه من القرارات الصادرة من الوزارة.

خامس عشر: يُبلّغ هذا القرار لمن يلزم للعمل بموجبه، ويُنشر في موقع الوزارة الإلكتروني والجريدة الرسمية.

والله ولي التوفيق.
وزير العمل
عادل بن محمد فقيه

* قرار وزاري رقم (1/ 1/ 2474/ ع) وتاريخ (10/ 8/ 1432هـ)
(آلية احتساب عمل المرأة عن بُعد في نسب توطين الوظائف "السعودة")
وزير العمل:
بعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 121 وتاريخ 2/ 7/ 1432هـ بشأن الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني للحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات، المتضمن أنه على وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية اتخاذ الإجراءات اللازمة للتوسع في تطبيق أسلوب العمل عن بُعد بوصفه أحد المجالات الجديدة التي يمكن أن تعمل من خلالها المرأة، وتنفيذ برنامج الأسر المنتجة، وتوفير الدعم اللازم لإنجاحها، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم 120 وتاريخ 12/ 4/ 1425هـ بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية، المتضمن في البند السادس منه أن تقوم وزارة العمل بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة الشؤون الاجتماعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أسلوب العمل عن بُعد بوصفه أحد المجالات الجديدة التي يمكن أن تعمل من خلالها المرأة، وتنفيذ برنامج الأُسر المنتجة، وتوفير الدعم اللازم لإنجاحهما، وبناء على الصلاحيات المخولة له نظاماً، وما تقتضيه المصلحة العامة.
يُقرّر ما يأتي:
أولاً: يكون احتساب نسب توطين الوظائف (السعودة) ضمن برنامج نطاقات للمنشآت التي تقوم بتوظيف النساء عن بُعد وفقاً للنسب الآتية:
النطاق نسبة العاملات عن بُعد التي يتم احتسابها في نطاقات
النطاق الممتاز ألا تزيد على 7 % من إجمالي الموظفين
النطاق الأخضر ألا تزيد على 5% من إجمالي الموظفين
النطاق الأصفر ألا تزيد على 3% من إجمالي الموظفين
النطاق الأحمر لا تحسب له نسبة توطين (سعودة)

ثانياً: يشترط لاحتساب المرأة العاملة عن بُعد ضمن نسبة توطين الوظائف (السعودة) في برنامج نطاقات الآتي:
1- ألا يقل عمرها عن 20 سنة ولا يزيد على 35 سنة.
2- أن تكون مسجَّلة لدى التأمينات الاجتماعية.
3- أن تكون مسجَّلة وفق الدوام الكامل.
4- أن يقدّم صاحب العمل شهادة بنكية تثبت استلام العاملة أجورها فترة عملها لديه.

ثالثاً: ينظِّم العلاقة التعاقدية للعاملة عن بُعد عقدُ عملٍ يوثّق الحقوق والبدلات كافة، بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافةً إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.

رابعاً: يُطبّق في حق كل منشأة تقوم بتسجيل العاملات عن بُعد في وظائف وهمية الآتي:
1- حرمان المنشأة من الحصول على تأشيرات عمل جديدة أو نقل خدمات عمال لها أو تغيير مهن عمال لديها لمدة لا تقل عن 3 سنوات للمخالفة الأولى، ولا تقل عن 5 سنوات للمخالفة الثانية.
2- حرمان المنشأة من الدعم الذي يوفره صندوق تنمية الموارد البشرية لمدة لا تقل عن 3 سنوات للمخالفة الأولى، ولا تقل عن 5 سنوات للمخالفة الثانية.
3- غرامة مالية لا تتجاوز 5000 ريال على كل موظفة وهمية مسجّلة لديها طبقاً للمادة 239 من نظام العمل.

خامساً: في حال قيام امرأة ما بالتعاون مع المنشأة بالتسجيل في وظيفة وهمية يتم حرمان المرأة من الدعم الذي يوفره صندوق تنمية الموارد البشرية لمدة لا تقل عن 3 سنوات للمخالفة الأولى، ولا تقل عن 5 سنوات للمخالفة الثانية.

سادساً: تراجع الوزارة فعالية تنفيذ هذا القرار بشكلٍ دوري، على أن يتم تحديثه كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك وفق مستجدات سوق العمل، ووفق ما يردها من اقتراحات تطويرية؛ ليواكب احتياجات المجتمع، وبما يحقق الأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.

سابعاً: يُعمل بهذا القرار من تاريخ 1/ 11/ 1432هـ.

ثامناً: يُبلّغ هذا القرار لمن يلزم للعمل بموجبه، ويُنشر في موقع الوزارة الإلكتروني والجريدة الرسمية.

والله ولي التوفيق.
وزير العمل
عادل فقيه



hofhv [vd]m sfr hgd,l hgeghehx 12-7-2011 - wpdtm 13-7-2011 hghvfuhx [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:27   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

تسأل كيف يجيزون لأنفسهم استقدام خادمات بدون محرم!

العبيكان ينتقد من يحرّم سفر المرأة بالطائرة بمفردها


متابعة – الرياض: أجاز المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان سفر المرأة بدون محرم "إذا أمنت على نفسها" كسفرها بالطائرة على أن يستقبلها أحد محارمها عند وصولها.

واستغرب العبيكان ممّن يحرّم سفر المرأة بدون محرم (على الإطلاق)، متسائلاً كيف يجيز من يقولون بذلك لأنفسهم استقدام خادمات من الخارج ومن بلدان بعيدة بدون محرم، مشيراً إلى التناقض العجيب في ذلك لاسيما عندما يمنع مثل هؤلاء الخادمات من الحج بحجة أن ليس معها محرم ناسياً أنه قد لا يتيسر لها الحج لو رجعت إلى موطنها سواء كانت بمحرم أو بدونه، في الوقت الذي يجيز فيه هؤلاء سفرها أصلاً من مسافات بعيدة بلا محرم لتعمل لديهم.

ووفقا لتقرير أعده الزميل محمد الغنيم ونشرته "الرياض"، أوضح الشيخ العبيكان أن الله عز وجل لم يشرع حكماً ولا سنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمراً إلا "لعلّة" علمها من علمها وجهلها من جهلها وقد تكون علّة منصوصة وقد تكون مستنبطة موضحاً أن علّة عدم جواز سفر المرأة بدون محرم هي "الخوف"عليها من الاعتداء خصوصاً في السفر قديماً أما الوسائل الحديثة كالطائرة فالمدة في الغالب يسيرة ولا يستطيع أحد الاعتداء عليها، أما مسألة التحرش بكلام وغيره فهو يحصل في السوق وعبر الهاتف وفي كل مكان فليس هو المقصود.

وقال إن ديننا دين العقل والعلم ولم يشرع الله عز وجل حكماً عبثاً فالشرع منزّه عن العبث ومالا فائدة فيه فإذا كانت المرأة معرضة للاعتداء في سيرها وحدها في طريق مظلم ليس به أحد بل وربما في بيتها إذا كانت وحدها ولم يشترط النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون معها في هذه الحالة محرم فكيف يشترط البعض المحرم في السفر بالطائرة ومع الأمن عليها فإن هذا لا يتصور في هذه الشريعة المحكمة، موضحاً أن من يقول انه قد تختطف الطائرة فإن محرم المرأة في هذه الحالة لو كان معها وقتها سيكون مختطفاً ولن يستطيع عمل شيء.

وأضاف: لو قلنا باشتراط المحرم بدون النظر للعلّة ومع وجود الأمن لضيقنا على الناس و"أثّمنا" النساء المدرسات اللاتي يذهبن مع سائق كل يوم مسافات طويلة ليقمن بالتدريس في بلدان بعيدة مع كثرتهن ولضيقنا كذلك على من يريد زوجته أن تسافر من مدينة لأخرى وهناك من يستقبلها عندما يكون مرتبطاً بعمل.

وأفاد العبيكان أن الشيخ عبدالله بن جبرين عندما سئل عن حكم سفر المرأة وحدها في الطائرة لعذر بحيث يوصلها المحرم إلى المطار ويستقبلها محرم في المطار الآخر أجاب:" لا بأس عند المشقة على المحرم كالزوج أو الأب إذا اضطرت المرأة إلى السفر ولم يتسن للمحرم صحبتها فلا مانع من ذلك بشرط أن يوصلها المحرم الأول إلى المطار فلا يفارقها حتى تركب الطائرة ويتصل بالبلاد التي توجهت إليها ويتأكد من محارمها هناك أنهم سيستقبلونها في المطار ويخبرهم بالوقت الذي تقدم فيه ورقم الرحلة وذلك لعدم الخلوة المنهي عنها ولعدم المحذور من سفرها وحدها الذي تكون عرضه للضياع أو لاعتراض أهل الفساد وأيضاً فالمدة قليلة إنما هي ساعة أو بضع ساعات وهذه المدة قد لا تسمى سفراً أصلاً لأن السفر هو الذي يسفر عن أخلاق الرجال فلا ينطبق على المدة القصيرة ولأن الضرورات لها أحكامها".

وأكد العبيكان وجود العديد من الأدلة المؤيدة لهذا القول منها ما ذكره البخاري أن عمر أذن لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم في آخر حجة حجها فبعث معهن عثمان بن عفان وعبدالرحمن بن عوف وحديث عائشة رضي الله عنها قالت قلت:يارسول الله ألا نغزو ونجاهد معكم ؟ فقال: لكن أحسن الجهاد وأجمله الحج حج مبرور قالت عائشة: فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثم قال الحافظ:لاتفاق عمر وعثمان وعبدالرحمن بن عوف ونساء النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وعدم نكير غيرهم من الصحابة عليهن في ذلك ومن أبى ذلك من أمهات المؤمنين فإنما أباه من جهة خاصة كما تقدم لا من جهة توقف السفر على المحرم ثم قال الحافظ: وقد احتج له بحديث عدي بن حاتم مرفوعاً ((يوشك أن تخرج الظعينة من الحيرة تؤم البيت لا زوج معها)) الحديث وهو في البخاري وتعقب بأنه يدل على وجود ذلك لا على جوازه وأجيب بأنه خبر في سياق المدح ورفع منار الإسلام فيحمل على الجواز، كما أورد البخاري حديث عدي بن حاتم قال:"بينا أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل فقال:ياعدي هل رأيت الحيرة؟ قلت:لم أرها، وقدأنبئت عنها قال: فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحداً إلا الله"الحديث قال الحافظ قوله الظعينة: المرأة في الهودج، وهو في الأصل اسم للهودج، وفي رواية عن الإمام أحمد رحمه الله لا يشترط المحرم في الحج الواجب كسفر الهجرة، وعنه: لايشترط في القواعد. وأضاف: اختار شيخ الإسلام ابن تيمية:"تحج كل امرأة آمنة مع عدم المحرم وقال: هنا متوجه في كل سفر طاعة"،وعن أحمد: لا يعتبر في سفر الفريضة، وروي عن الشافعي وجعلوه مخصوصاً من عموم الأحاديث بالإجماع، وكذلك قال أبو حامد: ومن أصحابنا-أي الشافعية- من قال :لها الخروج بغير محرم في أي سفر كان واجباً أو غير. وهكذا ذكر المسألة البندنيجي وآخرون.

وقال بعض أصحابنا: يجوز بغير نساء ولا امرأة إذا كان الطريق آمناً،وبهذا قال الحسن البصري وداود".

ودعا الشيخ العبيكان إلى التيسير على الناس الذي حث عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله:"يسروا ولاتعسروا وبشروا ولاتنفروا"وقول عائشة رضي الله عنها:"ما خيّر رسول الله بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثماً.."وقبل ذلك قوله تعالى ماجعل عليكم في الدين من حرج)وقولهيريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر)وغير ذلك من النصوص والقواعد المقررة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:28   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

بعد شكاوى مسافرين ضد السائقين السعوديين

"النقل" تتجه لإلزام سائقي الليموزين بتشغيل "العدّاد"


متابعة – الرياض: أكد مصدر مطلع في وزارة النقل أن الوزارة بصدد إصدار قرار يجبر سائقي سيارات الأجرة (الليموزين) على تشغيل عداد الكيلومترات الإلكتروني.

ووفقا لتقرير أعده الزميل وليد الأحمد ونشرته "الحياة"، قال المصدر إن الهدف من هذا الإجراء تقنين أسعار خدمة النقل التي تشهد فوضى متزايدة هذه الأيام لاسيما في المطارات، خصوصاً بعدما تزايدت الشكاوى المقدمة من المسافرين ضد سائقي الليموزين السعوديين.

ويواجه مسافرون كثر صعوبات لاستئجار سيارات أجرة من المطارات السعودية، منها رفض السائق السعودي تحريك سيارته من طابور سيارات الأجرة في المطار إلا إذا كان الزبون يقصد مكاناً بعيداً كي يضمن حصوله على مبلغ مرتفع في كل مشوار.

واعتبر المسافر وليد آل علي الذي كان في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، أن خدمة سيارات الأجرة في المطار مسيئة للبلد، إذ يتعيَّن على الراكب أن يفتش بين عشرات السيارات قبل أن يجد سائقاً يوافق على توصيله إلى المكان الذي يريده، الأمر الذي يعطل المسافرين وبعضهم لديه عائلات تتحمل عناء الوقوف تحت أشعة شمس الصيف الحارقة، بسبب تصرفات سائقي الليموزين التي لا يحكمها نظام.

وأضاف أن أحد السائقين رفض توصيله لأن المكان الذي يقصده ليس بعيداً جداً عن المطار وتسعيرته 45 ريالاً، وأصرَّ أن يحمل معه راكباً إضافياً قبل أن يوافق على توصيله، واصفاً هذه التصرفات بـ «الغريبة والمسيئة للبلد، ولم أرَ في كل البلدان التي زرتها خدمة ليموزين فيها مثل هذه المشكلات المخجلة كما هي الحال في السعودية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:30   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

عقوبات جديدة قد تشمل المتلاعبين السابقين

"الداخلية" و"التجارة": سحب تراخيص المتلاعبين بالأسعار


متابعة ــ الطائف: كشفت مصادر مطلعة عن أن وزارتي الداخلية والتجارة تعكفان على إعداد لائحة عقوبات جديدة ستفرض على المتلاعبين بالأسعار من التجار والشركات التجارية في المملكة.

وتقضي العقوبات الجديدة، والتي تعمل على إعدادها لجان متخصصة من الوزارتين، بمضاعفة سنوات الإيقاف التجاري وسحب التراخيص التجارية والحرمان من الممارسة، وكذلك مضاعفة الغرامات المالية على أصحاب المنشآت والتشهير بكل وسائل الإعلام.

ووفقا لتقرير أعده الزميل عناد العتيبي ونشرته "عكاظ"، ألمحت المصادر إلى أن العقوبات الجديدة قد تشمل المتلاعبين السابقين، ومن تم ضبطهم في تجاوزات الأسعار بالفترة الماضية.

إلى ذلك، أكدت وزارة التجارة والصناعة أن لديها 340 مراقبا للأسعار تم تدعيهم بالأمر الملكي الأخير والقاضي بإحداث 500 مراقب خاص بالأسعار ومكافحة الغش التجاري. ووفقا لمصادر في الوزارة فإن المراقبين التجاريين يؤدون مهامهم في لباس «المستهلك» لضبط تجاوزات الأسعار ومراقبة ومتابعة البلاغات التي تأتي للوزارة من المواطنين.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة بدأت تتحرك جديا لكبح جماح الأسعار الذي بدأت كثير من الشركات التجاوز فيه قبل موسم شهر رمضان، ونجحت في أولى تحركاتها وذلك بإعادة أسعار ألبان الحليب والألبان إلى سعره الأساسي قبل شهر، وذلك بعد موجة من الاعتراضات من قبل المواطنين تم تتويجها بحملة مقاطعة أتت ثمارها في أقل من أيام.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:44   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

العمالة الفلبينية بالسعودية تخشى السفر في الإجازات بسبب ختم "خروج فقط"


أيمن حسن - سبق: أصبحت العمالة الفلبينية بالسعودية تخشى السفر لقضاء إجازاتها؛ بسبب ختم جوازات سفرهم بـ"خروج فقط"، وهو ما يعني عدم عودتهم إلى السعودية، حسب صحيفة "ديلي أنكويرر" الفلبينية اليوم الاثنين.

وقالت الصحيفة: "إن مسؤولي الهجرة الفلبينيين تلقوا تقارير من بعض عمالتهم بالسعودية بأنه عند خروجهم للسفر إلى الفلبين تلقوا ختم (خروج فقط) على جوازات السفر، وهو ما يعني عدم عودتهم، رغم أن الشركات التي توظفهم تمنحهم تأشيرات بـ(الخروج والعودة)، وهي سارية حسب التأشيرات".

وحسب الصحيفة: يعتقد هؤلاء العاملون أن ختم أوراقهم بـ" خروج فقط" مرتبط ببرنامج توطين الوظائف في السعودية، المعروف باسم "نطاقات"، الذي تسعى السعودية من خلاله إلى خفض العمالة الوافدة، وإحلال السعوديين محلهم.

ونقلت الصحيفة عن جون ليونارد مونتينيرو، مسؤول الهجرة الفلبيني "إن هذا الوضع يقلق العمالة الفلبينية في السعودية، وجعل الكثيرين منهم يحجم عن الحصول على إجازات للسفر، خشية رفض عودتهم".

وقالت الصحيفة: إن إيمانويل جزلاني، مستشار التوظيف لدى العديد من الشركات، قد أكد تقارير ختم "الخروج فقط". وأضاف بأن ما بين 30 و50 ألف فلبيني يغادرون سنوياً لقضاء الإجازات، لكنهم يخشون المغادرة الآن.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:46   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

توفيت ابنته في حادث مروري أثناء ذهابه لأداء العمرة

مُعلّم مصري يعجز عن دفع تكاليف جراحة عاجلة لزوجته


سبق – الرياض: "توفيت ابنتي التي لا يتجاوز عمرها عشر سنوات، وأُصيبت زوجتي بإصابات بليغة، وكذلك والدتي، وتعرّضتُ لكدمات إثر حادث مروري وقع لي أثناء ذهابي لأداء العمرة، بالقرب من القويعية؛ حيث قام قائد سيارة غلبه النوم بصدم سيارتي من الخلف، والآن نُقلت زوجتي في حالة صعبة من مستشفى القويعية إلى مستشفى خاص بالرياض، ومطلوب مبلغ مالي كبير لا أستطيع دفعه؛ لإجراء عملية جراحية لها، وأنا في حيرة من أمري؛ كيف أُدبِّر هذا المبلغ؟".

بهذه الكلمات عبّر مُعلّم مصري، يعمل في مدرسة أهلية بالرياض، عن معاناته بعد الحادث المروري الذي وقع له هو وأسرته يوم الثلاثاء الماضي، وتم نقل المصابين إلى مستشفى القويعية؛ لتعالج زوجته وأمه على حسابه الخاص، وقد استدان ليسدد 8 آلاف ريال للمستشفى، ثم نُقلت زوجته لحالتها الخطرة إلى مستشفى خاص بالعاصمة لإجراء جراحة عاجلة لها تتكلف 16 ألف ريال.

وأكد المعلم أن الجاني المتسبب في الحادث عليه الخطأ بنسبة 100%، وهو موقوف لدى شرطة القويعية، وأن المدرسة التي يعمل بها لم تؤمن إلا عليه شخصياً دون زوجته؛ ومن ثم فإن نفقات علاجها يتحملها، وأن راتبه لا يتجاوز ألفَيْ ريال. مناشداً أهل الخير مساعدته لدفع تكاليف إجراء العملية.

للاستفسار والتواصل مع الحالة يُرجى المراسلة عبر البريد الإلكتروني ensan@sabq.org .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:53   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

"النساء" قد يحرمن السعودية وقطر وبروناي من "أولمبياد لندن"‬


خالد علي - سبق - جدة: طالبت رئيسة اللجنة النسائية في اللجنة الأولمبية الدولية الأمريكية أنيتا ديفرانتز، بضرورة مشاركة نساء السعودية، وقطر، وبروناي في دورة الألعاب الأولمبية، مطالبة الدول الثلاث بإعادة سياستها تجاه مشاركة المرأة في الدورة التي ستقام العام المقبل في لندن، والسماح لها بالمشاركة.
ولاحقاً، أكد مسؤولون في اللجنة الأولمبية أن قطر وبروناي أكدتا على أن بعثاتهما الرياضية ستضم عناصر نسائية، حيث قدما ضمانات بذلك؛ لعدم استبعادهما من الدورة. وبذلك ستكون البعثة السعودية هي الوحيدة بلا مشاركة نسائية.
ووفقاً لشروط قبول الدول المشاركة في الألعاب الأولمبية، يجب على كل دولة المشاركة بـ10 في المئة من النساء في الألعاب كشرط أساسي لقبول المشاركة، حيث أُقر هذا الشرط قبل أربع سنوات.
وكانت رئيسة اللجنة النسائية في اللجنة الأولمبية الدولية، أشارت إلى أن هذه الدول الثلاث الوحيدة من بين 205 دول لا تشارك بعناصر نسائية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:56   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

في منطقة وسط الجبال وخارجة عن تغطية شبكة الجوال

أسرة سعودية تعلق لعدة ساعات وسط ثلوج نيوزيلندا


خالد علي - سبق - متابعة: علقت سيارة تَقِلُّ أسرة سعودية مكوَّنة من ستة أفراد في نيوزلندا مساء أمس في طريق مغطى بالثلوج لساعات طويلة. وكانت الأسرة متوجهة من مدينة واناكا إلى كوينز ستون.
علماً بأن المنطقة التي علقوا بها تقع وسط الجبال وخارجة عن تغطية شبكة الجوال. ولم يتمكن عمال الطرق من إنقاذ الأسرة؛ بسبب كثافة الثلوج المتساقطة منذ يوم الجمعة الماضي.
وذكرت صحيفة "أوتاغو دايلي تايمز" النيوزيلندية أن رب الأسرة تمكن من الخروج تاركاً أسرته لإحضار سيارة تاكسي؛ لإنقاذ الأسرة ونقلهم إلى وجهتهم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 11:59   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

تصريحات متناقضة حول "الدبابات الألمانية"

الإيرانيون لم يحسموا موقفهم من صفقات التسلح السعودية


محمد عسيري - الرياض - سبق: تناقضت تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول صفقات التسلح السعودية، ففي الوقت الذي قال فيه مسؤول عسكري إنها "لا تشكل أي تهديد لإيران"، حذر نائب إيراني منها، وقال إنها لا تتوافق مع الإستراتيجية العسكرية السعودية.
وتعاني إيران من أزمة سياسية داخلية انعكست على تصريحات مسؤوليها حول مختلف القضايا الداخلية والخارجية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية أمس عن النائب حشمت الله فلاحات بيشة قوله إن الإستراتيجية العسكرية للمملكة غير متوافقة مع تلك الصفقات الكبيرة التي تعقدها، مشيراً على وجه الخصوص إلى صفقة الدبابات الألمانية وصفقات التسلح مع الولايات المتحدة.
من جانبه قال نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء غلام علي رشيد، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الطالبية الإيرانية، إن "بعض المسؤولين السعوديين يهددون، ولكن تهديداتهم ليست من النوع العسكري"، مضيفاً: شراء الدبابات الألمانية لا يمثل أي تهديد لإيران.
يذكر أن النظام الإيراني يعاني من أزمة داخلية حادة بين تيار المحافظين ومكتب الرئيس محمود أحمدي نجاد.
وفي الأسابيع الأخيرة، اعتقل العديد من المسؤولين في الجهاز التنفيذي، سواء في الحكومة أو في أوساط الرئيس، فيما يواجه أحمدي نجاد منذ منتصف إبريل أزمة سياسية حادة مع فئة من المحافظين مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في مارس 2012.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 12:00   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

السعودية قدمت تعازيها لذوي المتوفى ودعواتها للمصاب بالشفاء

وفاة فتى في البدع وإصابة آخر في الخرج تسللا إلى المحولات الكهربائية


الطفل المصاب بحي الشديدة في الخرج
حامد العلي - سبق : تعرض فتى في الخامسة عشر من عمره في البدع بمنطقة تبوك إلى صعق كهربائي عند تسلله إلى إحدى أعمدة المحولات الكهربائية مما أدى إلى وفاته، وفي حادثة مشابهة تعرض طفل بحي الشديدة بمحافظة الخرج إلى حروق وإصابات شديدة أدت إلى بتر يده وقدمه جراء ملامسته لأجزاء حية من محول كهربائي تسلق إليه عبر أعمدة غرفة إحدى المحولات.

وبينت الشركة السعودية للكهرباء في بيان لها أن الحادثة الأولى للفتى ذي الخمسة عشر عاما وقعت الساعة 8 من صباح يوم أمس الأول الأحد 10 يوليو 2011م عندما حاول الإمساك بطائر عالق على إحدى أعمدة المحولات الكهربائية حيث لامس الفتى (فيوز) مغذي للمحول مما أدى إلى تعرضه للصعق الكهربائي وسقوطه على الأرض ونجم عن ذلك إنطفاء إحدى المغذيات والذي يقوم بتغذية جزء من حي البدع بتبوك حيث توجهت الفرق الفنية للشركة لموقع الحادث كما تبلغ مكتب الطوارئ بالبدع بالحادثة من قبل الدفاع المدني الذي نقل الفتى للمستشفى إلا أنه توفي – رحمه الله- في المستشفى.

وأوضحت الشركة أن الحادثة الثانية التي تعرض لها طفل بحي الشديدة بالخرج وقعت الساعة 10:30 من اليوم ذاته حيث أصيب إصابات بالغة تمثلت في بتر يده وقدمه لتسلقه أعمدة غرفة محولات والشبك الحامي للمحول وتوجهه إلى الأجزاء الحية حيث مد يده بداخلها مما تسبب في صعقه الأمر الذي أدى لبتر يده وقدمه وإصابته بحروق متنوعة في جسده حيث نقل في حالة غيبوبة لأحد مستشفيات الخرج، وأشارت الشركة إلى أنها قامت بفصل الخدمة عبر مركز التحكم كما عزلت المحول رقم 4142 لتمكن فرق الدفاع المدني من الوصول إلى الطفل العالق حيث قامت بإزالة يده وبعد ذلك أعادت الشركة الكهرباء للمحول بعد ساعة من فصله.

وعبرت الشركة السعودية للكهرباء في بيانها عن أسفها لوقوع الحادثتين وقدمت تعازيها لذوي المتوفى وأمنياتها الصادقة بشفاء الطفل المصاب وحذرت الشركة من تهاون الآباء في متابعة أبناءهم وضرورة تنبيههم من اللعب والإقتراب للمحولات الكهربائية أو قذف خطوط الضغط العالي ومحطات التوزيع بالعلب والأجزاء الحديدية أو التسلق إليها أو العبث بأجزائها لما لها من خطر كبير. وأكدت الشركة حرصها على السلامة العامة للجميع وبينت أنها تبذل قصارى جهدها في هذا الشأن وتقوم بين حين وآخر ببرامج توعوية توضح خطورة الكهرباء وضرورة معرفة قواعد السلامة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 12:02   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

التسجيل ما زال مستمراً في موقع "جدارة "

مصادر لـ"سبق": الخدمة المدنية انتهت من مطابقة الوظائف الرجالية


عبد الله السالم – سبق – خاص: علمت "سبق" من مصادرها أن وزارة الخدمة المدنية أنهت مطابقة الوظائف التعليمية الرجالية يوم الأربعاء الماضي، حيث بدأت في طلب معلومات وبيانات المتقدّمات من النساء للوظائف التعليمية لبدء المطابقة في حين لم يتمّ تحديد وقت معين للإعلان عن الوظائف، بينما التسجيل ما زال مستمراً في موقع جدارة التابع لوزارة الخدمة المدينة.

وقال مصدر في وزارة الخدمة المدينة في تصريح لـ"سبق": "لا يزال تعديل البيانات مستمر إلى حين أن توقّف الوزارة هذا النظام تلقائياً لبدء المفاضلة وبعد الانتهاء من المفاضلة يبدأ النظام في إتاحة الفرصة للتسجيل وللتعديل للمتقدمين".

وعن إدخال البيانات مرة أخرى للمتقدّمين سابقاً قال المصدر: "غير صحيح أن وزارة الخدمية المدنية طلبت إدخال البيانات مرة أخرى ولم تصرح الوزارة بذلك، فمن أدخل بياناته بشكل صحيح فله حساب شخصي ورقم سري وله الحق أن يعدل بياناته في أي وقت لحين بدأ المفاضلة فوقت المفاضلة يتم إيقاف النظام تلقائياً لحين الانتهاء من المفاضلة".

يُذكر أن شائعة انتشرت عبر البريد الإلكتروني ورسائل الهاتف المحمول عن إعادة إدخال معلومات المتقدمين لموقع جدارة مرة أخرى.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 12:04   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 13-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

دخله وهو طفل إثر ارتفاع في درجة الحرارة وخضع لعدة عمليات

وفاة مريض قضى 11 عاماً بمستشفى الملك عبدالله ببيشة


سعود الدعجاني - سبق – بيشة:تُوفِّي في مستشفى الملك عبدالله في بيشة أمس الاثنين مواطن قضى في المستشفى قرابة أحد عشر عاماً على فراش المرض، وذلك بعدما دخله وهو طفل إثر ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، وقرر الأطباء وقتها بقاءه في المستشفى؛ حيث خضع لعدد من العمليات، وتدهورت حالته الصحية إلى أن تُوفّي أمس.

وكان والد المواطن الذي تُوفِّي قبل أشهر عدة قد حاول نقله إلى أحد المستشفيات المتخصصة، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 12:05   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 12-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء

ناقلات تتخذ طرقا بعيدة عن الرقابة للبيع بسعر أعلى

ندرة الشعير في أسواق القنفذة تنعش "السوق السوداء"


يحيى العمري – سبق – القنفذة : كشفت مصادر لـ "سبق" أن أزمة الشعير في محافظة القنفذة مازالت مستمرة وأن الأسواق ونقاط البيع مازالت تعاني شحاً من عدم وجوده. وأشارت المصادر الى لجوء العديد من مربي المواشي الى السوق السوداء في أماكن تخزين الشعير للشراء بأسعار عالية تفادياً لنفوق أغنامهم .

وذكر عدد من مربي المواشي أن هناك بعض الناقلات تتخذ طرقا بعيدة عن أعين الرقابة لبيعها في بعض القرى بالسعر الذي يحدده صاحب الناقلة .

وأشار البعض الى أن هناك عدد من سكان تهامة عسير قدموا الى مركز حلي جنوب القنفذة للبحث عن الشعير لعدم وجوده في منطقتهم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 07 - 2011, 17:35   رقم المشاركة : [14]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 12-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الثلاثاء

يعطيك العافية اخوي اياد ع نقلك الأخبار
تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
13-7-2011, الاربعاء, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 06:19.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO