منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 06 - 07 - 2011, 10:57
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء












قالا لـ"سبق" إنهما كانا يتكلمان بالعموم وليس للأشخاص
ابن منيع والعبيكان يتبرآن مما نسبته إليهما "عكاظ" في حق "العريفي"
اخبار الاربعاء 6-7-2011 اخبار الأربعاء
عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: نفى كل من الشيخ عبدالله بن منيع والشيخ عبدالمحسن العبيكان ما نسب إليهما اليوم في جريدة عكاظ تجاه الشيخ محمد العريفي, حيث كشف الأول أنه تلقى اتصالاً من شخص لم يعرف نفسه بأنه صحفي، وسأله عن رأيه فيمن يسب الناس فرد عليه قائلاً "ما ينبغي ذلك", بينما أوضح العبيكان أنه كان يتكلم بالعموم ولم يقصد العريفي ولا غيره.

وبين الشيخ ابن منيع لـ"سبق" أنه تلقى اتصالاً من شخص لم يُعرف نفسه بأنه صحفي وسأله عن رأيه فيمن يسب الناس فقال له "ما ينبغي ذلك" موضحاً أن هذا الشخص لم يذكر له العريفي ولا غيره، وأضاف "للأسف هذا الصحفي أدخلنا في مهاترات فليتق الله عز وجل ولا يدخل الخلافات الإعلامية بين الدعاة والمشايخ، وأنا أتبرأ من هذا التصريح جملة وتفصيلاً، ولم أعلم ماذا قال العريفي لكنني أنا أقول وهذا كلام موجه للعموم وليس للعريفي: "ينبغي أن تكون المناقشات بين الأخوان هادئة لا تتعرض للأشخاص، وتكون مختزلة على الموضوع".

وعن علاقته بالعريفي قال ابن منيع "لا يربطني به أي اتصال أو معرفة شخصية، ولكن الرجل داعية وابن حلال يدعو إلى الله وأنا أتحدث عن كلام عام ينبغي أن تكون الدعوة وأن يكون النقاش بين الأخوان مبنياً على الصدق والدين والموضوعية والبعد عن الشخصيات، وأنا أشكر صحيفتكم "سبق" على أخذ المعلومة الصحيحة مني شخصياً دون تحايل ولا استغلال". وفي السياق نفسه أوضح الشيخ عبدالمحسن العبيكان لـ"سبق" أنه تكلم بالعموم ولم يقصد الشيخ العريفي, مبيناً أن كلامه دائماً للعموم وليس للأشخاص، قائلاً "لو سألتني عن رأيي في أحد الأشخاص فردي يكون بالعموم وهذا ديدني في الرد، مستدلاً بأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول "ما بال أقوام" ولم يسمّ شخصاً بعينه".

وكانت "عكاظ" قالت إن وصف الداعية محمد العريفي بعض الصحافيين بالخونة وأن بعضهم لا يساوي "بصاق" سماحة المفتي، استياء الوسط الدعوي والإعلامي، معتبرين حديثه لأحد المواقع الإلكترونية في اشارة ل "سبق" لا يليق بداعية، وطالبوه بالاعتذار بينما قرر البعض مقاضته قانونيا.

ونقلت عن عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالله سليمان المنيع قوله إن من يصف الناس بالبصاق شخص متدني التصرف، مستغربا إقحام المفتي في خلافات ومهاترات شخصية ،فيما نقلت عن المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان تأكيده أن العريفي بكلامه هذا وضع نفسه موضع المساءلة والمحاسبة والمحاكمة، واصفا إياه بالعاجز.



hofhv wpdtm sfr hgd,l hghvfuhx 6-7-2011 - [vd]m hgHvfuhx [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:46   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

كشف تفاصيل حديث الشيخ مع أول مراسل صحفي غربي جلس في المسجد للاستماع للخطبة

مترجم حوار "الجارديان" لـ"سبق": "بيرك" نسب للشثري أموراً لم يذكرها.. و"اقتناصه" كان مغرضاً


عبد الله البرقاوي - سبق - الرياض: كشف الكاتب الصحفي والمترجم إسلام محمود، الذي كان شاهداً على حوار الشيخ سعد الشثري مع مراسل صحيفة الجارديان البريطانية؛ تفاصيل الحوار في توضيح خصَّ به صحيفة "سبق"، بعد التجاوزات التي تضمنها تقرير الصحيفة البريطانية، ومنها اتهام الشيخ الشثري بقيادة معركة ضد مساعي الإصلاح في البلاد التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وعنون إسلام محمود توضيحه بـ"أنصاف الحقائق ليس إنصافاً للحقائق"؛ حيث ووصف فيه بعض تجاوزات مراسل الصحيفة بـ"الاقتناص المغرض". مشيراً إلى أنه نسب للشيخ الشثري أموراً لم يقلها في المقابلة.

وفيما يأتي نص التوضيح الذي أرسله المترجم إسلام محمود إلى "سبق":
في معرض البحث عن الحقيقة التي أتعبت الكثيرين، وتعبت منهم في الوقت نفسه، فإنه يمكن التمييز بين حالتَيْن: حالة البحث عن الحقيقة بوصفها "مطلقاً"، وهى حالة مشروعة، وحالة اقتناص الحقيقة بوصفها "مطلقاً أيضاً"، وهى حالة غير مشروعة، وهذا ما حدث حين جرى اجتزاء حديث الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري مع السيد جيسون بيرك، كبير مراسلي صحيفة الجارديان البريطانية، الذي زار الرياض قبل أيام، وأجرى لقاءات عدة مع عدد من رموز المجتمع السعودي.

ولا ترد هذه الكلمات على شفاه قلم كاتب هذا المقال دفاعاً عن موقف سمع به، أو عن رأي تعصَّب له، أو عن شخص بعينه؛ إنما هي شهادة حق بوصفه كان هو المترجم الفوري بين الشثري وبيرك، نقل بأمانة كل كلمة قالها هذا لذاك، وذاك لهذا.

ولأن الإنسان إذا ما توهّم أنه قد اقتنص الحقيقة "المطلق" يكون قد سقط في فخ الدوجماطيقية (Dogmatism)، التي تعني الاعتقاد الجازم واليقين المطلق دون الاستناد إلى براهين يقينية، وإنكار الآخر ورفضه باعتباره على باطل مطلق؛ لتأتي الحقيقة مجتزأة وشائهة، وتأتي أنصاف الحقائق بوصفها ليس إنصافاً للحقائق؛ فحين يقرأ الصحفي البريطاني أحاديث منسوبة للشيخ الشثري؛ فيبادر بنشرها باعتبارها وقعت ضمن حديثه الأخير الذي ترجمته بالكامل بينهما، يقع الاقتناص المغرض؛ فيسحب الصحفي البريطاني ما نُسب إلى الشيخ – وهو ما لم يقله الشيخ الشثري في اللقاء أبداً – على مجمل المقابلة، ويأتي العنوان الزائف "علماء دين يعارضون إصلاحات السعودية"! ويقع في فخ التعميم، الذي لم يُنبئ فيه جزء عن كل من الأساس. فعندما يسأله الصحفي عن العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الإسلام يذكر له الشيخ خمسة واجبات على المحكوم، بدأها بالسمع والطاعة، والحفاظ على مكتسبات الدين والوطن، وغيرها، حتى وصل إلى واجب علماء الدين بأن يقدموا النصيحة للحكام – الحديث كان على عمومه – وتذكيرهم بتقوى الله وثوابه وعقابه إذا ما حادوا عن الطريق السليم، لكن إخراج الكلمة عن بيئتها التي وردت بها لا يُخلّ فقط بمعناها، وإنما يؤدي إلى معنى جديد ربما يتضاد مع المعنى المراد قوله من الأصل!

وخلال المقابلة لم يتعرَّض الصحفي في أسئلته ولا الشيخ في إجاباته للموقف القديم من جامعة الملك عبد الله، ولكن سكوت الشيخ عن الحديث في هذا الموضوع فسَّره الصحفي بطريقة غير منطقية من الأساس بأنه "غير نادم على موقفه من انتقاد جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية KAUST"، وهذا لم يفد أي منهما على الإطلاق؛ فالقارئ الآن يعلم أين الحقيقة، ويدرك شبكة المفاهيم المتحيزة التي يستعملها الكاتب، ويفهم جيداً ما يعتبره حقائق، وما لا يعتبره كذلك.

وفي معرض حديث الشيخ الشثري العام عن المسلم الحق وفق القرآن والسنة ذكر الشيخ – وأنا شاهد على ذلك – أن سعادة المسلم الحقيقية ليست في جمع المال الذي سيتم سؤاله عنه في حياته الدنيا وفي الآخرة، وكلما سعى نحو التخفف من المال وصل إلى السعادة الحقيقية بغير حسد أو حقد على الأغنياء في ذلك، ولكن هذه الكلمات – التي تلعب دور الحقيقة هنا – تتحول في مقال الجارديان إلى "وفي معرض انتقاده الضمني للعائلة المالكة الغنية في السعودية قال الشثري كذا وكذا.."!! وهذا ما لا يلعب دور نصف الحقيقة حتى؛ حيث لم يجر هذا على لسان الشيخ خلال المقابلة.

هذه أمثلة بسيطة لاقتناص الحقائق المشوهة، وترك الحقائق الأساسية التي دارت بين اثنين بشهادة ثالث – هو المترجم –، التي من وجهة نظري كان يمكن أن تُصاغ بطريقة مغايرة لا تنافي الحق ولا تتجاوز الحقيقة، وتحقق في الوقت نفسه الدعاية اللازمة للكاتب وصحيفته؛ فهذا الحديث – بحق - أول حديث للشيخ الشثري مع صحيفة غربية، وهو أول خروج رسمي له عن صمته الذي دام أكثر من ثمانية عشر شهراً، وإن جيسون بيرك بهذا الحديث أصبح - بوصفه صحفياً غربياً، وبدعوة من الشيخ –أول صحفي غربي غير مسلم يجلس في مسجد؛ لتتم له ترجمة خطبة الجمعة التي ألقاها الشيخ الشثري عن المحبة بين المسلمين، التي تبدأ بالسلام والتحية بينهم، وهو ما اعترف به الكاتب في بداية مقاله، تلك البداية التي لو ذكرها الناقلون لوضعت الكثير من النقاط في سياقها الصحيح، وكان أولى بالكاتب أن يركِّز على هذه النقاط باتباع "استراتيجية الحقيقة" المتعارف عليها في الشأن الصحفي والميثاق الأخلاقي للمهنة الذي يتجاوزه الكثيرون، ولا يعلم بوجوده الباقون.

ما زاد الطين بلة أن المواقع والمنتديات تلقفت الأنصاف الشائهة للحقائق المجتزَأَة، ومارست هي الأخرى سياسة الاجتزاء المغرض؛ لتخرج الـ"بي بي سي العربية" في موقعها بأجزاء منبتَّة عن سياقها، ومواقع أخرى تأتي بأجزاء مقحَمَة على السياق ذاته، ولتظهرها بوصفها حقائق جديدة، يتلقفها الآخرون؛ ليقوموا بالشيء المعيب نفسه، ولتبقى الحقيقة – لا الشيخ الشثري وحده – هي الضحية لمجمل ما حدث.

يُذكر أن الشيخ الشثري نفى في بيانٍ صدر قبل أيام قليلة ما نسبته له الصحيفة البريطانية، وأشار حينها إلى أن التقرير تضمن مغالطات وأكاذيب. مشيراً إلى أن كل ما ذكره المراسل من تصريحات منسوبة له هي تصريحات كذب فيها على الشيخ ولم يقُلْها.

وأوضح الشثري في البيان أنه سجّل جميع ما دار بينه وبين المراسل كاملاً، وكل ما ذكره عن برامج الملك عبد الله الإصلاحية لم يأتِ ذكر لها في المقابلة. مؤكداً أنه سيقوم برفع دعوى قضائية على المراسل المذكور وصحيفة الجارديان بسبب هذه الإساءة البالغة والتزوير والكذب عليه بما لم يقُلْه؛ فالخطبة مسجَّلة بالكامل، وكذلك اللقاء مع المراسل.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:47   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

كان سيغادر إلى الرياض لمواصلة جلسات "الكيماوي"

حادث مروري في صبيا يُنهي معاناة طفل مع السرطان


محمد عطيفة - سبق – صبيا: أنهى حادث مروري شهدته محافظة صبيا (منطقة جازان) معاناة طفلٍ مصابٍ بمرض السرطان، حيث قضى الطفل في الحادث فيما تعرّض باقي أفراد أسرته والذين كانوا يستقلون السيارة ذاتها لإصاباتٍ متفرقة.

وكان من المقرر أن يغادر الطفل، اليوم، إلى الرياض؛ لمواصلة جلسات العلاج الكيماوي بمستشفى الملك فيصل التخصصي، إلا أن القدر كان أسرع عندما ارتفعت درجة حرارته على نحو مفاجئ أمس، الأمر الذي استدعى نقله إلى مستشفى صبيا العام، حيث وقع حادث مروري توفي فيه الطفل في الحال، فيما نُقل باقي أفراد الأسرة إلى مستشفى صبيا العام لتلقي العلاج من الإصابات التي لحقت بهم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:48   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

كن يطالبن بإطلاق معتقلين في قضايا إرهاب من دون محاكمة

توقيف 5 رجال حرضوا نساء وأطفالاً على التجمُّع أمام "الداخلية"


متابعة – الرياض: كشفت مصادر مطلعة أن هيئة التحقيق والادعاء العام في السعودية أوقفت خمسة أشخاص الأحد الماضي بعد أن قررت تقديمهم للمحاكمة، لدورهم في التغرير بنساء وأطفال للتجمع على طريق عام، أمام مبنى وزارة الداخلية في الرياض، للمطالبة بإطلاق معتقلين في قضايا ذات صلة بالإرهاب، من دون محاكمة.

ووفقا لتقرير أعده الزميل ناصر الحقباني ونشرته "الحياة"، أوضحت المصادر أن ما قام به الأشخاص يمثل سلوكاً خاطئاً وأسلوباً مخالفاً للأنظمة والتعليمات في المملكة، حيث القضاء الشرعي وحده القادر على الفصل في الاتهامات الموجهة للموقوفين كافة، مشيراً إلى أن الخمسة الذين ستقدمهم هيئة التحقيق والادعاء العام للمحاكمة، وهم من الرجال، سبق أن قاموا بفعل مشابه وأطلقوا بعدما أقروا بذنبهم وتعهدوا بالالتزام بعدم تكرار ذلك والتزام الأنظمة والتعليمات المعلنة.

وقالت إن الخمسة قاموا بتحريض عدد من النساء والأطفال من ذوي المعتقلين في السجون من أجل التجمع بصفة غير مشروعة ومطالبتهم بإطلاق ذويهم الذين تورطوا في أعمال ذات صلة بقضايا الإرهاب، واستغلوا فترة الظهيرة، وقت خروج الموظفين، ما أدى إلى إرباك حركة المرور وتعطيل المصالح العامة.

ويذكر أن السعودية تشهد حالياً، محاكمة علنية بحضور وسائل الإعلام لمتهمين شاركوا في تنفيذ تفجيرات أو الإعداد لها أو إيواء مطلوبين أمنياً والتستر عليهم أو تمويل الإرهاب والأسلحة والذخائر.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:49   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

صرف قيمة التذكرة نقدا والسفر مجانا و120 دولار للحقيبة المفقودة

تعويض فوري للمسافرين على طائرات "السعودية" إذا تأخرت الرحلة


متابعة – جدة: زادت الخطوط السعودية عدد موظفيها في صالات مطار الملك عبدالعزيز بجدة إلى 1100 بعدما كان 950، فيما استعانت بعدد من طلاب الجامعات لوظائفها الموسمية وأخضعتهم لدورة تدريبية مدتها أسبوع ليباشروا أعمالهم في الصالات على ورديتين صباحية ومسائية لتقديم خدماتهم للركاب من المغادرين والقادمين على مدار الساعة.

ووفقا لتقرير أعده الزميل عثمان الشيخي ونشرته "المدينة"، وجه مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم بتعويض فوري للركاب الذين تتأخر مواعيد إقلاع رحلاتهم أو يفقدون حقائبهم على أن يستفيدوا من تذاكرهم التي يحملونها في السفر إلى وجهاتهم عقب الرحلة المقررة مباشرة وكذلك إيجاد بدائل للتعويض تتناسب مع رغبات المسافرين.

وطالب بفتح البوفيه لهم وإنزال المسافرين الذين تتأخر رحلاتهم من 6 ساعات وما فوق في فنادق فئة خمسة نجوم لحين تحديد موعد جديد للإقلاع.

وبين مدير علاقات العملاء في مطار الملك عبدالعزيز الدولي إبراهيم الشيخ أن تعويض الركاب سيكون فوريا دون أي تأخير على أن يكون تقييم أو تقدير تلك التعويضات بحسب خط السير المحدد للراكب سواء كان محليا أو دوليا بصرف قيمة التذكرة نقدا، إضافة إلى أن الراكب سيستفيد من تذكرته بالسفر إلى نفس الوجهة المحددة فيها.

وقال بالنسبة للتعويض الدولي يقدر بـ 120 دولارا للحقيبة الواحدة نظير تأخيرها حتى يتم العثور عليها وتسليمها للراكب وفي حالة عدم العثور عليها يتم تقدير قيمتها.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:50   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

لبطء تعاونه والذي أعاق أعمال اللجنة التي شكلت بأمر سام

"تطوير الأجهزة الرقابية" تشكو ديوان المراقبة إلى هيئة الخبراء


متابعة ـ الرياض: قدمت لجنة تطوير الأجهزة الرقابية احتجاجا لدى هيئة الخبراء في مجلس الوزراء ضد ديوان المراقبة العامة، مشيرة إلى أن بطء تعاونه يصب في إعاقة أعمال اللجنة التي شكلت بأمر سام.

ووفقا لتقرير أعده الزميل فهد الذيابي ونشرته "عكاظ"، فند فريق اللجنة التابع لمعهد الملك عبدالله للبحوث بعض المعطيات التي دعتها لتقديم الاحتجاج، أبرزها أنها طلبت من الديوان تقديم الصورة كاملة لواقع العمل فيه لمعرفة الخلل واتضاح نقاط الضعف التي تعرقل قيامه بأدائه على أكمل وجه، إضافة لطلبها بيانات بمواقع الموظفين ومقارنتها بتخصصاتهم، وبينت اللجنة أن الديوان لم يف بمتطلب هام وهو تقديم إحصائيات بعدد المستندات والعقود المفحوصة من قبله، وتقاريره عن الجهات الحكومية طيلة الخمس سنوات الماضية وما انبثق عنها من توصيات من مجلس الشورى.

ورفعت اللجنة خطابا لهيئة الخبراء وهي الجهة التي تعاقدت معها لتنفيذ دراسة التطوير خلال عشرة أشهر بمبلغ تسعة ملايين ريال، على أن تستهدف الدراسة تطوير أداء ديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق ووزارة المالية وإدارة المباحث العامة، وشرحت فيه مخاوفها من عدم إتمام الدراسة خلال المدة المحددة بسبب بطء الديوان، مشددة على ضرورة التعاون في أسرع وقت.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:51   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

سحبٌ ركاميّة رعديّة مُمطرة على المناطق الجنوبية الغربية

الأرصاد: طقسٌ حارٌ على مُعظم المناطق ومعتدلٌ على المصائف الجبلية


واس – الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الأربعاء، تحسُّناً في مدى الرؤية الأفقية على المناطق الشرقية تشمل المنطقة الشرقية وحتى منطقة نجران، كما توقعت تكوُّن سحبٍ ركاميّة رعديّة مُمطرة في فترة ما بعد الظهيرة على المناطق الجنوبية الغربية، خاصةً على مرتفعات عسير وجازان.

وأضافت: يظل الطقس حاراً على معظم المناطق، فيما يكون معتدلاً على المصائف الجبلية .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:51   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

ناشد الجهات والمنظمات الحقوقية والدولية بالتدخل

معتقل سعودي في العراق لـ"سبق": نتعرض للتعذيب ومحاولات الاغتصاب


سبق- الدمام: اشتكى معتقل سعودي من سوء المعاملة التي يتعرَّض لها هو ومواطنون سعوديون داخل سجون العراق، حيث يتعرضون للإهانة والضرب وتعريتهم ومحاولة اغتصابهم من قبل قوات أمن السجن وقوات جيش المهدي بشكل شبه يومي.

وقال السجين -تحتفظ سبق باسمه، ويقبع بأحد سجون بغداد- "حُكم عليَّ بالسجن لمدة 15 سنة بتهمة دخول العراق بطريقة غير شرعية، حيث اعتقلت في العام 2008م، بعد أن تم استدراجي ودخولي الأراضي العراقية".

وأضاف السجين (25 عاماً) بأنه يتعرض للضرب وهو ومن معه من سعوديين بطرق تعذيب مختلفة، منها إطفاء أعقاب السجائر على أجسادهم.

وناشد المعتقل عبر "سبق" الجهات والمنظمات الحقوقية السعودية والدولية التدخل من أجل تحسين ظروف اعتقاله مع زملائه بالسجون العراقية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:52   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

تضمنت الإشارة لموسيقى في حفلة تخرُّج وتهديداً لمديرة مجمع تعليمي

"تحقيقات" حول رسالة مجهولة من "أم تصرخ لإنقاذ ابنتها"


فهد المنجومي – سبق - مكة المكرّمة: تتحرّى الجهات المعنية في مكة المكرّمة ممثلة بالشرطة وإدارة البحث والتحرّي الجنائي، وإدارة التربية والتعليم، عن رسالةٍ مجهولةٍ وُردت إلى قسم الإشراف التربوي في التعليم النسوي، وذُيلت باسم أم تصرخ لإنقاذ ابنتها، وتفيد فيها بأن زوجها، والد ابنتها الطالبة في مجمع لتحفيظ القرآن الكريم في مكة، يهدّد ويتوعّد مديرة المجمع، إذا لم يتم نقلها من إدارة المدرسة.

وكانت مديرة المدرسة ومعلمات المجمع قد صعدنّ القضية إلى الإمارة والمحكمة الجزائية، فيما أكّد مدير عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرّمة بكر بصفر لـ "سبق" أن إدارته حريصة كل الحرص على سلامة منسوبيها ومنسوباتها من معلمين ومعلمات وطلبة وطالبات، كما أنها تنظر ببالغ الاهتمام إلى القضية، مشيراً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية داخل إدارة التعليم لكشف الملابسات كافة، وسترفع نتائجها لاحقاً إلى الجهات المختصة.

وكانت مديرة المجمع (44 سنة) قد أقامت حفلة تخرُّج لطالبات المجمع، وكان الحفل مقصوراً على الخريجات، أي طالبات الصف السادس الابتدائي، والثالث المتوسط، والثالث ثانوي.

وحضر الحفل وقتها وفدٌ تعليميٌّ من الإدارة التربوية، ومشرفات التربية الإسلامية، وتخلله توزيع الشهادات والجوائز التقديرية للطالبات الحافظات والمتميزات.

وبعد مرور يومين، تلقى قسم الإشراف التربوي في إدارة التربية والتعليم رسالة مجهولة المصدر مُذيلة باسم "أم تصرخ لإنقاذ ابنتها" قالت فيها: "أناشد كل مسؤول ومسؤولة لديها غَيرة على بنات الإسلام والمسلمين أن تنقذ المجمع من الانهيار والضياع، فأركانه الأربعة سقطت ركناً ركناً، وما بنته المديرة السابقة في أعوام وسنين إذا هو ينهار في شهرين، مشيرةً إلى ما حدث في الحفل من موسيقى وتهديد زوجها للمديرة فيما بعد.

وإزاء تلك الرسالة، وضعت شرطة العاصمة المقدسة دوريةً أمنيةً أمام بوابة مدرسة التحفيظ خوفاً على حياة المديرة مما ورد في الرسالة، فيما لا تزال الجهات الأمنية تبحث وتتحرّى عن كاتب الرسالة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:54   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

الوزير الفايز يقاضي الكاتب الحبيل بسبب انتقاده "الخدمة المدنية"


عاصم الغامدي – سبق – جدة: كشفت مصادر مطلعة لـ"سبق" عن تلقي جريدة "المدينة" استدعاء إلى لجنة المخالفات الصحفية بوزارة الإعلام من وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الداخلي؛ بناء على خطاب من وزير الخدمة المدنية محمد الفايز.

وأُخطَرت الصحيفة بأن الوزير الفايز رفع دعوى قضائية على الكاتب بصحيفة "المدينة" مهنا الحبيل؛ على خلفية مقاله الذي جاء بعنوان "الخدمة المدنية وملف البطالة"، الذي انتقد فيه بعض سياسات الوزارة.

وقال الحبيل في مقاله: ".. هذا التقصير في هذا الملف الحيوي غالباً ما يكون مرتهناً بنُظُم الوزارة وجمودها المعطِّل للحق الوطني في التوظيف ومستوى الدخل، أو من خلال عدم تفعيل الإجراءات المستحقة لتحقيق تهيئة الوظيفة الأصلية أو البديل الأفضل".

وفي اتصال لـ"سبق" مع الحبيل أوضح أن خطاب الصحيفة أُرفق بخطاب آخر من وزير الخدمة المدنية لوزير الإعلام، يُنبِّه فيه إلى نظام المطبوعات الجديد. كما أضاف الحبيل بقوله إنه ينوي الرد بعد دراسة بعض الجوانب القانونية والحقوقية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:55   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

استقالت من عملها السابق وناشدت وزير الشؤون الاجتماعية التدخل

فصل أخصائية سعودية بعد ٤٨ ساعة من مباشرتها العمل في الطائف


عبدالله البرقاوي - ‏عقل البقعاوي – سبق – الطائف: اتهمت أخصائية اجتماعية سابقة، لجنة الحماية الاجتماعية بالطائف بفصلها بعد ٤٨ ساعة من مباشرتها للعمل الرسمي مطلع الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن اللجنة استدعتها للعمل وتوقيع الإقرارات اللازمة، ما دفعها لترك وظيفتها بإحدى المدارس الأهلية، وفجأة وبعد ٤٨ ساعة فقط من مباشرتها أبلغت بالفصل.

رئيس لجنة الحماية الاجتماعية بالطائف حسين العبادي قال في اتصال هاتفي مع "سبق": إن الأخصائية المعنية لم يتمّ توقيع أيّ عقد معها، حيث باشرت العمل على أن يتم توقيع العقد معها على وظيفة تأتي بدعم من جمعية، وبعد أن تعذّر توقيع العقد وحدوث مناقشات ومفاوضات بين اللجنة والجمعية تم إبلاغ الأخصائية بالتوقف عن العمل لحين إيجاد حل للإشكالية والتفاهم مع الجمعية.

وبيَّن العبادي أن الأخصائية تقدّمت بطلب التوظيف قبل أشهر عدة وعقب توفّر الوظيفة التي تأتي بدعم من إحدى الجمعيات تم إبلاغها، ونتيجة لعدم إتمام الإجراءات بين الجمعية واللجنة تم إبلاغ الأخصائية بالوضع على أمل إيجاد الحلول اللازمة والتعاقد معها.

من جانبها سردت الأخصائية السابقة "ف، ق" لـ"سبق" تفاصيل شكواها قائلة بأنها قامت بمراجعة مديرة دار الحماية الاجتماعية "القسم النسائي" للتقدّم لوظيفة أخصائية اجتماعية بالدار، وذلك لخبرتها ولكونها تحمل بكالوريوس خدمة اجتماعية ودبلوم عام في التربية بتقدير ممتاز، وأفادتها حينها المديرة بأنها بحاجة ماسة لها لخبرتها وأنها ترغب بأن تعمل لديها، تقول الأخصائية: "قدمت الأوراق اللازمة للعمل وتمّ رفع المعاملة إلى الإدارة العامة للحماية الاجتماعية بالرياض برقم "180 / ح" وتاريخ 5 / 7 / 1432 هـ للموافقة على التعاقد معي للعمل كأخصائية اجتماعية بالدار، واستغرقت المعاملة قرابة شهر بعدها تم الاتصال بي يوم من دار الحماية الاجتماعية بالطائف تفيدني المديرة بأن المعاملة جاءت من الرياض بالموافقة على التعاقد معك، ونأمل حضورك لتوقيع العقد والإقرار بعدم المطالبة بالترسيم، وأن هذه الوظيفة ينتهي عقدها بتاريخ 30/ 2/ 1433.

وتكمل الأخصائية شرح تفاصيل شكواها قائلة: "تركت وظيفتي السابقة وحضرت إلى الدار، ووقعت على العقد وعلى الإقرار لحاجتي للوظيفة وداومت دوام كامل قبل أن يتم إبلاغي بأن المباشرة ستكون اعتباراً من يوم السبت"، تبيّن الأخصائية بأنه وفي يوم الاثنين ٣/ 8/ 1432 هـ تم الاتصال بها قبل بداية الدوام وإبلاغها بأن العقد تم إلغاؤه من تاريخ أمس، وتم الاستغناء عن خدماتها بالدار، تقول الأخصائية بأنه وبعد اتصالها بالمسؤولين في الدار أبلغوها بأن القرار ورد من الرياض، ولكنها وعقب اتصالها بالمسؤولين في الرياض نفوا ذلك.

وتتساءل الأخصائية عن كيفية إلغاء عقدها بهذه البساطة وبجرة قلم، مناشدة وزير الشؤون الاجتماعية، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بإنصافها، قائلة: "تم فصلي والقضاء على مصدر رزقي وأنا أتأسى على هذه الحالة النفسية التي وصلت لها من جراء هذه الفصل التعسفي لي من وظيفتي والتي أعول بها عائلة".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:56   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

أكد أن الرئيس اليمني بخير ونفى استضافة السعودية أسرة زعيم القاعدة

سعود الفيصل: على إيران أن تراعي مصالح المنطقة إذا أرادت أن تقودها


سبق - جدة: أكد وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن السعودية مستعدة لحوار مع الجانب الإيراني إذا كانت لدى الإيرانيين الرغبة. مبيناً أنه إذا أرادت إيران أن تمارس دور قائدة للمنطقة فعليها مراعاة مصالح دول المنطقة.

وكشف أن وزير الخارجية الإيراني عرض عقد اجتماع ثلاثي في الكويت، لكنه تحفَّظ، وفضَّل بحث المشكلات سوياً "دون تحميل الكويت وزر خلافاتنا". مؤكداً أن هدف وجود القوات السعودية في البحرين حفظ الأمن والاستقرار، وموضحاً أن القوات السعودية ستنسحب بمجرد عودة الهدوء والاستقرار.

ورحَّب وزير الخارجية أثناء مؤتمر صحفي عقده مع نظيره البريطاني وليام هيغ في جدة أمس بانطلاق الحوار الوطني الشامل بين أبناء البحرين كافة، بناءً على دعوة العاهل البحريني، وتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الأحداث التي شهدتها، مع التنويه بمسيرة الإصلاح والتطوير الجادة القائمة فيها، ورفَضَ أي تدخل أو مغامرات خارجية في شأن البحرين، أو أية محاولات للعبث بأمن دول الخليج أو إثارة الفتن بها.

وأعرب سعود الفيصل عن أمله بوقف سقوط الضحايا من المدنيين من جراء الأحداث التي تشهدها دول عربية في الوقت الحالي. مؤكداً حرص السعودية على عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة، وموضحاً أن المبادرة الخليجية لا تزال قائمة برغبة من الجانب اليمني، وأن دول الخليج تسعى للاستفسار عن مدى رغبة الطرفَيْن في تنفيذ المبادرة.

وحول صحة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، الذي يتلقى العلاج في السعودية حالياً، قال سعود الفيصل إن صحته جيدة بشكل عام، وإنه من المقرر أن يظهر تلفزيونياً كما أعلن في السابق.

وحض الفيصل الفرقاء اللبنانيين على "التعامل بعقلانية وحكمة مع قرار المحكمة الدولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري". وقال إن إعلان السعودية في وقت سابق رفْع يدها عما يحدث في الساحة اللبنانية جاء لأن السعودية رأت تعقيداً للوضع بدا كأنه يناور على جعل الوساطة الخارجية مدعاة لأعمال غير مقبولة داخلياً، "والآن، وبعد صدور القرار من المحكمة الدولية، نتمنى من اللبنانيين أن يسعوا لتحقيق العدالة وتحكيم العقل، وألا تترك الحادثة إعادة عدم الاستقرار في لبنان، وخصوصاً أن الأطراف التي ترفض المحكمة كانت مؤيدةً للتعاون معها في وقت سابق، ووقَّعت على ذلك".

ونفى الفيصل ما تردد عن استضافة السعودية أسرة زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وقال إن عائلة ابن لادن كبيرة، ولا تقتصر على أسرة أسامة فقط، وإن البقية من أفراد تلك العائلة يعيشون مكرَّمين في بلدهم.
ودعا سعود الفيصل المجتمع الدولي إلى العمل من أجل استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط، بغية الوصول إلى سلام يؤدي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

من جانبه أعرب وزير الخارجية البريطاني عن سعادته بزيارة السعودية، وقال: "هذه أول زيارة لي وزيراً للخارجية للمملكة، ونحن نتطلع إلى المستقبل في علاقتنا مع السعودية؛ فهي أكبر شريك تجاري، وكل من دولتَيْنا ضحية للإرهاب".

وبيّن أن هناك 20 مشروعاً مشتركاً بين السعودية وبلاده بقيمة 70 بليون دولار، ويوجد 20 ألف بريطاني في السعودية، وكذلك هناك 16 ألف طالب سعودي في بريطانيا.

وفي إجابة له عن سؤال حول التباين في الموقف الدولي تجاه ما يحدث في بعض الدول العربية قال: "هناك اختلاف كبير؛ فالتدخل في ليبيا كان بطلب من الجامعة العربية؛ لعمل حظر جوي. أما بالنسبة لسوريا فلا يوجد طلب لذلك، ولكن سنستمر في مجلس الأمن في المطالبة بحماية المدنيين وعدم استخدام القوة وحرية التعبير".

وأكد هيغ دعم بريطانيا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي في اليمن، وأعرب عن أمله بأن يُكلَّل الحوار الوطني الذي انطلق في البحرين بالنجاح، ودعا النظام السوري إلى وقف العنف، وتنفيذ الإصلاحات التي وعد بها بسرعة وحسم.

وأشار هيغ إلى أن التغييرات التي يشهدها الشرق الأوسط حالياً تجعل من عملية التوصل لاتفاق سلام أمراً أكثر إلحاحاً، وأنه يجب أن يُظهر قادة دول المنطقة رغبة جدية في مفاوضات ذات مغزى، وشدّد على دعم بلاده للمبادرة العربية للسلام التي طرحها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:57   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

احتجاجاً على ما يتعرضون له وعقب قيام امرأة بصفع رئيسه على وجهه

ثالث طلب خلال أسبوع.. عضو "هيئة" بالطائف يطالب بإعفائه من العمل


فهد العتيبي - سبق - الطائف: تقدَّم أمس أحد أعضاء مركز "هيئة" الشرقية بالطائف بطلب لإعفائه من العمل؛ وذلك احتجاجاً على ما يتعرض له الأعضاء ورجال الهيئة من اعتداءات. ويأتي ذلك في أعقاب الطلب الذي قدّمه رئيس المركز نفسه وأحد أعضائه منذ أيام لإعفائهما من مزاولة العمل الميداني وإحالتهما للعمل الإداري للسبب نفسه.

وكشفت مصادر لـ"سبق" أن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالطائف الشيخ عبد الرحمن الجهني، ووفقاً لتلك التطورات، سيبحث اليوم الأربعاء الأزمة في اجتماع خاص مع رئيس المركز وأعضائه كافة، وسيستمع لشكواهم ويناقش الأحداث الأخيرة التي وقعت عليهم وتضرروا منها.

وكان رئيس مركز هيئة الشرقية بالطائف قد تعرَّض منذ أيام للصفع على وجهه والضرب بالعقال على يد إحدى السيدات، بخلاف قيام فتاة بسكب الشاي عليه، واحتجازه في مركز شرطة الفيصلية مع عدد من أعضاء المركز من قِبل ضابط برتبة "عقيد" في أعقاب القبض على ابنه وهو يُعاكس الطالبات.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:58   رقم المشاركة : [14]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

أسرته ناشدت قراء "سبق" المساعدة في العثور عليه

"عبدالله السفياني".. خرج للتحفيظ ولم يعد منذ أربعة أيام بالطائف


حسن العيسى- سبق- الطائف: تقدمت أسرة "عبدالله السفياني"، البالغ من العمر 14 سنة، ببلاغ لشرطة حي الفيصلية بالطائف تفيد من خلاله بفقد ابنها المذكور منذ أربعة أيام بعدما خرج لحلقة تحفيظ بأحد المساجد بالمنطقة.

وقال شقيق عبدالله الأكبر، رزيق السفياني: "اعتدنا على خروج عبدالله معنا للمسجد كل يوم لأداء صلاة الفجر، ثم نتركه خلفنا إلى قرب الظهر؛ لأنه منتظم بحلقة التحفيظ بالمسجد نفسه، ثم بعد ذلك يعود للمنزل.

وأضاف شقيقه "لكننا تفاجأنا بعدم عودته ظهر يوم السبت الماضي، وانتظرنا حتى اليوم التالي، لكنه لم يعد؛ مما جعلنا نبلغ عن فقدانه لدى مركز شرطة الفيصلية".
وناشد شقيق "عبدالله" قراء "سبق" بالمساعدة في البحث عنه.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 12:59   رقم المشاركة : [15]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

استنكرت المصلِّيات فعلها وأكدن أنه خُصص لتأدية الصلاة

حارسة أمن بمجمع تجاري تحوِّل مصلى إلى غرفة لنقش الحناء بالدمام


سبق - الدمام: حوّلت حارسة أمن بأحد المجمعات التجارية المشهورة بالدمام، المصلى النسائي بالمجمع إلى غرفة لنقش الحناء للمتسوقات واستقطابهن، وذلك بالتعاون مع إحدى الحنيات، وبخاصة أن المصلى يشهد ازدحاماً من المتسوقات أثناء تأدية الصلوات من داخل وخارج المنطقة الشرقية.

وتعرض المرأتان خدماتهما على "الزبونة" بعد أداء الصلاة لعمل الحناء أو أخذ موعد معها للحضور إلى منزلها.

وأكدت المصليات لـ"سبق" أنهن شاهدن الحارسة أكثر من مرة وقد جعلت من المصلى جلسة لها ولقريباتها؛ لتناول وجباتهن وعرض خدماتهن المتنوعة أمام النساء.

وأعربت المصليات عن استنكارهن فعل الحارسة، وأكدن أن المصلى خُصص لتأدية الصلاة، وأنه ليس مكاناً لعرض بضائعهن المتنوعة.

وتساءلت المصليات عن دور إدارة المجمع في منع مثل هذه المخالفات من الحارسات، واستغلالهن للنساء في تنشيط خدماتهن.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 13:00   رقم المشاركة : [16]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

مصدر يؤكد لـ"سبق": العمل قائم بهدف التجهيز الطبي

سكان يلملم يتساءلون عن موعد انتقال المركز الصحي إلى مبناه الجديد


عوض الفهمي- سبق- الليث: تساءل سكان مركز يلملم الواقعة على بعد 100كم شمال محافظة الليث عن موعد انتقال مركز صحي يلملم إلى مبناه الجديد الذي تم الانتهاء من إنشائه قبل عام.

وناشد السكان المسؤولين في وزارة الصحة إلى توفير طاقم طبي متكامل، علماً أنه لا يوجد حالياً سوى 3 أطباء "اثنان تخصص عام وطبيب أسنان" رغم أن المركز الصحي يخدم مركز يلملم والقرى التابعة له، التي يقطنها أكثر من 10 آلاف نسمة، وهم بحاجة ماسة إلى تخصصات أخرى مثل: الباطنة، نسائية، قسم للأشعة.
ويضطر بعض المواطنين للسفر بزوجته مسافة 100كم للوصول إلى مستشفى الليث العام بهدف إجراء عملية الولادة أو لعمل الأشعة.

وأوضح مصدر بإدارة المراكز الصحية بالليث لـ"سبق" أن العمل قائم الآن على التجهيز الطبي، مبيناً أنه فور الانتهاء سيتم الانتقال إليه، مؤكداً أن إدارة المراكز الصحية بالليث حريصة على ذلك من خلال متابعتها المستمرة مع المؤسسة المنفذة للمشروع.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 13:01   رقم المشاركة : [17]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

الحكم بقطع يد ورِجْل عشرينيّ وسجنه لقيامه بالسطو المسلّح بعرعر


سبق – الدمام: أصدرت المحكمة الكبرى بعرعر حكماً قضائيًّا على عشرينيّ بقطع يده اليمنى ورجلة اليسرى وسجنه وجلده؛ لقيامه بالسطو المسلّح على محلين تجاريين وسرقة محلّ ثالث.

ويخضع الحكم للتدقيق حالياً من قبل محكمة الاستئناف ومقام المحكمة الأعلى.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 13:02   رقم المشاركة : [18]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

دخلت المستشفى لإجراء عملية تعديل تقوّس في عمودها الفقري.. وكانت الفاجعة

خطأ طبي يفقد "شموخ" الحركة والإحساس بأطرافها السفلية والتحكم في الإخراج


سمران القثامي- سبق- الطائف: تسبب أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمدينة جدة -تحتفظ سبق باسمه- في إصابة فتاة في عمر الزهور بشلل في أطرافها السفلية؛ إثر خطأ طبي وقع أثناء إجراء عملية تعديل تقوّس في عمودها الفقري، فيما ناشد والدها المسؤولين بمحاسبة المتسبب وعلاجها بالخارج.

وذكر والد الفتاة "متعب العتيبي" في شكوى تلقت "سبق" نسخة منها أن ابنته "شموخ" دخلت المستشفى تسير على قدميها، وخرجت بشلل في أطرافها السفلية، وفقدان التحكم في عملية الإخراج والتبول، كما أصبحت طريحة الفراش، وتمر بمعاناة قاسية.

وأضاف العتيبي أن الدكتور الذي أجرى عملية ابنته طمأنهم على نتائجها بنسبة عالية بعد إقناعهم بضرورة إجرائها لتعديل تقوس عمودها الفقري، إلا أنه فوجئ بعدم تمكن ابنته من تحريك أطرافها السفلية؛ نتيجة خطأ طبي فادح.

وأوضح أنه عرض "شموخ" على أطباء متخصصين، الذين أكدوا له أنها تعرضت لخطأ طبي تسبب في شلل الأطراف السفلية، مبيناً أنه يمتلك تقارير طبية صادرة من مراكز متخصصة تؤكد تورط المستشفى المذكور في الخطأ الطبي.

وأشار العتيبي إلى أنه كان ينوي معالجة ابنته خارج المملكة، ولكن تم إقناعه بأن العملية ليست بالصعبة، ويمكن إجراؤها في المملكة، وقد استجاب لاستشارة الطبيب الذي أجرى العملية، وتمت الموافقة، فكانت الصدمة بشلل ابنته، وعدم قدرتها على ممارسة حياتها بشكل طبيعي.

وقال والد الفتاة إن التقرير الطبي الصادر عن مركز التأهيل الصحي بالطائف التابع لوزارة الدفاع والطيران "رحاب" حول تشخيص الحالة بعد التحريات المخبرية والشعاعية أثبت أن ابنته تعاني من "شلل بالطرفين السفليين إثر عملية لتصليح الجنف المزدوج الموجود بالفقرات الصدرية".

وأضاف والد الفتاة أنها تعاني من عدم القدرة على الجلوس والوقوف والمشي، واستعمال الطرفين السفليين، وعدم التحكم في عمليتي الإخراج.

وناشد والد "شموخ" مسؤولي وزارة الصحة بالنظر في سرعة علاج ابنته خارج المملكة، واستكمال الإجراءات النظامية اللازمة بتكوين لجنة لمحاسبة المتسبب في الخطأ الطبي، كما طالب بتعويض مالي عن الضرر الذي لحق ابنته التي أصبحت طريحة الفراش، وتحتاج للعناية المكثفة بسبب حالتها الصحية السيئة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 13:03   رقم المشاركة : [19]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

التقرير الجنائي: يتمتع بخُلُق حسن واختلف مع شقيقه قبل الجريمة واعتزل الناس

مستشفى "النفسية" بالطائف: قاتل طبيب الأسنان بمكة مسؤول عن تصرفاته


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: أصدرت اللجنة الطبية بمستشفى الأمراض النفسية والعصبية بالطائف "شهار" تقريرها الطبي بحق قاتل طبيب الأسنان بمكة المكرمة، الذي أكد أن الجاني "م. ع" (52 سنة) لا يعاني أمراضاً نفسية أو عصبية، وأنه مسؤول مسؤولية تامة عن تصرفاته، ومدرك لها، ويتحمل الجريمة تحملاً كاملاً؛ لأنه مدرك لعقله، ولا يوجد له ملف نفسي سابق.

كما كشف تقرير البحث والتحري الجنائي أن الجاني يتمتع بخلق حسن، ومن خيرة الناس، وملازم للمسجد، ومن قارئي القرآن الكريم، وأثنى كل من يعرفه على دماثة خلقه، إلا أنه وقع خلاف حول الميراث قبل أسبوعين من الجريمة بينه وبين شقيقه؛ ما تسبب في عزلته وبُعده عن الناس، وانطوائيته التي لاحظها زملاؤه بالعمل.

وكانت هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة قد أحالت قاتل طبيب الأسنان إلى مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بمدينة الطائف "شهار"، وطلبت دراسة سلوكه من قِبل لجنة طبية لمدة شهر، ومن ثَمّ إصدار تقرير طبي تفصيلي عن حالته النفسية والعصبية، وذلك بعد أن صادق الجاني على أقواله بالمحكمة العامة بمكة المكرمة، واعترف بإطلاق النار على المجني عليه من مسدسه وسط عيادته؛ فأرداه قتيلاً، كما قام الجاني بتمثيل الجريمة بالتفصيل.

وقال القاتل، الذي يعمل في الكلية الصحية للبنين: "نعم قمتُ بالتوجّه إلى العيادة وأنا أحمل المسدس، وأريد قتل الطبيب الذي سبَّب لي آلاماً مبرحة، ولعب في أسناني؛ حيث عانيت أكثر من أسبوع، وشاهدت خلالها أنواع الكوابيس والهواجس المزعجة، وكنت أتردّد على العيادة أكثر من مرة، حتى جاء اليوم الموعود، ولا رادّ لقضاء الله وقدره".

وأوضح الجاني أنه لم يعلم بما فعل من جريمة عندما حضر رجال الأمن إلى منزله؛ فسلّم نفسه دون مقاومة. مضيفاً بأنه فوجئ عندما علم من المحقّقين أن الطبيب توفِّي؛ فأجهش بالبكاء، مبدياً ندمه الشديد.

وكان الجاني قد أعلن أنه حضر إلى العيادة بقصد خلع ضرسه؛ فحقنه الطبيب بإبرة قال إنها مؤلمة، لكن الطبيب قال: "أنت رجل، وتتحمل، وش فيك خايف؟". مضيفاً بأن هذه العبارة حزّت في نفسه؛ لأنها "تمسّ رجولته"؛ لذا قرّر الانتقام، وقتل الطبيب!

ومن جانبها عملت "سبق" أن الجاني ينتظر الحكم علية شرعاً، وربما يتم تأخير تنفيذ الحكم حتى بلوغ طفلة الطبيب سن الرشد؛ حيث إن عمرها الآن عامان.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 07 - 2011, 13:04   رقم المشاركة : [20]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاربعاء 6-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الأربعاء

المتهم ابن تاجر شهير وكانا في حالة سكر

حادث مروري يكشف خلوة محرّمة بين شاب وفتاة بالطائف


سمران القثامي - سبق - الطائف: قاد حادث مروري وقع على طريق الشفاء بمحافظة الطائف إلى القبض على شاب برفقة فتاة في خلوة محرّمة وهما في حالة سكر بعد أن ارتطمت السيارة التي تقلّهما بعمود إنارة, وبينما أُصيب الشاب بإصابات متفرّقة فقد تم التنسيق مع ذوي الفتاة الذين حضروا لاستلامها من القسم، حيث تم الستر عليها.

وكانت الجهات الأمنية ممثّلة في شرطة الشفاء قد تبلّغت عن وقوع حادث مروري عن طريق دوريات المرور، حيث تمّ إنقاذ الشاب والفتاة من حريق اندلع في السيارة التي تقلّهما بعد أن ارتطمت بعمود إنارة بمقربة من عقبة المحمدية، حيث وُجِدا في حالة غير طبيعية عند إنقاذهما من الحريق الذي أتى على أجزاء كبيرة من السيارة التي تقلّهما، بعد نجاتهما من موت محقّق .

وذكرت مصادر أمنية لـ"سبق" أن الشابّ "ابن تاجر شهير" أُصيب بكدمات في وجهه؛ جرّاء الارتطام بعمود الإنارة، فيما نجت الفتاة من الحادث, مشيرة إلى أن الشاب أُوقف ثلاثة أيام بقسم شرطة الشفاء؛ قبل أن يطلق سراحه بالكفالة بعد انتهاء التحقيق؛ تمهيداً لإكمال إجراءات قضية خلوته بالفتاة التي كان قد اصطحبها في سيارته من محافظة جدة قبل وقوع الحادث, وأكّدت المصادر ذاتها أنه تم التنسيق مع ذوي الفتاة الذين حضروا؛ لاستلامها من القسم، حيث تمّ الستر عليها.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
6-7-2011, الأربعاء, الاربعاء, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 23:36.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO