منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 10 - 08 - 2007, 18:13
الصورة الرمزية البرق
البرق غير متصل
..:: خدمة العملاء ::..
 


البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي الأربعين النووية










بسم الله الرحمن الرحيم


( الحديث الأول )


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوي . فمن كانت هجرته الي الله ورسوله فهجرته الي الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلي ما هاجر إليه )) .
رواه اماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزيه البخاري الجعفي ، رقم

( 1 ) وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري رقم : [1907 ] رضي الله عنهما في (( صحيحيهما )) اللذين هما أصح الكتب المصنفة .



( الحديث الثاني )

عن عمر رضي الله عنه أيضا ، قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يري عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد . حتي جلس الي النبي صلي الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه الي ركبتيه ، ووضع كفيه علي فخذيه ، وقال : (( يا مجمد أخبرني عن الإسلام )) .
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( الإسلام أن نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداُ رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلاٌ )) .
قال : صدقت .
فعجبنا له ، بسأله ويصدقه !
قال : فأخبرني عن الإيمان .
قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره .
قال : صدقت .
قال : فأخبرني عن الإحسان .
قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فأن لن تكن تراه فأنه يراك .
فال : فأخبرني عن الساعة .
قال : وما المسؤول عتها بأعلم من السائل )) .
قال : فأخبرني عن أماراتها .
قال : (( أن تلد الأمة ربتها ، وأن تري الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )) .
ثم انطلق ، فلبثت مليا ، ثم قال : (( يا عمر أتدري من السائل ؟ )) .
قلت : (( الله ورسوله أعلم )) .
قال : (( فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم )) رواه مسلم [ رقم : 8 ] .



( الحديث الثالث )

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( بتي الإسلام علي خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان )) رواه البخاري [ رقم : 8 ] ومسلم [ رقم : 16 ] .



( الحديث الرابع )

عن ابي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ـ وهو الصادق المصدوق ـ : (( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك ، قينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : يكتب رزقه ، وأجله وعمله ، وشقي أم سعيد ، فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتي ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها . وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها إلاذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها )) رواه البخاري [ رقم 3208 ] ومسلم [ رقم : 2643 ] .




( الحديث الخامس )

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )) . رواه البخاري [ رقم : 2697 ] ، ومسلم [ رقم : 1718 ] .
وفي رواية لمسلم : (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )) .




( الحديث السادس )

عن أبي عبد الله النعمان ين يشبر رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( إن الحلال بين ، وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقي الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعي حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمي الله محارمه ، ألا وإن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهى القلب )) رواه البخارى [ رقم : 52 ] ، ومسلم [ رقم : 1599 ] .




( الحديث السابع )

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه ، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( الدين النصيحة )) .
قلنا : لمن ؟
قال : (( لله ، واكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم )) رواه مسلم [ رقم : 55 ] .




( الحديث الثامن )

عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( أمرت أن أقاتل الناس حتي بشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم علي الله تعالى )) [ رواه البخاري [ رقم : 25 ] ، ومسلم [ رقم : 22 ] .


( الحديث التاسع )

عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :
(( وما نهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم يه فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم علي أنبيائهم )) .
رواه البخاري [ رقم : 7288 ] ، ومسلم [ رقم : 1337 ] .



( الحديث العاشر )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى طيب لا بقيل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالي : (( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا )) ، وقال تعالى : (( با أبها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم )) . ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه الي السماء : يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ، ومشريه حرام، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فانى يستجاب له ؟ .
رواه مسلم [ رقم : 1015 ] .


( الحديث الحادي عشر )



عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب سبط رسول الله صلي الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عنهما ، قال : حفظت من رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( دع ما يريبك إلي ما يريبك )) .

رواه الترمذي [ رقم : 2520 ] والنسائي [ رقم : 5711 ] ؛ وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .



( الحديث الثاني عشر )


عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال رسول الله صلي اللع عليه وسلم : (( من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه

حديث حسن ، رواه الترمذي [ رقم : 2318 ] ابن ماجه [ رقم : 3976 ] .




(الحديث الثالث عشر )


عن أبي حمزة أنس بن مالك رضي الله عنه ، خادم رسول الله صلي الله عليه وسلم ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( لا يؤمن أحدكم حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) .

رواه البخاري [ رقم : 13 ] ، ومسلم [ رقم : 45 ] .



( الحديث الرابع عشر )


عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا يحل دم امرئ مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ] إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة )) .

رواه البخاري [ رقم : 6878 ] ، ومسلم [ رقم : 1676 ] .



( الحديث الخامس عشر )



عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيراُ أوليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه )) .

رواه البخاري [ رفم : 6018 ] ومسلم [ رقم : 47 ] .



( الحديث السادس عشر )



عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للتبي رضي الله عنه : أوصني قال : (( لا تغضب )) فرد مرارا ، قال : (( لا تغضب )) .

رواه البخاري [ رقم : 6116 ] .



( الحديث السابع عشر )


عن ابي يعلي شداد بن أوس رضي الله عنه ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الله كتب الإحسان علي كل شئ ، فإذا قتلتم فإحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فإحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته )) .

رواه مسلم [ رقم : 1955 ] .



( الحديث الثامن عشر )


عن أبي ذر جندب بن جنادة، وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن )) .

رواه الترمذي [ رقم : 1987 ] وقال : حديث حسن ، وفي بعض النسخ : حسن صحيح .



(الحديث التاسع عشر )


عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، قال : كنت خلف النبي صلي الله عليه وسلم يوما ، فقال : (( يا غلام ! إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت علي أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا علي أن يضروك يشئ لم يضروك إلا يشئ قد كتبه الله عليك ؛ رفعت الأقلام وجفت الصحف )) .

رواه الترمذي [ رقم : 2516 وقال : حديث حسن صحيح .




(الحديث العشرون )


عن أبي مسعود عقبه بن عمرو النصاري البدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولي : إذا لم تستح فاصنع ما شئت )) .

رواه البخاري [ رقم : 3483 ] .






hgHvfudk hgk,,dm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 10 - 08 - 2007, 18:18   رقم المشاركة : [2]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي

(الحديث الحادي والعشرون )

عن أبي عمرو ، وقيل : أبي عمرة ؛ سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله ! فل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك ؛ قال : (( قل : آمنت بالله ، ثم استقم )) .

رواه مسلم [ رقم : 38 ] .



( الحديث الثاني والعشرون )

عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله النصاري رضي الله عنهما : أن رجلا سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقال : أرأيت إذا صليت المكتوبات ، وصمت رمضان ، وأحللت الحلال ، وحرمت الحرام ، ولم أزد علي ذلك شيئا ، أأدخل الجنة ؟ قال : (( نعم )) .

رواه مسلم [ رقم : 15 ] .



(الحديث الثالث والعشرون )

عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن ـ أو نملأ ـ ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها )) .

رواه مسلم [ رقم : 223] .



( الحديث الرابع والعشرون )

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن التبي صلي الله عليه وسلم ، قيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى ، أنه قال : (( يا عبادي : إني حرمت الظلم علي نفسي ، وجعلته بينكم محرما ؛ فلا تظالموا .

يا عبادي ! كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم .

يا عبادي ! كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم .

باعبادي ! كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوتي أكسكم .

يا عبادي ! إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ؛ فأستغفروني أغفر لكم .

يا عبادي ! إنكم لن تبلغوا ضري قضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني .

يا ! عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أتقي قلب رجل واحد منكم ، ما زاد ذلك في ماكي شيئا .

يا عبادي ! لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا علي أفجر قلب واحد منكم ، ما نقص ذلك من ملكي شيئا .

يا عبادي ! لو أن اولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واجد ، فأسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر .

يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ، ثم أوقيكم إياها ؛ فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )) .

رواه مسلم [ رقم : 2577 ] .





( الحديث الخامس والعشرون )

عن أبي ذر رضي الله عنه ايضا ، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم قالوا للنبي صلي الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب اهل الدثور يالاجور ؛ يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : (( أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن منكر صدقة ، وفي بضع أحدكم صدقة )) .

قالوا : يا رسول الله ، أياتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟

قال : (( أرأيت لو وضعها في حرام ، أكان عليه وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال ، كان له أجر ))

رواه مسلم [ رقم : 1006 ] .



( الحديث السادس والعشرون )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله عليه وسلم : (( كل سلامى من الناس عليه صدقه كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل في دايته فتحمله عليها أو ترفع له غليها مناعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ،وبكل خطوة تمشيها الي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة )) .

رواه البخاري [ رقم : 2989 ] ، ومسلم [ رقم : 1009 ] .





(الحديث السابع والعشرون )

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس )) .

رواه مسلم [ رقم : 2553 ] .

وعن وا يصة بن معبد رضى الله عنه ، قال : أتيت رسول الله عليه وسلم ، فقال : (( جئت تسأل عن البر ؟ )) قلت : نعم ؛ فقال : (( استفت قلبك ؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن اليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاك الناس وأفتوك )) .

حديث حسن ، رويناه في مسندي الإمامين أحمد بن حنبل [ 4/ 227 ] ، و الدارمي [ 2/ 246 ] بإسناد حسن .



(الحديث الثامن والعشرون )

عن أبي نجيح العرياض ين سارية رضي الله عته ، قال : ( وعظنا رسول الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب ، وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ! كأنها موعظة مودع فأوصنا ) قال : (( أوصيكم بتقوي الله ، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، فإنه من يعش منكم فسيري اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإباكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة )) .

رواه أبو داود [ رقم : 4607 ] والترمذي [ رقم : 2676 ] وقال : حديث حسن صحيح .




( الحديث التاسع والعشرون )

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، قال : قلت : يا رسول الله ! أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار ، قال : (( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير علي من يسره الله عليه : تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت )) ثم قال : (( ألا أدلك علي ابواب الخير ؟ : الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل )) ثم تلا : { تتجافي جنوبهم عن المضاجع } حتى بلغ { يعملون } [ 32 سورة السجدة / الآيتان : 16 و 17 ] ثم قال : (( ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه ؟ قلت : بلي يا رسول الله ، قال : (( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد )) ثم قال : (( ألا أخبرك يملاك ذلك كله ؟ )) فقلت : بلى يا رسول الله ! فأخذ يلسانه وقال : ((كيف عليك هذا )) قلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : (( ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار علي وجوههم ـ أو قال : (( علي مناخرهم )) ـ إلا حصائد ألسنتهم ؟ ! )) .

رواه الترمذي [ رقم : 2616 ] وقال : حديث حسن صحيح .





( الحديث الثلاثون )

عن أبي ثعلبة الخشتي جرثوم بن ناشر رضي الله عنه ، عن رسول الله عليه وسلم ، قال : (( إن الله تعالي فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحد حدودا فلا تعتدوها ، وحرم أشباء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسبان فلا تبحثوا عنها )) .

حديث حسن ، رواه الدارقطني [ (( في سننه )) 4/184 ] ، وغيره .




( الحديث الحادي والثلاثون )

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه ، قال : جاء رجل الي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! دلني علي عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ، فقال : (( ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس )) .

حديث حسن ، رواه ابن ماجه [ رقم : 4102 ] ، وغيره بأسانيد حسنة .





( الحديث الثاني والثلاثون )

عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( لا ضرر ولا ضرار )) .

حديث حسن ، رواه ابن ما جه [ راجع رقم : 2341 ] والدار قطني [ رقم : 4/ 228 ] في ( الموطأ ) عن عمرو بن يحيي عن أبيه عن النبي صلي الله عليه وسلم مرسلا ، فأسقط أبا سعيد ، وله طرق يقوي يعضها بعضا .





( الحديث الثالث والثلاثون )

عن ابن عباس رضى الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال : (( لو يعطي الناس بدعواهم ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، ولكن البينة علي المدعي واليمين علي من أنكر )) .

حديث حسن ، رواه البيهقي [ قي (( السنن )) 10/252 ] وغيره هكذا ، وبعضه في الصحيحين )) .




( الحديث الرابع والثلاثون )

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )) .

رواه مسلم [ رقم : 49 ] .




( الحديث الخامس والثلاثون )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، و لا تدابروا ، ولا يبع بعضكم علي بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو السلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوب ها هنا )) ويشير صلي الله عليه وسلم الي صدره ثلاث مرات ـ ( يحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم علي المسلم حرام : دمه وماله وعرضه

رواه مسلم [ رقم : 2564 ] .




( الحديث السادس والثلاثون )

عن أبي هريرة رضي الله عته ، عن التبي صلي الله عليه وسلم قال : (( من نفس عت مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عته كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر علي معسر ، يسر الله عليه فى الدتيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله قي الدتيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس قيه علما سهل الله له به طريقا الي الجنة ، وما اجتمع قوم قي بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، الا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيما عنده ، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) .

رواه مسلم [ رقم : 2699 ] بهذا اللفظ .




( الحديث السايع والثلاثون )

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال : (( إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عتده حستة كاملة ، وإن هم بها قعملها كتبها الله واحدة )) .

رواه البخاري [ رقم : 6491 ] ، ومسلم [ رقم : 131 ] ، في صحيحيها )) بهذه الحروف .




( الحديث الثامن والثلاثون )

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : (( إن الله تعالى قال : من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب الئ بالنوافل حتي أحبه ، فأذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها . ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ؛ ولئن استعاذني لأعيذه )) .

رواه البخاري [ رقم : 6502 ] .



( الحديث التاسع والثلاثون )

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه )) .

حديث حسن ، رواه ابن ماجه [ رقم : 2045 ] والبيهقي [ والسنن )) 7/356 ] وغيرهما .






( الحديث الأربعون )


عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : أجذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بمنكبي ، فقال : (( كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل )) .

وكان ابن عمر رصي الله عنهما يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك .

رواه البخاري [ رقم : 6416 ] .





( الحديث الحادي والأربعون )


عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بت العاص رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لما جئت به )) .

حديث حسن صجيح . رويناه في كتاب (( الحجة )) بإسناد صحيح .




( الحديث الثاني والأربعون ))


عن أنس رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : يا ابن آدم ! إنك ما دعونتي ورجوتني غفرت لك غلي ما كان منك ولا أبالي ، با ابن آدم ! لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ! إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطابا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )) .

رواه الترمذي [ رقم : 3540 ] وقال : حديث حسن صحيح .





( الحديث الثالث والأربعون )

عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( ألحقوا الفرائض بأهلها ، فما أبقت الفرائض ، فلأولي رجل ذكر .

رواه البخاري [ رقم : 6732 ] ، ومسلم [ رقم : 1615 ] .





( الحديث الرابع والأربعون )

عن عائشة رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة ))

رواه البخاري [ رقم : 2646 ] ، وسلم [ رقم : 1444 ] .





(الحديث الخامس والأربعون )

عن جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله صلي عليه وسلم عام الفنح وهو بمكة يقول : (( إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام فقيل : يارسول الله أرأيت شحوم الميتة ، فأنه يطلي بها السفن ، ويدهن بها الجلود ، ويستصبح بها الناس ؟ قال : (( لا ، هو حرام )) ، ثم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عند ذلك : (( قاتل الله اليهود ، إن الله حرم عليهم الشحوم ، فأجملوه ، ثم باعوه ، فأكلوا ثمنه )) .

رواه البخاري [ رقم : 2236 ] ، ومسلم [ رقم : 1581 ] .





( الحديث السادس والأربعون )


عن أبي بردة ، عن أبيه أبي موسي الأشعري أن النبي صلي الله عليه وسلم بعثه إلي اليمن ، فسأله عن أشربه تصنع بها ، (( فقال : (( وما هي ؟ )) قال : البتع والمزر ، فقيل لأبي بردة : وما البتع ؟ قال : نبيذ العسل والمذر نبيذ الشعير ، فقال : (( كل مسكر حرام )) .

رواه البخاري [ رقم : 6214 ] .





(الحديث السابع والأربعون )

عن المقدام بن معد يكرب قال : سمت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول (( ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطن ، يحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ))

رواه أحمد [ رقم : 4/132 ] ، والترمذي [ رقم : 2380 ] ، وابن ماجه [ رقم : 3349 ] ، وقال الترمذي حديث حسن .





(الحديث الثامن والأربعون )

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم ، قال : أربع من كن فيه كان منافقا ، وإن كانت خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتي يدعها : من إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا خاصم فجر ، وإذا عاهد غدر )) .

رواه البخاري [ رقم : 34 ] ، ومسلم [ رقم : 58 ] .





( الحديث التاسع والأربعون )

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( لو أنكم توكلون علي الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير ، تغدو خماصاً ، وتروح يطاناً )) .

رواه أحمد [ رقم : 1/ 30 و 52 ] ، والترمذي [ رقم : 2344 ] ، والنسائي في (( الكبرى )) كما في ((التحفة )) [ رقم : 8/ 79 ] ، وابن ماجه [ رقم : 4164 ] . وصححه ابن حبان ( 730 ) ، والحاكم 4/318 ، وقال النرمذي : حسن صحيح .





(الحديث الخمسون )

عن عبد الله بن بسر قال : أتى النبي صلي الله عليه وسلم رجل ، فقال : يارسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا، فباب نتمسك به جامع ؟ قال : (( لا يزال لساتك رطباً من ذكر الله عز وجل )) .

رواه أحمد [ رقم : 188و 190] .











البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31 - 08 - 2007, 05:37   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

مترجم المدينه is on a distinguished road
افتراضي

تألق ممتاز يالبرق يالغالي

جزاك الله خير وغفر الله لك و أدخلك الجنه ان شاء الله يالله والناس أجمعين يارب

وأشكرك على الموضوع المفيد وبارك الله فيك


مترجم المدينه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 - 10 - 2007, 12:35   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

بنت القاعدة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير

ولكن توجد أحاديث ضعيفه في الأربعين النووية

دمت بخير


بنت القاعدة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 10 - 2007, 16:08   رقم المشاركة : [5]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

مجهود رائع البرق تشكر عليه


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 - 10 - 2007, 20:56   رقم المشاركة : [6]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

صدق رسول الله صلى الله علية وسلم

بارك الله فيك اخي البرق


ودمت في رعاية الرحمن


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:23.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO