منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 30 - 06 - 2011, 18:13
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr










قال: من يعتقد ذلك فهو يتخيل ويحب صناعة القصص

هادي الفقيه يستقيل من "عكاظ" ويؤكد: لاعلاقة لها بمقال العريفي

اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 اخبار صحيفة سبق
عبد الله الراجحي ـ سبق - جدة: نفى الزميل الصحافي هادي الفقيه مدير تحرير صحيفة عكاظ الأسبق، أن تكون استقالته نتيجة مقاله الذي كتبه قبل رحيل رئيس تحرير صحيفة عكاظ الأسبق محمد التونسي في الداعية الدكتور محمد العريفي. وقال الفقيه لـ"سبق": "من يعتقد ذلك فهو يتخيل ويحب صناعة القصص من أجل الثرثرة لا لشيء آخر يهم الناس". وأوضح الفقيه المقيم في أمريكا حالياً: "الدليل نشر مقال آخر بعد ما كتبت عن العريفي"، مشيراً إلى أن الأمر بسيط "مجرد صحفي واستقال لا أكثر ولا أقل وقد أتيت إلى أمريكا من أجل المعرفة لا أكثر وسأعود إلى وطني قريباً أساهم مع الجميع".

يذكر أن الزميل الفقيه عمل في مواقع إعلامية أبرزها مديراً للشؤون الإعلامية في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وبدأ مشواره الصحافي من صحيفة"الاقتصادية" في العام 2000، مراسلاً ثم محرراً في مكتب جدة، ثم انتقل إلى صحيفة "الحياة" ليعمل مع فريق تأسيس الطبعة السعودية، كما عمل مراسلاً لقناة "العربية" في الرياض، وكتب سلسلة تقارير "مشهد" التي بتثها قناة "الإخبارية"، وعدداً من البرامج الوثائقية أبرزها: "وجوه وأماكن"، "مرابطون"، "حكاية مكان"، و "بعيداً عن السياسة".


hofhv [vd]m sfr hgd,l 30-6-2011 - wpdtm sfr [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:16   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

استخدموا مدرعات وبرمائيات وطائرات وقاذفات وصواريخ في تمرين بجازان

سفير لندن بالمملكة: شعرت بالأسف على معسكر دمره جنود سعوديون وبريطانيون


محمد عسيري – سبق – الرياض: قال السفير البريطاني بالسعودية السير توم فيليبس: إنه شعر بـ"الأسف" على معسكر وهمي للعدو دمره جنود سعوديون وبريطانيون خلال تدريب مشترك بجازان قبل أيام، في إشارة إلى قوة الضربات التي تلقاها المعسكر خلال التدريب الذي استخدمت فيه مدرعات وبرمائيات "فايكنج" وطائرات مروحية سعودية من طراز "سوبر بوما" وقذائف ورشاشات وصواريخ موجهة من طراز" جافلين".

وقال فيليبس في مقاله الذي نشر اليوم بصحيفة الرياض: لقد عدت للتو من زيارتي الأولى إلى مدينة جازان إحدى المناطق الجنوبية في المملكة العربية السعودية. وكان من دواعي سروري أثناء الزيارة أن اجتمعت مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر، أمير جازان، وحضرت الجزء الأخير من التمرين المشترك الذي عقد بين قوات المارينز البريطانية والقوات البحرية الملكية السعودية.

واضاف: على مدى خمسة أيام متتالية تدرب الطرفان معا جنباً إلى جنب للاستفادة من الخبرات المشتركة واختبار التكتيكات والمعدات لدى كلا الطرفين.
وقد حضرت وسعادة اللواء خالد الحمدان، قائد الأسطول الغربي، العرض المشترك في آخر يوم من التدريب. وأشاد سعادته بأسلوب عمل القوتين مع بعضهما البعض بثقة متزايدة وكذلك بمقدرتيهما في التغلب على العوائق اللغوية.

بدأ ذلك اليوم مع وصول حوامة إلى الشاطئ انطلق منها المتدربون، وتحرك مركبات إنزال مدرعة وبرمائية "فايكنج" من المياه إلى اليابسة، بينما اكتسحت طائرة مروحية سعودية "سوبر بوما" المجال الجوي. وفي نهاية اليوم خالجني شعور ضئيل بالأسف على معسكر العدو الوهمي لما داهمه من قذائف ورشاشات وجنود بواسل. وفي الختام قامت الصواريخ الموجهة " جافلين" بتفجير عربة "العدو" على بعد كيلومتر واحد فقط.

وقال: قد كان هذا التمرين برهاناً ملموساً لمفهومنا حول الشراكة الإستراتيجية مع المملكة العربية السعودية. فهي تتمثل في التزامنا بتعاون طويل الأمد نتبادل فيه الخبرات ونطور فيه قدرتنا على العمل معا. في الوقت الذي تنتشر فيه القوات البريطانية في أرجاء العالم عملا على تسوية النزاعات المختلفة، يأتي هذا التمرين المشترك الذي شاركت به قوات المارينز البريطانية وأسطول الدعم البريطاني "كارديجن بي " بمثابة دليل يوضح مدى قوة العلاقات الثنائية القائمة بيننا. كما يعد أيضا دليلاً دامغاً على الالتزام السعودي بعلاقاتنا العسكرية، إذ بالرغم من الحر الشديد الذي تشهده منطقة جازان في هذا الشهر شاركت نخبة من القوات البحرية الملكية السعودية بهذا التمرين.

ولا يسعني إلا أن أعبر عند مدى إعجابي الشديد بحرفية القوات البحرية الملكية السعودية وجودة أدائها، الأمران اللذان يعكسان أثر القيادة الحكيمة لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، الذي أمضى سنين عديدة كوزير للدفاع والطيران.

واضاف: لم تقتصر الرحلة إلى جازان على ذلك فحسب، فقد اتضح لي أيضا مدى الجهود التي يبذلها أمير جازان لتحقيق تطورات في هذه المنطقة.

أدرك أن جازان تتمتع بأكبر كثافة سكانية في المملكة العربية السعودية كما أن اقتصادها وثقافتها هما أمران فريدان من نوعهما كسائر مناطق المملكة العربية السعودية، إلا أنها تواجه تحديات وأولويات مختلفة، مشيراً الى إن المدينة الاقتصادية في جازان تملك القدرة على أن تقلب الموازين من خلال تشييدها لميناء ضخم ومصفاة للنفط في المنطقة.

ولا يضاهي هذا الأمر أهمية سوى الخطة الطموحة المخصصة لجامعة جازان، التي من شأنها أن تزيد من فرص التعليم العالي لسكان المنطقة. وبالطبع لا يسعك إلا أن تلاحظ التطوير الذي يشهده القطاع الخاص عندما تعبر طرقات وشوارع المدينة.

وقد دعاني أمير جازان للعودة مع زملائي في السفارة البريطانية للاطلاع على الفرص الاستثمارية هناك، وإنني أعتزم القيام ذلك.

وحول كرم الضيافة في جيزان قال السير فيليبس: كما لن أنسى أبداً جودة الطعام المحلي ومذاق السمك الطازج، وأكثر من ذلك كله حسن ضيافة وطيبة من التقيت هناك، وقد سبق أن أشرت إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبد العزيز آل سعود، نائب وزير الدفاع والطيران، بأنني ذاهب إلى جازان وأخبرني سموه الكريم بأنه يملك مزرعة فاكهة المانجو هناك، وأثنى على جودة مذاقها.

وعند وصولي إلى جازان تفاجأت بصناديق من المانجو التي حضرت خصيصا لي ولفريقي. ويالها من تذكار لطعم شهي ووقت رائع قضيته في جازان.

وختم بقوله: لذلك فإني أحيي هذه التقاليد العريقة وحسن الضيافة السعودية، وأتطلع إلى العودة إلى جازان قريباً.
ولكن ربما عندما يتحسن الطقس قليلاً.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:20   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

بعد "الخيار" الأسباني و "المزرعة" الألمانية الاشتباه بـ "الحلبة" المصرية كمصدر لعدوى "إي كولاي"


سبق - القاهرة: أعلنت هيئات أوروبية، اليوم الخميس، اشتباهها في بذور الحلبة المصرية، كمصدر لتفشي العدوى البكترية النزفية (إي كولاي) في ألمانيا وفرنسا.

ونقلت صحيفة "الشروق" القاهرية عن وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" إنه تبين من خلال التحليل المشترك الذي أجرته هيئة سلامة الغذاء الأوروبية في مدينة بارما الإيطالية مع المركز الأوروبي للوقاية والرقابة على الأمراض في العاصمة السويدية ستوكهولم، أن عدوى (إي كولاي) في فرنسا لها علاقة على ما يبدو بشحنة بذور حلبة مصرية تم تصديرها إلى هناك عام 2009، وكذلك في ألمانيا، حيث تم تصدير شحنة إلى هناك عام 2010.

وتؤكد الهيئات الأوروبية أن بذور الحلبة المصرية متورطة بذلك في انتشار عدوى (إي كولاي) في فرنسا وألمانيا، إلا أنه ليس من المؤكد حتى الآن ما إذا كانت تلك البذور السبب المشترك في جميع حالات الإصابة بالعدوى.

وفي الوقت نفسه أكدت الهيئات ضرورة إجراء المزيد من التحليلات والفحوص لمعرفة مسارات توزيع شحنات بذور الحلبة المصرية إلى ألمانيا وأوروبا، حيث أشارت الهيئات إلى أن جزءاً من البذور المصرية نقلت إلى فرنسا عبر شركة بريطانية.

ووفقاً لبيانات الحكومة الفرنسية، تأتي بذور البراعم، التي يشتبه في أنها مصدر العديد من حالات الإصابة بالعدوى في فرنسا، من إنجلترا، يذكر أن 10 أشخاص أصيبوا في منطقة بوردو جنوب غرب فرنسا، بعدما تناولوا براعم مستنبتة من الحلبة والخردل والجرجير.

وتؤكد الهيئات أن بذور الحلبة غالباً ما تصل إلى الأسواق ضمن خليط من البذور، لذلك فإنه ليس من المستبعد حدوث تلوث خلال التغليف الإضافي، وينصح الخبراء المستهلكين بعدم زراعة براعم مستنبتة لاستهلاكهم الشخصي، وعدم تناول تلك البراعم إلا بعد طهي جيد لها.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:23   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

تواصل الفعاليات والأنشطة للرجال والنساء والأطفال

العريفي يبين "عظمة الله" لزوار "ملتقى ربوة الرياض".. غداً


سبق - الرياض: يلقي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي، غداً الجمعة، محاضرة بعنوان "عظمه الله" ضمن برنامج الفعاليات التوعوية بملتقى ربوة الرياض الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالربوة في ساحة العروض شرق مدينة الرياض الذي ترعاه الكترونيا "سبق".

وتلقي الداعية الأستاذة صفية بنت صالح الغامدي في مستهل الفعاليات التوعوية النسائية بالملتقى، اليوم، محاضرة بعنوان "مع الله".

وتتواصل فعاليات الملتقى في خيمة الفعاليات الرئيسية للرجال ببرنامج "إنما المؤمنون إخوة" الذي يستهدف أبناء الجالية البنجلادشية في المملكة، وتتضمن الفعاليات حملة "إنها أمي لتعزيز مكانة الأم وبيان فضلها وواجبات البر بها.

ويقدم المدرب أشرف غريب في الخيمة التدريبية لزوار الملتقى من الرجال اليوم, إرشادات في كيفية القراءة الصحيحة، وذلك من خلال دورة تدريبية بعنوان لا تقرأ بطريقة اعتيادية.

أما فعاليات الأنشطة الرياضية فتتنوع بين منافسات في التصويب على السلة، وسباق السياكل العالمي.
ويعرض على مسرح قرية الشباب بالملتقى اليوم مسرحة كوميدية توجيهية بعنوان "مين يعدي الثاني" فيما يلقي الأستاذ يوسف السحار في المقهى الثقافي بالقرية محاضرة بعنوان "أنت رجل أعمال".

وتواصل الخيمة الطبية بالملتقى تقديم خدمات الرعاية الصحية الوقائية والاستشارات والفحوصات المجانية، حيث يقدم نخبة من أعضاء هيئة التدريس بكلية الأمير سلطان للطوارئ برنامج تدريبي على القيام بالإسعافات الأولية للحالات الحرجة.

ويتنوع برنامج الملتقى للاشبال ما بين الترفيه والتوجيه من خلال ثلاثة فعاليات هي معرض "رضاهما جنة" الذي يوضح فضائل بر الوالدين، وفعالية تربوية ترفيهية بعنوان "خليك .. رايق" وعرض لفرقة الأنس الترفيهية.
وخصصت إدارة خيمة الجاليات برنامج لأبناء الجالية الأردية يتضمن محاضرة عامة وعروض مرئية ومسابقات وألعاب ترفيهية وفقرات إنشادية .

وتحفل قائمة الفعاليات النسائية بالملتقى بعدد كبير من الفعاليات، منها محاضرة بعنوان "الهوية" بينما تلقي الأستاذة أفراح الحميضي محاضرة توعوية بعنوان " أيقظي روحك".

وتتنوع أنشطة توعية الجالية ما بين محاضرة موجهة للنساء من الجنسية الإندونيسية حول "شروط قبول العمل" وأخرى في التحذير من البدع والشرك للنساء والفتيات من الجنسية السيرلانكية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:25   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

سماؤها أضاءت إيذاناً بتكوين أسر جديدة.. وبرعاية"سبق" الكترونياً

"جدة" تزف 1200 شاب وفتاة في مهرجان الزواج الجماعي الـ 12


سبق - جدة: زفت مدينة جدة 1200 شاب وفتاة إلى القفص الذهبي، أمس الأربعاء، بمركز جدة للمنتديات والفعاليات التابع للغرفة التجارية الصناعية في المنطقة، برعاية أمير منطقة مكة الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة الأمير خالد الفيصل، ورعاية صحيفة "سبق" إلكترونياً.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية قاضي التمييز بمحكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم: إن هذه الكوكبة المشاركة في هذا المهرجان تضيء سماء محافظة جدة إيذاناً بتكوين أسر جديدة وأسر مستقرة صالحة تنعم بالراحة والرخاء الدائمين، ليكونوا نافعين لدينهم ووطنهم ومجتمعهم.

واعتبر العثيم هذا الزواج ثمرة من ثمرات الخير والعطاء وشجرة يانعة من أشجار الخير والمعروف في محافظة جدة.

وأشار العثيم إلى أن رسالة الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة هي تيسير الزواج لكل محتاج من شباب وفتيات هذا الوطن المعطاء، موضحاً أن أول من قام بتأسيسها ودعمها ومؤازرتها الأمير ماجد بن عبدالعزيز، طيب الله ثراه، ثم واصل المسيرة من بعده الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز رحمه الله، واليوم واصل المسيرة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري لهذه الجمعية.

واستعرض العثيم خلال كلمته إنجازات الجمعية، حيث سجلت رقماً قياسياً في الإسهام بمساعدة أكثر من 54.100 شاب وفتاة تم مساعدتهم على الزواج من خلال مجموعة برامج، من أبرزها برنامج المساعدات المالية، برنامج تأثيث بيت الزوجية، وبرنامج مستلزمات ليلة الزواج، وبرنامج التخفيضات والخصومات في المراكز التجارية لمستلزمات بيت الزوجية، وبرنامج التوفيق للراغبين في الزواج.

وأوضح العثيم أن مجلس الإدارة أخذ على عاتقه التوسع والارتقاء بخدمات الجمعية المقدمة لشباب وفتيات هذا الوطن المقبلين على الزواج وتلبية متطلباتهم وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.

وكشف العثيم عن عزم الجمعية إقامة حفل الزواج الجماعي الثاني بتزويج 1000 شاب وفتاة هذا العام منتصف ذي القعدة داعيا الراغبين في المشاركة في الحفل القادم مراجعة الجمعية.

ثم شاهد واستمع الجميع لأوبريت "الرسول الزوج" شارك فيه كل من المنشد سمير البشيري، والمنشد أسامة الصافي، والمنشد عبدالقادر قوزع، والمنشد أحمد الهاجري، والمنشد عبدالعزيز عبدالغني وألحان وتوزيع أمين حاميم، وحكى الأوبريت حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من الناحية الأسرية وكيفية تعامله عليه الصلاة والسلام مع زوجاته حيث كان يقدر المرأة الزوجة ويوليها عناية فائقة ومحبة لائقة، ضارباً أروع الأمثلة من خلال حياته اليومية صلى الله عليه وسلم، واختتم الأوبريت برسالة ضمنية موجهة للعرسان: "أيها الزوج كن مثل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته".

كما شاهد الحضور فيلماً وثائقياً حول "ملتقى عرسان جدة" الذي أهلت فيه الجمعية العرسان ضمن استعدادات المهرجان حيث استمر لمدة 20 ساعة تدريبية وتضمن العديد من الدورات التدريبية المكثفة شارك فيها نخبة من الدعاة والمرشدين الأسريين والتربويين والنفسين والأطباء وقدموا جرعات تدريبية تأهيلية وفق أسس علمية للمساهمة في التأهيل النفسي والسلوكي والاجتماعي قبل الزواج.

ثم بدأت فقرة السحب الكبير على 7 سيارات هونداي للعرسان، تلاه تكريم الرعاة، و بدأت مراسم زفة العرسان الخارجية حيث تم نقل العرسان عبر الحافلات من موقع الحدث إلى كورنيش جدة ومن ثم العودة إلى مقر المهرجان، وتخلل القافلة أهازيج وأناشيد فرائحية بمرافقة الدراجات النارية، بمساندة الدوريات الأمنية والهلال الأحمر، وبتنظيم من مرور محافظة جدة، في الوقت الذي استمتع فيه الحضور بفقرات المهرجان الإنشادي بموقع المهرجان تخلله وصلات انشادية ومجسات حجازية، ومسابقات ثقافية، وألعاب ترفيهية، ومشاهد فكاهية إضافة للسحب على سيارة وهدايا قيّمة.

يذكر أن الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج والتوجيه الأسري بجدة متخصصة في كل ما من شأنه بناء أسرة سعيدة من خلال مساعدة الشباب المحتاج الراغب في الزواج وتأهيلهم لحياة أسرية مستقرة بإلحاقهم ببرامج متخصصة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:32   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

قالت لـ"بي بي سي": أسسها والدي لكن مفهومها تغير

الأميرة بسمة بنت سعود تهاجم الهيئة: جعلت المجتمع يعيش في خوف


محمد عسيري - سبق: قالت الأميرة بسمة بنت سعود: إن عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تغير من هدفها الأصلي المتمثل في منع الفساد إلى ممارسة ضغوط على المجتمع خاصة المرأة، مشيرة إلى أن ذلك أوجد مجتمعاً يعيش في خوف.

وأوضحت خلال لقاء مع الخدمة العربية بهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) مساء أمس: "تأسست هذه الهيئة على عهد والدي رحمه الله الملك سعود بن عبد العزيز وكان سبب تأسيسها وأهدافها هي نفسها التي أسسها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

فقد أسس لجنة الحسبة وكانت مهمتها أن تنهي عن المنكر وتأمر بالمعروف".

وقالت: "المفهوم هنا تغير ما هو النهي عن المنكر وما هو الأمر بالمعروف؟ على وقت الخليفة كانوا ينزلون إلى الأسواق ويراقبون التجار ويراقبون الأسعار ويراقبون الرشاوى والفساد الإداري... وعندما أسسها الوالد رحمه الله فكانت هذه هي أهدافه وهي الرقابة على المجتمع المدني بحيث الرقابة التي تمكن المواطن أن يعيش عيشة كريمة محترمة من غير فساد وإفساد ورشاوى".

واستطردت: "تحولت هذه بقدرة قادر إلى ضغط اجتماعي هدفه الأول المرأة السعودية، فانشغلوا في وجهها وقفازيها والاختلاط. وانشغلوا في أمور أدت إلى عواقب وخيمة نراها الآن في مجتمعنا بحيث نحن أصبحنا مجتمعاً يخاف".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:33   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

تركها مشتعلة وخلد لنومه فأحرقت ملابسه

"سيجارة" تتسبب في موت سبعيني في حفر الباطن


وليد التركي - سبق - حفر الباطن: تسببت سيجارة في وفاة مواطن سبعيني، أمس الأربعاء، بمحافظة حفر الباطن بعد أن تركها مشتعلة وخلد لنومه، ما أدى إلى احتراق ملابسه وإحراقه معها، حيث نقل إلى مستشفى الملك خالد إلا إنه فارق الحياة.

بدوره، قال الناطق بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية الرائد عمار المغربي بالإنابة: إن المواطن ترك سيجارته مشتعله وخلد إلى نومه ما تسبب في اندلاع الحريق بملابسه ووفاته، مشيراً إلى أن التحقيقات ما زالت جارية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:35   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية

"التعليم العالي" يطلق المرحلة السابعة للابتعاث الخارجي بدءاً من أول رمضان


سبق - الرياض: أعلنت وزارة التعليم العالي انطلاق المرحلة السابعة لبـرنامج خـادم الـحرمين الـشريفـين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لـلابتـعاث الـخارجـي، حيث يبدأ التقديم الإلكتروني على البرنامج من الإثنين الأول من رمضان حتى الجمعة 12 من الشهر ذاته لدراسة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، و الزمالة الطبية في التخصصات المحددة بالآتي: "لطب، طب الأسنان، العلوم الطبية، العلوم الصحية، الصيدلة، التمريض، الهندسة، علوم الحاسب الآلي، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، تقنية النانو، القانون، المحاسبة، المالية أو التمويل، التأمين، التسويق".

فيما أقرت الشروط العامة للابتعاث لجميع المراحل الدراسية وفقاً للآتي:

أولاً: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
ثانياً: ألا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة حكومية.
ثالثاً: الانتظام الكلي، والتفرغ للدراسة، والإقامة في بلد الابتعاث.
رابعاً: أن يكون عمر المتقدم وفق ما هو محدد في الشروط الخاصة لكل مرحلة.
خامساً: الترشيح وفق حاجة المناطق والمحافظات، وحسب نسبة أعداد السكان في المملكة بموجب إحصائية السكان عام 1431هـ الصادرة من مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات؛ وذلك للمساهمة في دفع عملية التنمية المتوازنة في جميع المناطق.
سادساً: إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة، وإذا اتضح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث فسوف يلغى ترشيح المتقدم حتى لو لم يكتشف ذلك إلا عند إصدار قرار الابتعاث.
سابعا: معادلة الشهادة من جهة الاختصاص إذا كانت من جامعة غير سعودية.
ثامنا: وجود الْمَحْرَم للطالبة المبتعثة، وسفره معها، وبقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها. مع اشتراط أن يكون المحرم قد بلغ الثامنة عشرة، وأن يكون لائقاً طبياً.
تاسعا: ضرورة استخراج المتقدم جواز سفر، وتقديم صورة منه عند تدقيق الوثائق.

أما الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الدكتوراه فكانت شروطها ألا يقل المعدل في مرحلة الماجستير عن جيد جداً، أو 2.75 من 4 أو 3.75 من 5 أو 80 من 100، وألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة الماجستير أكثر من خمس سنوات بدءاً من العام الجامعي 1426هـ ــ 1427هـ كما اشترطت ألا يزيد عمر المتقدم على ثلاثين سنة، ولا يقبل من ولد قبل تاريخ 6/10/1401هـ .

في حين أوردت الوزارة الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الماجستير وفق الآتي:

أولاً: ألا يقل المعدل في مرحلة البكالوريوس عن ( 2.75 من 4 ) أو ( 3.75 من 5 ) أو ( 80 من 100).
ثانياً: ألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمس سنوات بدءاً من العام الجامعي 1426هـ ــــ 1427هــ .
ثالثاً: ألا يزيد عمر المرشح على سبع وعشرين سنة (ولا يقبل من ولد قبل تاريخ 9/11/1404هـ ).

وحول الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الزمالة الطبية اشترطت الحصول على قبول من إحدى المؤسسات المتميزة الموصى بها.

وقالت الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة البكالوريوس إن التقديم يقتصر على التخصصات الطبية فقط.
أولاً: ألا تقل نسبة الثانوية العامة للمتقدم عن 90% في قسم (العلوم الطبيعية أو ما يعادلها).
ثانياً: أداء اختبار القدرات العامة، والحصول على درجة لا تقل عن 80% .
ثالثاً: أداء الاختبار التحصيلي، والحصول على درجة لا تقل عن 80% .
رابعاً: ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات بدءاً من العام الدراسي 1428هـ ـــ 1429هــ .
خامساً: ألا يزيد عمر المتقدم على اثنتين وعشرين سنة، ( ولا يقبل من ولد قبل تاريخ 5/12/1409هـ ).
سادساً: يشترط للقبول في بكالوريوس الطب في الجامعات الأوربية الحصول على درجة ( 5 ) في IELTS. أو ما يعادله.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 18:38   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

منظمة صهيونية تطالب بإلغاء قرار ضم "الخطوط السعودية" لتحالف"سكاي تيم"


ايمن حسن – سبق: أرسلت المنظمة الصهيونية بالولايات المتحدة الأمريكية خطاباً أمس الأربعاء، لشركة الخطوط الجوية الأمريكية "دلتا" أبدت فيه قلقها من الشراكة مع الخطوط الجوية السعودية، مطالبة الشركة بإلغاء هذه الشراكة، ومنع السعودية من الإنضمام إلى تحالف "سكاي تيم".

ونقلت صحيفة "جورزاليم بوست" الإسرائيلية الخميس، عن الخطاب الذي أرسلته المنظمة الصهيونية إلى المدير التنفيذي لشركة " دلتا " ريتشارد هـ. اندرسون، قولها: "نحن (المنظمة الصهيونية) نحث شركة (دلتا) على إلغاء قرارها، بإضافة الخطوط الجوية السعودية إلى تحالف ( سكاي تيم )"، واعتبرت المنظمة الصهيونية أن هذا الإلغاء " ببساطة، أمر أخلاقي والخطوة الصحيحة التي يجب اتخاذها" حسب الخطاب.

وبررت المنظمة الصهيونية طلبها، بأن السعودية تمارس التمييز ضد الإسرائيليين واليهود وغير المسلمين والمرأة، وأن الخطوط السعودية المملوكة للدولة، تمارس نفس سياسة التمميز، حسب الصحيفة الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة : إن شركة الخطوط الجوية " دلتا" تتعرض لهجمة شرسة من اليهود والجماعات الحقوقية، منذ تأييدها إضافة الخطوط السعودية لتحالف " سكاي تيم ".

جدير بالذكر أن "سكاي تيم" هو ثاني أكبر تحالف طيران في العالم، بعد تحالف ( ستار)، ويضم " سكاي تيم " أربعة عشر شركة طيران من أربع قارات، ويمكن الشركات الأعضاء من العمل في 921 مطار، في 168 دولة، ويسير 14 الف رحلة طيران من خلال 3400 طائرة، ويتيح الحجز على كل هذه الرحلات والطائرات من خلال أي شركة طيران ضمن التحالف، فيمكن للراكب السعودي الحجز من المملكة على كل هذه الخطوط الجوية والرحلات من خلال مكاتب " الخطوط السعودية".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 06 - 2011, 20:55   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم 30-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

يعطيك الف عافية اخوي اياد ع نقلك الخبر


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
30-6-2011, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة, sfr

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21
رسائل العام الجديد 2011 - مسجات العام الجديد 2011 DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:20


الساعة الآن 13:22.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO