منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 21 - 06 - 2011, 12:10
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم











أقر ميزانية الخطوط الجوية الكويتية وبنك التسليف للسنة المالية 2011-2012



مجلس الأمة يقر ميزانية الصندوق الكويتي للتنمية وميزانية التأمينات الاجتماعية



اخبار الثلاثاء 21-6-2011 اخبار






أقرَّ مجلس الأمة في بداية جلسته اليوم ميزانية مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وميزانية بنك التسليف والادخار للسنة المالية 2011-2012.

كما أقرَّ المجلس ميزانية الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وميزانية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للسنة المالية 2011-2012. وأحالها للحكومة.



hofhv [vd]m hg,'k hgd,l hgeghehx 21-6-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:13   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم

الوطن تضع النائبين الصرعاوي والغانم على منصة الحقيقة في مواجهة الشارع الرياضي (3):


تجنٍ على المرحوم خالد اليوسف.. وأوراقه تبرئ ذمته.. وتدينهم!!








كتب صلاح حيدر:
@salah7aidar

انشغل الكثيرون طيلة ما مضى من وقت في البحث والتحليل والتعليق على مدى دستورية اقحام محوري المجلس الأولمبي الآسيوي والقضية الرياضية في الاستجواب المقدم من النائبين عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم الى الشيخ أحمد الفهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون التنمية والاسكان، وانساق السواد الأعظم من أبناء الكويت وراء هذا الطعم الذي ألقاه النائبان المستجوبان وكل من يقف وراءهما في السر أو أمامهما في العلانية لابعاد اهل الكويت والمتابعين والمهتمين عن مجرد التفكير بالدوافع الحقيقية للاستجواب اوالبحث في ماتضمنته صحيفته، ولذلك فان كائنا من كان لم يفكر أو يتطرق أو يحلل فيما ورد من مغالطات وأكاذيب ومعلومات محرفة ومزوّرة ومبتورة في هذين المحورين على وجه الخصوص.
وفيما يتعلق بقناعتنا وايماننا المطلق بعدم دستورية ادراج هذين المحورين على الاقل في ذاك الاستجواب فاننا سنكتفي للاستدلال على صواب هذا الراي بما أعلنته النائبة معصومة المبارك مقررة اللجنة التشريعية وزميلها في اللجنة النائب فيصل الدويسان عشية اصدار القرار الكارثي الخارق للدستور والمخاصم للعقل والمجافي للمنطق والموضوعية والمؤيد لدستورية الاستجواب، حيث قالت الأولى «ان المستشارين القانونيين للجنة أجمعوا على عدم دستورية محوري المجلس الأولمبي الآسيوي والقضية الرياضية، في حين قال زميلها ان «اللجنة سيّست نفسها»، واذ كانت هذه التصريحات تكفينا عن البحث في مدى عدم دستورية هذا الاستجواب فاننا في الوقت ذاته نرى أنفسنا ملزمين ومجبرين على التوقف أمام محور القضية الرياضية في الأيام المقبلة لنفند فيه ونحلل معلوماته ونكشف زيف ادعاءات واستنتاجات ومزاعم النائبين المستجوبين على ان نعود لاحقا للتحليل والتفنيد في محور المجلس الأولمبي الآسيوي وما تضمنه هذا المحور من تضليل وبتر للحقائق.
ومع احترامنا وتقديرنا وتفهمنا لكل الآراء التي يرى أصحابها ان الاستجواب بكل ما تضمنّه من معلومات زائفة وادعاءات باطلة ومزاعم مشوهة قد سقط بمجرّد استقالة الشيخ أحمد الفهد من منصبه الوزاري، الاّ أننّا وبكل تقدير واحترام نخالف هذه الآراء ونعارض هذه القناعات وذلك على اعتبار ان خبرتنا وتجربتنا في مواجهة فرسان افساد العقول والضمائر من نواب الازمة الرياضية على مدى ما يربو على السنوات الأربع علمتنا درسا مهما بان أي صمت عن معلومة محرفة يسوقونها هنا..أو سكوت عن زعم باطل يروجونه هناك، يفسّر منهم على أنّه اعترافا وقبولا وتسليما منا بما روجوه وسوّقوه من مزاعم وادعاءات، وهو بحد ذاته دافع منطقي عقلاني نتسلح به لكشف ما ورد في هذا المحور من مغالطات وأكاذيب، على ان يكون هذا التفنيد لما ورد من معلومات زائفة في محور القضية الرياضية بمثابة وثيقة للتاريخ ومرجعا للمستقبل تسجل علينا امام الله واهل الكويت قبل ان تسجل لنا.
ورغم ايماننا من جانب آخر ان الدوافع الحقيقية لاستجواب الشيخ أحمد الفهد بعيدة تماما عما ورد في محاور الاستجواب أو ما قاله النائبان خلال جلسة طلب الاحالة للجنة التشريعية..، ورغم قناعتنا من جانب ثالث ان ما سنكتبه ونذكره ونفصّله لن يغيّر من الواقع شئيا على الأقل في المدى المنظور، الا أننّا قررنا التوكل على المولى عز وجل والخوض في تفنيدهذاالمحورمعززين ماسنطرحه بالوثائق والادلة أمام المعنيين والمهتمين وبقية أركان المجتمع وبحيث يكون ما سنطرحه بمثابة وضع النائبين المستجوبين على منصة الحقيقة في مواجهة الشارع الرياضي خاصة والمجتمع الكويتي عامة لنكشف من منا على حق ومن هو على باطل، آملين ان تكون هذه الحلقات مرجعا لكل باحث عن الحقيقة.. ولعلها ان لم تنفع اليوم تكون مفيدة غدا.



==============


رحمك الله.. يا بوصباح

ادعى النائبان المستجوبان عادل الصرعاوي ومرزوق الغانم في الفقرة الخامسة من المحور الرابع للاستجواب ان المرحوم الشيخ خالد اليوسف ارسل الى الفيفا نظاما اساسيا ثانيا بتاريخ 2007/5/23 نيابة عن 11 ناديا وكان ايضا مخالفا مخالفة صريحة للقانون حيث طالبوا صراحة بأن يكون عدد اعضاء مجلس الادارة 5 اعضاء في تحد صارخ للقانون 2007/5 الذي كان ساريا وواجب التطبيق ونتيجة لهذا الاصرار فقد قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم في الرسالة الموقعة من رئيسه بتاريخ 2007/5/27 بإجابة طلب هذه الاندية وقرر ان يكون عدد اعضاء مجلس الادارة هو 5 اعضاء.
وللرد على هذا الادعاء الباطل والزعم الزائف.. وبالاضافة الى ما ذكرناه في الرد على البند الخامس المنشور في الصفحة، فإننا نكشف النقاب عن رسالة اخرى تعمد النائبان المستجوبان ايضا اغفالها واخفاءها عن اعين وعقول الشارع الرياضي والرأي العام.
هذه الرسالة تدحض بصورة مباشرة وصريحة ادعاء النائبين بأن المرحوم خالد اليوسف هو الذي طلب من الفيفا التركيبة الخماسية في مجلس ادارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم وهي مؤرخة في 7 يونيو 2007 وبتوقيع ماركو فيليغر ايضا المدير القانوني بالفيفا.
يقول فيليغر في رسالته الموجهة الى وائل سليمان سكرتير اللجنة الانتقالية «نشير الى رسالتيكم الالكترونيتين الاخيرتين ونود ابلاغكم بالتالي: في 7 مايو 2007 تلقى الفيفا النظام الاساسي للاتحاد الكويتي لكرة القدم وتمت الاجابة عليه في 18 مايو 2007 مع تحليل مفصل.
وبالاضافة الى ذلك، في 27 مايو 2007 تم ابلاغ الاتحاد الكويتي بقرار المكتب التنفيذي عن الوضع».
ولعل هذه الرسالة تؤكد بما لا يدع أي مجال لذرة شك ان المرحوم الشيخ خالد اليوسف لم يطلب لا باسمه ولا نيابة عن الاندية تكوين من مجلس ادارة الاتحاد من 5 اعضاء كما ادعى وزعم النائبان المستجوبان، والا لتطرق فيليغر في رسالته هذه الى مثل هذا الطلب المزعوم.
الجدير بالذكر ان رسالة فيليغر المؤرخة في 18 مايو 2007 كانت موجهة الى سليمان العدساني رئيس اللجنة الانتقالية آنذاك (منشورة في الصفحة)، ردا على استقالتيه المؤرختين في 2، 7 مايو 2007، فرحمك الله يا بوصباح واسكنك فسيح جناته، وكأنك كنت تستشرف المستقبل وان يأتي يوم يفتري فيه بعض نواب الامة على من توفاه الله – فتركت لنا من الوثائق والرسائل التي تبرئ ساحتك امام الله واهل الكويت وتدين نواب الافتراء والتجني!!




================


-البند الخامس للمستجوبين

(5) الفيفا يوافق على النظام الاساسي المتوافق مع القانون وتكتل 11 نادياً كويتياً يطالبون بمخالفته

تم إرسال مسودة النظام الأساسي للاتحاد الكويتي لكرة القدم بتاريخ 2007/4/24 معد من قبل اللجنة الانتقالية الثانية والتي كانت برئاسة السيد/ سليمان العدساني وكان النظام يتوافق مع القانون الوطني وتحديداً القانون رقم 5 لسنة 2007.
- بتاريخ 2007/4/25 تم اعتماده من قبل الفيفا. وذلك حسب ما هو ثابت من البريد الإلكتروني المرسل من السيد وائل سليمان سكرتير اللجنة الانتقالية في 2007/6/4.
- وبعد أن أتت موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم على النظام الأساسي المتوافق مع القوانين المحلية، وبدلاً من تطبيق القانون ونزع فتيل الأزمة، قام ممثلو 11 نادياً بصفتهم غالبية أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد بإرسال نظامين أساسيين.
- الأول بتاريخ 2007/5/7 وكان مخالفاً «للقانون» المحلي وطالبوا الفيفا باعتماده.
- والثاني تولى إرساله المرحوم الشيخ/خالد اليوسف بتاريخ 2007/5/23 نيابة عن عدد 11 نادياً وكان ايضاً مخالفاً مخالفة صريحة للقانون حيث طالبوا صراحة بأن يكون عدد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد 5 أعضاء في تحد صارخ للقانون 2007/5 الذي كان ساريا وواجب التطبيق ونتيجة لهذا الاصرار فقد قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم في الرسالة الموقعة من رئيسه بتاريخ 2007/5/27 بإجابة طلب هذه الأندية وقرر أن يكون عدد أعضاء مجلس الإدارة بالاتحاد الكويتي لكرة القدم هو 5 أعضاء أليس هذا دليلا على أن المشكلة من داخل الكويت وليست من خارجها؟؟ وأن الإيقافات كانت مدبرة وبفعل فاعل وبمشاركة ممن أوكلته الحكومة حل الأزمة؟




تفنيد الوطن للبند الخامس

5 – النظام الاساسي يخالف القوانين المحلية في 31 مادة:

وايضا.. يستمرالنائبان المستجوبان وبكل اسف في بتر الحقائق ويحرفان الوقائع ويتجاهلان عمدا بعض الاحداث والافعال ويركزان فقط على تداعيات الاحداث وردود الافعال.. ، فاللجنة الانتقالية المشكلة من الاتحاد الدولي لكرة القدم برئاسة سليمان العدساني دعت فعلا لانعقاد جمعية عمومية غير عادية تحدد لها موعد في السابعة من مساء الاحد الموافق 2007/5/6 وذلك لاعتماد النظام الاساسي الجديد بعد اقراره من الفيفا، الا ان ثمة عوائق عمد المستجوبان لاخفائها وتجاهلها يتعلق بعضها بالنظام الاساسي المطروح للمناقشة والاعتماد في ذلك الاجتماع، في حين يتعلق البعض الاخر بمستجدات طرأت بصورة مفاجئة وحالت دون اكتمال الخطوات.
بالنسبة للنظام الاساسي الجديد.. فبمجرد القول بانه متوافق مع القوانين الرياضية المحلية فان هذا القول يعتبر افتراء يخالف الحقيقة ويجافي الواقع، اذ ان النظام الاساسي الجديد يتعارض في اكثر من 31 موقعا ونصا ومادة مع قوانين رياضية محلية هي القانون 42 لسنة 1978 والقانون 43 لسنة 1992، ويكفي بهذا الصدد الاستشهاد بتقرير لجنة تقصي الحقائق التي شكلها معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الاسبق المستشار جمال الشهاب عام 2008 الذي اكد هذه الحقيقة في الفقرة الاولى من التقرير.
اما عن القول بان المادة (32) المختصة بعدد اعضاء مجلس الادارة تتوافق مع القانون 5 لسنة 2007 فهو ايضا افتراء يجافي الحقيقة ويخالف الواقع، اذ تشترط هذه المادة على كل نادي تقديم مرشحين اثنين بحد اقصى على ان يتم انتخاب احدهما من قبل الجمعية العمومية للاتحاد وهو ما يخالف المادة (2) من القانون 5 لسنة 2007 التي تنص على ان «يعقد مجلس ادارة النادي اجتماعه الاول خلال اسبوعين من تاريخ اعلان النتائج لانتخاب المناصب القيادية فيها بما في ذلك اختيار مجالس ادارات الاندية الرياضية لممثليهم في مجالس ادارات الاتحادات الرياضية»، وهذا الاختلاف بين النصين الذي يبدو في ظاهره بسيطا وطفيفا هو في واقع الحال جوهريا.. اذ ان المشرع في القانون المحلي اعطى للاندية حق اختيار ممثليها في الاتحادات بينما يعطي القانون الدولي الحق الحصري للجمعيات العمومية في المفاضلة بين المرشحين وانتخاب الاعضاء.

ناديان يعرقلان اجتماع العمومية!!

اما القول بان اغلبية الاندية او تكتل 11 ناديا يطالبون بمخالفة القانون المحلي.. فهو افتراء ايضا وتهمة باطلة من شأنها ان تبين لكم مدى انحياز النائبين المستجوبين واستغلال نفوذهما البرلماني في التدليس والتضليل.. والاستخفاف بالعقول والضمائر على اساس ما سنبينه في الفقرات التالية.
لقد تمت دعوة الجمعية العمومية للانعقاد في الموعد والمكان المذكورين اعلاه لاعتماد النظام الاساسي الجديد المخالف لاكثر من 31 مادة ونصا ومبدأ وردت في القوانين المحلية، ومع ذلك فقد حضرت جميع الاندية للادلاء بارائها والتوصل الى قرار توافقي وجماعي بشأن اعتماد النظام الاساسي الجديد الا ان المفاجأة التي لم يكن يتوقعها احد من الحاضرين.. وخصوصا من اندية الاغلبية التي وصفها المستجوبان بانها تكتل الـ11 ناديا تمثلت بغياب سليمان العدساني عن الاجتماع ومن ثم الاعلان عن وثيقة جديدة من الفيفا مؤرخة في 5 مايو 2007، اي قبل يوم واحد من الاجتماع تتضمن شرط حضور جميع اعضاء اللجنة المؤقتة للاجتماع والا يعتبر باطلا، وهو ما ادى الى تغيب غسان النصف احد اعضاء اللجنة بعد العدساني وبالتالي انسحاب كل من مرزوق الغانم رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية السابقة واحد مقدمي الاستجواب الذي كان وقتها رئيسا لنادي الكويت، بالاضافة الى اسعد البنوان رئيس نادي كاظمة، وقد تسبب هذا الانسحاب الذي ارادت من ورائه اندية الاقلية (الكويت، كاظمة) برئيسيهما السابقين (سليمان العدساني، غسان النصف) وهما عضوان في اللجنة المؤقتة المعينة من الفيفا انذاك باتحادنا المحلي لكرة القدم اضافة الى رئيسيهما في ذاك الاجتماع (اسعد البنوان، مرزوق الغانم) فرض ارداتها على اندية الاغلبية والى تفويت فرصة اعتماد ذلك النظام الاساسي، فلماذا لم يتطرق المستجوبان الى هذه الحقيقة ولماذا تجاهلاها وهما يضيفان هذا المحور في الاستجواب، وكيف يدعيان ان اندية التكتل الـ11 عرقلت اعتماد التوافق..، وباي توافق يتشدقان وهذا النظام الاساسي يحمل في صفحاته كما هائلا من المخالفات للقوانين الرياضية الكويتية؟!

العدساني يكشف المستور للفيفا.. ويستقيل!

ان ما اخفاه المستجوبان ايضا.. هو ما تبين في اليوم التالي لذلك الاجتماع ويتمثل باستقالة رسمية تقدم بها سليمان العدساني مباشرة وبصورة سرية الى الفيفا مؤرخة في 2 مايو 2007.. اي قبل الاجتماع المحدد للجمعية العمومية غير العادية المذكورة، يشكو فيها الى الفيفا من بعض الخلافات والصعوبات التي من شأنها ان تعيق عمل اللجنة الانتقالية وكال فيها الاتهامات الى زميليه عبدالحميد محمد ووائل سليمان، وهو ما كشف امام الاتحاد الدولي حقيقة الصراعات والاختلافات بين اسرة كرة القدم في الكويت.. فلماذا لم يتطرق المستجوبان الى هذه الحقيقة.. ، أوليس في اخفائها تضليل للسادة النواب.. وللرأي العام؟!

تهمة دنيئة..!!

وزعم النائبان المستجوبان ان المرحوم باذن الله تعالى الشيخ خالد اليوسف الصباح الذي كان يتولى وقتها رئاسة نادي السالمية هو الذي طلب من الفيفا في رسالته المؤرخة 2007/5/23 تكوين مجلس ادارة الاتحاد من خمسة اعضاء وان هذا الطلب هو الذي دفع الفيفا لاتخاذ قرار التركيبة الخماسية في الاتحاد الكويتي وهو زعم باطل ومحض افتراء.. وتهمة دنيئة تبرهن تلاعب المستجوبين بالحقائق والسعي لتضليل السادة النواب والرأي العام.. ، بل ان ما يحز في النفس هنا هو تجني النائبين المستجوبين على احد ابناء الكويت المخلصين الذي توفاه المولى عز وجل والادعاء بانه كان وراء طلب خمسة الاعضاء في الاتحاد الكويتي لكرة القدم اضافة الى ماتضمنه هذا الاتهام الباطل من خدش لقيم ومبادئ انسانية حيث لجأ النائبان الى تزوير فاضح وسافر ودنيء في تاريخ هذا الرجل وفي الاوراق والمستندات التي قدماها لاتهامه في هذه الفقرة من الاستجواب دون ان يضعا باعتبارهما ان الاوراق التي احتفظ بها الفقيد ستكشف زيف ادعاءاتهما كما سنوضح لاحقا.
ان ما حصل تحديدا هو اعتراض اندية الاغلبية على عرقلة اجتماع الجمعية العمومية المذكور بسبب انسحاب المذكورين اعلاه، واحتجوا على تغليب كلمة الاقلية (ناديا الكويت وكاظمة تحديدا) على رأي الاغلبية (بقية الاندية)، علما بان ممثل النادي العربي وقتها منصور باشا فضل البقاء مع اندية الاغلبية احتراما لها ودون ان يكون له رأي في اي قرار يتم اتخاذه، وامام هذه المحاولات المستمرة والدؤوبة والمتعمدة لابعاد اندية الاغلبية عن القرار في الاتحاد، لاسيما وان سليمان العدساني كان قد اعاق ايضا اجتماعا سابقا للعمومية وجه الدعوة له وائل سليمان سكرتير اللجنة الانتقالية بناء على طلب من عشرة اندية، فقد قررت تلك الاندية عقب ابطال اجتماع 2007/5/6 تشكيل لجنة برئاسة المرحوم الشيخ خالد اليوسف وتكليفها باجراء اتصالات مباشرة مع الاتحاد الدولي من اجل قطع الطريق على محاولات اقصائها والتي دأبت عليها اندية الاقلية ممثلة باعضائها المعينين من الفيفا باللجنة الانتقالية وبرؤسائها الذين يشاركون بالقرار سرا وعلانية، وقامت اللجنة المكلفة من الاندية، وكردة فعل لا كفعل مباشر.. بمخاطبة الفيفا والطلب اليه بان يتكون مجلس ادارة الاتحاد من 11 عضوا وفقا للشروط التي حددها الوفد الزائر في 10 و11 مارس 2007 الذي شدد على ان عدد اعضاء مجلس ادارة الاتحاد الكويتي يجب ان يتراوح بين 9 و11 عضوا بحد اقصى، ولايمكن تسليط الضوء على هذه المخالفة للقانون وتجاهل المخالفات الاخرى التي يتضمنها النظام الاساسي الجديد كما هو مذكور آنفا بما فيها القانون 5 لسنة 2007 مما يؤكد ان المسألة برمتها لم تعد مرتبطة بقوانين محلية، ولم تشهد اية احتجاجات او اعتراضات من اندية الاقلية على المخالفات التي تضمنها النظام الاساسي الجديد للقوانين المحلية، ولكن.. هنا علينا ان نتوقف قليلا عند رسالة تعمد المستجوبان ايضا اغفالها واخفاءها حتى تبدو الصورة كما يريدونها هما.. ولا علاقة لها بالحقيقة والواقع.

اقتراح فيلغر.. وبراءة المرحوم!!

هذه الرسالة مؤرخة في 18 مايو 2007 ومرسلة من الاتحاد الدولي لكرة القدم ايضا بتوقيع ماركو فيلغر المدير القانوني الى سليمان العدساني رئيس اللجنة الانتقالية ردا على رسالته المرسلة في 7 مايو 2007 والتي تضمنت تأكيدا جديدا من العدساني على استقالته التي ارسلها وشرح فيها المشاكل الى الفيفا بتاريخ 2007/5/2، ويقول السيد فيلغر في رسالته بخصوص المادة (32.1) الخاصة بعدد اعضاء مجلس ادارة الاتحاد «نقترح تكوين مجلس ادارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم من خمسة اعضاء نظرا لأن الجمعية العمومية بالاتحاد تتكون من 14 ناديا فقط»، وكانت هذه الرسالة المرسلة من الفيفا بمثابة اول طرح للعدد 5 في مجلس ادارة الاتحاد.. وهو ما يخالف ادعاء المستجوبين واتهامهما الباطل للمرحوم الشيخ خالد اليوسف وزعمهما بانه اقترح التركيبة الخماسية حيث قدم المستجوبان ضمن ما قدماه من وثائق مقدمة رسالة عبر البريد الالكتروني وارفقا بها نظاما اساسيا يتضمن التركيبة الخماسية لمجلس الادارة وادعيا بان الشيخ خالد اليوسف هو الذي ارسل هذا النظام الاساسي، ولكن ما فات على النائبين ان المرحوم الشيخ خالد اليوسف كان دقيقا وحريصا في حياته ولذلك فانه طلب من جميع الاندية العشرة التوقيع على الورقة الاخيرة في نموذج النظام الاساسي الذي ارسله للفيفا كما اشار بخط يده على كل صفحة من صفحات النظام الاساسي الذي ارسله للفيفا ولعل المستند المنشور يؤكد زيف الاتهامات الموجهة للمرحوم الشيخ خالد اليوسف كما يوضح حجم التدليس الذي حاول المستجوبان ممارسته على السادة النواب من خلال ارفاق نظام اساسي يختلف عن ذاك الذي تم ارساله من قبل المرحوم خالد اليوسف، على اعتبار ان وفاة الشيخ خالد من شأنها ان تدفن ردوده معه، ولكنهما لم يكونا يعلمان ان المستندات التي احتفظ بها الفقيد من شأنها اضافة لرسالة فيلغر المذكورة في السطور السابقة والتي تعمدا اخفاء اثرها وحقيقتها، ان تبرئا ذمة الشيخ خالد من هذه التهمة الدنيئة وان تكونا بمثابة ادانة للنائبين المستجوبين!!
الجدير بالذكر هنا ان المكتب التنفيذي للفيفا قد عقد اجتماعا له في 27 مايو 2007 واتخذ قرارا ارسله الى اللجنة الانتقالية باتحاد كرة القدم في نفس اليوم بتوقيع السيد جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وينص هذا القرار الملزم على تكوين مجلس ادارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم من خمسة اعضاء بواقع رئيس ونائب رئيس وثلاثة اعضاء، فكيف يدعي المستجوبان ان فكرة الخمسة وقد ولدت في الكويت من قبل اندية الاغلبية، اليس في هذا الادعاء الباطل افتراءً.. وتضليلا.. واستخفافا بالعقول والضمائر؟!




====================


البند السادس للمستجوبين

(6) مخالفة اجتماعات الجمعية العمومية لصحيح القانون

وبعد أن توالت الأحداث وكان هناك تماد في عدم تطبيق القانون وعدم احترامه تقدم عدد من النواب بطلب مناقشة الأوضاع الرياضية في جلسة مجلس الأمة بتاريخ 2007/6/26 وفعلاً تم مناقشة هذه الأوضاع تحت قبة البرلمان وقد تعهد وزير الشؤون آنذاك الشيخ/ صباح الخالد الصباح أمام النواب بأن القانون سيتم تطبيقه بالكامل، حيث انه وبناء على التحاليل التي أبداها العديد من النواب في معرض مناقشتهم للوضع الرياضي حين أكدوا أن عدم اعتماد الجمعية العمومية للنظام الأساسي للاتحاد سيعرضنا لايقاف النشاط الرياضي دولياً، وأن اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الكويتي لكرة القدم والذي سيعقد مساء نفس اليوم (2007/6/26) هو اجتماع مفصلي ولابد ان يتم فيه اعتماد النظام الأساسي والا فان الأزمة آتية لا محالة في حال تجاهل العمل بهذا الأمر وهو اعتماد النظام الأساسي قبل الدخول في أية اجراءات أخرى.
وأكد وزير الشؤون –آنذاك- على ان الجمعية العمومية وهي التي تخضع لرقابته ستقوم بتطبيق القانون.
وللأسف الشديد واستمرارا لنفس النهج اللا مسؤول والذي يسيء لسمعة الكويت رفض أغلبية الأندية الاقتراح الذي يعطي الجمعية العمومية الحق باتخاذ قرار باجراء أية تعديلات بما لا يتعارض مع القوانين الدستورية والتي شرعت في الكويت والقاضية بأن يكون لكل ناد ممثل في الاتحاد حسب قوانين الدولة، وهو الاقتراح الذي لو أخذوا به لكان من شأنه ان يعيد الأمور الى نصابها الصحيح ويعود الاستقرار للرياضة الكويتية وقد تم التصويت بأغلبية 11 ضد 3 وكان المعترضون هم أندية الكويت وكاظمة والعربي.واتفقت أندية الأغلبية على تشكيل لجنة من الجمعية العمومية للاجتماع مع الفيفا في سويسرا أو لحضور وفد منهم للاجتماع مع الـ 14 ناديا في الكويت لمناقشتهم في بعض المواد والتعديلات الخاصة بالنظام الأساسي للاتحاد ورأي الأندية بذلك.
أليس في ذلك اصرار على عدم احترام قوانين الدولة والاستهانة بهيبتها والاضرار بسمعة الكويت وتعريض نشاطها الرياضي للخطر؟!.





تفنيد الوطن للبند السادس

6 – انتقائية مرفوضة.. واجتزاء غير مقبول للقوانين:

دون ادنى شك.. فان الانتقائية بين القوانين مرفوضة تماما مثلما هو حال تجزئة القوانين وتسليط الضوء على بعضها او احدها وتعمد اغفال بعضها الاخر اوبقيتها، وللاسف فان النائبين المستجوبين مازالا يلجآن لهذا الاسلوب في الفقرة السادسة من محور القضية الرياضية في الاستجواب، اذ يدعي المستجوبان ان غالبية الاندية رفضت تطبيق صحيح القانون في الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة في 26 يونيو 2007، وهو ادعاء محض افتراء لا اساس له من الصحة كما سنبين في الفقرات التالية، اذ.. وكما ذكرنا في التعليق على الفقرة السابقة فان لائحة النظام الاساسي التي طرحت للمناقشة والاعتماد في الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية بالاتحاد في 6 مايو 2007 مخالفة للقوانين الرياضية المحلية في اكثر من 31 بندا ومادة ونصف وفقا لما خلصت اليه لجنة تقصي الحقائق التي كلفها وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الاسبق معالي المستشار جمال الشهاب، وهي نفس لائحة النظام الاساسي التي طرحت للاعتماد في الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية المنعقدة في 26 يونيو 2007، بل ان الاختلاف والتعارض الجذري فيها كان يتعلق تحديدا في المادة (32) الخاصة بعدد اعضاء مجلس الادارة التي كانت في السابق تتضمن العدد 14 في الجمعية العمومية التي ابطلها انسحاب رئيس اللجنة الانتقالية سليمان العدساني وعضو اللجنة غسان النصف اضافة الى رئيس نادي الكويت حينها مرزوق الغانم ورئيس نادي كاظمة اسعد البنوان يوم 2007/5/6، الى العدد خمسة في اجتماع الجمعية العمومية المنعقدة في 26 يونيو 2007 وذلك بعد صدور قرار المكتب التنفيذي للفيفا المؤرخ في 27 مايو 2007 بهذا الشأن، لذا وعلى اساس ان قرارات الفيفا وبالاخص مكتبه التنفيذي ملزمة وواجبة النفاذ في الاتحادات الوطنية وسيؤدي الخروج عليها الى عقوبات اقلها تعليق عضوية الاتحاد الوطني واشدها الشطب من سجلات الاتحاد الدولي فقد ارتأت اندية الاغلبية تشكيل لجنة لزيارة الفيفا والاجتماع مع المسؤولين فيه والتباحث معهم بامكانية تغيير العدد ورفعه في هذه المادة لاتاحة الفرصة لاكبر عدد ممكن من الاندية بالمشاركة في مجلس الادارة كبادرة لحسن نية من هذه الاندية، الا انها جوبهت برفض واصرار من الاندية الاخرى التي تشكل اقلية في الجمعية العمومية والتي طالبت باعتماد المادة (32) من 14 عضوا لتتوافق في الشكل فقط مع المادة الرابعة للقانون 5 لسنة 2007 ولكنها تتعارض في الالية والمضمون مع المادة الثانية من نفس القانون مثلما تتعارض بقية مواد النظام الاساسي ذاته مع القوانين الرياضية الاخرى، الامر الذي من شأنه ان يعتبر رفضا لقرارات الفيفا ومن شأنه ان يضع الاتحاد الكويتي في مهب الريح وعرضة للايقاف الدولي، فكيف يدعي المستجوبان ان اندية تكتل الـ11 التي تشكل الاغلبية قد خالفت صحيح القانون دون ان يتطرقا الى المخالفات الاخرى الواردة في النظام الاساسي الجديد والمتعارضة مع القوانين الكويتية والتي لم تسجل اندية الاقلية ومن بينها مقدم الاستجواب النائب مرزوق الغانم الذي كان وقتها رئيسا لنادي الكويت وممثلا له في اجتماع 26 يونيو 2007 اي اعتراض عليها، او دون ان يذكرالنائبان المستجوبان حساسية الوضع وخطورته في تلك الجمعية العمومية، اليس في هذه المعلومات المنقوصة والمقتطعة تدليسا وتضليلا للسادة النواب.. وللراي العام؟!
من الواضح ان النائبين المستجوبين يجتزئان القوانين وينتقيان من بينها مثلما يجتزئان المعلومات ويروجان لما يريدانه فقط.. ، فيما يتعلق باجتماعات الجمعية العمومية للاتحادات، ويدعيان ان عدم اعتماد النظام الاساسي للاتحاد هو مخالفة لصحيح القانون في الوقت الذي يصمتان فيه عن التجاوزات والمخالفات الواردة في النظام الاساسي للقوانين الكويتية كلها.. ، علما بان اعتماد النظام الاساسي او رفضه هو في الاصل مطلب غير قانوني؟!

ولكم في الحكم.. برهان؟!

قد تبدو كل العبارات السابقة مبهمة وغامضة ومثيرة للجدل للكثير من الاطراف مثلما هي بالنسبة للسادة النواب لذلك فاننا سنكتفي بحسم مثل هذا الجدال بما خلصت اليه محكمة التمييز في حكمها القاضي بالغاء قرار حل مجلس ادارة نادي القادسية الصادر في 14 ديسمبر 2010 حيث اكدت عدالة المحكمة في حيثيات حكمها بان تنفيذ القانون لا يتوقف على رضاء المخاطبين به او يخضع لمشيئتهم او يتطلب قبولهم له او موافقتهم عليه ولا يرتهن باذن او اعتماد من احد، كما اكدت عدالة المحكمة ايضا في نفس الحكم ان المادة (5) من القانون 42 لسنة 1978 «انما يعني ان الهيئة العامة للشباب والرياضة هي التي تصدر نماذج النظم الاساسية للاتحادات الرياضية»، وبناءً على هذه القواعد القانونية التي رسختها محكمة التمييز في الحكم المذكور.. فان الاندية التي تشكل تكتل الـ11 لا تكون قد خالفت صحيح القانون كما يدعي المستجوبان حتى لو كان النظام الاساسي المطروح في الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة في 26 يونيو 2007 صادرا من الهيئة العامة للشباب والرياضة وهو في هذه الحالة لا يحتاج الى اعتماد من الاندية التي تشكل الجمعية العمومية لهذا الاتحاد، اما عدا ذلك.. واستنادا على حقيقة ان النظام الاساسي المطروح في تلك العمومية صادر من الفيفا ويتضمن مايتضمنه من مخالفات للقوانين الكويتية، فان تهمة مخالفة صحيح القانون انما تعود على من ينطق ويتشدق بها.. وليس على الاخرين، ولعل هذا الاقتطاع المتعمد والانتقاء بين القوانين يعد بمثابة دليل اضافي على التدليس والتضليل للسادة النواب.. والرأي العام؟!





================



مزاعم النائبين:


< الفيفا وافق على نظام اساسي يتوافق مع القوانين الرياضية المحلية في 2007/4/25.
< ممثلو 11 ناديا قاموا بإرسال نظامين اساسيين مخالفين للقانون الى الفيفا بدلا من نزع فتيل الازمة.
< المرحوم الشيخ خالد اليوسف ارسل نيابة عن الاندية نظاما اساسيا مخالفا للقانون في 2007/5/23 يتضمن طلبا بتكوين مجلس ادارة الاتحاد من 5 اعضاء.
< الفيفا يستجيب لطلب الاندية في 2007/5/27 ويقرر التركيبة الخماسية لمجلس ادارة الاتحاد.
< اندية الاغلبية اصرت على مخالفة القانون المحلي ورفضت تطبيق القوانين الرياضية في الجمعية العمومية المنعقدة يوم 2007/6/26.

تفنيد «الوطن»

< النظام الاساسي المعتمد من الفيفا في 2007/4/25 يتضمن 31 مخالفة للقوانين المحلية حسب تقرير لجنة تقصي الحقائق.
< تغيب العدساني والنصف وانسحاب الغانم والبنوان من عمومية 2007/5/6 فوت فرصة حلحلة الازمة.
< اندية الاغلبية اعترضت على ممارسة الاقلية وتعطيلها للعمومية وارسلت نظاما اساسيا للفيفا تطلب فيه تفعيل توصية الوفد الزائر في مارس 2007.
< ماركو فيليغر اول من اقترح التركيبة الخماسية في رسالة 2007/5/18 ردا على استقالة العدساني واحتجاجه على ممارسات زميليه في اللجنة.
< المرحوم الشيخ خالد اليوسف وقع على كل صفحات النظام الاساسي قبل ارساله للفيفا فاصطاد النائبان من تحت الرفات!
< الفيفا يأخذ باقتراح ماركو فيليغر ويقرر التركيبة الخماسية في اجتماع مكتبه التنفيذي يوم 2007/5/27.
< النظام الاساسي المطروح في عمومية 2007/6/26 يخالف القوانين المحلية حتى بعدد اعضاء مجلس الادارة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:17   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم

الداعمون لـ«عدم التعاون» يبحثون آلية للضغط.. ويناقشون موعد تقديم الاستجواب الجديد للمحمد.. وغير الموافقين يرفضون التجريح



عـــدم الإحــراج.. تعــاون!







سمو رئيس الوزراء في حديث مع النائب محمد هايف






المويزري يدعو المحمد لمناظرة تكشف الحقيقة

المطوع: سمو الرئيس حر في ماله الخاص

الروضان: اقترحت ونواب إحالة «أوفست» لحماية الأموال

المسلم: ما أثاره المويزري فضيحة سياسية وكارثة أخلاقية

العدوة: شعب الكويت ليس ساذجاً حتى تنطلي عليه «جمعة الرحيل»



كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأحمد الشمري وجراح المطيري:

تواصلت حرب التصريحات النيابية بين طرفي معادلة «عدم التعاون» مع اقتراب موعد التصويت على الطلب في جلسة الخميس المقبل، فيما شهدت جلسة مجلس الامة والمخصصة لمناقشة الميزانيات هجوما على الحكومة وعلى رئيسها تجاه تنفيذ القوانين وإدارة شؤون البلد، وتواصل الكتل النيابية عقد اجتماعاتها لبلورة مواقفها تجاه «عدم التعاون» والاستجواب الجديد المزمع تقديمه الى سمو رئيس مجلس الوزراء.
فقد اصدر النائب شعيب المويزري بيانا عنونه «إلى أهلي أهل الكويت» اكد فيه ان مسؤوليته النيابية تلزمه اطلاع الشعب الكويتي على كافة التفاصيل المتعلقة بالقرار المؤسف والمحزن تجاه وقف علاج المرضى بالخارج «بسبب توقيعي على كتاب عدم التعاون»، معربا عن استعداده لاجراء مناظرة تلفزيونية لمحاوره سموه مباشرة لايضاح الحقائق للشعب، مع احتفاظه بحقه في الرد على الاكاذيب التي ساقها أحد موظفي سموه في حال عدم موافقته على الظهور المباشر امام الشعب الكويتي.
وفي الاتجاه الآخر استنكر النائب عدنان المطوع الهجمة التي يتعرض لها سمو رئيس مجلس الوزراء والتجريح الذي طال والدته واعماله الخيرية، معتبرا ان هذه الهجمة وسيلة لتحقيق اجندة غامضة وخطيرة على أمن البلد واستقراره.
وبيّن ان سمو الرئيس حر في ماله، وانه شرف لنا أن يكون رئيس حكومتنا رجلا يتبرع بعلاج أهل الكويت على حسابه الخاص، مشيراً الى ان تبجح وكيد البعض للبلد مستمر من خلال السعي لافشال التنمية وزعزعة الاستقرار على الرغم من أن كلمة سمو الأمير الأخيرة لم يجف حبرها بعد.
وتوقع المطوع ان يتناقص عدد المؤيدين لطلب عدم التعاون وتضاؤل حلقة التأزيم سواء على مستوى التجمعات التي تتم بالشارع او النواب الداعين لاسقاط الحكومة، مبيناً بأن عدد المؤيدين لعدم التعاون سيتراوح بين 16 الى 20 نائباً.
ومن جانبه استغرب النائب سعد زنيفر الهجمة التي يتعرض لها سمو رئيس مجلس الوزراء بسبب تكفله بعلاج بعض المرضى في الخارج على حسابه الخاص، مبينا أن الأمر لا يشكل اي مخالفة طالما انه تصرف بأمواله الخاصة.
واستهجن زنيفر الاتهامات التي وجهت الى النواب بالرشوة، مؤكداً ان هذه الاتهامات تتكرر دائماً، ونحن نواب نمثل الأمة ولا يجوز ان نضرب بعضنا البعض.
ومن ناحية أخرى، تعقد كتلة العمل الوطني اجتماعاً لها اليوم لتحديد موقفها من طلب عدم التعاون ومن الاستجواب الجديد المزمع تقديمه بعد جلسة الخميس المقبل، ومن المتوقع إما ان تؤيد الرئيس وترفض عدم التعاون أو تمتنع عن التصويت لتفادي احراج الانقلاب على موقفها السابق.
وتبحث كتلتا العمل الشعبي والتنمية والاصلاح على هامش جلسة المجلس اليوم آلية للضغط على النواب واحراجهم لزيادة رقم النواب الموافقين على طلب عدم التعاون، «بهدف تحسين الرقم وليس بلوغه لصعوبة ذلك» على حد قول احد الاعضاء الموقعين على الطلب.
يأتي هذا فيما اكد عضو مستقل لـ «الوطن» ان هناك اتفاقا بين غالبية النواب الرافضين لطلب عدم التعاون، بالتصويت على تأجيل الاستجواب الذي سيقدم مجدداً لرئيس الوزراء حتى دور الانعقاد المقبل، مشيرا الى ان المجلس سيرفض اي طلب يقدم لتمديد دور الانعقاد من اجل مناقشة الاستجواب الجديد لأن المجلس اتخذ قراره بفض دورته في 29 الجاري، ولن يعيد النظر في هذا القرار.
ومن ناحية اخرى، رجحت مصادر مقربة من النائب د.حسن جوهر بأنه سيمتنع عن التصويت على طلب عدم التعاون، مشيرة الى ان جوهر طالب الشعبي بادراج كل المخالفات في الاستجوابات وعدم انتقاء مخالفات محددة دون غيرها.
وقد فتح نواب مستقلون مشاورات لتحديد هوية النائبين اللذين سيتحدثان في جلسة عدم التعاون كمعارضين للطلب وفحوى ما سيتم تضمينه لكلماتهما لتوفير القناعة اللازمة لدى النواب، والرد على هجوم المؤيدين لعدم التعاون، خاصة وان معلومات قد تسربت عن استخدام قضية العلاج في الخارج على نفقة سمو رئيس الوزراء والتعيينات مدخلا للهجوم على رئيس الوزراء ومن يناصره.
وكان مجلس الامة قد اقر بالاغلبية امس ميزانيات ذوي الاعاقة والبلدية والرعاية السكنية وهيئة الاستثمار، فيما فتح نقاش في ميزانيات التأمينات الاجتماعية وصندوق التنمية الاقتصادية العربية وبنك التسليف والادخار، والخطوط الجوية الكويتية، حيث حال النصاب دون التصويت عليها فتأجل ربط اعتمادها حتى جلسة اليوم الثلاثاء.
ووافق المجلس على احالة موضوع شركة «الاوفست» الى لجنة حماية الاموال كلجنة تحقيق في هجوم النائب الصرعاوي على نوف الروضان ووالدها واسرة الروضان.
واوضح النائب روضان الروضان انه تقدم ومجموعة من النواب باقتراح احالة مخالفات شركة الاوفست وفقا لما جاء بتقرير ديوان المحاسبة الى لجنة حماية الاموال العامة كلجنة تحقيق لتبيان الحقائق وعرض تقرير اللجنة بعد انتهاء التحقيق على المجلس والشعب لوضع حد للاتهامات التي وجهت لشرفاء تضاربت شكواهم مع مصالح البعض.
وشهدت المناقشات هجوما على بعض الانظمة التي رغم حصولها على دعم من صندوق التنمية وقفت مواقف مخزية وسلبية من الكويت ابان الغزو الغاشم.
وقال رئيس اللجنة الخارجية مبارك الخرينج ان بعض الانظمة لا تنفع فيها المساعدات ومنها ا لرئيس اليمني الذي سيزول باذن الله قريبا.
وذكر مبارك الوعلان اننا نقدر الاعتبارات السياسية لعمل صندوق التنمية، فهو ذو كرم حاتمي، ولكن هناك بعض الانظمة استفادت منه ووقفت موقفا مخزيا ضد الكويت ابان الغزو.
وفي موضوع آخر قال الوعلان ان لدينا حكومة مترنحة تتلقى الضربات من النواب ومن نفسها بينها وبين بعضها البعض.. وهذا ما رأيناه في استجواب الشيخ احمد الفهد.
ومن جانبه قال النائب حسين الحريتي ان الكويت ليست «بترولا فقط» لان بعض المسؤولين يقولون لنا في الوفود البرلمانية «نعرفكم اهل بترول» والغزو فرصة لاعادة حساباتنا مع بعض الدول.
ودعا النائب محمد هايف لان يهتم صندوق التنمية بالجانب الشرعي في استثماراته وللاسف فقد دفع 7 ملايين لاثيوبيا وهي محتلة لبلد عربي، أليس هذا غريبا؟!
ومن جانبه، قال خالد العدوة ان شعوب الخليج مشاركة في السلطة وشعب الكويت محصن وليس ساذجا حتى تنطلي عليه «جمعة الرحيل» لذلك فقد فشل البعض في اثارة شعب الكويت.
وقال عبدالرحمن العنجري انه اول مرة يرى حكومة بالعالم اغلبيتها البرلمانية في الاستجوابات فقط دون القوانين، ويقولون لنا ليش تستجوبون رئيسا بينما هو لا يحاسب وزراءه قبل ان نحاسبهم.
واشار مسلم البراك الى ان هذا البلد لا يحاسب والطامة الكبرى ان رئيس الوزراء صاحب صفقات سياسية.
وفي رده على مداخلات الصرعاوي قال النائب محمد المطير: «ياريت يا الصرعاوي تكون همتك في القوانين الاخرى كما هي في الرياضة».
وقال النائب فيصل المسلم في تصريح له ان ما اثاره النائب شعيب المويزري ورد ديوان رئيس الوزراء عليه عن العلاج في الخارج، فضيحة سياسية بامتياز وكارثة اخلاقية، وهي تصرفات لا يجب ان تمر فهي تعبر عن اخضاع الرئيس كل شيء لتحقيق طموحه وتعكس مستوى بطانته ومستشاريه.
وخلال مناقشة ميزانية الخطوط الكويتية دعا وزير المواصلات لتحديث اسطول المؤسسة حتى تطرح للمزايدة وتطبيق قانون خصخصتها لانها لا يمكنها المنافسة في ظل سياسة الاجواء المفتوحة.
وقال وزير المالية انه في ظل هذا الوضع لن تأتي «الكويتية» باي قيمة فالمؤسسة لها على الحكومة دين مايقارب 300 مليون دينار ولايمكن سدادها دون انجاز حساباتها الختامية المتراكمة منذ 2004.
وكشف نائب مدير مؤسسة التأمينات الشيخ عبدالله الجابر ان المؤسسة ستبدأ في بناء مستشفى للمتقاعدين وشركة طبية برأس مال 200 مليون دينار.
مشيرا الى ان المستشفى سيشيد في منطقة الشدادية بجانب الجامعة الجديدة.
وفي ندوة بديوانية عبدالله المتلقم اعتبر نواب ان التغلغل الايراني في الكويت والموقف من احداث البحرين يوجبان عدم التعاون مع رئيس الوزراء.
وقال محمد هايف ان الحكومة ارتمت في احضان ايران، وذكر مبارك الوعلان ان هناك 71 ألف كرت زيارة لعمالة بخلاف العمالة المقيمة يشعرنا بالخطر، وتساءل الطبطبائي لماذا رمتنا الحكومة في حضن الذئب الإيراني؟

===========================


هجوم نيابي على الحكومة لعدم تنفيذ قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية

مجلس الأمة أقرّ موازنات «ذوي الإعاقة» والبلدية والسكنية وهيئة الاستثمار وناقش «التأمينات» وصندوق التنمية والتسليف.. و«الكويتية» تطير بالنصاب

إحالة موضوع «الأوفست» إلى لجنة حماية الأموال العامة للتحقيق في هجوم الصرعاوي

مطالبات نيابية بإعادة النظر في سياسة صندوق التنمية.. وتذكير بمواقف بعض الأنظمة «المخزية» لمواقفها السلبية من الكويت

الوزير النصف: «الكويتية» ستطرح وفق قانون خصخصتها ولا يمكنها أن تنافس في ظل سياسة الأجواء المفتوحة وإذا لم نجد مشترياً سنحدث أسطولها

الوزير الشمالي: في ظل هذا الوضع لن تأتي «الكويتية» بأي قيمة فالمؤسسة لها على الحكومة دين ما يقارب 300 مليون دينار


نقدّر الاعتبارات السياسية في عمل «صندوق التنمية» فهو ذو كرم «حاتمي» وهناك أنظمة استفادت منه ووقفت موقفاً مخزياً مع الكويت بالغزو

الوعلان: لدينا حكومة مترنحة تتلقى الضربات من النواب ومن نفسها.. هذا ما رأيناه في استجواب الشيخ أحمد الفهد

المطير للصرعاوي: يا ريت همتك في الرياضة هي نفسها في تطبيق بقية القوانين.. وأنا أؤيد تطبيق كل القوانين

نائب مدير التأمينات عبدالله الجابر: مشروع مستشفى المتقاعدين سيشيد في الشدادية وشركة طبية برأس مال 200 مليون دينار

جوهر: المتقاعدون أقحموا في صراعات سياسية ومقترح إنشاء مستشفى خاص بهم صار «طرشي»

الطبطبائي: دور «التأمينات الاجتماعية» كبير ولكن هناك بعض العيوب لأنها لا تهتم إلا بمعاشات المتقاعدين والـ«شاي حليب وبسكوت» الصالة

الخرينج: بعض الدول والأنظمة لا تنفع فيها المساعدات ومنها رئيس النظام اليمني الذي سيزول بإذن الله قريباً

عاشور: صندوق التنمية العربية أخفق في تطبيق نسبة الإحلال فمازال تعيين غير الكويتيين أكثر من الكويتيين وعلى الوزير الإجابة عن أسئلتنا

هايف: يجب أن يهتم صندوق التنمية بالجانب الشرعي باستثماراته وللأسف دفع 7 ملايين لأثيوبيا وهي محتلة لبلد عربي.. أليس هذا غريبا؟!

العنجري: أول مرة أشوف حكومة بالعالم أغلبيتها البرلمانية فقط بالاستجوابات ويقول ليش نستجوب رئيس الوزراء بينما هو لا يحاسب وزراءه قبل أن نحاسبه

الحريتي: الكويت ليست بترولاً فقط لأن بعض المسؤولين بالدول الأخرى يقول «نعرفكم أهل بترول» والغزو فرصة لإعادة حساباتنا مع بعض الدول



تابع الجلسة
محمد السلمان
محمد الخالدي
أحمد الشمري
جراح المطيري



أقر مجلس الأمة بالأغلبية امس ميزانيات ذوي الاعاقة والبلدية والرعاية السكنية وهيئة الاستثمار، فيما فتح نقاشا في ميزانيات التأمينات الاجتماعية وصندوق التنمية الاقتصادية العربية وبنك التسليف والادخار والخطوط الجوية الكويتية، حيث حال النصاب دون التصويت عليها فتأجل ربط اعتمادها حتى جلسة اليوم الثلاثاء.
ووافق المجلس على احالة موضوع شركة «الاوفست» الى لجنة حماية الاموال للجنة تحقيق في هجوم النائب الصرعاوي على نوف الروضان ووالدها واسرة الروضان.
واوضح النائب روضان الروضان انه تقدم ومجموعة من النواب باقتراح احالة مخالفات شركة الاوفست وفقا لما جاء بتقرير ديوان المحاسبة الى لجنة حماية الاموال العامة كلجنة تحقيق لتبيان الحقائق وعرض تقرير اللجنة بعد انتهاء التحقيق على المجلس والشعب لوضع حد للاتهامات التي وجهت لشرفاء تضاربت شكواهم مع مصالح البعض.
وشهدت المناقشات هجوما على بعض الانظمة التي رغم حصولها على دعم من صندوق التنمية وقفت مواقف مخزية وسلبية من الكويت ابان الغزو الغاشم.
وقال رئيس اللجنة الخارجية مبارك الخرينج ان بعض الانظمة لا تنفع فيها المساعدات ومنها الرئيس اليمني الذي سيزول باذن الله قريبا.
وذكر مبارك الوعلان اننا نقدر الاعتبارات السياسية لعمل صندوق التنمية، فهو ذو كرم حاتمي، ولكن هناك بعض الانظمة استفادت منه ووقفت موقفا مخزيا ضد الكويت ابان الغزو.
وفي موضوع آخر قال الوعلان ان لدينا حكومة مترنحة تتلقى الضربات من النواب من نفسها بينها وبين بعضها البعض.. وهذا ما رأيناه في استجواب الشيخ احمد الفهد.
ومن جانبه قال النائب حسين الحريتي ان الكويت ليست «بترول» فقط لان بعض المسؤولين يقولون لنا في الوفود البرلمانية «نعرفكم اهل بترول» والغزو فرصة لاعادة حساباتنا مع بعض الدول.
ودعا النائب محمد هايف لان يهتم صندوق التنمية بالجانب الشرعي في استثماراته وللاسف فقد دفع 7 ملايين لاثيوبيا وهي محتلة لبلد عربي، أليس هذا غريبا؟!
ومن جانبه قال خالد العدوة ان شعور الخليج مشاركة في السلطة وشعب الكويت محصن وليس ساذجا حتى تنطلي عليه «جمعة الرحيل» لذلك فقد فشل البعض في اثارة شعب الكويت.
وقال عبدالرحمن العنجري انه اول مرة يرى حكومة بالعالم اغلبيتها البرلمانية في الاستجوابات فقط دون القوانين، ويقولون لنا «ليش تستجوبون رئيس بينما هو لا يحاسب وزراءه قبل ان نحاسبهم».
واشار مسلم البراك الى ان هذا البلد لا يحاسب والطامة الكبرى ان رئيس الوزراء صاحب صفقات سياسية.
وفي رده على مداخلات الصرعاوي قال النائب محمد المطيري: «ياريت يا الصرعاوي تكون همتك في القوانين الاخرى كما هي في الرياضة».
وفيما يلي تفاصيل الجلسة:


افتتح رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الجلسة أمس في الساعة التاسعة صباحاً ثم تليت أسماء الأعضاء الحضور وأسماء الأعضاء المعتذرين والمتغيبين عن الجلسة الماضية.
ونوه رئيس المجلس ان الجلسة هي امتداد للجلسة الماضية لمناقشة الميزانيات، حيث ناقش المجلس بعض الميزانيات دون التصويت عليها.
وانتقل المجلس للتصويت على قانون بربط ميزانية الهيئة العامة لذوي الإعاقة للسنة المالية 2011/2010 ثم السنة المالية 2012/2011، وجاءت النتيجة كالتالي:
الحضور 40.
موافقة 39.
عدم موافقة 1.
موافقة وتحال للحكومة.
وانتقل المجلس للتصويت على القانون بربط ميزانية بلدية الكويت للسنة المالية 2012/2011 وجاءت النتيجة كالتالي:
الحضور 42.
موافقة 37.
عدم موافقة 5.
موافقة ويحال للحكومة.
وانتقل المجلس للتصويت على القانون بربط ميزانية الهيئة العامة للاستثمار 2012/2011 وجاءت النتيجة كالتالي:
الحضور 41.
موافقة 34.
عدم موافقة 7.
موافقة ويحال للحكومة.
وتلا الأمين العام باقتراح حول إحالة ما طرح بشأن شركة «الأوفست» الى لجنة حماية الأموال العامة للتحقيق بشأن ذلك.
وبيّن النائب عادل الصرعاوي ان هذا الطلب هو تشكيل لجنة تحقيق توكل مهمتها للجنة حماية الأموال العامة للتحقيق في كل ما ورد في الجلسة الماضية.
وأوضح وزير المالية مصطفى الشمالي ان هناك لجنة تحقيق شكلت وأرجو ألا يحدث هناك تشابك بوجود أكثر من لجنة واللجنة ستنتهي خلال أسبوعين من عملها والمنطق يقول لتكمل اللجنة عملها.
وعقب النائب الصرعاوي مستغرباً من كلام وزير المالية وقال إن هذه أول مرة نطلب تشكيل لجنة بهذا الخصوص ولا يوجد تعارض في ذلك.
وتلا الأمين العام اقتراحاً آخر بشأن إحالة كل ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة وكل ما أثير من المسؤولين بهيئة الاستثمار الى لجنة حماية الأموال العامة كلجنة تحقيق.
وبيّنت النائبة سلوى الجسار ان لجنة حماية الأموال العامة لديها مواضيع كثيرة.
واستغرب النائب مسلم البراك من اعتراض النائبة سلوى الجسار وهناك رئيس للجنة ومقرر ولدينا الوقت خلال الصيف بالقيام بهذه المهمة.
وأكد وزير المالية انه ليس هناك مانع أن نقدم كل ما لدينا من معلومات.
وردت النائبة سلوى الجسار متسائلة أين هو مقرر اللجنة ولولا وجودي والنائب مسلم فإن العلم لا ينجز.
وبيّن وزير المالية ان المقترح الأول يخص ما طرح في الجلسة والمقترح الثاني يخص كل ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة.
وأوضح النائب الصرعاوي أن كل ما أثير في الجلسة وتقرير ديوان المحاسبة.
وأكد الخرافي ان الاقتراحين سيتم دمجهما.
ويوافق المجلس على إحالة كل ما أثير في الجلسة التي نوقشت فيها ميزانية الهيئة العامة للاستثمار وما ورد في تقرير ديوان المحاسبة الى لجنة حماية الأموال العامة للتحقيق.
وانتقل المجلس للتصويت على ربط ميزانية المؤسسة العامة للإسكان للسنة المالية 2012/2011 وجاءت النتيجة كالتالي:
الحضور 48.
موافقة 44.
عدم موافقة 4.
موافقة وتحال للحكومة.
وانتقل المجلس لمناقشة قانون بنك التسليف والادخار للسنة المالية 2012/2011.
وتحدث النائب عبدالرحمن العنجري «نقطة نظام» مشيراً الى أن هناك موضوعا آخر يجب أن يناقش قبل الميزانيات وهو الخطة السنوية لأن الميزانيات هي انعكاس للخطة ولا يجوز أن نناقش الميزانيات وهناك الخطة التي فيها البرامج ولا يجوز هذا.
وتحدث النائب مبارك الخرينج موضحاً ان بنك التسليف له دور مهم ولا ننسى دور الأخ محمد النومس الذي ترعرع في هذا البنك وكذلك الأخ صايد الظفيري وهو أيضاً من هذا البنك ونتمنى له التوفيق، متسائلاً عن الأسباب التي حدت بإلغاء قرارات زيادة القروض الإسكانية.
وتحدث النائب علي العمير مشيراً الى أن بنك التسليف هو مؤسسة رائدة، مطالباً مدير البنك بألا يدخل أي نائب مكتبه لأن دخول النائب يعني كسر القانون ونتمنى أن تختفي هذه الزيارات إلا إذا كان يريد أن يشرب شاياً فقط.
وقال العمير إن مبنى بنك التسليف متهالك وهو بحاجة الى قروض ترميم ليتم ترميمه حتى يكون المواطن والموظف في بيئة عمل تعينه، متسائلاً عن اللائحة التنفيذية عن زيادة قرض الزواج الى ستة آلاف دينار ولابد أن تكون لدى البنك إدارة إعلام.
وتحدث النائب خالد السلطان مؤكداً ان دور بنك التسليف مهم في قضية الإسكان ورأينا في الدول المجاورة كيف استطاعوا حل مشكلة الإسكان عند تحويلها للقطاع الخاص ولابد من إعادة النظر في قضية السكن وتوفيرها للشعب الكويتي ولابد من زيادة رأس مال الشركات التي تمول هذا البناء، مطالباً بإعادة النظر في قضية الإسكان من منظور اقتصادي وإطلاق القسائم لمستحقي الرعاية الإسكانية وطرحها في مزايدات وهذا الأمر سيؤدي الى خفض الأراضي.
ومن جانبه قال النائب حسين الحريتي إننا نفتخر بهذا الدستور الذي لم يترك شاردة وواردة إلا أشار لها بما يكفل الطمأنينة للفرد الكويتي وبنك التسليف مفخرة في الكويت ولكن طموح المواطن الكويتي أكثر من ذلك ولابد من توفير الغطاء التشريعي، ونحن في اللجنة التشريعية وافقنا على رفع القرض الإسكاني الى 100 ألف دينار وهناك ارتفاع رهيب في الأراضي.
وبيّن الحريتي ان الدولة مسيطرة على أكثر من %90 من الأراضي وللأسف سياسة الحكومة ليست دولة بل سياسة مدينة أي أن التوسع من الداخل الى الخارج.
وتساءل الحريتي هل لدى بنك التسليف موارد للادخار كما هو واضح من اسمه، مشيراً الى أن الحكومة ثمنت منطقة خيطان ولكن لا نعرف ما هي سياسة الحكومة في هذه المنطقة؟ وهل هي للاستثمار أو للسكن الخاص؟
وتحدث النائب مسلم البراك موضحاً ان ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون الى رعاية خاصة وفقاً للقانون 2010/8 وهناك صعوبة كبيرة ومعاناة من هذه الفئة في الحصول على الرعاية السكنية. مشيراً الى أن القرض الإسكاني هو طمأنينة للمواطن الكويتي.
ومن جانبه بيّن النائب مبارك الوعلان ان بنك التسليف هو تجربة رائدة مطالباً بتقديم التسهيلات لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال الوعلان إن خيرات الكويت تنثر في الخارج من خلال الصندوق الكويتي للتنمية ولذلك لابد من توجيه الأموال لدعم بنك التسليف والادخار.
ومن جانبه قال النائب ضيف الله بورمية إن المواطنين الذين يقومون ببناء بيوتهم يعانون من المراقبين والمواعيد تأخذ أكثر من شهر، مشيراً الى أن الأراضي بلغت ارتفاعات فلكية ولابد من تحرك حكومي بتوزيع الأراضي بسعر معقول من خلال الشركات.
وتحدث النائب علي الدقباسي مشيراً الى أن قضية السكن هي أولى القضايا التي تهم المواطنين والبنك لديه القدرة لتوفير السكن للمواطن ونطالب بمضاعفة ميزانية البنك لزيادة قروض الترميم والسكن.
وقال الدقباسي أتمنى أن نجد حلولاً للمشكلات التي تعاني منها الأسرة الكويتية وأن يتوصل البنك الى إيجاد أفكار تخدم المواطنين في حل القضية الإسكانية من خلال وضع سياسات جديدة.
وانتقل المجلس لمناقشة قانون بربط ميزانية الصندوق الكويتي للتنمية للسنة المالية 2012/2011.
وتحدث النائب مبارك الخرينج قائلا ان الصندوق الكويتي للتنمية هو خير سفير للكويت، مشيراً الى أن هناك أنظمة لا تنفع معها المساعدات ومنها النظام اليمني وعلينا أن نفرق بين الشعب اليمني والرئيس اليمني ونظامه البائد والذي سيزول بإذن الله.
وقال الخرينج إن مشاريع كبيرة تساهم فيها الكويت ويتم افتتاحها ولا يذكر اسم الكويت ولابد أن يعرف الشعب في تلك الدولة مساهمة الكويت.
وتحدث بدوره النائب صالح عاشور مؤكداً ان الصندوق من المشاريع الرائدة وله دور واضح في الجانب الاستثماري واستطاع مضاعفة رأسماله الى ملياري دينار وأصبح لديه اكتفاء ذاتي، مشيراً الى دوره في دعم الدول الصديقة وهذا دور لابد أن تقدره وهو ينعكس على دور الكويت في هذه الدول.
وقال عاشور لقد وجهت أسئلة عن سياسات الصندوق وأتمنى أن تصلني هذه الإجابات، لافتاً الى سياسة الإحلال ولايزال الصندوق لم يلب الطموح في سياسة الإحلال وكذلك التوسع النوعي في التعيينات.
وبيّن عاشور ان الذين يقومون بالإشراف على المشاريع التي يقوم بها الصندوق تسند الى غير الكويتيين ويفترض أن تسند للكويتيين وكذلك الامتيازات والدورات تخصص لغير الكويتيين.
ومن جانبه قال النائب حسين الحريتي إن الحديث عن هذا الصندوق هو الحديث عن نشأة الكويت وأنشئ هذا الصندوق قبل صدور الدستور وكأن الهدف أن تنتقل الكويت من الإمارة الى الدولة وأن تضع الكويت اسمها أمام العالم من الناحية الإنسانية لتكسب الاحترام ويكون لها جذور.
وبيّن الحريتي أن خير الصندوق ليس على الدول العربية فقط بل لكل الدول النامية والغزو الصدامي معلناً أن نعيد حساباتنا ولكن ما يحصل اليوم هو قيام الصندوق بعمل مشاريع وكأنه على استحياء ولابد من حملة إعلامية لهذه المشاريع لتعرف الشعوب ما تقدمه لها الكويت لأن الأنظمة تتغير والشعوب هي الباقية، مشيراً الى أن الصندوق حقق نحو 124 مليون دينار لم تحققها أي مؤسسة.
وتحدث النائب خالد العدوة مشيراً الى أن الأمة العربية خصها الله بالإسلام وكانت مشعلاً للأمم والصندوق الكويتي للتنمية والذي وضعه المؤسسون من بناة الكويت كان لديهم هذا الحس العربي والإسلامي ويجب أن نؤصل هذا الحس وليست العروبة معرة نستحي منها، مشيراً الى أن الأنظمة تتغير ونحن نرى الربيع العربي والكويت والخليج محصنة من ذلك لأن شعوب الخليج شريكة في الثروة والسلطة لأن الذي يثور هو المقموع ولا نرضى أن تربط الكويت بما يجري في الشارع العربي.
وقال العدوة إن سورية دولة قمعية وهي نتاج فكر مشيل عفلق والكويت وضع مختلف ومن يصدق عندما تقول جمعة رحيل وجمعة غضب؟ من يصدق والكويتيون ليسوا سذجاً ومن يرد الحديث فلديه مجلس الأمة.
ومن جانبه قال النائب عبدالرحمن العنجري إن الرقم المهم هو رقم الاستثمارات ونحن نتكلم عن مليارين متسائلاً هل هي استثمارات خاصة أم هي محافظ لدى الغير؟
ومن جهته تحدث النائب مبارك الوعلان مشيراً الى أن بعض القروض قدمت داخل دولة الكويت ولا يعقل أن ما يقع لدينا بحجة عدم توفر السيولة وبكل أسف عندما وقع الغزو العراقي ردوا لنا الجزاء بعض الدول والأنظمة بشكل سيئ مثل الرئيس التونسي والرئيس اليمني.
وبيّن الوعلان ان الدور الريادي لهذا الصندوق نجني منه الكثير وان يتواصل عطاؤه لرفع سمعة الكويت.
وتحدث النائب محمد هايف مبيناً أهمية الدور الذي يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية مشدداً على أهمية الجانب الشرعي وأن تكون هناك لجنة شرعية تقدم الرؤية الشرعية للصندوق.
وقال هايف يجب أن ينظر الى المساعدات التي تقدم للدول وهناك طوائف وان يتم المحافظة على التوزيع بحيث لا تعطى طائفة وتترك الأخرى ولابد أن تكسب الكويت الشعوب وليس الحكومات لأن الحكومات تذهب والشعوب هي الباقية وأنتم ترون الربيع العربي ثار على بعض الأنظمة وأسقطها.
ومن جانبه طالب النائب علي الدقباسي بألا يدعم الصندوق أي أنظمة لا تحترم الإنسان ولا تقيم الحريات وألا يكون هناك تعاون للصندوق مع الدول التي تقمع الشعوب وتنتهك الحريات، مشيراً الى أن الكويت لها حق في دعم الصندوق وهي دولة عربية من ضمن الدول العربية.
ودعا الدقباسي لأن يكون للصندوق نهج جديد يتواكب مع التحولات والمتغيرات التي تحدث في المنطقة والعالم العربي.
وينوه رئيس الجلسة عبدالله الرومي لعدم توفر النصاب للتصويت على ربط ميزانية بنك التسليف والادخار.
وانتقل المجلس لمناقشة قانون ربط ميزانية التأمينات الاجتماعية للسنة المالية 2012/2011.
وتحدث النائب علي الدقباسي مشيراً الى أن التأمينات ليس لها مبادرات لاسيما ان لديها استثمارات ولديها مشاريع ولابد أن يكون لها دور اجتماعي في إنشاء مستشفى أو غيره.
وقال الدقباسي إن التأمينات مطالبة بتحسين أوضاع الموظفين وهناك مطالبات من النقابة ووصلت هذه المطالبات الى وزير المالية ولابد من تحسين أوضاع العاملين بالتأمينات.
وأضاف الدقباسي ان المتقاعد الكويتي أكثر المتقاعدين نقصاً في الخدمات ونحن نريد أن نقدم له شيئاً وهناك أرباب أسر.
ومن جانبه أكد النائب حسين الحريتي ان هذه المؤسسة هي مفخرة في الكويت ولكن هذا لا يكفي ووجودنا في هذا المجلس من رب العالمين ثم من الدستور الكويتي.
والذي بيّن ان الدولة تكفل المواطن الكويتي في حالة الشيخوخة او حالة المرض وهذا من اختصاص التأمينات الاجتماعية، متسائلاً عن القروض التي تقدمها المؤسسة للمتقاعدين والنسبة التي تأخذها وأنا تقدمت بسؤال لوزير المالية وجاءتني الإجابة ولكنها غير واضحة.
وأشار الى أن المتقاعد في أوروبا يحصل على العديد من الامتيازات بينما لا يحصل المتقاعد الكويتي على امتيازات وعلى المؤسسة أن تتطور في تقديم خدماتها وأن تفكر في المتقاعد الذي نسته الحكومة.
وتحدث النائب مسلم البراك مشدداً على أهمية ان يكون للتأمينات دور في رعاية المعاقين، مشيراً الى أن القانون الخاص بالمعاقين منح المعاق راتبه مئة بالمئة إذا طبق سنوات الخدمة، لافتاً الى أن التأمينات تتعامل معهم على القانون القديم وهذا غير صحيح.
وقال البراك إن المعاق يجب أن يعامل معاملة خاصة ولكن للأسف مؤسسات الدولة أخلت بالقانون.
ومن جهته قال النائب حسن جوهر إن التأمينات من المؤسسات الرائدة وأداؤها متميز، مشيراً الى أن شريحة المعاقين تحتاج الي أولوية في الرعاية والاهتمام من قبل المؤسسة.
وبيّن جوهر أن هناك اقتراحاً لبناء مستشفى للمتقاعدين ولكن هذا المستشفى «صار طرشي» ونحن نرى اليوم مستشفـى السيف وهو يحقق النجاح وذلك لأنه مستشفى خاصاً.
وقال جوهر إن مؤسسة التأمينات أصبحت ضحية بعض الشركات وكل الذي فعلوه في المؤسسة انهم أوقفوا التعامل مع هذه الشركات، مشدداً على أهمية الابتعاد عن الاستثمارات الخاصة التي يكون وراءها شبهة تنفيع.
ومن جانبه قال النائب د.وليد الطبطبائي إنه ليس لهذه المؤسسة غير دور المعاشات والصالة «اللي فيها بسكوت وشاي» وهناك خدمات كثيرة يجب أن تقدم للمتقاعدين ويجب أن يكون لها دور أكبر أهمية فلماذا لا تقدم خدمة الحج للمتقاعد؟
وأشار الطبطبائي الى أن الاستثمار يجب أن يكون آمناً وشرعياً وتذكرون فندق فينسيا في بيروت وكان يقدم الخمور متسائلاً لماذا لا يكون للمؤسسة هيئة شرعية تبحث في شرعية المشاريع؟
ومن جانبه أكد النائب سعدون حماد ان المؤسسة استثمرت في محافظ وهي خسرانة مثل شركة «عارف» وكذلك شركة «الامتياز» وكذلك شركة «الرمال» وهذه الشركة ليس لديها إلا برج النصار، مشيراً الى أن أموال المتقاعدين يجب أن تكون في المحافظ الرابحة وهناك إرضاءات في قضية استثمارات المؤسسة.
وقال حماد إن التأمينات أقحمت نفسها في قضية تحديد نسبة العجز عند الموظفين وهذه مسؤولية وزارة الصحة ولا يجوز أن تأتي التأمينات وتقرر صلاحية الموظف خلافاً لتقرير الصحة.
وتحدث النائب علي العمير «نقطة نظام» مطالباً بأن تكون هناك ردود على ملاحظات النواب من الحكومة.
ورد نائب المدير العام للتأمينات عبدالله الجابر موضحاً ان هناك مشروعاً سيقام على مساحة مليون متر مربع في الشدادية لإقامة مدينة طبية متكاملة تضم مستشفى ومراكز طبية متخصصة، للمتقاعدين.
وبيّن وزير المالية مصطفى الشمالي ان الحكومة ستأخذ بملاحظات النواب مشيراً الى أن هناك فروقات في كمية الأموال بين المؤسسات والتأمينات تستثمر أموال المشتركين بها وتحظى بالتوازن وعدم الاندفاع.
وعقب النائب البراك على رد نائب مدير التأمينات مشيراً الى أن تفسير التأمينات لقانون المعاقين هو تفسير خاطئ والعمل هذا يضر بالمعاق وأسرة المعاق وبدل أن تصيروا عوناً للمعاق صرتم فرعون.
وتساءل النائب الحريتي عن الفوائد التي تأخذها التأمينات على القروض التي تقدمها للمتقاعدين.
ومن جانبه قال النائب جمعان الحربش إن التأمينات تسمي الفوائد على القروض رسوما وهي أكثر من الرسوم وتصل الى %80.
وطالب الحربش بفتح القرض الحسن للمتقاعد ولابد أن تراعى القضايا الشرعية.
وبيّن النائب علي الدقباسي ان تعامل التأمينات مع ملف المعاقين ليس بالشكل المطلوب.
ونوه رئيس الجلسة الى عدم وجود النصاب الكافي للتصويت على ميزانية التأمينات الاجتماعية.
وانتقل المجلس لمناقشة قانون ربط ميزانية الخطوط الجوية الكويتية للسنة المالية 2012/2011.
وقال النائب صالح عاشور إن المسؤولين في المؤسسة عليهم مسؤؤلية كبرى لأنهم مثال للتخصيص ولكن للأسف هذا الأمر لم يحدث والكويتية مثال غير جيد للتخصيص.
وبيّن عاشور ان الإيرادات في الانخفاض والمصروفات في زيادة متسائلاً عن سياسة التعيين في المؤسسة ولماذا لا تعين المؤسسة الطيارين الكويتيين ويتم تعيين طيارين من دول أجنبية.
ومن جانبه قال النائب خالد السلطان إن تدني مستوى الكويتية مؤشر على حالة البلد والشركة مكبلة ومقيدة ولابد من إطلاق يد الكويتية ومن أصعب قضايا الإدارة إدارة شركات الطيران. مشيراً الى أن المؤسسة الكويتية أنشئت منذ 60 عاماً ولا يوجد لديها سوى 16 طائرة بينما الإماراتية تملك أكثر من 120 طائرة والحكومة تحتاج الى عملية قيصرية.
وقال السلطان الناس اللي كنا أول شيوخ عليهم طافونا الحين وأسفي على البلاد والله يعين البلد.
ومن جانبه طالب النائب عدنان المطوع بضرورة التعامل بالمثل مع الموظفين ولا يجوز محاسبة موظف وترك موظف آخر وهناك محاربة للكويتيين، مشيراً الى أن مدير المؤسسة هو أول المستفيدين ويجب أن يتم التحقيق معه.
ومن جانبه قال النائب حسين الحريتي إن الحكومة والمجلس اجتمعا لتحطيم هذه المؤسسة ومن النادر أن يجتمعا في شيء، مشيراً الى أن الطيران لا يمكن أن يستمر إلا بالدعم الحكومي متسائلاً أين وصل قانون التخصيص الذي أقر منذ ثلاث سنوات؟
ومن جهته أكد النائب عبدالرحمن العنجري ان المؤسسة هذه هي ضحية للفساد في الكويت، مشيراً الى أن الأغلبية البرلمانية دائماً تكون في مجال القوانين والمشاريع والبرامج ولكن الأغلبية البرلمانية هنا لا تكون إلا في الاستجوابات فعندما يستجوب الرئيس تكون معه أغلبية واذا كانت هناك قوانين استهلاكية «خرابيط» انقلبوا ضده.
وقال العنجري إن رئيس الحكومة هو المسؤول وهو الذي يجب أن يحاسب وزراءه ولكن هو لا يعمل شيئاً.
ومن جانبه قال النائب مبارك الوعلان إن مؤسسة الخطوط الكويتية هي مثل الطائر الجريح الذي يمكن أن يسقط بأي لحظة والحكومة تتحمل المسؤولية كاملة وذكر لي أحد الطيارين أن بعض الأجهزة في الطائرة معطلة ونحن نطير على البركة.
وبدوره قال النائب مسلم البراك إن وزير المواصلات عليه مسؤولية مضاعفة لأنه أين المؤسسة والتجاوزات التي يمارسها مجلس إدارة المؤسسة وعلى رأسهم رئيس مجلس إدارة المؤسسة وأحدهم أكل من العمولات حتى شبع ولديه مجمع يسمى مجمع «الايرباص» وعبدالله المحيلبي اتخذ قراراً بعزله ورده رئيس الوزراء بعد الضغوطات وهناك أسئلة برلمانية يتم توجيهها ولا يأتينا جواب أو يأتينا جواب ناقص ونحن عطلنا صفقة الأوسكو التي تحمل مخالفات عديدة.
وبيّن البراك ان هناك لعبة تجري في قضية التخصيص وهناك شخص لم يترك شيئاً في الإعلام والبترول يريد أن يستحوذ عليهما ومطلوب من وزير المواصلات إصلاح الخلل في مؤسسة الخطوط الكويتية.
ومن جهته قال النائب حسن جوهر قبل أيام وردتنا معلومات أن طائرة كويتية احترقت قبل توجهها الى بنغلاديش وأتمنى ألا تكون هذه المعلومات صحيحة.
وشدد النائب د.ضيف الله بورمية الى ضرورة الاستعجال في خصخصة «الكويتية» حتى يعاد وضعها الى ما كانت عليه في السابق، لافتاً الى العديد من الحوادث التي حصلت للطائرات وآخرها التي احترقت في المطار.
ورد المقرر النائب عادل الصرعاوي ان التأخير في إصدار لائحة قانون «الكويتية» والبدء في خصخصتها يسأل عنها وزير المالية وليس وزير المواصلات لأنه المسؤول عن إصدار هذه اللائحة لتنفيذ القانون والإجراءات الخاصة بها، مشيراً الى وجود خلاف دستوري لعدم تنفيذ القانون خلال الفترة القانونية له.
وقال النائب د.جمعان الحربش إن المشكلة ليست في وزير المالية ولا وزير المواصلات بل المشكلة في رئيس الحكومة لأن هناك عددا كبيرا من التشريعات وئدت في هذا المجلس كما وئدت الكثير من الاستجوابات، لافتاً الى أنه يتم حالياً أبشع صور التنفيع بسبب «البونص» الذي أصبح يدفع لمن هب ودب.
وتساءل الحربش عن مصير الطائرتين الجامبو في مطار الرياض، وهل تمت مصادرتهما نظير مبالغ مستحقة عليهما كأرضية؟ وكذلك الوضع بالنسبة لقطع الغيار، مبيناً أن المجلس الحالي لـ«الكويتية» هو تابع لسلسلة المجالس التي تمت محاسبتها مؤكداً ان الوزراء الذين يخافون الله يجب عليهم الاستقالة في ظل الوضع الراهن.
واتهم الحربش رئيس الوزراء بأنه السبب في كل المشاكل التي يعاني منها البلد، مؤكداً ان «الكويتية» ستباع بأبخس الأثمان بعد أن يتم تخصيصها لأنه دائماً يقوم على أساس الصفقات لإرضاء نوابه والتجار.
من جهته تساءل النائب مرزوق الغانم عن سبب عدم تخصيص «الكويتية» حتى الآن؟ ولماذا كل هذا التعطيل؟ مطالباً بأن تجيب الحكومة على هذه التساؤلات، موضحاً ان الكل يقول ستباع «الكويتية» بأبخس الأثمان.. من يريد «الكويتية» اليوم «شنو» فيها من مميزات وعلى شنو يبونها..؟ المفروض أن تأخذها الإماراتية أو «لوفتهانزا» حتى تقوم بتطويرها.
وأكد الغانم ان «الكويتية» سيكون حالها حال البيوت منخفضة التكاليف التي طرحت ولم يتقدم لها أحد لأن «ما بني على باطل فهو باطل»، ولذلك لن يتقدم لها أحد.. على ماذا يتسابقون عليها؟
ورد الوزير النصف بأن كل ما ورد من النواب سوف يؤخذ بعين الاعتبار موضحاً ان قضية الخصخصة يتم السير بها لعمل المقايسة من أجل الجميع، بينما ظلت الأساطيل تعمل على وضعها السابق، مؤكداً بأنه يجب أن يتم تحديث الأساطيل حتى تعرض للبيع لأنه يجب أن يتم تطويرها بالأول حتى يعرف الناس أو المستثمرون ما بها حتى يرتفع سعرها.
وأشار النصف الى أن تقرير «لوفتهانزا» أكد ضرورة إغلاق بعض المكاتب الخارجية وتقليل الوجهات حتى تحصل على الربحية مؤكداً ضرورة تحديث الأساطيل أولاً حتى نحقق الربحية، مبيناً ان الطائرات التي في مطار الرياض تم بيعها لأنها قديمة جداً.. وهذا أيضاً الوضع لباقي الطائرات للمحافظة على القيمة السوقية للشركة.
بدوره دعا النائب محمد المطير الى تحديث الأساطيل حتى ترفع القيمة السوقية لـ«الكويتية»، مبيناً انه كان يجب على الحكومة أن تأتي بما يمنع تطبيق القانون ولا يمكن بأي حال من الأحوال أنكم «تقعدون» سنتين وتقولون ما قدرنا نطبق القانون.
وتساءل المطير عن سبب عدم أخذ «الكويتية» للطيارين التابعين للخطوط الوطنية التي تم إغلاقها وهم موظفون كويتيون؟ ولماذا التحجج بالكلفة؟ وهم 15 طياراً مطالباً بمعالجة وضعهم بأسرع وقت ممكن.
ورد الوزير الشمالي بأن «المالية» تسير وفق إجراءات تخصيص «الكويتية» وتم عمل التقييم الفني والمالي ورفع التقرير الى ديوان المحاسبة بسبب رفضهم للتقييم وان «الكويتية» أغلى مما وضع لها من مبالغ أو تقييم تقريبي، موضحاً ان المالية طلبت من اللجنة البرلمانية المختصة لوضعهم في الصورة.
وأكد الشمالي ان «الكويتية» لن تأتي بثمن معقول في هذا الوضع الذي عليه ويجب تحسين وضعها وأولاً أن يتم إقرار ميزانيتها المعطلة من زمن طويل، مؤكداً ان «الكويتية» لم تنحدر من سنتين او ثلاث بل منذ زمن طويل وأكثر من 8 سنوات عندما عطل المجلس ميزانيتها، مؤكداً ان المالية تسير وفقاً لتنفيذ القانون.
ورد عليه المقرر الصرعاوي حول أنه لن يأتي شريك استراتيجي لـ«الكويتية» وبهذا الوضع وكذلك ما يتعلق بالابقاء على تحويل «الكويتية» كشركة بحيث تكون حالها حال شركة المواشي وغيرها مثل المطاحن يصرف عليها من الاحتياطي العام.. وهذا مردود عليه في الحكومة، مطالباً الحكومة توضيح بأنه هل هناك جدية منها لتخصيص «الكويتية» في ضوء ما قاله الوزير؟
ودعا الصرعاوي المجلس لاستدعاء اللجنة التأسيسية لسؤالها عن هذ النهج الجديد الذي أعلنه الشمالي الذي يمثل وجهة النظر الحكومية، التي تدل على أنه لن تسير في هذا التوجه نحو تنفيذ القانون، واصفاً المجلس أمام مسؤولياته في هذا الشأن.
ورد مقرر اللجنة المالية العنجري بأن الهيئة العامة للاستثمار قيمت الخطوط «الكويتية» بمبلغ 800 مليون بينما الشركة الأجنبية التي أتت قيمتها بمليار و200 مليون دينار بمعنى أن هناك 400 مليون فوارق.. يقولون قيمة أراض وخلاف ذلك.. هذا غير معقول.
ورد النائب الغانم عليهم بالقول: إذا كانت الحكومة لديها تغييرات يجب عليها أن تأتي بمشروع أو تعديلات جديدة وإلا كيف يقول وزير المالية إنه من الصعب الحديث عن المستثمر الأجنبي او الشريك الأجنبي.
ورد عليه الوزير النصف بأنه لا يوجد تغيير بالخطة والحكومة ماضية في عملها نحو هذا المسار، مبيناً أنه عند الحديث عن الشريك نحن نقول إذا لم يأت للشراء سيتم طرح أفكار جديدة التي من بينها تحديث أسطول الطيران التابع لها.
ورد الوزير الشمالي بأنه لا يوجد لدينا عميل «A» أو عميل «B»، مؤكداً «نحن مع القانون وماضون في تطبيقه مؤكداً ان الدور لتحويلها يجب أن يضع لها مجلس إدارة يدير العمل وعملية تحويلها الى شركة تتم بصورة كاملة بما لها وما عليها وما لها من مطالبات لديون عراقية أو ديون على الدولة نفسها.
وقال النائب جوهر إن المصيبة عندما نقول عدم وجود تضامن حكومي لأن هناك وزيرين في الحكومة كل واحد له رأي وكل واحد يقوم بروحه، فمن منهم يمثل رأي الحكومة؟ مؤكداً انه منذ الإعلان عن الخصخصة ما فيه أحد يداوم.
ورد المطوع بالقول «نحن نتكلم عن خسائر كل سنة 75 مليون دينار بمعنى خلال 8 سنوات تضرب هذا الرقم معنى ذلك (طلع الراس) وموظفين قاعدين في (ستار بكس) ما عندهم لا شغل ولا عمل».
ورفع الرئيس الجلسة الساعة الثانية و10 ظهراً.


=======================


ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية

احال مجلس الامة في جلسته الخاصة أمس الى الحكومة مشروع القانون بربط ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنة المالية (2012-2011) بعد مناقشتها والموافقة عليها.
وقدرت المادة الاولى من القانون ايرادات المؤسسة بنحو مليون و520 ألف دينار فيما قدرت المصروفات بنحو 293 مليون و730 الف دينار.
وقدرت المادة الثالثة من القانون زيادة المصروفات على الايرادات بنحو 292 مليون و210 آلاف دينار وتقوم وزارة المالية بسدادها.

=========================


ميزانية بلدية الكويت

احال مجلس الامة في جلسته الخاصة أمس الى الحكومة مشروع القانون بربط ميزانية بلدية الكويت للسنة المالية (2012-2011) بعد مناقشتها والموافقة عليها.وقدرت المادة الاولى من القانون المصروفات بميزانية البلدية بنحو 170 مليون و530 ألف دينار فيما قدرت الايرادات بنحو 27 مليونا و223 ألف دينار.
وبلغت زيادة المصروفات على الايرادات كما جاء في المادة الثالثة من القانون نحو 143 مليونا و307 آلاف دينار وتغطي من ميزانية وزارة المالية (الحسابات العامة) للسنة المالية (2012-2011).

=======================


ميزانيتا الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة

احال مجلس الامة في جلسته الخاصة أمس الى الحكومة مشروعي القانون بربط ميزانية الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة للسنة المالية (2011-2010) وللسنة المالية (2012-2011) بعد مناقشتهما والتصويت عليهما.
وقدرت المادة الاولى من القانون المصروفات بميزانية الهيئة للسنة المالية (2011-2010) بنحو 72.406 مليون دينار وتغطى من ميزانية الوزارات والادارات الحكومية – وزارة المالية الحسابات العامة.
واوصت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في تقريرها عن مشروع القانون بالعمل على سرعة اصدار اللائحة الداخلية للمجلس الاعلى للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة بما فيها الهيكل التنظيمي والتي تنظم اجراءات العمل بالمجلس وكيفية اصدار قراراته.
ودعت اللجنة الهيئة الى وضع القواعد والنظم الخاصة بتحديد الاحتياجات الاساسية لرعاية وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة على ان تشمل هذه القواعد تحديد المستحقين لهذه الاحتياجات وضمان وصولها الى مستحقيها وفق نوع وحجم الاعاقة ووضع قاعدة بيانات خاصة بالاشخاص المعاقين لضمان سرعة تقديم احتياجاتهم.
واكدت ضرورة العمل على ضمان حقوق الاطفال ذوي الاعاقة وبناء قدراتهم وتنمية مهاراتهم وتعزيز دمجهم في المجتمع.
وطالبت اللجنة الهيئة بتقديم تقرير سنوي الى مجلس الامة حول ما تم تنفيذه خلال السنة الماضية وما هو مخطط له خلال السنة المقبلة على ان يكون لذلك انعكاس على تقديرات ميزانية الهيئة وحسابها الختامي.
واحال المجلس الى الحكومة مشروع القانون بربط ميزانية الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة للسنة المالية (2012-2011).
وقدرت المادة الاولى من القانون المصروفات بميزانية الهيئة للسنة المالية (2012-2011) بنحو 94.834 مليون دينار فيما قدرت المادة الثانية الايرادات بالميزانية بنحو الفي دينار.
ونصت المادة الثالثة على انه «تقدر زيادة المصروفات عن الايرادات بنحو 94.832 مليون دينار وتغطى من ميزانية الوزارات والادارات الحكومية - وزارة المالية الحسابات العامة للسنة المالية (2012-2011)».
واوصت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في تقريرها عن مشروع القانون الهيئة بالحرص على اعتبار تنفيذ برنامج صحي للنساء الحوامل والمواليد للكشف المبكر عن الاعاقة والوارد بخطة التنمية وميزانية (2012-2011) من اولويات عمل الهيئة لما لهذا المشروع من اهمية في المساعدة على التقليل من حالات الاعاقة.
وشددت على ضرورة ان تبدأ الهيئة في تنفيذ مبنى خاص لها وفي المدة المحددة له حتى يمكن للهيئة القيام بدورها المناط بها وفق قانون انشائها على الوجه الاكمل.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:21   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم

باسم سموه واسم أسرة آل الصباح


الأمير تبرع بمليون دينار لرحلة الأمل للمعاقين


حضرة صاحب السمو امير البلاد





تبرع حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بمبلغ مليون دينار كويتي باسم سموه واسم اسرة آل الصباح الكرام الى رحلة الامل البحرية المنتظر انطلاقها بعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة في ديسمبر المقبل.
أعلن ذلك رئيس مجلس أمناء الرحلة يوسف عبدالحميد الجاسم مشيرا الى ان الرحلة ستنطلق بواسطة قارب من تصميم الفريق الخاص من أولياء امور ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا الى ان خط السير سيبدأ من الكويت الى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باتجاه بحر العرب ثم البحر الاحمر فالبحر الابيض المتوسط لتنطلق من جبل طارق باتجاه نيويورك حيث مقر الأمم المتحدة عبر المحيط الاطلسي.



======




باسم سموه واسم آل الصباح

صاحب السمو يتبرع بمليون دينار لمشروع «رحلة الأمل»



كونا: أعلن رئيس مجلس أمناء رحلة الامل يوسف عبدالحميد الجاسم امس عن تكرم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بالتبرع بمبلغ مليون دينار لمشروع رحلة الامل باسم سموه واسم آل الصباح الكرام.
وقال الجاسم في تصريح لـ(كونا) ان تلك المكرمة تعد اضافة الى مكرمات سموه السابقة في رعاية أبنائه المعاقين وبالذات ذوي الاعاقات الذهنية الذين دائما يحظون بعنايته الابوية الكريمة.
ورفع الجاسم باسم مجلس أمناء رحلة الامل خالص الشكر والثناء لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله وسمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله لمباركتهم فكرة ومنطلق الرحلة والتي توجت بالمكرمة الاميرية السامية.
وأوضح ان رحلة الامل ستنطلق بتاريخ 12 من ديسمبر العام المقبل كرحلة بحرية كويتية الفكرة والمنشأ أهلية المنطلق انسانية المضامين عالمية الابعاد.
وأضاف ان الرحلة ستنطلق من الكويت بقارب من تصميم الفريق الخاص المكون من أولياء أمور ذوي الاعاقات الذهنية حيث ستمر بدول مجلس التعاون الخليجي ثم بحر العرب مرورا بالبحر الاحمر الى البحر الابيض المتوسط لتنطلق من جبل طارق عبر المحيط الاطلسي باتجاه نيويورك حيث مقر الامم المتحدة.
وقال الجاسم ان الرحلة ستواصل مسيرها الى العاصمة الامريكية واشنطن حيث مقر الاولمبياد الدولي المعني عالميا بفئة ذوي الاعاقات الذهنية.
وأضاف ان الرحلة ستعمل خلال انطلاقها وعودتها على ابراز دور الكويت الانساني ووجهها المشرق حضاريا أمام دول العالم ونقل تجربة الكويت المشرقة في مجال رعاية المعاقين عموما وذوي الاعاقات الذهنية على وجه الخصوص.
وأكد الجاسم ان مجلس الامناء سيفتح الباب لكافة القطاعات الاهلية الراغبة في المساهمة بدعم تلك الرحلة الانسانية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:30   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم

علي المؤمن لـ «السومرية نيوز»: الأزمة إلى الحل في أسرع وقت


التناقض بين العراقيين حول ميناء مبارك يتواصل: يضر.. لا يضر







بغداد – محمد عبد الجبار الشبوط:

أعرب سفيرنا لدى العراق علي المؤمن عن تفاؤله بحل أزمة ميناء مبارك، مؤكدا انه نقل طلبات التوضيح التي قدمتها الحكومة العراقية الى الحكومة الكويتية، فيما كشف نائب عراقي عن وجود تضارب في المواقف العراقية الحكومية من المسألة.
وقال السفير علي المؤمن في حديث لوكالة «السومرية نيوز» العراقية، ان «جميع الوثائق التي حصل عليها من العراقيين نقلت الى الحكومة الكويتية»، مشيرا الى انها «تضمنت طلب توضيح بعض النقاط من حكومة الكويت بشأن بناء ميناء مبارك».
وأضاف المؤمن ان «اجتماعا عقد في الكويت للنظر بتلك التوضيحات»، مؤكدا انه «بانتظار رد الحكومة الكويتية على تلك التوضيحات لنقلها الى المسؤولين العراقيين».
واعرب المؤمن عن تفاءله في «حل الازمة بين البلدين باسرع وقت ممكن».
لكن النائب العراقي سامي العسكري كشف من ناحيته عن وجود تضارب داخل الحكومة العراقية ازاء قضية الميناء، الامر الذي قد يعرقل التوصل الى حل للمسألة.
وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب سامي العسكري في تصريحات صحافية، ان «هناك تناقضا بين أعضاء الوفد العراقي الذي زار الكويت لبحث مسألة ميناء مبارك»، مبينا ان «ممثلي وزارة النقل يرون ان انشاء الميناء سيؤدي الى ضرر حقيقي بالعراق، فيما يرى وفد وزارة الخارجية العراقية ان الميناء لا يؤثر في المصالح الوطنية للبلاد».
وأضاف العسكري ان «رئاسة الوزراء شكلت لجنة للاستعانة بمستشارين وخبراء محليين ودوليين لدراسة انشاء الميناء الكويتي وبيان الأضرار التي ستلحق بالعراق، وعلى ضوء ذلك فسيتم التحرك الى المجتمع الدولي»، مؤكدا انه «في حالة اغلاق الممر المائي بفعل الميناء فسيؤدي الى خنق العراق، وبالتالي سيضطر الأخير للدفاع بكل الوسائل الممكنة لحماية مصالح شعبه».
وأشار العسكري الى ان «رئيس الوفد العراقي وقع مذكرة مشتركة مع الكويت، حيث تعكس هذه المذكرة وجهة نظر الجانب الكويتي ويخلو منها بالكامل الموقف العراقي»، لافتاً الى ان «لجنة العلاقات الخارجية لديها توجه لتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة خفايا توقيع هذه المذكرة».
وتساءل العسكري «لماذا هذا الموقف المتساهل من قبل وزارة الخارجية مع دولة الكويت»، مشدداً على ان «وزارة الخارجية تجاوزت جميع الملاحظات الفنية التي أبداها فنيو الملاحة بوزارة النقل».

مراجعة.. وحوار

من جانبه، طالب النائب الكردي شريف سليمان دولة الكويت بمراجعة قرارها حول ميناء مبارك حتى لا يؤثر في المنفذ المائي العراقي، فيما اشار الى ان العراق والكويت بحاجة الى حوار هادئ مبني على المنفعة المشتركة للارتقاء بالعلاقات بينهما.
واضاف سليمان في حديث لـ«السومرية نيوز»، ان «مجلس النواب استمع خلال جلسة يوم الخميس الماضي، الى شرح مفصل لوزيري النقل هادي العامري والخارجية هوشيار زيباري بشأن ميناءي مبارك الكويتي والفاو العراقي وكيفية تأثير احدهما على الآخر»، مطالبا الكويت بـ«مراجعة قرارها حول ميناء مبارك بما لا يؤثر في موانئ العراق وعلى منفذه المائي الوحيد الذي يهم الشعب العراقي والدول المجاورة».
وقال: «أي دولة لها الحق في انشاء ما تراه ضروريا من مؤسسات على أراضيها بشرط ألا تؤثر على الدول المجاورة»، مشيرا الى ان «العراق والكويت بحاجة الى حوار هادئ مبني على المنفعة المشتركة للارتقاء بواقع العلاقات بينهما».
وأكد ان «وزير الخارجية هوشيار زيباري قال ان من حق الكويت انشاء المؤسسات التي يريدها على أراضيه السيادية ولا يمكن للعراق منعه»، مشيرا الى ان «زيباري أوضح انه في حال تأثير الميناء على مصلحة العراق فيمكن التفاهم مع الجانب الكويتي في هذا المجال».
فيما انتقد النائب عن التحالف الوطني منصور التميمي، وزارتي النقل والتخطيط في الحكومة العراقية السابقة، وشركة الموانئ لرفضهم طلبات الاستثمار التي تقدمت بها شركات عالمية لبناء ميناء الفاو الكبير، ودعا وزير النقل الحالي هادي العامري الى مراجعة جميع مذكرات التفاهم والعقود الموقعة بين الموانئ العراقية والكويت، حذر من ان العراق سينتهي تماما بتخطيطه الحالي لأنه سيكون بدون رئة وساحل وميناء.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:33   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم



المخترع صادق قاسم وزميلاه الكويتيان يحملان علم الكويت في معرض الاختراعات بأمريكا
يوسف الحمد: لولا اهتمام القطاع الخاص لما كانت لنا المشاركات الطيبة





كتبت مرفت عبد الدايم:

اعرب المخترع الكويتي صادق قاسم عن سعادته البالغة بما حقق من انجاز بحصوله على اربع ميداليات ذهبية في معرض «انبكس» وهي المرة الأولى التي يحصل فيها على هذا العدد في معرض واحد، اضافة الى الألقاب والجوائز الأخرى التي حصل عليها والتي رفعت اسم الكويت وعلمها في واحد من أهم المحافل العلمية العالمية.
وقال صادق لـ«الوطن»: اهدي ما حصلت عليه من ميداليات والقاب الى دولة الكويت الحبيبة التي ساعدتني للوصول الى هذا المستوى، واقدم جزيل الشكر وعظيم التقدير والامتنان للقائمين على النادي العلمي وعلى رأسهم اياد الخرافي رئيس النادي، واعضاء مجلس الادارة لدورهم البارز في الدفع بي الى الأمام، ولما يقدمونه من دعم لوجستي، وتسهيل لاجراءت الجمارك والشحن.
كما وجه صادق رسالة شكر الى القطاع الخاص متمثلا في بيت التمويل الكويتي لاستمراره في تقديم الدعم اليه بعد دعمه له في معرض جنيف، واخيرا معرض امريكا، وكذلك شركة الخليج للتأمين، معربا عن أمله في ان يكون عند حسن الظن.
واعرب امين عام النادي العلمي الكويتي يوسف الحمد، عن اعتزازه وفخرة بالانجاز الذي حققه «مخترع العرب والعالم» صادق قاسم ووجه عميق شكره وتقديره لكل من بيت التمويل الكويتي وشركة الخليج للتأمين لدعمهما السخي للمخترع، للمشاركة في معرض الاختراعات بامريكا ليمثل الكويت في واحدة من اهم الفعاليات العلمية.
جاء ذلك في تصريح لـ«الوطن» تعليقا على حصول صادق على اربع ميداليات ذهبية بالاضافة الى جائزة افضل اختراع في معرض INPEX عن جهاز «ALCHEMIST» وحصوله على الجائزة الكبرى في المعرض ورفعه لعلم الكويت فيه.
وأضاف الحمد: لولا اهتمام القطاع الخاص ودوره البارز بالخدمة المجتمعية، لما كانت تلك المشاركات الطيبة، معربا عن امله في ان يحقق المخترع صادق انجازات اخرى تضاف الى رصيد انجازاته، وان يكون خير ممثل لدولة الكويت في المحافل العلمية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:35   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم

الغاء الامتحانات القصيرة بكافة المراحل التعليمية







كتب عبدالعزيز الفضلي:

اعلنت مصادر تربوية عن توجه وزارة التربية لالغاء الامتحانات القصيرة بكافة المراحل التعليمية بداية من العام الدراسي المقبل 2012/2011.
وقالت المصادر ان هذا التوجه يأتي من منطلق التخفيف عن الطلاب والطالبات من عبء الامتحانات والتي يشتكي الطلبة من كثرتها في النظام التعليمي الحالي، مشيرة الى ان وكيلة قطاع التعليم العام منى اللوغاني ستعقد صباح اليوم اجتماعاً مع التواجيه الفنية الدراسية لاطلاعهم على هذا التوجه وتطبيقه في الميدان التربوي.
واضافت المصادر ان درجة الامتحانات القصيرة تدخل في اطار الاعمال اليومية وسيتم استبدال درجتها للحضور والغياب للطلبة والذي يدخل لأول مرة في تاريخ وزارة التربية ضمن الدرجات الاساسية للطلبة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:36   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم




أحد ضحايا حرب العلاج في الخارج لـ الوطن:ألغي حجزي في المطار








-يناشد سمو الرئيس اتمام علاج ابنه كما كان مقرراً له

-مواطن وطفله ضحيتا الخلافات السياسية

-المواطن: فوجئت بحجزي وقد ألغي في يوم السفر بالمطار


في خضم المعترك السياسي وما يعتريه من خلاف على كثير من القضايا بالذات في مسألة استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء القائمة حاليا وما اثير بشأن معاملات علاج في الخارج تقدم بها النائب شعيب المويزري فوجئ مواطن كان في مطار الكويت يوم امس الاول بالغاء حجوزات الطيران له ولزوجته وابنه المريض بعدما كان محدداً ان يعرض على طبيب في لندن امس الاثنين.
المواطن عندما فوجئ بالغاء حجوزاته ذهب باعتقاده اولا الى ان خطأ من الخطوط الجوية الكويتية تسبب في الغاء حجوزاته هو وزوجته وابنه المعتل غير انه ابلغ بأن الغاء الحجز جاء من مكتب السفريات الذي تم الحجز له من خلاله والذي بدوره اوضح له ان من قام بالحجز له هو من طلب الالغاء.
المواطن وبما تكبده من مصاريف اضافية الى ما اكرمه به سمو رئيس مجلس الوزراء بتحمل نفقات علاج ابنه يجد نفسه اليوم وقد زاد همه هما على هم مرض ابنه فيناشد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد النظر في حالة ابنه المعتل واتمام معروفه بايفاده للعلاج في الخارج كما كان مقررا من قبل.
ويشير المواطن في هذا الظرف الى انه اضطر للاستدانة ليتدبر أمر طفلين له صغار لا يستطيع تركهما وراءه في الكويت في عندما تقرر ايفاده وزوجته مع ابنهما لعلاجه في الخارج على نفقة سمو رئيس مجلس الوزراء.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 12:38   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم

مدرس خصوصي حاول اغتصاب (تلميذته)







كتب عبدالرزاق النجار:
بعض الآباء والامهات ممن يعتقدون ان التحضر والانفتاح يجب ان يكون عبر بوابة الاختلاط بين الجنسين «واللي فاقع مرارتي اكثر بعد الشر عليَّ» ان بعضا ممن يرددون المقولة التالية وهي «البنت السنعة والشريفة لو اقعدت بين ستين ريال محد يقدر يلمسها» وكأن الشر لا يظهر الا من «البنت الردية فقط» دون ان يدركوا مخاطر الشرور التي قد تتعرض له بناتهم من قبل ضعاف النفوس وما حصل مع احداهن يؤكد ما ذكرناه عندما تعرضت طالبة الى محاولة اعتداء لا اخلاقية من قبل مدرسها الخصوصي الذي جلبته الاسرة لها حيث خرج عن المنهج الرئيسي للمادة واتخذ مسلك الانحراف الشاذ فكادت ان تقع هذه الفتاة ضحية له لولا العناية الإلهية التي لطفت بها ما دفع المدرس وهو من احدى الجنسيات العربية الى الهرب فسارع والد الفتاة الى تسجيل قضية ضده في احد مخافر محافظة حولي.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 20:22   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة الوطن اليوم

يعطيك العافية اياد ع نقلك الخبر تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
21-6-2011, الثلاثاء, اليوم, الوطن, اخبار, جريحة, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار الصحف : جريدة الوطن اليوم الثلاثاء 31/5/2011 - صحيفة الوطن الاخبارية البرق القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:34
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 20:13.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO