منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 20 - 06 - 2011, 19:59
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432











القبض على 503 أشخص بينهم 252 سعودياً ..

«الداخلية» تحبط تهريب وترويج كميات كبيرة من المخدرات تتجاوز قيمتها مليار ريال

اخبار الرياض الاثنين 20-6-2011 اخبار الرياض 1432
المهربون استغلوا علب «العقاقير الطبية» لتهريب سمومهم
الرياض – أسمهان الغامدي
كشف اللواء منصور بن سلطان التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، عن أن تنفيذ المهام الأمنية في مكافحة المخدرات بالمملكة أدى بتوفيق الله تعالى خلال الربع الثاني من العام الجاري , إلى القبض على (503) أشخاص لتورطهم في جرائم تهريب وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية ب (1.650.551.265) مليار وستمائة وخمسين مليوناً وخمسمائة وواحد وخمسين ألفاً ومائتين وخمسة وستين ريالاًً ، منهم (252) سعودياً و(251) من (24) جنسية مختلفة .

وقال اللواء التركي في بيان صحفي، أن العمليات الأمنية التي واجه رجال الأمن في بعضها مقاومة مسلحة من المهربين والمروجين نتج عنها إصابة (3) ثلاثة من رجال الأمن بالإضافة إلى مقتل (5) وإصابة (20) من المهربين والمروجين.

ونجحت العمليات الأمنية في إحباط محاولات تهريب مواد مخدرة تشمل (7) سبعة ملايين و(925) وتسعمائة وخمسة وعشرين ألفاً و(292) ومائتين وأثنين وتسعين قرصاً من مادة الأمفيتامين ، و(3) ثلاثة أطنان و(605) وستمائة وخمسة كيلو جرام من مادة الحشيش، و(64) أربعة وستين طناً و(482) وأربعمائة واثنين وثمانين كيلو جراماً من القات المخدر ، و(12) اثنا عشر كيلو و(890) وثمانمائة وتسعين جراما و(177) ومائة وسبعة وسبعين مليجرام من الهيروين الخام .
وفي عدد من العمليات الأمنية التي استهدفت القبض على مروجي المخدرات تمكن رجال الأمن من ضبط مواد مخدرة تشمل (3) ثلاثة ملايين و(6) ستة آلاف و(147)مائة وسبعة وأربعين قرصاً من مادة الأمفيتامين ، وطن و(367) ثلاثمائة وسبعة وستين كيلو جراما من الحشيش ، و(24) أربعة وعشرين طناً و(458) أربعمائة وثمانية وخمسين كيلو جراما من القات المخدر ، و(4) أربعة كيلو جرام و(889) وثمانمائة وتسعة وثمانين جراماً و(383) ثلاثمائة وثلاثة وثمانين مليجراما من الهيروين الخام . كما تم التحفظ على ما مجموعة (3.234.350) ثلاثة ملايين ومائتين وأربعة وثلاثين ألفاً وثلاثمائة وخمسين ريالا ضبطت بحوزة المروجين.

و تم ضبط كميات من المخدرات بحوزة المتعاطين تشمل (2) مليونين و(732)سبعمائة واثنين وثلاثين ألفاً و(859) ثمانمائة وتسعة وخمسين قرصاً من مادة الأمفيتامين ، وطناً و(243) مائتين وثلاثة وأربعين كيلو جراماً من مادة الحشيش ، و (4) أربعة كيلو جرام و(444) أربعمائة وأربعة وأربعين جراماً و(887) ثمانمائة وسبعة وثمانين مليجراماً من مادة الهيروين المعد للاستعمال ، و (22) اثنين وعشرين طناً و(732) سبعمائة واثنين وثلاثين كيلو جراماً من القات المخدر .
وتابع اللواء التركي :» بذلك بلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في هذه العمليات (13) ثلاثة عشر مليوناً و(664) ستمائة وأربعة وستين ألفاً و(298) مائتين وثمانية وتسعين قرصاً من مادة الأمفيتامين، و(6) ستة أطنان و(215) ومائتين وخمسة عشر كيلو من الحشيش المخدر ، و(111) طناً و(672) وستمائة واثنين وسبعين كيلو من القات المخدر ، و(22) اثنين وعشرين كيلو و(224) مائتين وأربعة وعشرين جراماً ، و(447) وأربعمائة وسبعة وأربعين مليجراما من الهيروين الخام والهيروين المعد للاستعمال .
ونوه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة وضبط المتورطين فيها ومستقبليها ، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات وضبط المتورطين في هذه النشاطات الإجرامية لنيل جزائهم الرادع .
ويأتي هذا البيان إلحاقا للبيان المعلن بتاريخ 13/5/1432ه عن نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات خلال الثلاثة أشهر المنصرمة (محرم وصفر وربيع الأول ) من هذا العام والتي نتج عنها القبض على (241) سعودياً و(237) من (23) جنسية مختلفة لتورطهم في تهريب وترويج المخدرات وضبط ما في حوزتهم منها .



hofhv [vd]m hgvdhq hgd,l hghekdk 20-6-2011 - wpdtm 18 v[f 1432 [vdpm vdf

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:00   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432


أمانة الرياض تبدأ بتركيب اللوحات الجديدة المربوطة بالإحداثيات


اللوحات الجديدة
الرياض - ناصر العماش
بدأت أمانة منطقة الرياض ممثلة في إدارة التسمية والترقيم في تركيب اللوحات الجديدة التي تم اعتمادها بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض. وبدعم من سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن عياف،حيث تم البدء في تركيب لوحات العنونة الجديدة والمدعومة بالإحداثيات العالمية وباللغتين العربية والإنجليزية على عقارات مدينة الرياض وتحتوي على معلومات رقم المنزل واسم الشارع والحي ومربوطة بالإحداثيات العالمية .
ويوجد في أسفل كل لوحة باركود D2 والذي يمكن قراءته بأغلب أنواع الجوالات الحديثة بيسر وسهولة عن طريق قارئ للباركود يوجد غالباً على جميع هذه الأجهزة الحديثة أو يمكن تحميله مجاناً على الجوال ، حيث يحتوي هذا الباركود على المعلومات الخاصة برقم المنزل واسم الشارع واسم الحي والموقع الجغرافي ، كما يقوم بإرسال المعلومات آلياً للتعامل مع متصفح الانترنت لاستعراض الموقع الجغرافي على الخرائط أو على البرنامج الخاص بالخرائط والموجود على الجوال.
ويُسهل هذا الباركود تخزين الموقع الخاص بالعقار على الجوال مما يُمَكن المواطن من إرسال هذا العنوان برسالة نصية إلى أي جوال آخر في حالة رغبته بتزويد أي شخص بعنوانه، وسيتم ذلك في إطار خطة يشرف عليها مساعد أمين منطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن محمد البطحي، وتتضمن هذه الخطة التركيب في أربعة عشر حياً موزعة على البلديات الفرعية في المدينة كمرحلة أولى، حيث تم البدء بتركيب اللوحات في عدد من الأحياء أبرزها الحمراء، الريان، الزهرة، العزيزية، العقيق، العليا، الفيحاء، المعذر، الملز،النخيل، بدر، منفوحة الجديدة، نمار، عرقة.
وقال المهندس عامر الدوسري مدير إدارة التسمية والترقيم بأنه سوف يتم استكمال بقية الشوارع في هذه الأحياء، ومن ثم استكمال بقية الأحياء في مدينة الرياض، وذلك وفقاً للخطة الزمنية المعتمدة لدى الأمانة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:01   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

خادم الحرمين يوجه بتخصيص نصف مليار ريال سنوياً لمساعدة الطلاب والطالبات المحتاجين



الرياض - راشد السكران
صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله– بتخصيص مبلغ (476) مليون ريال سنوياً لدعم مؤسسة تكافل الخيرية؛ التي تستهدف مساعدة الطلبة والطالبات المحتاجين في مدارس التعليم العام.
أعلن ذلك صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس الأمناء، رئيس المؤسسة، مشيراً سموه إلى أن هذا الدعم السخي سيمكن المؤسسة من بدء أعمالها والإسهام في تحقيق الإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-.
وقال وزير التربية: إن النظام الأساسي للمؤسسة حصر خدماتها في مساعدة الطلبة والطالبات الأيتام المعوزين، وذوي الحاجة من الطلبة والطالبات، التابعين لوزارة التربية والتعليم في أكثر من ثلاثين ألف مدرسة للبنين والبنات، وهي مؤسسة مستقلة لا ترتبط إدارياً ولا مالياً بوزارة التربية والتعليم، وسيكون مقرها الرئيسي في مدينة الرياض، وسيتم افتتاح فروع لها في المدن والمحافظات في مقر إدارات التربية والتعليم.
وأشار الأمير فيصل بن عبدالله إلى أن المؤسسة ستقدم خدماتها وفق ثلاث مراحل: المرحلة الأولى، تأمين المستلزمات المدرسية للطالب والطالبة والملابس الصيفية والشتوية والرياضية، وكوبونات المقصف المدرسي، فيما تشمل المرحلة الثانية: تأمين بعض المواد التموينية للطلبة والطالبات واحتياجاتهم المنزلية الضرورية، أما المرحلة الثالثة: فيتم فيها التنسيق مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمؤسسات الأهلية المتخصصة لعقد دورات مهنية وفنية قصيرة تساعد الطلاب والطالبات على تعلم مهارات عملية تساعدهم مستقبلاً، وسيكون إلحاقهم بهذه الدورات بما لا يتعارض مع انتظامهم في الدراسة.
كما أوضح سموه صدور الموافقة على النظام الأساسي للمؤسسة وأسماء مجلس الأمناء، والذي يتكون من أربعة عشر عضواً.
وستكون العضوية تطوعية لا يتقاضى أعضاؤها أجراً مالياً، ومدة العضوية أربع سنوات تجدد لمرة واحدة، ويتولى المجلس تعيين أمين ومقرر المجلس، وتعيين رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية، والمدير العام للمؤسسة، ومباشرة المجلس لمهامه العملية المتعلقة بتسيير أنشطة ومهام المؤسسة القانونية والمالية والإدارية.
كما أكد سموه أن جل أعمال المؤسسة ستتم وفق برامج وأنظمة حاسوبية متطورة، تضمن دقة العمل وسرعته، بالإضافة إلى الحد من التوسع في تعيين العاملين في المؤسسة، والاقتصار على عدد قليل مؤهل، كما أن كافة من يستعان بهم من منسوبي الوزارة ومنسوباتها، سواء في المؤسسة أو إدارات التربية والتعليم، والجهاز المركزي، والمدارس سيكون عملهم تطوعياً لا يتقاضون عنه أجراً؛ حرصاً على صرف كافة المبالغ حصراً في مساعدة الطلبة والطالبات.
وستقوم مؤسسة تكافل الخيرية بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة الحكومية والأهلية بما يدعم موارد المؤسسة ويساعدها في تسيير وتحقيق أهدافها، وستعمل المؤسسة على التنسيق مع مراكز الخدمات التعليمية والتربوية لتدريس الطلاب والطالبات المستهدفين الذين يعانون من ضعف في المواد التحصيلية، كما يستهدف بشكل أشمل طلاب وطالبات المناطق النائية التي لا تتوفر لساكنيها فرص العيش المستقر، إما بسبب محدودية مصادر الكسب، أو عدم استطاعتهم الانتقال إلى مناطق أخرى، وسيركز على الطلاب والطالبات ممن تعترض أسرهم ظروف مادية أو اجتماعية أو صحية طارئة.
تجدر الإشارة إلى أن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم، تفضل بتخصيص أحد المباني التابعة للوزارة في مدينة الرياض ليكون مقراً للمركز الرئيسي للمؤسسة، ووجه سموه بتأثيثه وتأمين كافة المستلزمات المكتبية والاحتياجات اللازمة لبدء أعمال المؤسسة.
ويتكون أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس الأمناء، رئيس المؤسسة، والشيخ عبدالله المنيع عضواً، والشيخ عبد الله بن محمد بن عبدالرحمن المطلق عضواً، وفيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائباً للرئيس، والدكتور خالد السبتي عضواً، ونورة الفايز عضواً، والدكتور بندر بن حجار عضواً، والدكتور أحمد الزيلعي عضواً، وسليمان الزايدي عضواً، وسارة الخثلان عضواً، والدكتورة بهيجة عزي عضواً، وسلمان الجشي عضواً، ومطر الزهراني عضواً، وأحمد الأحمد عضواً، وناصر الخريف عضواً.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:02   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

ألف سعودي يعملون في 14 مصنعاً .. والإنتاج يغطي 23% فقط من حاجة السوق ..

دخول المرأة في صناعة الدواء الوطنية يكسر حاجز عملهن في صيدليات المستشفيات


الصيدلي السلطان
الرياض – محمد الحيدر
طالب باحث دوائي الجهات الرقابية في الصناعة الدوائية بالتأكد من مناسبة الكوادر النسائية من ناحية الاشتراطات الفنية للصناعة الدوائية والتي يطلق عليها GMP.
وأضاف:" من الضروري تصميم برنامج تدريبي معتمد يساهم في تقليص نسبة التسرب الوظيفي ويدعم تجربة وجود خطوط إنتاج منفصلة يعمل بها جهاز نسائي لدى مصانع الأدوية.
وقال الصيدلي عبد الرحمن السلطان الباحث الدوائي والمتخصص في الإدارة الصيدلية أن التوجيه الملكي من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز " حفظه الله" يأتي في إطار البناء المتدرج لتوطين حقيقي للصناعة والتقنية, خصوصًا في الصناعة الدوائية, التي تعتبر ضمن أكثر الصناعات المتقدمة حول العالم, ويساهم في بناء أمن دوائي للمملكة يقيها شر التقلبات الدولية وصعوبة استقطاب الكفاءات الأجنبية المؤهلة.
وأشار الصيدلي السلطان إلى أن وجود خطوط إنتاج منفصلة يعمل بها جهاز نسائي موجودة في عدد من المصانع الدوائية وغير الدوائية حول العالم, رغم أن الصناعة الدوائية تتميز بكونها تعتمد على التقنية المتقدمة بشكل أوسع, مما يتيح مجالاً أوسع لتدريب و توظيف الكوادر الفنية بشكل أكثر كفاءة وإنتاجية.
وتابع :" أهمية التوجيه الملكي تأتي في ظل توسع كبير في التعليم الصيدلي الجامعي في مناطق المملكة المختلفة, من خلال افتتاح كليات صيدلة تجاوز عددها الخمس عشرة كلية حكومية وأهلية, مما سيمد السوق المحلي بعدد كبير من الصيدلانيات السعوديات المؤهلات, واللاتي يواجهن حاليًا شبح البطالة, نظرًا لتركز عملهن في صيدلية المستشفيات وتطبيقات الصيدلة السريرية فقط.
وزاد:" تدريب وتطوير الكوادر السعودية في المجال يقع على عاتق كليات الصيدلة بالمقام الأول من الناحية الأكاديمية ثم اللجان المتخصصة في الصناعة الدوائية في مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية في المدن التي تتوافر فيها صناعة دوائية, من الناحية الوظيفية والتدريبية.





مشبب ال سعد

وحث الصيدلي السلطان وزارة العمل بأن تقوم خلال فترة الشهرين, بحصر الوظائف المتاحة في مصانع الأدوية المحلية, والتأكد من مناسبة بيئة العمل لشروط وأحكام عمل المرأة في القطاع الخاص.
وشدد الصيدلي السلطان على أن خطوة توطين خطوط الإنتاج بمصانع الأدوية المحلية يجب أن تتبعها خطوات أكثر في مجال التوطين المتكامل والمتدرج للصناعة الدوائية في المملكة, بهدف الوصول إلى صناعة دوائية بسواعد سعودية.
إلى ذلك قال مساعد الأمين العام لمجلس الغرف السعودية لشئون اللجان الوطنية مشبب آل سعد بان اللجنة تقترح لدعم الصادرات الدوائية السعودية أن تكون منتجات مصانع الدواء السعودية ضمن برامج المساعدات الخارجية للدول التي تعاني من أي كوارث طبيعية، ومساعدة الشركات الوطنية الدوائية في إزالة كافة العقبات أمام دخول أسواق المنطقة العربية من خلال برامج التجارة البينية مع الدول العربية والدول الصديقة، خاصة في ظل الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية، العربية والعالمية لتسهيل نفاذ الصادرات الوطنية إلى تلك الأسواق بعد أن حظيت المنتجات الدوائية السعودية بثقة عالمية كبيرة بتواجدها في أسواق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية .
وكشف آل سعد عن ان المصانع الوطنية الدوائية يعمل لديها ما يقارب ( 1000) سعودي و (2000) من غير السعوديين أي ما نسبته 30%. وهى نسبة قابلة للزيادة بشكل كبير من خلال المزيد من إجراءات السعودة، داعياً لأن تساهم كافة القطاعات الصحية في دعم تلك الإجراءات من خلال تأمين احتياجاتها من المصانع الدوائية السعودية، ووزارة العمل في تسهيل إجراءات عمل المرأة لدى المصانع الوطنية الدوائية، إضافة لتوفير الكوادر الوطنية المهنية المؤهلة لشغل تلك الوظائف المتخصصة، مما سيمكن الصناعة الدوائية المحلية من أخذ دورها في دفع عجلة الاقتصاد الوطني وتوفير مزيد من الوظائف للخريجين السعوديين ودعم الأمن الدوائي وجهود البحث العلمي والانتشار عالميا.
ولفت آل سعد إلى أن المملكة تحتل مكانة متميزة ضمن أكبر أسواق الرعاية الطبية في الشرق الأوسط وأفريقيا، ما يعزز مكانتها كواحدة من أكثر الأسواق حجما ونموا بمقدار 10% سنوياً في المنطقة على مستوى قطاع الرعاية الصحية، ومن المتوقع أن تسجل سوق الأدوية السعودية وحدها نمواً سنوياً مركباً بمعدل 7.5% في المائة، محققة بذلك ارتفاعاً من 2,65 مليار دولار (10,27 مليار ريال سعودي) في العام 2008 إلى 3,49 مليار دولار(13,1 مليار ريال سعودي) في العام 2013م.
يذكر أن سوق الدواء السعودي يعاني من تدني دور المصانع الدوائية المحلية في تلبية احتياجات السوق المحلي، حيث إنه على الرغم من أن عدد المصانع المنتجة للدواء في المملكة يبلغ 14 مصنعاً إلا أن إنتاجها يغطي نحو 23% فقط من حاجة السوق السعودية من الدواء مما يعني أن هناك فجوة بنسبة 80% يتم سدها من خلال الاستيراد وأن تفعيل القرارات الملكية سيساهم في دعم المنتجات الوطنية وزيادتها .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:03   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

المدينة: القبض على مقيم أحرق زوجته ب «البنزين»

المدينة المنورة - خالد الزايدي
قضت مقيمة عربية في العقد الثالث من العمر احتراقا على يد زوجها الذي سكب مادة البنزين عليها وأشعل النار بسبب خلافات عائلية. وأوضح الناطق الأمني العقيد فهد الغنام ل"الرياض" أن الجهات الأمنية تلقت بلاغا حول الحادثة عقب نقل المقيمة إلى مستشفى الملك فهد في وضع صحي حرج، ووفقا للتقرير الطبي فقد بلغت نسبة الحروق 90%.
وأشار الناطق إلى أنه تم حفظ الجثة بثلاجة الموتى وجرى الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف عليها وتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي اللازم فيما لازال التحقيق جاريا مع زوجها لمعرفة أدق تفاصيل الحادثة البشعة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:04   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

إسعاف صحة يتعرض للانقلاب


محاولة إخراج المريض بعد تأمين الإسعاف
بريدة – خالد المقيطيب
تعرضت سيارة الاسعاف التابعة للشؤون الصحية بالقصيم ظهر أمس لحدث انقلاب ..
وكان الإسعاف يقل مريضاً من مستشفى محافظة البدائع ومتجهاً إلى مستشفى الملك فهد التخصصي ،وقع الحادث في تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الأربعين في شمال بريدة , أصيب فيه ممرضتان داخل الإسعاف مع المريض المنقول والذي قد تعرض لحادث أمس السبت .
وقد باشر الحادث هيئة الهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني ومرور القصيم والدوريات الأمنية .







الممرضات المرافقات للمريض وقد أصبن بإصابات خفيفة


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:05   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

استقالة (وارنر) من منصب نائب رئيس الفيفا



زيوريخ - د ب أ:
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين أن نائب رئيس الفيفا جاك وارنر تقدم باستقالته من منصبه.
ووافق الفيفا على استقالة وارنر، فيما اعترف الاتحاد الدولي بإسهاماته من كرة القدم الدولية وفي جزر الكاريبي بشكل خاص وفي اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف). وأوضح بيان أصدره الفيفا عبر موقعه الرسمي أن "السيد وارنر سوف يرحل عن الفيفا برغبته الشخصية بعد نحو 30 عاما من العمل، حيث قرر التركيز على عمله المهم لمصلحة الشعب والحكومة في ترينداد وتوباجو في منصبه كوزير دولة ورئيس مجلس إدارة حزب المؤتمر الوطني المتحد"
وكان وارنر المعاقب بالإيقاف لخضوعه لتحقيق في مزاعم بالفساد قد تخلى عن كل مناصبه في كرة القدم العالمية بما في ذلك رئاسة اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف). وقال الفيفا في بيان "يأسف الفيفا لتطور الأمور بشكل أدى إلى اتخاذ وارنر هذا القرار."


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:05   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

سلمت 333 كروكي إلكترونيا

أمانة جدة تصدر 1597 رخصة بناء جديدة الشهر الماضي



جدة - صالح الرويس:
أصدرت الإدارة العامة للتخطيط العمراني والمعلومات الجغرافية في أمانة محافظة جدة 1597 رخصة بناء جديدة وسلمت 333 كروكي بالنظام الإلكتروني خلال شهر جمادى الثانية الماضي.
وذكر تقرير حديث للإدارة العامة لرخص واشتراطات البناء أن جميع الرخص التي صدرت الشهر الماضي كانت بالنظام الإلكتروني حيث بلغ عدد الرخص المبدئية 808 رخصة والمفعلة 789 رخصة , تم تخصيصها للأغراض السكنية والتجارية.
كما أصدرت الإدارة العامة للتخطيط العمراني 637 كروكي منها 333 كروكي تم تسليمها بشكل نهائي و84 إفادات لإدارة المنح و220 كروكي أعيدت للمكاتب الهندسية لتجري عليها بعض التعديلات.
ويأتي ذلك ضمن توجيهات معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس لجميع إدارات الأمانة بما فيها الإدارة العامة للتخطيط العمراني والمعلومات الجغرافية بأن تسعى إلى سرعة إنجاز معاملات المواطنين خاصة فيما يتعلق برخص البناء وتيسير تقديم الخدمات لهم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:06   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

المليك يأمل بأن تكلل فحوصات ولي العهد في أمريكا بالنجاح

مجلس الوزراء يوافق على تأسيس شركة (تقنية) للاستفادة من البحوث العلمية


خادم الحرمين الشريفين خلال ترأسه لمجلس الوزراء
جدة - واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة.
وفي مطلع الجلسة دعا خادم الحرمين الشريفين الله عز وجل أن تكلل الفحوصات التي سيجريها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في الولايات المتحدة الأمريكية بالنجاح، سائلاً الله أن يحفظ سموه ويعيده إلى أرض الوطن سالماً معافى.
ثم أطلع الملك المفدى المجلس على المباحثات والاتصالات التي أجراها أيده الله مع بعض قادة الدول الشقيقة والصديقة حول العلاقات الثنائية بين المملكة وتلك الدول وسبل تطويرها ومستجدات الأحداث في المنطقة والعالم .. ومن ذلك استقباله لفخامة الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ، والاتصالان الهاتفيان اللذان تلقاهما من فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، ودولة رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى تطورات الأوضاع الراهنة عربيا وإقليميا ودوليا، مشدداً على ما تضمنه البيان الختامي لاجتماع الدورة 119 لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مواقف ثابتة تجاه تلك الأحداث.
ونوه المجلس بالتوصيات الصادرة عن مؤتمر علماء الأمة الذي عقد في العاصمة السنغالية داكار بمبادرة من فخامة الرئيس عبدالله واد رئيس جمهورية السنغال الرئيس الدوري لمنظمة المؤتمر الإسلامي، معرباً عن شكر المملكة وتقديرها حكومة وشعبا لما عبر عنه المشاركون في المؤتمر تجاه جهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لخدمة الإسلام والمسلمين.
وفي الشأن المحلي بين وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استعرض جملة من النشاطات . . وقدر عاليا الأمر الذي أصدره الملك المفدى رعاه الله بتخصيص مبلغ ( 476 ) مليون ريال سنوياً لدعم مؤسسة تكافل الخيرية التي تستهدف مساعدة الطلبة والطالبات المحتاجين في مدارس التعليم العام .
وأكد المجلس أهمية الملتقى العلمي الحادي عشر لأبحاث الحج ومعرض الحج والعمرة الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية تحت شعار " نحو تحقيق الرؤية " بمشاركة ألف خبير ومهتم وباحث في مجال الحج والعمرة ، من داخل المملكة وخارجها.. وناقش المشروعات المتصلة بالتطوير الجاري تنفيذه وخاصة مشروع قطار المشاعر الذي سيعمل خلال حج هذا العام بمشيئة الله بكامل طاقته لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة ، وعد ذلك تواصلاً مع اهتمام المملكة وحرصها الدائم على توفير كل الإمكانات المادية والبشرية وفق خطط علمية وبحثية تهدف إلى الارتقاء بالخدمات والتسهيلات المقدمة لضيوف الرحمن قاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.
وثمن المجلس أداء مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء المتمثل في توقيع عقود العديد من مشاريع المحاكم وكتابات العدل في عدد من مناطق المملكة وحوسبة القطاعات العدلية.
كما نوه المجلس بإقامة ملتقى دور الخدمة الاجتماعية في المحاكم الشرعية وملتقى تسبيب الأحكام القضائية اللذين عقدتهما وزارة العدل مؤخراً بشراكة دولية في إطار المحاور العلمية والتواصل الدولي لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء.وأفاد خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
* أولا:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - باستكمال التباحث مع الجانب الأذربيجاني في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أذربيجان حول تبادل تسليم المطلوبين، ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
* ثانيا:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الكاميروني في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الكاميرون ، والتوقيع عليه ، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
* ثالثا:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على تأسيس الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني ( تقنية ) طبقاً لنظامها الأساسي المرفق بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك. وتهدف هذه الشركة إلى تحقيق عدد من الأمور من أهمها الاستفادة من مخرجات البحوث والبرامج التطبيقية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والجامعات والمراكز البحثية الأخرى ، ونقل التقنية إلى المملكة.
* رابعا:
قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي (1430 / 1431 هـ ) .
* خامسا:
وافق مجلس الوزراء على تعيينين على وظيفتي ( سفير ) و ( وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي:
1 ـ تعيين الدكتور عادل بن سراج بن صالح مرداد على وظيفة ( سفير ) بوزارة الخارجية.
2 ـ تعيين الدكتور سالم بن خالد بن علي النويصر على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:07   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

تركيا: أقل من أسبوع للأسد لتفعيل الإصلاحات قبل التدخل الخارجي


أطفال سوريين لاجئين يقفون خلف الشبك الحاجز للمخيم على الحدود التركية (الفرنسية)
دبي - رويترز :
قال مسؤول تركي رفيع المستوى إن أمام الرئيس السوري بشار الاسد أقل من أسبوع لتفعيل الاصلاحات السياسية التي وعد بها منذ فترة ويطالب بها المحتجون قبل بدء تدخل اجنبي.
وتحاول تركيا اكبر جيران سوريا والشريك التجاري الاساسي لها اقناع الاسد منذ فترة بوقف حملة عسكرية على المتظاهرين راح ضحيها حتى الان ما يزيد على 1300 مدني واجبرت الالاف على الفرار الى الحدود.
وقال ارشاد هرمزلو مستشار الرئيس التركي عبد الله جول "المطالب في هذا المجال ستكون ردا ايجابيا على هذه القضايا في غضون فترة وجيزة لا تتجاوز اسبوعا".
وقال "إذا حدث عكس ذلك فسيتعذر توفير اي غطاء للقيادة في سوريا لان هنا مكمن الخطر... الذي نخشاه دوما ألا وهو التدخل الاجنبي."
وسلمت عدة دول اوروبية مسودة قرار بمجلس الامن التابع للامم المتحدة لادانة الحملة السورية على المحتجين. واشار الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الى إنه لن يؤيد مثل هذا القرار.
وعبر ما يزيد على عشرة الاف لاجئ سوري بالفعل الحدود الى تركيا ويقول مسؤولون اتراك أن هناك عشرة الآف آخرين يتخذون مأوى في مزارع الزيتون وغيرها في محيط بلدة جسر الشغور السورية على الحدود.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:08   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

شدد على دور المجتمع في الحد من التعاطي

اللواء التركي:لا نستبعد استغلال شبكات الفساد لظروف الدول المضطربة لتمرير سمومها للمملكة


إحدى وسائل شبكات المخدرات في التهريب
تغطية – محمد الغنيم تصوير- يحيى الفيفي
أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن شبكات الفساد وتهريب المخدرات تسعى لترويج سمومها بأي طريقة كانت داخل المملكة ولا يهمها كيف تحقق المال مرجحاً احتمالية أن تستغل هذه العصابات الأوضاع التي تمر بها المنطقة والظروف المصظربة في بعض الدول لتمرير سمومها .
وقال اللواء التركي في مؤتمر صحفي عقده للإعلان عن تفاصيل الضبطيات الأخيرة من المخدرات التي أعلن عنها :»لا نجزم أن هنالك استغلالا لظروف تلك الدول المضظربة في المنطقة من قبل هذه الشبكات إلا أننا نؤكد سعي هذه الشبكات لاستغلال أي ظرف في أي دولة للتهريب بأي طريقة «.
وكشف المتحدث الأمني في معرض حديثه لوسائل الإعلام أمس عن حالات تم ضبطها استغل فيها المهربون الأطفال والنساء لنقل المخدرات من منطقة الى اخرى قد تصل الى 5 حالات وذلك بغرض التمويه على رجال الأمن إلا أنه شدد على أن هذه الحيل لن تعيق رجال الأمن في البحث والتحقق من الحالات التي يشك فيها،موضحاً في هذا السياق عدم وجود نساء متورطات في التهريب او الترويج في العمليات الاخيرة.
ولم يخف التركي في اجابته على سؤال حول وجود ضبطيات داخل السجون مثل هذه الحالات الا انه اكد انها حالات استثنائية تحصل في أي مكان حيث يستغل البعض وجود سجناء كانوا متعاطين ولكن لا يمكن اعتبارها حالات منتظمة مؤكدا ان المديرية العامة للسجون لديها قوائم واجراءات فيما يمكن ان يصل للمسجونين .




المهربون استغلوا النساء والأطفال لنقل المخدرات بين المناطق وضبطيات السجون«محدودة»




وعن قدرات اجهزة الأمن في كشف الحيل والخطط الجديدة للمهربين أكد التركي قدرة رجال الأمن في التعامل مع المهربين ووسائلهم المختلفة مشيرا الى ان الاجهزة المعنية تجاوزت في ذلك الحدود بالتنسيق مع اجهزة دول صديقة لرصد وضبط من يسعون للتهريب داخل المملكة.ورفض اللواء التركي في اجابته على سؤال ل»الرياض»وصف الضبطيات المتزايدة من المخدرات بأنها دليل فشل للإستراتيجيات التوعوية التي لم تواكب العمل الأمني الجبار في هذا الاطار موضحا ان المخدرات موجودة في كل دول العالم إلا أنه أكد على دور المجتمع والاسرة الاساسي في هذا الجانب وكذلك الجهات التربوية مشيرا الى ان الحد من التعاطي هو الوسيلة الاساسية للقضاء على تهريب وترويج المخدرات مشددا بدوره على ضرورة ان يمارس المجتمع دوره في هذاالجانب مضيفاً أن عمليات محاولة التهريب تتم يومياً عبر الحدود ويواجهها رجال حرس الحدود بكفاءة وقدرة عالية.





الفارس:المروجون يحاكون رغبات الشباب وجميع مضبوطات الأمفيتامين «مغشوشة»بمركبات خطيرة





ودعا المتحدث الامني في سياق حديثه إلى عدم أخذ (جنسيات) المقبوض عليهم في هذه الضبطيات أبعد مما يحتمل أو تحميل أي جنسية أبعد مما تورطت فيه ،فيما اشار في اجابته على سؤال حول تلوث بعض هذه الاقراص بأنها رسالة لمن يتعاطى انه يتعامل مع نوع من المخدرات ضررها لا يتوقف عند الاضرار المعروفة بل يتجاوزها لأمور أخطر داعياً الجميع للحذر مما يسعى اليه المصنعون لهذه السموم من تحقيق النفع لهم وجعل المستخدم يدمن على ذلك ولا يستطيع التراجع.بدوره أكد الرائد أحمد الفارس مدير الابحاث المخبرية بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات الذي شارك في المؤتمر أن جميع المضبوطات من مادة الأمفيتامين»مغشوشة»مؤكدا ان مصنعيها يستخدمون مواد خطيرة جدا وضارة في تصنيعها مؤكدا في حديثه على الدور المهم للتحاليل المخبرية في كشف مخاطر هذه السموم والمركبات الخطيرة التي تحتوي عليها.وأضاف أن المروجين يسعون لمحاكاة رغبات الشباب في ألوان الأقراص ومسمياتها وهذا دليل على أن هنالك أشخاصا تخطط وتسوق لهذه السموم مشيرا كذلك الى تزامن هذه الضبطيات مع فترة الاختبارات الدراسية التي تنشط فيها عادة عصابات المخدرات.






ضبط أسلحة بحوزة المهربين في العمليات الأخيرة






جانب من الضبطيات الأخيرة





اللواء التركي يكشف تفاصيل الضبطيات الأخيرة في مؤتمر صحفي






الرائد الفارس يتحدث عن نتائج التحاليل المخبرية للمضبوطات


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:09   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

طالب "التخطيط" بتحديد معوّقات عدم تحقيق أهداف خطة التنمية لتقليص البطالة

«الشورى» يوافق على تخصيص نسبة من قيمة العقود التنموية لدعم البحث العلمي

الرياض - عبدالسلام البلوي
وافق مجلس الشورى وكما انفردت "الرياض" بتوصيات تدعو إلى دراسة تخصيص نسبة محددة من قيمة العقود التنموية في المملكة التي تزيد قيمتها عن نصف مليار لدعم البحث العلمي وتوطين ودعم التنويع الاقتصادي، فيما تراجع من خلال لجنة الاقتصاد عن توصية بشأن مطالبة المجلس الأعلى لشؤون البترول والمعادن بمراجعة واقع إنتاج وتوزيع وتخصيص الغاز وعلاقته بإنتاج البترول.
وأقر خلال الجلسة العادية الثانية والأربعين التي عقدها أمس برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور بندر حجار، توصية للقيام بتحليل سنوي لمسببات تباطؤ تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية الخاصة بتنويع القاعدة الاقتصادية بصورة محددة وواضحة، وكلف عبر توصية أخرى مؤسسة النقد العربي السعودي بدراسة واقع ومستقبل الائتمان الاستهلاكي والائتمان الإنتاجي، وإرفاق وزارة الاقتصاد والتخطيط مؤشرات التنمية المطورة بلائحة تفسيرية، وتحديد المعوقات التي أدت إلى عدم تحقيق أهداف خطة التنمية لتقليص البطالة.
وأقر المجلس توصية تدعو مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع المراكز البحثية والجامعات، وممثلين عن القطاع الخاص والشركات الكبرى مثل شركتي سابك وأرامكو، تدعو إلى القيام بدراسة مسار السياسة الوطنية للعلوم والتقنية وسبل تحويل النتائج والمخرجات البحثية إلى منتجات وخدمات تجارية تنافسية.
إلى ذلك وبعد مناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن تعدد وجهات النظر حيال إطلاق سراح الموقوفين في قضايا الرشوة والتزوير في ضوء النصوص الواردة في نظام الإجراءات الجزائية، وافق الشورى على وجهة نظر اللجنة القضائية التي رأت بعدم وجود تعارض بين نص المادة الثالثة عشرة بعد المائة والمادة العشرين بعد المائة من نظام الإجراءات الجزائية.
ويرى المجلس عدم وجد تعارض بين المادتين وما تقضيان به من أحكام، بل أكد أن بينهما تكامل وتعاضد، إذ أن المادة الثالثة عشرة بعد المائة أوجبت على المحقق أن يأمر بإيقاف المتهم إذا وجد واحدا من الأسباب الآتية: ( أن الأدلة كافية ضده في جريمة كبيرة، أن يخشى هروبه، أن يخشى التأثير في سير التحقيق )، في حين أن المادة العشرين بعد المائة قضت بحكم عام مطلق يمنح المحقق سلطة إخلاء سبيل المتهم في أي مرحلة من مراحل التحقيق، وفي جميع الجرائم إذا انتفت الأسباب المذكورة في المادة الثالثة عشرة بعد المائة، وزادت أن يتعهد المتهم بالحضور إذا طلب منه ذلك ".
من ناحية أخرى وبعد مناقشة مقترح مشروع نظام نقل وتوطين التقنية المقدم من عضو المجلس الدكتور فهد العنزي وافق المجلس – بالأغلبية – على ملاءمة دراسته وقرر إعادة المقترح إلى لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لدراسته دراسة وافية وشاملة وتقديم تقريرها إلى المجلس بهذا الشأن لمناقشته والتصويت عليه.
وكان المجلس قد شرع أيضاً في نهاية الجلسة الثانية بمناقشة التقرير المقدم من اللجنة الخاصة التي شكلها المجلس لدراسة إيجاد تفسير قانوني لماهية الإقامة الدائمة في المملكة المنصوص عليها في المادة الثانية من نظام الضمان الاجتماعي، وسيكمل مناقشة التقرير وتوصية اللجنة في جلسة مقبلة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:11   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

في دراسة أعدتها الأخصائية فاضلة القلاف

دراسة تحدد وزن الحقيبة المدرسية ب 5% من وزن الطالبة


وزن الحقيبة له تأثير واضح على التوازن والقوام ومشاكل العمودي الفقري
الرياض - سعدالشبانات
دعت دراسة لأخصائية العلاج الطبيعي فاضلة فاضل القلاف من مستشفى الامير سلمان بن عبدالعزيز بعنوان "تأثير وزن الحقيبة المدرسية على توازن الطالبات وعلي الجهاز الحركي" والتي حصلت على إثرها على درجة الماجستير تخصص أطفال من جامعة الملك سعود. وشددت على ضرورة تقليل وزن الحقيبة المدرسية لتلافى تأثيرها على التوازن والقوام وآلام الجهاز الحركي.
وقد طبقت الدراسة على 175 طالبة بين عمر 12 إلى 15 سنة في المرحلة المتوسطة في منطقة الرياض واشتملت الدراسة على خمس مدارس حكومية.
وأفادت الدراسة إلى أنه يجب أن يكون وزن الحقيبة 5٪ من وزن الطالبة أو أقل، فمثلاً إذا كان وزن الطالبة 55 كلجم فان وزن الحقيبة يجب ألا يزيد على 2,75 كلجم وإذا كان وزن الطالبة 30 كلجم فإن وزن الحقيبة يجب ألا يزيد على 1,5 كلجم وهكذا.
وهذه النسبة جاءت على ضوء نتائج الدراسة التي أثبتت أن وزن الحقيبة له تأثير واضح على التوازن والقوام ومشاكل العمودي الفقري، وتبدأ هذه التغيرات إذا زاد وزن الحقيبة على 5٪ من وزن الطالبات.
وقد بينت الدراسة أن متوسط وزن الحقيبة المدرسية في المدارس التي تمت فيها الدراسة هو 4,57 كلجم، (يتراوح بين 2,1 و 7,4 كلجم)، ومعدل وزن الحقيبة بالنسبة لجسمهن هو 10٪ تقريبا، (يتراوح بين 4,5 و19,7٪). وأظهرت الدراسة أن الطالبات الأصغر سناً يحملن حقائب أثقل وزناً.
ولقد تم قياس التغيرات التي تحدث للقوام أثناء حملهن للحقيبة باستخدام المرأة لقياس مستوى الأكتاف، مرة بدون الحقيبة المدرسية ومرة أخرى أثناء حملهن للحقيبة ثم المقارنة بينهما.
وقد أثبتت نتائج هذا الاختبارات أن الحقيبة المدرسية تتسبب في حدوث تغيرات في مستوى الكتف الحامل للحقيبة المدرسية، وقد عزت الدراسة حدوث ذلك إلى أن الطالبات يستخدمن الحقيبة الخطأ، ويحملن حقيبتهن المدرسية بطريقة خاطئة، حيث تحمل الحقيبة على كتف واحد وتتدلى إلى مستوى الركبة أو أسفل من ذلك، بالإضافة إلى الألم الذي قد يسببه حزام الحقيبة بسبب ثقل وزنها الذي يتحمله كتف واحد وتدليها بعيداً، أو بسبب الإجهاد الذي يسببه حمل حقيبة ثقيلة الوزن لوقت طويل.
وأوضحت الدراسة أن حمل الحقيبة بهذه الطريقة قد يتسبب في حدوث اختلال في قوام العمود الفقري، ومما تمت ملاحظته ان الطالبات أثناء حملهن للحقيبة ينحني جسمهن للأمام، وأثناء حملهن الحقيبة باتجاه واحد يميل الجسم إلى اتجاه واحد مما قد يؤدي إلى آلام في العمود الفقري والكتف والرقبة، وقد يتحول ذلك إلى تشوهات في العمود الفقري خصوصا في مرحلة النمو السريع لطالبات المرحلة المتوسطة.
كما أظهرت نتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على جميع الطالبات المشاركات أن نسبة كبيرة منهن يعانين من آلام في الكتف والرقبة وأسفل الظهر، وأن معظم الطالبات يشعرن بأن حقائبهن المدرسية ثقيلة الوزن ويجدن صعوبة أثناء الصعود والنزول من السلم.
وأوضحت نتائج الاستبيان أيضا أن معظم الطالبات يقضين أكثر من 4 ساعات في مشاهدة التلفاز والجلوس على الكمبيوتر. والسبب في حدوث آلام الظهر والرقبة والأكتاف يرجع إلى حمل حقيبة ثقيلة أو اختيار الحقيبة الخطاء وحملها بطريقة خاطئة، والسبب في اختيار الطالبات هذا النوع من الحقائب هي عدم القدرة على اختيار الحقيبة المثالية أو اتباع الموضة والتشبه بزميلاتهن في المدرسة.
ويرجع ثقل الحقيبة المدرسية لعدة أسباب منها عدد الكتب المدرسية، استخدام دفاتر بأوراق كثيرة، حمل الطالبات أشياء غير ضرورية، عدم الالتزام بجدول دراسي ثابت، أخيرا عدم مراقبة الأهل والمعلمات.
وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات ونصائح؛ منها اختيار الأهل للحقيبة المثالية؛ وهي الحقيبة التي تحمل على كتفين خلف الظهر، والطريقة الصحيحة لحملها هي استخدام الحزامين وتوسيطها في منتصف الظهر.
واختيار حقيبة مبطنة ذات أحزمة عريضة ومبطنة أيضا، مع نصائح للأهل بمراقبة أبنائهن حتى لا يحملن إلا المستلزمات الدراسية.
وطالبت الدراسة وزارة التربية والتعليم بالنظر في هذا الأمر ومراعاة الطالبات في جميع المراحل الدراسية وبالأخص عمر ما بين 12 إلى 15 سنة وهي مرحلة البلوغ والتطور السريع في النمو.
ومن التوجيهات والاقتراحات تقليل وزن الحقيبة إلى 5٪ أو أقل، وتوعية الطلاب والمدرسين، والمجتمع ككل عن مخاطر حمل الحقيبة الثقيلة، وتوصية المدرسات بالالتزام بالجدول الدراسي ومحاولة تقليل متطلبات اليوم الدراسي قدر الإمكان، واستخدام الأجهزة الالكترونية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 20:16   رقم المشاركة : [14]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم 18 رجب 1432

يعطيك العافية اخوي اياد ع الخبر تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1432, 20-6-2011, الاثنين, اليوم, الرياض, اخبار, جريحة, ريب, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار صندوق التنمية العقاري اليوم 2011 البرق اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 3 08 - 06 - 2011 03:39
اخبار جريدة المدينة اليوم الاثنين 7-6-2011 الى يوم الثلاثاء 8-6-2011 أياد القسم ألاخباري 1 06 - 06 - 2011 22:29
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21
فضائل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ramialsaiad القسم الاسلامي 7 17 - 01 - 2011 00:12


الساعة الآن 04:09.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO