منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 19 - 06 - 2011, 16:54
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم












الملك والملكة يستقبلان رئيس جمهورية الدومنيكان وعقيلته


اخبار الدستور الاحد 19-6-2011 اخبار الدستور




عمان - (بترا)-

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الأحد، فخامة رئيس جمهورية الدومنيكان ليونيل فرنانديز رينا والسيدة عقيلته، اللذين بدأا أمس زيارة رسمية إلى المملكة.

وأجرى جلالة الملك والرئيس فرنانديز رينا، مباحثات تركزت على علاقات التعاون الثنائي والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد الزعيمان الحرص على تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف الميادين، وخصوصا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية.

واستعرض الزعيمان في لقاء ثنائي تبعه اجتماع موسع بحضور عدد من المسؤولين في البلدين الفرص المتاحة لتقوية لزيادة حجم التبادل التجاري بما يحقق الفائدة المشتركة للبلدين.

وأكد جلالة الملك اهتمام الأردن بتطوير التعاون الثنائي، خصوصا في المجالات الاقتصادية، وتفعيل التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين، مشيرا جلالته إلى الفرص والبيئة الجاذبة للاستثمارات في المملكة.

وجرى خلال اللقاء، الاتفاق على أن يلتقي رجال الأعمال في كلا البلدين لبحث فرص إقامة استثمارات مشتركة في مجالات متعددة .

وتناولت المباحثات الأوضاع السائدة في المنطقة العربية والتطورات المتصلة بعملية السلام، حيث أكد جلالته مسؤولية المجتمع الدولي في العمل لمساعدة الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى المفاوضات التي تعالج جميع قضايا الوضع النهائي وصولا إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967.

وأعرب جلالة الملك عن شكره وتقديره لموقف الدومنيكان ودول أمريكا اللاتينية الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في التحرر والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية على ترابه الوطني.

واعرب الرئيس فرنانديز رينا عن تقديره الكبير للدور الذي تقوم به قوات حفظ السلام الأردنية في هاييتي، والمساعدة في الحفاظ على أمن واستقرار هذا البلد.

وأكد أن بلاده ودول أمريكا اللاتينية بشكل عام، تدعم الجهود الدولية لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة على الأرض الفلسطينية، على أساس حل الدولتين.

وحضر المباحثات رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي، ومستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام والاتصال أمجد العضايلة، ووزير الصناعة والتجارة وزير الخارجية بالوكالة الدكتور هاني الملقي، ووزيرة السياحة والآثار هيفاء أبو غزالة، ووزير البيئة رئيس بعثة الشرف المرافقة لرئيس الدومنيكان طاهر الشخشير، والمستشار في الديوان الملكي الهاشمي عامر الحديدي، فيما حضرها من الدومنيكان وزير الخارجية كارلوس ترونكوسو، ووزير الاتصالات رافائيل نونيز، ووزير دولة مدير مركز الصادرات والاستثمار ايدي مارتينز، ووزير دولة ماركز هيريرا، ووزير دولة ايدواردو سيلمان، وعدد من كبار المسؤولين.

وكان جرى للرئيس فرنانديز رينا والسيدة عقيلته، مراسم استقبال رسمية في المكاتب الملكية بالحمر، حيث كان جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله في مقدمة مستقبلي فخامته والسيدة عقيلته.

واستعرض الزعيمان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما، فيما عزفت الموسيقى السلامين الوطني لجمهورية الدومنيكان والملكي الأردني.

كما كان في الاستقبال عدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

يشار إلى أن جمهورية الدومنيكان التي تقع في البحر الكاريبي، ويصل عدد سكانها إلى عشرة ملايين نسمة، شهدت في السنوات الأخيرة، ورغم الأزمة الاقتصادية العالمية، نموا اقتصاديا سريعا، وأصبحت واحدة من أسرع الاقتصاديات النامية في البحر الكاريبي.

وقال وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاني الملقي في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن هذه الزيارة تأتي لاهتمام جلالة الملك بالانفتاح على العالم اقتصاديا لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الأردني في الأسواق الدولية خصوصا ما يتعلق بالموارد البشرية والموقع الجغرافي المميز.

وأضاف ان المباحثات تركزت على إمكانية الاستفادة من موقع الأردن المميز في المنطقة والذي يعد فرصة للخروج من الاقتصاد المحلي إلى الإقتصادات الإقليمية والعالمية والإمكانات الاستثمارية المتاحة فيه والتي تشكل نقطة جذب لاستقطاب الاستثمارات الدولية.

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال متواضعا، مشيرا الى ان" هذه الزيارة تشكل فرصة لزيادة الصادرات إلى جمهورية الدومنيكان ولاسيما من منتجات الأدوية والأسمدة والمواد الكيماوية ما يعزز الميزان التجاري الذي هو في صالح المملكة".

وقال إن الزيارة ركزت على الجهود التي يبذلها جلالة الملك لاحلال السلام في المنطقة ودعم المجتمع الدولي ودول الكاريبي للجهود التي يبذلها جلالته لدفع عملية السلام بخطى سريعة.

وقال وزير الخارجية جمهورية الدومنيكان كارلوس موراليس ترونكوسو"هناك اهتمام كبير من بلاده بالقضية الفلسطينية وضرورة التوصل إلى حل دائم وعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأكد اهتمام جمهورية الدومنيكان بتدعيم العلاقات مع المملكة خصوصا في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة والارتقاء بالعلاقات الثنائية الى مستوى العلاقات السياسية التي تؤسس لها زيارة رئيس الجمهورية الحالية.



hofhv [vd]m hg]sj,v hgd,l hghp] 19-6-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 16:56   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم



الملك يبحث مع رئيس جمهورية الدومنيكان العلاقات وأوضاع المنطقة






عمان - بترا

وصل رئيس جمهورية الدومنيكان، ليونيل فرنانديز رينا، والسيدة عقيلته الى عمان امس في زيارة رسمية إلى الأردن تستمر ثلاثة أيام.

ويجري جلالة الملك عبدالله الثاني مباحثات مع الرئيس فرنانديز اليوم تتركز على علاقات التعاون الثنائي وآليات تطويرها، خصوصا في الميادين الاقتصادية والتجارية، كما تتناول المباحثات الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط، وعددا من القضايا التي تهم البلدين.

ويلتقي رئيس جمهورية الدومنيكان خلال زيارته عددا من كبار المسؤولين، ويشهد توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين في المجالات الدبلوماسية والاقتصادية. وكان في استقبال رئيس جمهورية الدومنيكان رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري ووزير البيئة طاهر الشخشير/ رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس الضيف وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 16:58   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

<DIV class=content>البخيت : لا تواطؤ في ملف شاهين






عمان - الدستور - عمر المحارمة

اعلن رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت انه تسلم تقريرا مرحليا اوليا عن نتائج التحقيق الذي انجزته هيئة مكافحة الفساد في قضية سفر المحكوم خالد شاهين بدعوى العلاج في الخارج.

سفر شاهين.

وقال البخيت في مؤتمر صحافي عقده في دار رئاسة الوزراء ظهر امس السبت بحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ان التقرير تطلب وقتا لغايات التحقيق وتدقيق الوثائق والاستماع الى الشهود وما الى ذلك من اجراءات تهدف الى توخي العدالة والدقة لافتا الى ان هيئة مكافحة الفساد قامت بالاستماع والتدقيق والتحقيق مع معظم أطباء القطاعين الخاص والعام الذين كان لهم علاقة في توصيف الحالة الصحية للمحكوم خالد شاهين مثلما شمل التحقيق المسؤولين في اجهزة وزارة الداخلية والامن العام سواء في ادارة السجون اوالمطار.

واوضح البخيت ان التقرير يؤكد انه قد شاب بعض الاجراءات الشكلية المتخذة في هذه القضية نوع من المخالفات الاجرائية نتيجة الاستعجال نظرا لحالة النزيل الصحية التي وصفها الاطباء الا انه لم يظهر من خلال التحقيقات الجارية في هذا الملف أي تواطؤ اوأي مصلحة شخصية اومنفعة مادية مهما كان نوعها لاي وزير اوموظف اوأي جهة رسمية.

واشار الى ان الحكومة بدات باجراءات لاعادة المحكوم خالد شاهين كما ستواصل متابعة التحقيق وصولا الى تحديد المسؤولية القانونية والادبية عن هذه القضية التي سيبقى ملفها مفتوحا وتحديدا فيما يخص التقارير الطبية ومدى دقتها وسلامتها في توصيف حالة النزيل.

وقال البخيت اننا ومع استكمال التحقيق سنتعامل مع كل مستجد اودليل يظهر اومعلومة تاتي احقاقا للحق وقطعا للشك باليقين مؤكدا ان لا احدا فوق المساءلة ولا حصانة لمسؤول مهما علت وظيفته اودرجته الوظيفية وستكون الحقائق امام الجميع كما هي.

وعلى صعيد اجراءات اعادة النزيل بين رئيس الوزراء انه منذ علمنا انه لم يصل الى الولايات المتحدة بدانا من خلال القنوات الدبلوماسية باجراءات لاعادته حيث تم تكليف السفارة الاردنية في بريطانيا لاستكشاف موقعه والاتصال به وابلاغه بضرورة العودة لانه خالف شروط السفر للعلاج بالولايات المتحدة حيث اجابنا من خلال السفارة وعبر كتاب بانه تم الغاء تاشيرته الى الولايات المتحدة اثناء وجوده في لندن ولهذا السبب بقي هناك وان له مواعيد طبية جراحية ستاخذ وقتا.

واكد البخيت بهذا الصدد ان كل الخيارات مفتوحة امامنا وسنستخدمها من خلال كافة الوسائل الدبلوماسية والقانونية التي بدانا فعليا باتخاذها فور اعتباره فارا من وجه العدالة اذا لم يعد مشددا على ان الدولة اكبر من الكل ومن خالد شاهين وستتم اتخاذ كافة الاجراءات لاستعادته.

وقال ان الحكومة ستتحمل مسؤوليتها في هذا المجال « ومن اخطأ اواساء التقدير فقد تحمل قسم منهم المسؤولية وسيتحمل اخرون ايضا «.

ولفت الى ان الاساس في أي قرار تم اتخاذه كان التقارير الطبية « وسيثبت التحقيق ان كانت دقيقة اومضللة» مناشدا من يملك معلومات ان يتقدم بها الى هيئة مكافحة الفساد اوالى القضاء مباشرة.

وقال البخيت « ان هذه القضية وما اثير حولها تعد مناسبة لاطرح هذه المسالة على الصحفيين وعلى الاردنيين كافة فعلى اهمية مكافحة الفساد ومحاصرة الفاسدين ومحاسبتهم فان السؤال المطروح هل نريد ان يتوقف الزمن والفعل الاردني على قضية لشخص مثل خالد شاهين ونصر على عدم الحراك قبل تنفيذ هذه المرحلة ام انه بامكاننا النظر الى المستقبل ايضا ونتخذ قراراته وفي نفس الوقت نسير بخط مواز وان نسير في مسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي وفي نفس الوقت نؤكد فيه على مكافحة الفساد مضيفا «.

ولفت الى حرص الحكومة على التواصل المباشر الوجاهي والدوري للوقوف على جميع الحقائق والتطورات اولا باول وتكريس نهج الحوار والمكاشفة والصراحة بما يخدم حق المواطن في الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة مشيرا الى ان اللقاء يهدف الى وضع الصحافة والاعلام ومن خلالها المواطنين جميعا بصورة التطورات المحلية وخاصة خطة عمل الحكومة في المرحلة المقبلة تنفيذا للرؤية الملكية في الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والادارية.

وقال البخيت انني التزمت في اكثر من مقام بان اضع المواطنين بصورة كافة الاجراءات والمراحل التي تقتضيها اوتنجزها عملية مكافحة الفساد ووعدت بمتابعة التحقيق في قضية سفر المحكوم خالد شاهين بدعوى العلاج في الخارج مؤكدا ان هذا التزام مبدئي ومنسجم مع جدية الحكومة في مكافحة الفساد وجديتها في حماية المال العام ومعاني الثقة والعدالة وبما يكفل ايضا حماية الابرياء من ان تطالهم الاتهامات جزافا وذلك لايكون الا بالحقائق والتواصل والمكاشفة وعدم التهاون مع أي مسؤول تتوفر بينات تكفي لاتهامه مؤكدا ان الفيصل في كل هذا هوالقانون.

واضاف « بالقانون نحمي المال العام وفرص الدولة ومؤسساتها ونقطع الطريق على كل فاسد ونحمي الابرياء « ولكن بعد ان تتضح تماما حدود المسؤوليات وتتم محاسبة كل فاسد اومتجاوز.

التقارير الطبي

واشار رئيس الوزراء الى ان قصة شاهين بدات عندما وصله كتاب هام وعاجل مؤرخ بتاريخ 16 شباط أي بعد اسبوع من مباشرة الحكومة لعملها وادت اليمين مروس باسم مركز الخالدي الطبي وموقع من 6 اطباء من اصل سبعة.

وقال البخيت ان الكتاب ينص « في مناسبات عديدة في تاريخ الامم علت الروح الانسانية فوق القضاء وبغض النظر عما يقال ويثار حول ما يسمى بقضية توسعة مصفاة البترول ومن خلال تلك الروح الانسانية والتزاما منا كمعشر الاطباء بقانون قسم الممارسات المهنية فانه يتحتم علينا الموقعون ادناه رفع التقرير الطبي الشامل والوافي لدولتكم الخاص برجل الاعمال خالد شاهين والتي تستدعي حالته العلاج في احد المراكز الطبية المتخصصة والذي تم اختيار مركز كليفلاند في ولاية اوهايوالامريكية وذلك ليس فقط لتعدد وصعوبة ودقة العمليات المطلوبة نسبة الى ما يعاني منه المريض من اعراض صحية كزيادة الوزن وغير ذلك ولكن الاهم من كل هذا الصعوبة القائمة في تخديره وصعوبة الاجراء الجراحي والتنظيري في الاردن نتيجة حالته الطبية والامكانات المتاحة في المملكة الاردنية الهاشمية بهذا الخصوص.

وبهذا السياق نود ان نلفت انتباه دولتكم الى مدى تردي وصعوبة الوضع الصحي لخالد شاهين من يوم الى يوم نتيجة الامراض التي يعاني منها وصعوبة معالجته جراحيا في الاردن فانه تجدر الاشارة هنا الى انه في سياق ابقاء الوضع الصحي للسيد شاهين مستقرا فانه يتعاطى كميات كبيرة من الادوية.

لذا فاننا نرجومن دولتكم التكرم بالايعاز لمن يلزم باتخاذ ما ترونه مناسبا لتامين سفر رجل الاعمال خالد شاهين للضرورة القصوى وبالسرعة الممكنة.

الموقعون الدكتور يوسف نعواش والدكتور جمال السعدي والدكتور جهاد البرغوثي والدكتور عامر ابوخلف والدكتور باسم هلسه والدكتور اياد عيد في حين لم يوقع على التقرير الدكتور محمد المعايطة.

وقال انه تم ارفاق الكتاب بجملة من التقارير الطبية المفصلة عن وضع المريض من قبل 11 طبيبا هم: الدكتور يوسف نعواش استشاري الامراض الصدرية والباطنية والعناية الحثيثة والدكتور جمال السعدي استشاري جراحة عامة والدكتور جهاد البرغوثي استشاري انف واذن وحنجرة والدكتور باسم هلسه استشاري تخدير وانعاش والدكتور عامر ابوخلف استشاري جراحة وتنظير الجهاز الهضمي والدكتور اياد عيد استشاري جراحة والدكتور محمد المعايطة استشاري جراحة الوجه والفكين بالاضافة الى الدكتور رمزي طبلت استشاري امراض القلب والدكتورة دينا وفا استشاري غدد صماء والدكتور محمود الكرمي استشاري جراحة دماغ واعصاب والدكتور سامي ربابعة استشاري تخدير وانعاش وجميعهم من القطاع الخاص.

وتؤكد التقارير تردي الحالة الصحية للمحكوم شاهين من يوم الى يوم وتبين ان هناك صعوبة في تخديره وفي الاجراء الجراحي والتنظيري في الاردن نتيجة حالته الطبية ويطلب هؤلاء الاطباء الايعاز لمن يلزم لاتخاذ اجراءات سريعة لتامين سفره للضرورة القصوى وبالسرعة الممكنة.

وجاء في التقرير ما نصه: ننصح بعمل هذه العمليات خارج البلاد في مركز عالمي متقدم وذلك نظرا للاحتمال الكبير لحدوث وفاة خلال النوبات المرضية التي تصيبه.

وتلا البخيت عددا من الاراء الطبية لهؤلاء الاطباء حيث يقول الدكتور جمال السعدي بعد حديثه المفصل عن حالة المحكوم شاهين: وبالرجوع الى كل ما ذكر من مشاكل تتعلق بامراضه الباطنية والجراحية فانني انصح وبشدة ضرورة اجراء هذه العمليات في مراكز متخصصة خارج الاردن.

اما الدكتور باسم هلسه فيقول: وعليه فان السيد شاهين بحاجة ماسة لاجراء عملية جراحية كبيرة وبالنظر الى حالته الصحية وما ذكر سابقا فانني انصح بضرورة اجرائها في مركز متخصص ذي خبرة عالية في التعامل مع هذا النوع من المرض وذلك لاخضاعه لافضل تحضير قبل اجراء العملية وافضل تقييم واعطاء خيارات متعددة للتخدير ومعلوماتي تشير الى ان هناك مراكز قليلة جدا متاحة في العالم لها القدرة في التعامل مع هذه الحالات والخطورة المترتبة عليها لذا فانني اننصح وبشدة ان يتم اجراء هذه العملية خارج الاردن حيث سيتوفر له افضل عناية وافضل نتائج.

اما الدكتور سامي ربابعه فيقول: فان السيد شاهين بحاجة الى عناية حثيثة ومركز وعملية تحضير قبل العملية مع افضل علاج وتحكم في امراض القلب والرئة وحالته الصحية خلال العملية تحمل خطورة عالية وحالته الصحية بعد العملية قد تكون عاصفة وخطيرة جدا.

اما الدكتور عامر ابوخلف فيقول: وان كان من الضرورة والافضل اجراؤها في مركز متطور ومتخصص في اميركا الشمالية اواوروبا.

اما الدكتور اياد عيد فيقول: بالنظر على امراضه وتاريخه المرضي وصعوبة وخطورة التعامل مع ظرفه الصحي قبل العملية وعدم توفر العناية الحثيثة من الناحية الجراحية وصعوبة وضع انبوب التخدير اوصعوبة ازالته عن جهاز التخدير بعد العملية فانه من ايماني ان السيد شاهين سيعطى فرصة افضل للعلاج واجراء العملية في مركز متخصص ومتطور بشكل عال في الولايات المتحدة والاهم من اعطائه افضل فرصة فان علاجه في مركز الامر الذي سيخفف من احتمالية حدوث مضاعفات خطيرة للاسباب المذكورة اعلاه لذا فانني انصح ان يذهب للعلاج في مركز كليفلاند للعلاج في اوهايوعند الطبيب فيليب شو.

اما الدكتور محمد المعايطة الذي لم يوقع على الكتاب الموجه لرئيس الوزراء فيقول في التقرير الطبي: في مركز متخصص ومتطور جدا في الولايات المتحدة الاميركية اولندن وغير ذلك فان التعامل مع هؤلاء المرضى وقلة الخبرة في الاردن تؤدي الى التجربة والخطا وموت المريض في الاردن.

هذه التقارير قمت بتسليمها لوزير الصحة للمطالعة وبيان الحقائق والراي الذي قام بدوره بارسالها الى اللجنة الطبية الخاصة بالمعالجة بالخارج حيث اجتمعت بتاريخ 23 شباط علما بان اللجنة يراسها الدكتور جمال قناش وتضم الدكتورة نجوى خوري ممثل مستشفى الجامعة الاردنية والدكتور يوسف المعشر ممثل نقابة الاطباء والدكتور علي العبوس ممثل الخدمات الطبية الملكية والدكتور عبدالرحمن المحيسن ممثل ادارة التامين الصحي حيث تبين للجنة بعد الاطلاع على التقارير ان المريض بحاجة الى عدة عمليات جراحية ومن غير الممكن تخديره استنادا الى راي الاستشاريين في التخدير والانعاش فنسبت اللجنة بالموافقة على علاجه في الخارج بتوقيع رئيس وثلاثة من اعضاء اللجنة وتحفظ العضوالرابع وصادق الوزير على قرار اللجنة.

وقال البخيت هنا حصل الخطأ الاول حيث انه واستنادا الى الانظمة فان اجتماع اللجنة يجب ان يكون بحضور الجميع بينما قراراتها لا تستوجب ان تكون بالاجماع وانما بالغالبية بمعنى ان الاجتماع لم يكن قانونيا حيث تم وبسبب الاستعجال توقيع البعض بالتمرير على القرار.

ولفت الى مدى حجم الضغط النفسي والقانوني والمعنوي الذي احيط به المسؤولون في اكثر من مستوى نتيجة تقارير طبية موثقة لم تكتف بان حذرت من احتمالات الاسوأ في حالة المحكوم شاهين الصحية بل وتضمنت ايضا اشارات قد تدين المسؤولين قانونيا في حال تاخر قرارهم بالسماح للمذكور بالسفر للعلاج بعد ان قطعوا أي امل اوفرصة لنجاح العلاج داخليا حتى ان بعض اطباء التخدير رفضوا القيام بواجبهم بحجة ان العملية تحتاج الى مدة طويلة وتقنيات عالية وان نسبة المخاطرة فيها عالية جدا.

وقال: بغض النظر عن حجم الدقة اوالمبالغة اوحيثياتها في التقارير الطبية المستعجلة والمحذرة وهوما سيثبته التحقيق لاحقا فقد رغبت انا بالتركيز عليها لاضع المواطن الاردني في الاجواء التي رافقت اتخاذ قرار المسؤولين المعنيين بالسماح للمحكوم في العلاج بالخارج وهي اجواء ضاغطة وصعبة تركت المسؤولين امام احد خيارين لا ثالث لهما اما حفظ حق الحياة بوصفه اولوية متقدمة تحفظها الاديان والقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الانسان ويتحمل من يخل بهذه الواجبات المسؤولية اما الخيار الثاني فيتمثل بالتمسك بحرفية الانظمة والتعليمات والسير بالاجراءات التقليدية بما يترتب على ذلك من احتمال رجحته التقارير الطبية بالوفاة وبالتالي يتحمل المسؤولية تجاهها.

وأوضح رئيس الوزراء انه وفي ضوء هذه التقارير وتقرير اللجنة الطبية العليا في وزارة الصحة للمعالجات في الخارج جرت عدة اتصالات بين وزيري الداخلية والعدل حول مدى قانونية علاج النزيل شاهين خارج البلاد حيث اوضح وزير العدل واستنادا للتقارير الطبية وفي معرض رده على استفسار وزير الداخلية بان حق الحياة يتقدم على كل الحقوق وان هذا الراي ينسجم مع ما نصت عليه الشرائع والمواثيق واعلانات حقوق الانسان التي صادق عليها الاردن.

وقال البخيت اما بخصوص التفاصيل الاخرى فيشرحها تقرير المرحلة الاولى بما في ذلك من اجتهادات واراء قانونية حول قانونية العلاج خارج المملكة حيث ذهبت وزارة العدل الى جواز ذلك على اعتبار ان المادة 25 من قانون مراكز الاصلاح والتأهيل نصت على جواز نقل المريض للعلاج في المستشفى دون ان تحدد المستشفى الداخلي اوتستثني المستشفى خارج البلاد حيث جاء النص مطلقا «والمطلق يجري على اطلاقه ما لم يرد نص اخر يقيده» بحسب بعض القانونين لافتا الى اجتهاد اخر بان قصد المشرع من توصيف حالة المستشفى اوالاجراءات الاخرى التي ترافق ذهاب السجين الى المستشفى فيكون قصد المشرع بحسب بعض القانونيين انه يقصد بها المستشفى الداخلي.

واضاف من حيث الالية القانونية يوضح تقرير هيئة مكافحة الفساد ان الوصف الطبي لحالة النزيل شاهين الح على حساسية عامل الوقت واقتضى التخفيف والاسراع في الاجراءات القانونية والدبلوماسية المتشعبة التي تستغرق وقتا طويلا.

كما يتضمن تقرير الهيئة وصفا للحقائق الادارية وفي هذه الحالة دور وزارة الداخلية في ضوء المعطيات الطبية والقانونية والاجراءات التي تم اتخاذها والتعهدات والضمانات التي حصلت عليها مديرية الامن العام من المحكوم شاهين لضمان عودته بعد انتهاء العلاج خارج البلاد تحت طائلة تحمل كامل المسؤولية.

وتلا رئيس الوزراء خلاصة التقرير الاولي لهيئة مكافحة الفساد التي تنص على: اولا: ان مبدا الحفاظ على حياة أي مواطن هوعلى راس الاولويات لا سيما اذا كان هذا المواطن نزيل مركز اصلاح ومسلوب الارادة والحرية لا يتمكن من معالجة نفسه دون اتخاذ اجراءات قانونية وطبية وادارية خاصة لتمكينه من ذلك مع الاحتفاظ بالحقوق القانونية للدولة وحق الحياة للفرد مصون في الدستور.

ثانيا: ان قرار الموافقة على سفر النزيل كان مستندا على وقائع طبية ثابتة بتقارير صادرة عن مجموعة من الاطباء الاختصاصيين المستشارين في مختلف التخصصات الطبية الذين اجمعوا على سوء حالته الصحية وضرورة اجراء عدد من العمليات الجراحية له وعدم امكانية اجرائها في المملكة وحاجتها الى مراكز طبية متخصصة ذات تقنيات عالية موجودة في الخارج.

ثالثا: ان اتخاذ هذا القرار كان تلافيا لوقوع ما لا يحمد عقباه في حالة عدم اتخاذ مثل هذا القرار وتفاقم حالة المريض الصحية مما قد يعرضه للوفاة حيث سيرتب ذلك على الدولة المسؤولية القانونية محليا ودوليا وبعد ذلك خرقا للمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

رابعا: لقد شاب بعض الاجراءات الشكلية المتخذة في هذه القضية نوع من المخالفات الاجرائية نتيجة الاستعجال نظرا لحالة النزيل الصحية التي وصفها الاطباء والتي قدرنا انها حالة لا تحتمل التاخير ولكن كانت جميع هذه الاجراءات التي يتطلبها القانون تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتنسجم مع المبدا المستقر والمتفق عليه وهوالحفاظ على الحياة الذي يتقدم على كل الحقوق.

خامسا: على اثر الاخبار التي نشرت في وسائل الاعلام حول هذا الموضوع والتي اشارت الى وجود شبهات فساد قامت الجهات المعنية باجراء التحقيقات اللازمة لاستجلاء الحقيقة وبالرغم من المخالفات الاجرائية المشار اليها لم يظهر من خلال التحقيقات الجارية في هذا الملف أي تواطؤ اوأي مصلحة شخصية اومنفعة مادية مهما كان نوعها لاي وزير اوموظف اوأي جهة رسمية.

سادسا: يتطلب القانون ان يبقى هذا الملف مفتوحا وتقع على الحكومة مسؤولية متابعة المراحل التي وصلت اليها اجراءات معالجة النزيل تمهيدا لاعادته الى البلاد بعد انتهاء العلاج لاستكمال مدة محكوميته.

صورة الأردن المستقبلية

وقال البخيت ان جلالة الملك رسم صورة الاردن المستقبلية وحدد الاهداف العامة وما هوشكل الاردن الذي نريد «وجلالته يريد الاردن دولة نموذجية ودولة عدالة ومساواة وتسامح وتعددية وتشاركية وديموقراطية حقيقية».

واشار الى ان جلالته فصل في خطابه الاخير ما يتعلق بشأن الحكومات اذ اكد اهمية وجود ثلاثة اواربعة احزاب تتداول السلطة التنفيذية وتتشكل الحكومة من الحزب الذي يفوز بغالبية مقاعد مجلس النواب وعلى الحكومة الان وضع الخطط التفصيلية لتحقيق هذه الاهداف.

واوضح البخيت ان الحكومة لا تصنع التنمية السياسية بل مؤسسات المجتمع المدني والحكومة تتخذ لنفسها دورا توجيهيا من خلال التشريعات والاطر وعلى الحكومة مسؤولية خلق المناخ الملائم والبيئة الملائمة من خلال التشريعات اوالسياسات «فهناك اهداف نهائية وهناك اهداف مرحلية يجب ان تصب بنفس الاتجاه الذي يؤدي الى وصول الاردن الى الاهداف النهائية».

واكد رئيس الوزراء ان ارادة الحوار في الاردن انتصرت فنجاح لجنة الحوار الوطني في التوصل الى نتائج محددة وضمن فترة زمنية محددة انجاز كبير وستعمل الحكومة بقوة على دعم سير مخرجات اللجنة ضمن القنوات القانونية والدستورية والتشريعية مرورا باجراء التعديلات الدستورية الضرورية والمصادقة عليها من قبل مجلس الامة.

قانونا الأحزاب والانتخاب

وشدد على التزام الحكومة باعداد مشروعي قانوني الاحزاب والانتخاب بعد استكمال التوافق الوطني عليهما ليصار الى المصادقة عليهما فضلا عن التزام الحكومة باتخاذ الاجراءات الضرورية لتهيئة المواطن وزيادة وعيه للخطوات الاصلاحية المقبلة» وعلينا ان نتكيف للمستقبل والاطر التنظيمية الحالية عليها التكيف لتقبل الانماط الجديدة من حياة الدولة الاردنية التي نامل ان نتقدم نحوها».

واشار البخيت الى ان الحكومة بادرت لاتخاذ اجراءات ملموسة لدعم حرية التعبير «لكن نعتقد انه آن الاوان في الاردن لتوحيد جهودنا مع كافة الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني لدعم حرية التفكير وليس فقط التعبير التي لا تقبل بمصادرة الراي الاخر والتكفير والتخوين ولا تقبل الاشاعة التي تتجاوز حدود الاخلاق والمنطق والاساءة للوطن وحرية التفكير تمكن الانسان من فهم فلسفة الاعتصام والتظاهر السلمي كاسلوب ديمقراطي يصب في مصلحة الوطن ولا ينساق خلف شعارات تزرع بذور الفتنة وبذور الكراهية وتمس نسيجنا الوطني الاردني لذلك نحن ملتزمون بتطوير الاجراءات الانتخابية التي خرجت بها لجنة الحوار الوطني بما يضمن اعلى درجات الموضوعية والحياة تجاه ارادة الناس «.

وقال ستعتمد الحكومة الى اسلوب الحوار مع القطاعات الشبابية لوضع مسار مستقبلي للاداء الاجتماعي على ان يعتمد الحوار تطوير مسؤوليات الشباب وواجباتهم تجاه تطوير الحياة السياسية والحزبية.

واشار الى ان جلالة الملك دعا الشباب الى تشكيل الاحزاب والانضمام اليها وقال «وفي هذا الاطار اعددنا مشروع قانون عصري للبلديات والان ذهب الى مجلس الامة يمهد لتطوير خطة اللامركزية الهادفة الى زيادة المشاركة الشعبية مستقبلا «.

خطة استراتيجية للاعلام

وعلى الصعيد الاعلامي قال البخيت ان الحكومة انجزت خطة استراتيجية للاعلام تستند الى خطاب الدولة الاردنية الواضح والشامل الذي يضمن احترام القيم والثوابت الوطنية التوافقية ويحترم حرية التعبير والتفكير ويستند الى الدستور والمساواة بين كافة المواطنين في الحقوق والواجبات ويضع المصلحة الوطنية العليا في مقدمة الاولويات.

واستعرض رئيس الوزراء بعض ملامح مشاريع القوانين التي سيتم احالتها الى الدورة الاستثنائية المرتقبة لمجلس الامة ومن ابرزها قانون الانتخابات البلدية وقال انه «تم الانتهاء من مشروع القانون وارسلته الحكومة الى مجلس النواب وفي حال الانتهاء من مساره كاملا نحتاج الى 100 يوم لتنفيذ الانتخابات البلدية ومن المتوقع ان نجري الانتخابات في شهر تشرين اول المقبل.

واشار البخيت الى ان ابرز ملامح القانون ان البلديات التي يقل عدد سكانها عن 400 الف نسمه يختار الناخب فيها اعضاء البلدية في ورقة والرئيس في ورقة اخرى اما التي يزيد عدد اعضائها عن 400 الف نسمة فستكون مقسمة الى دائرتين او3 دوائر لضمان انتخاب المواطنين في المملكة نفس العدد.

وتم في القانون وفق البخيت اضافة مراقب عام للبلدية وظيفته ومهمته الرقابة المالية والادارية للبلدية يعينه وزير البلديات بحيث لا يتم اي صرف مالي في البلديات الا بموجب التشريعات والتعليمات.

واما ما يتعلق بامانة عمان بين رئيس الوزراء انه تم رفع عدد اعضاء الامانة المنتخبين من النصف الى الثلثين، والثلث الباقي بالتعيين بالاضافة الى تعيين امين عمان الكبرى.

قانون المالكين والمستأجرين

وبخصوص قانون المالكين والمستاجرين قال البخيت انه ارسل الى مجلس النواب مشيرا الى ان القانون وازن ما بين حقوق المالك والمستاجر وميز بين العقار التجاري والسكني «ففي السكني راعى القانون عدم استغلال المستاجر للمالك اما في التجاري راعينا استقرار المستاجر للحفاظ على حقوقه التجارية دون اجحاف بحق المالك بتحصيل اجرة عادلة مماثله لما هوفي المنطقة».

وحول مهرجان جرش اكد رئيس الوزراء انه سيكون انجازا وطنيا هاما وهومطلب للناس «وصحيح انه سيقام في توقيت هام للغاية لكنه رسالة للعالم ان فعالياتنا الثقافية مستمرة ومستقرة سيما اننا نتوقع موسما سياحيا عربيا جيدا وموازنة المهرجان ستعتمد على القطاع الخاص وسيبدأ في 20 تموز المقبل».

الشأن الاقتصادي والوظائف

وفي الشأن الاقتصادي والوظائف بين البخيت الى ان الحكومة اعلنت في البيان الوزاري انها ستستحدث 20 الف فرصة عمل «ونحن الان في النصف الثاني من شهر حزيران وتم توظيف 4 الاف من اصل 9 الاف في ديوان الخدمة المدنية، وفي صندوق التنمية والتشغيل فمن اصل 5 الاف وظيفة وعد بها تم تامين 2700 فرصة عمل، وفي الاجهزة الامنية فمن اصل 7 الاف فرصة عمل تم تجنيد 6 الاف شخص في مختلف اجهزة القوات المسلحة والاجهزة الامنية حتى الان وفي برامج تعزيز الانتاجية فمن اصل 2400 وظيفة مخطط لها تم خلق 1100 فرصة عمل اي انه لغاية الان تم خلق 13 الف و800 فرصة عمل في مختلف اجهزة الدولة من اصل 23400 فرصة عمل مقررة هذا العام اي بزيادة 3 الاف و400 فرصة عمل عما تعهدت به الحكومة امام مجلس النواب».

وبخصوص الموازنة العامة قال البخيت ان الحكومة واصلت سياستها بضبط الانفاق ووقف الهدر المالي مع التركيز الواضح على تنفيذ المشاريع الراسمالية التي تخلق فرص العمل والتي تحفز النموالاقتصادي في المحافظات والتركيز الجديد هوعلى التصنيع في المحافظات والاستثمار فيها والاهتمام بها والتركيز على المشاريع الصغرى والاهتمام بها والتركيز على التعاونيات.

اما بالنسبة للارقام المالية للاداء المالي لاول 5 شهور فان عجز الموازنة تراجع الى نحو46 مليون دينار مقابل 137 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2010.

اما بالنسبة لقضية البورصات فقد اعلن عن توزيع المرحلة السادسة للاموال التي جرى تحصيلها من الشركات المحالة الى نيابة امن الدولة اعتبارا من الخامس من الشهر الحالي وتم تحصيل الاموال من قبل شركتين وبلغ عدد المستفيدين من عملية التوزيع الاولى للشركة الاولى 786 مواطنا بقيمة 410 الاف دينار وبنسبة 30 بالمئة والشركة الثانية سيتم توزيع 740 الف دينار على 2366 مواطنا بنسبة 15 بالمئة وستستمر الحكومة باجراءات تسييل الاصول المرهونة لنتمكن من توزيع اكبر نسبة ممكنة.

وفي حزمة التشريعات الاقتصادية اشار البخيت الى ان الحكومة اقرت ستة تشريعات ناظمة للنشاط الاقتصادي ستدفع بها الى مجلس النواب تركز على استقطاب الاستثمارات وتحفيزها ومعالجة مشكلات القطاعات الاقتصادية المختلفة وتوفير السيولة المالية اللازمة لمتابعة تنفيذ مشاريع القطاع الخاص وزيادة قدرته على التنافس بالاضافة الى تشجيع المنافسة ورفع الكفاءة الانتاجية.

توصيات لجنة الحوار الاقتصادي.

وقال انه تم الانتهاء من اعداد توصيات لجنة الحوار الاقتصادي وتعميمها على الوزارات ودراسته ووضع الخطة التنفيذية بناء على ردود الوزرات وملاحظاتهم.

واطلقنا برنامج نافذة البنوك الذي يهدف لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة وجاري العمل الان على انشاء برنامج تمويل بالتعاون مع وزارة التخطيط والبنوك المحلية وسيقوم بدعم هذه الشركات من خلال منح مالية متخصصة للمشاريع في المحافظات اوالمشاريع الابداعية والخلاقة والريادية.

وتابع «هناك الان العديد من برامج دعم المؤسسات مثل برنامج دعم الصادرات الذي خصص له 16 مليون دينار وهناك برنامج من الاتحاد الاوروبي سيدعم 178 شركة صغيرة ومتوسطة بقيمة 9 مليون وقمنا باتخاذ اجراءات فورية لتحفيز الاقتصاد مثل تمديد الاعفاءات الممنوحة لقطاع العقارات والاعفاءات الضريبية الممنوحة للفنادق لتشجيع السياحة وتجديد الاعفاءات من ضريبة الدخل والجمارك واعفاء المتقاعدين من المبالغ المستحقة عليهم».

واكد ارتفاع حجم الاستثمارات الاجنبية الى الضعف خلال الشهور الخمسة الاولى مقارنة مع الشهور الخمسة من العام الماضي والقيمة المطلقة 829 مليون دينار وسينتج عنها 7231 وظيفه في القطاع الخاص.

وتابع البخيت: تعلمون اننا نستعد للموسم السياحي وتم اطلاق جولة ترويجية لدول الخليج العربي وتم استضافة وفود اعلامية اكثر من 350 صحفيا و500 من ممثلي شركات السياحة والسفر العالمية لتعريفهم بالمنتج السياحي الاردني وتم تخفيض ضريبة المبيعات على الفنادق السياحية لتصل الى 8 بالمئة فقط وتخفيض ضريبة الدخل على الشركات العاملة في مجال السياحة لتصل الى 14 بالمئة وتخفيض اسعار المطاعم السياحية 10 بالمئة واجراءات لمعاملة السياح العرب ليتم معاملتهم كالاردنيين وتسهيل مهمتهم للدخول على معابر المملكة.

المنتجات الزراعية

اما بالنسبة للمنتجات الزراعية فقال البخيت انه تم الاتصال مع الاخوة في المملكة العربية السعودية لتسهيل دخول المنتجات الزراعية الى اسواقها وبعض الاسواق الخليجية وتم هيكلة المؤسسات التعاونية وتوقيع مذكرتي تفاهم في المجال التعاوني.

وفي قطاع الفقر والتنمية والبطالة قال رئيس الوزراء انه تم تثبيت اسعار الوقود والكهرباء منذ بداية العام رغم ارتفاع اسعار النفط عالميا وانقطاع الغاز المصري لفترات متكررة «وكلفنا ذلك مبالغ طائلة نتيجة استخدامنا للوقود الثقيل وتم رفع معونة الاسرة التي تستفيد من صندوق المعونة الوطنية لتصل الى 185 دينار وتم اتاحة المجال للجمعيات الخيرية للحصول على مشاريع انتاجية في المناطق الاقل حظا وجيوب الفقر وتم الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وتم تحديد المؤشرات والنتائج المتوقعة منها وسنبدأ بقطاع محطات الوقود باعتبارها وظائف مغلقة امام الاردنيين فقط كما تم توقيع اتفاقيات مع دولة قطر في مجال التشغيل والتعاون في مجال العمل».

هيكلة الرواتب

وقال ان الموضوع الذي يشغل الاردنيين وهوبرنامج هيكلة الرواتب الذي يهدف الى اعادة تنظيم الادارة الاردنية من حيث الوظائف والرواتب والهدف هوالعدالة ثم العدالة ثم العدالة وهومطلب شعبي والمساواة في الخبرات والرواتب وتكون مرجعية واحدة مع الاعتراف بالتميز وبالكفاءة، والحكومة راعية لجميع مؤسسات الدولة الخاضعة لنظام الخدمة المدنية والمؤسسات المستقلة.

واكد ان الحكومة لن تسمح بتوجيه الضرر لاي فئة محددة وهي تحرص على اتخاذ اجراءات تكفل للموظفين العدالة والانتقال التدريجي من الوضع الحالي الى الوضع الجديد خاصة ما يتعلق بالرواتب ولكن الحكومة لن ترضخ لاساليب التهديد والتصعيد التي لا تخدم المصالح العليا.

واكد ان التنفيذ سيبدأ لكن ستكون هناك مرونة بالتنفيذ فالمباديء والدمج سننفذها ولا نستهدف فئة على حساب فئة بل نستهدف صالح المجموع وبالنسبة للمعايير التي تم بناء عليها استثناء بعض المؤسسات فيما يتعلق بهيكلة الرواتب فانها تعود الى الدور الخاص والحساس لرسم السياسات النقدية وتنظيم الاعمال المصرفية هذا مثلا ما يتعلق بالبنك المركزي اضافة الى ارجاء البت في شمول مؤسسة الضمان الاجتماعي الى المرحلة الثانية لاعطائنا مزيدا من الوقت للدراسة والتمحيص» اما بقية المؤسسات كهيئة المغطس وتنشيط السياحة والهيئة الملكية للافلام فانه لا ينطبق عليها معايير المؤسسات العامة الرسمية وطبيعة دورها هوما تقوم به مؤسسات المجتمع المدني وبعض المؤسسات لا ينطبق عليها اصلا مشروع اعادة هيكلة القطاع العام لوجود نص في التشريع لهذه المؤسسات باعتبارها مؤسسات اهلية كالهيئة الوطنية لازالة الالغام ويوجد مؤسسات انشئت لخدمة فئات معينه اداراتها لا تتبع للحكومة مثل الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين وهذه المؤسسات تاخذ مساعدات من الدولة وصلب موازاناتها من المساعدات الاجنبية».

مكافحة الفساد

وبخصوص مكافحة الفساد اشار رئيس الوزراء الى النية لاعداد قانون معدل لقانون مكافحة الفساد يلزم الجهات والمؤسسات المختلفة للتعاون مع الهيئة وتجريم امتناع القائمين عليها من تقديم المعلومات المطلوبة وضرورة حماية المبلغين والشهود، «كما ان مجلس الوزراء استثنى هيئة مكافحة الفساد من قرار وقف التعيينات وتخصيص المواد التي تحتاجها الهيئة.

واشار الى انه تم تقديم ملفات امانة عمان الكبرى والكازينووشركة موارد واحالة ملف سكن كريم لعيش كريم لمجلس النواب ومشاريع الخصخصة لافتا الى انه شكل لجنة استشارية عليا تنصح رئيس الوزراء بعد دراسة الملفات بانه اذا وجدت شبهة اوخللا ما يتم ارسالها الى رئيس الوزراء حيث تم بالفعل ارسال ملفات الاسمنت والفوسفات وشركات الكهرباء.

الحريات العامة

وبشأن الحريات العامة قال رئيس الوزراء ان الحكومة عدلت قانون الاجتماعات العامة واصبح التجمع باشعار الحاكم الاداري فقط للامان لافتا الى ان رجال الامن والدرك تعاملوا مع الاف المسيرات والاضرابات والتجمعات بكل مسؤولية وبضبط النفس « كما ارسلت الحكومة مشروع قانون نقابة المعلمين الى مجلس النواب وفيه نقطة خلافية وانحزنا الى الزامية العضوية رغم انقسام الجسم التعليمي بين مؤيد ومعارض للفكرة».

وتوقع ان تعقد دورة استثنائية لمجلس لامة هذا الاسبوع مؤكدا ان الامر يعود لصاحب الامر جلالة الملك.

وقال «اواخر الشهر الحالي نتوقع ان تنهي لجنة مراجعة الدستور عملها ومن ثم تسلم مخرجاتها الى جلالة الملك ونتوقع ان يحيلها الديوان الملكي الى الحكومة لدراستها لاقرارها في مجلس الوزراء ومن المنتظر ان تنتهي الدورة الاستثنائية قبل شهر رمضان المبارك وربما يكون دورة استثنائية ثانية قصيرة في رمضان اوبعده للتعديلات الدستورية وبالطبع لا يمكن ان نتقدم بقانون الانتخاب اوالاحزاب قبل ان تتم المصادقة على التعديلات الدستورية».

وتوقع البخيت اجراء الانتخابات البلدية في تشرين اول المقبل ثم تعقد الدورة الاولى لمجلس النواب كالمعتاد.

وردا على سؤال حول تطورات انضمام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي، قال رئيس الوزراء:» يتساءل كل أردني عن طبيعة ومحددات الانضمام، ولديهم توقعات معينة، ونحن نشكر إخواننا في المجلس على الترحيب بضم الأردن، وجلالة الملك شكر خادم الحرمين الشريفين على دوره في هذا الأمر لافتا الى انه لغاية الان لم يحدث أي اجتماع, ويتوقع ان تتم دعوة وزير الخارجية في مرحلة استكشاف لتوقعاتهم من هذا الانضمام هل هوانضمام كامل، وما هي توقعاتهم وما هي توقعاتنا.

وقال نحن كحكومة شكلنا فريقا اقتصاديا وقانونيا وسياسيا وامنيا وعسكريا، لأن مجمل هذه القضايا مطروحة، مؤكدا ان محور التعاون المطلوب سيعتمد على محور تبادل المنافع، وبالتالي فالقضايا المشتركة هي قضايا الأمن والتنمية الاقتصادية بفرعيها تشغيل وعمالة واستثمارات».

وأوضح رئيس الوزراء: «نحن جزء من الأمة العربية والجامعة العربية مظلة للجميع، لكن نتيجة لترهل النظام العربي في فترة من الفترات، نشأت التكتلات الإقليمية في الثمانينيات، وبقي بعض منها وفشلت تجارب أخرى، في العادة هناك روابط معينة، تكون روافع لأي تكتل إقليمي وحدوي، فمجلس التعاون الخليجي ناجح لأسباب كثيرة، والاردن ضمن هذه المنظومة يتوقع أن يتعاون في مجالات معينة، لكن هذا لا ينفي وجود تحديات ومخاطر نشترك فيها وهناك جملة تحديات مشيرا الى ان الاردن سيعمل في إطار ما تمليه مصالحه العليا.

وردا على سؤال حول تحقيق العدالة والمساواة في المجتمع قال البخيت: «العدالة والمساواة والتشاركية تراكمية وهي مسيرة، نعم هي ليست مثالية، حتى الخطوات التي نتخذها بصدق مثل مشروع إعادة هيكلة رواتب القطاع العام، تهدف الى تحقيق العدالة، لكن يخرج أناس أصحاب مصالح هنا وهناك، يحتجون لكننا سائرون على الطريق التقدم للوصول الى دولة العدالة والمساواة، وبعزم الأردنيين وقيادتهم الحكيمة سنحقق ذلك».

وردا على سؤال حول إحالة الأطباء الذين أوصوا بتسفير خالد شاهين للعلاج في الخارج، أوضح رئيس الوزراء: «سنستشير في كيفية التحقق من ذلك، وقد نتشاور مع القضاء، ونقابة الأطباء وسنرى،لكن لا بد من النظر بالموضوع».

وحول المبالغة فيما تضمنه التقرير الطبي عن حالة شاهين، قال البخيت:» سنتعاون مع الأطراف التي لها علاقة، مع احترامنا وتقديرنا للكفاءات الطبية الأردنية التى تتميز بخبرة معروفة، وأنا اعرف بعضا من هؤلاء الأطباء، وهم متميزون لكن هذا هوالواقع، والمريض موجود».

وحول تحفظ طبيب الخدمات الطبية على التقرير أشار البخيت الى: «انه يُعتقد ان يمكن إجراء العملية في الاردن، وهذا يدلل على عكس ما يشاع عن وجود ضغوط لتوقيع اللجنة الطبية على التقرير، بدليل ان احد الأطباء لم يوقع».

وردا على سؤال حول وجود تعهدات من عائلة شاهين بعودته، أوضح البخيت: «التعهدات موجودة أخذها ضابط من الأمن العام وهي تعهدات شخصية موقعة بأنه تحت طائلة المسؤولية القانونية ان يعود فور انتهائه من العلاج».

وبشأن علم الحكومة بمقر إقامة شاهين قال رئيس الوزراء:» مكان خالد شاهين معروف لدينا، فالقائم بالأعمال يتابعه في لندن وهومرصود ومعروف مقر إقامته». وفيما يتعلق بسؤال حول استقالة وزير الداخلية أسوة بوزيري العدل والصحة، قال رئيس الوزراء الذين وقعت في وزاراتهم أخطاء هم الذين قدموا النموذج في المسؤولية الأدبية، كونه مسؤول عن حدوث خطأ بشكل مباشر، لذلك فإن أجهزة الأمن ووزارة الداخلية نفذت الأمر حسب ما جاءها، وهي لم تجتهد كثيرا».

وحول شمول شخصيات ومحكومين جدد بالعفوالخاص قال البخيت: «اللجنة المشكلة والمكلفة بدراسة الحالات ستضع معايير لأن العفوالخاص لا يستهدف شخصا بذاته، هناك معايير مثل المرض اوطول فترة المحكومية، ومن تنطبق عليه المعايير سيشمله العفوالخاص».

أما بخصوص النزلاء المرضى قال: «أي نزيل يشعر انه مريض واجب الدولة ان تتحرك ليس من منطلق أخلاقي اوقانوني بل من منطلق ضميري، في انه يجب معالجته، لأن هذه مسؤوليتنا».

عملية السلام

وردا على سؤال حول مجريات عملية السلام في المنطقة، قال رئيس الوزراء : «جلالة الملك متشائم ونحن كذلك لوجود حكومة يمينية متطرفة غير راغبة في السلام، وفتور لدى الإدارة الأميركية حول عملية السلام وتحقيق الرؤية بإيجاد دولتين، وحق تقرير المصير للإخوة الفلسطينيين، في تحقيق دولتهم على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس، هذا أمر يجمع عليه العالم، فلماذا لا نتقدم؟».

واوضح ان على الولايات المتحدة ان تستخلص الدروس الصحيحة مما يحدث الان في العالم العربي، صحيح انه يوجد ربيع عربي وحركات اجتماعية جديدة تظهر، لكن عليهم ان لا يظنوا لحظة ان هذا سيكون لصالح إسرائيل اولصالح الولايات المتحدة، بل على العكس هذا يجب ان يكون سببا يدعوالولايات المتحدة وأوروبا بإقناع إسرائيل ان تحقيق إقامة الدولة الفلسطينية يحقق مصلحة المنطقة وجميع دولها».

أما بخصوص عرض مخرجات لجنة الحوار الوطني على مجلس النواب قال البخيت :»نحن لن نرسل المخرجات الى مجلس النواب سنرسل مسودة مشروع قانون، وبعد دراسته بشكل واف، الى مجلس الأمة».

وحول التطورات في قضية الكازينوقال البخيت: «أريد ان أذكركم أنني حولت الملف في أول يومين بعد ان توليت رئاسة الحكومة».

وحول المعتقل الأردني في مصر المهندس خالد غزال قال البخيت:» سنتابع قضيته من خلال وزارة الخارجية».

وبخصوص التطورات على قضية الاعتداء على مكتب وكالة الصحافة الفرنسية في عمان، قال رئيس الوزراء: «التقيت صباح اليوم (أمس) السبت، ممثلي عدد من وكالات الانباء ومن بينهم السيدة رندا حبيب مديرة المكتب، ما حدث غير مقبول وهذا عمل غير قانوني ودولتنا دولة قانون، ولا يوجد احد متنفذ اوخارج القانون، هناك هيئة تحقيق مكلفة تعمل بشكل متواصل للوصول الى الأشخاص الجناة، والادعاء بوجود شخص متنفذ، غير صحيح، ولن نتردد في تطبيق القانون».

وحول تقييمه لمسيرة الحكومة، قال البخيت:» نحن نسير بالاتجاه الصحيح، وأنجزنا الكثير،ولكن في غمرة هذا المزاج الحاد للأردنيين -ولا ألومهم-،هناك ظروف أملت ذلك إقليمية ودولية، لكننا نسير بالاتجاه الصحيح، وهناك ضغط في الوقت، الحكومة لم تتجاوز الأربعة اشهر من عمرها، وتحتاج الى وقت لمعالجة التراكمات، وما عملناه بهيكلة الإدارة خطوة إصلاحية هامة، والأردن سيشهد وثبة إصلاحية هامة في هذا العام وسنستمر لتحقيق الإصلاح ونحقق رؤية جلالة الملك ورؤيتنا في التقدم وتطوير الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية».

وحول ما حدث في الطفيلة، قال رئيس الوزراء: «المشكلة وقعت مع رجال الدرك، قيل لي انه كان هناك مجموعة يريدون إلقاء كلمة بين يدي جلالة الملك، وأنهم منعوا ولذلك نشروها في الصحافة، وهذا يتعلق بالحكام الإداريين، لا ندخل بتفاصيل معينة، وأنا كنت موجودا في الطفيلة ورأيت شبابا حاولوا الوصول الى جلالة الملك، وحاول الدرك منعهم وهذا يتكرر في أكثر من مناسبة، وأحيانا تحدث احتكاكات اوعنف قد يتطور بشكل زائد عن الحد».

وحول وجود اتصالات وتسجيلات بخصوص قضية شاهين قال البخيت: «اتحدى أي جهة اوشخص يثبت وجود اتصالات، هذا يقع في إطار المزايدة والإشاعات المغرضة وأنا أناشد وأتمنى على أي احد لديه تسجيلات ان يظهرها».

وفيما بتعلق بالغاز المصري أوضح رئيس الوزراء ان الغاز المصري انقطع لفترتين من 5 شباط2010 ولمدة شهر، والفترة الثانية لمدة 37 يوما، حجم الخسائر كبير لأننا نحتاج الى الوقود الثقيل، الان عاد الضخ وزادت الكمية ليتراوح ما بين 80 الى 100 مليون متر مكعب،والسبب ان هناك أسبابا غير منظورة وهناك تغيب للمصريين عن عملهم، وكمية الغاز المنتجة قلت حتى عن المصريين أنفسهم».

وحول شمول المحكوم عادل القضاة بالعفوالخاص، أوضح رئيس الوزراء: «على الصعيد المهني يجب ان يدرس الموضوع ويمكن ان يتم مساعدته كمريض».

وقال رئيس الوزراء ان مجلس الوزراء سيجري تعديلات جذرية على مدونة السلوك تتعلق بعمل بعض الإعلاميين في مؤسسات الدولة وإذا كان لها حاجة في تلك التعيينات اولا، أما بخصوص الاشتراكات ستصدر معايير وتعميم بالنسبة للاشتراكات.

وحول موضوع تجديد الإعفاء من الغرامات الجمركية قال البخيت ان الغرامات الجمركية سيدرسه مجلس الوزراء قريبا لاتخاذ قرار بالتمديد. في مؤتمر صحفي تناول خلاله انجازات الحكومة وعددا من القضايا المحلية

البخيت: الملك يريد الأردن دولة عدالة ومساواة وديمقراطية حقيقية.

* سنشهد انطلاقة وثبة إصلاحية هذا العام.

* سفر خالد شاهين إلى الخارج تم بناء على تقرير طبي يفيد بعدم إمكانية معالجته في الأردن.

* التقرير وقعه ستة أطباء من

وتلا رئيس الوزراء خلاصة التقرير الاولي لهيئة مكافحة الفساد التي تنص على: اولا: ان مبدا الحفاظ على حياة أي مواطن هوعلى راس الاولويات لا سيما اذا كان هذا المواطن نزيل مركز اصلاح ومسلوب الارادة والحرية لا يتمكن من معالجة نفسه دون اتخاذ اجراءات قانونية وطبية وادارية خاصة لتمكينه من ذلك مع الاحتفاظ بالحقوق القانونية للدولة وحق الحياة للفرد مصون في الدستور.

ثانيا: ان قرار الموافقة على سفر النزيل كان مستندا على وقائع طبية ثابتة بتقارير صادرة عن مجموعة من الاطباء الاختصاصيين المستشارين في مختلف التخصصات الطبية الذين اجمعوا على سوء حالته الصحية وضرورة اجراء عدد من العمليات الجراحية له وعدم امكانية اجرائها في المملكة وحاجتها الى مراكز طبية متخصصة ذات تقنيات عالية موجودة في الخارج.

ثالثا: ان اتخاذ هذا القرار كان تلافيا لوقوع ما لا يحمد عقباه في حالة عدم اتخاذ مثل هذا القرار وتفاقم حالة المريض الصحية مما قد يعرضه للوفاة حيث سيرتب ذلك على الدولة المسؤولية القانونية محليا ودوليا وبعد ذلك خرقا للمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.

رابعا: لقد شاب بعض الاجراءات الشكلية المتخذة في هذه القضية نوع من المخالفات الاجرائية نتيجة الاستعجال نظرا لحالة النزيل الصحية التي وصفها الاطباء والتي قدرنا انها حالة لا تحتمل التاخير ولكن كانت جميع هذه الاجراءات التي يتطلبها القانون تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتنسجم مع المبدا المستقر والمتفق عليه وهوالحفاظ على الحياة الذي يتقدم على كل الحقوق.

خامسا: على اثر الاخبار التي نشرت في وسائل الاعلام حول هذا الموضوع والتي اشارت الى وجود شبهات فساد قامت الجهات المعنية باجراء التحقيقات اللازمة لاستجلاء الحقيقة وبالرغم من المخالفات الاجرائية المشار اليها لم يظهر من خلال التحقيقات الجارية في هذا الملف أي تواطؤ اوأي مصلحة شخصية اومنفعة مادية مهما كان نولموازنة تراجع الى نحو46 مليون دينار مقابل 137 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2010.

اما بالنسبة لقضية البورصات فقد اعلعة العربية مظلة للجميع، لكن نتيجة لترهل النظام العربي في فترة من الفترات، نشأت التكتلات الإقليمية في الثمانينيات، وبقي بعض منها وفشلت تجارب أخرى، في العادة هناك روابط معينة، تكون روافع لأي تكتل إقليمي وحدوي، فمجلس التعاون الخليجي ناجح لأسباب كثيرةالاقتصادية».

وحول ما حدث في الطفيلة، قال رئيس الوزراء: «المشكلة وقعت مع رجال الدرك، قيل لي انه كان هناك مجموعة يريدون إلقاء كلمة بين يدي جلالة الملك، وأنهم منعوا ولذلك نشروها في الصحافة، وهذا يتعلق بالحكام الإداريين، لا ندخل بتفاصيل معينة، وأنا كنت موجودا في الطفيلة ورأيت شبابا حاولوا الوصول الى جلالة الملك، وحاول الدرك منعهم وهذا يتكرر في أكثر من مناسبة، وأحيانا تحدث احتكاكات اوعنف قد يتطور بشكل زائد عن الحد».

وحول وجود اتصالات وتسجيلات بخصوص قضية شاهين قال البخيت: «اتحدى أي جهة اوشخص يثبت وجود اتصالات، هذا يقع في إطار المزايدة والإشاعات المغرضة وأنا أناشد وأتمنى على أي احد لديه تسجيلات ان يظهرها». وفيما بتعلق بالغاز المصري أوضح رئيس الوزراء ان الغاز المصري انقطع لفترتين من 5 شباط2010 ولمدة شهر، والفترة الثانية لمدة 37 يوما، حجم الخسائر كبير لأننا نحتاج الى الوقود الثقيل، الان عاد الضخ وزادت الكمية ليتراوح ما بين 80 الى 100 مليون متر مكعب،والسبب ان هناك أسبابا غير منظورة وهناك تغيب للمصريين عن عملهم، وكمية الغاز المنتجة قلت حتى عن المصريين أنفسهم».

وحول شمول المحكوم عادل القضاة بالعفوالخاص، أوضح رئيس الوزراء: «على الصعيد المهني يجب ان يدرس الموضوع ويمكن ان يتم مساعدته كمريض».

وقال رئيس الوزراء ان مجلس الوزراء سيجري تعديلات جذرية على مدونة السلوك تتعلق بعمل بعض الإعلاميين في مؤسسات الدولة وإذا كان لها حاجة في تلك التعيينات اولا، أما بخصوص الاشتراكات ستصدر معايير وتعميم بالنسبة للاشتراكات.

وحول موضوع تجديد الإعفاء من الغرامات الجمركية قال البخيت ان الغرامات الجمركية سيدرسه مجلس الوزراء قريبا لاتخاذ قرار بالتمديد.
التاريخ : 19-06-2011
<DIV style="PADDING-RIGHT: 5px; PADDING-LEFT: 5px; PADDING-BOTTOM: 5px; PADDING-TOP: 5px; TEXT-ALIGN: left">


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:04   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

الجيش السوري يواصل عملياته في ريف ادلب ويقتحم بلدة بداما الحدودية






عواصم - وكالات الانباء

اقتحم الجيش السوري امس مدعوما بالدبابات وناقلات الجند وعناصر مسلحين موالين للنظام (الشبيحة) بلدة بداما التابعة لمحافظة ادلب شمال غرب البلاد والواقعة على الحدود مع تركيا في اطار حملة عسكرية وامنية بدأها في ريف المدينة، فيما اعلنت تركيا ان عدد اللاجئين السوريين النازحين اليها قد ناهز 10 الاف ومئة لاجئ، في حين اعلن مسؤولان اميركيان كبيران ان الولايات المتحدة تسعى لملاحقة نظام بشار الاسد بتهمة ارتكاب "جرائم حرب"، واعلنت المانيا ان الاتحاد الاوروبي سيدرس تشديد العقوبات المفروضة على دمشق غدا الاثنين، ودعت بريطانيا رعاياها لمغارة سوريا فورا.

وجاءت التحركات العسكرية غداة تظاهرات اطلق عليها منظموها اسم "جمعة الشيخ صالح العلي" وجرت في عدة مدن سورية وشارك فيها مئات الالاف، واسفرت عن مقتل 19 شخصا برصاص رجال الامن. وخرج الالاف في مدن سورية امس عدة لتشييع قتلى تظاهرات الجمعة.

وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان "الجيش السوري اقتحم عند الساعة السادسة صباح امس بلدة بداما المجاورة لمدينة جسر الشغور حيث سمع صوت اطلاق اعيرة نارية". واضاف رئيس المرصد "انتشرت نحو 5 دبابات وآليات عسكرية بالاضافة الى 15 ناقلة جند وحافلات وسيارات جيب على مداخل البلدة". واشار الى ان "بلدة بداما كانت مصدر تزود الاجئين السوريين القابعين على الحدود التركية من جهة الاراضي السورية بالمؤونة"، معربا عن خشيته "من الاثار الانسانية التي ستترتب على ذلك كون اللاجئين لن يتمكنوا من الحصول على حاجاتهم المعيشية والتموينية". كما لفت رئيس المرصد الى "اطلاق نار كثيف في مدينة خان شيخون بعد ان دخلتها فجرا سبع سيارات تابعة للامن".

وقال شهود ان جنودا سوريين ومسلحين موالين للنظام (شبيحة) احرقوا منازل واعتقلوا 70 شخصا في اطار الهجوم. وقال ساري حمودة وهو محام من تلة مطلة على البلدة "احصيت 9 دبابات و10 ناقلات أفراد مصفحة و20 سيارة جيب و10 حافلات. شاهدت الشبيحة يطلقون النار على منزلين".

وعلى الجانب الآخر من الحدود، ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية الحكومية امس ان عدد اللاجئين السوريين النازحين الى تركيا هربا من العنف الدامي في بلادهم قد ناهز عشرة الاف ومئة لاجئ. وقالت الوكالة ان عدد اللاجئين زاد بعد وصول 421 لاجئا آخرين، اغلبهم من النساء والاطفال، الى المخيمات التي اقامها الهلال الاحمر في اقليم هاتاي الحدودي المتاخم لشمال سوريا.

وسمحت السلطات التركية لمجموعة من المصورين الصحافيين بدخول مخيم للاجئين السوريين امس. وسمح للمصورين بدخول مخيم اقامه الهلال الاحمر التركي في بوينويوغون، وشاهد المصورون اللاجئين في خيامهم او يتحادثون او ينقلون صفائح الماء. وفي خيمة وضع فيها جهاز تلفزيون تجمع نحو خمسين منهم يتابعون الاخبار بالعربية. وكان اخرون يتلقون العناية الطبية في مستوصف المخيم. وراح اطفال كانوا يلعبون يهتفون لدى رؤية المصورين.

ورافق مسؤولون اتراك بعض اللاجئين الى مدخل المخيم للحديث الى الصحافة ولكنهم كانوا يتدخلون عندما كان الصحافيون المتجمعون باعداد كبيرة يطرحون الاسئلة.

وعلى صعيد الحراك الدولي، اعلن مسؤولان اميركيان كبيران طلبا عدم كشف هويتيهما امس الاول ان الولايات المتحدة تسعى الى ملاحقة المسؤولين السوريين بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" لزيادة الضغط على النظام المتهم بممارسة قمع دام للمعارضة. وقال مسؤول رفيع خلال مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة نظمته الخارجية الاميركية "اننا في صدد دراسة الظروف التي تسمح باجراء ملاحقات بتهمة ارتكاب جرائم حرب". واضاف مسؤول اميركي اخر "نبحث ايضا عن رفع لمستوى الضغط مصحوبا بعقوبات اقتصادية خصوصا على القطاع النفطي في البلاد".

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في منتصف اذار الماضي، ادى القمع في سوريا الى مقتل 1200 شخص واعتقال 10 الاف اخرين بحسب منظمات حقوقية والامم المتحدة، اضافة الى اكثر من 10 لاجىء الى تركيا و5500 فروا الى لبنان.

ودعت بريطانيا امس رعاياها الى مغادرة سوريا فورا على متن رحلات تجارية، محذرة من ان سفارتها في دمشق قد لا تتمكن لاحقا من تنظيم عملية اجلائهم في حال تدهور الوضع اكثر. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان "ان على الرعايا البريطانيين الرحيل على الفور في رحلات تجارية طالما انها ما زالت تعمل كالمعتاد". واضافت محذرة "ان اولئك الذين يختارون البقاء في سوريا او التوجه اليها بالرغم من تحذيرنا، عليهم ان يعلموا انه من المرجح جدا ان لا تكون السفارة البريطانية قادرة على تقديم اي خدمة قنصلية عادية في حال حصول تدهور جديد للنظام العام او في حال اشتدت الاضطرابات المدنية. ستكون امكانات الاجلاء عندئذ محدودة جدا بسبب القيود المحتملة على السفر والاتصالات".

وكانت لندن نصحت الرعايا البريطانيين في 20 نيسان بـ"التفكير بمغادرة سوريا على متن رحلات تجارية". لكن تدهور الوضع دفع بوزارة الخارجية الى التوصية بان يفعلوا ذلك الان. ولم يكن بوسع متحدث باسم الوزارة توضيح عدد البريطانيين الموجودين حاليا في سوريا عندما توجهت اليه فرانس برس بالسؤال.

الى ذلك، اكد وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله ان سوريا بحاجه إلى إصلاحات حقيقية للخروج من أزمتها. ودافع في تصريحات صحفية عن العقوبات الحالية المفروضة على النظام السوري قائلا "لقد أرسلنا إشارة واضحة بعقوبات الاتحاد الأوروبي وشركائنا ضد الرئيس السوري بشار الأسد ونظامه". وأعلن ان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون توسيع نطاق العقوبات ضد النظام السوري غدا الاثنين، وقال "نعمل بشدة من اجل إصدار قرار في الأمم المتحدة أيضا يطالب بإنهاء فوري للعنف".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:08   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

استمرار المعارك فـي غرب ليبيا ومقتل 8 فـي نالوت







طرابلس - وكالات الانباء

راوحت الازمة الليبية مكانها مع بوادر خلاف بين اعضاء حلف شمال الاطلسي حيث طرحت ايطاليا امكانية انهاء مشاركتها النشطة في حملة الحلف في ليبيا حيث المح وزير الدفاع الإيطالي انياتسيو لاروسا إلى إمكانية تحديد موعد لانهاء مشاركة بلاده في غارات الأطلسي غير انه اشار الى استمرار الالتزام بوضع القواعد العسكرية جنوب ايطاليا تحت تصرف الناتو. بينما تواصل قصف طرابلس والقتال في المناطق الغربية من ليبيا بين قوات القذافي والثوار. في الاثناء تجاهل الرئيس الامريكي باراك أوباما تحذيرات اثنين من كبار المحامين في وزارتي الدفاع والعدل عندما واصل الحرب الجوية في ليبيا بدون تفويض من الكونجرس. وذكر تقريرلصحيفة "نيويورك تايمز" أن اوباما اعتمد على نصيحة الاعضاء الاخرين بالادارة والذين قالوا إن الضربات الصاروخية ضد أهداف لنظام القذافي لا تمثل "اعمالا عدائية".

وكان المحامي العام في البنتاجون جيه جونسون وكارولين كراس القائمة بأعمال رئيس مكتب المستشار القانوني بوزارة العدل قد أوصيا البيت الابيض بأن شن الهجمات تتطلب موافقة تشريعية بموجب قرار "صلاحيات الحرب" بحسب الصحيفة.

وتابعت الصحيفة أن المستشار القانوني طلب من الرئيس وقف النشاطات العسكرية او تضييق حجمها بعد 20 أيار الماضي غير ان اوباما قرر بدلا من ذلك أن لديه السلطة المطلقة لاستمرار الهجمات الصاروخية بعد 60 يوما بدون موافقة من الكونجرس.

من جهته قال مصطفي عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي في بنغازي ان استقباله من قبل مسؤولين حكوميين في تونس يعد اعترافا ضمنيا بالمجلس بينما لم يصدر اي موقف رسمي تونسي يعترف بالمجلس.

ميدانيا قتل 8 اشخاص خلال معارك بين القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي وقوات المعارضة في مدينة نالوت في شمال غرب البلاد وقال متحدث باسم الثوار انه في المقابل تم تدمير ست مدرعات وقتل اكثر من 45 جنديا من قوات القذافي خلال ال48 ساعة الماضية .

وتبادلت قوات المعارضة وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي نيران المدفعية الثقيلة قرب مدينة زليتن بغرب ليبيا فيما حاول المعارضون الليبيون السيطرة على المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية شرقي العاصمة الليبية.واتسم تقدم المعارضة صوب طرابلس بالبطء بينما فشلت هجمات حلف شمال الاطلسي التي بدأت منذ أسابيع والتي شملت قصف مجمع للقذافي.وقال جمعة ابراهيم المتحدث باسم المعارضة في بلدة الزنتان بالجبل الغربي ان القوات الموالية للقذافي تحتشد في الغريان التي تبعد حوالي 120 كيلومترا جنوب غربي طرابلس.

واضاف ان القوات الموالية للقذافي تحاصر مدينة غدامس التاريخية المدرجة على قائمة التراث العالمي وتقع على الحدود مع تونس والجزائر.

بينما واصلت طائرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) قصفها للمواقع العسكرية والمدنية في طرابلس حيث استهدفت منطقة الكرامة.من جهة أخرى أعلن متحدث عسكري ليبي أن طائرات الحلف قصفت مواقع مدنية وعسكرية في منطقة الرواغة بمدينة الجفرة جنوب طرابلس.

وقد كثف حلف الناتو من مهمته في ليبيا في ألأسابيع الأخيرة بتوجيه ضربات لأهداف رئيسية في طرابلس.وقال المتحدث العسكري مايك براكن للصحفيين في نابولي بإيطاليا إن الناتو يواصل مراقبة جيوب القتال في مناطق مثل البريقة ودافنية والساحل الغربي.وقال إن الحلف ضرب أكثر من ألفي هدف و370 منشأة عسكرية و130 موقع قيادة وسيطرة و600 دبابة وعربة مصفحة ومنصات إطلاق صواريخ في الفترة من 31 آذار إلى 12 حزيران.

انسانيا وقعت الحكومة الايطالية والمجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يمثل المتمردين، في نابولي اتفاقا لادارة تدفق المهاجرين بينما فر آلاف اللاجئين الافارقة من ليبيا هذه السنة. ويؤكد الاتفاق "الالتزام بتقاسم ادارة ظاهرة الهجرة عبر تطبيق الاتفاق الايطالي الليبي للتعاون في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والهجرة السرية".

ووقع النص وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني ورئيس المجلس الانتقالي محمود جبريل.وهو يقضي بتبادل المعلومات بين البلدين حول تدفق المهاجرين بطريقة غير مشروعة ومنظمات تهريب المهاجرين وطرق عملها وتزوير وثائق الهوية.ووعد المجلس وايطاليا بالتعاون بما في ذلك "لاعادة المهاجرين المقيمين بطريقة غير مشروعة".ويرتدي الاتفاق طابعا رمزيا خصوصا لان الغالبية الكبرى من 11 الف مهاجر قدموا من السواحل الليبية يتحدرون من افريقيا جنوب الصحراء ومحميين بمعاهدة جنيف لذلك لا تستطيع ايطاليا طردهم ولا اعادتهم الى بلدانهم.

الى ذلك قال متحدث باسم الحكومة النمساوية ان بلاده قد اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي لليبيا، وهو الهيئة السياسية للثوار الليبيين، بوصفه الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي.

وقال المتحدث الكسندر شلنبرغ "نعتبر المجلس الوطني الانتقالي الممثل الشرعي للشعب الليبي".واضاف ان النمسا ستثير مسألة الاعتراف بالمجلس خلال مباحثات تجري في لوكسمبورغ الاثنين مع نظرائها في الاتحاد الاوروبي.

من جهة ثانية اتهم مسؤول صناعة النفط بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي الغرب بعدم الوفاء بتعهداته بتقديم مساعدة مالية عاجلة قائلا ان الاموال نفدت تماما من المعارضة بعد أشهر من القتال. وقال علي الترهوني مسؤول النفط والمالية بالمعارضة الليبية ان انتاج النفط الخام توقف بسبب الاضرار الناجمة عن الحرب.

وأضاف أنه لا يتوقع انتاج النفط عما قريب موضحا أن المصافي لا تعمل بسبب عدم توافر النفط الخام لديها. لكنه استبعد أن تستسلم المعارضة رغم صعوبة التحديات.

في سياق اخر بدأت في مقر الجامعة العربية اعمال الاجتماع الثاني لقادة المنظمات الدولية والاقليمية المعنية بالشأن الليبي بمشاركة المبعوث الخاص في ليبيا عبدالاله الخطيب ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جون بينج ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون والامين العام للجامعة عمرو موسى.

ويستكمل المشاركون في الاجتماع مناقشاتهم حول سبل تحقيق تسوية سياسية للأزمة الليبية وما يمكن ان تقوم به هذه المنظمات لدعم ليبيا وشعبها حيث كان هذا الموضوع مدار بحثهم في اجتماع عقد في القاهرة في14 من نيسان الماضي.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:09   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

كَرْبَلائيّة مُتأخِّرَة! «إلى روح الحسين» * حيدر محمود



ليسَ يَقْوى على رِثائِكَ شِعْري



فَبِماذا أَرثيك يا "بَعْدَ عُمْري"؟!



كانَ يَجْري على لساني، كما النَّهرُ



وما عادَ في غيابِكَ يَجْري!



كُلَّما هَمَّ أَنْ يَقولَ ..طَواهُ



حُزْنُهُ .. فانْثَنى عن القَوْلِ ثَغْري



كيفَ يا "مُلْهِمي" يُطاوِعُني الحَرْفُ



ونارُ الأَسى تُمَزِّقُ صَدْري؟!



أَفْقَدَتْني فَجيعَتي فيكَ، وَعْيي



فَتَساوى ليَّ حُلْوي، ومُرّي



وَتَساوى لديَّ طَيّي ونَشْري



وتَساوى لَدَيَّ كَرّي، وفَرّي!!



"لَيتَني مِتُّ قَبْلَ هذا" وَمَن قالَ



بأَنَّ الذي قَضى.. كانَ غَيْري؟!



* * *





سيّدي يا حُسَيْنُ مَنْ يُكْمِلُ السَّطْرَ



فلن أَسْتَطيعَ إكمالَ سَطْري؟!



ما عَساني أَقولَ للوَرَقِ المُلْتاعِ



ماذا أقولُ ثَمَّ لحِبْري؟!



كيفَ لي أَن أُواجِهَ المَوْجَ، والثَّلْجَ



وجَمْري، ما عادَ بَعْدَكَ جمري؟!



كيفَ لي أَن أُواجِهَ الرَّمْلَ، والنَّمْلَ



وَقَهْرَ "المُسْتَنفَرينَ".. لِقَهْري؟!



لا لشيء: -وأَنْتَ تَعرِفُ- إلاّ



لاعتدادي بِهِمّتي.. وبِشِعْري؟!



ولقد كانَ كُلُّهُ يا أَعَزّ الكُلِّ



وَقْفاُ عليكَ طيلةَ عُمْري..



وَمِنَ الناسِ مَنْ يُباعُ، ويُشْرى



وكفاني غِنىً: "شهاداتُ فَقْري"!



وكفاني عِزّاً، ومَجْداً، وفَخْراً:



أنّ عَصْرَ "الحُسينِ" قد كان عَصْري!



على ضريحه الذي ينبضُ بالحياة!


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:10   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

حمدي قنديل ضيف «منتدى الدستور» 26 الحالي





يحل الإعلامي العربي الكبير صاحب برنامج "قلم رصاص" حمدي قنديل ضيفا على "منتدى الدستور" للحديث عن "مصر بعد الثورة" وذلك الساعة السادسة من مساء يوم الاحد السادس والعشرين من الشهر الحالي. وقد شرعت أسرة الدستور بتوجيه الدعوات للشخصيات السياسية والدبلوماسية والفعاليات الشعبية والحزبية والإعلامية لحضور المحاضرة وإثراء النقاش الذي يليها.. مع العلم أن الدعوة عامة لمن يرغب بالحضور.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:11   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

توزيع المرحلة السادسة من أموال البورصة اليوم





عمان - الدستور

تبدأ نيابة محكمة أمن الدولة اليوم بتوزيع المرحلة السادسة للأموال التي قامت النيابة بتحصيلها من شركات البورصات العالمية المحالة إليها بموجب قرار من رئيس الوزراء. وسيتم البدء بتوزيع المبالغ المترصدة من شركة امجد طبيشات وشريكه (شركة فوركس كوميرشال) البالغة 740952 دينارا بعد احتساب الفائدة المترتبة على المبلغ والبالغة 44597 دينارا من اصل قيمة الشكاوى البالغة 4897526 دينارا على الاشخاص المستحقين البالغ عددهم 2366 شخصا، علما بأن نيابة محكمة امن الدولة حصلت مبلغ 696355 دينارا بنسبة مئوية بلغت 15%. ويتم التوزيع ضمن جدول المواعيد المحدد لاسماء المستحقين على هذه الشركة وذلك في مقر نيابة محكمة أمن الدولة الكائن في جبل الحسين/ بجانب وزارة الصحة سابقاً/ دخلة شاهين عمارة رقم (3)، وسيتم الإعلان عن أسماء باقي الشركات تباعاً.

وطلبت نيابة المحكمة من جميع الأشخاص المستحقين الذين اعلنت أسماؤهم سابقا الحضور شخصيا مصطحبين معهم الوثائق التالية: بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر ساري المفعول،عقد الاستثمار الأصل لدى الشركة وسندات القبض او الشيكات المحررة لأمرهم من قبل الشركة او من يمثلها،مشددة على ضرورة التقيد بالمواعيد المبينة وأنه لن يتم صرف أية مستحقات إلا ضمن الموعد المحدد لكل منهم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:12   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

متضررون من البورصات ينفذون اعتصاما على دوار الداخلية




عمان-الدستور

نفذ عدد كبير من متضرري البورصات اعتصاما امس على دوار الداخلية ،قبل ان ينتقلوا بعد ذلك إلى دار رئاسة الوزراء للمطالبة بالمحاكمة العادلة للشركات التي تسببت بضياع أموالهم.

وطالب المعتصمون باعادة اموال المواطنين فورا دون تأخير للجميع دون استثناء ومحاسبة المذنبين ايا كانوا بالاضافة الى الغاء جميع المخالصات وجلب وتحصيل قيمة خسائر الأردنيين من شركات الماركت كيكر .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:14   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

القدومي: ملف المهنة شائك ولا بد من وقف بطاقات التأمين السني المدفوعـة مسبقـا






عمان - الدستور - إيهاب مجاهد

قال نقيب أطباء الاسنان المنتخب د. عازم القدومي انه لم يكن هو المقصود بقرار الهيئة العامة الذي سبق انتخابات النقابة والمتعلق بالطلب من المجلس المنتخب بمتابعة التجاوزات المهنية الخاصة بمهنة طب الاسنان.

واضاف لـ»الدستور» في اول تصريح له بعد فوزه بانتخابات النقابة التي جرت أمس الاول ان قرار الهيئة العامة كان واضحا بعدم وجود اية مخالفة في مركز طب الاسنان الذي يملكه، وان القرار لم يقصد اي طبيب اسنان او مركز بعينه.

وكان أطباء أسنان قد أثاروا خلال الاجتماع شكوى تتعلق بدورة زراعة اسنان اجريت في المركز التابع للدكتور القدومي لم يأخذ القائمون عليها موافقة النقابة بالاضافة الى بعض الملاحظات على الاطباء الذين قدموا الدورة.

واوضح القدومي ان رئيس الجمعية الاردنية لزراعة الاسنان في النقابة د. خلدون ابوعفيفة اكد خلال اجتماع الهيئة العامة ان تلك الدورات قد تعقد بموافقة النقابة او عدمها، وسانده في هذا الرأي اعضاء في الهيئة العامة، وبين ان مركزه استضاف الدورة وان من عقدها كان شركة خاصة.

وقال ان قرار الهيئة العامة جاء ادراكا منها لحجم التجاوزات الكبير في المهنة، مؤكدا ان النقابة ستعمل على تفعيل اللجان المناطقية والمهنية لتأخذ دورها في مراقبة المهنة وتفعيل القوانين الخاصة بها.

وعلق على الاستقالات المتكررة للجنة المهنة والشكاوى في النقابة في الدورات السابقة بالتأكيد على أنه سيعمل كيلا تشهد الدورة الحالية أية استقالة لهذه اللجنة.

وبين القدومي أن ملف المهنة شائك لوجود الكثير من التجاوزات التي من بينها موضوع بطاقات التأمين السني المدفوعة مسبقا والتي تضر بسمعة المهنة والعاملين بها، وشدد على ضرورة وقف تلك البطاقات، وأن النقابة لن تسمح بها الا ضمن رؤية نقابية مبنية على مصلحة الاطباء والحد الادنى للاجور المعمول بها في النقابة.

واشار الى ان المجلس سيعمل على إعداد لائحة أجور طبية جديدة في اقرب وقت ممكن.

واكد القدومي ضرورة ان تلتزم شركات التأمين الصحي بالاجور المتفق عليها وان تعطي اطباء الاسنان حقوقهم وان يتم اتخاذ موقف حازم بهذا الشأن.

كما أكد القدومي أن الاولوية لمجلس النقابة خلال الدورة الجديدة ستكون لملف اطباء الاسنان العاملين في وزارة الصحة، وقال ان لدى المجلس النية الصادقة لتحقيق المطالب العادلة لأطباء الاسنان وان العمل على تحقيقها سيبدأ اعتبارا من اليوم بالتعاون مع نقابة الاطباء ومن خلال الآليات التي يرتئيها الاطباء، مؤكدا ان «مجلس النقابة سيكون امامهم وليس الى جانبهم».

اما الملف الثاني الذي يحظى بالاولوية بالنسبة للقدومي فهو ملف التأمين الصحي، حيث أشار الى ان هناك خللا كبيرا في هذا الملف، وأكد ضرورة معالجة هذا الخلل بأسرع وقت من خلال العمل بالادارة الذاتية للتأمين الصحي بأسرع وقت وبما لا يزيد على ستة اشهر، مشيرا الى ان صندوق التأمين الصحي في النقابة ليس صندوقا ربحيا بل يهدف الى تقديم الخدمة للاطباء.

وفيما يتعلق باستثمار اموال النقابة و»انتشال صناديقها من حالة الركود وتلقي الضربات» كما جاء في البيان الانتخابي لقائمة القدومي «النقابية الموحدة» قال القدومي ان مجلس النقابة سيعمل على أكثر من مشروع استثماري لصندوق التقاعد من خلال شراء قطع اراض وبيعها للاطباء بالاقساط المريحة، واعدا بأن يتم ذلك خلال العام الاول من عمر المجلس الجديد.

وأعرب القدومي عن أمله بأن يتوصل مجلس النقابة الى آلية جديدة لإعادة أطباء الاسنان الذين تم شطبهم من سجلات النقابة بشكل تدريجي الى سجلات المزاولين مع الاخذ بعين الاعتبار الوضع الاقتصادي الذي يعيشه اطباء الاسنان واحترام قانون النقابة ومبادئ العمل النقابي.

وقال القدومي انه لا يريد الخوض في تقييم الماضي ويريد ان ينظر الى المستقبل بتفاؤل وبأمل أن المجلس سيكون قادرا على إصلاح أي خلل موجود مع ترك تقييم المرحلة السابقة للهيئة العامة.

واضاف ان القائمة النقابية بنيت على قاعدة أن النقابة للجميع ولن تكون في حسابات المجلس محاولة اقصاء احد او ممارسة اي شكل من اشكال التهميش لدور اي نقابي موجود في النقابة، كما سيعمل المجلس على استقطاب كل الفعاليات النقابية لصالح العمل الجاد وتفعيل عمل اللجان النقابية.

واعتبر القدومي أن النجاح الكبير الذي حققته القائمة النقابية يضع مسؤولية كبيرة على عاتقه وعاتق مجلس النقابة المنتخب، وقال «ان التشريف الكبير الذي منحتنا اياه الهيئة العامة دين في اعناقنا سنرده بالعمل المخلص والجاد على قاعدة النقابة للجميع».

واعتبر ان احد اسباب النجاح الكبير الذي حققته القائمة يعود لدور اطباء الاسنان الشباب والجدد الذين ارادوا ان يحدثوا تغييرا في الصورة النمطية للنقابة، بعد ان شعروا وتأكدوا ان نهج وفكرة القائمة مختلف عما جرت عليه العادة في النقابة ويحقق طموحاتهم ويفتح الابواب امامهم في ادارة امور النقابة من خلال اللجان المختلفة.

واكد القدومي انه سيعمل على اشراك الاطباء الشباب في جميع مفاصل العمل النقابي كونهم يشكلون الاغلبية في النقابة، ولأن النقابة بحاجة لأفكارهم.

وقال ان المجلس سيعمل على وضع برنامج موحد لأطباء الامتياز من خلال المجلس الطبي بما يحقق فائدة حقيقية، وتبني معايير تدريب تؤهل طبيب الاسنان لاجتياز الامتحان، وتفعيل مواد قانون المجلس بما يخدم قانون الطبيب.

وأكد على توجه المجلس لتوحيد برنامج التدريب للإقامة في جميع اختصاصات طب الاسنان في كافة المؤسسات وفتح الابواب لأكبر عدد من اطباء الاسنان بمن فيهم اطباء القطاع الخاص لدخول برنامج الاقامة للحصول على الاختصاص بالتعاون مع المجلس الطبي ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:15   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

محتال يسلب كفيفا 5 آلاف دينار



عمان - الدستور - نايف المعاني

تعرض شخص كفيف للاحتيال من قبل شخص تجرد من معاني الإنسانية حين أقدم على سلب مبلغ 5 الاف دينار من هذا الشخص الكفيف.

وفي تفاصيل القضية بين مصدر أمني في تصريح لـ»الدستور» انه اشتكى لرئيس مركز أمن القويرة/ محافظة العقبة احد المواطنين الفاقدين لنعمة البصر مدعيا أنه توجه الى احد البنوك برفقة احد الاشخاص من اجل مساعدته لوضع مبلغ مالي يصل الى 22 الف دينار في حسابه الخاص.

واضاف المصدر ان الضرير أشار في شكواه الى انه قام باعطاء الشخص المذكور المبلغ المالي لوضعه في الحساب ليتبين له بعد ان قام باعطائه فيشة الايداع انه قام بإيداع 17 ألف دينار فقط. وما زالت التحقيقات جارية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 17:16   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

محتالان يسلبان ملايين الدنانير باستثمار وهمي في الهواتف الخلوية

عمان - الدستور - نايف المعاني

أوقفت إدارة البحث الجنائي مسلسل احتيال بيع وشراء أجهزة خلوية وبطاقات شحن خلوية اثر ازدياد الاستثمار الوهمي في هذا المجال الذي يعتبر شبيها بقضايا البورصة حيث وصلت قيمة الاحتيال نتيجة جشع عدد من المواطنين الى اربعة ملايين و «350» الف دينار.

وتفاصيل هذه القضية كما حصلت عليها «الدستور» ان شخصين قاما منذ فترة تزيد على الاربع سنوات بإيهام عدد من المواطنين بأن لديهما القدرة على استثمار أموالهم وتشغيلها من خلال المتاجرة بالبطاقات والهواتف الخلوية، وأوهما عددا من المواطنين الذين تم الاحتيال عليهم انهم سيحققون ارباحا طائلة من وراء ذلك.

مصدر أمني كبير قال لـ»الدستور» انه في بداية الامر ومن أجل إيهام الاشخاص «الضحايا» قام المحتالان باعطائهم مبالغ مالية مغرية «لاثبات حسن النوايا» واشعارهم بجدية المشروع وصدقيته.

واوضح المصدر ان هذين الشخصين استطاعا ان يجمعا اربعة ملايين و «350» الف دينار، مشيرا الى ان هذا المبلغ اعترف به احدهما الذي استطاع رجال البحث الجنائي في قسم بحث جنائي الزرقاء/ إقليم الوسط القبض عليه وذلك في منطقة الرصيفة، موضحا ان البحث جار عن رفيقه الاخر الذي من المحتمل كما توقع المصدر الامني ان يكون هو الاخر حاصلا على مبالغ مالية أخرى دون علم صديقه.

وبين المصدر أن عدد المواطنين الذين تقدموا بالشكاوي بلغ 25 شخصا، مشيرا الى أن أحد هؤلاء المواطنين أعطاهما مبلغ «500» ألف دينار وآخر «250» الف دينار وثالث «150» الف دينار ورابع «100» الف دينار.

وردا على سؤال لـ «الدستور» حول كيفية القاء القبض على احد المحتالين قال المصدر الامني انه وبعد تلقي ادارة البحث الجنائي عدة شكاوى من المواطنين فقد تم وضعهما تحت الرقابة اللصيقة حتى تأكد رجال البحث الجنائي ان احدهما موجود في احد المنازل في منطقة الرصيفة حيث تم وضع المنزل تحت الرقابة الشديدة والقيام باغلاق الشارع المؤدي الى المنزل دون اشعار السكان او لفت انتباههم لانه كان يختبئ على اسطح المنازل وقام بترحيل اهله الى احدى المحافظات الى ان تم مداهمة المنزل والقاء القبض عليه بعد جهود مضنية وسهر دائم من قبل رجال البحث الجنائي، مشيرا الى انه ما زال التحقيق جاريا للوصول الى الشخص الاخر.

يذكر ان مديرية الامن العام/ ادارة البحث الجنائي كثيرا ما تنصح المواطنين وتحذرهم من عمليات النصب والاحتيال، الا ان مثل هذه الجرائم ما زالت تتكرر نتيجة جشع بعض المواطنين.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 06 - 2011, 20:50   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاحد 19-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم

يعطيك الف عافية اخوي اياد ع نقلك الخبر تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
19-6-2011, الاحد, الدستور, اليوم, اخبار, جريحة, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الدستور اليوم الاربعاء 8-6-2011 الى يوم الخميس 9-6-2011 أياد القسم ألاخباري 1 08 - 06 - 2011 20:13
اخبار الصحف : جريدة الدستور - صحيفة الدستور اليوم الاحد 5-6-2011 أياد القسم ألاخباري 1 05 - 06 - 2011 21:57
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 05:23.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO