منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 18 - 06 - 2011, 22:53
الصورة الرمزية صدام وهبان
صدام وهبان غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي ما هي العلاقة بين اسعار الدولار و اسعار النفط؟










أولا: لفهم طبيعة و أسباب العلاقة بين اسعار العملات و بالأخص اسعار الدولار و اسعار النفط قديكون من المفيد أولا تذكر الحقائق التالية:

1- النفط يتم تسعيره وبيعه وشراؤه دائما بالدولار.
2- كل النفط في العالم الآن يسعر بالدولار ولكن بعض الدول تشترط أن تسلم العائدات باليورو. تسلم العائدات باليورو لايعني أبدا تسعير النفط باليورو، ولايوجد نفط في العالم الآن يسعر باليورو.
3- أغلب الدول تسلم عائدات النفط بالدولار، ولكنها تستورد سلعاً وخدمات من دول شتى بعملات مختلفة.
4- شركات النفط العالمية تستثمر في دول مختلفة، الأمر الذي يعني أن تكاليفها تكون بالدولار عملات أخرى، في الوقت الذي يباع فيه نفطها في الأسواق العالمية بالدولار.
5- الفوائض المالية للدول النفطية موزعة على عملات مختلفة يحتل الدولار فيها نصيب الأسد.
6- أحد أهم أسباب انخفاض الدولار هو زيادة العجز في الميزان التجاري الأمريكي. و ذلك معناه أن اتساع الفجوة بين ما تصدره الولايات المتحدة وبين ما تستورده يسهم في تخفيض الدولار.

ثانيا: ما هو أثر انخفاض الدولار على المدى القصير؟

أثر انخفاض الدولار على المدى القصير يختلف عن انخفاضه على المدى الطويل اختلافاً جذرياً، ولكن كليهما ينتج عنه ارتفاع أسعار النفط، ومن ثم انخفاض الدولار مرة أخرى. فانخفاض الدولار على المدى القصير يسهم في زيادة المضاربات في أسواق النفط الآجلة، ويرفع الطلب على النفط شكلياً، الأمر الذي يرفع أسعاره، ويزيد عجز ميزان المدفوعات الأمريكي، والذي يؤدي بدوره إلى تخفيض الدولار، وهكذا دواليك.

و تعود المضاربات في النفط في هذه الحالة إلى أسباب عديدة أهمها أن انخفاض الدولار يجعل السلع المقيّمة بالدولار أرخص، مما يعني أن عائدها أعلى من الخيارات الأخرى. ومنها أن انخفاض الدولار يوازيه انخفاض في أسعار الفائدة، مما يجعل الخيارات الاستثمارية المرتبطة بأسعار الفائدة مثل السندات أقل جاذبية للمستثمرين. وقد أسهمت عوامل أخرى في الشهورالأخيرة في زيادة المضاربات في أسواق النفط الآجلة منها أزمة الرهن العقاري التي جعلت المستثمرين والمضاربين يبتعدون عن الاستثمار في القطاع العقاري وقطاع البنوك الممول له.

ثالثا: ما هو أثر انخفاض الدولار على المدى الطويل؟

1- في الإنتاج

بما أن النفط يتم تسعيره بالدولار، وبناء على الحقائق المذكورة أعلاه، فإن انخفاض الدولار يؤدي إلى تخفيض الطاقة الإنتاجية وزيادة الطلب على النفط. انخفاض الإنتاج وازدياد الطلب يؤديان إلى زيادة أسعار النفط.
لو نظرنا إلى الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط نجد أن انخفاض الدولار يخفض القيمة الشرائية لصادرات النفط، الأمر الذي يخفض الاستثمارات في مجالات الاكتشاف والتنقيب والصيانة، وبالتالي انخفاض الطاقة الإنتاجية عما ستكون عليه لو كان الدولار مرتفعاً.

2- في الطلب

ينتج عن انخفاض الدولار زيادة الطلب على النفط في الدول التي ترتفع عملاتها مقابل الدولار لأن النفط يصبح أرخص في هذه الحالة. فعلى سبيل المثال، إذا كان الدولار يساوي اليورو، وكان سعر النفط 100 دولار في أوروبا، فإنه يساوي 100 يورو أيضاً. فإذا انخفض الدولار وأصبح اليورو يساوي دولارين، وبقي سعر النفط على حاله، فإن سعر النفط سيكون 50 يورو فقط. من وجهة نظر الأوروبيين انخفضت أسعار النفط بمقدار النصف بسبب انخفاض سعر الدولار. هذا الانخفاض يسهم في زيادة الكمية المطلوبة من النفط. إن انخفاض الدولار يفسر عدم تأثر كثير من اقتصادات الدول الصناعية بارتفاع أسعار النفط.

أما في الولايات المتحدة فإن انخفاض الدولار أسهم ، ضمن عوامل عديدة أخرى، في زيادة الطلب على النفط. فقد نتج عن انخفاض الدولار ارتفاع تكاليف العطلات في أوروبا، الأمر الذي أجبر آلاف العائلات الأمريكية على قضاء الإجازات داخل أمريكا حيث سافروا داخلها بسياراتهم العائلية المشهورة باستهلاكها الكبير للبنزين، الأمر الذي أسهم في زيادة الطلب عليه.

بناء على ماسبق فإنه يمكن القول إن سياسات الولايات المتحدة النقدية الداعمة لدولار ضعيف أسهمت، ومازالت تسهم، وستستمر بالإسهام في رفع أسعار النفط. وإذا قرر أحد لوم الولايات المتحدة على سياساتها فإن هذا الأمر يعني بالضرورة أن ضعف الدولار هو صفة "قوة" وليس "ضعفا"!



lh id hgughrm fdk hsuhv hg],ghv , hgkt'?

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الدولار, العلاقة, النفط؟, اسعار, بين
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل ماقيل عن السجود newlook5000 القسم الاسلامي 7 25 - 08 - 2015 21:46
استمرار انخفاض الدولار 18/5/2011 من forexyard قاهر الاعداء القسم ألاخباري 0 19 - 05 - 2011 01:04
حقيقة ام خيال : اسعار الذهب اليوم !! ساره سرسور المنقولات العـــامة 4 20 - 10 - 2010 01:04
اسعار الدولار واسعارالذهب روبيرى المنقولات العـــامة 0 03 - 03 - 2010 17:53
اسعار الدولار بنتوتايه القسم ألاخباري 3 14 - 02 - 2010 16:41


الساعة الآن 21:43.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO