منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 18 - 06 - 2011, 22:36
الصورة الرمزية صدام وهبان
صدام وهبان غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي قصة تنظيم القاعدة والدرس المستفاد










في ديسمبر من عام 1979 بدأ الاحتلال السوفييتي لأفغانستان بتسهيل من حلفائه الحكام الشيوعيين. وعلى إثره تداعى علماء ودعاة أفغانييون وتكونت فصائل أفغانية كثيرة للجهاد.

ذاع صيت الجهاد في أفغانستان، وصدرت فتاوى من كبار العلماء بشأن دعم الجهاد بالمال والرجال، وبدأ بعض العرب في التوجه لهم، وكان بعضهم من جماعات لها مواجهات سابقة مع حكوماتها، وبات يطلق عليهم "الأفغان العرب".

رأت أمريكا من جهتها في الجهاد الأفغاني فرصة سانحة لضرب الشيوعية ومنع السوفييت من الوصول للمياه الدافئة، وتهديد منابع النفط في الخليج، كما أحست الدول العربية وخصوصا الخليجية بالتهديد، وعلى أساس ذلك تم دعم الجهاد والمجاهدين.

كان تواجد العرب في أفغانستان بسيطا، وانحصر في البداية بتقديم المساعدات للنازحين في المخيمات على الحدود الباكستانية مع أفغانستان، وقليل منهم انضم قاتل فعليا ففي عام 1984 لم يتجاوزوا 15 مقاتلا.

مع ذلك فإن وجود العرب أعطى بعدا معنويا كبيرا للمجاهدين الأفغان الذين فرحوا بمشاركة العنصر العربي والذين كانوا يعتبرونهم من أبناء الصحابة، وقد أثر في الأفغان كثيرا ترك العرب والخليجيون خصوصا بلادهم والرفاهية التي كانوا فيها لمواساتهم.

حينها أسس عبدالله عزام مكتب لاستقبال الراغبين في الجهاد من العرب وتدريبهم وتوجيههم، ثم أنشأ ابن لادن مكتبا خاصا به أسماه (بيت الأنصار)، وبدأت أعداد العرب المشاركين في الجهاد تزيد، وبدأ التفكير في إنشاء جبهات خاصة بالعرب.

وقد تم ذلك عام 1986 حين أنشأ أسامة بن لادن جبهة صغيرة خاصة بالعرب في (جاجي) الجبلية الوعرة وقد وقعت في عام 1987 مواجهة كبيرة بين عناصر العرب وبين القوات الروسية التي قصفتهم قصفا عنيفا بعد حصار أكثر من 40 يوما، وحقق العرب فيها انتصارا أسطوريا، وغنم ابن لادن يومها من ضابط روسي كبير رشاشه "الكلينكوف" المشهور وهو شبيه بالكلاشنكوف والذي كان يرافقه دائما.

في العام 1988 تقريبا بدأ ابن لادن في تأسيس (قاعدة معلومات) لرصد حركة المجاهدين العرب، قدوهم وتدريبهم، والجبهات التي يلتحقون بها، والإصابات أو الوفيات التي تقع فيهم، خصوصا وأنه كان يتلقى الكثير من الاتصالات من عائلات العرب وخصوصا من الخليج للسؤال عن أبنائهم.

تطور الأمر وتحولت القاعدة من (سجل بيانات) فيه تفاصيل كاملة عن المجاهدين العرب إلى مشروع جهادي خاص لأهداف داخل أفغانستان، سرعان ما انضمت إليها بتأثير بعض المصريين الملتفين حول بن لادن أهداف خارج أفغانستان وخصوصا في الدول العربية.

بعد ذلك حصلت تحالفات بين تنظيم القاعدة وبين جماعات جهادية مصرية تحت مسمى "الجبهة الإسلامية العالمية لقتال اليهود والصليبيين" ثم صار التحالف اندماجا كاملا عام 2001م.

وبدأت عمليات القاعدة خارج أفغانستان أهمها وقع تفجير في سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام عام 1998، وفي 2000 تم تفجير المدمرة "كول" في عدن، ثم في 2001 تم تفجير برجي مركز التجارة العالمي في قلب أمريكا الذي قطر نارا ودما.

ما مر هو غيض من فيض من معلومات كثيرة جدا وثقت في كتب ومقابلات ومقالات عن القاعدة، ولكن الأهم من ذلك كله هو الدرس المستفاد من هذه القصص.

البعض يدعي أن أمريكا هي التي صنعت تنظيم القاعدة الذي انقلب عليها، فيما يدعي المجاهدون إن أمريكا ليست إلا عدوا آخر تقاطعت مصالحه مع الجهاد الأفغاني.

أما الدرس الحقيقي فهو أن روسيا وأمريكا وغيرهما قد صنعوا القاعدة وأمثالها بشكل غير مباشر، فالقاعدة ليست عميلة لأمريكا، بقدر ما أنها تشكلت بسبب الجرائم التي ترتكبها هذه الدول ضد شعوب العالم.

هناك أيضا من يعزو نشوء جماعات الغلو والتطرف والتكفير العربية إلى الأنظمة الظالمة التي زجّت بها في السجون وفعلت وفعل بها الأفاعيل، فالمعذبون في مصر وتونس وليبيا وبقية دول العرب، والمنقلب على انتخاباتهم في الجزائر وغيرهم من أصحاب المشاريع الجهادية في دولهم كانوا جميعا حاضرين في أفغانستان، إضافة إلى فقدان العقيدة الصحيحة، وتضييق الخناق على دعاتها المعتدلين وتهميشهم.

* مقال منشور بجريدة البلاد البحرينية، العدد (936)، الأحد 5 جمادى الآخرة 1432 هـ ، 8 مايو 2011 م.
__________________

اللهم وفقنا لهداك، واجعل عملنا في رضاك، واجمعنا دائما وأبدا على الخير



rwm jk/dl hgrhu]m ,hg]vs hglsjth] hgHafJhp

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأشبـاح, القاعدة, تنظيم, والدرس, قصة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيديو - الظواهري ينتظر "البيعة الشرعية" وزعامة تنظيم القاعدة أياد القسم ألاخباري 0 04 - 05 - 2011 13:53
700 عملية جهادية مصورة ننشرها نصرة لاخوتنا المجاهدين ووفاء لهم بنت القاعدة القسم ألاخباري 12 28 - 11 - 2010 05:33
الرئيس اليمني يتوعد القاعدة بعد مقتل جنود الى متى القسم ألاخباري 1 28 - 09 - 2010 21:49
نساء القاعدة يعدن إلى واجهة الإرهاب في السعودية ناردين القسم ألاخباري 2 27 - 06 - 2010 11:21
القاعدة.. التنظيم السري الاخبـــار المنقولات العـــامة 2 17 - 05 - 2008 20:14


الساعة الآن 22:59.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO