منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 18 - 06 - 2011, 17:06
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة الرياض اليوم السبت 18-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم










يحذر من العمل أكثر من 10 ساعات ويمنع نقل الركاب بدون «العداد»

الشورى: مشروع مقترح لتعديل نظام النقل يوفر آلاف الوظائف للسعوديين

الرياض - عبدالسلام البلوي:
وافقت الهيئة العامة بمجلس الشورى الأسبوع الماضي على إحالة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تعديل نظام النقل القائم، للمناقشة وإدراجه على جدول أعمال الجلسات المقبلة، حيث أوصت اللجنة بملاءمة دراسة المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور محمد فيصل أبو ساق.
التعديل المقترح جاء بسبب عدم تغطية قطاع النقل بسيارات الأجرة الصغيرة (التاكسي الليموزين) في نظام النقل الحالي، إضافة إلى الملاحظات السلبية الراهنة على أوضاع سيارات الأجرة الصغيرة التي من أبرزها سيطرة غير السعوديين على قيادتها وإدارة مكاتبها وما يعكسونه من سمعة غير مناسبة للمملكة، وأيضاً تشغيل سيارات الأجرة حاليا بأقل مستوى من الإشراف والنظافة والمهنية.


يتضمن إنشاء معهد لإعداد سائقي الأجرة.. وسنتين «مهلة» من نفاذه لإحلال السعوديين


ومن المسوغات التي أوردها صاحب المقترح ضمن دراسته ما يدور من الحديث وينشر عن سوء تصرفات وأخلاق سائقي سيارات الأجرة الخاصة ولا يمثل السعوديون إلا نسبة ضئيلة في قيادة سيارات الأجرة، كما أن سيارات الأجرة لا تعمل بموجب عداد خاص يضمن وحدة التسعيرة وتخضع تسعيرتها في ممارساتها الراهنة للجدل والمساومة بين الراكب والسائق.
ويضيف الدكتور أبو ساق في مسوغات مقترحه بأن سيارات الأجرة لا تعمل انطلاقا من مواقف معروفة في وسط كل مدينة ولا يحكمها نظام يحدد أولويات نقل الركاب مما جعلها تعمل بشكل عشوائي، كما أن نسبة كبيرة من سيارات الأجرة تعمل بأقل مستوى من الصيانة، ويشكل ذلك خطرا كبيرا على سلامة الركاب.
وشبه عضو الشورى أبو ساق سيارات الأجرة بالنعش الطائر بسبب فوضوية قيادتها وسرعتها وعدم انضباط سائقيها مما تسبب في كثرة حوادثها، وقال في مبررات مقترحه « تعكس سيارات الأجرة وسائقيها سمعة سيئة عن المملكة ومجتمعها، حيث إن كثيرا من زوار المملكة من الأجانب لا يتعاملون إلا مع سائقي الأجرة رغم ما يعرف عنهم من سوء يجير تلقائيا إلى بيئتنا وحالة مجتمعنا.
المقترح تضمن إضافة فصل جديد يحوي ثماني مواد نصت المادة الأولى على « يعتبر من المرافِق العامة نقل الرُكاب بسيارات الأجرة الصغيرة «التاكسي»- التي تشغل من قبل منشآت، أو أفراد، وكذلك منشآت «الليموزين»- التي تُعد كُلٍ مِنها لنقل ما لا يزيد عن سبعة أشخاص، وتعمل بطريقة مُنتظِمة في مساحات محدُّدة وطِبقاً لخط سير مُعين وفي مُتناول أي شخص مُقابِل الأُجرة المحدُّدة.
وشددت المادة الثانية في فقرتها الأولى على أن تتم ممارسة نشاط سيارات الأجرة الصغيرة «التاكسي» من قبل أفراد سعوديين أو منشآت مملوكة لسعوديين بموجب تنظيم تحدده اللائحة، فيما نصت الفقرة الثانية على أن يقوم بمزاولة كافة أعمال المنشأة من الموظفين والفنيين والسائقين مواطنين سعوديين مؤهلين بموجب شهادات واشتراطات واضحة تحددها اللائحة (ويمكن توظيف غير السعوديين ممن لديهم إقامة دائمة بالمملكة حسب ما توضحه اللائحة).
وحسب المادة الثالثة توضح اللائحة الحد المقرر لعدد سيارات الأجرة الصغيرة «التاكسي» في مدن المملكة ومحافظاتها، ويعاد تجديد الحد المقرر كل خمس سنوات.
أما المادة الرابعة فشددت على ألا تمنح رخصة مزاولة عمل سائق الأجرة الخاصة «التاكسي» إلا بعد اجتياز السائق لدورة دراسية وتدريبية، لا تقل مدتها عن ثلاثة أشهر في مجال شروط وواجبات مزاولة قيادة سيارات الأجرة في المملكة العربية السعودية، التي تشمل معرفة خرائط المدن، ونظام المرور، ومهارات مزاولة المهنة، على أن تحدد اللائحة شروط الحصول على رخصة المزاولة.
ومنعت المادة الخامسة تشغيل سائق الأجرة الخاصة لأكثر من عشر ساعات يوميا؛ وطالب بأن تضع المنشأة سجلا محدثا يُمكن المراقبين من الإطلاع عليه، وتوضح اللائحة طريقة مراقبة أداء ملاك سيارات الأجرة الخاصة من الأفراد.
وتنشئ وزارة النقل حسب نص المادة السادسة معهدا خاصا لبرامج إعداد سائقي سيارات الأجرة الخاصة، ويتولى مهمة عقد دورات المزاولة للسائقين؛ ويضم البيانات وقواعد المعلومات، ويسهم في تحسين أداء هذه المهنة على المستوى الوطني عبر خطة عمل سنوية، وتحدد اللائحة معايير السلامة والنظافة للمركبات، ويلتزم الأفراد والمنشآت بإدامة سلامة السيارة والتفتيش على حالتها بصفة مستمرة.
ولا يجوز نقل الركاب دون استخدام جهاز عداد احتساب الأجرة، وفق التسعيرة التي تعتمدها الوزارة. وقد تركت المادة السابعة اللائحة وضع التفاصيل والشروط الفنية للعداد.
آخر المواد المقترح إضافتها لنظام النقل القائم جاءت لصالح إحلال سائقين وموظفين وفنيين سعوديين في المنشآت القائمة بشكل متدرج لا يتجاوز السنتين اعتبارا من صدور هذا النظام، وأسند للائحة وضع خطة محكمة لمراقبة تنفيذ هذه المادة.
وحددت الدراسة التي تضمنها مقترح التعديلات السابقة أهداف مشروع تعديل نظام النقل وهي توفير عشرات الآلاف من الفرص لتوظيف السعوديين في قطاع النقل العام كسائقين وموظفين، في مجال التاكسي والليموزين، وتقليل نسبة السلبيات الأمنية إلى أدنى مستوى بإحلال عشرات الآلاف من السعوديين محل السائقين والموظفين غير السعوديين.
ومن الأهداف التي تسعى التعديلات إلى تحقيقها جعل نسبة كبيرة من العائد الاقتصادي لتشغيل سيارات الأجرة يستثمر في بلادنا انطلاقا من سعودة الوظائف وتشجيع أصحاب رؤوس الأموال بالاستثمار الآمن في مجال خدمة النقل العام، وجعل خدمة النقل العام بسيارات الأجرة الصغيرة (التاكسي) أكثر تنظيما وجاذبية للركاب مما سوف يحد من زحمة السيارات الخاصة في وسط المدن، والحفاظ على سلامة ركاب سيارات الأجرة الصغيرة بضمان مستوى نظافتها وصيانتها وسلامتها.



hofhv [vd]m hgvdhq hgd,l hgsfj 18-6-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 18 - 06 - 2011, 17:09   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم السبت 18-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم

فرنسا وبريطانيا وتركيا وماليزيا تتصدر صيف السعوديين وسيرلانكا وكوريا تدخلان المنافسة


السعوديون يتجهون الى مناطق جديدة بسبب الأحداث السياسية
جدة - عمر إدريس
يتجه نحو 1,3 مليون سائح سعودي هذا الصيف الى خيارات جديدة بسبب المتغيرات العالمية والإقليمية، والراتبين وقصر مدة الإجازة قبل دخول شهر رمضان.
وقال محمد المغربي "صاحب شركة سياحة وسفر" إن السياح أحجموا عن السفر إلى تونس والمغرب ومصر والأردن وأسبانيا واليونان، وبالرغم من محاولة بعض وكلاء السفر ترغيب المسافرين بأسعار شرم الشيخ فإن الإقبال ضعيف جداً، في حين أن الحجوزات لسنغافورة وصلت من جدة حتى الآن إلى نحو 170 ألف مسافر، وإلى ماليزيا90 ألف مسافر وتركيا 60 ألف مسافر، فيما حظيت أوروبا، خاصة فرنسا وبريطانيا بنصيب الأسد، حيث بلغت حجوزاتها أكثر من 350 ألف مسافر.
وأضاف أن الاقبال تزايد بشكل ملفت على سيرلانكا التي يمكن الحصول على تأشيرتها من المطار، بالاضافة الى ماليزيا ونيوزلندا وتركيا وكوريا الجنوبية، ومن المتوقع أن تكون كوريا وجهة سياحية مفضلة في المسقبل بالرغم من غلاء أسعار فنادقها نظراً لمحدودية الخدمة الفندقية فيها.
وأشار إلى أن السفر إلى أمريكا وكندا يتزايد بمعدلات مرتفعة ووصل حتى الآن إلى أكثر من 250 ألف مسافر بالرغم من تأخر التأشيرات وتبرر السفارات ذلك بالازدحام الشديد، حيث يستغرق الحصول على تأشيرة كندا شهرين وفرنسا أسبوعين، في حين رفعت سفارة بريطانيا فترة الحصول على التأشيرة إلى 3 أسابيع بسبب الضغط الكبير الذي تواجهه.
وأكد مغربي أن تنظيم الرحلات الجماعية لم يعد مجديا للسعوديين بسبب عاداتهم وتقاليدهم المحافظة، فأصبحت الشركات تقدم برنامجا عائليا وفرديا يشمل حزمة من الجولات السياحية، فيما لا يرغب بعض السائحين التقيد بالمواعيد خاصة إذا كانت صباحية لأنهم يريدون أن يشعروا أنهم في إجازة وليس هناك مواعيد لإيقاظهم من نومهم.
من جهته قال خالد باوزير "مدير إحدى شركات السفر والسياحة" إن دبي أصبحت وجهة سياحية مرغوبة من السعوديين كونها بديلا عن مصر وسورية وبلدان المغرب العربي، وعادة ما تقوم شركات الطيران الإماراتية وغير الإماراتية بتخفيض قيمة التذاكر في الصيف نظراً لزيادة درجات الحرارة ولوضع حافز سياحي قوي للتوجه إلى هذه المدينة، وينتظر أن يزور دبي هذا الصيف نحو 150 ألف سائح سعودي.
وعن وضع السياحة الداخلية قال: ينقصها التسويق الداخلي، وفي مجموع تكاليف السياحة الداخلية فهي أقل من الخارج بفارق بسيط، وتكاد أن تكون عدد الفنادق محدودة، والشقق المفروشة بدون صيانة طوال العام فيجد السائح المحلي مشكلة في السكن بشكل كبير.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 06 - 2011, 17:10   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم السبت 18-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم

الحمض النووي يؤكد هوية المغتصب

كتب - سليمان الربعي
أثبتت شرطة جدة أمس أن الشخص الموقوف بشعبة التحريات والبحث الجنائي والمشتبه في ارتكابه جرائم الاعتداء على الفتيات القاصرات اللواتي لم تتجاوز أعمارهن 10 سنوات هو نفسه الشخص الذي ارتكب الجرائم العديدة، بعد ان تطابقت تحاليل الحمض النووي" dna" مع تحاليل الشخص، إضافة الى تعرف 7 فتيات عليه وتعرف 5 أخريات على المقتنيات التي تم العثور عليها داخل المنزل، وكان من بينها "الشيشة" وشاشتي" البلازما" وجهاز كمبيوتر مكتبي وسجاد المنزل، إضافة الى تعرف "شاهد عيان" قد رصد الشخص من قبل، وإحضار ذوي احدى الفتيات التي لم يتمكن من اختطافها للتعرف عليه ليؤكد الجميع أنه هو من حاول اختطاف ابنتهم .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 06 - 2011, 17:11   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم السبت 18-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم

شابة سعودية تعود للمشي طبيعياً بعد معاناة طويلة منذ الطفولة

الرياض-نايف آل زاحم
تمكنت فتاة سعودية "38" عاماً من المشي على قدميها، بعد معاناة مع مرض الاعاقة منذ طفولتها، عقب نجاح عملية جراحية نادرة اجريت لها بمستشفى القوات المسلحة في الرياض ، تم خلالها استبدال كامل مفاصل الورك في الجهتين بمفصل صناعي.
وقال الدكتور عبدالله محمد عاشور استشاري جراحة العظام وجراحة استبدال مفاصل الورك والركبة في مستشفى القوات المسلحة بالرياض، إن الفحص السريري اظهر وجود محدودية في حركة الوركين والحوض في كلتا الجهتين لشابة سعودية تبلغ من العمر 38 عاماً مع قصر في الاطراف السفلية بمقدار 5سم وانحناء امامي لفقرات العمود الفقري, وكشف الفحص بواسطة أشعة اكس والتصوير المقطعي من وجود خلل في تكون انسجة مفصل الوركين من الدرجة المتقدمة الرابعة مع خلع في المفصل.
وأضاف عاشور المشرف على حالة المريضة:" تم بحمد الله استبدال مفصل الوركين للمريضة دون أي مضاعفات وقد تلاشت الآلام التي كانت تشتكي منها طويلا كما أنها محتفظة بالطول الطبيعي للطرفين السفليين ونطاق كامل من الحركة لمفصلي الحوض دون الحاجة إلى إجراء تقصير لعظام الفخذ والتي تعتبر اجراء ضروريا في مثل تلك الحالات المتقدمة من المرض وعادت للمشي علي قدميها طبيعيا".
وأبان استشاري جراحه العظام وجراحه استبدال مفاصل الورك والركبة في مستشفى القوات المسلحة بالرياض، أن الخلع الذي يصيب مفصل الحوض منذ الولادة هو مرض شائع في بلدان منطقة الشرق الأوسط ولابد من معالجته مبكرا خلال السنوات الأولى من الطفولة مما يمنح المريض فرصة لحياة افضل قبل ان تحدث له إعاقات يصعب التعامل معها لاحقا وتصيب المريض بالاحباط المزمن.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 06 - 2011, 17:13   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم السبت 18-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم

توقع زيادة الإقبال على «الحكومية» العام المقبل

زيادة رسوم المدارس الأهلية.. «التربية» صامتة على «الجشع»!


تقديم المدارس الأهلية عدة برامج إثرائية مكلفة مادياً
فريق العمل الرياض- نوال الراشد، أسمهان الغامدي أبها- مريم الجابر
بدأت المدارس الأهلية في المملكة برفع رسوم التسجيل والدراسة، وذلك بعد القرار الملكي الأخير القاضي برفع رواتب المعلمين والمعلمات المواطنين فيها إلى (5000) ريال، مضافاً إليها (600) ريال بدل النقل.
وفي ظل وجود أكثر من (1239) مدرسة ذكور أهلية و(1820) مدرسة إناث أهلية على مستوى المملكة، يدرس فيها أكثر من (281982) طالبا و(202604) طالبة، تذمر أولياء أمور الطلاب من القرار، حيث أبدوا استياءهم جراء تسابق المدارس الأهلية على رفع رسوم التسجيل والدراسة، وعدم قبول الأبناء خلال الفترة القادمة إلاّ بالرسوم الجديدة، مؤكدين على أن العام المقبل ربما يشهد انتقال أبنائهم إلى المدارس الحكومية.




قرار زيادة رواتب المعلمين والمعلمات كشف المستور.. وأولياء الأمور متذمرون!

ورغم أن واقع القرار كان مؤلماً على الآباء، إلاّ أنه كان مفرحاً للمعلمين، الذين عبروا عن سعادتهم بقرار رفع الرواتب، بل وأشعرهم بالأمان الوظيفي بعد سنوات طويلة من تعثر عملهم في المدارس؛ بسبب قلة المردود المادي والحوافز.
"الرياض" تُسلط الضوء على الموضوع، لمعرفة الأسباب الحقيقية التي تقف خلفه، مع أخذ آراء أولياء أمور الطلاب والطالبات، وكذلك مالكي المدارس والمعلمين.


{ التركي: من يعين صاحب المنشأة على التكاليف؟

{ الفهد: للأسف لم ينظر إلى الفروقات في المدارس

تقصم الظهر
في البداية قالت "أم خالد" -أم لثلاث بنات وولدين وجميعهم بمراحل مختلفة بالتعليم الأهلي-: إن مدارس أبنائها أشعرت أولياء الأمور بعد قرار رفع رواتب المعلمين بأيام، بأن الرسوم ارتفعت، وعلى من يرغب استمرار ابنائه بالمدرسة دفع الرسوم الجديدة، مبينةً أن الرسوم الجديدة مبالغ فيها جداًّ، بل إن المبالغ تقصم الظهر، داعيةً المسؤولين سواء بالتربية والتعليم أو التجارة بالتدخل للحد من هذا الارتفاع الفاحش.
وأوضح "أبو عبد الله" -أب لولدين في المرحلة المتوسطة الثانوية- أن المدارس الأهلية استطاعت أن تمسكنا باليد التي تؤلمنا، مضيفاً أنه من الصعب تحويل تدريس أبنائه من مدارس أهلية إلى حكومية، خاصةً بعد أن تعودوا على نمط معين من التعليم، مشيراً إلى أنه لا ينكر مميزات المدارس وجودتها بالتعليم، ولكن أن تدفع زيادة عن المبلغ المعتاد ما يقارب (3000) ريال عن كل ابن، فهذا يحتاج لميزانية مستقلة، مع أن القرار كان في صالح المعلمين والمعلمات، إلاّ أنه أضر بأولياء الأمور، والنتيجة هي الإضرار بمستوى التعليم لدى الأبناء، ذاكراً أن هناك من سيحول أبناءه إلى المدارس الحكومية جراء الأسعار الجديدة في المدارس الأهلية.
قرار سريع
وأكد "أبو سعود" -لديه طالب بالمرحلة الابتدائية- على أنه انزعج كثيراً من اتصال المدرسة حينما أبلغته بزيادة الرسوم من (5000) ريال إلى (8000) ريال، مضيفاً أن انزعاجه الأكبر ليس بسبب رفع الرسوم؛ فقد اعتاد على ذلك مع بداية كل عام، إلاّ أن المزعج هو أن يأتي قرار المدرسة مباشرة بعد أسبوع من صدور الأمر الملكي الكريم الخاص برفع رواتب المعلمين والمعلمات المواطنين في المدارس الأهلية، وهي بذلك التصرف تريد أن تعوض أي خسارة محتملة من جيوب أولياء الأمور؛ فهم في نظرها أغنياء ومقتدرون على دفع الرسوم، ومن لا يعجبه فليأخذ أبناءه للمدارس الحكومية.
عملية مكلفة
وبرر الأستاذ خالد التركي -أحد مالكي المدارس الأهلية- أسباب الزيادة التي اضطرت لها العديد من المدارس الأهلية بقوله: إن العملية التعليمية مكلفة وأن القرار أوضح أن صاحب المدرسة الأهلية يدفع (50%) من راتب المعلم و(50%) من دعم الصندوق الموارد البشرية، متسائلاً: هل صندوق الموارد البشرية يدعم المدارس شهرياً؟، وهل يدعم كافة الكادر التعليمي؟ إضافةً إلى ذلك أن صاحب المنشأة التعليمية أو المدرسة لن يدفع فقط (2500) ريال نصف الراتب وفقط، بل هناك أمور أخرى مرفقة مع الراتب، فيدفع (600) بدل نقل و(600) ريال تأمينات، وكذلك (300) تأمين طبي، إضافةً إلى (400) نهاية خدمة (تدفع عن كل شهر إذا استقال الموظف وكان أمضى أكثر من 3 سنوات، وتكون 200 ريال لو كانت خدمته أقل من 3 سنوات)، مشيراً إلى أنه بعملية حسابية يتضح أن صاحب المنشأة يلزم بدفع (4400) ريال شهرياً، متسائلاً: من يعين صاحب المنشأة في تكاليف مشروعه الاستثماري؟،
دراسة واقعية
وأضاف أنه لا يعارض قرار الزيادة، بل هو قرار إيجابي من حيث المبدأ، ويساهم في تحقيق التوطين الوظيفي، ولكن أي قرار جديد يجب أن يكون مبنيا على دراسة واقعية وميدانية تشمل جميع الأطراف (الموظف، المستثمر، ولي أمر الطالب)، ولا بد أيضاً من تهيئة المناخ المناسب لنجاح واستمرار هكذا قرارات، والتي تجاهلت هنا صاحب المنشأة والتصنيفات الموضوعة، متسائلاً عن مدى إمكانية مساواة مدرسة تقبع في شمال أو شرق الرياض ذات رسوم مرتفعة، وبين مدرسة أخرى في جنوب أو غرب الرياض ذات رسوم منخفضة؟، فكيف لصاحب المنشأة ذات الرسوم المنخفضة من تنفيذ القرار السامي؟، مؤكداً على أن تنفيذ قرار زيادة الرواتب يعترضه صعوبات وينتج عنه مشكلات من أهمها تسريح عدد المعلمين والمعلمات لإغلاق بعض المدارس في المحافظات أو الأحياء متوسطة ومنخفضة الدخل في المدن، بل ويحد من فتح مدارس أهلية، مما يترتب عليه ارتفاع البطالة وازدحام المدارس الحكومية.
خسائر مادية
وأوضح أنه بالنسبة للمستثمر فإنه سيتعرض إلى خسائر مادية وتأخير للرواتب وقضايا حقوقية بين الشركاء، وقد ينتهي الأمر بإغلاق المدرسة، وفيما يتعلق بولي الأمر فإنه سيتعرض إلى إعسار وتضييق معيشي بسبب تكلفة رفع الرسوم لدى بعض المدارس، مشيراً إلى أن دعم المدارس الأهلية لم يتغير منذ عهد الملك خالد -رحمه الله - والمقدر ب(28) مليون ريال لجميع مدارس المملكة، دون الأخذ بأن أعداد المدارس الأهلية وطلابها تضاعف كثيراً و في ازدياد مستمر، ذاكراً أنه بعملية حسابية لو تم تقسيم المبلغ على أعداد الطلاب سنجد أن نصيب كل طالب ( 28 مليون ÷ 500 ألف طالب وطالبة) = 56 ريالا فقط في السنة عن كل طالب!.
أربع فئات
وأكد على أن المدارس تصنف في عرف الوزارة إلى أربع فئات (أ،ب،ج، د)، حيث أن الفئة الرابعة (د) لا تستحق أي دعم من الدولة، مبيناً أن الوزارة تطالب مالك المنشأة من تحسين وضع المدرسة وتطويرها دون دعم، متسائلاً: كيف يتم ذلك؟، مطالباً بزيادة دعم الدولة للمدارس الأهلية في الرواتب والدعم الحكومي للمدارس عن كل طالب، وأخذ الرؤيا بشمولية أكبر، وإلاّ فإن قرار زيادة الرواتب سيخلق مشاكل عديدة، مشدداً على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع إيجار الأراضي، والذي كان بالنسبة لمدرستنا (700) ألف في السنة، وأصبح الآن مليون ريال.
اجتماعات مستمرة
وقال الأستاذ "فوزان الفهد" -رئيس لجنة التعليم الأهلي في الغرفة التجارية سابقاً ومالك إحدى المدارس الأهلية-: إنه لا يمانع من زيادة الرسوم ولكن بواقع لا يتجاوز (50%) من الرسوم السابقة، وخاصةً بعد القرار الأخير الذي تجاهل وضع المستثمرين والإرهاقات المادية التي يواجهونها، حيث أن العملية التعليمية مكلفة طالما كان هناك تطوير مستمر من ناحية الكوادر والأدوات التعليمية، مضيفاً أنه ليس ضد زيادة رواتب المعلمين والمعلمات، ولكن يجب أن لا يكلف صاحب المدرسة بأكثر من طاقته، خاصةً المدارس ذات الرسوم المنخفضة والمتوسطة، مبيناً أن من درس القرار لم ينظر إلى الفروقات في رسوم المدارس، وخاصةً أن ذات الرسوم الأقل يشكل طلابها نسبة (70%) من طلاب المدارس الأهلية، وليس هذا وحسب بل إنها تفوق طاقة أولياء الأمور وتثقل كاهلهم بالمصاريف المدرسية، ذاكراً أنهم بصدد اجتماعات مستمرة مع الغرفة التجارية للرفع إلى المقام السامي بتبعات القرار على المستثمرين.
دعم لمرة واحدة
وتساءل: ماذا سيحصل بعد مرور خمس سنوات وعند توقف دعم الموارد البشرية؟، هل سيتم إنهاء خدمات المعلمين؟، أو رفع الرسوم بشكل متكرر؟، مطالباً أن تدعم الدولة المدارس الأهلية بتخصيص إعانة لكل طالب بمبلغ لا يقل عن (5000) ريال، مؤكداً على أن هذه الإعانة تسهل على جميع المدارس تنفيذ القرار دون زيادة رسوم أو إجحاف في حق أي من المعنيين في هذا الأمر من طالب ومستثمر ومعلم، كاشفاً أن صندوق تنمية الموارد البشرية لا يدعم إلاّ حديثي التخرج ولمرة واحدة فقط، ويستثني المعلمين والمعلمات القدامى ذو الخبرة من الدعم.
تحقيق الموازنة
وقال "أحمد المسفر" -معلم في متوسطة أهلية-: إن المدارس أخرجت نفسها من مأزق ارتفاع رواتب المعلمين بزيادة الرسوم على الطلاب، وذلك لتحقيق الموازنة بين عملية الإنفاق والتحصيل، والتي تدخل في دائرة الاستثمار التعليمي، مشيراً إلى أن سياسة رفع أسعار الرسوم سوف تؤدي إلى عزوف أولياء الأمور في تسجيل أبنائهم في المدارس الأهلية.
وأوضحت "حصة القحطاني" -معلمة- أنها تعمل في المدارس الأهلية منذ عامان، براتب لا يتجاوز (3000) ريال، متمنيةً أن يتم تطبيق القرار الجديد على المعلمين جميعاً، وأن لا يكون مقتصراً على المعلمات الجديدات فقط، مشيرةً إلى أن القرار الجديد يساعد على زيادة إقبال المعلمات المواطنات على المدارس الأهلية، فالرواتب ترضي الطموح وتشجع على العمل في بيئة جيدة.
أمر طبيعي
ورأت المعلمة "خلود صالح" أن الزيادة بالرسوم أمر طبيعي بالنسبة للمدارس الأهلية، وذلك لمواجهة زيادة رواتب المعلمين والمعلمات فيها، مضيفةً أن كل منشأة مطالبة بضمان دفع رواتب معلميها، وأن جميع المدارس ليس لها مصدر دخل سوى رسوم التسجيل، وبالتالي فإن رفع الرسوم يُعد هو السبيل الوحيد لمجابهة ارتفاع التكاليف، وهذا ينصب في صالح المعلمين أيضاً، مما يجعلهم يشعرون بأمان وظيفي أكبر، لافتةً إلى أن راتبها سابقاً لا يتجاوز (2500) ريال، والآن سيصبح (5600) ريال، وهذا في حد ذاته داعم معنوي للمتابعة في المسيرة التعليمية بالمدارس الأهلية، بل ويجعل التسرب الوظيفي من هذه المدارس قليل جداًّ، وأيضاً سيكون لدينا ما يكفي للإبداع بالمناهج من خلال اللوحات والوسائل التعليمية المختلفة، ذاكرةً أنه في الأعوام الماضية كان الجهد شخصي، ولا ندري ماذا نفعل بهذا الراتب الذي لا يغطي مصروفا شخصيا أو شراء مستلزمات تعليمية تخدم الطلاب.
مراقبون متخصصون
وشدد المعلم "محمد العسيري" على ضرورة الوقوف على المدارس الأهلية من قبل مراقبين متخصصين، بل والنظر هل تم تطبيق القرار أم لا؟، إلى جانب تعميم ذلك على جميع المدارس الأهلية بدون شرط أو قيد من الموارد البشرية أو وزارة التربية والتعليم، مستشهداً بما حصل معه سابقاً، حينما صدر قرار يؤكد أن راتب المعلم بالمدرسة الأهلية لا يقل عن (3000) ريال، (50%) على الموارد البشرية والنصف الآخر على المدرسة، مشيراً إلى أنه ذهب وزملاؤه إلى صندوق تنمية الموارد البشرية بجدة، ولم يستفيدوا شيئاً، مقترحاً على ديوان المراقبة العامة، الوقوف على حق المعلمين والإشراف على تنفيذ الأوامر الملكية الكريمة، حتى يأخذ كل صاحب حق حقه.



خطاب إحدى المدارس يشير إلى زيادة رسوم السنة الدراسية


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 06 - 2011, 17:14   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم السبت 18-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم

حرس الحدود بجازان يحبط ثلاث عمليات تهريب خلال 24 ساعة


حرس الحدود يحبط تهريب كمية من الحشيش
جازان - محمد عبده يامي عدسة - يحيى الفيفي
نفذت دوريات حرس الحدود في جازان عدة عمليات أمنية في مواقعها الامنية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 3 عمليات ونتج عن تلك العمليات بحسب الناطق الاعلامي بحرس الحدود بجازان العقيد عبدالله بن محفوظ عملية مطاردة وتعقب مهربين بقطاع الخوبة اثناء مشاهدتهم مجموعة من الاشخاص حاولوا الدخول من الاراضي اليمنية للاراضي السعودية سيرا على الاقدام بطريقة غير مشروعة حاملين على ظهورهم اكياسا لا يعرف ما بداخلها في جنح الظلام وتمت السيطره على الموقف من قبل الدورية ولاذ المهربون بالفرار وعادوا من حيث أتوا متخفين في الجبال والاشجار وبتفتيش الموقع عثر على 36 كيلو حشيش، وأشار العقيد ابن محفوظ
أن عمليتين بحريتين نفذها حرس الحدود بفرسان صباح أمس الأول الأربعاء كانت العملية الاولى عملية مطاردة قارب صيد شوهد وهو يسير بسرعة عالية فقامت الدورية بمطاردته لاستيقافه والتاكد من سلامته فزاد من سرعته وقامت الدورية بملاحقته واثناء المطاردة حاول قائد القارب وشخص اخر معه رمي بعض الاكياس من القارب وقام رجال حرس الحدود بالقبض عليه قبل التخلص من الكمية وتبين بعد القبض ان قائد القارب سعودي والمرافق سعودي ايضا حاملين عددا من الاكياس بها مادة القات وتم انتشال باقي الاكياس التي رموها بالبحر وتبين انها 10 اكياس بها عدد 816 حبة قات،
وفي عملية بحرية اخرى نفذتها الدوريات البحرية بفرسان عملية مطاردة لاحد قوارب النزهة عند مشاهدته وهو يسير بسرعة عالية فقامت الدورية بملاحقته للتفتيش والتاكد من سلامته فزاد من سرعته وحاول قائد القارب ومرافقه التخلص من المهربات برمي الاكياس بالبحر لكن الدورية سيطرت على الموقف والقبض قبل التخلص من الكمية وتبين ان قائد القارب سعودي ويرافقه شخص سعودي حاملين عددا من الاكياس تحوي مادة القات وعند انتشال باقي الاكياس التي رموها بلغت الكمية المضبوطة 21 كيسا يحوي على 1668 حبة قات وقد ألقى القبض على المهربين والكميات المضبوطة والقاربين لتلك العمليات الثلاث.



قارب محمل بالقات حاول المهرب إدخاله للمملكة


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 06 - 2011, 19:31   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرياض اليوم السبت 18-6-2011 - اخبار صحيفة الرياض اليوم

يعطيك العافية اخوي اياد ع نقلك الخبر تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
18-6-2011, اليوم, الرياض, السبت, اخبار, جريحة, صحيفة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء المعينين بوزاره الصحه 1432 - وزير الصحة يصدر قراراً بتعيين (910) من خريجي الكليات والمعاهد الصحية تفعيلاً للأمر الملكي الكريم قاهر الاعداء اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 5 17 - 06 - 2011 03:32
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 11-6-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 1 11 - 06 - 2011 21:45
اخبار صندوق التنمية العقاري اليوم 2011 البرق اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 3 08 - 06 - 2011 03:39
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 19:30.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO