منتديات مدينة الاحلام
فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 08 - 06 - 2011, 01:00
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
قاهر الاعداء غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 



قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي ما هي بكتيريا اي كولاي










اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli


ما هي بكتيريا اي كولاي



بكتيريا كولاي




إي كولاي هي نوع من البكتيريا تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، قد تكون غير مؤذية، ولكن يمكن لبعض سلالات هذه البكتيريا أن تنتج نوع من السموم تسبب مرضاً مميتاً بين البشر، وعادة يصاب الناس بهذه البكتيريا بعد تناول اللحوم الغير مطهوة، أو أكل الخضروات المزروعة في الأراضي الملوثة.

هناك أربعة قواعد أساسية يمكنك اتباعها للتقليل من مخاطربكتيريا إي كولاي:
النظافة الشخصية
تخزين المواد الغذائية
إعداد الطعام
الطبخ

النظافة الشخصية
اغسل يديك دائما بعد استعمال الحمام، وقبل تناول الطعام وبعد التعامل مع اللحوم النيئة، وهذه التدابير الوقائية سوف تساعد على وقف نقل البكتيريا إلى المواد الغذائية الطازجة أو المطبوخة مسبقا.

تخزين المواد الغذائية
- التأكد من وضع درجة حرارة الثلاجة في المعدل الصحيح لحفظ الطعام وهو يتراوح ما بين 0 – 5 درجات مئوية، تذكر دائماً أن البكتيريا تنمو مع ارتفاع درجات الحرارة لذلك يجب أن تحفظ الأطعمة دائماً في الثلاجة.
- الحرص على إبقاء الزجاجات والعصائر مغلقة بإحكام.
- تجنب عدم تناول بقايا الطعام المحفوظة والتى تزيد مدة تخزينها عن يومين.
- إبقاء اللحوم النيئة بعيدا من اللحوم المطبوخة.
- تخزين اللحوم النيئة في أسفل الثلاجة.

إعداد الطعام للطهي
- اغسل يديك جيداً قبل تناول الطعام.
- جفف يديك جيداً وتذكر أن الأيدي الجافة والرطبة تنقل البكتيريا بسهولة أكثر.
- حفظ الأسماك واللحوم النيئة منفصلة عن غيرها من المواد الغذائية، بما في ذلك المواد الغذائية المطهوة.
- استخدم سكين نظيفة في تقطيع المواد الغذائية غير السكين التى تستخدمها عادة في تقطيع اللحوم النيئة.
- احرص دائما على غسل الخضروات جيداً قبل استخدامها.
- التنظيف المستمر للمطبخ.

الطهي
- الطبخ ضمن درجة الحرارة الصحيحة تقتل البكتيريا. والطعام الغير مطبوخ جيدا يشكل سببا رئيسيا للتسمم الغذائي. ويجب أن تصل درجة حرارة الطعام أثناء الطهي إلى70 درجة مئوية في مدة لا تقل عن دقيقتين.
- التأكد الدائم من طهو لحوم البقر والضأن بشكل جيد فهذه اللحوم هي المكان الذى تتواجد به البكتيريا بكثرة.

اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli




lh id f;jdvdh hd ;,ghd

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:03   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

"إي كولاي" تخلف أنفلونزا الخنازير وتشغل العالم
مصرع 18 في أوروبا ومطالب محلية بحظر خضراواتها





عينة من بكتيريا إشريشيا كولاي

بعد أن خرجت منظمة الصحة العالمية سالمةً مِن شبهات خضوعها لتأثير شركات الأدوية الكبرى في طريقة معالجتها لمرض أنفلونزا الخنازير، بدأ العالم ينشغل بهاجس مرضي جديد أسفر أمس عن مصرع 18 إنسانا في أوروبا.
وحذر خبير سعودي من تلوث الخضراوات بمياه الصرف الصحي، مما قد يتسبب في تفشي بكتيريا "إشريشيا كولاي" التي تعرف أيضا بـ"إي كولاي" داعيا إلى فرض حظر مبدئي على المنتجات الزراعية المستوردة من الدول التي حدثت بها إصابات بكتيرية.
وقال خبير علم الطفيليات، الدكتور عبدالله العنزي إن "إشريشيا كولاي" موجودة في السعودية، ومنها طائفة من البكتيريا النافعة تعيش في جسم الإنسان، مبينا أن الخطورة تكمن في تلوث الخضراوات، وخاصة الورقيات منها بمياه الصرف الصحي، إضافة إلى انتقالها عن طريق براز الحيوانات.
ودعا العنزي إلى الاطلاع على تقارير الإجراءات الاحترازية والوقائية للدول التي فرضت حظرا على تلك المنتجات، ونتائج التحقيقات، لافتا إلى أهمية فحص جميع المنتجات الورقية الموجودة حاليا في الموانئ، والحصول على شهادة من الدول المصدرة.
وكانت وكالات الأنباء الأوروبية أعلنت عن بكتيريا مجهولة المصدر أودت بحياة 17 شخصا بألمانيا وآخر في السويد أمس، وطالبت مدريد بتعويـضات بعد اتهامها بتسمم إنتاجها مـن الخيار الذي تصـدره للدول الأوروبـية، في حـيـن أعلنـت موسكـو حظـرا على استـيراد الخضراوات الأوروبية.
حذر خبير علم الطفيليات، الدكتور عبدالله دريع العنزي من تلوث الخضراوات بمياه الصرف الصحي، وهي الوسيلة الأبرز لتفشي بكتيريا "أشريشيا كولاي" التي تسببت في وفاة أكثر من 17 شخصا في ألمانيا وإصابة آخرين في أوروبا، داعيا إلى فرض حظر مبدئي على المنتجات الزراعية المستوردة من الدول التي حدثت بها إصابات بكتيرية، مبينا أن الإصابة قد يترتب عليها حدوث فشل كلوي، وفشل في الكبد يؤدي إلى الوفاة في مراحل لاحقة.
وأوضح الدكتور العنزي لـ"الوطن" أن بكتيريا "أشريشيا كولاي" موجودة في السعودية، ومنها طائفة من البكتيريا النافعة تعيش في جسم الإنسان، مبينا أن الخطورة تكمن في تلوث الخضراوات، وخاصة الورقيات منها بمياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى انتقالها عن طريق براز الحيوانات.
ودعا العنزي إلى فرض حظر مبدئي على الخضراوات المستوردة من الدول التي شهدت منتجاتها إصابات ببكتيريا "أشريشيا كولاي" و"آي كولاي"، لحين توفر معلومات دقيقة، والاطلاع على تقارير الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها الدول التي فرضت حظرا على تلك المنتجات، ونتائج التحقيقات، لافتا إلى أهمية فحص جميع المنتجات الورقية الموجودة حاليا في الموانئ، والحصول على شهادة من الدول المصدرة.
وطالب في الوقت نفسه، الجهات المعنية وعلى رأسها مختبرات هيئة الغذاء والدواء ووزارة الزراعة والجهات الأخرى بإجراء اختبارات على المنتجات المحلية، للفحص والتحقق من نقاء المياه المستخدمة في ري المزروعات، للتأكد من خلوها من البكتيريا الضارة.
وكانت وكالات الأنباء الأوروبية أعلنت عن بكتيريا مجهولة المصدر أودت بحياة 17 شخصا أمس، وطالبت مدريد بتعويضات بعد اتهامها بتسمم إنتاجها من الخيار الذي تصدره للدول الأوروبية، في حين أعلنت موسكو حظرا على استيراد الخضراوات الأوروبية.
وسجلت بريطانيا إصابات ببكتيريا "آي كولاي 0104" التي تفشت في ألمانيا، ووجهت سلطات هامبورج الصحية أصابع الاتهام إلى الخضراوات الإسبانية بالتسبب في تفشي المرض، إلا أن إسبانيا أعلنت براءتها من ذلك.
من جانبه أعلن المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر قيامه باختبار جديد بالتعاون مع باحثين فرنسيين من الوكالة الوطنية للأمن الغذائي لتحديد هوية البكتيريا في الأغذية.
وتتسبب الإصابة بالبكتيريا بنزيف في الجهاز الهضمي، قد يصل إلى خلل في وظيفة الكلى.
وأصيب أكثر من ألفي شخص في ألمانيا و500 آخرين حتى أول من أمس، بينما أصيب عدة أشخاص في مختلف أنحاء أوروبا والولايات المتحدة، فيما يعتقد أن ألمانيا هي مصدر انتشار البكتيريا.

اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli





قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:07   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

لم تتسبب بكتيريا (آي-كولاي) بهذا العدد المرتفع من الوفيات قبل الآن"




باتريسيا مارياني اختصاصية بالجراثيم خاصة بكتريا "آي كولاي" في مستشفى روبير دوبريه في باريس، تشرح لفرانس 24 صعوبة تحديد منشأ هذه البكتريا المسؤولة عن وفاة 17 شخصا في أوروبا وتقييم حجم انتشار هذا الوباء.


لماذا من الصعب تحديد منشأ البكتريا "آي كولاي" المسؤولة عن وفاة 17 شخصا بينهم 16 في ألمانيا خلال أسبوع؟ الاتحاد الأوروبي رفع الأربعاء الماضي تحذيراته ضد الخيار الأسباني. الهيئات الصحية في هامبورغ، أكثر المدن الألمانية التي ضربتها البكتريا اعترفت بأنها لم تكن على الدرب الصحيح. وكانت هذه الهيئات نصحت الأسبوع الماضي بعدم استهلاك الطماطم والخيار والخضار المستوردة من أسبانيا.

فرانس 24: هل أصبح الخيار خارج دائرة الاتهام؟ ولماذا هذه الصعوبة في تحديد منشأ البكتريا؟
باتريسيا مارياني: لقد تم، من حيث المبدأ، إخراج الخيار من دائرة الشك والاتهام، ولكن التحاليل ما زالت جارية، فيوجد عدة مواد غذائية من الممكن أن تكون مسؤولة، الخضار، اللحوم، الأجبان، المياه... فالتحقيق الجرثومي الجاري طويل ومعقد، علينا استعادة ذاكرة المصابين خلال الأيام 15 الأخيرة، لمعرفة ماذا أكلوا خلال الأسبوعين الماضيين وأين اشتروا ما أكلوه وهذه عملية صعبة.

لقد تسبب "آي كولاي" في الماضي في أوبئة، ما الجديد في وباء اليوم؟
- الوضع محرج بسبب ارتفاع عدد ضحايا البكتريا هذه المرة. ففي العام 1996 لوثت المياه الجارية في اليابان الفجل بالبكتريا وسجلت 9000 إصابة و9 وفيات فقط. كما ضرب الوباء الولايات المتحدة أكثر من مرة خاصة ولاية واشنطن في العام 1993 بسسب اللحمة المفرومة غير المشوية بشكل كامل وعدم احترام سلسلة التجليد، وولاية انتاريو في العام 2000 بسبب تلوث مياه الشرب بعد فيضانات كبيرة. كما ضرب الوباء فرنسا مرتين في العام 2005 الأولى في جنوب غرب البلاد والمسؤول كان اللحمة المفرومة غير المشوية بشكل كامل والثانية منطقة الكلفادوس والجاني كان جبنة الكامومبار، وقبل ذلك تسبب السبانخ وعصير التفاح بنشر الوباء.
ولكن نسبة الوفيات في الماضي كانت واحد بالمئة فقط من المصابين وهي نسبة ضعيفة، هذه المرة يبدو أن العدوى منتشرة بشكل كثيف. واللافت اليوم، لغاية الآن على الأقل، أن أغلبية الضحايا من البالغين، بينما المعروف أن هذا الوباء يصيب بالدرجة الأولى الفئات دون 15 سنة خاصة الأقل من ثلاث سنوات.

ما هي التدابير الوقائية المطلوبة؟
- المطلوب غسل الخضار وتقشيرها، وغسل اليدين قبل طهي الطعام، وعدم شرب الحليب وأكل الأجبان غير المعقمة، وشي اللحوم جيدا، لأن 25 غراما من اللحوم كافية لإصابة طفل بالوباء


اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:09   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

مقابلة مع بكتيريا "إي كولاي"

د. محمود فاضل

أجريت هذه المقابلة الافتراضية بين الإنسان وبين إحدى أنواع البكتيريا الخطرة التي تعيش في أمعائه وتدعى "إي كولاي" e. coli.

الإنسان : ما اسمك الكامل يا " إي كولاي"؟
إي كولاي: اسمي الكامل اسشيريشيا كولاي escherichiacoli
الإنسان : من أنت؟ وأين تعيشين؟
إي كولاي: أنا مخلوقة مثلك، بكتيريا عصوية الشكل "سالبة الجرام" وعائلتي كبيرة فهناك مئات الأنواع. وأعيش في أمعاء الحيوان والإنسان.
الإنسان: هل أنت مسالمة أم سامة؟
إي كولاي: معظم عائلتي من المسالمين، ونعيش في أمعائك، ولكن بعض أفراد عائلتي من النوع السام مثل "إي كولاي" نوع e.coli 0157:h7لأنها تفرز سموما خطيرة جدا.
الإنسان: هل تسمحي لي بالحديث مع أختك السّامة إي كولاي h7؟
إي كولاي: تفضل.
الإنسان: كيف اعرف أنني قد أصبت بك يا " إي كولاي h7" السامة؟
"إي كولايh7": أسبب لك إسهالا خطيرا مصحوبا بالدم قد يستمر معك 5 إلى 10 أيام، إلى جانب مغص وآلام في البطن.
الإنسان: يا لطيف!!؟ ولكن كيف يحدث ذلك؟ ومن أين تأتين؟
"إي كولايh7": أنا أعيش في أمعاء الماشية، وعندما تُذبحُ وتلوث لحومُها بما في أمعائها (روثها) أنتقل إليك مع اللحم. وعندما يفرم اللحم أنتقل إليك مع اللحم المفروم غير المطبوخ جيدا مثل الهامبرجر، وأسقط في الحليب من ضرع الماشية عند حلبها، وأصل إليك مع ماء الشرب الملوث بمياه المجاري، ولحم الخنزير، وقد أدخل إلى أمعائك مع بعض ما تتناوله: مثل عصير التفاح الملوث، الدّيك الرّوميّ, اللّحم البقري المشويّ, لحوم الساندويتش, الخضار غير المطبوخة جيدا، الجبن غير المغلي. أو السباحة في مياه ملوثة، وحتى بمصافحة يد ملوثة.
الإنسان: إذن بالنظافة والطبخ الجيد، وعدم تناول الساندويتشات والوجبات السريعة، وغلي الحليب جيدا، وغسل اليدين جيدا قبل الأكل؛ سوف أنجو من سمومك.
"إي كولايh7": نعم، ولكن ماذا عن الأطفال (أقل من خمس سنوات) وكبار السن؟ فأنا قد أسبب لهم تلفا أو فشلا كلوياً hemolyticuremicsyndrome وانحلالاً بالدم، الأمر الذي يحتاج إلى عملية غسيل دم أو نقل دم، بالإضافة إلى مضاعفات أخرى مثل إجراء عملية استئصال لجزء من الأمعاء، بل قد يصاب المريض بالتشنجات أو السكتة الدماغية وقد ينتهي الأمر بالوفاة.
الإنسان : وكيف لي أن أحمي نفسي منك؟
"إي كولايh7": اقرأ ما جاء أدناه في الوقاية.
× يجب طبخ جميع أنواع اللحوم المفرومة جيدا، وخصوصا الهامبورجر وما شابهه.
× عدم تناول الساندويتشات التي تحوي لحوما خارج البيت؛ لاحتمال تلوثها وعدم طهيها جيدا.
× تناول الحليب المغلي أو المعقم، وتجنب العصائر الجاهزة ومنها عصير التفاح.
× اغسل جيدا الفواكه والخضار، خاصة التي تؤكل نيئة كالسلطات. ويجب الانتباه إلى الأطفال وحمايتهم، خصوصاً الأقل من 5 سنوات أو كبار السن أو الذين يعانون من مناعة ضعيفة، أو الذين يتناولون أدوية مخفضة للمناعة مثل أدوية الكورتيزون عند الأطفال.
× الحرص على شرب الماء الوارد من "البلدية" مباشرة والمعالج بالكلور أو المطهرات الأخرى، وعدم الشرب من ماء لا ترعاه سلطة رسمية أو من ماء الخزانات الأرضية الذي قد يكون ملوثا بمياه المجاري المجاورة.
× تجنب بلع الماء أثناء العوم في برك السباحة.
× تعليم الأطفال غسل اليدين بالماء والصابون الوافر بعد خروجهم من الحمام، خاصة أولئك الذين يعانون من الإسهال.
× عدم إدخال الأطفال الذين يعانون من الإسهال المسابح والبرك العامة؛ حتى لا تنتشر الجراثيم الموجودة في البراز.
× تقليم أظفار الأطفال وبقية أهل البيت؛ حتى لا تتجمع الجراثيم تحتها.

إن " إي كولاي" السامة هي بكتيريا سامة خطرة، وقد تكون قاتلة في الأطفال أقل من 5 سنوات وكبار السن؛ لعدم تمتعهم بمناعة جيدة. لذا يجب التقليل من تناول الأغذية خارج البيت، والطبخ جيدا داخل البيت، والنظافة التامة في المنزل أثناء تحضير الطعام.


اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli



قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:10   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

علماء يكتشفون خصائص بكتيريا "إي كولاى" الإسبانية "القاتلة"




العلماء والخبراء في مختلف أنحاء العالم منهمكون في البحث عن سر البكتيريا الغامضة التي ظهرت أولاً في الخيار الأسباني، بعد أن أودت بحياة عشرات المرضى وتفشت كالوباء في عدد من الدول الأوروبية، وبصورة خاصة في ألمانيا التي بلغ عدد الوفيات فيها 17 حالة، إضافة إلى 2000 حالة مشكوك في حملها للعدوى.


وحقق علماء صينيون وألمان إنجازاً كبيراً حين كشفوا، الخميس 2-6-2011، عن جانب من سر البكتيريا الغامضة التي حيّرت العلماء والأطباء في مختلف أنحاء العالم حتى الآن، وقالوا إن السر يكمن في أنها مزدوجة التركيب وبطريقة لم تُعرف حتى الآن وأنها تتكون من جزعين مختلفين تماماً، وهو ما أدى إلى فشل المحاولات العلاجية التي كانت تتركز حتى الآن على جانب واحد من تركيبة البكتيريا المزدوجة باستخدام المضادات الحيوية.

وكشفت هيلدي كروزه، من منظمة الصحة العالمية، عن أن البكتيريا الجديدة تحمل على السطح تركيبة الفيروس النادر المعروف باسم "O104:H4"، إلا أن تركيبته الداخلية مختلفة حيث يتكون من مزيج نوعين من البكتيريا معاً من تلك المعروفة باسم Escherichia- coli-Bakteriums، وهو ما يفسر شراستها وعدم استجابتها للعلاج مؤكدة أنها نوع غير معروف حتى الآن.

خطورة البكتيريا الجديدة أنها تفرز سموماً داخل الأمعاء تؤدي إلى إسهال دموي وفشل كلوي واضطرابات عصبية وبالتالي وفاة المريض، كما أنها لا تتجاوب كثيراً مع المضادات الحيوية (أنتي بيوتيك)، وعلى الرغم من أن تطوير لقاح ضد البكتيريا الجديدة سيستغرق وقتاً، إلا أن اكتشاف سر تركيبتها المزدوجة ستساعد على سرعة تطوير علاج فعال في المستقبل القريب.

وتبقى الوقاية الأساسية في النظافة التامة وغسل الخضراوات والفواكه التي تؤكل نية بشكل جيد.

من جهة أخرى وفي الوقت الذي رفعت فيه ألمانيا الحظر على استيراد الخيار الإسباني قامت روسيا بفرض حظر على استيراد الخضراوات من الاتحاد الأوروبي اعتباراً من الخميس.







اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:12   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

نصائح هامة للوقاية من بكتيريا الخيار ( أي كولاي )




تسببت بكتيريا أي كولاي والتي أطلق عليها اسم بكتيريا الخيار أو بكتيريا الخضار في مقتل نحو 16 شخص في ألمانيا لغاية الآن وأعداد أخرى من الناس في عدد من الدول الأوربية، بالإضافة إلى إصابة أعداد كبيرة من الناس في عدد من الدول الأوربية.

وبالرغم من أن منطقتنا العربية لم تصلها هذه البكتيريا لغاية الآن، إلى انه يجب اتخاذ التدابير الصحة والوقائية لمنع وصلها إلى منطقتنا العربية.


بكتيريا أي كولاي ( بكتيريا الخيار والخضار )

بكتيريا أي كولاي هي نوع من أنواع البكتيريا التي تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان، وهي في العادة بكتيريا غير مؤذية، لكن بعض سلالات أي كولاي تنتج أنواع خطيرة من السموم والتي تكون مميتة للبشر، وفي العادة فان بكتيريا أي كولاي والتي أطلقت عليها وسائل الإعلام مؤخرا اسم بكتيريا الخيار أو بكتيريا الخضار، تصيب الناس بعد تناولهم للحوم غير مطهوة بشكل جيد، أو بعد تناولهم للخضروات التي تزرع في أراضي ملوثة أو التي تم ريها بمياه ملوثة.



طرق تجنب الإصابة ببكتيريا أي كولاي المعوية الخطيرة

ما زال مصدر عدوى الخيار وبعض الخضروات في اسبانيا وألمانيا وبعض الدول الأوروبية مجهولا، وقد تم التنبيه إلى ضرورة الامتناع عن أكل الخيار والخس والطماطم والسبانخ وغيرها في الوقت الراهن.
ولتجنب الإصابة بهذه البكتيريا الخطيرة، يجب إتباع بعض القواعد الأساسية وهي:

العناية بالنظافة الشخصية

ويكون ذلك بغسل اليدين بشكل جيد بعد الخروج من الحمام وبعد لمس اللحوم الطازجة أو الخضار التي يعتقد أنها ملوثة، وغسل اليدين أمر لا بد من لمنع انتقال البكتيريا من مادة غذائية إلى أخرى.

غسل الخضار والفواكه جيدا
يجب غسل الخضار والفواكه جيدا بالماء قبل تناولها، ويفضل إضافة بعض المواد المعقمة لمياه الغسيل، كما يجب تنظيف سكاكين تقطيع الخضار والفواكه.
التخزين الصحيح للمواد الغذائية
ضبط درجة حرارة التبريد في الثلاجة ما بين 0 و 5 درجات سلسيوس، إذ إن بكتيريا أي كولاي تنمو مع ارتفاع درجة الحرارة، كذلك يجب حفظ اللحوم بشكل صحيح في الثلاجة وعدم ملامستها للحوم المطهوة.
إتباع إجراءات الطهي الصحيحة
الطهي دائما أفضل إجراء للقضاء على هذه البكتيريا، فدرجة حرارة 70 درجة سلسيوس ولمدة دقيقتين كافية للقضاء على بكتيريا أي كولاي، مع ضرورة الانتباه إلى ضرورة طهي اللحوم والدواجن بشكل جيد.
كذلك يجب الحرص على نظافة المطبخ، وتنظيف وغسل كافة الخضار بشكل جيد قبل تقطيعها، وغسل اليدين دائما وتجفيفهما، وينصح أيضا بقطيع اللحوم النيئة أثناء عملية الطهي بسكين غير التي استخدمت لتقطيع الخضار.
إن إتباع تلك الإجراءات يعد أمرا ضروريا لمنع الإصابة ببكتيريا أي كولاي أو بكتيريا الخيار والتي أصبحت حاليا تتهدد عدد من دول العالم وتنذر بتفشي أمراض خطيرة في حال لم يتم السيطرة عليها خلال الأيام القليلة القادمة.







اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli



قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:14   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

بكتيريا إي كولاي تهدّد الزراعة في أوروبا تفشى المرض الناتج من بكتيريا «إي كولاي» في أوروبا أمس، في وقت ارتفعت فيه حصيلة الوفيات في ألمانيا إلى 17 شخصاً إلى جانب مئات الإصابات، كما ظهرت حالات جديدة في بلدان أوروبية أخرى مثل هولندا، وثلاث حالات في الولايات المتحدة.


وأكد مسؤولون أوروبيون أن معظم الحالات المسجلة خارج ألمانيا، كانت لألمان أو لأشخاص سافروا أخيراً إلى ألمانيا. ومن عوارضه، نزيف في الجهاز الهضمي وفي حالات أكثر خطورة مشاكل في الكلى. وأصيب بالمرض، الذي يقع مركزه في مدينة هامبورغ، شمال ألمانيا، أكثر من 1500 شخص في ثماني دول أوروبية وأدى إلى خلاف دولي في شأن مصدر التلوث.

وأعلنت المفوضية الأوروبية ليل أول من أمس، رفع التحذير من تناول الخيار الإسباني المنتج من الزراعة الطبيعية، والذي كانت السلطات الألمانية حددته كمصدر محتمل للتفشي، مشيرة في بيان إلى أن «التحاليل الأخيرة التي أجريت في وألمانيا وإسبانيا على خيار منتج في الأخيرة، لم ترصد وجود النوع «0104» من بكتيريا «أي كولاي». وأفادت وزارة الصحة الإسبانية بأن قرار المفوضية الأوروبية يشكل «خطوة مهمة لعودة القطاع الزراعي الإسباني سريعاً إلى وضعه الطبيعي»، في وقت احتفظت فيه إسبانيا بحقها في اتخاذ أي إجراء قانوني. وقال مزارعون إسبان إن مبيعاتهم تراجعت في شكل حاد وقد يفقد 70 ألف مزارع عملهم، في بلد يعاني من أعلى معدل بطالة في الاتحاد الأوروبي.


ودعا مفوض الصحة في الاتحاد الأوروبي جون دالي، ألمانيا إلى تكثيف جهودها لتحديد مصدر هذا التلوث الذي تسبب بأزمة صحية خطيرة في الاتحاد الأوروبي وبانهيار سوق الخضار والفاكهة. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يواجه «أزمة خطيرة» ولا بد من تسخير كل الإمكانات من اجل تحديد سبب الوباء في اقرب وقت ممكن. وتحدثت المفوضية الأوروبية عن «أزمة استهلاك في كل أوروبا مع انخفاض كبير في استهلاك الفواكه والخضار وليس فقط الخيار» وفق احد الناطقين باسمها. وقال: «نعمل جاهدين للوصول إلى مصدر التلوث، وأدعو الدول الأعضاء، وخصوصاً ألمانيا، لزيادة جهودها في هذا الاتجاه».


وأعلنت وكالة حماية المستهلكين أن روسيا حظرت أمس استيراد الخضار الطازجة من جميع بلدان الاتحاد الأوروبي، ونقلت وكالة «انترفاكس» عن رئيس وكالة حماية المستهلكين غينادي اويتشنكو أن الخضار التي استوردت من الاتحاد الأوروبي ستصادر في كل أنحاء روسيا. ودعا إلى التخلي عن الخضار المستوردة وتناول المنتجات المحلية، معتبراً أن المعايير الصحية المعمول بها في روسيا أفضل من تلك في الاتحاد الأوروبي، وأن التسمم يدل على أن القوانين الصحية الأوروبية التي يحض البعض روسيا على إتباعها، ليست سليمة.


وفي فرنسا، قال الناطق باسم الحكومة فرانسوا باروي إن بلاده شكـلت وحدة إدارة للأزمة كإجراء احترازي للتعامل مع تــفش محــتمل، ووضـــعت مسؤولي الصحة في حال تأهب تحسباً لظهور إشارات على وجود إصابات جديــدة. واستأنف باحثون طبيون عملــهم، مستــخدمين وسائل جديدة لمكافحة الوباء، وأعـــلن المعهد الألماني لتقييم الأخطار انه طور اختباراً جديداً بالتعاون مع باحثين فرنسيين من «الوكالة الوطنية للأمن الصحي» لكشف البكتيريا في الأطعمة.


وقال مدير المعهد البروفسور اندرياس هنسل في بيان: «نأمل بأن يساهم هذا الاختبار في كشف مصدر نسخة «0104 اتش4» من بكتيريا «أي كولاي»، وبالتالي سحب الأطعمة الملوثة سريعاً من الأسواق». وأعلنت جامعة «مونستر»، الواقعة غرب ألمانيا، قبل أيام، أنها طورت اختباراً آخر يتيح كشف البكتيريا في غضون أربع إلى 24 ساعة. وفي برلين، كرر «معهد روبرت كوخ»، المكلف مراقبة الأوضاع الصحية، توصياته بعدم تناول الطماطم والخيار والخس نيئاً.











اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:15   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

الخيار القاتل:
الاطباء حائرون وأزمة متصاعدة بين الدول

اكتشاف 365 حالة إصابة جديدة بالبكتيريا المعوية في المانيا، بينما تكافح الحكومة لتعقب مصدر تفشي المرض الفتاك.

ميدل ايست أونلاين



إحذروا الخضروات
برلين - استؤنفت الابحاث الطبية من الصفر الاربعاء بعدما تبعت خيط الخضار الاسبانية، بحثا عن سبب التسمم الغذائي الذي اودى بحياة 16 شخصا حتى الان وانتقل من المانيا الى سائر اوروبا.

وتطالب اسبانيا وهولندا الاتحاد الاوروبي بتعويضات بعد انهيار مبيعات الخضار فيهما وذلك نتيجة الاشتباه بمحصولهما الزراعي عند بدء انتشار الوباء.

واقرت هيئة الصحة في هامبورغ (شمال المانيا) الثلاثاء بانها اخطأت عندما اشتبهت بان الخيار الذي استورد من اسبانيا وراء حالات التسمم.

واعلنت انه على الرغم من العثور من بكتيريا "اي-كولاي" المسببة لنزيف في الامعاء في عينتين من الخيار من اسبانيا، الا انها ليست من نوع "0104:اتش4" المسببة للتسمم.

وعلى اثر ذلك، قالت اسبانيا انها تفكر في التقدم بشكوى ضد هامبورغ.

وأعلن مركز الوقاية من الامراض ومكافحتها في ألمانيا اكتشاف 365 حالة إصابة جديدة بالبكتيريا المعوية الأربعاء بينما تكافح الحكومة لتعقب مصدر تفشي البكتريا الفتاكة.

وقال معهد روبرت كوخ الألماني إن 25 في المئة من الحالات الجديدة هي إصابة بالتحلل الدموي (إتش.يو.إس) وهي مضاعفات خطيرة لنوع من البكتيريا المعوية المنتجة للسموم يؤثر في الدم والكلى.

وكان تفشي مرض التحلل الدموي وهو الأكبر من نوعه العامل الرئيسي في وفاة نحو 16 شخصا في شمال أوروبا سافروا جميعا الى شمال ألمانيا.

وأعلن حتى الآن عن 1500 حالة اصابة بالبكتيريا المعوية في ألمانيا وحدها ولم تستطع السلطات تحديد مصدر السلالة الفتاكة.

واستأنف الباحثون عملهم مستخدمين وسائل جديدة لمكافحة وباء يعد الاخطر من نوعه في العالم. ومن عوارض هذه البكتيريا نزيف في الجهاز الهضمي وفي حالات اكثر خطورة مشاكل في الكلى يمكن ان تؤدي الى الوفاة.

واعلن المعهد الالماني لتقييم المخاطر انه طور اختبارا جديدا بالتعاون مع باحثين فرنسيين من الوكالة الوطنية للامن الصحي لكشف البكتيريا في الاطعمة.

واعلن مدير المعهد البروفسور اندرياس هنسل في بيان "نأمل في ان يساهم هذا الاختبار في كشف مصدر نسخة (0104:اتش4) من بكتيريا اي-كولاي وبالتالي سحب الاطعمة التي تنطوي على مخاطر بسرعة من الاسواق".

وكانت جامعة مونستر (غرب المانيا) اعلنت الثلاثاء انها طورت اختبارا اخر سريعا يتيح كشف البكتيريا في غضون اربع الى 24 ساعة.

واعلن عن اكثر من 1500 حالة مؤكدة او مشتبه بها في كل انحاء المانيا واوروبا وحتى في الولايات المتحدة. وكل المصابين مروا بالمانيا.

واعلنت السلطات الطبية وفاة 16 شخص في المانيا والسويد التي سجلت فيها اول حالة وفاة خارج المانيا الثلاثاء.

وفي برلين، لم يؤكد معهد روبرت كوخ المكلف مراقبة الاوضاع الصحية رسميا بعد الاربعاء سوى تسع حالات وفاة نتيجة البكتيريا.

وفي هامبورغ، تواصل السلطات الطبية اخذ العينات في المطاعم والاسواق والمتاجر لمحاولة كشف سبل انتقال البكتيريا.

ووجهت المدينة نداءات للتبرع بالدم.

وكرر معهد كوخ توصياته بعدم تناول الطماطم والخيار والخس نيئا. وقد تراجع الطلب على هذه الخضروات في المانيا بعد ان كانت السوق الاول لها في اوروبا.

واثر انتشار البكتيريا بشكل مباشر على المنتجين الزراعيين الاوروبيين وفي طليعتهم اسبانيا وهولندا ابرز دولتين مصدرتين الى المانيا مع تراجع المبيعات فيهما.

وطلبت كل من اسبانيا وهولندا بتدابير دعم للمنتجين.

وتعهد المفوض الاوروبي لشؤون الزراعة داسيان تشيولوس بـ"استخدام كل الوسائل" المتوفرة لمساعدة المنتجين، ولو انه اقر بمحدوديتها.

من جهته، اعلن وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريث روفالكافا الاربعاء ان حكومته لا تستبعد "التقدم بشكوى ضد السلطات (في هامبورغ) التي شككت في نوعية منتجاتنا".




اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli



قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:17   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

بكتيريا "اي كولاي" سامة وتفرز مادة صمغية تلتصق بأمعاء المرضى

توصل العلماء فى ابحاثهم على السلالة الفتاكة من البكتيريا المعوية "اي كولاي" بانها ذات درجة سمية عالية علاوة على قدرتها على افراز مادة صمغية نادرة تسهم في التصاقها بأمعاء المرضى.


وربما يستغرق الامر بضعة اشهر كي ينجح الفريق الدولي من الباحثين في ان يتفهم بصورة مستفيضة خصائص هذه السلالة البكتيرية التي اودت بحياة 17 شخصا على الاقل في اوروبا فيما لايزال 1500 في عداد المرضى الا ان العلماء يخشون ان تكون هذه السلالة من البكتيريا المعروفة علميا باسم "اشيريشيا كولاي" هي اشرس سلالة تصيب البشر من حيث درجة سميتها.

ومعظم سلالات اي كولاي لا تسبب أمراضا بل تمد الانسان بفيتامين "ب" الا ان هذه السلالة اللعينة التي تروع المانيا وبعض بلدان اوروبا حاليا والمعروفة باسم 0104 اتش 4 تعرف باسم سلالة "شيجا المفرزة للسموم"

وباستطاعة هذه السلالة الالتصاق بجدران امعاء المرضى ليتسنى لها افراز سمومها مما يسبب الاسهال والقيء اما في الحالات الحادة فانها تسبب تحلل مكونات الدم وانطلاق البولينا علاوة على مهاجمة الكلى مما يفضي الى الاصابة بالغيبوبة واعتلال وظائف اعضاء الجسم وربما السكتة الدماغية.

وذكرالدكتور"روبرت توكس" الخبير بالامراض التي تنتقل عن طريق الاغذية في المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها أن المانيا اعلنت عن 470 حالة اصابة حتى الان وهو امر نادر الحدوث.

وقد بدأت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية التعاون مع المانيا للخروج من تلك الازمة.

واضاف في اشارة الى العدوى الميكروبية التي انتشرت عام 1993 من جراء تناول الوجبات السريعة والتي قتلت اربعة اشخاص وامرضت اكثرمن 700 اخرين موجة الاصابة الحالية اكبر بواقع عشر مرات من موجة الاصابة السابقة.

كما ان سلالة الاصابة المنتشرة في المانيا في الوقت الراهن ذات قدرة على الربط بين المادة السامة وبين لاصقة نادرة لا توجد الا في امعاء الاطفال في الدول الفقيرة في العالم.

وأكدت منظمة الصحة العالمية ان هذه السلالة لم يتم عزلها من المرضى من قبل مشيرة الى ان هذه السلالة البكتيرية الفتاكة ربما تكون قد اكتسبت جينات اضافية مما جعلها على هذه الدرجة من الشراسة.


ولايزال مصدر انتشار هذه العدوى غير معروف على وجه الدقة الا ان العلماء يقولون ان من المرجح ان تكون العدوى قد نشأت من خضروات وسلاطة ملوثة.

اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 06 - 2011, 01:18   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: ما هي بكتيريا اي كولاي

مخاوف بأوروبا من البكتيريا المعوية




18 وفاة في أوروبا وثلاث إصابات مشتبه فيها بأميركا جراء "إي كولاي" (الفرنسية)

تصاعدت المخاوف العالمية من انتشار البكتيريا المعوية "إي كولاي" بعد التأكد من تسببها في 18 وفاة في أوروبا, والكشف عن الاشتباه في ثلاث إصابات في الولايات المتحدة.
وأعلنت السلطات الصحية الأميركية أن ثلاثة أشخاص عادوا للبلاد مؤخرا من ألمانيا قد يكونون مصابين ببكتيريا "إي كولاي".
وقال المتحدث باسم معهد الصحة الأميركي إن هذه الحالات لا تزال مشتبها فيها في الوقت الحالي في انتظار نتيجة فحص البراز.
يشار إلى أنه خلال نحو أسبوعين ارتفع عدد المصابين بالعدوى في ألمانيا إلى أكثر من ألفين, توفي 17 منهم وسجلت وفاة واحدة في السويد.



لم يتم حتى الآن تحديد سبب العدوى بعد استبعاد الخيار الإسباني (الفرنسية)
بكتيريا نادرة
في هذه الأثناء وصفت منظمة الصحة العالمية البكتيريا بأنها "نوع نادر جدا", وقالت إنه لم يسبق أن تسبب في انتشار أوبئة. كما أعلنت المنظمة أنها لا تنصح رغم انتشار البكتيريا حاليا بتقليل حجم التجارة في الخضراوات.
وبينما قالت بيانات الصحة العالمية إن عشر دول أبلغت حتى الآن عن انتشار البكتيريا في أراضيها بدرجة ما, أكد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومراقبتها أنه تعرف على البكتيريا التي أثارت فوضى في أوروبا.
ولم يتم حتى الآن تحديد سبب العدوى بعد استبعاد الخيار الإسباني. وكانت روسيا قد حظرت استيراد الخضراوات من جميع دول الاتحاد الأوروبي بسبب مخاطر انتقال العدوى البكتيرية التي يعتقد أنها تسبب نزيفا داخليا.

وكان الحظر الذي فرضته روسيا على استيراد الخضراوات منذ 30 مايو/أيار الماضي يتعلق بالخضراوات الطازجة القادمة من ألمانيا وإسبانيا فقط.

كما حذرت السلطات الروسية مواطنيها قبل أيام قليلة من تناول الخضراوات المستوردة من هاتين الدولتين، وأوصت باتباع إرشادات صحية لتجنب الإصابة بالعدوى.






اي كولاي|الاي كولاي|بكتيريا اي كولاي |ما هي بكتيريا اي كولاي|خصائص اي كولاي |ما هي مسببات اي كولاي | وما هي طرق الوقاية من اي كولاي | E-coli | Escherichia coli


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بكتيريا, كولاي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور بكتيريا اي كولاي hd ;,ghd قاهر الاعداء قسم الصحة 1 08 - 06 - 2011 01:29
بكتيريا اي كولاي - البكتيريا القاتلة اي-كولاي ما زالت مجهولة المصدر قاهر الاعداء قسم الصحة 0 08 - 06 - 2011 00:36


الساعة الآن 02:20.


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO