منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 26 - 05 - 2011, 22:52
الصورة الرمزية البرق
البرق غير متصل
..:: خدمة العملاء ::..
 


البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي علم الاحياء وفروعة - فروع علم الاحياء










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكل متخصصي علم الاحياء
اقدم لهم جميع فروع وأقسام علم الاحياء
مع تعريف لكل فرع

1- علم الاجنة : ( Embryology ) هو دراسة تنامي الجنين وتشكل أعضائه والآليات التي تتضمن عملية تناميه وتطوره.
2- علم احياء الانظمة : (Systems biology ) مصطلح يستعمل بشكل واسع في العلوم الحيوية biosciences، بشكل خاص بدءا من عام 2000 ضمن سياقات مختلفة. ومن أهم الخصائص لهذا العلم هي المقاربة الرياضياتية للبيولوجيا حيث يتم عمل نماذج رياضياتية عن مختلف الظواهر البيولوجية ومحاولة استعمالها في المحاكات. عادة ما تكون النماذج عبارة عن تفاعلات كميائية مرتبطة بعضها ببعض (شبكة تفاعلات). أحد الأمثلة هو دراسة الأبوبتوزيس أي الموت الخلوي والأنظمة المتحكمة فيه من مستوى الجينات إلى مستوى طريقة قرائتها وتفعيلها (كميائيا)
3- علم الاحياء الدقيقة : أو علم الجراثيم هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة بما فيها بعض حقيقيات النوى مثل الفطريات والأوليات إضافة إلى بدائيات النوى مثل البكتيريا وبعض الطحالب.
4- علم الاحاثة : (Paleontology ) او علم الاحياء القديمة هو علم دراسة الحياة القديمة قبل التاريخ ويشمل تطور الكائنات وعلاقاتها بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة التي تعيش فيه. وهو علم تأريخ يهتم بتفسير المسببات ويقل فيه إجراء التجارب ومشاهدة النتائج. وقد بدأ هذا العلم في القرن الخامس قبل الميلاد، وعاد واكتسب هتماما كبيرا في القرن الثامن عشر، حيث قام العالم جورج كوفير بنشر كتاب عن التشريح المقارن وتقدم هذا العلم كثيرا في القرن التاسع عشر.
5- علم الاحياء الاشعاعي : (Radiobiology) وهو يختص يدرس التأثيرات البيولوجية للإشعاع غير المؤين وو المؤين ضمن كامل الطيف الكهرومغناطيسي بما فيه الفعالية الإشعاعية (ألفا، بيتا، غاما)، أشعة إكس، أشعة فوق البنفسجية، الضوء المرئي، الأمواج الدقيقة microwave، الأمواج الراديوية، الإشعاعات المنخفضة الطاقة (كالمستخمة في البث الكهربائي المتغير، فوق الصوت ultrasound، إشعاع حراري، الحرارة) وغيرها من التعديلات المرتبطة بها.
6 - بروتيوميات : لبروتيوميات هي الدراسة الشاملة لجميع أصناف وأنواع البروتينات، خاصة ما يتعلق ببنية البروتين ووظائفها. البروتينات تشكل الجزء الحيوي الأساسي من أي متعضية حية، باعتبارها المكون الرئيسي للمسارات الاستقلابية الرئيسية في اي خلية. تمت صياغة مصطلح البروتيوميات "proteomics" على أساس شبهه من الجينوميات genomics أو علم الجينوم على أساس أن هذا العلم تطور نتيجة تطور الجينوميات لمتابعة دراسة الجينات عن طريق دراسة التشابه والتطور بين نواتج الجينات "البروتينات". البروتيوم كمصطلح بشكل مشابه للجينوم يمثل المجموعة الكاملة للبروتينات ضمن الحيوية بما يتضمن التعديلات التي تتم على مجموعات معينة من البروتينات، والتي يتم إنتاجها من قبل متعضية حية أو نظام حيوي. هذا البروتيوم قد يتغير مع الزمن والعمر أو حتنى نتيجة متطلبات معينة، أو نتيجة التوتر الذي تخضع له المتعضية.
7- علم البيئة ( Ecology ) : هو أحد فروع علم الحياة Biology وهو العلم الذي يدرس التفاعلات بين الكائنات الحية سواء نباتية أو حيوانية أو دقيقة بالمحيط الذي حولها وهو مشتق من الأصل الإغريقي OIKOS أي ما يحيط بالشئ ويصبح مكانا لمعيشته، بينما المقطع LOGOS أي العلم أو الدراسة.
8- علم التشريح : هو أحد فروع علم الأحياء الذي يتناول دراسة بنية وتنظيم الكائنات الحية وتركيب أعضائها المتنوعة. يمكن تقسيمه إلى تشريح حيواني وتشريح نباتي. كما يتضمن عدة فروع تخصصية ضمنه أهمها : التشريح المقارن، وعلم النسج، والتشريح البشري
9- علم التصنيف (Taxinomia ) : يهتم بتصنيف الكائنات الحية بشكل مترابط. ويرتبط علم التصنيف بشكل وثيق بما يسمى التصنيف العلمي للأحياء.
10- التصنيف العلمي ( Biological classification ) : الذي ينشأ عن علم التصنيف هو طريقة تصنيف وترتيب علماء الأحياء للكائنات الحية المميزة. التصنيف الحديث تعود جذوره إلى دراسات العالم السويدي كارلوس لينيوس، الذي صنف الأنواع طبقا للخواص البدنية المشتركة. هذا التقسيم تمت مراجعته وتنقيحه عدة مرات منذ أيام لينيوس لتحسين توافقيته مع مبدأ داروين في الأصل المشترك.
11- علم الأحياء التطوري أحد فروع علم الأحياء، يهتم بدراسة أصول وأسلاف الكائنات الحية (أسلافا واخلافا) لجميع الأنواع الحية، إضافة لتطورها عبر الأجيال، وتكاثرها وتمايزها عن بعضها البعض عبر الزمن. العالم الذي يعمل ضمن هذا الاختصاص يدعى "عالم أحياء تطوري" evolutionary biologist أو تطوري evolutionist. بالنسبة إلى كيم ستيريلني Kim Sterelny, "نمو علم الأحياء التطوري منذ عام 1858 هي واحدة من أعظم الإنجازات الفكرية في العلوم الطبيعية".
12- علم الأحياء النَمَائِي Developmental biology هي دراسة العملية التي ينمو ويتشكل ويتطور بها العضويات في مراحل نموها. علم الحياء النمائي الحديث يدرس التحكم الجيني بنمو الخلايا، التمايز الخلوي، والتخلق، وهو العملية التي تنشأ عنها النسج والأعضاء وكامل بنية جسم العضوية (تشريح). يشكل علم الجنين أحد فروع هذا العلم حيث يدرس العضويات بين مرحلة الخلية الوحيدة (زيغوت) ونهاية المرحلة الجنينية، وهي لست بالضرورة بداية الحياة الطبيعية الحرة.




ugl hghpdhx ,tv,um - tv,u hghp[hl ulg

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاحجام, عمل, فروع, وفروعة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:16.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO