منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 18 - 05 - 2011, 23:32
الصورة الرمزية هاوي برامج
هاوي برامج غير متصل
..:: مبرمج المدينة ::..
 


هاوي برامج is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى هاوي برامج إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى هاوي برامج
Post دولة طاجيكستان - جمهورية طاجيكستان










نبذه عن دولة طاجيكستان




طاجيكستان جمهورية طاجيكستان

نبذة عن طاجيكستان
جمهورية طاجيكستان هى دولة في وسط آسيا قامت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وتعد طاجيكستان اصغر دولة من حيث المساحة في وسط آسيا تحدها الجمهوريتان السوفيتيتان السابقتان اوزبكستان وقرغيزيا شمالا وغربا والصين شرقا وافغانستان جنوبا.
طاجيكستان هي دولة وحيدة في آسيا الوسطى ينطق سكانها باللغة الفارسية، علما ان اللغة الطاجيكية توصف بانها احدى اللهجات الفارسية. واما سكان بقية دول آسيا الوسطى فينطقون التركية. ويقطن طاجيكستان الى جانب الطاجيك الذين يشكلون نسبة 80% من سكان الجمهورية الاوزبيك (نسبة 17%) والقرغيز (نسبة 1.3%) والروس (اقل من 1%). ومعظم سكان الجمهورية مسلمون . وبدأ الاسلام ينتشر في جميع اراضي آسيا الوسطى في القرنين السابع والثامن الميلاديين، وذلك بعد الفتوحات العربية وضم المنطقة الى الخلافة العربية. وترسخ الاسلام في وسط الطاجيك وغالية الشعوب الاخرى في المنطقة بحلول اواخر القرن الثامن ومطلع القرن التاسع الميلادي. وتوغل الاسلام بقدر الى مجالات اللغة والثقافة والفن المعماري والفنون الاخرى والحياة اليومية للشعب الطاجيكي. وتنتمي غالبية الطاجيك الى المذهب الحنفي ما عدا منطقة بدخشان الجبلية حيث ينتمي سكانها الى المذهب الاسماعيلي. وقد اثرت الفتوحات العربية على مصائر شعوب ايران وآسيا الوسطى حيث تم مسح آثار الحضارة القديمة التي اعقبت الحضارة الاسلامية،بما فيها آثار الفن المعماري الطاجيكي والكتب والمخطوطات القديمة. وشهد القرنان التاسع والعاشر نهضة الحضارة الطاجيكية الايرانية. فتطورت اللغة الادبية الفارسية الطاجيكية. وانتشر الادب الطاجيكي في المناطق النائية، وذلك بفضل انتقال الشعراء والرحالة والعلماء والتجار من منطقة الى اخرى وترويج المخطوطات المصورة.
يبلغ تعداد الطاجيك في الوقت الحاضر بحسب الاحصائيات المختلفة 14 – 22 مليون نسمة. ويعد الشعب الطاجيكي احد الشعوب الايرانية الاصل الناطقة بمختلف اللهجات المتفرعة عن اللغة الفارسية المنتشرة في المناطق الواقعة شمالي غربي دولة ايران المعاصرة وفي افغانستان وطاجيكستان واوزبكستان وباكستان المعاصرة. وتضم اراضي الطاجيك التقليدية وادي فرغانة ووادي تشاتش ووادي نهر زرافشان واعالي انهر أموداريا (جيحون) ومرغاب وكابل بالاضافة الى وادي هلمند وارغانداب. ويشكل الطاجيك نسبة ما يربو على 20% من سكان افغانستان. ويتكلم سكان طاجيكستان الى جانب افغانستان شكلين من اللغة الادبية للطاجيك وهما اللغة الطاجيكية ولغة الداري.
جدير بالذكر ان برهان الدين رباني الذي ينحدر الى الشتات الطاجيكي كان يتولى رئاسة افغانستان حتى عام 2001.


تاريخ طاجيكستان

طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
اسس الامير اسماعيل ساماني عام 892 ميلادية اول دولة طاجيكية مستقلة في مدينة بوخارى الواقعة في اوزبكستان المعاصرة التي ضمت اراضي اسلاف طاجيك خورسان ومنطقة ما وراء النهر في آسيا الوسطى وافغانستان وايران الشرقية.
وشهدت المملكة السامانية فترة ازدهار الادب والعلم الطاجيكيين . وفي هذا العصر بالذات بدأ قيام القومية الطاجيكية التي كان كل من ابي على ابن سينا وابو جعفرالرودكي وعنصري والفردوسي ودقيقي يبدعون لدى بلاط السامانيين. وكان الايرانيون والطاجيك آنذاك شعبا واحدا. لذلك يعتبر الادب والفن والعلم لتلك الحقبة تراثا واحدا للشعبين الايراني والطاجيكي.
وشهدت اعوام 1150 – 1215 قيام دولة طاجيكية ثانية تقع في اراضي افغانستان وباكستان المعاصرتين. وكانت الاراضي الطاجيكية فيما بعد ضمن دولة قره خان ودولة الغزني والدولة السلجوقية ودولة خورازم شاه. ثم ضمها جنكيز خان الى الامبراطورية المغولية، ثم انتقلت الى حكم احفاده من اصل تيمور لنك. كما كانت الاراضي الطاجيكية جزءا من دولة عشترخان والدولة الشيبانية.

طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
كانت بعض المناطق التي يقطنها الطاجيك في القرن الثامن عشر تحت حكم ايران التي اسس واليها سلالة حاكمة جديدة. في فترة ما بين عام 1747 وعام 1920 كان القسم الاكبر من طاجيكستان المعاصرة تحت حكم امارة بخارى. اما مناطقها الشمالية ومدينة خوجند فانضمت عام 1867 الى الامبراطورية الروسية. اما المناطق الشمالية فبقيت تحت حكم امارة بخارى حتى عام 1924، ثم تم ضمها الى الجمهورية الاوزبكية السوفيتية الاشتراكية بمثابة جمهورية تمتعت بالحكم الذاتي. وتم عام 1929 قيام جمهورية طاجيكستان السوفيتية الاشتراكية ضمن الاتحاد السوفيتي.
وشهدت جمهورية طاجيكستان في ثلاثينات القرن الماضي عملية تصنيع واسعة النطاق رافقتها اعادة بناء الاقتصاد



الوطني واستقطاب القوة العاملة ذات الكفاءة من روسيا وغيرها من جمهوريات الاتحاد السوفيتي. وكانت سلطات الاتحاد السوفيتي تركز على رفع مستوى معيشة الشعب الطاجيكي وتعليمه وتوفير الخدمات الطبية والاجتماعية له. وقد شيدت في طاجيكستان ابان الحكم السوفيتي عشرات المدن. وتم تشكيل البنية التحتية الحديثة. وبالرغم من ان صناعة القطن كانت من اهم فروع الاقتصاد في الجمهورية فان طاجيكستان شهدت في هذه الفترة استحداث فروع اقتصاد جديدة مثل صناعة المكائن وقطاع توليد الكهرباء والصناعة الكيميائية الى جانب انشاء السدود والمحطات الكهرمائية على انهر البلاد الجبلية.
الحرب الاهلية في طاجيستان اعوام 1992 – 1997
سبقت الحرب الاهلية في طاجيستان مظاهرات واسعة وقعت في دوشنبه في فيراير/شباط عام 1990 مطالبة باستقالة قهار مخكاموف السكرتير الاول للحزب الشيوعي الطاجيكي الذي انتخب في نوفمبر/تشرين الثاني للعام نفسه اول رئيس في طاجيكستان. فاجتمع امام مبنى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ما يزيد عن 4 آلاف شخص ودخل بعضهم في المبنى واضرم
طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
النار فيه. وفي مساء اليوم نفسه رد المتظاهرون على اطلاق النار من قبل رجال الشرطة بحرق المحلات التجارية والدكاكين والاكشاك. وشهدت دوشنبه في 13 فبراير/شباط توقف عمل المواصلات في المدينة والسكك الحديد والمعاهد والمدارس وروضات الاطفال ومكاتب البريد. كما توقفت الصحف والمجلات عن الصدور. وتحولت المظاهرات الى مذابح واعمال عنف تجاه اهالي المدينة من اصل روسي كبارا وصغارا.
شهدت طاجيكستان في زمن البيريسترويكا نهضة الحركة الاسلامية. وصعد الى السلطة في البلاد بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 واعلان الاستقلال رحمن نابييف من اهالي مدينة لينين اباد. لكن المعارضة الطاجيكية قامت بمحاولة الاطاحة به.
وقد جرت العادة في العهد السوفيتي ان يحتل مسؤولون من اهالي مدينة لينين اباد المناصب الادارية الهامة. وكان مسؤولون من

طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
اهالي مدينة كلاب يشغلون المناصب القيادية في اجهزة الامن والشرطة. وحاول ممثلو الطوائف الاخرى من اهالي بدخشان وغيسار وغارم بعد اعلان استقلال طاجيكستان تغيير توزع المناصب الادارية والقيادية في البلاد. وساعد في ذلك تعدد الاحزاب رغم انه حمل طابعا شكليا لم يتم دعمه باصدار قوانين. وقد قامت المعارضة على اساس طائفي واقليمي. وشكل حزب النهضة الاسلامية نواة للمعارضة الطاجيكية التي انضم اليه ايضا الحزب الديمقراطي. اما انصار الرئيس نابييف فاطلقت عليهم تسمية "الشيوعيين الجدد" اذ ان ممثلي النخبة السوفيتية والشيوعية شكلوا اساسهم. وتمثلت الحرب الاهلية في طاجكستان في واقع الامر بمواجهة بين شمال البلاد المتطور اقتصاديا والجنوب الزراعي المتخلف.
وانتقلت المواجهة في مايو/آيار عام 1992 الى مرحلة النزاع الحاد. وقام المعارضون على مدى اشهر بمظاهرات الاحتجاج في
الساحة الرئيسية للجمهورية بطلب استقالة ممثلي الحكومة. وكان انصار الرئيس يواجهونهم بتنظيم المظاهرات المؤيدة له. ووقع اول حادث سفك للدم يوم 5 مايو/آيار في احدى القرى الواقعة على مشارف مدينة دوشنبه حيث حاول اهاليها الحيلولة دون حضور انصار الحكومة الى المدينة. واسفرت الاضطرابات التي اعقتبت هذا الحادث عن سقوط المباني الحكومية في العاصمة والمطار والطرق المؤدية اليها في ايدي المعارضة. وتم في 11 مايو/آيار تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي شغل ممثلو المعارضة فيها 8 مناصب بما فيها بعض المناصب الرئيسية.
لكن لم يؤد ذلك الى احلال السلام. فشهد جنوب البلاد في يونيو/حزيران عام 1992 اشتباكات مسلحة بين انصار رئيس الجمهورية وتشكيلات المعارضة. وقد تم خرق وقف اطلاق النار الموقع بين الجانبين اكثر من مرة. واسفرت المواجهة عن تشريد ما يربو على 140 الف شخص. واوكلت الى فرقة المشاة الروسية المرابطة بالجمهورية في ظل ذلك مهمة حراسة الاهداف الاستراتيجية الهامة. وتلقت القوات الروسية في الوقت نفسه امرا بعدم التدخل في الاحداث الدائرة في البلاد. فاضطرت تلك القوات الى ان تلعب دور حاجز يفصل بين جانبي النزاع. ولقي آلاف الناس، ومعظمهم الاوزبيك الناجين من المذبحة التي دبرها انصار الاسلاميين الراديكالين في مدينة كورغان تيوبه الجنوبية مأوى لهم في معسكرات الجيش الروسي. وانتهى الامر باستقالة الرئيس نابييف الذي هدد

طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
بالاعدام بالرصاص من قبل المعارضين.
هكذا بدأت المواجهة التي اسفرت عن وقوع النزاع بين الطوائف والحرب الاهلية في البلاد اعوم 1992 – 1997. وذلك بمشاركة الجبهة الشعبية من انصار الدولة العلمانية الممثلين للطوائف الجنوبية في اقليم هاتلون من جهة والمعارضة الطاجيكية الموحدة التي مثلها ائتلاف الاسلاميين من اهالي اقليم غارما و"الديمقراطيين" من اهالي اقليم بدخشان الجبلي من جهة اخرى.
في اواخر سبتمبر/ايلول دخلت قوات الجبهة الشعبية المدعومة من قبل اوزبكستان وروسيا في مدينة كورغان تيوبه الطاجيكية بهدف الحيلولة دون اسلمة البلاد وصعود العناصر الراديكالية الى السلطة، الامر الذي كان من شأنه ان يخل بالتوازن الجيوسياسي في المنطقة.. وشهدت العاصمة الطاجيكية في ديسمبر/كانون الاول عام 1992 دخول وحدات الجبهة الشعبية في دوشنبه دون اية مقاومة من جانب المعارضين الذين تم دفعهم الى افغانستان المجاورة وشرق البلاد. وتولى امام على رحمن منصب رئيس الحكومة الجديدة.
كما لم تشهد الحدود الطاجيكية الافغانية التي كان الجنود الروس يحمونها هدوءً. وحاولت العناصر المسلحة في المعارضة الطاجيكية في ربيع عام 1993 خرق الحدود، وذلك بدعم من (المجاهدين) الافغان. لكن الجنود الروس نجحوا في صد كل الهجمات والذود عن سيادة البلاد.
وحاولت المعارضة في عام 1994 تنشيط عملها. لكنها اخفقت في ذلك . وفشل عام 1995 هجوم المعارضة المنطلق من الاراضي




الافغانية. وجرت في ابريل/نيسان في موسكو ومايو/آيار عام 1995 في كابول مفاوضات بين الحكومة الطاجيكية والمعارضة على مستوى عالي، حيث اسفرت عن توقيع اتفاق تمديد وقف اطلاق النار لمدة قصيرة. وشهدت فترة ما بين ابريل/نيسان عام 1994 ومايو/آيار عام 1995 8 جولات من المفاوضات بين جانبي النزاع. لكن زعماء المعارضة لم يتخذوا فيها مواقف واضحة بسبب الخلافات التي وقعت خلالها. وقد تم في 23 ديسمبر/كانون الاول عام 1996 في موسكو توقيع الاتفاقية من قبل رئيس الجمهورية امام على رحمن وزعيم المعارضة الموحدة سعيد عبد الله نوري. وقضت الاتفاقية بضم ممثلي المعارضة الى الحكومة وانخراط 4.5 فردا من مسلحيها في اجهزة الامن الطاجيكية والعفو عن الف 5.4 عضو في المعارضة.
وتم توقيع اتفاقية الوفاق النهائي في الكرملين يوم 27 يونيو/حزيران علم 1997، وذلك في ختام الجولة التاسعة للمفاوضات بين الجانبين المتنازعين. وبقي بموجب الاتفاقية امام على رحمن الممثل للسلطة العلمانية يتولى منصب رئيس الجمهورية. ومنح قياديوا المعارضة مقابل ذلك الفرصة للانتخاب في البرلمان واحتلال مناصب المدراء في المرافق الانتاجية الكبرى. اما جنود

طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
المعارضة فانخرطوا في صفوف الجيش الطاجيكي. ثم بدأت عملية عودة اللاجئين من افغانستان.
وبدأ الوضع السياسي والعسكري في البلاد بعد توقيع اتفاقية الوفاق الوطني يستقر تدريجيا. لكن القائد الميداني محمود هودوي بيردي ممثل الجبهة الشعبية والمدعوم من قبل اوزبكستان لم يتوقف عن الصراع المسلح باستيلائه على مدينة كورغان
تيوبه التي فرضت القوات الحكومية السيطرة عليها عام 1998 فقط. وتستمر بعض الفرق الصغيرة العدد التي لم توقع الاتفاقية في المقاومة. ومنها تشكيلات القائد الميداني مولو عبد الله التي لا تزال تسيطر منذ عام 2009 على بعض المناطق الجبلية النائية.
طاجيكستان المعاصرة

طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
تعد طاجيكستان حاليا جمهورية ذات حكم رئاسي. ويحتل امام على رحمن منذ عام 1994 منصب رئيس الجمهورية . وتمت اعادة انتخابه لهذا المنصب عامي 1999 و2006 . ويقوم البرلمان الطاجيكي ( المجلس العالي) بممارسة السلطة التشريعية في البلاد. وتم اعتماد الدستور عام 1994 .وتعمل في طاجيكستان عدة احزاب سياسية، ومنها الحزب الشعبي الديمقراطي الحاكم والحزب الشيوعي اللذان يؤيدان الرئيس امام على رحمن. ويشكل الحزب الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الطاجيكيان المعارضة الطاجيكية. وقام حزب النهضة الاسلامية بمقاطعة انتخابات عام 2006 لعدم اعترافه بالتعديلات التي ادرجت في الدستور عام 2003 والتي تمكن امام على رحمن من الترشح لرئاسة الجمهورية مرة اخرى.
لا يزال القطاع العام قطاعا رئيسيا في اقتصاد طاجيكستان. وتسيطر الدولة على قسم كبير من المؤسسات الصناعية الكبرى.
الا ان طاجيكستان تعد في الوقت الحاضر بلدا غير مستقر اقتصاديا يتسم بتنوع ضعيف للزراعة، علما ان نسبة كبيرة من سكانها مشغولة بالزراعة. وتعتبر 6% من الاراضي الزراعية فقط صالحة للزراعة.
وتواجه جميع فروع الاقتصاد كسادا ناجما عن الحرب الاهلية وهجرة الخبراء الاكفاء. ويعتمد اقتصاد البلاد الى حد كبير على اموال يجلبها المهاجرون . وقد بلغ تعداد المواطنين الطاجيك الذين يعملون في روسيا مليون مهاجر.
تمتلك طاجيكستان مكامن الفضة الضخمة الى جانب مكامن الاحجار الكريمة واليورانيوم الذي تشكل احتياطياته بحسب بعض

طاجيكستان جمهورية طاجيكستان
المعطيات نسبة 16 % من اجمالي الاحتياطيات العالمية والفحم والالمنيوم والذهب وغيرها من المعادن، الامر الذي يشجع قيادة الجمهورية على تطوير صناعة التعدين. بالاضافة الى استخراج الغاز الطبيعي في وادي نهري وخش وغيسار.
يشكل بيع الالمنيوم المستخرج في الجمهورية نصف الايرادات الناجمة عن التصدير. ويأتي تصدير القطن الذي كان علامة تجارية طاجيكية ابان الحكم السوفيتيفي المرتبة الثانية.
تتوفر في الجمهورية قدرات الطاقة الكهرمائية الهائلة الامر الذي يجعل طاجيكستان تحتل المرتبة الثامنة في العالم من حيث القدرة على توليد الكهرباء. وطاجيكستان تاتي بعد روسيا فقط بهذا المؤشر الاقتصادي ضمن الدول الاعضاء في رابطة الدول المستقلة. وقد وضعت الحكومة الطاجيكية خططا واسعة ترمي الى تطوير المحطات الكهرمائية العاملة وانشاء محطات وخطوط كهربائية جديدة. ومن اكبر المحطات الكهرمائية في طاجيكستان هي محطة سانغتودين ومحطة روغون ومحطة داشتي جوم.






],gm 'h[d;sjhk - [li,vdm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جمهورية, دولة, طاجيكستان

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمهورية العربية السورية - جمهورية سوريا - دولة سوريا DreamsCity دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 3 18 - 06 - 2011 02:42
دولة تركمانستان - جمهورية تركمانستان هاوي برامج دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 0 18 - 05 - 2011 23:22
فلسطين - دولة فلسطين - نبذة عن دولة فلسطين أياد دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 3 10 - 05 - 2011 21:37
معالم ثابتة لكل دولة ( شعار + علم + النشيد الوطني ) أضف دولتك السامي السمعيات والمرئيــــات 9 17 - 10 - 2010 02:22
اعلام كل الدول وسبب إختيارها لألوان أعلامها ؟ الاخبـــار المنقولات العـــامة 2 21 - 07 - 2009 01:40


الساعة الآن 07:06.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO