منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 11 - 05 - 2011, 03:35
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي دولة قطر











دولة قطر




نبذة سريعة عن قطر :
قَطَر هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، يتمتع المواطنون في قطر بأعلى دخل للأفراد في العالم حيث يبلغ معدل دخل الفرد أكثر 85 ألف دولار سنويا بحسب نشرة صندوق النقد العالمي لعام 2008

اصل تسمية قطر :
سميت قطر نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الشاعر قطري بن الفجاءة. مصادر أخرى تشير ان لاسم يأتي من الفعل "قَطَرَ" و"تقطير" وقد تشير أيضا لمادة القطران أو الراتنج الذي يشتق من منتجات النفط والتي تشير لثروة البلاد النفطية ومن الغاز الطبيعي، فيما يرى البعض أن ان الاسم قد اتى من كلمة "قطرة" الأجنبية ("Qatara") والذي ترجمها المؤرخ اليوناني كلاوديوس بطليموس في خريطته للمنطقة مشيرا لبلدة الزبارة حيث استعملت لأول مرة تلك التسمية

تاريخ قطر :
دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد.
في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج العربي في ذلك الوقت.
وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك. وفي القرن السادس عشر، خضعت معظم المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية. وآل ثاني كانوا مستقرين قبل ذلك في منطقة اشيقر في الوشم ومن بعد ذلك في منطقة يبرين قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منطقة البدع بزعامه الشيخ محمد بن ثاني وهو الذي وحد القبائل القطرية تحت ظل قائد واحد. وفي منتصف القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني، الذي كان أول أمير مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.
القرن 20 و 21

بعد الحرب العالمية الثانية تضائل اتساع الإمبراطورية البريطانية لاسيما بعد استقلال الهند في 1947. كما ازداد الضغط على بريطانيا في الخمسينيات لكي تنسحب من الخليج العربي، في عام 1961 استقلت الكويت عن بريطانيا وسط ترحيب الأخيرة.
في عام 1968 أعلنت بريطانيا رسميا عن نيتها الانسحاب سياسيا من الخليج العربي خلال فترة 3 سنوات، قامت قطر بالانضمام إلى إمارات الساحل المتصالح والبحرين لتشكيل اتحاد فيما بينهم، بسبب النزاعات الإقليمية انسحبت قطر من الاتحاد وأعلنت استقلالها في 3 سبتمبر 1971 لتصبح دولة مستقلة ذات سيادة.
في عام 1991، لعبت قطر دورا مهما في حرب الخليج الثانية لا سيما خلال معركة الخفجي التي قامت فيها الدبابات القطرية بتوفير الدعم الناري لقوات الحرس الوطني السعودي خلال قتالها في شوارع مدينة الخفجي ضد القوات العراقية كما سمحت قطر لقوات التحالف الكندية باستخدام قاعدة جوية داخل البلاد.
منذ 1995، واستبعد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قطر، السيطرة على البلاد من والده خليفة بن حمد ال ثاني في حين أن الأخيرة اجازتها في سويسرا. تحت حمد أمير، شهدت قطر قدرا ملحوظا من تحرير الاجتماعية والسياسية، بما في ذلك تأييد منح المرأة حق التصويت أو الحق في التصويت، وصياغة دستور جديد، وإطلاق قناة الجزيرة الإنجليزية الجزيرة—العربية والقنوات الإنجليزية مصدر لغة الأخبار التي تعمل موقع على شبكة الإنترنت والقنوات الفضائية الإخبارية التلفزيونية.
وصندوق النقد الدولي الدول التي تمتلك قطر أعلى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، تليها ليختنشتاين. كتاب حقائق العالم صفوف قطر في الثاني، في أعقاب ليختنشتاين.
خدم في قطر واحد من المواقع الرئيسية خلال بدء الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003.
في مارس 2005، قتل تفجير انتحاري وهو مدرس بريطاني في مسرح اللاعبين الدوحة، صدمة بالنسبة لبلد لم تشهد من قبل أعمال الإرهاب. وقع التفجير من قبل عمر عبد الله علي أحمد، وهو يقيم المصرية في قطر، الذي كان يشتبه في علاقاتها مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. ووفقا لوثائق تسربت ونشرت في صحيفة نيويورك تايمز. وسجل قطر من جهود مكافحة الإرهاب "أسوأ في المنطقة" على الرغم من أن قطر كانت استضافة السخية للجيش الأميركي. كبل اقترح خدمة قطر المسائل الأمنية كانت "مترددة في التحرك ضد الإرهابيين المعروفين حرصا على الظهور بمظهر متحالفة مع الولايات المتحدة وإثارة أعمال انتقامية ".


موقع وجغرافيا قطر :
قطر هي شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كلاً من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وإيران. تتبع لدولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والسافلية والأسحاط وغيرها. تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال، ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتوجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أكثر المواقع خصوبة حيث تكثر فيها النباتات الطبيعية.

التقسيم الاداري لقطر :
أهم المدن

الدوحة ، المرخية ,الغويرية، الوكره، مسيعيد ،الخور، الخريطيات، مدينة المره ،الريان، معيذر، الغرافة, دخان، مدينة الرويس، مدينة الشمال وهي في أقصى الشمال، فويرط، مسيعيد، ام الزبار الغربيه، ام الزبار الشرقيه، الدحيل، رأس لفان، ام صـلال علي، ام صلال محمد، الزبارة، الشـحانيه، العزيزيه, النصرانية، مبيريك أو أبونخله ،الجميلية ،أم عوينة، أم المقارين، ام الافاعي، الكرعانة، العامرية، بيضا القاع، أم باب، الخرسعة، الذخيرة, وغيرها.




منقول من الموسوعة الحرة








],gm r'v

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دولة, قطر

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسطين - دولة فلسطين - نبذة عن دولة فلسطين أياد دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 3 10 - 05 - 2011 21:37
دولة الامارات العربية المتحدة DreamsCity دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 0 08 - 05 - 2011 04:01
معالم ثابتة لكل دولة ( شعار + علم + النشيد الوطني ) أضف دولتك السامي السمعيات والمرئيــــات 9 17 - 10 - 2010 02:22
flawr..........ابتسم أنت في دولة عربية... flawr المنقولات العـــامة 4 04 - 03 - 2010 01:28
اعلام كل الدول وسبب إختيارها لألوان أعلامها ؟ الاخبـــار المنقولات العـــامة 2 21 - 07 - 2009 01:40


الساعة الآن 23:29.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO