منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 26 - 04 - 2011, 00:59
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
قاهر الاعداء غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 



قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي جمهورية غامبيا











جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا

دولة إفريقيا استمدت اسمها من اسم نهر جامبيا والذي يخترق البلاد ويعبرها من الشرق للغرب، تعرضت للاستعمار البريطاني، ونالت استقلالها عن المملكة المتحدة 1965، يعتمد اقتصادها على الزراعة والصيد والسياحة.

الموقع
تقع دولة جامبيا في أقصى غرب القارة الإفريقية تحيط بها السنغال من جميع الجهات عدا الغرب، حيث تطل سواحلها الغربية على المحيط الأطلنطي.


معلومات عامة عن جامبيا
المساحة: 11.300 كم2.
عدد السكان: 1.782.893 نسمة.
العاصمة: بانجول
اللغة: الإنجليزية هي اللغة الرسمية للدولة، بالإضافة للمانديكا، وولف، فولا، وعدد من اللهجات المحلية الأخرى.
العملة : الدالاسي
الديانة: مسلمين 90%، مسيحين8%، معتقدات محلية 2%.


مظاهر السطح
تمتد أراضي جامبيا على هيئة لسان ارضي، نشأ بفعل فيضانات نهر جامبيا الذي يعبرها طولاً، والذي جاء منه اسم الجمهورية، يمتد هذا اللسان بطول 300كم، ولا يزيد أقصى عرض له عن 50كم، ينبع نهر جامبيا من غينيا، ويسلك طريقًا متعرجاً عبر أراضي جامبيا قبل أن يصب أخيراً في المحيط الأطلنطي.

وتمتد المستنقعات التي تنتشر بها الشجيرات الاستوائية على طول ضفاف النهر بدءًا من الساحل باتجاه وسط جامبيا، وخلف هذه المستنقعات تقع مناطق تتصلب أراضيها في مواسم الجفاف، بينما تتحول إلى مستنقعات خلال موسم الأمطار. تتجمع المياه المالحة الناجمة عن المد والجزر بالقرب من الساحل، وتختلط مع المياه التي تحملها فيضانات نهر جامبيا، وتقضي هذه المياه المالحة التي يطلق عليها اسم بانتو فارو على التربة، وتمتد خلفها سهول رملية، على جانبي نهر جامبيا باتجاه أراضي السنغال، وتغمر مياه النهر بعض المناطق الداخلية خلال موسم الأمطار والتي تستغل في زراعة الأرز.

المناخ
مناخ جامبيا مداري بصفة عامة، فهو حار رطب مطير من يونيو إلى نوفمبر، وبارد جاف من نوفمبر إلى مايو.

نظام الحكم
نظام الحكم بها جمهوري، تتمثل الهيئة التنفيذية في رئيس الجمهورية والذي يجمع بين رئاسة الدولة ورئاسة الحكومة، ونائبه، وتتمثل الحكومة في مجلس الوزراء والذي يعينه رئيس الجمهورية. ويتم انتخاب رئيس الجمهورية في انتخابات شعبية مباشرة لفترة رئاسية مدتها خمس سنوات، وتتمثل الهيئة التشريعية في جمهورية جامبيا في مجلس واحد هو الجمعية الوطنية، وتضم 53 عضو، يتم انتخاب 48 منهم في انتخابات شعبية مباشرة، والباقي يعينهم رئيس الجمهورية، ومدة العضوية خمس سنوات.

وتتمثل أعلى سلطة قضائية في الدولة في المحكمة العليا. ومن الأحزاب السياسية الموجودة بجامبيا تحالف التوجيه الوطني والبناء، حزب الشعب الديمقراطي الجامبي، الاتحاد الوطني للديمقراطية والتقدم، حزب الاتفاق الوطني، حزب المصالحة الوطنية، المنظمة الديمقراطية الشعبية وغيرها.

نبذة تاريخية
يشترك تاريخ جامبيا مع غيرها من دول غرب إفريقيا، فكلها عانت من تجارة العبيد والتي مارسها الغرب في هذه الدول بأبشع صورها، دخل الإسلام دول غرب إفريقيا خلال القرن الحادي عشر ومنها جامبيا قادماً من المغرب، حيث ساهم عدد من الشيوخ والملوك بنشر الإسلام بها، ثم بدأ التوافد الأوروبي عليها خلال القرن السادس عشر الميلادي، حيث وصلها مجموعات من التجار من البرتغال، وبريطانيا، وفرنسا، وأسبانيا، فكانت واحدة من المحطات التجارية الهامة لهم، وخاصة تجارة العبيد.

ثم أصبحت جامبيا مستعمرة بريطانية، وظلت كذلك إلى أن نالت استقلالها في 18 فبراير 1965، أعلنت جامبيا والسنغال الاتحاد بينهم عام 1982 تحت اسم سنجامبيا، ولكن ما لبثت أن تفرقت الدولتان عام 1989.

المدن والسياحة
تتمتع جامبيا بجمال الطبيعة مما جعلها واحدة من اكبر المنتجعات السياحية بغرب إفريقيا، ويتوافد عليها سنوياً ألاف السياح من مختلف الدول، للتمتع بالشواطئ وأشعة الشمس والطيور المختلفة، وقد أصبحت السياحة في جامبيا أسرع القطاعات نمواً في الاقتصاد حيث تساهم بـ 12% من الناتج المحلي الإجمالي، كما توفر فرص عمل لأكثر من 100 ألف فرد.

وتتمتع جامبيا بتنوع ثقافي وسكاني كبير، وكان أول توافد على جامبيا من قبل البرتغاليين للعمل بتجارة الفول السوداني والقطن، وتوجد بجامبيا العديد من العادات والتقاليد الثقافية والموسيقية الخاصة بشعبها والمرتبطة بحفلات العرس، والأعياد، والتي يظهر فيها الفلكلور الشعبي من تزيين المنازل والقوارب والشوارع.

تقع العاصمة بانجول على الطرف الغربي للدولة عند مصب نهر جامبيا، وهي المركز الاقتصادي والتجاري لها، وتقع بوسط المدينة حديقة عامة، ولا يمكن للسائح أن يفوت فرصة زيارة سوق ألبرت، والذي يتميز بموسيقاه وألوانه المبهرة بالإضافة لانتشار الحرف والمشغولات اليدوية مثل المنسوجات والمنحوتات الخشبية والمنتجات الجلدية والمجوهرات الذهبية والفضية، ويتمكن السائح فيه من شراء الهدايا التذكارية الشعبية.

وتضم المدينة المتحف الوطني والذي يحتوي على عدد من الخرائط والصور القديمة للمدينة، وتحيط بانجول أشجار المانجروف والتي تعتليها الطيور والقرود. ويوجد بجامبيا محمية أبوكو الطبيعية والتي تبعد حوالي 15 كيلو متر من وسط المدينة، وقد تم أنشاؤها عام 1977 للمساعدة والمحافظة على النباتات والحيوانات، وتضم المحمية أكثر من 200 نوع من الحيوانات المختلفة من الطيور والقرود والضباع والظباء وأفراس النهر والتماسيح، ويتم ترتيب رحلات سفاري لها.

جزيرة البابون
أما الحديقة الوطنية لنهر جامبيا والتي تعرف "بجزيرة البابون" فتقع على بعد 100 ميل من إلى الشرق من ساحل المحيط الأطلنطي.

من أهم مصادر الثروة الطبيعية في جمهورية جامبيا الأسماك، التيتانيوم، القصدير، وغيرها، وتعد جامبيا اصغر دولة في القارة الإفريقية.


جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا

جمهورية غامبيا




[li,vdm yhlfdh

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2011, 07:04   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

:شـوق: is on a distinguished road
افتراضي رد: جمهورية غامبيا

سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك


:شـوق: غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 04 - 2011, 07:06   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

مـازن is on a distinguished road
افتراضي رد: جمهورية غامبيا



مـازن غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جمهورية, غامبيا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمهورية غانا قاهر الاعداء دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 1 08 - 03 - 2011 08:44
صور علم ليبيا الجديد , صور علم استقلال ليبيا , صور علم استقلال ليبيا الجديد 2011 - علم جمهورية ليبيا الجديد2011 , صور علم جمهورية ليبيا , صور لعلم أياد القسم ألاخباري 0 02 - 03 - 2011 20:51
خطاب عمر سليمان نائب رئيس جمهورية مصر قاهر الاعداء القسم ألاخباري 0 11 - 02 - 2011 03:04
جمهورية رواندا قاهر الاعداء دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 1 01 - 02 - 2011 01:11
مفاتيح الدول ( للاتصالات ) البرق ملتقى اهل المدينة 6 23 - 08 - 2007 21:00


الساعة الآن 18:33.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO