منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 22 - 04 - 2011, 00:40
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي مخترع التلفزيون - جون لوجي بيرد - مخترع التلفاز - لوجي بيرد










جون لوجي بيرد
مخترع التلفزيون


مخترع التلفزيون جون لوجي بيرد مخترع التلفاز لوجي



جون لوجي بيرد John Logie Baird (و.1888 - 1946) هو مهندس كهرباء اسكتلندي اخترع أول تلفزيون عامل في العالم.

عاش جون لوجي بيرد في أحضان أسرة فقيرة فلما بلغ الثانية عشر من عمره عمل جاهدا لمساعدة والده فكان يجمع بعض الخردوات فيصلحها ويبيعها في السوق.



تجارب التلفزيون :
على الرغم من أن خطوات تطوير التلفزيون كانت نتيجة عمل العديد من المخترعين ، لكن جون بيرد كان الرائد الأول في هذا المجال كونه كان صاحب الخطوات الرئيسية على طريق تطوير التلفزيون ، فقد أصبح أول شخص قادر على عمل صورة تلفزيونية متحركة و حية مستفيدا من خواص انعكاس الضوء ؛ في حين أن الكثير من المخترعين أمثاله قد أخفقوا في هذا المجال.
في محاولاته الأولى من أجل تطوير نظام تلفزيوني يعمل بشكل صحيح ؛ بيرد أجرى تجاربه على قرص من نوع نيبكو ، و في بداية عام 1923 وبسبب اعتلال صحته انتقل بيرد إلى ساحل جنوب إنكلترا حيث استأجر ورشة في أحد البلدات هناك وتوصل في عام 1924 إلى إثبات إمكانية التوصل إلى نظام تلفزيوني نصف ميكاني صحيح و يعمل بشكل جيد وقادر على تشغيل واستقبال صور متحركة وحية. في يوليو من العام نفسه 1924 وأثناء أحد التجارب تعرض لصدمة كهربائية بقوة 1000 فولط لكن لحسن الحظ نجا من هذه الحادثة ، لكنه أصيب بحروق في يديه من جراء هذا الحادث، لكن – ولسوء حظه – طالبته السلطات بإغلاق ورشته ، فانتقل إلى لندن و تابع تجاربه التي تطورت بشكل كبير ومبشر. و في الثاني من أكتوبر في مختبره، تمكن جون بيرد بنجاح من إرسال صور تلفزيونية متحركة ذات لون رمادي بمعدل خمس صور في الثانية ، بعدها قام بيرد ببث صور لـ أحد العمال المسمى ويليام إدوارد ذو العشرين عاما ليصبح وليام إدوارد أول وجه بشري يظهر في التلفاز.
في 26 يناير 1926 راسل بيرد أعضاء المؤسسة الملكية، حيث تم عمل حوار معه من قبل جريدة الـ تايمز في مكان إقامته بمنطقة سوهو، لندن. خلال هذا الوقت حسن جون بيرد قدرة التلفزيون ليصبح قادرا على عرض 12 صورة في الثانية الواحدة، حيث أصبح اختراع بيرد أول تلفزيون يظهر للعلن قادر على استقبال وعرض صور حية و متحركة مصحوبة بمؤثرات صوتية. بعد ذلك قدم بيرد للعالم أول بث لـ صور تلفزيونية ملونة و ذلك في 3 يوليو 1928 مستخدما أقراصا ذات فتحات متقابلة و مصادر ضوئية ذات فلاتر ملونة، وفي العام نفسة تمكن جون بيرد من جعل الصور التلفزيونية ذات طبيعة مجسدة تقارب الواقع، وفي عام 1932 توصل إلى إمكانية بث موجات تلفزيونية قصيرة هي الأولى من نوعها في العالم.



بدايات البث :
في عام 1927 تمكن جون بيرد من بث إشارات تلفزيونية قادرة على عبور مسافات طويلة حيث تم هذا البث باستخدام خط هاتف بين مدينتي لندن وگلاسگو ولقد كانت المسافة الكلية لذاك البث حوالي 700 كيلو متر. في ذلك الوقت كان جون بيرد أول شخص في العالم يبث إشارات قادرة على قطع مسافات كبيرة ، فقد استطاع إرسال صور متحركة من لندن إلى الفندق المركزي في مدينة گلاسگو.
بعد ذلك أسس جون بيرد شركة محدودة باسم " شركة تطوير تلفزيون بيرد " ، و في عام 1928 قام بيرد بأول بث تلفزيوني عبر المحيط الأطلسي من لندن إلى مدينة نيويورك ، و قام أيضا بعمل أول برنامج تلفزيوني لـ قناة بي بي سي. وفي نوفمبر 1923 قام جون بيرد و برنارد ناتان بتأسيس أول شركة فرنسية للتلفزيون و كانت باسم " Télévision-Baird-Natan"، وبعدها قام جون بيرد بمجموعة من التحسينات و التطويرات على التلفزيون مثل زيادة مساحة شاشته و تحسين قدرته على الاستقبال.
من عام 1929 حتى عام 1936 استمرت بي بي سي باستخدام أنظمة جون بيرد من أجل إذاعة برامجها التلفزيونية والتي أصبحت قادرة على عملها في استديوهاتها بسسب تطوير نظام جون بيرد لكن بعد 1936 استخدمت بي بي سي نظاما جديدا قامت به شركة آي إم آي الإلكترونية و التي كانت قد اندمجت مع شركة ماركوني آنذاك ، حيث استطاعت هذه الشركة تطوير نظام التلفزيون ليصبح أكثر كفاءة وقدرة ووضوحاً. وخلال الأعوام القليلة التالية تمت الاستعاضة بشكل كلي عن نظام بيرد التلفزيوني لتحل أنظمة شركات أخرى في هذا المجال.
بعد ذلك تابع بيرد تطويره التلفزيون حتى توصل إلى نظام التلفزيون الملون كلياً وذلك في عام 1939 حيث استخدم أشعة " كاثود " التي زادت من نقاء ووضوح الصورة التلفزيونية.


اختراعات بيرد الأخرى :
من الجدير بالذكر أن بعض اختراعات بيرد الأخرى لم تكن ناجحة تماما ، فـ عندما كان بالعشرينيات حاول التوصل إلى الماس من خلال تعريض فحم الگرافيت لحرارة عالية لكنه لم ينجح وتسبب في ماس في النظام الكهربائي لجامعة گلاسگو و التي كان يجري التجارب فيها ، بعد ذلك اخترع بيرد شفرة حلاقة زجاجية مقاومة للصدأ لكن مشكلتها أنها كانت تتحطم بسهولة ، كما أنه صنع أحذية هوائية خفيفة منطلقا من مبدأ العجلات الهوائية لكن الغازات في هذه الأحذية كانت تنفجر بسهولة ، كذلك اخترع بيرد جوارب يعبرها تيار دافئ و لقد نجحت بشكل جيد و يبدو أن جون بيرد عمل على هذا الإختراع لأنه كان يعاني دوما من برودة في قدميه ، و وجد أيضا أن إضافة طبقة من القطن للجوارب تزيد من دفئها أيضا!
ظهرت موهبة بيرد في العديد من الإختراعات الأخرى ، ففي عام 1928 طور جهاز تسجيل الفيديو مسميا إياه " فونوفيجن " مستخدما نظام أقراص من نوع نيبكو وهي ذاتها التي استخدمها في تطوير التلفزيون، وكانت النتيجة أنه توصل إلى قرص قادر على تسجيل و إعادة مقاطع الفيديو، لكن بسبب تعقيد النظام لم يقدر بيرد على تطويرها لكن فيما بعد استطاع دونالد ماكلين مهندس الكهرباء الاسكتلندي من تطويرها.
بعض إنجازاته الإخرى كانت تطوير الألياف الضوئية ورادار يعمل ليلاً بالأشعة تحت الحمراء، وأشيع أنه طور الرادار بأمر وتمويل من الحكومة البريطانية قبل الحرب العالمية الثانية وذلك طبقا لابنه مالكوم بيرد الذي صرح بأن والده كان على اتصال مع الحكومة البريطانية و طور من أجلهم أنظمة رادار متطورة. ومن الجدير بالذكر أن بيرد استخدم بعض المواد البسيطة في اختراع أول تلفزيون في العالم حيث استخدم صندوقا كبيراً، ومقصا، وبعض إبر الحياكة ، وأجزاء من الدراجة، بعض العدسات، وشمع لختم الرسائل، بالإضافة إلى الغراء، ويوجد واحد من تلفزيونات بيرد العاملة في متحف لندن للعلوم.




سنواته الأخيرة :
منذ عام 1944 حتى 1946 وهي سنة وفاته، عاش بيرد في منزل بـ منطقة "بكسهل-اون-سي" بـ إنكلترا ، حيث توفي في ذات المنزل في الرابع عشر من يونيو 1946 ، وبقي المنزل حتى هدم في عام 2007 لتسمى الأبنية المقامة مكانه بـ " بيرد كورت " تكريما له.
جميعنا نعلم كيف أن القنوات التلفزيونية تغطي كافة مناحي الحياة ، حيث أصبح التلفزيون الوسيلة الترفيهية الأولى في العالم ، لكن في التاسع و العشرين من أغسطس/ آبعام 2006 ظهر ابن جون بيرد ؛ مالكوم بيرد على القناة البريطانية الخامسة في حوار عن المواد الساقطة التي تعرض في التلفزيون ، حيث صرح في هذا اللقاء المعمول معه ؛ أنه لو علم والده كيف سيستخدم التلفزيون في الأعوام الستين اللاحقة لوفاته لتخلى عن اختراعه و تطويره فورا و لاتجه إلى اختراعات أخرى أكثر فائدة غير التلفزيون. يذكر أن شركة أفلام Firefly films اعلنت أنها في صدد التجهيز لفيلم طويل مستند على أحداث حياة جون بيرد وهو من إنتاج ماثيو هوبز ، ومالكوم بيرد ، وجان ليمان ، وكتابة : جيمس ميتشل.



وفاته :
حال سوء صحة جون بيرد بينه وبين مزاولته لمهنته كمهندس كهربائي، فانكب على دراسة التلفزيون ووضع أول نظام تلفزة عملي. وقد استخدم نظامه لفترة قصيرة قبل استحداث طرق أفضل للتلفزة. وقد استخدم بيرد في نظامه الأشعة تحت الحمراء. عرض التلفاز الذي عمل جون لوجي بيرد على صنعه يوم جنازته لتعرضه بالاشعة تحت الحمراء التي زادت حالته سوءاً.


منقول من موقع المعرفة





lojvu hgjgt.d,k - [,k g,[d fdv] hgjgth. fdvd ],k

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخترع, لوجي, التلفاز, التلفزيون, بيري, دون

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخترع التلفاز ـ اخترع جون بيرد العالم الإنجليزي جهاز التلفزيون قاهر الاعداء شخصيات في الذاكرة 2 28 - 01 - 2011 20:05
جون لوجي بيرد John Logie Baird قاهر الاعداء شخصيات في الذاكرة 1 28 - 01 - 2011 17:48
صدفة و اكتشاف ( موسوعة اكتشافات ) تجميع مبدعي مدينة الاحلام السامي المنقولات العـــامة 11 17 - 09 - 2010 21:56
اكتشافات ومكتشفون واختراعات ومخترعون البرق المنقولات العـــامة 4 19 - 03 - 2010 05:02
اختراعات ومخترعين‎ بغداد لاتتألمي المنقولات العـــامة 9 23 - 05 - 2007 23:20


الساعة الآن 05:15.
 

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO