منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 21 - 03 - 2011, 01:13
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي الشهيد يحيى عياش - صقر الكتائب










السلام عليكم ورحمة الله

الشهيد / يحيى عياش ( صقر الكتائب )
الشهيد الكتائب

لمشاهدة صور الشهيد يحيى عياش .. اضغط هنا
لمشاهدة فيديو عن حياة الشهيد يحيى عياش .. اضغط هنا

لمحة سريعة قبل التفصيل :

يحيى عبد اللطيف عياش (6 مايو 1966 - 5 يناير 1996). ولد في قرية رافات بطولكرم جنوب غرب مدينة نابلس في الضفة الغربية. درس في قريته حتى أنهى المرحلة الثانوية فيها بتفوق أهله للدراسة في جامعة بيرزيت وتخرج من كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية في عام 1988. تزوج إحدى قريباته وأنجب منها ولدين هم البراء ويحيى.
نشط في صفوف كتائب عز الدين القسام منذ مطلع عام 1992 وتركز نشاطه في مجال تركيب العبوات الناسفة من مواد أولية متوفرة في الأراضي الفلسطينية، وعقب مذبحة المسجد الإبراهيمي في فبراير 1994 طور أسلوبا بالهجمات الانتحارية أسماه (بالعمليات الاستشهادية)، واعتبر مسؤولاً عن سلسلة من هذا النوع من الهجمات، مما جعله هدفاً مركزياً لإسرائيل. وظل ملاحقاً ثلاث سنوات إلى أن تمكن الإسرائيليون من اغتياله بعد أن جند لملاحقته مئات العملاء والمخبرين.وقد اغتيل في بيت لاهيا بشمال قطاع غزة بتاريخ 5 يناير 1996 باستخدام عبوة ناسفة زرعت في هاتف نقال كان يستخدمه أحياناً. وقد نفذ ما يعرف بالمقاومون بالكتائب سلسلة من الهجمات ثأراً لموته أدت إلى مصرع نحو 70 إسرائيليا وجرح مئات آخرين.


**********************************
ولادة يحيى عياش ونشأته :
ولد ونشأ في قرية رافات بتاريخ 6 مايو، ورفات الواقعة بين نابلس وقلقيلية. بدأ يحفظ القرآن في السادسة من عمره، ونشأ في رحاب المساجد، وبرع في علم الكيمياء. التحق بجامعة بيرزيت بقسم الإلكترونيات. وفيها أصبح أحد نشطاء الكتلة الإسلامية، ولم يمنعه ذلك من إتمام دراسته بتفوق. بعد التخرج حاول الحصول على تصريح خروج للسفر إلى الأردن لإتمام دراسته العليا لكن السلطات الإسرائيلية رفضت طلبه.


دوره في العمليات الاستشهادية وقيادات حماس :
انضم إلى حركة حماس خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى ، وكان ناشطا في صفوف كتائب الشهيد عزالدين القسام ، وتركز نشاطه في مجال تركيب العبوات الناسفة ثم انتقل إلى الضفة الغربية، ففي بداية الانتفاضة كتب عياش رسالة إلى كتائب القسام يوضح لهم فيها خطة لمجاهدة اليهود عبر العمليات الاستشهادية، وأعطي الضوء الأخضر، وأصبحت مهمة يحيى عياش إعداد السيارات المفخخة والعبوات شديدة الانفجار.



تعتبر الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي إندلعت في ديسمبر 1987 هي بدايته بأعماله ضد إسرائيل، وكان عمره وقتها 21 عاماً، حيث كتب رسالة إلى حركة حماس وتحديداً لكتائب عز الدين القسام يوضح لهم فيها خطه لمهاجمة اسرائيل عبر الهجمات الانتحارية، وهي نوع جديد من بما يعرف بالمقاومة لم يكن قد ظهر بفلسطين بعد، لكن أعطى قادة الكتائب له الضوء الأخضر، وأصبحت مهمته إعداد السيارات المفخخة والعبوات شديدة الانفجار، وقد استطاع أن ينقل المعركة إلى قلب المناطق الآمنة التي قال الإسرائيليين أن أجهزتهم الأمنية تسيطر فيها على الوضع تماماً، فبعد العمليات المتعددة التي نفدت ضد مراكزهم ودورياتهم العسكرية نفذ مقاتلو حماس بتخطيط منه كونه قائدهم عدداً من العمليات الهامة والمؤثرة، لتبلغ خسائر الإسرائيليين في عملياته 76 قتيلا و400 جريحا.
وفي 22 تشرين الثاني/نوفمبر 1992 وبعد اكتشاف سيارة مفخخة في رمات أفعال إحدى ضواحي تل أبيب ، أدرج إسم يحيى عياش على قائمة المطلوبين للمرة الأولى وكانت هذه أول عملية يشرف
المهندس على إعدادها، وبداية قصة الحب التي يعيشها المهندس في إعداد السيارات المفخخة) كما
علق أحد العسكريين الإسرائيليين. وقام جهاز المخابراتي الداخلي الإسرائيلي المعروف باسم شين بيت بوضع اسم يحيى عياش كمهندس للعبوات المتفجرة والسيارات المفخخة في 25 نيسان/إبريل 1993، حيث كانت العمليات التي تتم بهذة الطريقة عمليات بسيطة ولا تسفر عن وقوع ضحايا. تمكن عياش من تطوير أسلوب العمليات الاستشهادية عقب مذبحة المسجد الإبراهيمي في شباط/فبراير 1994.
ففي ذكرى الأربعين للمجزرة كان الرد الأول، حيث فجر الاستشهادي رائد زكارنة حقيبة المهندس في مدينة العفولة ليقتل 8 من غلإسرائيليين ويصيب العشرات، بعد أسبوع تقريبا فجر الإستشهادي عمار عمارنة نفسه ليقتل 5 الإسرائيليين.
وفي 19 تشرين الأول/أكتوبر 1994 قام الاستشهادي صالح نزال بتفجير نفسه في شارع ديزنغوف في وسط تل أبيب ليقتل معه 22 إسرائيليا. وقد بلغت خسائر العدو الإسرائيلي بسبب عمليات المهندس في تلك الفترة 76 إسرائيليا و400 جريح.
بعد توالى تلك العمليات وبروز اسم يحي عياش اعتبرته اسرائيل المسؤول الأول عن قتل اليهود في
فلسطين المحتلة واعتبرته المطلوب الأول على قائمة المطلوبين لها.

نتيجة الملاحقة المكثفة لشبح عياش واعتقال كل من شاهد أو سمع به ، قرر عياش نقل نشاطاته الى قطاع غزة ، ونجح في الوصول اليها متنكرا عبر الحواجز الاسرائيلية.


إغتيال يحيى عياش :
ركزت السلطات الإسرائيلية نشاطها للنيل من عياش. ولما أدرك أن الخناق الأمني الإسرائيلي يزداد ضيقا من حوله، قرر الهرب إلى غزة، وتمكن من الدخول إلى قطاع غزة.
بعد أربع سنوات تمكن جهاز الشاباك من الوصول إلى معلومات عنه، فبعد أن استطاع أن يتسلل إلى قطاع غزة عبر دائرة الأشخاص الأقرب إليه، لجأ إلى صديقه القيادي في حماس أسامة حماد قبل خمسة أشهر من اغتياله حيث آواه في منزله دون أن يعلم أحد. وكان "كمال حماد" -خال أسامة- يعمل عميلا لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك)[بحاجة لمصدر]، فأخذ يُلمح لأسامة بإمكانية إعطائه جهاز تليفون محمول لاستخدامه، وكان كمال يأخذ المحمول ليوم أو يومين ثم يعيده، وقد إعتاد والد عياش الاتصال به عبر المحمول، وقد طلب عياش منه مراراً الاتصال على الهاتف المنزلي، وقد اتفق يحيى مع والده على الاتصال به صباح الجمعة على الهاتف المنزلي. وفي صباح يوم الجمعة 5 يناير 1996 اتصل العميل "كمال حماد" بأسامة وطلب منه فتح المحمول لأنه يريد الاتصال من إسرائيل واتضح أن خط هاتف البيت مقطوع، وفي الساعة التاسعة صباحاً اتصل والد يحيى على الهاتف المتنقل، وقد أبلغ أسامة أنه لم يستطع الاتصال على الهاتف المنزلي، وما كاد يحيى أن يمسك بالهاتف ويقول لوالده: "يا أبي لا تتصل على المحمول..." إلا إنفجر الهاتف به، وتبين فيما بعد أن عبوة ناسفة تزن 50 جراماً قد إنفجرت في الهاتف النقال."


قالو عن يحي عياش :
هذا ماقاله عنه اعداؤه

1- شمعون رومح :إنه لمن دواعي الأسف أن أجد نفسي مضطرا للاعتراف بإعجابي وتقديري بهذا الرجل الذي يبرهن على قدرات وخبرات فائقة في تنفيذ المهام الموكلة إليه، وعلى قدرة فائقة على البقاء وتجديد النشاط دون انقطاع
2- إسحاق رابين: "أخشى أن يكون عياش جالسًا بيننا في الكنيست". وقال أيضًا: "لا أشك أن المهندس عياش يمتلك قدرات خارقة لا يملكها غيره، وإن استمرار وجوده طليقًا يمثل خطرًا واضحًا على أمن إسرائيل واستقرارها".
3- موشيه شاحاك : وزير الأمن الداخلي السابق فقد قال "لا أستطيع أن أصف المهندس يحيى عياش إلا بالمعجزة، فدولة إسرائيل بكافة أجهزتها لا تستطيع أن تضع حدا لعملياته التخريبية










hgaid] dpdn udha - wrv hg;jhzf []d]

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 22 - 03 - 2011, 21:45   رقم المشاركة : [2]
..:: زائر مقيم ::..
 

اسد المدينة is on a distinguished road
افتراضي رد: الشهيد يحيى عياش - صقر الكتائب

مشكور اخي على المعلومات لصقر الكتائب


اسد المدينة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشهيد, الكتائب, جديد, صقر, عياش

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبارات ترحيب بعضو جديد DreamsCity قسم التهاني والترحيب 7 02 - 08 - 2011 12:53
تحميل حلقات مسلسل الزير سالم كامل البرق السمعيات والمرئيــــات 108 20 - 07 - 2011 16:31
صور نادرة لاعدام الشهيد المجاهد عمر المختار قاهر الاعداء قسم الصور 1 27 - 02 - 2011 21:15
زفوا الشهيد وخلو الزفة عالسنة ابن غزة السمعيات و المرئيات الاسلاميه 18 13 - 06 - 2010 01:59
النسخة الماسية الاصدار vb3.6.7 PL1 مع 75 هاك جديده ومميزه Spider Man قسم البرامج , برامج مجانية 7 20 - 08 - 2007 20:17


الساعة الآن 17:51.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO