منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 25 - 02 - 2011, 20:16
شمس الشتاء غير متصل
..:: زائر جديد ::..
 


شمس الشتاء is on a distinguished road
افتراضي التهاب السحايا








التهاب السحايا


التهاب السحايا مرض جرثومي حاد يتمثل في تورّم البطانة المحيطة بالمخ. يصيب الفئات العمرية كافة، لكن بنسبة أكبر الأطفال. إنه مرض مخيف بلا شك، لكن هل يجوز الإفراط في القلق؟ وهل نستطيع الوقاية منه؟ إليكم بعض الأسئلة والإجابات الصحيحة.

ثمة أنواع كثيرة من التهاب السحايا؟

صح. هذا الداء عبارة عن التهاب أو إصابة السحايا، أنسجة تغلّف النخاع الشوكي والدماغ. لهذا ثمة ما يُعرف أيضاً بالتهاب السحايا والدماغ. يصيب هذا الداء بشكل رئيس الأطفال والمراهقين، بسبب فيروس معين أو جرثومة (من بينها المكورة السحانية، المكورة الرئوية،...). أمّا ذلك الناجم عن فطريات أو طفيليات فاستثنائي.

إنه داء خطير دوماً؟

خطأ. لا خطورة في حالات التهاب السحايا الناجمة عن فيروس التي هي الأكثر شيوعاً. تختفي العوارض في غضون أيام ويقتصر العلاج على تناول عقار الباراسيتامول. لتجنّب انتشاره، لا بد من اتخاذ تدابير الخاصة بالنظافة، لا سيما غسل اليدين مرّات عدّة. لكن ذلك لا يمنع حدوث إصابات بالتهاب السحايا الناجم عن فيروس أكثر خطورةً. إلا أن هذه الحالات نادرة وناجمة عن فيروس الهيربيس. لذا من الضروري الخضوع لعلاج طارئ بواسطة مضادات الفيروس.

معدٍ للغاية؟

صح وخطأ. لا تعيش الجراثيم المعنية، كالمكورات السحانية، طويلاً خارج الجسم. لذلك تنتقل عبر الاحتكاك المطوّل بواسطة إفرازات الأنف أو الفم. قد تحدث حالات عدّة في المدارس، لكن العلاج يوقف انتقالها.

تصلّب الرقبة عارض متكرر؟

صح. ذلك هو المؤشر الذي يبحث عنه الطبيب عند الفحص. لكن التهاب السحايا يبدأ عادة بارتفاع في الحرارة وتراجع حالة الجسم العامة (خمول، اضطرابات،...). قد ترافق العوارض آلام في الرأس، شعور بالتقيؤ، آلام في المفاصل، تشنّجات...

البقع الحمراء على الجسم تبعث على القلق؟

صح. قد تترافق حالات التهاب السحايا الناجمة عن الإصابة بفيروس المكورة السحانية ببقع حمراء صغيرة، شبيهة برأس الدبوس ولا تختفي حين نضغط عليها. لا بد في هذه الحالة من استشارة الطبيب من دون تردد، لأن هذه البقع مؤشر خطير. يشار إلى أنها تظهر في ثلثي الحالات.

البزل القطني لا نفع منه؟

خطأ. على رغم ابتكار وسائل تقنية حديثة، يظل البزل القطني ضرورياً. يسمح هذا الفحص بتأكيد التشخيص، وتحديد مصدر التهاب السحايا، وأخيراً تعريف الجرثومة المسببة والعلاج المناسب. قد تكون هذه التقنية مزعجة، لكنها ليست مؤلمة فعلياً.

يمكن تلقيح الطفل؟

صح. بفضل لقاح Hib ضد الانفلونزا البكتيرية من نوع B، اختفى التهاب السحايا الذي كان يصيب الأطفال حتى سن السادسة. يُستخدَم اللقاح غالباً منذ الشهرين إلى جانب لقاحات أخرى. يمكن تلقيح الأطفال أيضاً ضد مكورات رئوية تسبب كثيراً من حالات التهاب الأذن والسحايا. أما لقاح Prevenar فيقي من سبعة فئات من أكثر المكورات الرئوية شيوعاً. ساهم هذا اللقاح الذي استخدم لمن هم دون الثانية من العمر، في خفض عدد الإصابات بنسبة 20% منذ عام 2002. لكن لا يوجد لقاح لأنواع التهاب السحايا كافة.

لقاح BCG يمنع التهاب السحايا القيحي أيضاً؟

صح. يقي هذا اللقاح من عصيّة كوخ التي تتسبب بداء السل. إلا أن هذه العصية قد تبلغ السحايا أيضاً. لذلك يقي لقاح BCG من التهاب السحايا القيحي، وقد ساهم بشكل رئيس في منع حدوث مضاعفات.

هل ينتقل المرض من دون الشعور بعوارضه؟

ينقل شخص بالغ على الأقل من أصل عشرة مكورات سحانية من دون أن تظهر عليه العوارض. تستقر الجراثيم عادةً في البلعوم الأنفي، ما يسمح بالتلقيح الطبيعي. وبعد سن الخامسة والعشرين، نصبح محصّنين جميعاً ضد التهاب السحايا. لذلك الأطفال، الذين لا يتمتعون بعد بمناعة كافية، هم الأكثر إصابةً، فضلاً عن المتقدّمين في السن الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي.

ختاما في حالة الاصابة بالمرض هناك علاج تكميلي للعلاج الكيماوي بالاعشاب الطبيعية و الرقية الشرعية في مراكز الهاشمي العالمية .



hgjihf hgsphdh

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2011, 20:41   رقم المشاركة : [2]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي رد: التهاب السحايا

عافانا الله من كل مرض
اشكرك شمس الشتاء على الموضوع
لك كل الحب والتقدير


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 - 03 - 2011, 14:01   رقم المشاركة : [3]
..:: زائر جديد ::..
 

اسماء عبودي is on a distinguished road
افتراضي رد: التهاب السحايا

شكرا على الطرح المفيد ...فقط كاضافة احب ان اذكر ان للاعشاب دور ايضا في علاج التهاب السحايا اذ ان عددا من المرضى شفيو من هذا المرض عن طريق طب الاعشاب او ما يصطلح عليه الطب البديل لدى الدكتور محمد الهاشمي


اسماء عبودي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التهاب, السحايا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التطعيم الرباعي ضد الحمى الشوكية يمنح الأطفال المناعة بعد أسبوع من تلقي اللقاح البرق قسم الطفـــل 4 01 - 08 - 2009 17:43
الروماتيزم احلام قسم الصحة 6 17 - 02 - 2009 08:07
التهاب الكبد الوبائي احلام قسم الصحة 2 03 - 01 - 2009 02:05
التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال Sinusitis احلام قسم الصحة 2 09 - 04 - 2008 02:04
التهاب الحلق و الفم احلام قسم الصحة 1 06 - 04 - 2008 23:20


الساعة الآن 14:45.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO