منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 22 - 12 - 2010, 21:32
سلوم غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


سلوم is on a distinguished road
Smile معلومات عن بعض الحيوانات










بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



1- الثعلب... سبع ذكي ...

ليس له قوة الأسد أو النمر ولذلك: تسلح بذكاء خبيث نادر مكنه من البقاء في عالم، لا يبقى فيه سوى الأقوياء.. وبذلك منح الثعلب معنى جديد للقوة يعتمد على الذكاء والدهاء حتى بات وصفاً لمن يتسمون بالمكر وعرفنا ألقاباً كثعلب الصحراء، وثعلب الملاعب والثعلب الملكي Vulpes canaوهكذا نجح الثعلب في إقناع الجميع بقوته مع أنه سبع جبان.

جولتنا اليوم تبدأ بكتاب حياة الحيوان الكبرى للدميري حيث قال عن جنس الثعلب:

ـ الثعلب معروف، والأنثى ثعلبة، والجمع ثعالب وكنية الثعلب أبو الحصين، وأبو نجم وأبو نوفل، وأبو الوثاب، وأبو الخبص، والأنثى أم عويل والذكر ثعلبان.

مكر الثعلب:

وقال الدميري: الثعلب سبع جبان مستضعف ذو مكر وخديعة، ولكنه لفرط الخبث والخديعة يجري مع كبار السباع ومن حيلته في طلب الرزق أنه يتماوت، وينفخ بطنه ويرفع قوائمه حتى يظن أنه مات، فإذا قرب منه حيوان وثب عليه الثعلب وصاده.. وحيلته هذه لا تفلح مع كلاب الصيد.

وقال الجاحظ في كتابه الشهير ( الحيوان ): ومن أشد سلاح الثعلب الروغان والتماوت، وسلاحه سلحة فإن سلاحه أنتن وألزج وأكثر من سلاح الحبارى.

قالت العرب: أدهى وأنتن من سلاح الثعلب.

ومن ظريف ما يحكى عن الثعلب أن البراغيث إذا كثرت في صوفه تناول صوفة منه بفمه ثم يدخل النهر قليلاً فتصعد البراغيث فراراً من الماء ثم تجتمع في الصوفة التي في فيه فيلقيها في الماء ثم يهرب.

الشافعي وحيل الثعلب:

ومما يروى من حيل الثعلب ما ذكره الشافعي ورواه الدميري قال: كنا في سفر في أرض اليمن فوضعنا سفرتنا لنتعشى، وحضرت صلاة المغرب فقمنا نصلي، ثم نتعشى فتركنا السفرة كما هي وقمنا إلى الصلاة، وكان في السفرة دجاجتان، فجاء ثعلب فأخذ إحداهما، فلما قضينا الصلاة أسفنا عليها وقلنا حرمنا طعامنا، فبينما نحن كذلك إذ جاء الثعلب وفي فمه شيء كأنه الدجاجة فوضعه فبادرنا إليه لنأخذه ونحن نحسبه الدجاجة قد ردها فلما قمنا جاء إلى الأخرى وأخذها من السفرة، وأصبنا الذي قمنا إليه لنأخذه فإذا هو ليف قد هيّأه مثل الدجاجة.

الدميري وخواص الثعلب:

قال الدميري: وشحم الثعلب إذا أذيب وقطّر في الأذن الوجعة سكن وجعها.


الثعلب في العلم الحديث:

والثعلب في العلم الحديث يصنف في المملكة الحيوانية من شعبة الحبليات، طائفة الثدييات، رتبة اللواحم الأرضية، من العائلة الكلبية، جنس الثعلب، ويتبع جنس الثعلب العديد من الأنواع منها الثعلب الأحمر، والثعلب المصري، والثعلب الرملي.

الثعلب الأحمر:

والثعلب الأحمر كما قال الدكتور حسين فرج زين الدين في أطلس ثدييات العالم: يستوطن أوروبا على التقريب، وهو الأكثر شيوعاً بين آكلات اللحوم في شبه الجزيرة العربية، وينتشر في معظم المناطق باستثناء الصحارى شديدة الحرارة والجفاف كما قال جونثان كينجدون في ثدييات الجزيرة العربية والثعلب من أكثر الثدييات تنوعاً في لونه ومظهره الخارجي، وهو رشيق الجسم كثيف الذنب يبلغ طول جسمه من 90 ـ 100 سم للذنب منها من 30 ـ 40سم، ولون الأجزاء العلوية أحمر صدئي، والتحتية أبيض.

والثعلب الأحمر حيوان ليلي يختفي طوال النهار ومدة حمل الأنثى من 60 ت 63 يوماً، وتلد من 3 ـ 9 جراء في أوائل الربيع.

وغذاؤه الدجاج والأرانب.



2 - النمر ..


لا يأكل من صيد غيره
واثق الخطوة يمشي (( نمراً ))
النمر (Panthera paradus ) ذلك الكائن المعجون بالكرامة، لا يأكل من صيد غيره يمشي ( كملك ) مع أنه ليس ملك الغابة، شديد الغضب، إذا بلغ منه الغضب مبلغه قتل نفسه.

الدميري والنمر:

قال الدميري في ( حياة الحيوان الكبرى ) النمر بفتح النون وكسر الميم، ويجوز تسكين الميم، وبفتح النون وكسرها ( أي: النمر ).

والنمر كما قال الدميري: ضربٌ من السباع فيه شبه من الأسد إلا أنه أصغر منه. وهو منقط الجلد نقطاً سوداً وبيضاً. وهو أخبث من الأسد , ولا يملك نفسه عند الغضب حتى يبلغ من شدة غضبه أن يقتل نفسه.

وجمع النمر أنمار وأنمر ونمور ونِمار والأنثى نمرة. وكنية النمر ( أبو الأبراد ) وأبو الأسود وأبو جعدة وأبوجهل وأبو خطاف وأبو الصعب وأبو عمرو وأبو المرسال. والأنثى أم الأبرد وأم رقاش.

ومزاج النمر كمزاج السبع , وهو صنفان صنف عظيم الجثة صغيرة الذنب، والعكس. وكله ذو قهر وقوة، وسطوات صادقة ووثبات شديدة. وهو أعدى عدو للحيوانات، لا تروعه سطوة أحد، وهو معجب بنفسه، فإذا شبع نام ثلاثة أيام ورائحة فمه طيبة بخلاف السبع. ومنزلته من السباع في المرتبة الثانية بعد الأسد وهو ضعيف الحزم شديد الحرص، يقظان الحراك وفي طبعه عداوة الأسد، والظفر بينهما سجال وهو نهوش خطوف بعيد الوثبة فربما وثبت أربعين ذراعاً صعوداً، ومتى لم يصعد لم يأكل شيئاً، ولا يأكل من صيد غيره وينزه نفسه عن أكل الجيف.


3 - الدب ....


الدب حيوان ضخم الجسم وقوي ومن الثدييات ويمتلك فرواً سميكاً وخشناً، وقوائمة صغيرة الحجم ويعتبر من آكلات
اللحوم والنباتات معاً، وقادر على تسلق الاشجار والسباحة وتنتهي أقدامه بخمسة براثن ويترك آثاراً على الارض.
انواع الدببة :والدببة انواع مختلفة منها الدب الرمادي والأسمر ودب التبت ودب ألاسكا والدب الامريكي ودب مالي والدب الأهدل والدب القطبى أو الأبيض


مواصفات الدببة:

للدب عينان صغيرتان وهو ضعيف البصر وله أذنان صغيرتان مستديرتان ترتفعان الى اعلى كما ان سمعه محدود،
يتميز بحاسة الشم القوية. ويمتلك الدب مخالب قوية في أصابعه يستخدمها في الحفر لاستخراج جذور النباتات والنمل
وغيرها من انواع الغذاء أو لتمزيق فريسته.
وتختلف الدببة في مشيتها عن غيرها من الحيوانات الاخرى فمعظم الحيوانات تمشي وتجري على أطراف أقدامها في
حين ان الدب يضع جماع باطن قدمه على الارض في كل خطوة يخطوها وضارباً الارض بعقب القدم أولا كما يفعل الانسان
تماماً. وقد يبلغ طول القدمين الخلفيتين للدب الكبير نحو 30-40 سم، ومن ناحية اخرى، فإن الأقدام الكبيرة والأرجل
القصيرة وكذلك وضع عقب القدم أولا عند المشي، يجعل الدب يبدو بطيئاً وغير رشيق، إلا أن الدببة رشيقة وبإمكانها
التحرك بسرعة بشكل عام. وبإمكان الدب القطبي الجري بسرعة تصل الى 55 كم في الساعة.
بيات شتوي


طرق عيش الدببة:

تعيش الدببة عادة وحيدة، وقد يعيش الذكر والأنثى معاً الى ما يقرب من شهر خلال فترة التزاوج في فصل الصيف وبعد
ذلك يتجول الذكر بعيداً وتقوم الانثى بإعداد المكان المناسب لولادة جرائها. وتقضي بعض الدببة أغلب فترة الشتاء في حالة شبيهة بالسبات، ويعتقد العلماء ان السبات عند الدب حالة نموذجية للبيات الشتوي، إلا ان العديد منهم لا يعدوّن الدب من الحيوانات التي تدخل في البيات الشتوي بصورة حقيقية لأن درجة حرارة جسمه لا تنخفض انخفاضاً كبيراً خلال
فترة بياته الشتوي، ويقوم الدب بإعداد نفسه للسبات بتناول كمية كبيرة من الدهون. وعندما يشح الغذاء، يذهب الدب
الى وكره الذي يكون إما كهفاً أو حفرة يقوم بحفرها تحت شجرة كبيرة. والجدير بالذكر ان الانواع المدارية من الدببة
(مثل الدببة الشمسية والهندية الكسلى” لا تدخل في فترة بيات شتوي، بل تبقى في أوكارها لفترات قصيرة فقط خلال الشتاء.


فترات ولادة الدببة:

وتولد أغلب جراء الدب خلال فترة السبات الشتوي للأم وعادة ما تلد الانثى جروين في الولادة الواحدة ويتراوح عدد
المواليد عادة بين مولود واحد وأربعة مواليد. وتولد الجراء صغيرة جداً حيث يزن الواحد منها بين ربع ونصف كيلوجرام
فقط، كما تولد الجراء مغلقة العينين وبلا فراء ثم تفتحهما بعد شهرين الولادة وعندها يبدأ الفراء الكثيف والناعم يكسو
جسم الصغير.

وتبقى الصغار مع امها في عرينها وتخرج الصغار لمدة شهرين تقريباً في فصل الربيع، لتمرح وتلعب، وهي تنمو بسرعة اذ يصل وزنها الى نحو 18 كجم بحلول الخريف، وتبقى الجراء مع الام لمدة عام أو عامين وتعلمها الام سبل الصيد.
طعام الدببة: ولأن الدببة من آكلات اللحوم، فإنها تصطاد الدواب الحية وبخاصة الحملان وصغار الخنازير، وقد يشمل غذاؤها جوزة

البلوط والثمار اللبية والفواكه والجوز واوراق النباتات وجذورها. والدببة مغرمة بالعسل ولذا فإنها تمزق خلايا النحل المستأنس أو مكامن النحل البري للحصول عليه، وتشاهد الدببة في كثير من الاحيان طافية مع الجزر الثلجية الطافية حيث تنتقل الى اكثر من 300 كم بعيداً عن اليابسة بحثاً عن الطعام. والواقع ان الدببة حيوانات مسالمة في الغالب
وهي لا تبدي خوفاً من الانسان بشكل عام، لكنها حادة المزاج وسريعة الغضب اذا ما أثيرت، والدببة مقاتلة شرسة وبإمكانها مهاجمة كل ما من شأنه تهديدها أو تهديد صغارها أو غذائها أو بيوتها.


مدة عيش الدببة:

وتعيش الدببة بشكل عام نحو 15-30 عاماً، وفي الاسر يعيش الدب نحو سبعة وأربعين عاما.





4 - الحمار ...


الحمار، حيوان مستأنس من الجنس الذي ينتمي اليه الحصان. ويعيش أيضا بصورة برية في صحاري آسيا وأفريقيا وبراريها. لنتعرف عليه اكثر:
الاسم : الحمار طبعاً .
في اللغة:الحمار جمعه حمير وأحمرة وربما قالوا: للأتان حمارة، وتصغيره حُمَيّر ومنه توبة بن الحمير وكنية الحمار أبو صابر وأبو زياد.يقال للحمارة أم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب.
الوجود الأولي : الحمار وجد لأول مرة في المنطقة التي تسمى حالياً الصومال قبل ما يقارب 12 ألف سنة.
التاريخ : استخدمت الحمير منذ القدم من قبل المصريين والآشوريين (4000 سنة قبل الميلاد)ى وقبل استخدام الخيول بحوالي 2000 سنة قبل الميلاد.
العمر :الحمير تعيش طويلا.. على الأقل لمدة قد تمتد ثلاثين عاماً،وقد تطول إلى نصف قرن كامل.
133.jpg
صفاته الجسمية : له أذنان طويلتان ، يشبه بشكله العام الحصان لكنه أصغر حجماً وأقرب إلى الـبغل ، له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر، حوافره صغيرة وأذناه طويلتان، وله صوتٌ مفزعٌ يُسمَّى في كتب اللغة العربية بالنهيق ، قال تعالى: (( إنَّ أنكر الأصوات لصوت الحمير )) .
و الحمار يشبه بشكله العام الحصان لكنه أصغر حجما وأقرب إلى الـ بغل، له رأس كبير وذيل قصير ينتهي بخصلة شعر، حوافره صغيرة وأذناه طويلتان. و تسمى أنثى الحمار أتانا والصغير جحشا.
والحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب والجر وحمل الأثقال، والنوع القبرصي من الحمير معروف بصغر حجمه وقوته على تحمل مشاق العمل. وحمير الركوب عادة كبيرة الحجم مفتولة العضلات سريعة الحركة. والحمار قدم فوائد كبيرة للبشر، ومازال وسيلة نقل مهمة.
زوجته وأبناؤه : بالتأكيد زوجته ستكون حمارة !! تُسمَّى في العربية بالأتان ، وابنه يُلقَّب بالجحش ،وكلمة الجحش في اللغة العربية تعني العنيد ، ويُسمِّي أهل اللاذقية ابن الحمار بـ (الكر).
انواعه: ومن الحمير الحمر الأهلية ، والحمر الوحشية والمخططة.
والحمار الوحشي سريع العدو، يركض بسهولة على الصخور وفوق الرمال في سرعة الصخور وفوق الرمال في سرعة الحصان، والأحمر الوحشية حيوانات تعيش في قطعان يبلغ عددها في بعض الأحيان ألف رأس.
صفاته الخلقية :هو ذلك المخلوق الصابر الوديع المطيع الأنيس الصابر على الأذى والبلوى دون أن يبدي امتعاضاً أو شكوى ،والحمار حيوان صبور قوي يستعمل للركوب وحمل الأغراض ..



~
~



lug,lhj uk fuq hgpd,hkhj l,fhdg [hl]m []h prdrn vhzu kylm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موبايل, جامدة, جدا, حقيقى, رائع, نغمة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تغير من صوت المساعد الصوتي (سيري) في الايفون 6 البرق نغمات - بلوتوث - مقاطع و فيديو الجوال , بلاك بيري و ايفون 5 02 - 12 - 2010 03:27
نغمة موبايل معجزه مبدعه متقنه لكل موبايل رائع بتول الشرق نغمات - بلوتوث - مقاطع و فيديو الجوال , بلاك بيري و ايفون 1 20 - 06 - 2010 20:54
مكتبة نغمات بسيطة أرجو أن تنال إعجابكم حسون سبعين حسون سبعين نغمات - بلوتوث - مقاطع و فيديو الجوال , بلاك بيري و ايفون 3 11 - 03 - 2010 03:41
نغمة موبايل نوكيا شهيرة إيقاع رائع حسون سبعين نغمات - بلوتوث - مقاطع و فيديو الجوال , بلاك بيري و ايفون 0 21 - 02 - 2010 04:28
نغمة موبايل حقيقي جودة الإيقاع ونقاء في الصوت حسون سبعين نغمات - بلوتوث - مقاطع و فيديو الجوال , بلاك بيري و ايفون 2 17 - 12 - 2009 05:27


الساعة الآن 08:10.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO