منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 19 - 12 - 2010, 13:21
عفناك الخاطر غير متصل
..:: تَواجدٌ مُمَيزْ ::..
 


عفناك الخاطر is on a distinguished road
افتراضي مكتبة الكونجرس










مكتبة الكونجرس, هي المكتبة الأكبر, والأكثر تكلفة, وأماناً في العالم. هكذا نقشت هذو العبارة علي قية امبنى تومس جيفرسون, وهي البناية الرائيسية لمكتبة الكونجرس, التي تعتبر من المعالم البارزة في عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية, واشنطن, حيث تبلغ مساحتها 39 هكتاراً, وطول رفوفها 856 كيلو متراً, تضم المكتبو 130 مليون مادة مختلفة, منها 29 مليون كتاب, ومواد مطبوعة ب 460 لغة, وأكثر من 58 مليون وثيقة. تُعَد المكتبة أكبر مرجع في العالم للمواد القانونية, والخرائط, والأفلام, وحتى المعزوفات الموسيقية. أسست المكتبة في عام 1800 م. لتخدم أعضاء الكونجرس الأمريكي. بدأت المكتبة آنذاك بخمسة آلاف دولار. يعود الفضل في إنشاء المكتبة للرئيس الثالث للولايات المتحدة, توماس جيفرسون, والذي كان متعدد المواهب, فكان كاتباً, دبلوماسياً, قانونياً, ومهندسأً. وكان لهذة المواهب المتعددة السبب الرئيسي في أختياره نائباً للرئيس الثاني لأمريكا, جون أدمز.

الكونجرس
مكتبة الكونجرس, تحت الترميمات والتشيد
الكونجرس
تحت قبة المكتبة



المكتبة

ظلت المكتبة ملحقة بمبنى الكونجرس منذ إنشائها, وتوسعت في قاعات المبنى الذي أحرقة الإنجليز في 24 أغسطس من عام 1814, فقدت المكتبة مقتنياتها فعوضتها في 30 يناير 1815, بشراء مكتبة توماس جيفرسون, لتعوض جانباً من ما فقدتة.لكنها ظات جزء لا يتجزء من مبنى الكونجرس. في عام 1851, تعرضت المكتبة لحريق كبير أخر, ودمرت النيران ما يقرب من 35 ألف كتاب, من إجمالي 55 ألف كتاب من الذي كانت تقتنيه المكتبة. تم الأشارة إلى ان سبب الحريق هو عيباً في أحد المداخن. عرض حينها توماس والتر على الكونجرس خطة لبناء جناح جديد للمكتبة بمواد غير قابلة للأشتعال. أفتتح في 23 أغسطس 1853 في حفل كبير, والذي جعل الصحافة تطلق علية "أكبر جناح في العالم", ظلت المكتبة على مساحتها لفترة وجيزه, في عام 1865, تم إضافة جناحين أخرين للمكتبة التي كانت تنمو بجنون.

مبنى جيفرسون

كان من الطبيعي ان يثار الجدل حول المبنى الجديد الذي لم يقر إنشاءه إلا في عام 1886 م, على غرار مباني عصر النهضة الإيطالي, وفقاً للتصميم الذي أعدة المهنديسين جون سميثير وبول بليز, لم ينجز هذا المبني حتى عام 1897 م, اي بعد 11 عام على قرار إنشأه. عرف هذا المبني باسم مكتبة الكونجرس, أو المكتبة الرئيسية, حتى تم الأستقرار علي تسميتة رسمياً بمكتبة جيفرسون في 13 أبريل من عام 1976 في حفل اقيم لتخليج ذكرى ميلاده.

مبنى أدمز

في عام 1928, وبنائاً علي طلب من أمين مكتبة الكونجرس, وافق الكونجرس على شراء الأراضي التي تقش شمال المكتبة الرئيسية، لبناء ملحق جديد للمكتبة, وفي عام 1930م تم اعتماد ميزانية لبنائه, وبيناء نفق يربط بينة وبين المكتبة الرئيسية, ولإضافة جناح بالجهة الشرقية للمبنى, فيخصص للكتب النادرة.تم إنشاء الجناح على الطراز الكلاسيكي البسيط, وتم إفتتاح المبنى في 2 ديسمبر من عام 1938, تميز المبنى بأبوابة التي حملن بتماثيل من البرونز للشخصيات التاريخية, لتحاكي جنباً نت التاريخ الإنساني, عام 1980م تم الاستقرار علي الاسم الحالي للمبنى, وهو جون أدمز, تيمناً بالرئيس الثاني للدولة.

مبنى ماديسون


ما زالت المكتبة تنمو حتى أضطرت المكتبة بتقديم دراسات لإنشاء بناية ثالثة, في عام 1956م. فتم الموافقة عليه عام 1974, لكن تم إفتتاح المبنى عام 1981, بحضة ر الرئيس الأمريكي رونالد ريجان. سمي المبنى باسم جيمس ماديسون, وهو الرئيس الرابع لأمريكا, ويعد الأب الشرعي للدستور الأمريكي. ز الحقوق الشرعية.


الكونجرس
مبنى مكتبة الكونجرس الأمريكي بداية القرن العشرين



ماذا تضم المكتبة الآن


تعتبر المكتبة أكبر مكتبة في العالم والمرجع الأول في العالم للكثير من المراجع, تضم أكثر من مائة وثلاثين مليون مادة من كتب ووثائق وما شابه، منها 29 مليون كتاب على شكل كاتالوج ومواد مطبوعة بأربعمائة وستين لغة في المكتبة أكثر من 58 مليون وثيقة وتعتبر أكبر مرجع للمواد الحقوقية والخرائط والأفلام والمعزوفات الموسيقية.


الرئيس الحالي للمكتبة تم تعيينه من قبل الرئيس السابقرونالد ريجان وهوجيمس هادلي بلنجتون عام1987 وهو الرئيس رقم 13 للمكتبة وقد أقسم اليمين في 14 أيلول سبتمبر عام1987.

التعاون بين مكتبة الإسكندرية ومكتبة الكونغرس وتاسيس أكبر مكتبة رقمية


لعبتمكتبة الإسكندرية دورا محوريا في تأسيس أكبر مكتبة رقمية عالمية‏,‏ والتي أطلقتها منباريس منظمة اليونسكو بالتعاون مع مكتبة الكونغرس وجهات علمية أخرى‏..‏ تتيح المكتبة لمستخدميها الاطلاع علي كنوز العالم المعرفية عبر الأرشيف الإلكتروني الذي يتضمن مقتنيات أكثرمن ‏30‏ مؤسسة عالمية‏.‏ وقد صرح الدكتورإسماعيل سراج الدين‏,‏ مدير مكتبة الإسكندرية‏,‏ أن مكتبة الإسكندرية تعتبر رائدة في رقمنة الكنوز الثقافية فيالعالم العربي‏,‏ وقد أسهمت المكتبة بإضافة كتاب وصفمصر للمكتبة الرقمية العالمية‏,‏ والذي يرجع تاريخه إلي حملةنابليون بونابرت عليمصر عام‏1798,‏ والذي تم تحويله إلي صورة رقمية بمعرفة مكتبة الإسكندرية عام2007.


وقد أشارت الدكتورة نهى عدلي ـ مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمعهد الدولي للدرسات المعلوماتية بالمكتبة ـ إلي أن تدشينالمكتبة الرقمية العالمية تم في إطار المفهوم العالمي الجديد للمكتبات‏,‏ وامتدادا للاتجاه العالمي نحو إتاحة المعرفة للجميع‏..‏ وأن الموقع الإلكتروني للمكتبة الرقمية يضم أعظم الأعمال التي وردت في تاريخ البشرية‏,‏ بالإضافة إلي الوثائق والمخطوطات النادرة والمواد الفريدة الأخرى من الشرق والغرب لتشمل الثقافات المتعددة فيالعالم كله، وأوضحت بأن هذا المشروع يهدف إلي تضييق الفجوة الواسعة بين الثقافات والشعوب وتعزيز التفاهم الدولي من خلال التواصل الثقافي والمعرفي عبرالإنترنت‏..‏ لغة العصر‏.‏
كما اعتبر جيمس بيلينجتون مدير مكتبة الكونجرس أن إطلاق المكتبة سبيل لتحفيز الناس علي التفكير في تفاعل الثقافات‏,‏ وهو ما نأمل أن يعزز التفاهم والرغبة بالاطلاع علي المنجزات الثقافية علي الصعيد الإنساني وقد أسهمت العديد من الجهات في المكتبة الرقمية العالمية منها مكتبة الكونجرس ودار الكتب والمحفوظات المصرية],‏ بالإضافة إلي جهات ثقافية ومكتبات منبريطانيا‏,‏وفرنسا‏,‏وروسيا‏,‏والبرازيل‏,‏والصين‏,‏ ويتيح الأرشيف الإلكتروني الضخم للمكتبة لمستخدميه الوصول إلي مخطوطات ووثائق تاريخية وخرائط ومطبوعات وأرشيف موسيقي‏,‏ وآخر للصور وملفات بسبع لغات هي اللغات المستخدمة فيالأمم المتحدة‏,‏ ومن الوثائق الأمريكية التي توفرها المكتبة‏..‏ إعلانالاستقلال والدستور الأمريكي وصورالحرب الأهلية وإعلان إلغاء العبودية إضافة إلي وثائق الهجرة والتجنس لمشاهير أمريكيين‏.‏ وتأمل منظمة اليونسكو أن تسهم هذه المكتبة في إرساء الاهتمام بالثقافات الأخرى ومد جسور أكثر بين الشعوب وتقريبها من بعضها وتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء عن طريق تسخير ثورة المعلومات والاتصالاتلخدمة الإنسانية‏


l;jfm hg;,k[vs

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 19 - 12 - 2010, 16:53   رقم المشاركة : [2]
..:: نبضٌ و حُب ::..
 

نونو صايع is on a distinguished road
افتراضي رد: مكتبة الكونجرس

يعطيك العافية على المعلومات القيمة

ومزيدا من العطاء المستمر

تحياتي واشواقي الحاره


نونو صايع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 12 - 2010, 22:38   رقم المشاركة : [3]
..:: صِدقُ التَواصُل ::..
 

فرولة المدينة is on a distinguished road
افتراضي رد: مكتبة الكونجرس

معلومات رائعه عن المكتبة العالمية
يعيطيك العافية
وماقصرتي




تحيتي فرولة المدينة


فرولة المدينة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2010, 17:24   رقم المشاركة : [4]
..:: سفيرة سوريا ::..
الصورة الرمزية maremar
 

maremar is on a distinguished road
افتراضي رد: مكتبة الكونجرس

مشكورة اختي عفناك الخاطرعلى المعلومات الغنية عن المكتبة دمت بخير


maremar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 12 - 2010, 18:07   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: مكتبة الكونجرس

معلومات رائعه شكرا على الموضوع


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 12 - 2010, 18:53   رقم المشاركة : [6]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي رد: مكتبة الكونجرس

عفناك الخاطر
اشكرك على هذه المعلومات الاكثر من رائعه

لك كل الحب والتقدير


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 01 - 2011, 19:54   رقم المشاركة : [7]
..:: زائر مقيم ::..
 

nassr15 is on a distinguished road
افتراضي رد: مكتبة الكونجرس

woooooooooooooow


nassr15 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 01 - 2011, 16:35   رقم المشاركة : [8]
..:: زائر مقيم ::..
 

بنت الملتقى is on a distinguished road
افتراضي رد: مكتبة الكونجرس

شككككككككككككككككككرا


-


بنت الملتقى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكتبة, الكونجرس

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارشيف قسم الألعاب الإلكترونية DreamsCity قسم الألعاب الإلكترونية 68 26 - 01 - 2011 01:14
اكبر مكتبة تعليمية لمجموعة من البرامج الهامة هاوي تصاميم قسم البرامج المشروحة 49 18 - 01 - 2011 22:22
المرجع الكامل و الشامل لمعظم الموسوعات والمكتبات الاسلامية لكبار علماء الامة OSMANASDA القسم الاسلامي 9 03 - 11 - 2010 19:56
سكريبت مكتبة الفيديو php pro قسم تطوير المواقع و المنتديات 20 31 - 08 - 2010 00:53
سكريبت مكتبة الفيديو , بمميزات ليس لها مثل وفق المعايير وبتقنية Seo php pro قسم تطوير المواقع و المنتديات 5 19 - 08 - 2010 03:42


الساعة الآن 16:02.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO