منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 08 - 11 - 2010, 17:57
Mr-photoshop غير متصل
..:: زائر مقيم ::..
 


Mr-photoshop is on a distinguished road
افتراضي تقنيات مهمة وضرورية للبرنامج الرهيب photoshop








- ماذا تعنى كلمة "فوتوشوب" ؟؟
فوتوشوب هى ترجمة حرفية لكلمة Photoshop و التى تعنى ورشة عمل للصور و المقصود أنك تستطيع صنعها و التعديل فيها و الابداع بها..


- ما عمل الفوتوشوب و ما أهميته؟؟

الفوتوشوب يعتبر أقوى برامج تصميم الصور بأشكالها فى العالم , و يعطيك الحرية الكاملة بوضع أى شئ بالصورة أو التغيير فيها اعتمادا على نظام الطبقات Layers الذى يعمل به , و أهمية الفوتوشوب كبيرة حيث أنه مستخدم بين كل أوساط الانترنت و التصميم فى تصميم الصور , المواقع , المنتديات و غيرهم..



- ما طريقة عمل الفوتوشوب؟؟

الفوتوشوب يعمل على بعض الأساسيات فى تصميم صوره , الشئ الأول و الأهم نظام الطبقات Layer و الى يجعلك تتحكم فى الصور و كأنها أكثر من شريحة فوق بعضها , الشئ الثانى : الفلاتر , الفلاتر هى العامل الأكبر فى التأثير على الصور حيث أن هناك العديد من الفلاتر تجعلنا الأن لا نبذل جهد فيما كنا نبذل به جهد فى الماضى , الفلاتر عبارة عن دخيل يؤثر فى الصورة حسب نوع الفلتر..



- ما هى مكملات برنامج الفوتوشوب؟؟

الفوتوشوب برنامج تصميم الصور بكل أنواعها , و لكن هل هو كافى لتصميم موقع أو منتدى بأكلمه وحده؟؟ كلا , هناك توابع و مكملات للفوتوشوب لتصميم مواقع كاملة , مثل برنامجى : الفرونت بيج Front Page و DreamWaver و الفرونت بيج هو الأكثر استخداما لأنه الأسهل و لكن من ناحية التقدم فالدريم ويفر يكتسح الفرونت بيج..

أيضا نجد فى الكثير من المواقع صور متحركة , فهل تم صنعها بالفوتوشوب؟؟ لا , بل هى ببرنامج ImageReady رفيق و تابع و الذى يكون مرفق معه , و لكن فى وقتنا الحالى الكثير يرى أن الصور المتحركة تراجعت لسببين , الأول : الصور المتحركة تكون ذو حركات محدودة و حجم كبير , الثانى : وجود و اشتهار ملفات الفلاش SWF و هذا اختصار لكلمة "Shock Wave Flash" هذه الملفات تكون بها الكثير الكثير من الحركات و لكن فى الأخر لا تجد حجمها يتعدى ال40 كيلوبايت , و هذه أحد مميزات ملفات الفلاش , لذلك الفلاش Macromedia Flash أحد ملحقات الفوتوشوب , فالصور نأتيها من الفوتوشوب و نضيف اليها الحركات بالفلاش , و الدليل على ذلك أن شركة أدوبى Adobe منتجة الفوتوشوب , أدركت ذلك فقامت بشراء الفلاش و ذكر أنها تريد دمج الفوتوشوب مع الفلاش..



- ماذا نتعلم اليوم و ماذا سنستفيد من هذه الدورة؟؟

قمنا بالبدأ فى هذه الدورة حتى تكون مرجعا و نقطة تعليمية كبيرة بين الأوساط العربية لتعليم الفوتوشوب حتى نيسر على كل مستخدم عربى أن يتعلم الفوتوشوب و أن نبدأ فى التنافس مع مصممين الغرب حتى نسبقهم بتصميماتنا الباهرة..



و الأن ننتقل بتعريف عن التصميم و توابعه..


ماذا نعنى ب "تصميم" ؟؟

التصميم ليس فقط تصميم صور و مواقع و منتديات و ليس تصميم فوتوشوب فقط ولا حتى تصميم ببرامج الجرافيك , و انما التصميم له أنواع كثيرة , أساسيات و مشتقات , هناك تصميم برمجى و تصميم جرافيك (صور) و تصميم أكواد للغات الانترنت و ....الخ , تصميم الصور أو الجرافيك هو أحد فروع التصميم الرئيسية و التى سنتعلمها اليوم فى دورتنا هذه..



ما معنى كلمة "جرافيك" ؟؟

الجرافيك كما قلنا أحد المشتقات الرئيسية للتصميم , صراحة لم أجد مفهوم و تعريف لهذه الكلمة أكثر من الذى وضعه أخونا ca2oom فى أحد المشاركات قبلا , و هو لكم الفهوم الشامل..



- تعريف الجرافيك


فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.


ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها.


وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.


واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.


وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر.


ولتنفيذ اللوحة المحفورة هناك خطوتان أساسيتان..


الخطوة الأولى:


وهي رسم أو تصميم اللوحة المراد تنفيذها، وهو ملك الفنان وحده ومن خلاله يصب أفكاره، وما يتخيله من أشكال حسبما يتراءى له وفيه يحدد الفنان الأسلوب والشكل الذي اختاره واهتدى إليه مراعيا قوانين اللوحة التشكيلية.


الخطوة الثانية:


وهي الخاصة بتنفيذ العمل الفني حفرا وطباعة؛ ليحصل الفنان على أكبر عدد من المستنسخات المطلوبة لهذا العمل.


ونحن نعرف الآن أن الطباعة هي من الأمور الحيوية والجوهرية في حياة فنوننا الثقافية، وكذلك في النواحي التجارية والاقتصادية والحياة الإنسانية، وهي لهذا تخدم التقدم العالمي، وإذا فكرنا في معطيات الطباعة لنا في كل لحظة وإذا نظرنا لكل المتطلبات المطبوعة نجد أن هذا الفن يعطينا الكثير سواء في مجال الصحافة، أو المجلات، أو المطبوعات، أو النقود، أو الكتب، أو الطوابع أو الملصقات وغير ذلك.


أنواع الجرافيك

ينقسم "فن الجرافيك" إلى ثلاثة أنواع رئيسية:



1- الطباعة من سطح بارز Relief Printing كالحفر على الخشب أو المعدن أو غير ذلك من الخامات المستحدثة؛ وذلك لأن الأماكن البارزة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، وبطريقة الطباعة البارزة تطبع اللوحات الفنية كما تطبع الجرائد والكتب والمجلات ومعظم الرسوم الخاصة بالأغراض التجارية والثقافية، وفي هذا النوع من الحفر يبرز الفنان بواسطة أدوات الحفر على الخشب التصميم الذي يريده على السطح الطباعي ويزيل بسلاح الحفر المساحات التي لا يريد طباعتها. وعند الطباعة نجد أن الحبر لا يستقر إلا على الأجزاء البارزة منها والتي سوف تطبع على فرخ الورق الرطب.


وهناك نوعان من الحفر على الخشب:


- الحفر على الخشب طولي المقطع والألياف Wood Cut وهو أول ما ظهر من طباعة الخشب وإمكانياته محدودة، فهو لا يعطي مساحات عريضة كما أن أليافه الطولية لا تتحمل الضغط عند الطباعة؛ ولذا فهو لا يعطينا إلا نسخًا قليلة.


- الحفر على الخشب عرضي المقطع والألياف Wood Engraving وهو أكثر صلابة؛ ولذا يكون أنسب لتنفيذ التصميمات الدقيقة وكذلك فهو يعطي نسخا كثيرة.


2- الطباعة من سطح غائر Intaglio Printing كالحفر على المعدن؛ وذلك لأن الأماكن الغائرة هي التي تلتقط الحبر عند الطباعة، ويقوم الفنان في هذا النوع من الجرافيك بحفر الرسم حفرا غائرا على لوح من معدن النحاس أو الزنك أو البلاستيك أو غيرها، ويستعمل لهذا النوع من الحفر الأحماض أو الإبرة أو الأزميل المتعدد الأشكال، وبعد الانتهاء من حفر اللوح المعدني يقوم الفنان بتجهيز خطوطه الغائرة ثم طبعه وعندئذ يحصل على النسخة المطبوعة، والتي تظهر فيها الخطوط المحفورة بارزة عند طباعتها على الورق بفعل ضغط ماكينة الطباعة الشديد.


هناك عدة طرق للحفر الغائر منها:

- طريقة الحفر بالأزميل Burin engraving

- طريقة الحفر الجاف بالإبرة بدون أحماض Dry point
- الحفر بالطريقة السوداء (ميزوتنت) Mezoootint



3- الطباعة من سطح مستوٍ Planographic printing كالحفر الليثوجرافي؛ وذلك لأن الأماكن التي تلتقط الحبر فيه ليست بالبارزة أو الغائرة. ويعتمد هذا النوع من الحفر على نظرية تنافر الدهن والماء.. وخلاصة هذه الطريقة هي الرسم على نوع معين من الحجر الجيري بحبر أو بقلم دهني ثم تندية الحجر بالماء؛ فيغطي الماء جميع سطح الحجر إلا الأماكن المرسومة بالمادة الدهنية، وعند تحبير الحجر بحبر الطباعة يغطي الحبر الأماكن المرسومة بالقلم الدهني وتتم الطباعة بعد ذلك من خلال مكبس خاص بتلك النوعية من الطباعة.


وهناك قيم جمالية فنية تراها في اللوحة المحفورة والمطبوعة لا نجدها في الأعمال الفنية الأخرى، منها أن الفنان يستطيع أن يحقق الملامس المتعددة التي تعطي تأثيرات مختلفة؛ وذلك عن طريق استعمال الأحماض وأدوات الحفر المتعددة الأشكال، وعن طريق الأعماق والبروزات المتباينة التي تساعده في التعبير، كما أن لعوامل الصدفة التي يلحظها الفنان في أثناء التنفيذ قيما جمالية لا تتأتى من الفنون الأخرى.


وقد فاقت معطيات هذا الفن كل معطيات الفنون الأخرى في مجال الإبداع والابتكار التكنيكي، فبعد انتهاء عصور المدرسية في الفن ظهرت في عصرنا حركات واتجاهات متعددة ساعدت على تحقيق التقدم والنجاح لهذا الفن لما له من إمكانات متعددة جعلته فن المستقبل بلا جدال، وكانت الأعمال التي تطبع بطريقة الحفر قبل ذلك قاصرة على اللونين الأبيض والأسود، وبعد ذلك أدخلت الألوان في الطباعة مما جذب الفنانين المصورين لتنفيذ أعمالهم مستخدمين هذا الفن لضمان وصول أعمالهم وانتشارها، يضاف إلى ذلك أن الجرافيك فن يرضي الجمهور؛ لأن اللوحة المحفورة التي ينتهي الفنان من عملها هي في الواقع لوحة أصلية؛ وهذا لأن الفنان هو الذي يصمم اللوحة المحفورة وينفذها ثم يقوم بطبع عدد منها؛ ليوقع عليها بإمضائه؛ لذلك فإن مشاهدة عمل من أعمال الفنانين الكبار والشعور بأنه من الميسور اقتناؤه أمر يروق للجمهور .


تقنيات فوتوشوبية: الحصول على الصورة التي تريدها


لا تتوقف عملية إنتاج الصورة عند التقاطك للصورة بواسطة الكاميرا. حالما يتوفر لديك محرر صور فإنك تنتقل إلى مرحلة أخرى من تحرير الصور (مثل الفوتوشوب).


سوف نتطرق في هذا الشرح إلى المبادئ الأساسية للتعامل مع الصور، بإمكانك حفظ أو طبع هذا الشرح والرجوع إليه وقتما تشاء. ونبدأ بتعلم المفاهيم الأساسية مثل استيراد الصور إلى تصحيح الألوان وقص الصور واستعمال الماسك والفلتر، بالإضافة إلىالتطرق إلى تقنيات خفية وحلول لبعض المشاكل.


تقــديــــــم


ضبط إعدادات الألوان لجهاز العرض


قبل أن تفتح أي صورة في برنامج الفوتوشوب، أول شيء يجب أن تقوم به هو تحسين مساحة العمل.


بما أنك تعامل مع البيكسل في التقاط الصور، أيضاً البيكسل يتم عرضها في الشاشة، إذا عليك التأكد من أن الشاشة معدلة بشكل صحيح لإعطائك الألوان والتفاصيل المطلوبة.


توجد إعدادات ألوان قياسية للصور والرسومات، لكن لا يوجد مثيلها لأجهزة العرض (الشاشة). العلاقة بين الفولتية المطبقة على الشاشة وبين السطوع هي علاقة لا خطية. بمعنى، في نظام الألوان RGB إذا كانت البيكسل في أقصى قيمة لها وهي 255، وقمنا بتغيير القيمة إلى 127 (نصف القيمة الأصلية) هذا لن يعطينا نتيجة بصرية بمقدار نصف سطوع الأصل. بدلاً من ذلك، العلاقة تتبع تغير قيمة الغاما gamma.


ماهية غاما؟


وظيفة رياضية، بمعنى هي علاقة بين سطوع البيكسل (نقاط الشاشة) والقيمة العددية لتلك النقاط. بمعنى أبسط، الغاما تؤثر في سطوع وإشباع الألوان للصورة.


الشاشة التي تكون ذات غاما غير صحيحة سوف تعرض صوراً داكنة. بينما العكس، التصحيح الفائق للغاما سوف يعرض صوراً باهتة. على كل، تدرجات الألوان سوف تتغير من الشاشة إلى الورقة المطبوعة.


ضبط الشاشة

ضبط جهاز العرض يجب أن يكون أول شيء تقوم به. عدم القيام بعملية الضبط ينتج عنها عرض ألوان غير دقيقة أو وضاحة ومختلفة عما يطبع. توجد عدة تطبيقات للقيام بعملية الضبط، سنناقش ذلك لاحقاً.


بدياة يجب أن تكون خالية من الوهج، بعض الناس يستخدمون واقياً (مرشحاً) على الشاشة. عند بدياة تشغيل الجهاز انتظر مدة 30 دقيقة لتسخين واستقرار الشاشة قبل البدء في عملية الضبط. لا بأس أيضاً بوضوع خلفية ذات لون رمادي لسطح المكتب أو خلفية مساحة العمل لأن ذلك يمكنك من ضبط وتعديل الألوان على الصور بشكل أفضل.

فتح الملفات في الفوتوشوب


بعد ضبط مساحة العمل وإعدادات الشاشة، عندها بإمكانك الانتقال إلى المرحلة الثانية وهي فاتح الملفات.


يدعم الفوتوشوب العديد من الصيغ. بإمكانك فتح وتحرير ملفات مثل JPEG و GIF، لكن في الأحيان تحتاج لشيء أكثر من مجرد فتح ملف، مثل استيراد صورة من مصدر خارجي (مثل كاميرا تصوير رقمية، سكانر، أو حتى كاميرا تصوير فيديو).



تقنيات مهمة وضرورية للبرنامج الرهيب photoshop

استيراد الملفات من السكانر


استيراد ملفات من مصادر خارجية يتطلب استخدام قوائم أخرى. في حالة استيراد من سكانر فإننا نستخدم نظاماً يعرف بـ TWAIN. معظم أنواع السكانر تقريباً تكون متوافقة مع الفوتوشوب.


تتفاوت واجهات TWAIN بين شركة وأخرى لكن مكانها هو نفسه في الفوتوشوب. إذا كانت لديك كسانر فإنك سوف ترى اسمها موجود ضمن قائمة في الفوتوشوب.


استيراد ملفات EPS


يتم فتح ملفات الصور بسهولة في الفوتوشوب، لكن البعض يتطلب تأكيدات أخرى. مثل EPS أو Encapsulated Post****** فهي نوع من الصيغ مصممة خصيصاً لتحوي معلومات الصور والمتجهات مع بعض. بمعنى أن ملف EPS واحد قد يحوي صورة وكتابة (متجهات). أكثر الناس استخداماً لهذه الصيغة هم الذين يريدون إضفاء المزيد من التأثيرات على عملهم ( بعد تصديره من Adobe Illustrator أو Macromedia FreeHand مثلاً). هذه الصيغة أصبحت الجسر بين الفوتوشب وبعض التطبيقات الأخرى التي تدعم صيغ حفظ مثل TIFF أو JPEG.


ملاحظة:


إن عملية فتح ملف EPS هي تماماً كفتح كلف PDF، مع مع اختلاف أساسي، وهو أن عند استيراد ملف PDF يتم السؤال أي صفحة من الملف تريد، على افتراض أن ملف PDF مكن من عدة صفحات.


فتح ملفات EPS


بإمكانك فتح هذه النوعية من خلال أمر Open في القائمة، لكن الفوتوشوب يتعامل بطريقة مختلفة مع هذه الصيغة.


فعند فتح الملف فإن الفوتوشوب يقوم بتحويل المتجهات إلى بيكسل (نقاط على الشاشة)، لأن ملفات EPS لا تخزن أي معلومات خاصة بالدقة أو الحجم.


عند فتح الملف تظهر هذه النافذة، والتي من خلالها تستطيع تحديد العرض والارتفاع والدقة.



تقنيات مهمة وضرورية للبرنامج الرهيب photoshop


قبل أن نمضي، دعونا نلقي نظرة على الدقة resolution (درجة الوضوح). عند تخزين (تصدير) الملف EPS فأنت لا تحدد أي دقة، هذا يعني أنه عند فتح الملف بالفوتوشوب تسطيع تحديد أي درجة دقة دون أي خسارة في النوعية. لكن بالحد الأقصى لدقة الصور المتضمنة في ملف EPS.


كيف نعرف الحد الأقصى لدقة الصورة؟ بأن نفتح الصورة في الفوتوشوب ونختار Image ثم Iamge Size ولاحظ الرقم الذي في خانة Resolution هذا يكون الحد الأقصى لدقة الصورة.

تحديد الدقة عند استيراد ملفات EPS يكون حسب استخدام الملف، فمثلاً إذا كنت ستطبع العمل على طابعة نفثية Inkjet فإن دقة 300 - 600 معقولة. وإذا كنت ستنشر العمل على الإنترنت فإن دقة 72 جيدة. لا تستعمل أرقاماً غير ضرورية وكبيرة لأن ذلك قد يسبب توقف جهازك، وتذكر بأنه بإمكانك إلغاء نافذة الاستيراد والبدء من جديد.


هناك خيارات أخرى في نافذة استيراد ملفات EPS، كتحديد نوعية نظام الألوان. هذا مهم جداً لأن الفوتوشوب يُظهر كل لون حسب نظام الألوان المعتمد. أنظمة الألوان الرئيسة هي: RGB (أحمر، أخضر، أزرق Red, Green, Blue)، و CMYK (أزرق، أحمر، أصفر،أسود Cyan, Magenta, Yellow, Black)، وتدرج الرمادي، و LAB (اللمعان، ألفا، بيتاLuminosity, Alpha, Beta).

99% من ملفات EPS تستخدم نظامي ألوان RGB و CMYK. القاعدة البسيطة هي أن نظام RGB للنسر عبر الإنترنت أما نظام CMYK فهو لأغرض الطباعة.



بالإمكان أيضاً عبر نافذة استيراد ملفات EPS تنعيم حواف النقاط (البيكسل) بحيث تبدو وكأنها ملتحمة مع بعضها، وذلك عبر تحديد خيار Anti-aliased، وهذا يعطي نتجية أفضل للصور، لذا يفضل أن تحدده.


بعد تحديد جميع الخيارات المرغوبة بإمكانك الآن فتح الملف في الفوتوشوب ثم حفظه بأي صيغة أخرى .



*** يتبع ***








jrkdhj lilm ,qv,vdm ggfvkhl[ hgvidf photoshop

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 08 - 11 - 2010, 18:01   رقم المشاركة : [2]
..:: زائر مقيم ::..
 

Mr-photoshop is on a distinguished road
افتراضي رد: تقنيات مهمة وضرورية للبرنامج الرهيب photoshop

هذه الفقرة حول استعمال تصحيح ألوان الصور.

هل سبق لك وحاولت تصحيح ألوان صورة ما، ووجدت ألأمر محبطاً؟ كم من الساعات استغرقت لضبط لون معين دون التأثير على باقي الألوان؟ كم من المرات أعدت الخطوات لأنك لم تحصل على الظلال المطلوبة؟ لهذه الأسباب سنعرض شرحاً موجزاً لعملية تحرير الصورة.

التوازن المثالي

ليس بالإمكانك إعطاء قيم وإعدادات ثابتة تصلح لجميع أنواع الصور. بدلاً من ذلك سيتم شرح الإطار العام لكيفية الحصول على أفضل نتيجة للصورة.
سنقوم بتقسيم الخطوات إلى مراحل: مدى التناغم، وتوازن الألوان، واللمسات النهائية. بالفهم الكافي لهذه المراحل، يمكنك أن تبسط عملية تصحيح الألوان وتتحصل على أفضل النتائج.

الخطوة ألأولى – تقييم الصورة

أول خطوة تقوم بها هي إلقاء نظرة جيدة على الصورة وتقييم نوعيتها. هل لها توازن ألوان جيد؟ مدى التوازن بين المناطق المميزة والظلال، هل تبدو الألوان متداخلة غير مفصلة أم أنها عالية الإشباع؟

إلقاء نظرة

كمثال، ألقِ نظرة على الصورة التالية. من نظرة واحدة تستنتج أن الصورة داكنة بعض الشيء، لكن لها توازن ألوان جيد وحواف ناعمة حادة. هناك الكثير من التفاصيل، لكن الألوان يمكن أن تكون أكثر إشباعاً وبالإمكان زيادة الظلال لزيادة سطوع الصورة.
كيف استطعنا تحديد هذه الأمور؟ للأسف لا توجد صيغة سحرية. فقط قمنا بإلقاء نظرة متأنية جيدة على الصورة وقررنا ماهي التغييرات التي سوف نعملها. أنت قد تراها جيدة أو قد تجد أموراً أخرى يجب تغييرها في الصورة.


لاحظ مدى التناغم

إذا كنت ترغب بالحصول على رأي أكثر موضوعية، فالأفضل أن تلقي نظرة على مدرج الألوان التكراري histogram قبل إجراء أي تعديل. يمثل هذا التدرج لمدى التناغم في الصورة. يعرض هذا الرسم البياني للسطوع بدءا من الأبيض إلى الأسود والباقي بينهما. التدرج الممتاز يكون على شكل قمم من الجبال دون العديد من الفراغات.

التدرج التالي هو للصورة (العينة). نلاحظ منه أن للصورة مدى تناغم جيد، لكن يمكن أن نجري بعض التعديلات.


ماذا لو أن للصورة تدرج غير متوازن؟ كأن يكون على شكل سهول واسعة، أو قمم عالية على جانبي المخطط فقط. طبعاً هذا لا يعني أنه لا يمكنك العمل على الصورة وتعديلها، بل قد يكون أصعب في التعامل معها.

الخطوة الثانية – تعديل مدى التناغم

كما ذكرنا، فإن مجال التناغم يمثل المساحات المميزة وتفاصيل الظلال في الصورة. من المهم أن أن تبدأ بتعديل مجال التناغم أولاً لأنك سوف تغير من قيم سطوع البيكسل (نقاط الشاشة) بالإضافة إلى الاختلاف بين مناطق الضوء والعتمة.

فهم المستويات level

بإمكانك أن تجري تعديلات أكثر دقة إما باختيار نظام RGB كاملاً أو باختيار أحد قنواته الثلاثة. يوجد العديد من أدوات التحرير مثل المفاتيح الانزلاقية والقطارة التي من خلالها يمكنك إجراء تعديلات دقيقة. لكن الميزة الكبرى لهذه النافذة (المخطط التراكمي) هو أنك تشاهد التغييرات على الصورة لحظة تطبيقها.

السطوع والتضاد

بإمكانك استخدام نافذة Brightness/Contrast لإجراء تعديلات تناغمية على الصورة. يتم التعديل على كل بيكسل في الصورة بشكل متساوي، وليس على كل قناة لوحدها.
هذه النافذة أيضاً ليس لها أدوات تحكم كثيرة مما يؤدي إلى خسارة تفاصيل في الصورة إذا لم تكن حذراً.



الخطوة الثالثة – تعديل التوازن اللوني

بعد أن قمنا بتعديل مجال التناغم، نجري الآن التوازن اللوني. توجد العديد من أدوات تصحيح الألوان في الفوتوشوب مثل : Hue/Saturation, Selective Color, Color Balance, and Replace Color (على الترتيب: صبغة/إشباع، اللون المنتقى، توازن لوني، استبدال لون). لا يوجد ترتيب معين لاستخدام هذه الأوامر، ماعدا القيام بعد تعديلات قبل عمل التعديل النهائي. مثال، قد ترغب باستخدام زيادة الإشباع قبل تعديل التوازن اللوني لأن التعديل الأول سوف يعطي نتائج أفضل للصورة. الصورة التالية بعد تطبيق إشباع كبير، حيث أظهر لنا اللون الأخضر في الأوراق، واللون الوردي في قميص البنت.



الخطوة الرابعة – اللمسات النهائية



عند هذه النقطة تكون قد صححت مدى التناغم في الصورة ومجال التوازن اللوني لإضفاء أفضل مظهر للصورة. الآن بإمكان إضافة العديد من المؤثرات التي يوفرها الفوتوشوب.

توضيح الصورة sharpen دائماً يكون في الأخير

لأنك إذا قمت بذلك في بداية التصحيح اللوني، فستكون البيكسل أصعب لقابلية التعديل فيما بعد. استخدم هذا الأمر لوضع اللمسات النهائية قبل إرسال العمل إلى الطبع أو الإنترنت.

ملاحظة على ضبط الطبقات

عند القيام بإجراء التعديل على الصورة في الفوتوشوب، من المناسب أن نستخدم تعديل الطبقات. لأنه وبعد الضغط على زر موافق سوف لن يكون التراجع فيما بعد. عليه استعمل طبقة لكل تعديل. في الصورة التالية تم تطبيق التعديلات من الطبقة السفلى إلى الأعلى.


*** يتبع ***


Mr-photoshop غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 11 - 2010, 18:08   رقم المشاركة : [3]
..:: زائر مقيم ::..
 

Mr-photoshop is on a distinguished road
افتراضي رد: تقنيات مهمة وضرورية للبرنامج الرهيب photoshop



لتصحيح اللوني والتناغم



من أهم التعديلات التي يمكن أن تجريها على الصورة هي تلك المتعلقة بالألوان. الفوتوشوب يملك مجموعة شاملة من أدوات تصحيح الألوان لمعالجة الصور الرديئة. في هذا الجزء سنشرح بالتفصيل كل أداة ونوضح كيف يمكن أن تستعلمها للحصول على أفضل النتائج.

تحسين ألوان الصورة باستخدام المنحيات Curves

مهما كانت الكاميرا أو السكانر جيدة، فإنه بإمكانك تحسين كل صورة تقريباً بتعديل توازن ألوانها. عملية تصحيح الألوان هي الأداة الأكثر استعمالاً كل يوم بواسطة الفوتوشوب. إن أهمية التوازن اللوني تكمن في تعدد الأدوات يملكها الفوتوشوب للقيام بعدة مهام مختلفة للحصول على نفس الهدف، يبرز من خلالها خيار المنحيات كأكثر الأوامر شيوعاً.

لماذا المنحنيات Curves بدلاً من المستويات Levels؟

يملك الفوتوشوب أدوات كثيرة، لكن الأمرين (منحنيات ومستويات) هي الأكثر دقة، بإمكانك الحصول على نتائج جيدة بواسطة أحدهما، لكنهما يؤديان نفس المهام بطرق مختلفة.

نافذة (المستويات) تظهر لنا مخططاً، معروف بـ (المدرج الإحصائي) histogram، للبيكسل في صورة أو قناة لون. أسفل المخطط توجد ثلاث مفتيح منزلقة تسمح لك بتعديل المساحات المشرقة highlights ودرجات اللون أو الضوء midtones والظلال shadows. هذه النافذة سهلة التعلم، لكن تصميمها يقيدك في ثلاث نقاط تحكم فقط.

نافذة (المنحنيات) تبدو أكثر تعقيداً، لكنها أكثر دقة أيضاً. حسب نقاط التخطيط على الرسم البياني والتي تمثل نقاط السطوع أو كثافة الحبر، بإمكانك تعديل 16 متغير لكل قناة. سوف لن تحتاج طبعاً لمثل هذا الرقم، لكن هذا يعطيك تحكماً أوسع في التناغم لأي صورة.

الوصول إلى نافذة المنحنيات

لفتح صندوق المنحنيات، نفذ إحدى الخطوتين التاليتين:

- افتح صورة، ثم من القائمة اختر Image > Adjustments > Curves.
- اضغط مفتاح الاختصار [Ctrl]M.
تظهر نافذة المنحنيات كما يلي:



قراءة المنحنى

الرسم في هذه النافذة يرسم قيم البيكسل (نقاط الشاشة) في الصورة. النقاط عبر الخط تمثل مدى التناغم الكامل للون المختار من العتمة إلى الإضاءة. في نمط RGB، يمثل الرسم البياني قيم السطوع من 0 إلى 255، في نمط CMYK فإنه يُظهر كثافة الحبر من 0% إلى 100%.

قيم الكثافة الأصلية، المعروفة بالمستويات المدخلة، تكون على طول المحور الأفقي. المستويات الناتجة هي تلك قيم الكثافة التي قمت بتطبيقها وترسم على المحور العمودي. عند فتح نافذة المنحنيات فإن المستويات المدخلة والمستويات الناتجة تكون متمائلة، لذا فإن الخط البياني الافتراضي يكون قطرياً. حالماً تقوم بتعديل أو إضافة نقاط تحكم، فإن الخط يتغير شكله ليطابق القيم الجديدة.

شريط التدرج على اليسار والشريك الذي أسفل المخطط يشير غلى مواقع المساحات المشرقة والظلال في الصورة. المثال في الصورة يعرض ظلال في الزاوية اليسرى السفلى ومساحات مشرقة في الزاوية العليا اليمنى. إذا أردت أن يكون المخطط مقلوباً، فاضغط على السهمين المتجاورين في شريط التدرج السفلي، في الصورة التالية، المساحات المشرقة في الصورة مرسومة في اليسار السفلي:




جولة مع القنوات

قبل أن تبدأ بعمل التغييرات، من المهم أن تفهم كيف تتفاعل نافذة المنحنيات مع قنوات الصورة. توجد منحنيات منفصلة لكل قناة في الصورة، بالإضافة إلى منحنى مركب يؤثر في كامل القنوات.

مثال، إذا كنت تعمل بمستند RGB، فإنه يوجد منحنى مركب RGB (يكون ظاهراً افتراضياً)، بالإضافة إلى منحنيات فردية للأحمر والأخضر والأزرق. تعديل المنحنى المركب يؤثر في قيم جميع قنوات الألوان المدرجة. هذه التأثيرات لا تظهر على المنحنيات المنفصلة، والتي لا زلت قادراً على التحكم بها وتعديلها.

ملاحظة: نافذة المنحنيات تعرض فقط القنوات المختارة في لوحة القنوات Channels palette. افتراضياً، هي تعرض نمط الألوان مثل RGB و CMYK، لكن بدون قناة ألفا. إذا تم تحديد قنوات منفصلة (بواسطة الضغط على مفتاح SHIFT من لوحة القنوات) فقط تلك القنوات هي التي يتم عرضها في نافذة المنحنيات. مثال، إذا أنت حددت القناتين الأزرق والأصفر في صورة ذات نمط CMYK، فإن القناة المركية في نافذة المنحنيات سوف تكون CY، حيث المنحنى 1 للأزرق والمنحنى 2 للأصفر. بإمكانك إيضاً تحرير قنوات ألفا في نافذة المنحنيات لكن فقط إذا أنت حددتها من لوحة القنوات أولاً. التعديلات التي تجريها على نمطي RGB و CMYK لا يؤثر على قنوات ألفا.





الآن وبعد أن أصبح لدينا فهم للمبادئ الأساسية، دعنا نتابع العمل.

تصحيح الألوان بالمنحنيات

أسهل طريقة في تعديل المنحنى هي النقر والسحب على الرسم البياني. هذا تلقائياً ينشئ نقطة تحكم جديدة على الخط، حيث تنجذب هذه النقطة إلى المكان الذي نقرت فيه. لا تنسى بأن تحدد خيار معاينة لترى التغييرات مباشرة.

عموماً، تحريك نقطة تحكم أعلى أو يسار يجعل بيكسل اللون المحدد أكثر إضاءة، بينما تحريك النقطة أسفل أو يمين يزيد من العتمة. بإمكانك تحريك نقطتي النهاية لكن لا تستطيع حذفهما.

قيم الكثافة بين نقاط التحكم تتعدل تلقائياً لضمان التناغم بينها، وتتمثل بانحناءات ضمن الخط. نقاط التحكم تسيطر فقط على المنطقة الواقعة نقطتين متجاورتين.

الأًصل





نقطة تحكم واحدة



نقاط تحكم متعددة




- تظهر النقاط المختارة باللون الأسود.
- استعمل الأسهم لتحريك النقاط.
- أدخل قيم معينة للنقاط المدخلة أو الناتجة في المربع أسفل الرسم البياني.
- إزالة نقطة تحكم عبر سحبها خارج الشبكة أو اختيارها ثم الضغط على مفتاح حذف.
- اختيار نقاط تحكم متعددة بالضغط على مفتاح SHIFT.
- إلغاء تحديد نقاط التحكم، اضغط في أي مكان ضمن الشبكة أو اضغط مفتاحي [Ctrl]D.
- التنقل عبر نقاط التحكم بالضغط على Ctrl+tab إلى الأمام، وإلى الخلف Ctrl+Shift.


التحكم بالنقاط

مع الخبرة تستطيع أن تعرف أن تضع نقطة التحكم في مكانها الصحيح، لكن الفوتوشوب يمكن أن يعطيك بعض الإشارات:

- أنقر بالفأرة على المنطقة التي تريد تعديلها من الصورة وأبقها مضغوطة. تظهر دائرة صغيرة على المنحنى (هذا فقط في حال القنوات الفردية وليس القناة المركية).
- مفتاح ctrl مع النقر على مساحة من صورة، ينشئ نقطة تحكم عند تلك المساحة على المنحنى.
- مفتاحي ctrl+shift مع النقر على مساحة من الصورة، ينشئ نقطة تحكم على كل منحى فردي.
- عند انتهائك من وضع النقاط في المساحة التي تريد تعديلها من الصورة، قم بالتعديل البسيط على نقاط التحكم فيالمنحنى لتحصل على نتيجة ترضيك.


الزر التلقائي The Auto button



عند الضغط على هذا المفتاح فإنك تحرك القيم المضيئة لكل قناة لونية باتجاه الأبيض، والقيم المعتمة باتجاه الأسود، تمامأً مثل وظظيفة الأمر تعديل تلقائي للمنحنيات Image > Adjustments > Auto Levels. هذا الزر لا يعطي نتائج ممتازة، لكنه قد ي603;ون مفيد خصوصاً إذا كنت جديد في التعامل في نافذة المنحنيات.

زر خيارات Options button يفتيح لنا نافذة أخرى للتصحيح الآلي للألوان، والتي تسمح لك بكيفية تصرف الزر التلقائي. لا تتعمق كثيراً بهذه النافذة مالم تكن ملماً بالخوارزميات المستخدمة في تصحيح الألوان.

القطارة Eyedropper

مباشرة أسفل الأزرار على اليمين توجد ثلاث أدوات قطارة. معروفة من اليسار إلى اليمين: نقطة سوداء، نقطة رمادية (50 % كثافة حبر)، ونقطة بيضاء.

إن فائدة استخدام هذه القطارات تختلف حسب مدى وضوح النقاط البيضاء والسوداء في الصورة.

الصورة التالية تساعدنا في فهم تلك القطارات.




النقر على القطارة البيضاء يعطينا نتيجة كما في الصورة التالية:





التصحيح اللوني لم ينتهي بعد، لكنها بداية جيدة مع قليل من الجهد. كن حذراً عند استخدام القطارة البيضاء كيلاً تزيد من سطوع الصورة كثيراً.

اعتبارات خاصة لنمط CMYK

الزر الآلي والقطارات تؤثر على جميع قنوات الألوان، بغض النظر عن أيهم معروض. في نمط CMYK يجب أن تتعامل مع القناة اللون الأسود بشكل مستقل. التعديلات التي تتم تؤثر على كل القنوات عدا الأسود. بالمثل، التعديل على القناة السوداء لا يؤثر على باقي القنوات.

الخربشة على المنحنى

تحت الرسم البياني إلى اليمين توجد أداة القلم. هذه الأداة تعطيك طريقة سريعة لرسم المنحنى كما تشاء. أيضاً بإمكانك رسم منحنيات منفصلة لإضفاء تصحيحات زائدة دون التأثير على باقي المنحني.

عند العمل مع أداة القلم فإنه بإمكانك:

- تنعيم حواف المنحنى عبر الضغط عل مفتاح التنعيم Smooth button والذي يكون نشطاً في حال اختيارك لأداة القلم.
- إنشاء خطوط مستقيمة بالضغط على مفتاح Shift أثناء الرسم أو الضغط عند النهايات.

مميزات مخفية

في بعض الأحيان تريد أن تبدأ التصحيح من جديد، فتقوم بالنقر على زر الإلغاء Cancel ثم فتح النافذة من جديد، لكن توجد طريقة أسرع. اضغط مفتاح Alt سوف ترى أن مفتاح إلغاء قد تغير إلى زر تراجع Reset. اضغطه فتعود جيمع القيم إلى الوضع الافتراضي. إذا كنت تريد التراجع عن آخر تعديل، فقط اضغط على Ctrl+Z.

تريد شبكة أكثر تفاصيل؟ عندها اضغط على Alt مع النقر ضمن الشبكة. أعد هذه العملية للرجوع إلى الوضع الافتراضي.




إذا كنت تريد مجالاً أوسع ضمن الشبكة، فانقر الزر في الزاوية اليمنى السفلى من النافذة.

وارجو ان اكون قد افدتكم من خلال هذا النقل.


</B></I>


Mr-photoshop غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15 - 11 - 2010, 22:04   رقم المشاركة : [4]
..:: مراقب سابق ::..
الصورة الرمزية ابن اليمن
 

ابن اليمن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن اليمن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابن اليمن
افتراضي رد: تقنيات مهمة وضرورية للبرنامج الرهيب photoshop

مشاء الله عليك صراحه مجهود راقي تسلم ايدك


ابن اليمن غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج Alien Skin Eye Candy 6 Photoshop Plugin-Win+Totorial Video walidmca قسم البرامج , برامج مجانية 0 02 - 11 - 2010 17:22
Photoshop Brush Dynamics - Shape Dynamics English Man قسم اللغات والترجمة 0 10 - 09 - 2010 19:14
حصريا :: الاصدار الرائع الرهيب من برنامج الفوتوشوب Adobe Photoshop CS4 Cybershop Edi Gamer man قسم البرامج , برامج مجانية 2 02 - 01 - 2010 23:15
التحديث الجديد للبرنامج الرهيب لتشغيل الميديا :: Winamp PRO V.5.552 Build 2460 معاذ سعيدان قسم البرامج , برامج مجانية 1 14 - 11 - 2009 02:44
صدر منذ قليل التحديث الجديد للبرنامج الرهيب لتشغيل الميديا :: Winamp PRO V.5.552 Buil سهر الليالى قسم البرامج , برامج مجانية 1 25 - 04 - 2009 19:03


الساعة الآن 10:28.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO