منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 06 - 10 - 2010, 23:48
الصورة الرمزية maremar
maremar غير متصل
..:: سفيرة سوريا ::..
 



maremar is on a distinguished road
Red face قاموس اثري نادر ههههههه













القاموس الشامي

قاموس مبسط لما يقوله الشاميون لايمكن حدا يقدر يفهما غير اذا مااترجمت هههههههه تفضلوا

شاضومة
تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته


شرنه
( إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )

ملحو على ديلو
يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح

يلي ببالي بالك
كناية عن أمر يتعذر ذكره...!

معصمص
نحيل بارز العظام

يا إيدكم!
تعبير عن الهرب بسرعة من شيء

زمق
أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو

سرّي مرّي
أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب
عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي )

حط بالخرج
أي لا تعبأ بما يقال

على قفا مين يشيل
كناية عن كثرة الشيء وشيوعه

مأنّف
يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب

فش نيعو
يعني بدي انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو

أزت نفسو
أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً

جفص
صفة للجلف غليظ الروح

حنتر
أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه

طلع من عيونو عامص
يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال

كل طلقة براحة
أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى

يلي بدو يموت يوصّيك بولادو
ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية

على كراريت حلقو
يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام

لا تكرّك عليه
يعني لا تلح عليه إصراراً

قلبه عميقول حق بق ( كما أن القاف تقرأ ء)
يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً

لحم السير ع القبقاب وصاروا المبغضين صحاب
مبينه وما بدها شرح

يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً

شو هالتجرة
يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو راح أو أدراج الرياح

وحياة خالقك ماني مفارقك
تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة :
مومحبة فيك بس بدي دايئك


العين الطرّاءة
عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه

بيقطش وبيلحش
يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله

ولي على كسرتو
تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟ )

كِــــــنْ
بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك

كروج
يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها

فــز
كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني )

جماش!
أي همجٌ رعاع

مصطهج
يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي

أفّعت معو
يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى

مو نفعان لا للخل ولا للخردل
يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة

يتمألس
يعني يفتعل السخرية على الآخرين (يتمسخر )

لاطيلو
يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل : 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك '
يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو...

ما فيه الوتكة
يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي

ما معو نكله
مفلّس وحالو عدم

أول باشتان.....ثاني باشتان
طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات (أولاً ، ثانياً )

بظّت عيونو
يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ) لما شاف شي عجبو

سك
حقيبة نسائية تقليدية تصنع من قماش (مستعمل) للتسوق


نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)
يعني رايح عالسوق التحتاني

خسكار
كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم

من دهنو سئّيلو
تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش

ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر
يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي
باللاتينية nouveau riche

ولاد آدو
يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام


قراضة
يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب

متمسح
يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر : لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)

كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها
مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين

اندفس
أي: نام أحسنلك، انقبر

تكورت
متل تدولق، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً

من بيت شقاع لبيت رقاع ( وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع )
تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر
عم يحاسب القاضي
أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء

آرعو ونادبو وأبو مخطة
أي سوقة القوم والرعاع

انطمز
أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا

مطهمز
أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس

طمبرو (! جديد جداً )
أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية

شامم ريحه كرهه
تطلق على المتكبر يلي رافع منخاره وقالب وجهه

آكل كم بحالو
انظر تفسير شامم ريحه كرهه

خود منّي
إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش

دواليب الجنة
مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية

عليّ ما عليّ
قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة .



فجعان
أي الحالوش أو الشره


مكـــــــــولك
أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ .

كعي فيه
يعني ألح وأصر كثير عليه ولكن الطرف الآخر يرفض

طرفنده
تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز

® جميع حقوق الغسيل والنشر محفوظة لأهل الشام ......انشالله عجبتكمههههههه



rhl,s hevd kh]v iiiiiii

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 07 - 10 - 2010, 01:25   رقم المشاركة : [2]
..:: سفير الجزائر ::..
الصورة الرمزية الزين
 

الزين is on a distinguished road
افتراضي رد: قاموس اثري نادر ههههههه

مشكورة ع الطرح وانا شخصيا نادرا وين نلقى مشكل في فهم اللهجات العربية ... اما اللي يتحدث معانا بالسورية او المصرية فكأنو يحدثنا بلهجتنا .......وهاكي من عندي بعض المرادفات باللهجة الجزايرية للي قلتيه لكن كلو بثمنو ههههههه اللهجة الجزايرية اصعب بكثير ههههههههه الدفع مسبقا
شاضومة
شخلولة
مهيبلة
ملحو على ديلو
نكار الخير
يلي ببالي بالك
انا ما نقولك وانت ما يخفالك
معصمص
ميستانقات
يا إيدكم!
الهربة تسلك
زمق
قلع ... تبحر... غبر
سرّي مرّي
دخلة وخرجة
خفيف ظريف
حط بالخرج
حطو فالثقيل
على قفا مين يشيل
على راسو
مأنّف
مرنك
فش نيعو
عمرو في يدي
أزت نفسو
هرب قلبو
جفص
لقية
طلع من عيونو عامص
خلصها بالثاني والمثني
كل طلقة براحة
بالطراطني والبراك يغني
لا تكرّك عليه
ماتصمطش عليه
يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
مانشوف ابليس مانسمي منو

وحياة خالقك ماني مفارقك
مايركبش يتعلق
العين الطرّاءة
منين تجيك العين يا ماعون الطين
بيقطش وبيلحش
تشخ بلا مخ
كروج
اعطي الريح للرجليك
جماش!
جواطنة
مصطهج
خلوي ... انتيك ...
مو نفعان لا للخل ولا للخردل
مايصلح لا للدف ولا للرف
ما يحك ما يصك
يتمألس
يحرش
ما معو نكله
زقينقة
سك
ههههههههه هذي فرنسية sac وهي تنطق عندنا بالفرنسية
من دهنو سئّيلو
من لحيتو بخرلو
ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر
زواوش القرمود (عصافير السطح)
متمسح
بارد قلب
تكورت
انفع روحك
خود منّي
وهنا تحبس
ولحديث قياس


آخ تكسرت يدي ......... هذا ماشي رد هذا موضوع اخر .... ههههههههههههههههههه


الزين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 - 10 - 2010, 21:01   رقم المشاركة : [3]
..:: سفيرة سوريا ::..
الصورة الرمزية maremar
 

maremar is on a distinguished road
افتراضي رد: قاموس اثري نادر ههههههه

اخي الزين اول باشتان الهربه تسلك ماقدك ياعم هههههه تاني باشتان انك خيلة والله كنت كتير حابه اعرف قواميس جديدة يسلمون يارب ومايحرمنا


maremar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 10 - 2010, 14:02   رقم المشاركة : [4]
..:: زائر مقيم ::..
 

Des!gn-ESLAM is on a distinguished road
افتراضي رد: قاموس اثري نادر ههههههه

هههههههههههههه

تسلم الايادى


Des!gn-ESLAM غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 10 - 2010, 00:57   رقم المشاركة : [5]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي رد: قاموس اثري نادر ههههههه

هههههههههههههههههه
والله قاموس عجيب وغريب
شكرا لكما الاثنين
وبعدين التوزيع والحقوق محفوظة لي < مزور هههههههههههع


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 10 - 2010, 20:56   رقم المشاركة : [6]
..:: سفيرة سوريا ::..
الصورة الرمزية maremar
 

maremar is on a distinguished road
افتراضي رد: قاموس اثري نادر ههههههه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة des!gn-eslam
هههههههههههههه

تسلم الايادى

هلاااااااا وزود تسلم على مرورك


maremar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 10 - 2010, 21:01   رقم المشاركة : [7]
..:: سفيرة سوريا ::..
الصورة الرمزية maremar
 

maremar is on a distinguished road
افتراضي رد: قاموس اثري نادر ههههههه

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجرئ2006
هههههههههههههههههه
والله قاموس عجيب وغريب
شكرا لكما الاثنين
وبعدين التوزيع والحقوق محفوظة لي < مزور هههههههههههع

ولايهمك بعطيك وكالة حصرية بلا ماتزور ههههههههه قراضة اقل منا

اهلاااااااااااا بالغلا


maremar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 10 - 2010, 20:04   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: قاموس اثري نادر ههههههه

هههههههههههههههههههههه
قاموس خرافي ههههههههههههههه
يسلمووو ماريمار وتحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قاموس SlovoEd عربي انجليزي / انجليزي عربي لكل انواع الجوال نوكيا برامج الجوال , ايفون iphone , بلاك بيري blackberry 357 09 - 02 - 2011 19:47
قاموس اكسفورد الصوري الناطق The Oxford Picture Interactive Dictionary البرق قسم اللغات والترجمة 103 18 - 12 - 2010 03:20
قاموس اكسفورد التعليمى dictionary..MSDict.English.Pro لجميع انواع الموبايلات نوكيا برامج الجوال , ايفون iphone , بلاك بيري blackberry 54 13 - 11 - 2010 21:16
موسوعة القواميس الشاملة من الانترنت مباشرة (مواقع للترجمة) البرق قسم الكمبيوتر والانترنت 6 23 - 10 - 2010 07:04
برنامج VerbAce 2008 أضخم قاموس عربي انجليزي سندباد قسم اللغات والترجمة 48 25 - 12 - 2009 11:59


الساعة الآن 12:24.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO