منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

قديم 25 - 02 - 2007, 02:10   رقم المشاركة : [81]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الشخصية الخامس والعشرون ..

أسلامه
أسلم في السنة السابعة من الهجرة عام خيبر و كان عمره حينذاك نحوا من الثلاثين سنة و قدم المدينة المنورة عل النبي (صلى الله عليه و سلم) وأصبح عريف أهل الصفة، أهل العلم و العبادة، أضياف الإسلام و عباد الله المتمتعون برضوانه تعالى.

حياته
كان ....... من أشد الناس فقرا حيث كان ينتمي إلى أهل الصفة, يقول ....... :
"ان كنت لأعتمد على الأرض من الجوع وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع. فمرّ بي أبو بكر فسألته عن آية في كتاب الله ما أسأله إلا ليستتبعني فمرّ ولم يفعل, فمرّ عمر فكذلك حتى مرّ رسول الله (صلى الله عليه و سلم) فعرف في وجهي الجوع . فقال الرسول أقبل يا......., فقال .......: لبيك يا رسول الله, فدخلت معه البيت فوجد زيتا في قدح فقال, من أين لكم هذا؟ قيل أرسل به إلينا فلان. فقال يا ........: فانطلق إلى أهل الصفة فادعهم, وكان أهل الصفة أضياف الإسلام لا أهل ولا مال, إذا أتت رسول الله (صلى الله عيه و سلم) صدقة أرسل بها إليهم ولم يصب منها شيئا, وإذا جاءته هدية أصاب منها وأشركهم فيها, فأقبلوا مجتمعين فلما جلسوا قال: خذ يا ........... فأعطهم فجعلت أعطي الرجل يشرب حتى يروى حتى إذا أتيت على جميعهم ناولته رسول الله (صلى الله عليه و سلم) فرفع رأسه لي مبتسما وقال: اشرب فشربت, فقال اشرب فشربت فما زال يقول اشرب فأشرب حتى قلت: والذي بعثك بالحق ما أجد مساغا فأخذ فشرب من الفضلة".
و قد كان ........ عالما متصوفا مجاهدا وعابدا, فقد أخرج أحمد عن أبي عثمان النهدي قال: تضيفت....... فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل أثلاثا, يصلي هذا ثم يوقظ هذا.
يعتبر ....... من الشخصيات التي يختلف حولها بخصوص رواية الحديث، فبينما يرى البعض إن ......... قد عاشر رسول الإسلام محمد بن عبد الله عاما وتسعة أشهر أو ثلاثة أعوام حسب بعض الروايات ،وروى عنه 5374 حديث، أخرج منها البخاري 446 حديث . ويرى البعض الآخر بأن الله حبب ......... صحبة رسول الله (صلى الله عليه و سلم) و حفظ أحاديثه فكان أكثر رواة أحاديث رسول الله (صلى الله عليه و سلم) , و حفظ للمسلمين ثروة طائلة من السنة النبوية, و قد اختاره الله لهذه المهمة الجليلة فوهبه ذاكرة قوية محققا دعوة خير البرية.


جهاده
شهد حرب الردة مع أبي بكر بعد وفاته (صلى الله عليه و سلم) ضد المرتدين, و أشار بذلك , أخرج الإمام أحمد عن...........عن النبي (صلى الله عليه و سلم) قال (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها و حسابهم على الله تعالى, قال فلما كانت الردة قال عمر لأبي بكر تقاتلهم و قد سمعت رسول الله (صلى الله عليه و سلم) يقول :كذا و كذا؟ فقال أبو بكر : و الله لا أفرق بين الصلاة و الزكاة و لأقاتلن من فرق بينهما, قال ........ فقاتلت معه.

وفاته
طال عمر...........بعد الرسول (صلى الله عليه و سلم) 47 عاما. دخل مروان عليه في مرضه الذي مات فيه فقال شفاك الله , فقال ........ : اللهم إني أحب لقاءك فأحب لقائي, ثم خرج مروان فما بلغ وسط السوق حتى توفي رحمه الله, سنة 57 هـ من الهجرة عن عمر يناهز 78 عاما قضاها في خدمة حديث رسول الله (صلى الله عليه و سلم).
و قد روى عنه نحو ثمانمائة رجل من أهل العلم من الصحابة و التابعين و غيرهم, و روى عنه أصحاب الكتب الستة و الإمام مالك بن أنس في موطأه , و الإمام أحمد بن حنبل في مسنده, و قد جمع أبو إسحاق إبراهيم بن حرب العسكري المتوفى سنة 282 هـ مسند..............و توجد نسخة منه في خزانة كوبرلس بتركيا كما ذكر صاحب الأدب العربي .


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2007, 10:57   رقم المشاركة : [82]
..:: زائر مقيم ::..
 

البع بع is on a distinguished road
افتراضي

ايه يا عمر : كل يوم لنا فيك ذكرى .. وانت لنا ذكرى كل يوم ..



السلام عليكم
اسمحيلي بهذه الاضافه عن هذا الرجل الذي ملاء صيته الافاق بعدله وقوته في الحق


فى عهد الخليفه الراشد عمر بن الخطاب , وفى أيام الانتصارات العظيمة
وأيام الجهاد فى سبيل الله تعالى , انتشر صيت عمر بين الامبراطوريات الكبيرة فى ذالك الوقت وبالتحديد امبراطورية فارس والروم , وفى ظل هذه الانتصارات شعر كسرى فارس بالخطر الذى يحيق به وبالامبراطوريته
الفارسيه كلها وفكر ماذا يفعل مع هذا المد الاسلامى الذى ينتشر يوما بعد يوم , وأخيرا قرر أن يرسل رسولا الى عمر فينظر كيف استطاع هو ومن معه
أن يحققوا هذه الانتصارات العظيمة , وأيضا ينظر بصورة خاصه الى حياة عمر و كيف هي وماذا يفعل , وكم عنده من ثروة ونعيم , وانطلق هذا الرسول الى المدينه المنورة الى لقاء عمر الى لقاء ملك العرب ذلك الملك
المنعم المحاط بالجند والحرس كما يتصور ..
ودخل المدينه وهو ينظر هنا وهنالك لعله يرى قصرا أو حرسا فى الطرقات
!! وسأل عن قصر عمر فقيل له هذا البيت الذى هناك هو منزل عمر فاستغرب واندهش لما يرى من بيت صغير متواضع هو بيت عمر .. !! ووصل الى البيت وطرق الباب وفتح له وسأل عن عمر , فقيل له لعله يكون بالمسجد وسئل عن المسجد فدل عليه وهناك سأل عن عمر فقيل له أنه
هناك نائم تحت ظل الشجرة .. وازداد تعجبه ..!! اذ كيف ينام الحاكم الملك
الوالى تحت ظل شجرة لوحده ليس معه حرس ولا جنود .. وذهب اليه فلما اقترب منه رآه نائما فى ظل الشجرة وقد افترش بردته وبجانبه درته وهو فىنوم هانئ جميل .. فاختلطت فى نفسه مشاعر كثيرة ..

فكانت هذه الابيات ....
وراع صاحب كسرى أن رأى عمرا *** بين الرعية عطلا وهو راعيها
وعهده بملوك الفرس أن لها *** سورا من الجند والأحراس يحميها
رآه مستغرقا فى نومه فرأى *** فيه الجلالة فى أسمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مفترشا**ببردة كاد طول العهد يبليها
فهان فى عينه ما كان يكبره *** من الأكاسر والدنيا بأيديها
وقال قولة حق أصبحت مثلا *** وأصبح الجيل بعد الجيل يرويها
أمنت لما أقمت العدل بينهم *** فنمت نوم قرير العين هانيها

عمر حجة الله على كل حاكم حين يساله الله لماذا لم تقم بما هو عليك فيقول : يارب ما استطعت
فيقال له:
كيف عمر استطاع

اللهم ردنا ورد المسلمين اليك مردا جميلا

اللهم من ذكرنا بعمر فلا تنساه من رحمتك وفضلك


التعديل الأخير تم بواسطة البع بع ; 25 - 02 - 2007 الساعة 11:00.
البع بع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2007, 17:19   رقم المشاركة : [83]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

حماس الاجابة على شخصيتك
هو راوي الاحاديث الصحابي الجليل ابو هريرة

وشكرا لك ايها البعبع على مداخلتك
دمتم


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2007, 18:10   رقم المشاركة : [84]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

السامي أحسنت الأجابة الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه ..

بالمناسبة السامي لأنه مش مسموح أكثر من 3 إهداءات ،،

السامي مشكور ع الإهداء في الشريط

من من لم يعرف يحيى عياش رحمه الله ..

عياش حي لا تقل عياش مات


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2007, 18:22   رقم المشاركة : [85]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

البعبع شكرا لاضافتك ومداخلتك ..

يعطيك العافية ..


التعديل الأخير تم بواسطة ღღ حمـاس ღღ ; 25 - 02 - 2007 الساعة 18:28.
ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2007, 18:23   رقم المشاركة : [86]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الشخصية السادس والعشرون ..
نسبه
هو ......... من بيت فرحات من قبيلة بريدان وهي بطن من قبيلة المنفة. امه عائشة بنت محارب. حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عاماً و استشهد بأعدامه شنقاً و يبلغ من العمر 73 عاما ..

مولده ونشأته
ينتسب ........ إلى قبيلة المنفه إحدى كبريات قبائل المرابطين ببرقة, ولد عام 1862م في قرية جنزور بمنطقة دفنة في الجهات الشرقية من برقة التي تقع شرقي ليبيا على الحدود المصرية.تربى يتيما، حيث وافت المنية والده وهو في طريقه إلى مكة المكرمة بصحبة زوجته عائشة.
تلقى ........... تعليمه الأول في زاوية جنزور, ثم سافر إلى الجغبوب ليمكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على كبار علماء ومشايخ السنوسية في مقدمتهم الإمام السيد المهدي السنوسى قطب الحركة السنوسية، فدرس اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى.
ظهرت عليه علامات النجابة ورزانة العقل،، فاستحوذ على اهتمام ورعاية أستاذه السيد المهدي السنوسى مما زاده رفعة وسمو، فتناولته الألسن بالثناء بين العلماء ومشايخ القبائل وأعيان المدن حتى قال فيه السيد المهدي واصفاً إياه " لو كان عندنا عشرة مثل ........ لاكتفينا بهم".
فقد وهبه الله تعالى ملكات منها جشاشة صوته البدوي وعذوبة لسانه واختياره للألفاظ المؤثرة في فن المخاطبة وجاذبية ساحرة لدرجة السيطرة على مستمعيه وشد انتباههم،
شارك ........ في الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية (السودان الغربي) وحول واداي. وقد استقر فترة من الزمن في قرون مناضلاً ومقاتلاً, ثم عين شيخاً لزاوية (عين كلك) ليقضي فترة من حياته معلماً ومبشراً بالإسلام في تلك الأصقاع النائية.
وبعد وفاة السيد محمد المهدي السنوسي عام 1902م تم استدعاؤه حيث عين شيخاً لزاوية القصور.
معلم يتحول إلى مجاهد

عاش ........... حرب التحرير والجهاد منذ بدايتها يوماً بيوم, فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر 1911م, وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي, درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس, كان ......... في تلك الأثناء مقيما في جالو بعد عودته من الكفرة حيث قابل السيد أحمد الشريف, وعندما علم بالغزو الإيطالي سارع إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تأسيس دور بنينه وتنظيم حركة الجهاد والمقاومة إلى أن وصل السيد أحمد الشريف قادماً من الكفرة. وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب الأتراك من ليبيا سنة 1912م أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي, أذكر منها على سبيل المثال معركة يوم الجمعة عند درنة في 16 مايو 1913م حيث قتل فيها للأيطاليين عشرة ضباط وستين جنديا وأربعمائة فرد بين جريح ومفقود إلى جانب انسحاب الإيطاليين بلا نظام تاركين أسلحتهم ومؤنهم وذخائرهم,
ومعركة بو شمال عن عين ماره في 6 أكتوبر 1913, وعشرات المعارك الأخرى.
وحينما عين أميليو حاكماً عسكريا لبرقة, رأى أن يعمل على ثلاث محاور
الأول : قطع الإمدادات القادمة من مصر والتصدي للمجاهدين في منطقة مرمريكا
الثاني : قتال المجاهدين في العرقوب وسلنطه والمخيلي..
والثالث :قتال المجاهدين في مسوس واجدابيا.
لكن القائد الإيطالي وجد نار المجاهدين في انتظاره في معارك أم شخنب وشليظيمة والزويتينة في فبراير 1914م, ولتتواصل حركة الجهاد بعد ذلك حتى وصلت إلى مرحلة جديدة بقدوم الحرب العالمية الأولى.


الأسد أسيرا
في معركة السانية في شهر أكتوبر عام 1930م سقطت من الشيخ .......... نظارته، وعندما وجدها أحد جنود الطليان وأوصلها لقيادته، فرائها غراتسياني فقال: "الآن أصبحت لدينا النظارة، وسيتبعها الرأس يوماً ما".
وفي 11 سبتمبر من عام 1931م، وبينما كان الشيخ عمر المختار يستطلع منطقة سلنطة في كوكبة من فرسانه، عرفت الحاميات الإيطالية بمكانه فأرسلت قوات لحصاره ولحقها تعزيزات، واشتبك الفريقين في وادي بوطاقة ورجحت الكفة للعدو فأمر ......... بفك الطوق والتفرق، ولكن قُتلت فرسه تحته وسقطت على يده مما شل حركته نهائياً. فلم يتمكن من تخليص نفسه ولم يستطع تناول بندقيته ليدافع عن نفسه، فسرعان ماحاصره العدو من كل الجهات وتعرفوا على شخصيته، فنقل على الفور إلي مرسى سوسه ومن ثم وضع على طراد الذي نقله رأسا إلي بنغازي حيث أودع السجن الكبير بمنطقة سيدي اخريبيش. ولم يستطع الطليان نقل الشيخ براً لخوفهم من تعرض المجاهدين لهم في محاولة لتخليص قائدهم.
كان لاعتقاله في صفوف العدو، صدىً كبيراً، حتى أن غراسياني لم يصدّق ذلك في بادىء الأمر،وكان غراتسياني في روما حينها كئيباً حزيناً منهار الأعصاب في طريقه إلي باريس للاستجمام والراحة تهرباً من الساحة بعد فشله في القضاء على المجاهدين في برقة، حيث بدأت الأقلام اللاذعة في إيطاليا تنال منه والانتقادات المرة تأتيه من رفاقه مشككة في مقدرته على إدارة الصراع. وإذا بالقدر يلعب دوره ويتلقى برقية مستعجلة من نغازي مفادها إن عدوه اللدود........وراء القضبان. فأصيب غراتسياني بحالة هستيرية كاد لا يصدق الخبر. فتارة يجلس على مقعده وتارة يقوم، وأخرى يخرج متمشياً على قدميه محدثاً نفسه بصوت عال، ويشير بيديه ويقول: "صحيح قبضوا على ........ ؟ ويرد على نفسه لا، لا اعتقد." ولم يسترح باله فقرر إلغاء أجازته واستقل طائرة خاصة وهبط ببنغازي في نفس اليوم وطلب إحضار عمر المختار إلي مكتبه لكي يراه بأم عينيه.


الأسد أسيرا
وصل غرسياني إلى بنغازي يوم 14 سبتمبر , وأعلن عن انعقاد "المحكمة الخاصة" يوم 15 سبتمبر 1931م, وفي صبيحة ذلك اليوم وقبل المحاكمة رغب غرسياني في الحديث مع .........., يذكر غرسياني في كتابه (برقة المهدأة):
"وعندما حضر أمام مكتبي تهيأ لي أن أرى فيه شخصية آلاف المرابطين الذين التقيت بهم أثناء قيامي بالحروب الصحراوية. يداه مكبلتان بالسلاسل, رغم الجروح التي أصيب بها أثناء المعركة, وكان وجهه مضغوطا لأنه كان مغطيا رأسه (بالجرد) ويجر نفسه بصعوبة نظراً لتعبه أثناء السفر بالبحر, وبالإجمال يخيل لي أن الذي يقف أمامي رجل ليس كالرجال له منظره وهيبته رغم أنه يشعر بمرارة الأسر, ها هو واقف أمام مكتبي نسأله ويجيب بصوت هادئ وواضح."
غراتسياني: لماذا حاربت بشدة متواصلة الحكومة لفاشستية ؟
أجاب الشيخ: من أجل ديني ووطني.
غراتسياني:ما الذي كان في اعتقادك الوصول إليه ؟
فأجاب الشيخ: لا شئ إلا طردكم … لأنكم مغتصبون، أما الحرب فهي فرض علينا وما النصر إلا من عند الله.
غراتسياني: لما لك من نفوذ وجاه، في كم يوم يمكنك إن تأمر الثوار بأن يخضعوا لحكمنا ويسلموا أسلحتهم ؟.
فأجاب الشيخ: لا يمكنني أن أعمل أي شئ … وبدون جدوى نحن الثوار سبق أن أقسمنا أن نموت كلنا الواحد بعد الأخر، ولا نسلم أو نلقي السلاح…
ويستطرد غرسياني حديثه "وعندما وقف ليتهيأ للإنصراف كان جبينه وضاء كأن هالة من نور تحيط به فارتعش قلبي من جلالة الموقف أنا الذي خاض معارك الحروب العالمية والصحراوية ولقبت بأسد الصحراء. ورغم هذا فقد كانت شفتاي ترتعشان ولم أستطع أن أنطق بحرف واحد, فانهيت المقابلة وأمرت بإرجاعه إلى السجن لتقديمه إلى المحاكمة في المساء, وعند وقوفه حاول أن يمد يده لمصافحتي ولكنه لم يتمكن لأن يديه كانت مكبلة بالحديد."


الإعدام
في صباح اليوم التالي للمحاكمة الأربعاء، 16 سبتمبر 1931، اتخذت جميع التدابيراللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران،
واحضر 20 ألف من الأهالي وجميع المعتقلين السياسيين خصيصاً من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم.
واحضر الشيخ ................ مكبل الأيدي، وعلى وجهه ابتسامة الرضا بالقضاء والقدر،
وبدأت الطائرات تحلق في الفضاء فوق المعتقلين بأزيز مجلجل حتى لا يتمكن عمر المختار من مخاطبتهم،
وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً سلم الشيخ إلي الجلاد، وكان وجهه يتهلل استبشاراً بالشهادة وكله ثبات وهدوء، فوضع حبل المشنقة في عنقه، وقيل عن بعض الناس الذين كان على مقربة منه انه كان يأذن في صوت خافت آذان الصلاة، والبعض قال انه تمتم بالآية الكريمة "يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية" ليجعلها مسك ختام حياته البطولية. وبعد دقائق صعدت روحه الطاهرة النقية إلي ربها تشكوأليه عنت الظالمين وجور المستعمرين.
وسبق إعدام الشيخ أوامر شديدة الحزم بتعذيب وضرب كل من يبدي الحزن أويظهر البكاء عند إعدام ............ ، فقد ضرب جربوع عبد الجليل ضرباً مبرحاً بسبب بكائه عند إعدام ............ ولكن علت أصوات الاحتجاج ولم تكبحها سياط الطليان، فصرخت فاطمة داروها العبارية وندبت فجيعة الوطن عندما على الشيخ شامخاً مشنوقاً، ووصفها الطليان "بالمرأة التي خرقت جدار الصمت".


التعديل الأخير تم بواسطة ღღ حمـاس ღღ ; 25 - 02 - 2007 الساعة 18:26.
ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 - 03 - 2007, 21:20   رقم المشاركة : [87]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

وهل يخفى من قهر عدوة
هل من جعل سجانه يضرب له التحية بعد شنقه
انه عمر المختار رحمه الله تعالى


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 - 03 - 2007, 22:00   رقم المشاركة : [88]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

أحسنت بارك الله فيك السامي ..

الإجابة هي : عمر المختار ..

ومع شخصية جديدة ..


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 - 03 - 2007, 22:13   رقم المشاركة : [89]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الشخصية السابع والعشرون ..

إضاءة:
ولد .......... في 23/10/1947 في قرية يبنا (بين عسقلان و يافا) . لجأت أسرته بعد حرب 1948 إلى قطاع غزة و استقرت في مخيم خانيونس للاجئين و كان عمره وقتها ستة شهور . نشأ .......... بين تسعة إخوة و أختين .

تعليمه :
التحق .......... وهو في السادسة من عمره بمدرسة تابعة لوكالة غوث و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين و اضطر للعمل أيضاً و هو في هذا العمر ليساهم في إعالة أسرته الكبيرة التي كانت تمرّ بظروف صعبة . و أنهى دراسته الثانوية عام 1965 ، و تخرّج في كلية الطب بجامعة الإسكندرية عام 1972 ، و نال منها لاحقاً درجة الماجستير في طب الأطفال ، ثم عمل طبيباً مقيماً في مستشفى ناصر (المركز الطبي الرئيسي في خانيونس) عام 1997

حياته و نشاطه السياسي :

- متزوّج و أب لستة أطفال (ولدان و أربع بنات) .

- شغل .......... عدة مواقع في العمل العام منها : عضوية هيئة إدارية في المجمع الإسلامي و الجمعية الطبية العربية بقطاع غزة و الهلال الأحمر الفلسطيني .

- عمل في الجامعة الإسلامية في غزة منذ افتتاحها عام 1978 محاضراً يدرّس مساقات في العلوم و علم الوراثة و علم الطفيليات .

- اعتقل عام 1983 بسبب رفضه دفع الضرائب لسلطات الاحتلال ، و في 5/1/1988 اعتقل مرة أخرى لمدة 21 يوماً .

- أسس مع مجموعة من نشطاء الحركة الإسلامية في قطاع غزة تنظيم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في القطاع عام 1987 .

- اعتقل مرة ثالثة في 4/2/1988 حيث ظلّ محتجزاً في سجون الاحتلال لمدة عامين و نصف على خلفية المشاركة في أنشطة معادية للاحتلال الصهيوني ، و أطلق سراحه في 4/9/1990 ، و اعتقل مرة أخرى في 14/12/1990 و ظلّ رهن الاعتقال الإداري مدة عام .

- أبعد في 17/12/1992 مع 400 شخصٍ من نشطاء و كوادر حركتي حماس و الجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان ، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة بمنطقة مرج الزهور لإرغام الكيان الصهيوني على إعادتهم .

- اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني فور عودته من مرج الزهور و أصدرت محكمة صهيونية عسكرية حكماً عليه بالسجن حيث ظلّ محتجزاً حتى أواسط عام 1997 .

- كان أحد مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة عام 1987 ، و كان أول من اعتقل من قادة الحركة بعد إشعال حركته الانتفاضة الفلسطينية الأولى في التاسع من ديسمبر 1987 ، ففي 15/1/1988 جرى اعتقاله لمدة 21 يوماً بعد عراكٍ بالأيدي بينه و بين جنود الاحتلال الذين أرادوا اقتحام غرفة نومه فاشتبك معهم لصدّهم عن الغرفة ، فاعتقلوه دون أن يتمكّنوا من دخول الغرفة.
و بعد شهرٍ من الإفراج عنه تم اعتقاله بتاريخ 4/3/1988 حيث ظلّ محتجزاً في سجون الاحتلال لمدة عامين و نصف العام حيث وجّهت له تهمة المشاركة في تأسيس و قيادة حماس و صياغة المنشور الأول للانتفاضة بينما لم يعترف في التحقيق بشيء من ذلك فحوكم على قانون "تامير" ، ليطلق سراحه في 4/9/1990 ، ثم عاود الاحتلال اعتقاله بعد مائة يومٍ فقط بتاريخ 14/12/1990 حيث اعتقل إدارياً لمدة عامٍ كامل.

- و في 17/12/1992 أبعد مع 416 مجاهد من نشطاء و كوادر حركتي حماس و الجهاد الإسلامي إلى جنوب لبنان ، حيث برز كناطقٍ رسمي باسم المبعدين الذين رابطوا في مخيم العودة في منطقة مرج الزهور لإرغام سلطات الاحتلال على إعادتهم و تعبيراً عن رفضهم قرار الإبعاد الصهيوني ، و قد نجحوا في كسر قرار الإبعاد و العودة إلى الوطن و إغلاق باب الإبعاد إلى يومنا هذا .

و خرج من المعتقل ليباشر دوره في قيادة حماس التي كانت قد تلقّت ضربة مؤلمة من السلطة الفلسطينية عام 1996 ، و أخذ يدافع بقوة عن ثوابت الشعب الفلسطيني و عن مواقف الحركة الخالدة ، و يشجّع على النهوض من جديد ، و لم يرقْ ذلك للسلطة الفلسطينية التي قامت باعتقاله بعد أقل من عام من خروجه من سجون الاحتلال و ذلك بتاريخ 10/4/1998 و ذلك بضغطٍ من الاحتلال كما أقرّ له بذلك بعض المسؤولين الأمنيين في السلطة الفلسطينية و أفرج عنه بعد 15 شهراً بسبب وفاة والدته و هو في المعتقلات الفلسطينية ثم أعيد للاعتقال بعدها ثلاث مرات ليفرَج عنه بعد أن خاض إضراباً عن الطعام و بعد أن قُصِف المعتقل من قبل طائرات العدو الصهيوني و هو في غرفة مغلقة في السجن المركزي في الوقت الذي تم فيه إخلاء السجن من الضباط و عناصر الأمن خشية على حياتهم ، لينهي بذلك ما مجموعه 27 شهراً في سجون السلطة الفلسطينية .

- حاولت السلطة اعتقاله مرتين بعد ذلك و لكنها فشلت بسبب حماية الجماهير الفلسطينية لمنزله .

- تمكّن من إتمام حفظ كتاب الله في المعتقل و ذلك عام 1990 بينما كان في زنزانة واحدة مع الشيخ المجاهد أحمد ياسين ، و له قصائد شعرية تعبّر عن انغراس الوطن و الشعب الفلسطيني في أعماق فؤاده ، و هو كاتب مقالة سياسية تنشرها له عشرات الصحف .
و لقد أمضى معظم أيام اعتقاله في سجون الاحتلال و كلّ أيام اعتقاله في سجون السلطة في عزل انفرادي ...

العبارة الشهيرة التي كان ........ يرددها فقال: "سننتصر يا بوش سننتصر يا شارون فنساء فلسطين جدن بفلذات أكبادهن أم نضال فرحات وأم محمد حلس..."

- يؤمن أن فلسطين لن تتحرّر إلا بالجهاد في سبيل الله .. الى ان استشهد في يوم 17/4/2004 في عملية اغتيال بشعة نفذها مجرمون الإحتلال من أجواء غزة باطلاق صاروخين أدى الى استشهاده الى جنات الخلد يا قائدنا العظيم ..


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 03 - 2007, 16:47   رقم المشاركة : [90]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

هو من قال
لافرق ان نموت بالسرطان او نموت في الاباتشي
وانا افضل الاباتشي
رحمه الله عليك ايها القائد العظيم
وايها المجاهد الذي غرست روح الجهاد فاثمرت في الابطال نضالا وفي الانذال عارا

انه الدكتور عبد العزيز الرنتيسي


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 03 - 2007, 16:57   رقم المشاركة : [91]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الله يجزاك كل خير السامي وسدد خطاك ..

بالفعل هو الأسد المغوار الدكتور عبد العزيز الرنتيسي رحمه الله ..

ووالله إن العين لتدمع ع فراقك يا أبا أحمد كنت لنا فخرا وعزا ..

مع شخصية جديدة ..


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 03 - 2007, 17:11   رقم المشاركة : [92]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الشخصية الثامن والعشرون ..

إضاءة ..
ولد ......... بمدينة المحمودية بمحافظة البحيرة في مصر عام 1906 ميلادية . كان أبوه من العلماء العاملين . اشتغل بعلوم السنة ، وله عدة مصنفات في الحديث الشريف أهمها " الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد " ، وكان إلى هذا يحترف تجليد الكتب واصلاح الساعات ، لذا لقب بالساعاتي .

تعليمه ..
نشأ حسن البنا في بيت علم وملاح ، وتلقى علومه الأولية في مدرسة الرشاد الدينية ثم بالمدرسة الإعدادية بالمحمودية ، وبدا اهتمامه في سن مبكر بالعمل الإسلامي المنظم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله ، فأنشأ مع زملائه في الدراسة " جمعية الأخلاق الأدبية " ثم " جمعية منع المحرمات " وتعرف على الطريقة الحصافية ، مما أمثل في نفسه معاني الزهد والصفاء والتجرد .
انتقل إلى دار المعلمين بدمنهور عام 1920 حيث أتم حفظ القرآن الكريم قبل إتمام الرابعة عشرة من عمره ، وشارك في الحركة الوطنية ضد الاحتلال .

وفي عام 1923 انتقل إلى القاهرة حيث انتسب إلى دار العلوم . وهناك تفتحت أمام ......... آفاق جديدة واسعة . فبالإضافة إلى مجالس إخوان الطريقة الحصافية كان يرتاد المكتبة السلفية ومجالس العلماء الأزهريين ، وكان يحفن الجميع على ضرورة العمل للإسلام بشتى الرسائل . وتبلورت معالم الدعوة إلى الله في نفسه وشغلت عليه تفكيره ، فبدأ يتنقل مع عدد من زملائه داعيا إلى الله في المجالس والمقاهي والمنتديات .

تخرج ......... من دار العلوم عام 1927 ، وكان ترتيبه الأولى ، وعين مدرسا بمدينة الإسماعيلية على قناة السويس ، فانتقل إليها وبدأ نهجا مدروسا في الدعوة ، فكان يتصل بالناس في المقاهي ثم ينتقل بهم إلي المسجد باذلا جهده في تجاوز الخلافات التي كانت تسود المجتمع الإسلامي آنذاك واستطاع أن يرسي دعائم دعوة إسلامية متميزة حيث تعاهد مع ستة نفر من إخوانه على تشكيل أول نواة لجماعة الإخوان المسلمين ، وكان ذلك في شهر ذي القعدة 47 3 1 هجرية - آذار ( مارس ) 28 9 1 ميلادية .

دعوته ..
تميزت دعوة الإخوان المسلمين من أول يوم بالعودة إلى الأصالة الإسلامية بمصدريها : الكتاب والسنة ، متجاوزة الخلافات الجزئية والمذهبية . وكان ......... يركز على ضرورة صب الجهود من أجل بناء جيل مؤمن يفهم الإسلام فهما صحيحا على أنه دين ودولة ، وعبادة وجهاد ، وشريعة محكمة تنتظم حياة الناص جميعا في جوانبها كلها ، التربوية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية .

كانت الساحة الإسلامية في ذلك الوقت مقتصرة على تيارين رئيسيين : الدعوة السلفية والطرق الصوفية ، وكان الخلاف بينهما مستحكما والعداوة حادة ، وكان الفكر الإسلامي رهين أروقة الأزهر ومنظوماته ومصنفاته ، إلا ما خلفته حركة جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وعمد رشيد رضا من أثار .

لذلك كانت دعوة ......... في العودة إلى شمول الإسلام كل جوانب الحياة تجديدا رائدا في مجال التفكير الإسلامي . فبعد أن كان الكاتبون المسلمون يجدون عنتا في التدليل على أن الإسلام ليس ضد العلم وأنه يواكب ؟لحضارة . . أبرزت حركة الإخوان المسلمين جيلا من الشباب المؤمن المثقف يستصغر الحضارة الغربية في جنب الإسلام ، ويعتقد انه " لن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة ، ، وقد استوعبت جماعة الإخوان المسلمين ني صفوفها مختلف قطاعات الشعب وخاصة الشباب المثقف ، وأوقدت جذوة الإسلام في النفوس في جديد .

ونعود مع ......... إلى الإسماعيلية ، حيث بدأ بناء مؤسسات الجماعة ، فأقام مسجدا ودارا للإخوان ، ثم معهد حراء الإسلامي ، ومدرسة أمهات المؤمنين . وبدأت الدعوة تنتشر في القرى والمدن المجاورة .


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 - 03 - 2007, 11:11   رقم المشاركة : [93]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

تم اغتيال الامام حسن البنا في فبراير 1949م في اكبر شارع مصر (( رمسيس )) ونزف حتى بعد الموت منعت الجماهير من تشييع جنازته

رحمه الله تعالى


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 - 03 - 2007, 20:09   رقم المشاركة : [94]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الإمام التقي الشهيد حسن البنا رحمه الله عليه

بارك الله فيك أخي الكريم السامي

ومع شخصية جديدة ..


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 03 - 2007, 21:54   رقم المشاركة : [95]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الشخصية التاسع والعشرون ..

إضاءه
مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيْقِ وَأُمُّهُ: حَمَامَةُ وَهُوَ مُؤَذِّنُ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مِنَ السَّابِقِيْنَ الأَوَّلِيْنَ الَّذِيْنَ عُذِّبُوا فِي اللهِ، شَهِدَ بَدْراً، وَشَهِدَ لَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى التَّعْيِيْنِ بِالجَنَّةِ، وَحَدِيْثُهُ فِي الكُتُبِ وَعَاشَ بِضْعاً وَسِتِّيْنَ سَنَةً. يُقَالُ: إِنَّهُ حَبَشِيٌّ. وَقِيْلَ: مِنْ مُوَلَّدِي الحِجَازِ.
أحد .. أحد
أوَّلُ مَنْ أَظْهَرَ إِسْلاَمَهُ سَبْعَةٌ: رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَبُو بَكْرٍ، وَعَمَّارٌ، وَأُمُّهُ سُمَيَّةُ، و......ٌ، وَصُهَيْبٌ، وَالمِقْدَادُ فَأَمَّا النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَبُو بَكْرٍ: فَمَنَعَهُمَا اللهُ بِقَوْمِهِمَا.
وَأَمَّا سَائِرُهُمْ فَأَخَذَهُمُ المُشْرِكُوْنَ، فَأَلْبَسُوْهُمْ أَدْرَاعَ الحَدِيْدِ، وَصَهَرُوْهُمْ فِي الشَّمْسِ، فَمَا مِنْهُم أَحَدٌ إِلاَّ وَأَتَاهُمْ عَلَى مَا أَرَادُوا إِلاَّ............، فَإِنَّهُ هَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ فِي اللهِ، وَهَانَ عَلَى قَوْمِهِ، فَأَعْطَوْهُ الوِلْدَانَ، فَجَعَلُوا يَطُوْفُوْنَ بِهِ فِي شِعَابِ مَكَّةَ، وَهُوَ يَقُوْلُ: أَحَدٌ أَحَدٌ.
كَانَ مَوَالِي .......ٍ يُضْجِعُوْنَهُ عَلَى بَطْنِهِ، وَيَعْصِرُوْنَهُ، وَيَقُوْلُوْنَ: دِيْنُكَ اللاَّتُ وَالعُزَّى فَيَقُوْلُ: رَبِّيَ اللهُ، أَحَدٌ أَحَدٌ، وَلَوْ أَعْلَمُ كَلِمَةً أَحْفَظُ لَكُم مِنْهَا لَقُلْتُهَا فَمَرَّ أَبُو بَكْرٍ بِهِم، فَقَالُوا: اشْتَرِ أَخَاكَ فِي دِيْنِكَ. فَاشْتَرَاهُ بِأَرْبَعِيْنَ أُوْقِيَّةً، فَأَعْتَقَهُ فَقَالُوا: لَوْ أَبَيْتَ إِلاَّ أُوْقِيَّةً لَبِعْنَاكَهُ. قَالَ: لَوْ أَبَيْتُم إِلاَّ مَائَةَ أُوْقِيَّةٍ لأَخَذْتُهُ.
ذَكَرَ عُمَرُ فَضْلَ أَبِي بَكْرٍ، فَجَعَلَ يَصِفُ مَنَاقِبَهُ ثُمَّ قَالَ: وَهَذَا سَيِّدُنَا.........، حَسَنَةٌ مِنْ حَسَنَاتِهِ.
بَلَغ........ أَنَّ نَاساً يُفَضِّلُوْنَهُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ، فَقَالَ: كَيْفَ يُفَضِّلُوْنِي عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا أَنَا حَسَنَةٌ مِنْ حَسَنَاتِهِ؟!
عَنْ جَابِرٍ، قَالَ عُمَرُ: أَبُو بَكْرٍ سَيِّدُنَا، أَعْتَقَ......... سَيِّدَنَا.


صوت نعليه فى الجنة
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِبِلاَلٍ عِنْدَ صَلاَةِ الصُّبْحِ: (حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإِسْلاَمِ، فَإِنِّي قَدْ سَمِعْتُ اللَّيْلَةَ خشفَةَ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الجَنَّةِ).
قَالَ: مَا عَمِلْتُ عَمَلاً أَرْجَى مِنْ أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طُهُوْراً تَامّاً فِي سَاعَةٍ مِنْ لَيْلٍ وَلاَ نَهَارٍ إِلاَّ صَلَّيْتُ لِرَبِّي مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّي أَصْبَحَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَدَعَا.........ً، فَقَالَ: (بِمَ سَبَقْتَنِي إِلَى الجَنَّةِ؟ مَا دَخَلْتُ الجَنَّةَ قَطُّ إِلاَّ سَمِعْتُ خَشْخَشَتَكَ أَمَامِي، إِنِّي دَخَلْتُ الجَنَّةَ البَارِحَةَ، فَسَمِعْتُ خَشْخَشَتَكَ أَمَامِي، وَأَتَيْتُ عَلَى قَصْرٍ مِنْ ذَهَبٍ، فَقُلْتُ: لِمَنْ هَذَا؟ قَالُوا: لِعُمَرَ . فَقَالَ .......: مَا أَذَّنْتُ قَطُّ إِلاَّ صَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ، وَمَا أَصَابَنِي حَدَثٌ إِلاَّ تَوَضَّأْتُ، وَرَأَيْتُ أَنَّ لِلِّهِ عَلَيَّ رَكْعَتَيْنِ أَرْكَعُهُمَا.فَقَالَ: (بِهَا).

عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (السُّبَّاقُ أَرْبَعَةٌ: أَنَا سَابِقُ العَرَبِ، وَسَلْمَانُ سَابِقُ الفُرْسِ، و........ سَابِقُ الحَبَشَةِ، وَصُهَيْبٌ سَابِقُ الرُّوْمِ).


أول مؤذن فى الاسلام
هوأَوَّلُ مَنْ أَذَّنَ. أَمَرَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- .......... وَقْتَ الفَتْحِ، فَأَذَّنَ فَوْقَ الكَعْبَةِ
عُمَرُ، عَنْ آبَائِهِم، عَنْ أَجْدَادِهِم: و روى أَنَّ ............. لَمْ يُؤَذِّنْ لأَحَدٍ بَعْدَ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَأَرَادَ الجِهَادَ، فَأَرَادَ أَبُو بَكْرٍ مَنْعَهُ. فَقَالَ: إِنْ كُنْتَ أَعْتَقْتَنِي لِلِّهِ، فَخَلِّ سَبِيْلِي. قَالَ: فَكَانَ بِالشَّامِ، حَتَّى قَدِمَ عُمَرُ الجَابِيَةَ، فَسَأَلَ المُسْلِمُوْنَ عُمَرَ أَنْ يَسْأَلَ لَهُم ........... يُؤَذِّنُ لَهُم.فَسَأَلَهُ، فَأَذَّنَ يَوْماً، فَلَمْ يُرَ يَوْماً كَانَ أَكْثَرَ بَاكِياً مِنْ يَوْمَئِذٍ، ذِكْراً مِنْهُم لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

وعَنْ زَيْدِ بنِ أَسْلَمَ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:
قَدِمْنَا الشَّامَ مَعَ عُمَرَ، فَأَذَّنَ ........، فَذَكَرَ النَّاسُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلَمْ أَرَ يَوْماً أَكْثَرَ بَاكِياً مِنْهُ.


أنطفاء الشمعه
وفاته
لَمَّا احْتُضِرَ ........ قَالَ:غَداً نَلْقَى الأَحِبَّهْ * مُحَمَّداً وَحِزْبَهْ
قَالَ: تَقُوْلُ امْرَأَتُهُ: وَاوَيْلاَهُ.
فَقَالَ: وَافَرَحَاهُ.
تُوُفِّيَ.......... سَنَةَ عِشْرِيْنَ بِدِمَشْقَ. وَدُفِنَ بِبَابِ الصَّغِيْرِ، وَهُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَسِتِّيْنَ سَنَةً. وَقِيْلَ: مَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ.



ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 03 - 2007, 17:24   رقم المشاركة : [96]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

بـــلال بن ربـــاح


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 03 - 2007, 13:43   رقم المشاركة : [97]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك السامي ..

الإجابة بلال بن رباح ..


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 03 - 2007, 17:54   رقم المشاركة : [98]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

الشخصية الثلاثون ..

حياته
الناظر في حياة ...... وفي سيرته الراشدة وحياته الطيبة منذ إسلامه واعتناقه هذا الدين بصدق واعتزاز وما كان له من دور كبير في امتناع المسلمين وقوة شوكتهم، وجعلهم يظهرون بعض شعائرهم؛ يرى العجب العجاب، ولقد تحول ...... من أعدى أعداء الإسلام إلى ذاك البطل الذي يذود عن حماه، ويحارب من أجله.
لقد اتصف ...... بسمات عظيمة، منها الشدة في دين الله مع تواضع جم، وحينما تولى الخلافة كان مثالاً للخليفة العادل المهتم بأمور رعيته، ولقد استمر عطاؤه وخيره وتضحيته إلى استشهاده على يد أبي لؤلؤة المجوسي لعنه الله.

قصة إسلامه
في يوم من الأيام خرج ...... متقلداً السيف، فلقيه رجل من بني زهرة، قال: أين تذهب يا ......، فقال: أريد أن أقتل محمداً.
قال: وكيف تأمن من بني هاشم وبني زهرة إذا قتلت محمداً؟
فقال له ......: ما أراك إلا قد صبأت وتركت دينك الذي كنت عليه.
فقال: أفلا أدلك على ما هو أعجب من ذلك؟ قال: وما هو؟ قال: أختك وختنك -أي: زوج أختك- قد تركا دينك الذي أنت عليه.
فمشى ......ذامراً، حتى أتاهما وعندهما رجلٌ من المهاجرين يقال له: خباب بن الأرت رضي الله عنه، فسمع خباب حس ......فتوارى، فدخل على أخته وزوجها، فقال لهما: ما هذه الهيمنة التي سمعتها عندكم؟ وكانوا يقرءون سورة طه، يقرءوهم إياها خباب .
فقالا: ما عدا حديثاً تحدثناه بيننا، قال: فلعلكم قد صبوتما؟ فقال له زوج أخته: أرأيت يا ......! إن كان الحق في غير دينك؟ فوثب ......على زوج أخته فوطأه وطأً شديداً، فجاءت أخته فدفعته عن زوجها، فنفحها بيده -أي: لطمها- فقالت وهي غضبى: يا ......! إن كان الحق في غير دينك، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، فعندما رأى ...... الدم في وجه أخته، رق لها، وبدأت الرحمة في قلبه، فقال لأخته: أعطوني الكتاب الذي عندكم، فأقرأه وكان ......يكتب، فقالت أخته: إنك رجسٌ ولا يمسه إلا المطهرون، فاغتسل وتوضأ، قال: فقام فتوضأ ثم أخذ الكتاب فقرأ من قوله تعالى من سورة طه: طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى * إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى * تَنْزِيلاً مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى * الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى * لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى * وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [طـه:1-8].

فقرأها ......إلى قوله تعالى: إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي [طـه:14] وعندما قرأ ......هذا القرآن، الذي لو أنزل على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله، وكان ......في أول جاهليته وهو متلبس بأنجاسه وأدران شركه، فعندما قرأ ......هذا القرآن بدأت الروح الإيمانية تدب في جسمه
فقال: دلوني على محمد، فلما سمع خباب قول ......، خرج من البيت، فقال: أبشر يا ......! فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لك ليلة الخميس، فإنه قال: {اللهم أعز الإسلام بـ...... أو بعمرو بن هشام

إعلان لإسلامه
قالوا له: رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدار التي في أصل الصفا ، فانطلق ......متوشحاً بسيفه حتى أتى الدار، قال: وعلى باب الدار حمزة عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلحة رضي الله عنهما وأناس من الصحابة، فلما رأى حمزة وجل القوم، أي: خوفهم من ......، قال حمزة : نعم فهذا ......فإن يرد الله ب......خيراً يسلم، ويتبع النبي صلى الله عليه وسلم، وإن يرد الله غير ذلك يكن قتله علينا هيناً.
قال: ورسول الله صلى الله عليه وسلم داخل الدار يوحى إليه، فقال: فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى أتى ......، فأخذ بمجامع ثوبه، وحمائل السيف وقال: {أما أنت بمنته يا ......! حتى ينزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بغيرك؟
فقال ......: يا رسول الله! جئتك لأومن بالله ورسوله وبما جاء من عند الله قال: فكبر رسول الله، ونحن نكبر ثم نكبر: الله أكبر! الله أكبر! خرج مقاتلاً لرسول الله، ثم لم يمضِ هنية من الوقت، إلا وهو يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله.
فخرج ......، وجعل يعلن إسلامه بكل مجلس كان يعلن به الكفر، قال ابن مسعود رضي الله عنه: [[ما زلنا أعزة منذ أسلم ...... ]] وقال ابن مسعود أيضا: [[إن إسلام ......كان فتحاً، وهجرته كانت نصراً، وإمارته كانت رحمة ]].

وبعد أن هاجر رضي الله عنه، فتح الفتوحات، ومصر الأمصار، ودون الدواوين، وجاهد في الله حق جهاده، وشهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرج في عدة سرايا، وهو أول من دعي: أمير المؤمنين، وأول من كتب التاريخ الهجري، الذي يحاول أعداء الإسلام الآن أن يحلوا محله التاريخ الميلادي، ميلاد عيسى بن مريم، تاريخ النصارى، ليحلوا محل التاريخ الهجري الذي أول من كتبه ...... رضي الله عنه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ }.

اكتبوا التاريخ الإسلامي، اكتبوا التاريخ الهجري يا عباد الله! وابتعدوا عن مشابهة اليهود والنصارى.

...... الذي أحيا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث جمع الناس على صلاة التراويح في رمضان، فإن صلاة التراويح صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتركها خشية أن تفترض على الأمة، رحمة بأمته صلى الله عليه وسلم، وأحيا تلك السنة ...... رضي الله عنه، وجمع الناس على صلاة التراويح في رمضان.

...... أول من عس بـالمدينة ، كان متواضعاً في الله، خشن العيش، خشن المطعم، شديداً في ذات الله، يرقع الثوب بالأديم، ويحمل القربة على كتفه وهو أمير المؤمنين، ويركب الحمار، وكان قليل الضحك، لا يمازح أحداً، وكان نقش خاتمه كفى بالموت واعظاً يا .......

...... التي خصاله لا تعد ولا تحصى، إنما ذلك يسير من كثير، وإنما ذلك فيض من غيض لمن تنفعه الذكرى، ولمن أراد أن يرجع إلى سير الصحابة والخلفاء وسلفنا الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فليرجع إلى تلك السير، وليتروى منها وليقتدي بهم، فإنهم الرجال الذين

تواضعه
قال أسلم رحمه الله: خرجت ليلة مع ......إلى حرة، وأقام حتى إذا كنا بصرار إذا بنار، فقال: يا أسلم ! هاهنا ركب قد قصر بهم الليل، انطلق بنا إليهم، فإذا امرأة مع صبيان لها وقدر منصوبة على النار، وصبيانها يتضاغون، أي: يصيحون، فقال ......: السلام عليكم يا أصحاب الضوء! قالت: وعليك السلام، قال: فما بال هؤلاء الصبية يتضاغون؟ قالت: من الجوع، فقال: وأي شيء على النار، قالت: ماء أعللهم به حتى يناموا، الله بيننا وبين ......!
فبكى ......، ورجع يهرول إلى دار الدقيق، فأخرج عدلاً من دقيق، وجراباً من شحم، وقال: يا أسلم ! احمله على ظهري، فقلت: أنا أحمله عنك يا ........! فقال: أنت تحمل أوزاري يوم القيامة؟!
فحمله ......على ظهره، وانطلقنا إلى المرأة، فألقى عن ظهره الدقيق، وأخرج من الدقيق فرماه بالقدر، وألقى عليه من الشحم، وجعل ينفخ تحت القدر ...... ، ، جعل ينفخ تحت القدر، والدخان يتخلل لحيته، ثم أنزلها عن النار، وقال: ائتني بصحفة، فأوتي بها، فافرغ فيها، ثم تركها بين يدي الصبيان، وقال: كلوا، فأكلوا حتى شبعوا والمرأة تدعو له، وهي لا تعرفه، فلم يزل عندهم حتى نام الصغار ثم أوصى لهم بنفقة، وانصرف ثم أقبل على أسلم ، فقال: يا أسلم ! الجوع الذي أسهرهم وأبكاهم.

تلكم القليل من فعال ...... ، الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إني رأيت قصراً في الجنة من ذهب أحمر، فقلت: لمن هذا؟ قيل: لشاب من قريش } إنه ...... رضي الله عنه، الذي يقول: يا ويح أمي ......إن لم يغفر الله لـ......!

وفاته
إن ...... رضي الله عنه لما فرغ من الحج سنة ثلاث وعشرين، ونزل بالأبطح دعا الله عز وجل وشكى إليه أنه قد كبرت سنه، وضعفت قوته، وانتشرت رعيته، وخاف من التقصير، وسأل الله أن يقبضه إليه، وأن يمن عليه بالشهادة في بلد النبي صلى الله عليه وسلم.

في صحيح الأخبار أنه كان يقول: [[اللهم إني أسألك شهادة في سبيلك، وموتاً في بلد رسولك ]] فاستجاب الله هذا الدعاء، وجمع له بين هذين الأمرين، الشهادة في المدينة .

ففي يوم الأربعاء لأربع بقين من ذي الحجة ضربه أبو لؤلؤة المجوسي الأصل، وهو قائم يصلي الصبح بالناس يؤم المسلمين في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فضربه المجوسي بخنجر ذات طرفين ثلاث ضربات، وقيل ست ضربات، إحداهن تحت سرته فقطعت الصفاق، فخر من قامته رضي الله عنه، واستخلف عبد الرحمن بن عوف ، ورجع المجوسي لعنه الله، رجع بخنجره لا يمر بأحد إلا ضربه، حتى ضرب ثلاثة عشر رجلاً مات منهم ستة، فألقى عليه رجلاً من المسلمين بردة، فلما رأى أنه قد تمكن منه المسلمون نحر نفسه لعنه الله.

وبعد ذلك حمل ...... إلى منزله والدم يسيل من جرحه وذلك قبل طلوع الشمس، فجعل يفيق ثم يغمى عليه، ثم يذكرونه بالصلاة فيفيق ويقول: [[لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة ]] ثم صلى في الوقت، ثم سأل عمن قتله من هو؟ فقالوا له: هو أبو لؤلؤة المجوسي ، فقال: الحمد لله الذي لم يجعل منيتي إلا على يد رجل يدعي الإيمان، ولم يسجد لله سجدة، ومات رضي الله عنه،


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 03 - 2007, 21:42   رقم المشاركة : [99]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

حياته الراشد
تطلق على شخص مثل الصحابي الجليل والخليفه العادل

عمر بن الخطاب


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 - 04 - 2007, 00:31   رقم المشاركة : [100]
..::مشرفة القسم الإسلامي::..
 

ღღ حمـاس ღღ is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك السامي إجابة صحيحة إنه الصحابي الجليل عمر رضي الله عنه الملقب بالفاروق ..

السامي شكرا لتواصلك العطر عبر هذه الصفحة ورغم إني متأسفة لعدم وجود غيرك متفاعلا ..!

ما بعرف أستمر في هذا الموضوع بل أقف ..!

لو تريدون الإستمرار نريد التفاعل بالمقابل ..

تمنياتي لكم بالتوفيق ..


ღღ حمـاس ღღ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:53.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO