منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 04 - 03 - 2010, 10:55
الصورة الرمزية البرق
البرق غير متصل
..:: خدمة العملاء ::..
 


البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي أنطونيو فيفالدي










أنطونيو فيفالدي


أنطونيو فيفالدي


أنطونيو فيفالدي


بورتريه لأنطونيو فيفالدي الملقب بالقس الأحمر


الميلاد


4 مارس 1678


مدينة البندقية، إيطاليا


الوفاة


28 يوليو 1741


فيينا، النمسا




أنطونيو فيفالدي

أنطونيو لوسيو فيفالدي (4 مارس 1678—28 يوليو، 1741)، الملقب ايل بريتي روسو ("القس الأحمر")، ملحن باروكي وكاهن البندقية، وعازف كمان شهير، ولد ونشأ في جمهورية البندقية. أشهر أعماله هي فور سيزونز، وهي سلسلة من أربع كونشرتوهات للكمان

ولد أنطونيو فيفالدي لوسيو في مدينة البندقية، عاصمة جمهورية البندقية في 1678. عمد فورا بعد ولادته في منزله على يد القابلة. كان غير معروف كيف كانت حياة الطفل في خطر، ولكن التعميد الفوري هو الأرجح سبب سوء حالته الصحية أو قد يكون بسبب الزلزال الذي هز المدينة في ذلك اليوم. لم يجرى تعميد الكنيسة الرسمي لفيفالدي (على الأقل، الطقوس التي تبقت غير معمودية الفعلية نفسها) حتى بعد ذلك بشهرين. والده، جوفاني باتيستا، هو حلاق قبل أن يصبح عازف كمان محترف، علمه عزف الكمان ثم قام بجولة في البندقية للعزف على الكمان مع ابنه الصغير. وكان جوفاني باتيستا واحدا من مؤسسي سوفيجنو دي موسيسيستي دي سانتا سيسيليا، وهي تشبه نقابة للموسيقيين والملحنين. وكان رئيس الرابطة جيوفاني ليجرينزي، المايسترو دي كبلا في كاتدرائية سانت مارك وملحن الباروك الشهير. ومن الممكن أن يكون هو من أعطى الشاب أنطونيو الدروس الأولى في التأليف. يرى باحث لوكسمبورغ والتر كولندر انه في العمل الطقوسي المبكر لياتاتس سوم طقوسي العمل ( كتبه في عام 1691 عن عمر يناهز ال 13) متأثر بأسلوب ليجرينزي. والده قد يكون مؤلف نفسه : في 1689، أوبرا بعنوان La Fedeltà sfortunata} ألفها جيوفاني باتيستا روسي، وهذا هو الاسم الذي استخدمه والد فيفالدي للأنضمام إلى سوفيجنو دي سانتا سيسيليا ("روسي" يعني "أحمر"، بسبب لون شعره، وهوسمة في الأسرة).
كان يعاني فيفالدي من مشكلة صحية، ربما شكل من أشكال الربو، الذي لم يمنعه من تعلم العزف على آلة الكمان، إنشاء أو المشاركة في العديد من النشاطات الموسيقية. غير أنها منعته من العزف على الآللات الهوائية بسبب ضيق التنفس. في سن ال 15 في سنة 1693، بدأ الدراسة ليصبح كاهنا. في 1703، في سن ال 25، تم ترسيمه كاهنا ولقب ب il Prete Rosso "القس الأحمر"، وذلك بسبب شعره الأحمر.
لم يمض وقت طويل بعد ترسيمه، حتى تمت تنحيته في عام 1704، من الاحتفال بالقداس الإلهي بسبب سوء حالته الصحية. ومن تلك النقطة فصاعدا، يبدو أنه قد انسحب من ممارسة النشطة، ولكن بقيى كاهنا.
في اسبيدال ديلا بيات
في سبتمبر 1703، أصبح فيفالدي maestro di violino (سيد الكمان) في دار للأيتام يسمى اسبيدال ديلا بياتPio Ospedale della Pietà} (مستشفى المتدينين للرحمة) في مدينة البندقية. كانت هناك أربع مؤسسات مثلها في مدينة البندقية، الغرض منها هو إعطاء المأوى والتعليم للأطفال الذين تم التخلي عنهم، واليتامى، أو الأسر التي لا يمكن دعمها. وكانوا ممولبن من الصناديق التي تدعمها الجمهورية. وتعلم الأطفال التجارة ويغادروا في سن ال 15. وتتلقى الفتيات التعليم الموسيقي، وتبقي معظم الموهوبات، ويصبحن أعضاء في كورال وأوركسترا أسبيدال.
بعد فترة قصيرة من تعيينه، بدأ اليتامى في كسب التقدير والاحترام في الخارج أيضا ؛ وكتب فيفالدي معظم أعماله من كونشيرتو، كنتتا، والموسيقى الدينية لهم. في عام 1704، أضيف منصب مدرس viola all'inglese ا لمهامه كمدرب للكمان.
كانت علاقته مع مجلس الإدارة أسبيدال غالبا متوترة. وكان المجلس يجري تصويت كل سنة بشأن ابقاء المعلمين. ونادرا ما يحظي بالإجماع فيفالدي في التصويت، وفي عام 1709، أنه فقد وظيفته بعد تصويت 7 مقابل 6 تصويت. وبعد عام من عملي كموسيقي مستقل، أعادت أسبيدال تعيينه مع تصويت بالاجماع في عام 1711؛ وأدرك المجلس بوضوح أهمية دوره. في عام 1713، أصبح هو المسؤول عن النشاط الموسيقي للمؤسسة. وتمت ترقيه فيفالدي إلى منصب maestro di' concerti (مدير موسيقى) في عام 1716.
و خلال هذه السنوات كتب فيفالدي كتب الكثير من موسيقاه، بما في ذلك العديد من الأوبرات والكونشرتو. في عام 1705، تم نشر أول مجموعة (كونور كاسارا) من مؤلفاته : عمله الأول هو مجموعة من 12 سوناتا لأثنين من الكمان والباس، في نمط تقليدي. في 1709، ظهرت مجموعة ثانية من 12 سوناتا للكمان والباس. جاء التقدم الحقيقي مع مجموعته الأولى من 12 كونشرتو لاحد، اثنان، وأربع آلات الكمان الوترية، L' estro armonico، والتي نشرت في أمستردام في 1711 بواسطة إستين روجر. كان هذت نجاحا باهرا في جميع أنحاء أوروبا، وأعقب ذلك في 1714 من قبل لوس انجليس لstravaganza (أوبوس 4)، ومجموعة من كونشرتو للكمان المنفرد والاوتار.
في فبراير 1711، ذهب فيفالدي والده إلى بريشيا، حيث كان الإعداد للستابات ماتر (رف 621) اقيمت كجزء من احتفال ديني. عمل يبدو انه قد كتب على عجل : أجزاء سلسلة بسيطة، والموسيقى للحركات الثلاث الأولى يتكرر في الثلاث المقبلة، وليس كل نص يرد. ومع ذلك، في جزء منه، ونتيجة لذلك اضطر للالاستخدامات الأساسية للموسيقى، والعمل يكشف الموسيقية وعمقها والعاطفي هي واحدة من روائعه في وقت مبكر.
في 1718، بدأ فيفالدي في السفر. على الرغم من كثرة أسفاره، طلبت Pietà منه كتابة اثنان من كونشرتو في الشهر لاوركسترا وأن يكررهم معهم خمس مرات على الأقل عندما يكون في البندقية. وتظهر سجلات Pietà انه كان يتقاضى 140 كونشرتو بين 1723 و 1733.



مدير فرقة أوبرا

في البندقية في أوائل القرن الثامن عشر، كانت الأوبرا أكثر الوسائل الترفيه الموسيقية شعبية والأكثر ربحية للملحن. وكان هناك العديد من المسارح التي تتنافس على اهتمام الجمهور. بدأ فيفالدي حياته المهنية ككاتب في الأوبرا خفيض : أوبراه الأولى، أوتون في فيلا (رف 729) قد أنجز وليس في البندقية، ولكن في المسرح Garzerie في فيتشنزا في عام 1713. في السنة التالية، فيفالدي قامت بالقفز إلى البندقية، وأصبح مدير فرقة المسرح Sant'Angelo في البندقية، حيث أوبراه اورلاندو فينتو pazzo (رف 727) قد أنجز. ومع ذلك، فإن العمل لا تلبي ذوق الجمهور، وفيفالدي كان لإغلاقه بعد بضعة اسابيع واستبدالها باعادة العمل المختلفة التي قدمت فعلا في السنة السابقة. في عام 1715، قدم Nerone fatto سيزار (رف 724 وخسر)، مع الموسيقى من سبعة مؤلفات مختلفة، والتي كان الزعيم، مع أحد عشر النغم s. هذه المرة كان النجاح، وفي الموسم الماضي، فيفالدي تخطط لتقديم أوبرا تماما من يده، Arsilda ريجينا دي Ponto (رف 700). ومع ذلك، فإن الدولة منعت الرقابة على الأداء، والمعترضة على المؤامرة : الشخصية الرئيسية، Arsilda، يقع في حب امرأة أخرى، Lisea، وهو يتظاهر بأنه رجل. فيفالدي تمكنت من الحصول على الأوبرا من خلال الرقابة في العام التالي، وكان يقوم في نهاية المطاف إلى نجاح باهر.
في هذه الفترة الزمنية نفسها، وكلفت عدة Pietà يعمل طقوسي. أهم اثنين أرتوريو s. الأولى، Moyses الإلة Pharaonis، (رف 643) هو خسر. والثانية، Juditha triumphans (رف 644)، وتتألف في 1716، هي واحدة من روائعه المقدسة. كان تكليفا للاحتفال بالنصر في جمهورية البندقية ضد الأتراك والاستيلاء على جزيرة كورفو. جميع الحادية عشرة أجزاء والغناء كانت تؤديها الفتيات من Pietà، سواء بالنسبة للشخصيات الذكور والإناث. كثير من ألحان وشملت اجزاء من الصكوك منفردا، مسجلات، المزامير، الكلارينت، الكمانات d' أموريه، وآلات عود، التي عرضت مجموعة من المواهب من الفتيات.
في العام نفسه، 1716، فيفالدي كتب وأنتج اثنين من أكثر المسلسلات، L' incoronazione داريو دي (رف 719) ولوس انجليس لكوستانزا trionfante ديلي amori ه ديلي وراء البحار (رف 706). هذا الأخير كان شائعا حتى أنه أعيد تحريره ومثلت بعد ذلك بعامين مع عنوان Artabano إعادة داي حزب (رف 701 وخسر)، وكان يقوم في نهاية المطاف في براغ في 1732. في السنوات التالية، فيفالدي كتب العديد من المسلسلات التي تم تنفيذها في جميع أنحاء إيطاليا.
الحديث عن أسلوب الاوبرالي سبب له بعض المتاعب مع موسيقيين أكثر محافظة أخرى، مثل بينيديتو مارسيلو، قاض والموسيقار الهواة الذين كتبوا في كراسة تندد به والأسلوب الحديث في الأوبرا. كتيب يسمى ايل مسرح ألا مودا، ويحتوي على غلافه صورة كاريكاتورية لفيفالدي العزف على العود. الأسرة مارسيلو هو المالك الشرعي للمسرح Sant'Angelo، ومعركة قانونية طويلة قد اشتبكوا مع الإدارة لردها، ولكن دون جدوى. الهجمات فيفالدي كتيب دون أن يذكر له مباشرة. ويبين الرسم تغطية قارب (من Sant'Angelo)، على الطرف الأيسر من الذي يقف قليلا الملاك كاهن يرتدي قبعة والعزف على العود. انها صورة كاريكاتورية لفيفالدي. كتابة غامضة تحت صورة تذكر الأسماء والأماكن غير موجود. على وجه الخصوص، ALDIVIVA هو الجناس الناقص من A. فيفالدي.

سنواته المتوسطة

في 1717 أو 1718، عرضت فيفالدي موقفا جديدا مرموقة مثل مايسترو دي كابيلا للمحكمة من الأمير فيليب من هيس دارمشتات، حاكم مانتوا. انتقل هناك لمدة ثلاث سنوات، وأنتج العديد من المسلسلات، التي كان من بينها تيتو مانليو (رف 738). في 1721، انه كان في ميلانو، وعرض الدراما الرعوية لوس انجليس لسيلفيا (رف 734 وخسر)، ومرة أخرى في العام المقبل مع أرتوريو L' adorazione دلي عطر إعادة المجوس القاعدة طفل Gesù (645 عربة سكن متنقلة، كما خسر). الخطوة التالية كانت هذه خطوة كبيرة لروما في عام 1722، حيث قدم أوبراته النمط الجديد، وحيث البابا الجديد بنديكت الثالث عشر دعا فيفالدي للعب معه. في 1725، عاد إلى البندقية، حيث تنتج أربعة أوبرات في نفس العام.
بل هو أيضا في هذه الفترة انه كتب في فندق فور سيزونز، وأربعة كونشيرتو الكمان تصوير المشاهد الطبيعية في الموسيقى. في حين أن ثلاثة من concerti هي من مفهومه الأصلي، أولا، "الربيع"، يستعير عناصر زخرفية من التآلف في الفصل الأول من أوبراه "ايل Giustino"، وتتألف في نفس الوقت الذي وفور سيزونز. إلهام بالنسبة لهم ربما كان الريف حول مانتوفا. كانت ثورة في مفهوم الموسيقية : فيفالدي ممثلة لهم في الجداول المتدفقة، والغناء الطيور (أنواع مختلفة، كل منها على وجه التحديد تتميز)، نباح الكلاب والبعوض يطن، والبكاء من الرعاة، والعواصف، والراقصات في حالة سكر، والليالي الصامتة، والأحزاب الصيد (كلا من الصياد والفريسة وجهة نظر)، والمناظر الطبيعية المجمدة، والأطفال والتزحلق على الجليد، والحرائق المشتعلة. كل كونشيرتو كان مرتبطا مع السوناتة لفيفالدي من جهة، واصفا المشاهد صورت في الموسيقى. كما أنها نشرت في الأربعة الأولى من مجموعة من اثني عشر، ايل الاسمنت dell'armonia ه dell'inventione، له أوبوس 8، التي نشرت في أمستردام قبل لو Cène في 1725.
خلال الفترة التي قضاها في مانتوا فيفالدي تعرفت مع مغنية الشباب الطموحين، آنا Tessieri جيرو، الذي أصبح تلميذه، protégée، ومغنية الأوبرا الأولى المفضلة. آنا، جنبا إلى جنب مع كبار السن لها أخت Paolina، أصبحت جزءا من الوفد المرافق لفيفالدي وبانتظام ورافقه في رحلاته، كثيرة. كانت هناك تكهنات حول طبيعة وفيفالدي وجيرو علاقة، ولكن هناك أدلة تشير إلى أي شيء يتجاوز الصداقة والتعاون المهني.


السنوات الأخيرة والموت

في ذروة حياته المهنية، تلقى فيفالدي لجان من النبلاء والملوك الأوروبين. والكنتاتة قصة زفاف غلوريا Imeneo ه (رف 687) وقد كتب لهذا الزواج من لويس الخامس عشر. أبوس 9، لا Cetra، كانت قد خصصت لالإمبراطور شارل السادس. في 1728، فيفالدي كان فرصة للقاء الامبراطور شخصيا عندما جاء إلى تريستا للإشراف على بناء ميناء جديد. تشارلز اعجابه الموسيقى للكاهن الأحمر لدرجة أنه يقال أن تحدث مع أكثر من ملحن في تلك المناسبة مع من وزرائه خلال عامين. اعطاه لقب فارس، ميدالية ذهبية، ودعوة للحضور إلى فيينا. من جانبه، قدم فيفالدي لشارل نسخة مخطوطة من La Cetra، وهذه مجموعة من الكونشرتو تقريبا مختلفة تماما عن تلك التي نشرت مع نفس عنوان المجموعة 9. وربما كان قد تأخر طباعة وفيفالدي اضطر إلى جمع جمع مرتجل.

واجهة المبنى من ايل مسرح ألا مودافي 1730، سافر برفقة والده إلى فيينا وبراغ، حيث قدم أوبرا Farnace. بعض المسلسلات في وقت متأخر ملحوظ في التعاون مع اثنين من الكتاب في ايطاليا الكبرى في ذلك الوقت. لوليمبيد وCatone في أوتيك التي كتبها بيترو Metastasio، الممثل الرئيسي للحركة أركادية والشاعر محكمة في فيينا. لا غريسيلدا تم إعادة كتابة من قبل الشباب كارلو الجلدوني من الاوبرا في وقت سابق من Apostolo زينو.
أنتهت حياة فيفالدي، مثل حياة الكثير من الملحنين في هذا الوقت، في صعوبات مالية. ولم تعد تشغل مؤلفاته تقدير عالي مثلما كانوا في البندقية، وتغير الأذواق الموسيقية بسرعة جعلتهم عفا عليها الزمن، وفيفالدي، وردا على ذلك، اختارت بيع أعداد كبيرة من مخطوطاته بأسعار زهيدة لتمويل الهجرة إلى فيينا. أسباب فيفالدي رحيل من مدينة البندقية ليست واضحة، ولكن يبدو من المرجح أن أعرب عن رغبته في تلبية شارل السادس، الذين أعربوا عن تقديرهم مؤلفاته (لوس انجليس لفيفالدي مكرسة Cetra لتشارلز في 1727)، وتولي منصب في المحكمة الملحن الامبراطوري. ومن المرجح أكثر من أي وقت مضى أن فيفالدي ذهبت إلى فيينا لمرحلة المسلسلات، خصوصا أن مكان إقامته كان بالقرب من Kärntnertortheater. ومع ذلك، بعد وقت قصير من وصول فيفالدي في فيينا، وتوفي تشارلز. هذه السكتة الدماغية المأساوية لسوء الحظ غادر الملحن دون حماية الملكية، ومصدرا للدخل. فيفالدي توفي بعد وقت غير طويل، في ليلة ما بين 27 و 28 يوليو 1741 ، من حالات العدوى الداخلية في منزل يملكه أرملة saddlemaker فيينا. يوم 28 يوليو وقال انه دفن في قبر بسيط في مستشفى مقبرة في فيينا. فيفالدي جنازة جرت في كاتدرائية القديس ستيفن، حيث الشاب جوزيف هايدن ثم صبي الكورال. تكاليف جنازته شملت Kleinglaut، أو الفقير جلجلة الأجراس. وكلا التقريرين المعاصرة والمنح الدراسية الحالية تدعم التأكيد بأنه فيفالدي مات فقيرا. دفنه بقعة تقع بجوار Karlskirche في فيينا، في موقع المعهد التقني. في منزل كان يقيم في فيينا في حين تم هدمه. في جزء من مكانها هناك الآن ساشر فندق. لوحات تذكارية وضعت في كلا الموقعين، وكذلك نجم فيفالدي في Musikmeile فيينا ونصب تذكاري في Rooseveltplatz.


شهرته بعد موته

ظل فيفالدي مجهولا بالنسبة له كونشرتوهاته المنشورة، وتجاهل إلى حد كبير، حتى بعد عودة الاهتمام بباخ، كان رائدها مندلسون. حتى عبارته الشهيرة العمل، وفور سيزونز، لم يكن معروفا في طبعتها الأصلية. في أوائل القرن العشرين، كونشيرتو فريتز كريسلر في أسلوب فيفالدي، وهو ما مرت بوصفها فيفالدي العمل الأصلي، قد ساعدت على إعادة سمعة فيفالدي. هذا المندفع الباحث الفرنسي مارك Pincherle لبدء العمل في الأكاديمية لفيفالدي أيوفر. اكتشاف العديد من المخطوطات فيفالدي وحيازتها من قبل الجامعة الوطنية لمكتبة تورينو (مع رعاية سخية من روبرتو فوا وفيليبو جيوردانو، في ذاكرة أبنائها، على التوالي، وماورو رينزو) أدى إلى اهتمام متجدد في فيفالدي. الناس مثل مارك Pincherle، ماريو رينالدي، الفريدو كاسيلا، عزرا باوند، أولغا ردج، أرتورو توسكانيني، أرنولد شيرينغ، ولوي كوفمان كان لهم دور فعال في إحياء فيفالدي من القرن 20th. قيامة فيفالدي والأعمال غير المنشورة في القرن 20th هي في معظمها وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الفريدو كاسيلا، الذين في عام 1939 نظمت الآن التاريخية فيفالدي الأسبوع، والذي أعيد اكتشافها جلوريا (رف 589) لوليمبيد وكانت أول مرة سمعت مرة أخرى. منذ الحرب العالمية الثانية، فيفالدي والتراكيب تمتعت النجاح الذي يكاد يكون عالميا، ومجيء تاريخيا أبلغ الأداء فقط قد زادت شهرته. في عام 1947، تأسست في مدينة البندقية رجل الاعمال انطونيو شركة فينا للIstituto الإيطالية أنطونيو فيفالدي، مع الملحن جيان فرانشيسكو Malipiero في منصب المدير الفني، وكان الغرض من الترويج لفيفالدي والموسيقى ونشر طبعات جديدة من أعماله.
وهناك فيلم بعنوان فيفالدي، أمير في البندقية اكتمل في عام 2005 بأنتاج الايطالي فرنسي مشترك تحت إشراف جان لوي جوليرمو، ضم ستيفانو ديونيزي في دور البطولة وميشيل سيراولت كأسقف للبندقية. ويوجد فيلم آخر مستوحى من حياة الملحن كان في حالة قبل الإنتاج لعدة سنوات، بعنوان فيفالدي. كان من المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم في عام 2007، ولكن تم إلغاء وإعادة جدولة مبدئيا لعام 2009.
أدرجت موسيقى فيفالدي، مع موسيقي موزارت، تشايكوفسكي، وكوريللي في نظريات ألفريد توماتيس عن تأثير الموسيقى على السلوك البشري، وتستخدم في العلاج بالموسيقى.



Hk',kd, tdthg]d

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 05 - 03 - 2010, 17:11   رقم المشاركة : [2]
..:: مراقب سابق ::..
الصورة الرمزية ابن اليمن
 

ابن اليمن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن اليمن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابن اليمن
افتراضي

يعطيك العافيه ع المعلومات كن بودي


ابن اليمن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 04 - 2010, 10:06   رقم المشاركة : [3]
..:: زائر مقيم ::..
 

rivers city is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووووور


rivers city غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 04 - 2010, 13:55   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

روعة الأيام is on a distinguished road
افتراضي

موضوع جميل جداً
ومواضيعك كلها هادفة
تقبل مروري

المحبه دوماً وليس يوماً


روعة الأيام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 10 - 2010, 12:43   رقم المشاركة : [5]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي رد: أنطونيو فيفالدي

مشكور اخي الكريم
على نشاطك ونقلك للموسوعات الثقافية دائما
يعطيك الف عافية


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 - 10 - 2010, 00:35   رقم المشاركة : [6]
..:: مشرف قسم المنقولات الادبيه .
الصورة الرمزية ابن حماس
 

ابن حماس is on a distinguished road
افتراضي رد: أنطونيو فيفالدي



ابن حماس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 10 - 2010, 01:31   رقم المشاركة : [7]
..:: سفيرة سوريا ::..
الصورة الرمزية maremar
 

maremar is on a distinguished road
افتراضي رد: أنطونيو فيفالدي

يعطيك العافية على مجهودك اعجبني الموضوع تقبل ودي واحترامي


maremar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 10 - 2010, 01:47   رقم المشاركة : [8]
..:: زائر مقيم ::..
الصورة الرمزية ازهااار
 

ازهااار is on a distinguished road
افتراضي رد: أنطونيو فيفالدي

يسلمو ع الطرح الرائع ..


ازهااار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 10 - 2010, 14:41   رقم المشاركة : [9]
..:: زائر مقيم ::..
 

Des!gn-ESLAM is on a distinguished road
افتراضي رد: أنطونيو فيفالدي

موضوع جميل جداً


Des!gn-ESLAM غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أنطونيو, فيفالدي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 16:03.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO