منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 19 - 11 - 2009, 15:05
بكيل غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


بكيل is on a distinguished road
افتراضي مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقتحم صناعة الطائرات والفضاء










مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هي منظمة علمية تابعة لحكومة المملكة العربية السعودية وملحقة إداريا برئيس مجلس الوزراء ومقرها الرئيسي مدينة الرياض.أ'نشِئت عام 1977م، ويرأسها حالياً سعادة الدكتور/ محمد بن إبراهيم السويل وينوبه سعادة الدكتور/عبد الله بن أحمد الرشيد لدعم البحث العلمي ، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور/تركي بن سعود بن محمد آل سعود لمعاهد البحوث .العزيز والتقنية تقتحم صناعة الطائرات والفضاء
تقوم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية ،وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية بما يتناسب مع متطلبات التنمية ، والتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد الأولويات والسياسات الوطنية في مجال العلوم والتقنية من أجل بناء قاعدة علمية تقنية لخدمة التنمية في المجالات الزراعية والصناعية والتعدينية وغيرها ، والعمل على تطوير الكفايات العلمية الوطنية واستقطاب الكفايات العالية القادرة لتعمل بالمدينة في تطوير وتطويع التقنية الحديثة ، وتشتمل هذه المدينة على متطلبات البحث العلمي كالمختبرات ووسائل الاتصالات ومصادر المعلومات.
و تهتم المدينة بابحاث و تقنيات الطيران والفضاء بما له من تطبيقات وخدمات لصالح التنمية ؛ وذلك انه منذ قرن ويزيد قليلا ، دخل العالم عصر الطيران ، وصار حلم الطيران حقيقة ، ثم ذهب الانسان إلي أبعد واقتحم الفضاء ، وأصبح ينظر الي الدول باعتبارها دول تقدم تكنولوجي علي أساس مدى إسهاماتها ومشاركاتها في صناعات الطائرات والفضاء ، وصار ذلك المعيار معولاً عليه ، وقد بادرت المملكة العربية السعودية من خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بعقد اتفاقيات لإقامة مشروعات تكنولوجية متكاملة لصناعة الطائرات والدخول إلى عصر الفضاء.
و في فبراير 2009م، أعلنت المدينة على لسان الأمير الدكتور تركي بن سعود أن المملكة ستطلق قمرين صناعيين جديدين سعوديي الصنع في عام 2011م . وأن هذين القمرين سيستخدمان في مهمات فضائية بالاشتراك مع جامعة ستانفورد الأمريكية.
وتعمل المدينة بالتعاون مع جامعة ستانفورد، على تنفيذ تجربة فضائية لاختبار مبدأين من مبادئ نظرية النسبية العامة للعالم «أنيشتاين»، عبر مشروع مسبار الجاذبية (ب)، وهو المشروع الذي تخلت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن دعمه منذ مايو 2008م بعد مضي أربع سنوات على بدايته. ويتوقع أن تعلن نتائج هذا المشروع بعد الانتهاء منه في منتصف العام المقبل 2010م.
وأوضح الأمير تركي بأن الاتفاق مع جامعة ستانفورد الأميركية يأتي في إطار حرص المملكة العربية السعودية على تكوين علاقة تعاون للمهمات الفضائية المقبلة، وقد كلفت المدينة خمسة من باحثيها للعمل جنبا إلى جنب مع باحثين بجامعة ستانفورد لتحليل نتائج اختبار مبادئ نظرية النسبية العامة ، وهذا المشروع هو باكورة التعاون بين مدينة العلوم والتقنية والجامعة الأميركية، ويتلوها مشروعات أخرى، يتم العمل عليها منها: مشروع تطوير تقنيات ليزرالأشعة فوق البنفسجية، و الاستشعار الزاوي، فضلاً عن تصنيع أنظمة واختبارها في الفضاء باستخدام أقمار صناعية سعودية مطورة ومصنعة في «العلوم والتقنية» لإجراء جميع الاختبارات اللازمة.
ومستقبلا ؛ سوف تستخدم كافة المشروعات التي يعمل عليها الباحثون السعوديون ونظراؤهم الأميركيون في تجارب وبحوث فضائية بالغة الدقة مثل : الهوائي الفضائي باستخدام الليزر التداخلي، ومراقب الانفجار الكبير، وبحوث عدم التناسق الزمني في الفضاء. ويذكر أن العمل على مشروع «مسبار الجاذبية ب»، بدأ في أواخر الخمسينات من القرن العشرين بدعم من وكالة الفضاء الأميركية ناسا، بهدف إثبات مبدأين من نظرية أينشتاين للنسبية العامة.
وقال الامير تركي: ' إن أخصائيين ومهندسين من البرنامج الوطني لتقنية الأقمارالصناعية بالمدينة سيقومون بتصميم وتصنيع أنظمة جديدة مبنية على هذه التجربة في تجارب مستقبلية ... وأن هذه الأنظمة سوف تختبر عبر الأقمار الصناعية السعودية، فضلاً عن بعض التجارب المشتركة على هذه الأقمار بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية.'
و في مايو 2009 م أعلنت المملكة العربية السعودية من خلال مدينة الملك عبد العزيز عن مشروع تكنولوجي متكامل يشمل تطوير صناعة طائرات مروحية محلياً، وذلك بعد توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات ألمانية.وقال الأمير تركي : 'إن الطائرات المروحية سيتم تصنيعها محلياً، وستكون من فئة الطائرات المدنية، والتي تبلغ حمولتها ما بين 3 و6 ركاب، مشيراً إلى أنه يتوقع دخولها للأسواق التجارية خلال 3 أعوام وأن يكون الطلب على هذه الطائرات كبيراً، مشيراً إلى أن إنتاج الطائرات بكميات تجارية سيخضع لمعايير السوق، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاقية الموقعة مع الشركة الألمانية تتضمن تطوير وتصنيع ذلك النوع من الطائرات'.
وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قد أبرمت خمس مذكرات تفاهم تستهدف تحقيق التعاون التقني والتصنيع المشترك بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعدد من المؤسسات الألمانية التي تشمل شركات ومؤسسات بحثية.
ووقع مذكرات التفاهم من جانب المدينة الأمير تركي مع ممثلي الشركات والمؤسسات البحثية الألمانية في الرياض بحضور رولاند كوخ رئيس وزراء ولاية هيسن الألمانية، والمهندس محمد الماضي الرئيس التنفيذي لـ«سابك»، والتي تمتلك نسبة في إحدى الشركات الألمانية، حيث شهد توقيع الاتفاقية الأولى لصناعة الطائرات المروحية.
وتضمنت مذكرة التفاهم اتفاق «العلوم والتقنية» مع شركة «إم كيه» لصناعة مروحيات الهليكوبتر وبالتعاون مع شركة «إس جي إل» إحدى كبرى الشركات في مجال المواد المركبة الكربونية على تطوير الألياف الكربونية عالية الأداء مع التركيز على أنظمة تقوية تعتمد على جزيئات النانو لاستخدام الطيران بشكل عام دون أن تكون قاصرة على الطائرة المروحية الخفيفة التي تقوم على مادة من مركبات النانو ،حيث ستكون تلك المروحيات للنقل تعمل بالتوربين والمكبس وتسع ما بين ثلاثة إلى ستة مقاعد .
وسيندمج فريق مدينة العلوم والتقنية بشكل كامل في قسم الهندسة التابع لشركة «إم كيه» للمروحيات ، ويعمل بشكل متزامن على موقع منشآت الشركة الألمانية مع إقامة نفس المنشآت في المملكة، لخدمة المشروع المتقدم الذي سينقل المعرفة إلى السعودية ، و في نفس الوقت ينقل التقنية السعودية المتطورة إلى السوق العالمية.
كما وقّعت «العلوم والتقنية» مذكرة تفاهم مع شركة الهندسة الألمانية «آي إيه في جي إم بي إتش» للتعاون في مشروع أبحاث السيارات الألمانية المتقدمة وتطويرها عبر برنامج مشترك بين الجانبين للقيام بأبحاث دولية متقدمة يحقق فوائد بعيدة المدى لهذه الشراكة المتنامية، ويسهم في تطوير التعاون مع الجامعات الرئيسة والمعاهد والمنشآت الأكاديمية الأخرى لتعزيز أهداف الجانبين الطموحة وتحقيقها.
ويتضمن الهدف المشترك للأنشطة التي تم التخطيط لها، تطوير مفهوم ابتكاري عالٍ، بما في ذلك استخدام المواد عالية التقدم التقني وتحديدا مركبات النانو والمواد البلاستيكية، لتقليل وزن السيارات مع توفير أعلى قدر من معايير السلامة.
وتتبع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية سياسة استراتيجية متناغمة ومتينة لتشجيع التميز في العلوم لدفع التقدم التقني في منظومة عريضة من الاستخدامات بما في ذلك على وجه الخصوص ِقطاع الدفع الذاتي للمركبات والتحرك الفردي الصديق للبيئة.
وتعتبر شركة «آي إيه في جي إم بي إتش» إحدى الشركات العالمية الرائدة في الهندسة، وهي شريكة في صناعة المركبات ويعمل بها 4 آلاف فرد في كل أنحاء العالم. كما وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مذكرة تفاهم مع جامعة كاسيل الألمانية للقيام بأعمال الأبحاث والتعليم في مجال بصريات تقنيات النانو بشكل مشترك، بما في ذلك الأنظمة الجديدة ذات الحجم الصغير جدا الذي يمكن استخدامه بكفاءة عالية في عدد من المجالات الصناعية.
وتتضمن تلك المجالات كاميرات النانو، ومصفوفات المرايا الدقيقة لتركيز ضوء الشمس للحصول على الطاقة، وحساسات النانو البصرية لمراقبة الصحة البصرية الخارجية كبديل عن دراسة عينات الدم، حيث تقوم تقنيات النانو البصرية بالتعرف على العلامات الحيوية في النفَس أو جلد البشر.
كما وقّعت «العلوم والتقنية» مذكرة تفاهم مع مركز الأبحاث الوطني الألماني وجامعة فرانكفورت للدراسات المتطورة وجامعة جون فولغانغ غوته الألمانية, للتعاون في مجال تقنية معجلات الأيونات وتشمل تبادل العلماء والمختصين والكوادر العلمية بين البلدين من أجل البحوث المشتركة والتدريب وتبادل الخبرات والمعلومات والتقنية فضلاً عن إقامة حلقات علمية ثنائية حول المشكلات التي تمثل أهمية عالية للبلدين والدراسات المشتركة حول تطوير العمليات والطرق التقنية.
ونصت مذكرة التفاهم على أن تكون مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عضواً مؤسساً في مؤسسة فاير التي ستقام في (دارمستادت) في ألمانيا لأبحاث تفاعل الأيون مع مضادات البروتون، بالإضافة إلى المشاركة بشكل نشط وفعال في التجارب التي ستقوم بها المنشأة.



l]dkm hglg; uf] hgu.d. ggug,l ,hgjrkdm jrjpl wkhum hg'hzvhj ,hgtqhx

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 29 - 11 - 2009, 14:01   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي

مشكوررررررر اخي


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 11 - 2010, 03:00   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

حسين حبيب is on a distinguished road
افتراضي رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقتحم صناعة الطائرات والفضاء

مشكور اخي على المعلومات والاخبار الرائعه


حسين حبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 11 - 2010, 19:15   رقم المشاركة : [4]
..:: زائر مقيم ::..
الصورة الرمزية المقهوي
 

المقهوي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Skype إلى المقهوي
افتراضي رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقتحم صناعة الطائرات والفضاء

الله يعطيك العافيه
وجعل الله ما قدمته في ميزان حسناته
ننتظر منك كل جديد وبكل شوق


المقهوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 03 - 2011, 14:58   رقم المشاركة : [5]
..:: زائر مقيم ::..
 

amanids is on a distinguished road
افتراضي رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقتحم صناعة الطائرات والفضاء

شكرا جزيلا

مشكووووووور


amanids غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 03 - 2011, 19:35   رقم المشاركة : [6]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي رد: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تقتحم صناعة الطائرات والفضاء

مشكور اخي الكريم بكيل
على الموضوع ولو كان فيه صور كان الموضوع اجمل


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة صنعاء عاشق الاحلام المنقولات العـــامة 11 29 - 03 - 2011 14:59
قصة الزير سالم بالتفصيل البرق قسم القصص والرويات 8 26 - 12 - 2009 19:52
شخصية الاسبوع ( الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود) عبدالله ابو بصير شخصيات في الذاكرة 1 28 - 02 - 2009 03:36
سلسلة قصص ألف ليله وليله (1-5) روح القمـــر قسم القصص والرويات 5 10 - 03 - 2008 00:29
خلافة عبد الملك بن مروان عاشق الاحلام القسم الاسلامي 2 01 - 01 - 2008 23:54


الساعة الآن 04:09.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO