منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 04 - 08 - 2009, 12:16
بكيل غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


بكيل is on a distinguished road
افتراضي صور تراث خليجي










متحف قطر الوطني
نبذة

متحف قطر الوطني هو ثاني أكبر متحف في الدوحة، قطر. ويتضمّن العديد من العروض المتعلقة بالتاريخ الجيولوجيِ لقطر بالإضافة إلى مجموعة من المصنوعات اليدوية والآثارِ الإسلامية.
الموقع
إنّ المتحفَ واقع في الجزء الشرقي لكورنيش الدوحة ويتضمّن متحفاً بحرياً بالإضافة إلى بحيرة صغيرة، حيث توجد أراضي دهو بور التقليدية.

محتوياته
يتضمّن المتحف أيضاً عروضاً للهندسة المعمارية القطرية، و عروضاً لإعطاء الأوسمة إلى قطر من قبل الحكام الأجانب في الماضي، أنواط الشرف من جيش قطر، أوصاف علم طبقات الأرض والنباتات والحيوانات، رجال قبائل البدو، وأخيراً قسم للنفط والغازِ. متحف الفن الإسلامي ، عندما اكتمل بناؤه في عام 2006، إجتاز متحف قطر الوطني حجماً و تم اعتباره المتحف الأكبر في البلاد.




















*{ متحـف العـين الوطـني }*







يعتبر متحف العين من أوائل المتاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد بدأ الاهتمام في الآثار عند الكشف عن مواقع أثرية من قبل شركات النفط في الخمسينيات في جزيرة أبوظبي واكتشاف مقابر أم النار. تم التنقيب من قبل البعثات الأجنبية في بداية الستينيات وتم اكتشاف مواقع في جبل حفيت وهيلي وبدع بنت سعود وقد أمر المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بإنشاء متحف وطني ليضم مقتنيات تاريخ المنطقة وليحافظ عليها من الاندثار والتي تعود إلى خمسة آلاف عام في منطقة العين بالقرب من قلعة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.
تم افتتاح متحف العين في عام 1971، وقد اختيرت مدينة العين مقرا له نظرا لكثرة المواقع الأثرية ولوجود الواحات والمستوطنات البشرية التي استوطن الإنسان فيها منذ آلاف السنين
يقع المتحف في مركز المدينة مقابل قلعة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان (الحصن الشرقي) ويشمل المتحف على قسمين رئيسين:

القسم الاجتماعي
يحتل هذا القسم الواقع الجهة اليمنى ويشكل جزء من القاعة الثانية ويروي هذا الجناح قصة أبناء الإمارات في مرحلة ما قبل اكتشاف النفط والمراحل التي مروا بها. ويضم الجناح بعض المصاحف القديمة ومخطوطات وأزياء نسائية وأدوات التجميل.


قسم الآثار
يشمل القاعتين الثالثة والرابعة ويبدأ بآثار أقدم العصور الزمنية في الدولة ولقد روعي في طريقة العرض التسلسل الزمني. إذ عرضت آثار العصور الحجرية أولاً تليها آثار العصر البرونزي(الألف الثالث والثاني قبل الميلاد) مروراً بالعصور الهيلينستية في القرون القليلة التي سبقت الميلاد وانتهاء بالعصور الإسلامية.
يتناول هذا القسم التطور الحديث في النقلة الحضارية ومرحلة اكتشاف النفط والذي أثر تأثيراً مباشراً في النقلة الحضارية من مختلف جوانبها الاجتماعية والاقتصادية. ويعرض فيه جميع المكتشفات من أدوات حجرية وحديدية وبرونزية وبالإضافة إلى الأواني الفخارية ورؤوس السهام.
بالإضافة إلى القسمين السابقين يضم المتحف جناحين آخرين هما:
ـ جناح الهدايا ويشغل جزء من القاعة الثانية ويضم مجموعة من التحف العربية الإسلامية مهداة إلى متحف العين من الدول الشقيقة وتشتمل هذه المجموعة على عدد من التحف المعدنية والفخارية والزجاجية والتي ترجع إلى العصر الأيوبي و المملوكي.
ويضم الجناح أيضا بعض الهدايا المقدمة إلى المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من ملوك ورؤساء الدول والتي أهداها سموه بدوره إلى متحف العين وهي عبارة عن سيوف ذهبية وخناجر فضية وسفينة من الذهب وبنادق وغيرها. وجناح آخراً للنفط وبدايات اكتشافه في الدولة ..~











ويوجد متحف آخر بالعين هو متحف قصر العين
يقع متحف قصر العين في الجنوب الشرقي من مدينة العين بالقرب من المنطقة التجارية والأسواق والشوارع الرئيسية التي تربط مختلف جهات مدينة العين وأحيائها وهو في موقعه الحالي يكاد أن يكون في موقع القلب من الجسد لما يتميز به الموقع وسهولة الوصول إلى المتحف كما يقع المتحف في الجزء الغربي من واحة العين بأشجار النخيل الجميلة وما يتخللها من افلاج تنقل المياه العذبة التي تروي واحة النخيل وتزود القصر القديم لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالمياه العذبة النقية. نبذة تاريخيةمن حرص المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في التأكيد على الهوية التاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة وفكره الثاقب لربط الماضي بالحاضر وضمن التوجيهات السامية بتكليف كبار المهندسين الاستشاريين لإحياء المجمع السكني القديم الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1937م والذي كان يعد السكن الثاني بعد قصر المويجعي. وفي عام 1998 م بدأ العمل في متحف قصر العين. وقد استغرق العمل لتهيأته متحفا سنتين وذلك في بناء وترميم الأسوار والفناء الداخلي والمجالس والسكن العائلي ومباني الحراسة والخدمات ومجلس الخيمة الكبيرة التي كان يجلس بها الضيوف وكبار الزوار لكونها رمزا للضيافة العربية والكرم الأصيل المتمثل بشخص المغفور له بإذن الله صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حيث قضى شبابه في هذا القصر




w,v jvhe ogd[d

 
 
 
 
 






التعديل الأخير تم بواسطة الجرئ2006 ; 12 - 01 - 2012 الساعة 00:58.
رد مع اقتباس
قديم 04 - 08 - 2009, 13:29   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي

مشكور يا بكيل


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 08 - 2009, 14:55   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

بكيل is on a distinguished road
افتراضي

مشكور وماقصرت خي


بكيل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عمان والكويت لنصف نهائي خليجي 19 الاخبـــار القسم الرياضي 1 13 - 01 - 2009 23:15
نتيجة مباراة عمان والكويت الاخبـــار القسم الرياضي 1 13 - 01 - 2009 19:09
عُمان تهزم العراق 4-صفر في خليجي 19 الاخبـــار القسم الرياضي 2 11 - 01 - 2009 03:57
انطلاق خليجي 19 في مسقط بلقاء عمان والكويت الاخبـــار القسم الرياضي 0 05 - 01 - 2009 16:20
(طفل عمانى احضر تراب الجنة)..!! سحر الرومانسية قسم القصص والرويات 7 02 - 12 - 2007 17:24


الساعة الآن 17:29.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO