|
|
#1
| ||||||||
| ||||||||
هل تعرف حديث الذبابه وشبهاته؟ من الأحاديث التي أثيرت حولها العديد من الشبهات قديماً ولا تزال حتى اليوم تثار وتردد بصيغة أو بأخرى - على الرغم من التقدم الطبي والتكنولوجي والذي أثبت بما لا يدع مجالاً للشك تصديقها وكونها معجزة من معجزات نبينا - صلى الله عليه وسلم - أحاديث وقوع الذباب في الإناء ، مع أنها أحاديث في غاية الصحة أخرجها البخاري وغيره ، وسنقف مع هذه الأحاديث والروايات والألفاظ الواردة ، ومجمل الشبه التي أثيرت حولها ، وردود العلماء والأئمة وأجوبتهم عن ذلك كله . روايات الحديث روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه ، فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء ) ، وفي رواية : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء ) . وروى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إذا وقع الذباب في طعام أحدكم فامقلوه ) وفي رواية ( فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) ، وفي رواية لأبي داود : ( وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء ) . شبهات حول الحديث طعن أهل البدع والضلال قديماً في صحة هذا الحديث بحجة أنه مخالف للعقل والواقع ، وأثاروا حوله العديد من الشبه ، فانبرى للرد عليهم ودحض شبهاتهم أئمة الحديث وعلماؤه الذين جمعوا بين المعقول والمنقول فبينوا فساد تلك الشبه وبطلانها بالأدلة البينة والحجج الدامغة ، ومن أولئك الإمام ابن قتيبة الدينوري رحمه الله فقد ذكر في كتابه " تأويل مختلف الحديث " أنه حديث صحيح ، وأنه روي بألفاظ مختلفة ، وذكر أن الطعن في الأحاديث بغير وجه حق يعتبر انسلاخاً من الإسلام وتعطيلاً للأحاديث ، وأن دفع الأخبار والآثار مخالف لما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولما درج عليه الخيار من صحابته والتابعين . ومن أولئك أيضاً الإمام الطحاوي رحمه الله في كتابه " مشكل الآثار ، والإمام الخطابي في " معالم السنن " ونقله عنه الحافظ في الفتح ، والإمام ابن القيم في " زاد المعاد " وغيرهم ، وجاء بعض المعاصرين فطعنوا في هذا الحديث كما طعن فيه أسلافهم من أهل الابتداع قبلهم ، وزادوا شبهاً من عند أنفسهم أنتجتها عقولهم السقيمة التي جهلت حرمة النصوص ، وأساءت فهمها ، فسارعت إلى إنكارها والطعن فيها كما هو منهجها مع كل نص لا يتماشى مع أهوائهم وعقولهم ، ويمكن تلخيص شبهاتهم حول الحديث في جملة أمور : الأول : أن إخراج البخاري للحديث لا يمنع من التماس علة في رجاله تمنع من صحته ، وهذه العلة - كما زعموا - هي كونه من رواية أبي هريرة وقد ردوا له أحاديث كثيرة ، وكذلك انفراد ابن حنين به ، وقد تكلم فيه من وجوه عدة . الثاني : أنه حديث آحاد يفيد الظن ، فلا إشكال في رده ، وهو غريب عن التشريع لأنه ينافي قاعدة تحريم الضار ، واجتناب النجاسة ، وغريب عن الرأي لأنه يفرق بين جناحي الذباب ، فيدعي أن أحدهما به سم ضار ، والآخر ترياق نافع . الثالث : أن العلم يثبت بطلانه لأنه يقطع بمضار الذباب . الرابع : أن موضوع متنه ليس من عقائد الإسلام ولا من عباداته ، ولا من شرائعه ، ولا التزم المسلمون العمل به ، بل لم يعمل به أحد منهم لأنه لا دخل له في التشريع ، وإنما هو في أمور الدنيا كحديث " تأبير النخل " ، وبالتالي من ارتاب فيه لم يضع من دينه شيئاً. الخامس: أن تصحيحه من المطاعن التي تنفر عن الإسلام ، وتكون سبباً في ردة بعض ضعاف الإيمان ، كما أنه يفتح على الدين شبهة يستغلها الأعداء . ادعاء أن الحديث معلول : أما ما يتعلق بالشبهة الأولى فإن البخاري رحمه الله لم ينفرد بإخراج هذا الحديث ، كما أن أبا هريرة لم ينفرد بروايته عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وكذلك عبيد ابن حنين لم ينفرد بروايته عن أبي هريرة . فالحديث أخرجه البخاري و أبو داود و ابن ماجه ، و الدارمي و البيهقي ، و ابن خزيمة ، و أحمد ، و ابن حبان ، و البغوي و ابن الجارود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه . وأخرجه النسائي ، و ابن ماجه ، و البيهقي ، و أحمد ، و ابن حبان ، و البغوي من حديث أبي سعيد رضي الله عنه . كما أخرجه البزار و الطبراني من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه . ورواه عن أبي هريرة جماعة من التابعين ، وهم عبيد بن حنين ، و سعيد المقبري ، و ثمامة بن عبد الله بن أنس ، و أبو صالح ، و محمد بن سيرين . ولو لم يرد هذا الحديث إلا في صحيح البخاري ، لكان ذلك كافياً للحكم عليه بالصحة لما علم من إجماع الأمة على تلقي أحاديثه بالقبول ، ولم يستدرك هذا الحديث على البخاري أحد من أئمة الحديث ، ولم يقدح في سنده أي منهم ، بل هو عندهم مما جاء على شرط البخاري في أعلى درجات الصحة . وحتى لو تفرد به أبو هريرة لما كان لطعنهم فيه من سبيل وحجة ، لما ثبت من حجيته وجلالته وحفظه ، ويمكن مراجعة ما كُتب حول هذا الصحابي الجليل في موضوع سابق بعنوان ( أبو هريرة الصحابي المفترى عليه ) . وأما عبيد بن حنين فهو ثقة لا مطعن فيه ، ولم يذكره الحافظ في مقدمة الفتح فيمن تُكُلِّم فيهم من رجال البخاري ، وحتى لو فرض أنه تفرد برواية الحديث عن أبي هريرة لقبل تفرده لأن تفرد مثله لا يقدح في صحة الحديث . وأما كونه من أخبار الآحاد ، فإن الأدلة شاهدة من كتاب الله ، وحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - وأقوال السلف ، بل وإجماعهم - كما نقله غير واحد كالشافعي و النووي و الآمدي وغيرهم - على الاحتجاج بحديث الآحاد ، وقبول الاستدلال به في العقائد والعبادات على حد سواء ، وهي أدلة كثيرة لا تحصى ، وليس هذا مجال سردها ، وقد سبق الكلام عنها في مواضيع مستقلة بعنوان ( حجية خبر الآحاد ، والشبهات حوله ) ( حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام ) يمكن للقارئ الكريم الرجوع إليها ، ففيها الكلام مستوفى . غرابته عن الرأي والتشريع وأما الادعاء بأنه غريب عن التشريع لأنه ينافي قاعدة تحريم الضار واجتناب النجاسة ، فيرده بأن الحديث لم ينف ضرر الذباب بل أثبت ذلك حيث ذكر أن في أحد جناحيه داء ، ولكنه زاد ببيان أن في الآخر شفاء ، وأن ذلك الضرر يزول إذا غمس الذباب كله . قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ( 4/112) : " واعلم أن في الذباب عندهم قوة سمية يدل عليها الورم ، والحكة العارضة عن لسعه ، وهي بمنزلة السلاح ، فإذا سقط فيما يؤذيه ، اتقاه بسلاحه ، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم- أن يقابل تلك السمية بما أودعه الله سبحانه في جناحه الآخر من الشفاء ، فيغمس كله في الماء والطعام ، فيقابل المادة السمية المادة النافعة ، فيزول ضررها ، وهذا طب لا يهتدي إليه كبار الأطباء وأئمتهم ، بل هو خارج من مشكاة النبوة ، ومع هذا فالطبيب العالم العارف الموفق يخضع لهذا العلاج ، ويقر لمن جاء به بأنه أكمل الخلق على الإطلاق ، وأنه مؤيد بوحي إلهي خارج عن القوة البشرية " . والقول بنجاسة الذباب لا دليل عليه ، لأنه لا ملازمة بين الضرر والنجاسة ، ولذا كان هذا الحديث من أدلة العلماء على أن الماء القليل لا ينجس بموت ما لا نفس له سائلة فيه ، فالحديث لم يفَصِّل بين موت الذباب وحياته عند غمسه . قال الإمام الخطابي رحمه الله في معالم السنن (5/340- 341) : " فيه من الفقه أن أجسام الحيوان طاهرة إلا ما دلت عليه السنة من الكلب وما ألحق به ، وفيه دليل على أن ما لا نفس له سائلة إذا مات في الماء القليل لم ينجسه ، وذلك أن غمس الذباب في الإناء قد يأتي عليه ، فلو كان نجسه إذا مات فيه لم يأمر بذلك ، لما فيه من تنجس الطعام وتضييع المال ، وهذا قول عامة العلماء " .أهـ . وقال ابن القيم في زاد المعاد 4/111- 112: " هذا الحديث فيه أمران : أمر فقهي ، وأمر طبي ، فأما الفقهي ، فهو دليل ظاهر الدلالة جداً على أن الذباب إذا مات في ماء أو مائع ، فإنه لا ينجسه ، وهذا قول جمهور العلماء ، ولا يعرف في السلف مخالف في ذلك . ووجه الاستدلال به أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بمقله ، وهو غمسه في الطعام ، ومعلوم أنه يموت من ذلك ، ولا سيما إذا كان الطعام حاراً . فلو كان ينجسه لكان أمرا بإفساد الطعام ، وهو - صلى الله عليه وسلم - إنما أمر بإصلاحه ، ثم عدى هذا الحكم إلى كل ما لا نفس له سائلة ، كالنحلة والزنبور والعنكبوت وأشباه ذلك ، إذ الحكم يعم بعموم علته ، وينتفي لانتفاء سببه ، فلما كان سبب التنجيس هو الدم المحتقن في الحيوان بموته ، وكان ذلك مفقودا فيما لا دم له سائل انتفى الحكم بالتنجيس لانتفاء علته " أهـ . المصدر: منتديات مدينة الاحلام ig juvt p]de hg`fhfi ,afihji? |
26 - 08 - 2006, 22:11 | رقم المشاركة : [2] | |||
| اختي همسااااات القلب تسلمي ع الموضوع الجميل لاالة الا الله في خلقة ومع اطيب الاماني الجرئ2006 | |||
26 - 08 - 2006, 23:14 | رقم المشاركة : [3] | |||
| لاينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى إن اصحاب الالحاد والكفر لايفتكون من شبهة ينسجون خيوطها الا ويركضون متسارعين لنسج خيوط الأخرى ولكن لايتسنى لهم ذلك لانهم يواجهون دستورا ربانيا وديانة محمدية مرنة تتناسب مع كل الاجيال ومع شتى القرون والسنين ولكنهم يستطيعون غزو ضعاف الدين والعلم بشبهاتهم ولذلك يتوجب علينا ان ننقل مثل هذه الشبة والردود المقنعة عليها همســـات القلـــب مشكوره اختي العزيزه على هذا الموضوع الرائع الذي يقف كالحنضلة في حلق الملحدين وكالشوكة في اعينهم جزاك الله خير شاكرين لك هذا التفاؤل الطيب وهذا التواجد الرائع الســـــامي | |||
27 - 08 - 2006, 02:25 | رقم المشاركة : [4] | |||
| الاخت العزيزه همسات القلب موضوع جميل وهام ندحر به وجوه اصحاب الشبهات الله يجزيك الخير اختي | |||
27 - 08 - 2006, 23:09 | رقم المشاركة : [5] | |||
| همسات القلب موضوع رائع يجب علينا نشره ونقله حتى تعم الفائده على الجميع ونحاول ان نسد الثغرات التي يحاول مثل هؤلاء الدخول منها اختي الفاضله جزاك الله خير على الموضوع وافادك به دنيا ودين دمتي اختي | |||
29 - 08 - 2006, 00:40 | رقم المشاركة : [6] | |||
| موضوع قيم ورائع همسات عن جد موضوع رائع وشوكة نضعها في عين كل من يشكك في ديننا وقراننا ونبينا يسلموووو همسات | |||
29 - 08 - 2006, 01:48 | رقم المشاركة : [7] | |||
| همسات القلب كم هو هام هذا الموضوع وكم انتي متميزه في الطرح مشكوره والله يسلمك ويخليك | |||
30 - 08 - 2006, 03:17 | رقم المشاركة : [8] | |||
| سبحان الله ,, الف شكر لك هموسه جزاك الله خير | |||
06 - 09 - 2006, 09:59 | رقم المشاركة : [9] | |||
| إن في القران الكريوم والسنة النبيه دحر لكل الشبهات وشوكة في عين كل المثيرين لهذه الشبهات كهذه الشبهة التي اتى فيها مايدحرها ويقذفها اختنا الفاضلة جزاك الله خير ويسلمو على الموضوع | |||
09 - 09 - 2006, 01:24 | رقم المشاركة : [10] | |||
| مشكوره وجزاك الله خير همسات على الموضوع فتميزك الدائم في طرح المواضيع هو مايجعل الجميع ماسورون نحو قلمك | |||
10 - 09 - 2006, 21:20 | رقم المشاركة : [11] | |||
| اختي العزيزه همسات القلب جزاك الله خير ونفعني وياك بما نقدمه وجعله خالص لوجهه الكريم امر هام جد فلك منا كل الشكر والتقدير | |||
11 - 09 - 2006, 13:53 | رقم المشاركة : [12] | |||
| [align=center] الجريء بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 13:54 | رقم المشاركة : [13] | |||
| [align=center] الســــــــامي بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 13:55 | رقم المشاركة : [14] | |||
| [align=center] عاشق الاحلام بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 13:55 | رقم المشاركة : [15] | |||
| [align=center]فارس الاحلام بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 13:57 | رقم المشاركة : [16] | |||
| [align=center]مدينة الاحلام بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 13:58 | رقم المشاركة : [17] | |||
| [align=center] الحلم الجميل بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 13:58 | رقم المشاركة : [18] | |||
| [align=center] بيسان بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 13:59 | رقم المشاركة : [19] | |||
| [align=center]اسير المدينه بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
11 - 09 - 2006, 14:00 | رقم المشاركة : [20] | |||
| [align=center] الرسام بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك وجزاك عنا جميعاً كل الخير ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه ولاجميل مرورك وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك همسات[/align] | |||
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل تريد ان تعرف مدى صحة اي حديث شريف | االعديم | القسم الاسلامي | 3 | 08 - 01 - 2006 02:56 |
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى |