منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 26 - 08 - 2006, 19:04
الصورة الرمزية همسات القلب
همسات القلب غير متصل
..:: زائر جديد ::..
 


همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي هل تعرف حديث الذبابه وشبهاته؟










الذبابه وشبهاته؟


من الأحاديث التي أثيرت حولها العديد من الشبهات قديماً ولا تزال حتى اليوم تثار وتردد بصيغة أو بأخرى - على الرغم من التقدم الطبي والتكنولوجي والذي أثبت بما لا يدع مجالاً للشك تصديقها وكونها معجزة من معجزات نبينا - صلى الله عليه وسلم - أحاديث وقوع الذباب في الإناء ، مع أنها أحاديث في غاية الصحة أخرجها البخاري وغيره ، وسنقف مع هذه الأحاديث والروايات والألفاظ الواردة ، ومجمل الشبه التي أثيرت حولها ، وردود العلماء والأئمة وأجوبتهم عن ذلك كله .

روايات الحديث

روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه ، فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء ) ، وفي رواية : ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء ) .

وروى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إذا وقع الذباب في طعام أحدكم فامقلوه ) وفي رواية ( فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) ، وفي رواية لأبي داود : ( وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء ) .

شبهات حول الحديث

طعن أهل البدع والضلال قديماً في صحة هذا الحديث بحجة أنه مخالف للعقل والواقع ، وأثاروا حوله العديد من الشبه ، فانبرى للرد عليهم ودحض شبهاتهم أئمة الحديث وعلماؤه الذين جمعوا بين المعقول والمنقول فبينوا فساد تلك الشبه وبطلانها بالأدلة البينة والحجج الدامغة ، ومن أولئك الإمام ابن قتيبة الدينوري رحمه الله فقد ذكر في كتابه " تأويل مختلف الحديث " أنه حديث صحيح ، وأنه روي بألفاظ مختلفة ، وذكر أن الطعن في الأحاديث بغير وجه حق يعتبر انسلاخاً من الإسلام وتعطيلاً للأحاديث ، وأن دفع الأخبار والآثار مخالف لما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولما درج عليه الخيار من صحابته والتابعين .

ومن أولئك أيضاً الإمام الطحاوي رحمه الله في كتابه " مشكل الآثار ، والإمام الخطابي في " معالم السنن " ونقله عنه الحافظ في الفتح ، والإمام ابن القيم في " زاد المعاد " وغيرهم ، وجاء بعض المعاصرين فطعنوا في هذا الحديث كما طعن فيه أسلافهم من أهل الابتداع قبلهم ، وزادوا شبهاً من عند أنفسهم أنتجتها عقولهم السقيمة التي جهلت حرمة النصوص ، وأساءت فهمها ، فسارعت إلى إنكارها والطعن فيها كما هو منهجها مع كل نص لا يتماشى مع أهوائهم وعقولهم ، ويمكن تلخيص شبهاتهم حول الحديث في جملة أمور :

الأول : أن إخراج البخاري للحديث لا يمنع من التماس علة في رجاله تمنع من صحته ، وهذه العلة - كما زعموا - هي كونه من رواية أبي هريرة وقد ردوا له أحاديث كثيرة ، وكذلك انفراد ابن حنين به ، وقد تكلم فيه من وجوه عدة .

الثاني : أنه حديث آحاد يفيد الظن ، فلا إشكال في رده ، وهو غريب عن التشريع لأنه ينافي قاعدة تحريم الضار ، واجتناب النجاسة ، وغريب عن الرأي لأنه يفرق بين جناحي الذباب ، فيدعي أن أحدهما به سم ضار ، والآخر ترياق نافع .

الثالث : أن العلم يثبت بطلانه لأنه يقطع بمضار الذباب .

الرابع : أن موضوع متنه ليس من عقائد الإسلام ولا من عباداته ، ولا من شرائعه ، ولا التزم المسلمون العمل به ، بل لم يعمل به أحد منهم لأنه لا دخل له في التشريع ، وإنما هو في أمور الدنيا كحديث " تأبير النخل " ، وبالتالي من ارتاب فيه لم يضع من دينه شيئاً.

الخامس: أن تصحيحه من المطاعن التي تنفر عن الإسلام ، وتكون سبباً في ردة بعض ضعاف الإيمان ، كما أنه يفتح على الدين شبهة يستغلها الأعداء .

ادعاء أن الحديث معلول :

أما ما يتعلق بالشبهة الأولى فإن البخاري رحمه الله لم ينفرد بإخراج هذا الحديث ، كما أن أبا هريرة لم ينفرد بروايته عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وكذلك عبيد ابن حنين لم ينفرد بروايته عن أبي هريرة .

فالحديث أخرجه البخاري و أبو داود و ابن ماجه ، و الدارمي و البيهقي ، و ابن خزيمة ، و أحمد ، و ابن حبان ، و البغوي و ابن الجارود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

وأخرجه النسائي ، و ابن ماجه ، و البيهقي ، و أحمد ، و ابن حبان ، و البغوي من حديث أبي سعيد رضي الله عنه .
كما أخرجه البزار و الطبراني من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه .

ورواه عن أبي هريرة جماعة من التابعين ، وهم عبيد بن حنين ، و سعيد المقبري ، و ثمامة بن عبد الله بن أنس ، و أبو صالح ، و محمد بن سيرين .

ولو لم يرد هذا الحديث إلا في صحيح البخاري ، لكان ذلك كافياً للحكم عليه بالصحة لما علم من إجماع الأمة على تلقي أحاديثه بالقبول ، ولم يستدرك هذا الحديث على البخاري أحد من أئمة الحديث ، ولم يقدح في سنده أي منهم ، بل هو عندهم مما جاء على شرط البخاري في أعلى درجات الصحة .
وحتى لو تفرد به أبو هريرة لما كان لطعنهم فيه من سبيل وحجة ، لما ثبت من حجيته وجلالته وحفظه ، ويمكن مراجعة ما كُتب حول هذا الصحابي الجليل في موضوع سابق بعنوان ( أبو هريرة الصحابي المفترى عليه ) .

وأما عبيد بن حنين فهو ثقة لا مطعن فيه ، ولم يذكره الحافظ في مقدمة الفتح فيمن تُكُلِّم فيهم من رجال البخاري ، وحتى لو فرض أنه تفرد برواية الحديث عن أبي هريرة لقبل تفرده لأن تفرد مثله لا يقدح في صحة الحديث .

وأما كونه من أخبار الآحاد ، فإن الأدلة شاهدة من كتاب الله ، وحديث النبي - صلى الله عليه وسلم - وأقوال السلف ، بل وإجماعهم - كما نقله غير واحد كالشافعي و النووي و الآمدي وغيرهم - على الاحتجاج بحديث الآحاد ، وقبول الاستدلال به في العقائد والعبادات على حد سواء ، وهي أدلة كثيرة لا تحصى ، وليس هذا مجال سردها ، وقد سبق الكلام عنها في مواضيع مستقلة بعنوان ( حجية خبر الآحاد ، والشبهات حوله ) ( حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام ) يمكن للقارئ الكريم الرجوع إليها ، ففيها الكلام مستوفى .

غرابته عن الرأي والتشريع

وأما الادعاء بأنه غريب عن التشريع لأنه ينافي قاعدة تحريم الضار واجتناب النجاسة ، فيرده بأن الحديث لم ينف ضرر الذباب بل أثبت ذلك حيث ذكر أن في أحد جناحيه داء ، ولكنه زاد ببيان أن في الآخر شفاء ، وأن ذلك الضرر يزول إذا غمس الذباب كله .

قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ( 4/112) : " واعلم أن في الذباب عندهم قوة سمية يدل عليها الورم ، والحكة العارضة عن لسعه ، وهي بمنزلة السلاح ، فإذا سقط فيما يؤذيه ، اتقاه بسلاحه ، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم- أن يقابل تلك السمية بما أودعه الله سبحانه في جناحه الآخر من الشفاء ، فيغمس كله في الماء والطعام ، فيقابل المادة السمية المادة النافعة ، فيزول ضررها ، وهذا طب لا يهتدي إليه كبار الأطباء وأئمتهم ، بل هو خارج من مشكاة النبوة ، ومع هذا فالطبيب العالم العارف الموفق يخضع لهذا العلاج ، ويقر لمن جاء به بأنه أكمل الخلق على الإطلاق ، وأنه مؤيد بوحي إلهي خارج عن القوة البشرية " .

والقول بنجاسة الذباب لا دليل عليه ، لأنه لا ملازمة بين الضرر والنجاسة ، ولذا كان هذا الحديث من أدلة العلماء على أن الماء القليل لا ينجس بموت ما لا نفس له سائلة فيه ، فالحديث لم يفَصِّل بين موت الذباب وحياته عند غمسه .

قال الإمام الخطابي رحمه الله في معالم السنن (5/340- 341) : " فيه من الفقه أن أجسام الحيوان طاهرة إلا ما دلت عليه السنة من الكلب وما ألحق به ، وفيه دليل على أن ما لا نفس له سائلة إذا مات في الماء القليل لم ينجسه ، وذلك أن غمس الذباب في الإناء قد يأتي عليه ، فلو كان نجسه إذا مات فيه لم يأمر بذلك ، لما فيه من تنجس الطعام وتضييع المال ، وهذا قول عامة العلماء " .أهـ .

وقال ابن القيم في زاد المعاد 4/111- 112: " هذا الحديث فيه أمران : أمر فقهي ، وأمر طبي ، فأما الفقهي ، فهو دليل ظاهر الدلالة جداً على أن الذباب إذا مات في ماء أو مائع ، فإنه لا ينجسه ، وهذا قول جمهور العلماء ، ولا يعرف في السلف مخالف في ذلك . ووجه الاستدلال به أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بمقله ، وهو غمسه في الطعام ، ومعلوم أنه يموت من ذلك ، ولا سيما إذا كان الطعام حاراً . فلو كان ينجسه لكان أمرا بإفساد الطعام ، وهو - صلى الله عليه وسلم - إنما أمر بإصلاحه ، ثم عدى هذا الحكم إلى كل ما لا نفس له سائلة ، كالنحلة والزنبور والعنكبوت وأشباه ذلك ، إذ الحكم يعم بعموم علته ، وينتفي لانتفاء سببه ، فلما كان سبب التنجيس هو الدم المحتقن في الحيوان بموته ، وكان ذلك مفقودا فيما لا دم له سائل انتفى الحكم بالتنجيس لانتفاء علته " أهـ .




ig juvt p]de hg`fhfi ,afihji?

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 26 - 08 - 2006, 22:11   رقم المشاركة : [2]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

اختي همسااااات القلب

تسلمي ع الموضوع الجميل

لاالة الا الله في خلقة

ومع اطيب الاماني

الجرئ2006


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 08 - 2006, 23:14   رقم المشاركة : [3]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

لاينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى

إن اصحاب الالحاد والكفر لايفتكون من شبهة ينسجون خيوطها الا ويركضون متسارعين لنسج خيوط الأخرى
ولكن
لايتسنى لهم ذلك لانهم يواجهون دستورا ربانيا وديانة محمدية مرنة تتناسب مع كل الاجيال ومع شتى القرون والسنين

ولكنهم يستطيعون غزو ضعاف الدين والعلم بشبهاتهم ولذلك يتوجب علينا ان ننقل مثل هذه الشبة والردود المقنعة عليها

همســـات القلـــب
مشكوره اختي العزيزه على هذا الموضوع الرائع الذي يقف كالحنضلة في حلق الملحدين وكالشوكة في اعينهم

جزاك الله خير

شاكرين لك هذا التفاؤل الطيب وهذا التواجد الرائع

الســـــامي


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 08 - 2006, 02:25   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

الاخت العزيزه همسات القلب
موضوع جميل
وهام ندحر به وجوه اصحاب الشبهات

الله يجزيك الخير اختي


عاشق الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 08 - 2006, 23:09   رقم المشاركة : [5]
فارس المدينة
 

فارس الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

همسات القلب
موضوع رائع يجب علينا نشره ونقله حتى تعم الفائده على الجميع ونحاول ان نسد الثغرات التي يحاول مثل هؤلاء الدخول منها
اختي الفاضله جزاك الله خير على الموضوع وافادك به دنيا ودين
دمتي اختي


فارس الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 08 - 2006, 00:40   رقم المشاركة : [6]
الادارة
 

مدينة الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

موضوع قيم ورائع
همسات عن جد موضوع رائع
وشوكة نضعها في عين كل من يشكك في ديننا وقراننا ونبينا

يسلموووو همسات


مدينة الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 08 - 2006, 01:48   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
 

الحلم الجميل is on a distinguished road
افتراضي

همسات القلب كم هو هام هذا الموضوع

وكم انتي متميزه في الطرح مشكوره والله يسلمك ويخليك


الحلم الجميل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 - 08 - 2006, 03:17   رقم المشاركة : [8]
سكرتير المشرف العام
 

بيســــان تم تعطيل التقييم
افتراضي

سبحان الله

,,

الف شكر لك هموسه
جزاك الله خير


بيســــان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 09 - 2006, 09:59   رقم المشاركة : [9]
..:: زائر مقيم ::..
 

اسير المدينة is on a distinguished road
افتراضي

إن في القران الكريوم والسنة النبيه دحر لكل الشبهات وشوكة في عين كل المثيرين لهذه الشبهات كهذه الشبهة التي اتى فيها مايدحرها ويقذفها
اختنا الفاضلة جزاك الله خير
ويسلمو على الموضوع


اسير المدينة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 09 - 2006, 01:24   رقم المشاركة : [10]
..:: زائر مقيم ::..
 

الرسام is on a distinguished road
افتراضي

مشكوره وجزاك الله خير همسات على الموضوع

فتميزك الدائم في طرح المواضيع
هو مايجعل الجميع ماسورون نحو قلمك


الرسام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 - 09 - 2006, 21:20   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
 

الاحلام الجميله is on a distinguished road
افتراضي

اختي العزيزه همسات القلب
جزاك الله خير
ونفعني وياك بما نقدمه وجعله خالص لوجهه الكريم
امر هام جد
فلك منا كل الشكر والتقدير


الاحلام الجميله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:53   رقم المشاركة : [12]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]

الجريء

بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:54   رقم المشاركة : [13]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]
الســــــــامي

بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:55   رقم المشاركة : [14]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]

عاشق الاحلام

بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:55   رقم المشاركة : [15]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]فارس الاحلام


بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:57   رقم المشاركة : [16]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]مدينة الاحلام


بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:58   رقم المشاركة : [17]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center] الحلم الجميل


بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:58   رقم المشاركة : [18]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center] بيسان


بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 13:59   رقم المشاركة : [19]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center]اسير المدينه


بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 09 - 2006, 14:00   رقم المشاركة : [20]
..:: زائر جديد ::..
الصورة الرمزية همسات القلب
 

همسات القلب is on a distinguished road
افتراضي

[align=center] الرسام


بارك الله لنا فيك ولاحرمنا روعه تواجدك

وجزاك عنا جميعاً كل الخير

ولاحرمنى الله طيب اطلالتك الدائمه

ولاجميل مرورك

وجعل الله كل حرف منك هاهنا بميزان حسناتك

همسات
[/align]


همسات القلب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تريد ان تعرف مدى صحة اي حديث شريف االعديم القسم الاسلامي 3 08 - 01 - 2006 02:56


الساعة الآن 22:52.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO