منتديات مدينة الاحلام
فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 27 - 10 - 2008, 20:45
الصورة الرمزية البرق
البرق غير متصل
..:: خدمة العملاء ::..
 


البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
Wink البواسير









الأعراض – التشخيص – الوقاية – أحدث طرق العلاج

تؤكد الكثير من الدراسات أن 50 – 90 % من الناس يعانون أو عانوا لمرة واحد في حياتهم من البواسير لذلك سوف نحاول تسليط الضوء على هذا المرض بهدف نشر الوعي الصحي لدى السادة القراء .

يوجد النسيج الباسوري بشكل طبيعي في النهاية البعيدة للمستقيم ضمن القناة الشرجية وهي أساساً عبارة عن الأوعية الباسورية مع النسيج الضام المحيط بها . يوجد عادة ثلاثة أوردة باسورية أساسية هي التي تسبب الأعراض في أغلب الحالات لكن هناك أوردة أخرى قد تسبب البواسير إضافة للأوردة الثلاثة الأساسية السابقة الذكر .

أعراض البواسير :

إن أهم الأعراض التي يعاني منها المريض المصاب بالباسور هي النزف الهضمي السلفس ( النزف مع البراز ) الألم أثناء التبرز الإحساس بوجود كتلة في فوهة الشرج كذلك قد يعاني البعض من الحكة . أحياناً قد يعاني المرضى من الشحوب وأعراض وفقر الدم مثل التعب والإرهاق في البواسير المزمنة والنازفة بشدة .

لماذا تنشأ البواسير ؟

للبواسير أسباب عديدة أهمها النظام الغذائي الذي يحوي كميات قليلة من الألياف النباتية وكميات عالية من التوابل الحارة وكذلك الإستعداد الوراثي حيث أنه هناك أسر تصاب بالكامل بالبواسير ومن الأسباب الأخرى أيضاً طبيعة العمل حيث أن الأعمال التي تفرض فترات طويلة من الجلوس أو الوقوف تعتبر من أسباب البواسير وكذلك الحمل يعتبر من الأسباب الهامة للبواسير حيث الغالبية العظمى من النساء الحوامل يعانين من البواسير خلال الفترة الأخيرة للحمل أو أثناء الولادة من الأسباب اخرى أيضاً تكرر الإصابة بالإمساك أو الإسهال والبدانة والطقس الحار .

أحياناً تنجم البواسير عن إصابة الشخص بمرض آخر مثل التهاب الكلون أو نتوءات الكلون ، والبوبيبات الكولونية .

تجدر الإشارة هنا إلى أن البواسير ليست المرض الوحيد الذي يصيب الشرج حيث أن هناك مجموعة من الأمراض التي قد تصيب الشرج وتسبب أعراض مشابهة مثل الشق الشرجي والناسور والأورام والخراجات وإصابة الشرج ببعض أنواع الطفيليات أو الفيروسات وغيرها من الأمراض .

ما هي أنواع البواسير ؟

تصنف البواسير عدة تصنيفات بناء على الحجم ومكان التموضع ودرجة الإصابة . أكثر التصنيفات قبولاً هي البواسير الداخلية التي توجد داخل الشرج ولا يمكن تشخيصها بدون منظار شرجي . والبواسير الخارجية . وغالباً ما يترافق النوعان لدى نفس المريض .

لتشخيص الإصابة بالباسور يجب أن نستخلص قصة مرضية دقيقة ونستمع لمجمل الأعراض التي عانى منها المريض خلال كل الفترة السابقة . كذلك يجب أن يتم إجراء فحص دقيق للشرج تحت إضاءة عالية كذلك من المهم جداً إجراء فحص دقيق للشرج تحت إذاءة عالية كذلك من المهم جداً إجراء تنظير شرجي وذلك للتأكد من التشخيص الدقيق . من المهم أيضاً إجراء فحص دقيق للبطن في حال الشك بوجود آفة أخرى .

كيفية الوقاية من البواسير ؟

للوقاية من البواسير يجب اتباع نظام غذائي غني بالألياف النباتية وذلك بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه . كذلك يجب تناول كميات كافية من المياه على مدار اليوم . من الهم التوقف عن تناول الكميات الزائدة من التوابل أو الأطعمة الجاهزة التي تكون فقيرة بالألياف النباتية بشكل عام . من المهم أيضاً تنظيم عادات التغوط وتجني الجلوس الطويل على كرسي عند ظهور الأعراض يجب مراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت والخضوع لعلاج جدي وعدم الاكتفاء بوصفة طبية عشوائية . يجب عدم تأجيل العلاج لوقت لاحق لأنه غالباً ما يكون العلاج في المراحل الأولى للإصابة دوائياً مع حمية مناسبة ، بعكس الحالات المتقدمة التي غالباً ما تتطلب تدخلاً جراحياً بسيطاً أو تدخلاً جراحياً كبيراً .

لعلاج البواسير طرق عديدة تختلف حسب درجة البواسير وتموضعها .

في الحالات البسيطة نبدأ بالطرق المحافظة أي الحميات الغنية بالألياف بالإضافة للمراهم الموضعية وغيرها من أنماط العلاج المحافظ .
في الحالات الأكثر تقدماً يجب اللجوء إلى الإجراءات الجراحية سواء القديمة أو الحديثة التي تتشابه من ناحية النتائج وتختلف من حيث قبولها من المريض وتكلفتها وفترة الاستشفاء اللازمة .

أحياناً يجب اللجوء للعمل الجراحي الكلاسيكي تحت التخدير العام وذلك في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج بالطرق الأخرى .

أهم طرق علاج البواسير في العيادات الخارجية بدون تخدير عام هي :

1-الربط المرن : وهو من الإجراءات المقبولة بالنسبة للمريض والطبيب وقد اكتسبت شعبية من ناحية النتائج والسهولة في الإجراء . وهي تعتبر من أوائل الطرق التي استخدمت لعلاج البواسير في المرضى خارج المشفى وقد تراجع استخدامها حالياً أمام الطرق الأكثر حداثة.
2-التخثير الضوئي : طريقة بسيطة حيث تؤدي الحرارة المطبقة لأحداث تليف في سويقة الباسور وتسقطها لاحقاً . تعتبر طريقة جيدة للعلاج في المراحل الأولى للإصابة .
3-التصليب : وذلك بحقن مواد ضمن السويقة الوعائية للباسور بحيث تؤدي لحدوث تفاعل التهابي في الباسور وضموره . جدير بالذكر أن هذه الطريقة قد قل استخدامها حالياً بسبب صعوبة قبولها من المرضى بشكل عام .
4-المعالجة بواسطة الأمواج الصوتية ( High Artery Ligation ) التي تعتبر من أحدث الطرق في العالم وهي من أكثر الطرق التي نتبعها في مراكزنا بالإضافة إلى الطرق السابقة عند وجود الأستطباب المناسب لها . تعتمد هذه الطريقة على استخدام منظار شرجي مزود لكاميرا خاصة للتعرف بشكل دقيق جداً على الشريان والوريد الباسوري حيث يقوم المنظار في الوثقت نفسه بربط الشريان والوريد في منطقة عالية العملية بشكل وسطي ما بين 15 – 20 دقيقة حسب حجم الإصابة عند المريض .
جدير بالذكر أن هذه الطريقة قد طبقت في مجموعة مراكزنا على حوالي 5000 حالة مع نتائج ممتازة ونسبة اختلاطات قليلة جداً .

من أهم مميزات العملية سهولة الإجراء بالنسبة للمريض وعدم الحاجة لإجازة مرضية بعد العلاج حيث أن المريض يستطيع أن يتابع نشاطه اليومي بشطل طبيعي كباشرة بعد العلاج . كذلك تعتبر الطريقة اقتصادية كونها لا تتطلب استفتاء داخل المشفى .

ختاماً قد يتم اللجوء للجراحة تحت التخدير العام في الحالات المتقدمة والمختلطة من البواسير .



hgf,hsdv

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 02 - 01 - 2009, 23:05   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

star is on a distinguished road
افتراضي



star غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض البواسير بالصور البرق قسم الصحة 3 30 - 11 - 2012 22:41
google plus covers صور لغلاف جوجل بلس البرق جوجل - Google 11 02 - 10 - 2010 13:17
الباسور والناسور البرق قسم الصحة 2 20 - 10 - 2008 22:58
علاج البواسير احلام قسم الصحة 1 29 - 03 - 2008 11:43
الفرق بين البواسير و الناسور و الشرخ الشرجي رنين الصمت قسم الصحة 7 23 - 08 - 2006 04:20


الساعة الآن 16:32.


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO