منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 04 - 07 - 2008, 19:04
المحب الوفي غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


المحب الوفي is on a distinguished road
افتراضي كيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبية










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض المعلومات المهمه في اسس الشعر فلا تستطيع كتابة قصيده
الا باتباع هذه الاسس...


هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها,ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:

الوزن:
يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص الوزن من هيجنه اتلقصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباًبقصائد السامري.

القافيه:

يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن لعبون:

كل شين غير ربك والعمل $$$ لو تزخرف لك مرده للزوال
مايدوم العز عزالله وجل $$$ في عدالن مابدا فيه امتيال
والذي ينقاد بزمام الامل $$$ لاتغبطه في زغتري الهبال
استغفر الله عن كثر الزلل $$$ واستعين عنايته في كل حال

ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.

وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير مشعان بن هذال:

يابايعن جوخن على غير اهاليه $$$ مثل الذي ينزل بقصرن خرابه
لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه $$$ ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
ماينبت النوار لو سال واديه $$$ صبخا وجفجا فن هيارن جنابه
ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه $$$ يومين والثالث يبين الردا به

ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء)) وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس الشاعر في قصيده اخرى:

يارب عجل بالنظر والعوافي $$$ وافرج لعين قد تدنا نظرها
تسعين ليله ماتهنيت غافي $$$ كن الحماط بموق عيني جمرها

ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..

ونلاحظ ايضا ان القافيه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).

وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده)) ..خرابه.

اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.

وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري)) يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري)) و((الهلالي))كما اسلفنا.

ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:

يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:

ترى جرح الهوى ماهو بياوي $$$ ولا يبر به بالطب المداوي
يكفيك الخبر مجنون ليلى $$$ على ماجاه من كبر البلاوي
ومن عزمه ومن قوات باسه $$$ يهوم الدرب لو ماهو بقاوي

ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده على قافيه واحده بالشطره الثانيه.

نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:

سقا غيث الحيا مزنن تهاما $$$ على قبرن بتلعات الحجازي
يعط ابه البختري والخزاما $$$ وترتع فيه طفلات الجوازي
وغنت راعبيات الحماما $$$ على ذيك المشاريف النوازي

ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف)) والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.

ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى النهايه وكمثال على ذلك:

يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:

رياح الهوى لابدها من سكونها $$$تصرف بتدبير امرها من يكونها
لاعرف منها من ضحى الكون منزل $$$ فباكر فمن يدرى من ايار كونها
لياهب لك منها ولامن وذعذعت $$$ فاغنم وعنّم وا************** منها شطونها

ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي ((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.

ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:

يقول الشاعر محمد بن لعبون:

هل الدار ياعود الا منازل $$$ سباريت ياعواد خافي رسومها
مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب $$$ و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها
يلوح السنا بها كلما لاح بارق$$$ على كف ((مي)) من بقايا وشومها

ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.

ملاحظه:
لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز ابداً تكرار القافيه.


كيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبيةكيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبيةكيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبيةكيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبيةكيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبيةكيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبيةكيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبية


;dt j;,k ahuv whpf hrghl ```````````ifdm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2008, 19:28   رقم المشاركة : [2]
..:: مشرفة سابقة.
 

روح القمـــر is on a distinguished road
افتراضي

موضوع اكثر من رائع

يسلمو


روح القمـــر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2008, 19:34   رقم المشاركة : [3]
..:: مشرف قسم المنقولات الادبيه .
الصورة الرمزية ابن حماس
 

ابن حماس is on a distinguished road
افتراضي

مشكور يا الغالي موضوع رائع جدا دمت متميزا اخوك ابن حماس


ابن حماس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 07 - 2008, 00:46   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

star is on a distinguished road
افتراضي

مشكور علي الموضوع الرائع


star غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 07 - 2008, 19:55   رقم المشاركة : [5]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي على الموضوع الرائع
ولك كل الود والتقدير


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 08 - 2009, 11:19   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
 

بكيل is on a distinguished road
افتراضي

مشكوررررراخي الكريم


بكيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 01:30   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي

مشكورررررررررررررررر


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 - 12 - 2010, 00:13   رقم المشاركة : [8]
..:: تَواجدٌ مُمَيزْ ::..
 

عفناك الخاطر is on a distinguished road
افتراضي رد: كيف تكون شاعر صاحب اقلام ذذذذذذذذذذذهبية

مشكور ويعطيك العافية .. ودي واحترامي


عفناك الخاطر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 21:07.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO