منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 29 - 05 - 2008, 11:50
الاخبـــار غير متصل
..:: جديد الاخبار
 


الاخبـــار is on a distinguished road
افتراضي صعود جبل ايفرست










إيفرستْ، جبل. يُعَدُّ جبل إيفرست أعلى جبل في العالم، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم فوق سطح البحر. وهو أحد الجبال التيتتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، ويقع على حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند.
يختلف المسّاحون فيما بينهم على الارتفاع الصحيحلجبل إيفرست. وقد جاء فيتقرير خاص ببعثة بريطانية قامت بمسح هذا الجبل في أوائل القرن التاسع عشر، أنّارتفاع الجبل 8,848م، ولكن التقدير غير الرسمي الشائع لارتفاع الجبل هو 8,882م. وقدسمّي هذا الجبل باسم السير جورج إيفرست (1790-1866م) وهو مدير عام المساحة فيالهند. ويطلق سكان التيبت على هذا الجبل اسمشومولونجما. ويسميه مواطنونيبالساجارماثا. وهو من الجبال الحديثة العمر من الناحية الجيولوجية. وقدتشكل هذا الجبل من طبقات الحجر الجيري، التي مازالت تندفع ببطء إلى أعلى بسببتحرّكات الكتلة الأرضية أسفلها. وتغطي طبقات الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم منأن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها، علمًا بأن الظروفالمناخية المحيطة بالجبل غير مواتية على الإطلاق للحياة النباتيةوالحيوانية.


وقد حاول العديد من متسلقي الجبال، تسلقجبل إيفرست منذ أن شاهده البريطانيون للمرة الأولى في خمسينيات القرن التاسع عشر،إلا أن الانهيارات الثلجية والشقوق العميقة والرياح العاصفة، بالإضافة إلى شدّةانحدار الجبل ونقص الأكسجين في الهواء جعل تسلقه أمرًا بالغ الصعوبة. وجرت أولىمحاولات تسلق الجبل في عشرينيات القرن العشرين، حيث شهدت هذه الفترة عشر محاولاتتسلق، قام بمعظمها متسلقو الجبال البريطانيون والسويسريون بمساعدة أفراد قبيلةالشِّرْبَا بصفتهم مرشدين وحمّالين. وقد أوشكت بعض المحاولات التي جرت خلال الفترةمن 1921إلى 1952م على تحقيق النجاح، إلا أن الظروف البيئية هزمت المتسلقين. وقدقُهِرت القمة بصورة جزئية في نهاية الأمر، بسبب زيادة معلومات المتسلقين وتحسّنالمعدّات التي تم تطويرها خلال هذه الفترة. وشملت هذه المعدات أحذية وملابس جيدةالعزل وأسطوانات أكسجين محمولة وأجهزة لاسلكي خفيفة الوزن.
وقد نجح السير إدموند هيلاري، وهو نيوزيلندي، بصحبة الدليل تنزينغ نورغاى، وهوأحد أفراد قبيلة الشربا بنيبال، من الوصول إلى قمة الجبل لأول مرة في التاريخ. وهمامن أعضاء فريق بعثة التسلق البريطانية التي كان يرأسها السير جون هنت. وغادرت هذهالبعثة كاتماندو في نيبال في 10 مارس 1953م، ووصلت إلى الجبل من الناحية الجنوبية،التي كانت حتى ذلك الوقت غير صالحة للتسلق. وأقام المتسلقون أثناء تقدمهم سلسلة منالمعسكرات في طريقهم، مع انخفاض عدد الأفراد في كل معسكر. وكان المعسكر الأخير خيمةصغيرة نصبها هيلاري وتنزينغ على ارتفاع 8,504م، حيث بلغا القمة بمفردهما في 29 مايو 1953م. وفي عام 1956م تسلقت بعثة سويسرية جبل إيفرست مرتين. وتُعدُّ هذه البعثة أولمجموعة تصل إلى قمة لهوتس، التي تأتي في المرتبة الرابعة في الارتفاع في العالم،وهي واحدة من القمم العديدة التي تكسب الجبل ضخامته.
وقد قاد نورمان. ج. ديهرنفورس بعثة تسلق أمريكية لتسلق جبل إيفرست عام 1963م. وفي الأول من مايو تمكن اثنان من أفراد البعثة، وهما توماس هورنباين ووليم فإنسولد، من تسلق الجبل من الجانب الغربي الصعب، وهما أول من تمكن من تحقيق هذاالإنجاز، حيث وصلا إلى القمة في 22 مايو.
وتمكّن دوجال هاستون ودوج سكوت من تسلقالجبل، والوصول إلى قمّته من الجانب الجنوبي الغربي، وهما أول من تمكن من تحقيق هذاالإنجاز، وكانا ضمن بعثة تسلق بريطانية. وفي 10 مايو عام 1980م نجح اثنان من أعضاءبعثة تسلق يابانية، وهما تاكاشي أوزاكي وتسونيو شيجيهيرو، من تسلق الجبل من الجانبالشمالي، وهما أول من تمكّن من تحقيق هذا الإنجاز.
ووصلت بعثتا تسلق إلى جبل إيفرست من جانبين للمرة الأولى في 5 مايو 1988م.وتكوّنأعضاء بعثتي التسلق من يابانيين وصينيين ونيباليين. وبدأ فريق تسلق، مكون من ثلاثةأفراد، مهمته من نيبال، وشرع في تسلق الجبل من الجانب الجنوبي، كما بدأ فريق تسلقمكون من ثمانية أفراد تسلق الجبل من الجانب الشمالي في التيبت.
وَيدَّعى أفراد قبائل الشربا بأن هناك مخلوقًا يدعى يتى أورجل الجليدالمرعبيقيم في المنطقة المحيطة بجبل إيفرست، إلا أن متسلقي الجبل لم يشاهدواهذا المخلوق.


wu,] [fg hdtvsj

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 01 - 06 - 2008, 13:10   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

يـاحـيـاتـي is on a distinguished road
افتراضي

مشكوور اخي

يعطيك الف عافيه

ماتقصر يا غالي

تقبل مروري


يـاحـيـاتـي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 14:37.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO