منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/index.php)
-   قسم الحج (http://m.dreamscity.net/forumdisplay.php?f=63)
-   -   خلاصة في أعمال الحج (http://m.dreamscity.net/showthread.php?t=56180)

البرق 03 - 10 - 2011 16:19

خلاصة في أعمال الحج
 


خلاصة في أعمال الحج

أعلم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الناس أنه حاج، ثم أمر بالخروج للحج فأصاب الناس [بالمدينة]، جدري أو حصبة، منعت من شاء الله تعالى أن تمنع من الحج معه. فأعلم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن عمرة في رمضان تعدل حجة.

وخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عامدا إلى مكة عام حجة الوداع التي لم يحج من المدينة منذ هاجر عليه السلام إليها غيرها، فأخذ على طريق الشجرة.

وذلك يوم الخميس لست بقين من ذي القعدة سنة عشر نهارا، بعد أن ترجل وادهن، وبعد أن صلى الظهر بالمدينة. وصلى العصر من ذلك اليوم بذي الحليفة، وبات بذي الحليفة ليلة الجمعة.

وطاف تلك الليلة على نسائه، ثم اغتسل، ثم صلى الصبح بها.

ثم طيبته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها بيدها، بذريرة وطيب فيه مسك، ثم أحرم ولم يغسل الطيب.

ثم لبد رأسه وقلد بدنته بنعلين، وأشعرها في جانبها الأيمن، وسلت الدم عنها، وكانت هدي تطوع. وكان عليه السلام ساق الهدي مع نفسه، ثم ركب راحلته.

وأهل حين انبعثت به، من عند المسجد، مسجد ذي الحليفة، بالقران [بالعمرة] والحج معا. وذلك قبل الظهر بيسير.

وقال للناس بذي الحليفة: من أراد منكم أن يهل بحج وعمرة فليفعل ومن أراد أن يهل بحج فليفعل، ومن أراد أن يهل بعمر فليفعل .

وكان معه عليه السلام من الناس جموع لا يحصيها إلا خالقهم ورازقهم عز وجل.

ثم لبى رسول الله صلى الله عبليه وسلم0 فقال: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك وقد روي أنه عليه السلام زاد على ذلك فقال: لبيك إله الحق وأتاه جبريل عليه السلام فأمره أن يأمر أصحابه بأن يرفعوا أصواتهم بالتلبية.

وولدت أسماء بنت عميس الخثعمية (زوج أبي بكر الصديق رضي الله عنه ) محمد بن أبي بكر، فأمرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن تغتسل، وتستثفر بثوب وتحرم، وتهل.

ثم نهض عليه السلام وصلى الظهر بالبيداء، ثم تمادى، واستهل هلال ذي الحجة ليلة الخميس ليلة اليوم الثامن من يوم خروجه من المدينة.

فلما كان بسرف حاضت عائشة رضي الله عنها، وكانت قد أهلت بعمرة، فأمرها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن تغتسل، وتنقض رأسها، وتمتشط، وتترك العمرة، وتدعها وترفضها. ولم تحل منها، وتدخل على العمرة حجا، وتعمل جميع أعمال الحج، إلا الطواف بالبيت ما لم تطهر.

وقال عليه السلام وهو بسرف، للناس: من لم يكن منكم معه هدي، فأحب أن يجعلها عمرة فليفعل، ومن كان معه هدي فلا فمنهم من جعلها عمرة كما أبيح له. ومنهم من تمادى على نية الحج ولم يجعلها عمرة، وهذا فيمن لا هدي معه. وأما من معه الهدي فلم يجعلها عمرة أصلا.

وأمر عليه السلام في بعض طريقه ذلك من معه شاء أن يهل بالقران: بالحج والعمرة معا.

ثم نهض عليه السلام إلى أن نزل بذي طوى، فبات بها ليلة الأحد لأربع خلون لذي الحجة، وصلى الصبح بها، ودخل مكة نهارا من أعلاها من كداء من الثنية العليا، صبيحة يوم الأحد المذكور المؤرخ.

فاستلم الحجر الأسود، وطاف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالكعبة سبعا، رمل ثلاثا منها ومشى أربعا، يستلم الحجر الأسود والركن اليماني في كل طوفة، ولا يمس الركنين الآخرين اللذين في الحجر. وقال بينهما: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ثم صلى عند مقام إبراهيم عليه السلام ركعتين يقرأ فيهما مع أم القران: قل يا أيها الكافرون و قل هو الله أحد جعل المقام بينه وبين الكعبة، وقرأ عليه السلام إذ أتى المقام، قبل أن يركع: واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ثم رجع إلى الحجر الأسود فاستلمه، ثم خرج إلى الصفا والمروة فقرأ: إن الصفا والمروة من شعائر الله أبدأ بما بدأ الله به، فطاف بين الصفا والمروة أيضا سبعا، راكبا على بعيره، يخب ثلاثا ويمشي أربعا، إذا رقي على الصفا استقبل الكعبة ونظر إلى البيت ووحد الله وكبره وقال: لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ثم يدعو. ثم يفعل على المروة مثل ذلك.

فلما أكمل عليه السلام الطواف والسعي، أمر كل من لا هدي معه بالإحلال حتما ولا بد، قارنا كان أو مفردا، وأن يحلوا الحل كله، من وطء النساء والطيب والمخيط، وأن يبقوا [كذلك] إلى يوم التروية، وهو يوم منى، فيهلوا حينئذ بالحج، ويحرموا حين ذلك عند نهوضهم إلى منى. وأمر من معه الهدي بالبقاء على إحرامهم، وقال لهم عليه السلام حينئذ، إذ تردد بعضهم: لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي حتى اشتريته، ولجعلتها عمرة، ولأحللت كما أحللتم، ولكني سقت الهدي فلا أحل حتى أنحر الهدي

وكان أبو بكر وعمر وطلحة والزبير وعلي ورجال من أهل الوفر ساقوا الهدي فلم يحلوا، وبقوا محرمين كما بقي عليه السلام محرما، لأنه كان ساق الهدي مع نفسه.

وكان أمهات المؤمنين لم يسقن هديا فأحللن، وكن قارنات حج وعمرة، وكذلك فاطمة بنت النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وأسماء بنت أبي بكر أحلتا، حاشا عائشة رضي الله عنها فإنها من أجل حيضها لم تحل كما ذكرنا.

وشكا علي فاطمة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ أحلت فصدقها النبي -صلى الله عليه وسلم- في أنه هو أمرها بذلك.

وحينئذ سأله سراقة بن مالك بن جعشم الكناني فقال: يا رسول الله!! متعتنا هذه ؛ ألعامنا هذا، أم للأبد؟ فشبك عليه السلام بين أصابعه، وقال: بل لأبد الأبد... دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة .

وأمر عليه السلام من جاء إلى الحج على غير الطريق التي أتى عليه السلام عليها، ممن أهل بإهلالي كإهلاله أن يثبتوا على أحوالهم. فمن ساق معه الهدي لم يحل، فكان علي في أهل هذه الصفة. ومن كان منهم لم يسق الهدي؛ أن يحل، فكان أبو موسى الأشعري من أهل هذه الصفة.

وأقام عليه السلام بمكة محرما من أجل هديه يوم الأحد المذكور والإثنين والثلاثاء والأربعاء وليلة الخميس. ثم نهض -صلى الله عليه وسلم- ضحوة يوم الخميس وهو يوم منى، وهو يوم التروية، مع الناس إلى منى. وفي ذلك الوقت أحرم بالحج من الأبطح كل من كان أحل من الصحابة رضي الله عنهم، فأحرموا في نهوضهم إلى منى في اليوم المذكور، فصلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمنى الظهر من يوم الخميس المذكور، والعصر، والمغرب، والعشاء الآخرة. وبات بها ليلة الجمعة، وصلى بها الصبح من يوم الجمعة. ثم نهض عليه السلام بعد طلوع الشمس من يوم الجمعة المذكور، إلى عرفة. بعد أن أمر عليه السلام بأن تضرب له قبة من شعر بنمرة. فأتى عليه السلام عرفة، ونزل في قبته التي ذكرنا.

حتى إذا زالت الشمس؛ أمر بناقته القصواء، فرحلت له، ثم أتى بطن الوادي فخطب الناس على راحلته خطبة ذكر فيها عليه السلام. تحريم الدماء والأموال والأعراض، ووضع فيها أمور الجاهلية ودماءها.

وأول ما وضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب.

كان مسترضعا في بني سعد بن بكر من هوازن فقتله هذيل. وذكر النسابون أنه كان صغيرا يحبو أمام البيوت. وكان اسمه آدم فأصابه حجر غائر أو سهم غرب من يد رجل من بني هذيل فمات.

ثم نرجع إلى وصف عمله عليه السلام : ووضع أيضا عليه السلام في خطبته بعرفة ربا الجاهلية. وأول ربا وضعه؟ ربا عمه العباس رضي الله عنه وأوصى بالنساء خيرا. وأباحهم ضربهن غير مبرح إن عصين، بما لا يحل وقضى لهن: بالرزق والكسوة بالمعروف على أزواجهن. وأمر بالاعتصام بعده بكتاب الله عز وجل. وأخبر أنه لن يضل من اعتصم به. وأشهد الله عز وجل على الناس أنه قد بلغهم ما يلزمهم فاعترف الناس بذلك. وأمر عليه السلام أن يبلغ ذلك الشاهد الغائب.

وبعثت إليه أم الفضل بنت الحارث الهلالية (وهي أم عبد الله بن العباس) لبنا في قدح، فشربه عليه السلام أمام الناس وهو على بعيره، فعلموا أنه -صلى الله عليه وسلم- لم يكن صائما في يومه ذلك.

فلما أتم الخطبة المذكورة أمر بلالا فأذن، ثم أقام فصلى الظهر، ثم أقام فصلى العصر، ولم يصل بينهما شيئا. لكن صلاهما عليه السلام بالناس مجموعتين، في وقت الظهر، بأذان واحد، لهما معا. وبإقامتين، لكل صلاة منهما إقامة. ثم ركب عليه السلام راحلته حتى أتى الموقف، فاستقبل القبلة. وجعل جبل المشاة بين يديه، فلم يزل واقفا للدعاء. وهنالك سقط رجل من المسلمين عن راحلته وهو محرم، في جملة الحجيج، فمات، فأمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأن يكفن في ثوبيه، ولا يمس بطيب ولا يحنط، ولا يغطى رأسه ولا وجهه وأخبر عليه السلام : أنه يبعث يوم القيامة ملبيا .

وسأله قوم من أهل نجد هنالك عن الحج، فأعلمهم عليه السلام بوجوب الوقوف بعرفة ووقت الوقوف بها، وأرسل إلى الناس أن يقفوا على مشاعرهم، فلم يزل واقفا للدعاء حتى [إذا] غربت الشمس من يوم الجمعة المذكور. وذهبت الصفرة، أردف أسامة بن زيد خلفه، ودفع عليه السلام وقد ضم زمام ناقته القصواء، حتى إن رأسها ليصيب طرف رجله. ثم مضى يسير العنق، فإذا وجد فجوة نص (وكلاهما ضرب من السير، والنص آكدهما. والفجوة: الفسحة من الناس) كلما أتى ربوة من تلك الروابي؛ أرخى للناقة زمامها قليلا حتى تصعدها، وهو عليه السلام يأمر الناس بالسكينة في السير.

فلما كان في الطريق؛ عند الشعب الأيسر نزل عليه السلام فبال وتوضأ وضوءا خفيفا. وقال لأسامة:" المصلى أمامك " أو كلاما هذا معناه. ثم ركب حتى أتى المزدلفة، ليلة السبت العاشرة من ذي الحجة. فتوضأ. ثم صلى بها المغرب والعشاء الآخرة، مجموعتين في وقت العشاء الآخرة، دون خطبة، ولكن بأذان واحد لهما وبإقامتين، لكل صلاة منهما إقامة، ولم يصل بينهما شيئا.

ثم اضطجع عليه السلام بها حتى طلع الفجر، فقام عليه السلام وصلى الفجر بالناس بمزدلفة، يوم السبت المذكور، وهو يوم النحر، وهو يوم الأضحى، وهو يوم العيد، وهو يوم الحج الأكبر، مغلسا أول انصداع الفجر.

وهنالك ساعيه عروة بن مضرس الطائي. وقد ذكر له عمله أنه حج فقال له عليه السلام: إن من أدرك الصلاة (يعني صلاة الصبح) بمزدلفة في ذلك اليوم مع الناس؛ فقد أدرك الحج، وإلا فلم يدرك .

واستأذنته سودة وأم حبيبة في أن تدفعا من مزدلفة ليلا؟ فأذن لهما، ولأم سلمة في ذلك، وللنساء وللضعفاء بعد وقوف جميعهم بمزدلفة، وذكرهم الله تعالى بها، إلا أنه عليه السلام أذن للنساء في الرمي بليل، ولم يأذن للرجال في ذلك، لا لضعفائهم ولا لغير ضعفائهم. وكان ذلك اليوم يوم كونه عليه السلام عند أم سلمة، فلما صلى عليه السلام الصبح كما ذكرنا بمزدلفة؛ أتى المشعر الحرام بها، فاستقبل القبلة، ودعا الله عز وجل بها وكبر وهلل ووحد، ولم يزل واقفا بها حتى أسفر جدا، وقبل أن تطلع الشمس، فدفع عليه السلام حينئذ من مزدلفة- وقد أردف الفضل بن العباس- وانطلق أسامة على رجليه في سباق قريش.

وهنالك سألت الخثعمية النبي -صلى الله عليه وسلم- الحج عن أبيها الذي لا يطيق الحج، فأمرها أن تحج عنه، وجعل عليه السلام يصرف بيده وجه الفضل بن عباس عن النظر إليها، وإلى النساء. وكان الفضل أبيض وسيما.

وسأله أيضا عليه السلام رجل عن مثل ما سألت عنه الخثعمية، فأمره عليه السلام بذلك.

ونهض عليه السلام يريد منى، فلما أتى بطن محسر حرك ناقته قليلا، وسلك عليه السلام الطريق الوسطى، التي تخرج على الجمرة الكبرى، حتى أتى منى، فأتى الجمرة التي عند الشجرة، وهي جمرة العقبة، فرماها عليه السلام من أسفلها بعد طلوع الشمس من اليوم المؤرخ بحصى التقطها له عبد الله بن عباس من موقفه الذي رمى فيه، مثل حصى الخذف، وأمر بمثلها، ونهى عن أكبر منها، وعن الغلو في الدين، فرماها عليه السلام وهو على راحلته بسبع حصيات كما ذكرنا.، يكبر مع كل حصاة منها. وحينئذ قطع عليه السلام التلبية. ولم يزل بمنى حتى رمى الجمرة التي ذكرنا، ورماها عليه السلام راكبا، وبلال وأسامة [ أحدهما] يمسك خطام ناقته عليه السلام، والآخر يظله بثوبه من الحر.

اصايل 15 - 10 - 2011 01:24

رد: خلاصة في أعمال الحج
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا

al3no0od 25 - 10 - 2011 20:51

رد: خلاصة في أعمال الحج
 
جزاك الله خير


الساعة الآن 17:09.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO