منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   المنقولات العـــامة (http://m.dreamscity.net/f2.html)
-   -   ما هو الاشعاع والمرض؟ (http://m.dreamscity.net/t9946.html)

قلب جرئ 25 - 05 - 2008 20:39

ما هو الاشعاع والمرض؟
 
الاشعاع والمرض ، او التسمم الاشعاعي ، هو الاضرار التى لحقت الجهاز الثقيلة الانسجه بسبب التعرض للاشعاعات المءينه. في معظم الحالات هو المرض تسبب الاشعاع عندما يتعرضون لجرعات كبيرة من الاشعاع في فترة زمنيه قصيرة.
التعرض

ومن غير المحتمل انك ستكون كبيرة يتعرض لجرعات اشعاعيه الا اذا انت تسمم عمدا ، وهو غير مألوف ، او اذا كنت تعمل في مصنع تحديد اما ان تنتج او تستخدم كمية كبيرة من المواد المشعه. وهناك ايضا امكانيه للوصول الى الاشعاع المرض من غاز الرادون ، وهو غاز تنبعث من المصادر المشعه في القشره الارضيه. يمكنك ايضا ان تتعرض لجرعات كبيرة من الاشعاع الذري والاسلحة النووية التي تنفجر في المنطقة الجغرافية الخاصة بك.
حمايه نفسك

اذا كنت تعمل في بيئة قد المواد المشعه ، من الأفضل أن نسأل صاحب العمل أو سلامة الأفراد ما هي افضل طريقة للحد من التعرض. ومن المحتمل ان لديهم برنامجا يهدف الى الحد من التعرض ، وكشف وعلاج الأفراد الذين تعرضوا يتجاوز المستويات العاديه. يمكنك شراء عدة لاختبار مستويات الرادون في منزلك وحولها لتحديد مستوى غاز الرادون. في الولايات المتحدة ، وكالة حمايه البيئة يمكن ان تساعد لكم هنا.
وهناك ثلاثة الاساليب الرئيسية ليمكنك استخدامها لحمايه نفسك من مصادر الاشعاع المؤين :
  • أولا ، الحد من مقدار الوقت انت في المنطقة المتضرره. اذا كنت تعرف انت في مجال المواد المشعه التي قد مغادرة المنطقة فى اقرب وقت ممكن. اثار التعرض للاشعاع تراكميه حتى ذلك الوقت كنت يتعرض لها ، من أقل جرعة من الاشعاع لكم سيعانون.
  • وثانيا ، زيادة المسافة بين نفسك والمنطقة المتضرره. الاشعاع يعمل عكس مربع القانون ، ولذلك اذا كنت ضعف المسافة الى مصدر للإشعاع الخاص بك عليك الحد من جرعة واحدة من الاشعاع الى الرابعة.
  • واخيرا ، وبوسعك ان تحمي نفسك من خلال الاختباء خلف او في مجال الوقايه. الحجر والمياه جيدة جدا من الاشعاع الحواجز ، ولكن أي حاجز على الاطلاق افضل من التعرض الكامل. بعض المواد ، والرصاص ، والتنغستن واليورانيوم وانتاج الاشعات السينيه اذا ما تعرض للاشعاع بيتا ، والتي سوف تزيد من التعرض عموما ، حتى لا تستخدم هذه المواد درعا الا اذا كنت تعرف ما هي نوع من الاشعاع انت تتعرض ل.
الاعراض

التعرض للاشعاع معتدل بصفة عامة ليس لديها اي اعراض واضحة او الماديه. شديدة التعرض لضوء الاعراض الغثيان ، والتقيؤ والارهاق ، وفقدان الشعر من الجسم ، ومرض عام. ليس من غير المألوف الى الانفلات ، كما انها تعاني من نزيف في الفم وتحت الجلد ومن الكلى. التعرض الحاد قد احتمال كبير للموت في ساعة الى بضعة اسابيع. اسهال شديد ، ونزيف في الامعاء وغيبوبه شاءعه في مستوى الحادة. قد تكون هناك فترة عدة ايام من النشاط الانساني تقريبا عادية في بعض الحالات ، قبل الاعراض الحادة للعيان.
المعالجه

معاملة الهيءه الكاملة للتعرض للاشعاع هو التحكم في الألم. الجزئي للجسد التعرض لغير الهامة اجزاء الجسم مثل اليدين او القدمين بصفة عامة لا ينتج عن الإشعاع والمرض ، الا ان تلك الحدود القصوى يمكن ان يسقط. جديد العقاقير المضاده للإشعاع ، neumune ، هو في مرحلة الاختبار 1 ، ولكن لا توجد نتائج من فعاليته ووضعت حتى الان.

ساندرا 25 - 05 - 2008 21:48

مشكور علي المقال الطيب و المفيد

قلب جرئ 25 - 05 - 2008 21:49

يعطيكي العافيه ساندرا على المرور الكريم


الساعة الآن 05:12.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO